اذهبي الى المحتوى
أم أمة الله

( اتعلمون أكثر ما يُدخل الجنَّة؟؟؟تقوى الله وحسن الخلق)

المشاركات التي تم ترشيحها

0037.gif0140.gif

( اتعلمون أكثر ما يُدخل الجنَّة؟ )

(تقوى الله وحسن الخلق)

 

0147.gif

 

 

كلنا يتمنى الجنَّة وما يُقَرِب منها من قول وعمل وحُسن الخلق من اكثر الأسباب فى دخول الجنَّة فما معنى حُسن الخلق ؟؟؟؟؟

 

حُسْنُ لغةً: الحُسْنُ - حُسْنُ : والجمع : مَحَاسن . ( على غير قياس )

.هو الجمال =اي كلُّ مُبْهجٍ مرغوبٍ فيه .

الخُلُق - خُلُق: الدين والطبع والسجية ويطلق على صفات الإنسان الباطنة التي يمكن وصفها بالحسن والقبح كالصدق والحياء والامانة

الخلق : بضم أوله وثانيه ، صفة راسخة في النفس تصدر عنها الأفعال

0147.gif

حُسْنُ الخُلُق فى الشرع هو_

 

_ طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكف الأذى عن الناس، هذا مع ما يلازم المسلم من كلام حسن، ومدارة للغضب، واحتمال الأذى.

 

_لَقي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أبا ذرٍّ فقال : يا أبا ذرٍّ ألا أدُلُّك على خَصلتَيْن هما خفيفتان على الظَّهرِ وأثقلُ في الميزانِ من غيرِهما ؟ قال : بلَى يا رسولَ اللهِ . قال : عليك بحُسنِ الخُلقِ ، وطولِ الصَّمتِ ، فوالَّذي نفسي بيدِه ما عمل الخلائقُ بمثلِهما

الراوي:أنس بن مالك المحدث:المنذري المصدر:الترغيب والترهيب الجزء أو الصفحة:4/24 حكم المحدث:رواته ثقات

 

_(ألا أدلُّكَ على أَكْرَمِ أخلاقِ الدُّنيا والآخرةِ أن تَصِلَ من قطعَكَ وتُعطيَ من حرمَكَ وأن تعفُوَ عمَّن ظلمَكَ)

الراوي:[علي بن أبي طالب] المحدث:الهيتمي المكي المصدر:الزواجر الجزء أو الصفحة:2/82 حكم المحدث:إسناده محتج به

 

 

0147.gif

وحسن الخلق مع الله ،

أما حسن الخلق مع الله: فهو الرضا بحكمه شرعاً وقدراً، وتلقي ذلك بالانشراح وعدم التضجر، وعدم الأسى والحزن، فإذا قدر الله على المسلم شيئاً يكرهه رضي بذلك واستسلم وصبر، وقال بلسانه وقلبه: رضيت بالله رباّ، وإذا حكم الله عليه بحكم شرعي؛ رضي واستسلم، وانقاد لشريعة الله عزّ وجلّ بصدر منشرح ونفس مطمئنة.

 

فحسن الخلق مكارم الأخلاق وهوصفة من صفات الأنبياء و الصديقين و الصالحين ، بها تُنال الدرجات ، وتُرفع المقامات. وقد خص اللّه جل وعلا نبيه محمداً جمعت له محامد الأخلاق ومحاسن الآداب وقال له(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4)،.

 

0147.gif

ولنري فى كتاب ربنا كيف امرنا بحسن الخلق قال تعالى:

قال الله سبحانه وتعالى

(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم:4) وقال تعالى( وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ

(آل عمران:134).

وقال تعالى: ( وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ )سورة الشورى

 

وقال تعالى: ( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) سورة آل عمران

 

وقال تعالى: (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ )سورة الأعراف

 

0147.gif

 

ثمَّ تعالوا نستمع لحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو يحثنا على حسن الخلق والتمسك به وكيف جمع بين التقوى وحسن الخلق فقال صلى الله عليه وسلم:

 

_وعن أبي الدرداء رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما شيءٌ أثقَلَ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامَةِ من خُلُقٍ حسنٍ ، فإِنَّ اللهَ تعالى يُبْغِضُ الفاحِشَ البذيءَ) الألبانى صحيح

 

(البذيء) : هو الذي يتكلم بالفحش، ورديء الكلامِ.

