اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

خيرُ أيَّــام الدنيا أقبلت تعدوا ... فاستعدوا ! مَشَاريع و وصايَاآ العَشْر~

المشاركات التي تم ترشيحها

hemah_eP3MEv.png

hemah_iKlIzW.png

 

بسم الله الرحمن الرحيم

وبسمتها بين الثنايا تلوح , مبتهجة بذلك السعي وجميلة بتلك الروح , خفقات صدرها تكاد تهز كل أطراف الجسد , ونقاء نفسها نار أطفأت حبات البرد ,

hemah_iKlIzW.png

 

اقتربت تقول ..

hemah_iKlIzW.png

 

أنا قادمة بكل جمال الأرض , وعنفوان الحب , وشوق اللقاء .

اقتربت ...

محملة بصدق لا غش فيه , وبولاء لا خيانة بعده , وبحنين لا صخب فيه ولا اضطراب .

hemah_iKlIzW.png

 

اقتربت ...

وهي لا تريد إلا من يحبها , ولا تبتغي إلا من يعمل لأجلها , ولا تطرب إلا لمن يشتري ودها

اقتربت ...

وهمسات هواها تنادي عشاق السهر , ونجوم ليلها ترقب كل قادم من سفر , ودموع عينيها بين خوف مقلق وبين داع للحذر .

اقتربت ....

متزينة بنجوم أحبت ليلها , وبشعاع شمس أبدع في شكلها , وبطلوع فجر نور وصلها ودلالها .

hemah_iKlIzW.png

اقتربت ...

كضيف غالى جمع بين طول الغربة ومكانة المنزلة , وكمسافر يبحث عن أمن الوطن بعد تجدد المشكلة , وكفقير وجد مأوى يضمه بعد ذل المسألة .

اقتربت ....

فافتحي يا صدورنا أسوار ضلوعك , وارسمي يا أعيننا أنواع بهجتك , واشرعي يا ألسن الإيمان بحمد ربك .

اقتربت ...

بتهليل وتكبير , وتسبيح وتمجيد , وتبتل وخضوع , ودعاء ودموع , وعطاء متزايد في الأجور , ومغفرة ورحمة من رب غفور .

hemah_iKlIzW.png

 

اقتربت ...

منا أيام شهر فضيل , فيا عباد الله ... ما هي الأيام وقشيب اللفظ لا يسعف , وجميل الفعل تهادي ليخبر ...

أقبلت عشر ذي الحجة تعدو ... فاستعدوا ...

hemah_UveXkH.png

أقبلت عشر ذي الحجة ومن أجلها لكم هذه الوقفات :-

الوقفة الأولى :

ما أجل نعمة الله علينا , وما أرحمه بنا , سبحانه وتعالى يوم أن جعل لنا مواسم لطاعته , وأوقات نتعرض لنفحاته فيها , يرفع الله لنا بها الدرجات , ويضاعف الحسنات ويكفر عن السيئات \" َإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا \" إبراهيم 34 .

والعبد المؤمن يتنقل بين تلك المواسم والأوقات وكله رجاء أن يقبل منه ربه ما قدم يوم أن جد وأجتهد وعلم وعمل وأخلص وأصدق , وهو على يقين أنه متى ما قدم ذلك فله الجنة قال تعالى \"وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا \" سورة النساء (124) .

وقال تعالى \"وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا \" طه(112).

ويندرج تحت هذه النعمة الربانية تجديد العهد بربه ذلك أن الإنسان تصيبه الغفلة وتؤثر فيه الفتن , ويسلبه الشيطان كل خير , فتأتي هذه المواسم فيئوب ويتوب ويرجع ويعود , بنفس مقبلة , ودمعة هاطلة , وتوبة صادقة , فلك الحمد يا ربنا على ما أنعمت به علينا ولك الحمد أولاً وأخراً ولك الحمد من قبل ومن بعد .