 

_وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أكثر ما يدخل الناس الجنة؟ قال : تقوى الله وحسنُ الخلقِ" وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار، فقال:" الفمُ والفرجُ".

رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

 

_ وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم"

رواه الترمذي وقال : حديث حسنٌ صحيحٌ

 

_ {أكثر ما يدخل الناس الجنَّة، تقوى اللّه وحسن الخلق} [رواه الترمذي والحاكم].الأثر العظيم والثواب الجزيل لهذه المنقبة المحمودة والخصلة الطيبة.

 

_ قال : {إن الرجل ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم } [رواه أحمد].

 

_ وعدَّ النبي صلى الله عليه وسلم حسن الخلق من كمال الإيمان، فقال عليه الصلاة والسلام:{ أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً } [رواه أحمد وأبوداود].

 

_ ويقول رسول اللّه : أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفعُهُمْ ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ ، أو تَكشِفُ عنهُ كُربةً ، أو تَقضِيَ عنهُ دَيْنًا ، أو تَطرُدَ عنهُ جُوعًا ، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا ، ومَنْ كفَّ غضَبَهُ ، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَهُ ، ومَنْ كظَمَ غيْظًا ، ولوْ شاءَ أنْ يُمضِيَهُ أمْضاهُ ، مَلأَ اللهُ قلْبَهُ رضِىَ يومَ القيامةِ ، ومَنْ مَشَى مع أخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يُثْبِتَها لهُ ، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمِه يومَ تَزِلُّ الأقْدامُ ، وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ لَيُفسِدُ العملَ ، كَما يُفسِدُ الخَلُّ العَسَلَ

الراوي:عبدالله بن عمر المحدث:الألباني المصدر:صحيح الجامع الجزء أو الصفحة:176 حكم المحدث:حسن

 

_ قال عليه الصلاة والسلام: { اتق اللّه حيثما كنت، وأتبع السيئة الحسنة تمحُها، وخالق الناس بخُلق حسن } [رواه الترمذي]. العسقلانى حسن.

 

_ والمسلم مأمور بالكلمة الهيِّنة الليِّنة لتكون في ميزان حسناته، قال عليه الصلاة والسلام: { والكلمة الطيبة صدقة } [متفق عليه].

 

بل وحتى التبسم الذي لا يكلف المسلم شيئاً، له بذلك أجر إفراغك من دلوك في دلو أخيك صدقة ، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة ، وتبسمك في وجه أخيك صدقة ، وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن طريق الناس لك صدقة ، وهدايتك الرجل في أرض الضالة صدقة)

الراوي:أبو ذر الغفاري المحدث:الألباني المصدر:صحيح الأدب المفرد الجزء أو الصفحة:684 حكم المحدث:صحيح

 

_وعن النواس بن سمعان رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن البر والإثم فقال: (( البر حُسنُ الخُلق، والإثمُ ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناسُ)) رواه مسلم.

 

- وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحشاً ولا متفحشاً. وكان يقولُ:" إن من خياركم أحسنكم أخلاقاً: متفق عليه.يان صفة الرسول صلى الله عليه وسلم وأنه لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً، يعني أنه صلى الله عليه وسلم بعيد عن الفحش طبعاً وكسباً، فلم يكن فاحشاً في نفسه ولا في غريزته؛ بل هو لين سهل، ولم يكن متفحشاً أي متطبعأً بالفحشاء؛ بل كان صلى الله عليه وسلم أبعد الناس عن الفحش في مقاله وفي فعاله صلى الله عليه وسلم.

 

_ وعن انس بن مالك رضي الله عنه قال: ما مسستُ ديباجاً ولا حريراً ألين من كف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا شممتُ رائحة قط أطيب من رائحة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولقد خدمتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فلما قال لي قط: أف، ولا قال لشيء فعلتهُ: لم فعلتهُ؟ ولا لشيءٍ لم أفعلهُ: ألا فعلت كذا؟. متفق عليه.

يقول : ولقد خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين، فما قال لي أفّ قط، يعني ما تضجر منه أبداً، عشر سنوات يخدمه ما تضجر منه، والواحد منَّا إذا خدمه أحد أو صاحبه أحد لمدة أسبوع أو نحوه لابد أن يجد منه تضجراً، لكن الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات وهذا الرجل يخدمه، ومع ذلك ما قال له أفّ قط.ابن العثيمين

يتبع

تم تعديل بواسطة أم أمة الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تكملة الموضوع

 

 

0147.gif

صفات حُسن الخُلق

 

0أن يكون الإنسان كثير الحياء، قليل الأذى.

0كثير الصلاح، صدوق اللسان قليل الكلام.

0كثير العمل، قليل الزلل ، قليل الفضول.

0براً وصولاً، وقوراً، صبوراً، شكوراً، راضياً، حليماً، رفيقاً، عفيفاً، شفيقاً.

0 لا لعاناً ولا سباباً، ولا نماماً ولا مغتاباً، ولا عجولاً ولا حقوداً ولا بخيلاً، ولا حسوداً.

0 بشاشاً هشاشاً، يحب في اللّه، ويرضى في اللّه، ويغضب في اللّه.

 

0000

أخواتى :

كل منَا يسأل نفسه هل يتحلى بهذه الصفات ؟؟

 

هل حققنا هذه الفضيلة لنال هذ الجزاء العظيم؟؟ فكم فينا من صفات سوء الخُلق ونحن لا ندرى!!

0فمثلاًمن يُعامل الابوين بجفوة ولا يطيعونهما خصوصاً اذا كانوا كباراً سيء الخلق،، وانتم ايها الآباء حينما تسيئون تربية ابنائكم ولا يكون لكم هم الا اكلهم وشربهم وتعاملونهم معاملة لا تُرضى الله انتم سيئون الخلق..

 

وهذا الذى يغتاب النَّاس ولا يُبالى سيء الخُلق، وهذا الموظف الذى يتعامل مع الجمهور بصوت عالى وكلام بذيء وتأخير لطلباتهم سيء الخلق،، والبائع الذى يغبن الناس ويغشهم سيء الخلق،، وانت تتعامل مع الخادمة بجفوة وكأنَّها ليست ببشر وتطلب منها اكثر من طاقتها سيء الخلق،،وانتَ حين تعبس فى وجه زوجتك او تنقص من مجهودها فى الأعمال المنزلية أوتربية أولادها سيء الخلق،، وانتِ عندما تُقصري فى حق زوجك وترفضين أوامره التى ليس فيها معصيةلله بحجة انكِ موظفة ومتعبة سيئة الخلق،، وهذه التى تستغل طيبة زوجها فتعامله أمام اولادها باهانه سيئة الخلق،، وانتِ يا ام الزوج يا من تتعاملين مع زوجة ابنكِ كأنها خادمة سيئة الخُلق,, وانتِ أيها الزوجة حينما تنسي فضل ام زوجك فتعامليها كأنها امكِ .. فتسيئي اليها وتوقعي البغضاء بينها وبين ابنها سيئة الخلق..

 

ومن يُؤذى جيرانه باى أذية حتى ولو كان بتعلية صوت المذياع سيء الخلق،،،

وانت ايها المدرس حين تدرس المادة لتلاميذك ليس كما ينبغى لياخذوا عندك درس خصوصى سيء الخُلق،، وانت ايها العامل الذى باع ضميرة وما تُصلح شيء الا وفسد بعدها فيضطروا ان يأتوا بك مرة ثانية لن تنفعك الأموال انت سيء الخلق ،، وانتً أيها الطبيب الذى اخذت من عملك تجارة فقصرت مع المرضى وعاملتهم بسيء الخلق فى المستشفيات العامة ليضطروا ان يأتوا اليك العيادة

ثمَّ تفرض عليهم اموال كثيرة سواء كشف اوعمليات او غيرة لن تنفعك الاموال وانت سيء الخلق..