hemah_UveXkH.png

الوقفة الثانية : -

هذه العشر فرصة عظيمة في هذه الحياة , ومكسب وفير في هذه الدنيا , والمؤمن مطالب بأن يكون نهّازاً للفرص , حريصاً على اغتنامها وكسبها , جاداً في طلب ما تحمله من خير ونعمة , وهذه العشر قد تجلّى خيرها وفضلها في قول الحبيب عليه الصلاة والسلام : \" ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام \" يعني العشر, قالوا يا رسول الله : ولا الجهاد في سبيل الله ؟ , قال : \" ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء \" رواه البخاري . وتعود هذه الأفضلية الرفيعة لما فيها من عبادات متنوعة وقرابين للرب مختلفة قال أبن حجر في الفتح : \" والذي يظهر أن السبب في امتياز عشر ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيها وهي الصلاة والصدقة والصيام والحج ولا يتأتى ذلك في غيره \" أ . هـ كلام أبن حجر .

hemah_UveXkH.png

ويتجلّى فضل هذه الأيام أيضاً كونها أفضل أيام الدنيا فعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : \" أفضل أيام الدنيا أيام العشر \" .

فهي دعوة لك أخي المؤمن بأن تستعد في الاستقبال وأن يرى الله منك تجاهها خير الحال , وأعلم بأنها أيام تذهب من عمرك سريعاً , وتأخذ منك كثيراً فالله الله في البدار, وخذ الكتاب بقوة , فإنك وإن عشتها هذا العام , قد لا تكون ممن يعيشها في العام القادم .

hemah_UveXkH.png

الوقفة الثالثة :-

اجعل من هذه العشر يا عبد الله منعطف خير في حياتك , ونظر إلى ما تقدمه لله الآن وكيف أنت عند نهايتها , من المهم جداً أن تكون أقرب إلى الله عند نهايتها منك عند بدايتها , ويلزم أن يظهر على وجهك وعلى عملك وعلى قلبك تأثرك بها , وإلا فما الفائدة إذاً أن تمر عليك هذه العشر الفضليات ولا تصنع منك رجل عابد منيباً خاشعاً لله تعالى . ولا بد أيضاً أن تتفاعل معها تفاعلاً إيجابياً وذلك بتغيير نمط حياتك السلبي , أو مضاعفة ما كنت تفعله من عبادات صالحة , أو أن تكسر روتين حياتك المعتاد بما يصلح من القول العمل . قال تعالى \"وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ\"الحجر(99) .

hemah_UveXkH.png

الوقفة الرابعة : -

فما دمنا مقدمين على استقبال هذه العشر المباركات , فإنه الكثير منا يجهل كيفية هذا الاستقبال , وإيضاح لهذا الاشكال فأقول على المؤمن أن يخطط ويعمل على استقبال كل دقيقة في أفضل أيام الدنيا , وعليه أيضاً أن يعد البرامج ويرسم الجداول التي تعينه على ذلك الاستثمار الإيماني الرائع , فالعشر ميدان للأعمال الصالحات بدون استثناء , وهي أي الأعمال الصالحات بحاجة إلى تنسيق مسبق , وتخطيط دقيق تعين العبد المؤمن على أدائها جميعا والظفر بأجرها من قبل رب العالمين .

 

صيد الفوائد

يتبع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_iKlIzW.png

الوقفة الخامسة : -

خصائص عشرة ذي الحجة : - لهذه الأيام العشر خصائص أذكر منها :-

1- إن الله سبحانه وتعالى أقسم بها في كتابه الكريم قال تعالى : وَالْفَجْرِ{1} وَلَيَالٍ عَشْرٍ{2} الفجر (1- 2 ) , ولا شك أن قسم الله تعالى بها يبين شرفها وفضلها , وجمهور المفسرين على أنها في الآيات عشر ذي الحجة وقال أبن كثير رحمه الله وهو الصحيح .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

2- أن الله سبحانه وتعالى سماها في كتابه \" الأيام المعلومات \" وشرع فيها ذكرى على الخصوص قال تعالى \" َويَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ... \" الحج(28) وقد ذكر بعض المفسرين أن الأيام المعلومات هي العشر الأولى من ذي الحجة .