 

الامثلة كثيرة لا تنتهى فيا من ادعى الفضيلة وحسن الخلق هل انت فعلا كذلك؟؟؟ فلقد أصبحا نقول ولا نفعل!!

هيا بنا نصلح من أنفسنا قبل ان يأتينا ملك الموت فنتمنى البقاء ولو لأيام قليلة لنصلح ما افسدنا فنرجو السماح ممن اغتبناهم او شتمناهم او غشناهم او سرقناهم او أو ...الخ

0{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا} [التحريم: 8].

 

{فَإِنْ تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ} [التوبة: 3].(فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ) [هود: 61].

 

0 صلى الله عليه وسلم - يقول: ((وَاللَّهِ، إِنِّي لأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ فِي اليَوْمِ أَكْثَرَ مِنْ سَبْعِينَ مَرَّةً))

 

00 ويارب نسالك سؤال المساكين الفقراء اليك تجعلنا من الذين قلت فيهم

 

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} [الزمر: 53]،

 

إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الفرقان: 70]

.

0147.gif

 

أدعية حُسن الخُلق

 

لكي يصل الإنسان إلى هذة المرتبة الايمانية لابد من التضرع لله بالدعاء فقد كان النبي يسأل الله تعالى حسن الخلق ، فروى أحمد في المسند من حديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أنه كان يقول:

(اللهُمَّ كمَا حسَّنْتَ خلْقِي فحَسِّنْ خُلُقِي) قال الالبانى صحيح

 

وفى دعاء الإستفتاح.. عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ أنه كان إذا قام إلى الصلاةِ قال : " وجَّهتُ وجهي للذي فطر السماواتِ والأرضِ حنيفًا وما أنا من المشركين . إنَّ صلاتي ونسُكي ومحيايَ ومماتي لله ربِّ العالمين لا شريك له وبذلك أُمِرتُ وأنا من المسلمِين . اللهمَّ ! أنت الملكُ لا إله إلا أنت . أنت ربى وأنا عبدُك ، ظلمتُ نفسى واعترفتُ بذنبى ، فاغفرْ لى ذنوبى جميعًا إنه لا يغفر الذنوبَ إلا أنت ، واهدِني لأحسنِ الأخلاقِ . لا يهدي لأحسنِها إلا أنت . واصرِفْ عني سيِّئَها . لا يصرفُ عني سيِّئَها إلا أنت . لبَّيك ! وسعدَيك ! والخيرُ كلُّه في يدَيك . والشرُّ ليس إليك . أنا بك وإليك . تباركتَ وتعالَيتَ . أستغفرُك وأتوبُ إليك " .

الراوي:علي بن أبي طالب المحدث:مسلم المصدر:صحيح مسلم الجزء أو الصفحة:771 حكم المحدث:صحيح

 

 

أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يدعو يقولُ اللَّهمَّ أعوذُ بك من الشِّقاقِ والنِّفاقِ وسوءِ الأخلاقِ

الراوي:أبو هريرة المحدث:المنذري المصدر:الترغيب والترهيب الجزء أو الصفحة:3/360 حكم المحدث:[إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]

 

إلى نحو هذا من الدعوات، فالزم هذه الدعوات ونحوها، وأكثر من الدعاء بأن يحسن الله خلقك لا يهدى لأحسنها الا هو سبحانه وتعالى

 

0140.gif

 

_المعجم الوسيط

رياض الصالحين بشرح النووى

رياض الصالحين ابن العثيمين

موقع الدرر السنية في التحقق من صحة الأحاديث

على قاعدة بيانات موقع الدرر السنية ،

الرجوع للاحاديث من مصادرها.

والباقى بقلمى

0147.gif

 

جزاكم الله خيراً على طيب المتابعة وبارك الله فيمن قرأ فنشر فالدال على الخير كفاعله ورُب حامل فقه الى من هو افقه منه

%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AE%D9%84%D8%A7%D9%823.PNG

 

 

 

 

 

 

 

0006.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×