3- أن الأعمال الصالحة فيها أحب إلى الله تعالى فيها من غيرها عن أبن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم \" ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشرة فأكثروا فيهن من التكبير والتهليل والتحميد \" رواه أحمد .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

4- أن فيها يوم ( التروية ) وهو اليوم الثامن منها والذي تبدأ فيه أعمال الحج .

5- إن فيها يوم ( عرفة ) , وهو يوم عظيم ويعد من مفاخر الإسلام , وله فضائل عظيمة , لأنه يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها , ويوم العتق من النار , ويوم المباهاة , فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها , أنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : \" ما من يوم أكثر من أن يعتق الله عز وجل فيه عبداً من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة ...الحديث رواه مسلم .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

6- أن فيه ( ليلة جمع ) وهي ليلة مزدلفة التي يبيت فيها الحاج ليلة العاشر من ذي الحجة بعد دفعهم من عرفة .

7- أن فيها فريضة الحج وهو الركن الخامس من أركان الإسلام .

8- أن فيها ( يم النحر ) وهو اليوم العاشر من ذي الحجة الذي يعد أعظم أيام الدنيا كما روي عن عبد الله أبن قرط عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: \"إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر , ثم القر\" رواه أبو داود .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

9- أن الله جعلها ميقاتاً للتقرب إليه سبحانه بذبح القرابين كسوق الهدي الخاص بالحاج , وكالأضاحي التي يشترك فيها الحاج مع غيره من المسلمين .

10- أنها أفضل من الأيام العشر الأخيرة من رمضان لما أورده شيخ الإسلام أبن تيميه رحمه الله فقد سئل عن ذي الحجة والعشر الأواخر من رمضان أيهما أفضل ؟؟

فأجاب \" أيام عشر ذي الحجة أفضل من أيام العشر من رمضان , والليالي العشر الأواخر من رمضان أفضل من ليالي عشر ذي الحجة \" أ. هـ كلامه رحمه الله .

hemah_UveXkH.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اختي على الموضوع النافع الطيب

اسمحي لي بنقله للساحة المناسبة

وبانتظارك في هذه الساحة بتصاميم من انتاجك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيك بارك الله جميلتي : )

أحسن الله إ7ليكِ

 

وبانتظارك في هذه الساحة بتصاميم من انتاجك

بإذن الله ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

الوقفة السادسة :- هناك من الأعمال المستحب فعلها في هذه العشر , ويجب التنبيه عليها ومنها :-

1- ضرورة التوبة إلى الله تعالى والرجوع إليه , والإقلاع عن الذنوب والمعاصي , والإقبال على فعل الصالحات .

2- أداء الصلوات الخمس في أوقاتها فهي من أجل الأعمال وأعظمها وأكثرها فضلاً , وعلى المؤمن أن يحافظ عليها جماعة مع المسلمين , وأن يكثر من النوافل في هذه العشر فإنها من أفضل القربات .

3- الصيام سواء صيام تسع ذي الحجة جميعها أو بعضها وبالأخص يوم عرفة , روى مسلم عن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صيام يوم عرفة , أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده \" وعن حفصة قالت: أربع لم يكن يدعهن النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء , والعشر , وثلاث من كل شهر وركعتين قبل الغداة \" رواه أحمد والنسائي .

4- العمرة والحج هما أفضل ما يعمل في عشر ذي الحجة .

5- التكبير والتحميد والتهليل والذكر قال تعالى : \" َويَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ... \" الحج(28) ويجهر به الرجال , وتسر به النساء .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

والتكبير نوعان .

أ‌- المطلق وهو المشروع في كل وقت من ليل أو نهار , ويبدأ من أول شهر ذي الحجة ويستمر إلى آخر أيام التشريق .

ب‌- المقيد وهو الذي يكون عقب الصلوات والمختار أنه عقب كل صلاة أياً كانت ويبدأ من صبح عرفة إلى صلاة عصر أخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من ذي الحجة وقد أستحب العلماء كثرة الذكر في العشر لحديث أبن عمر رضي الله عنهما عن أحمد رحمه الله وفيه \" فأكثروا فيهنّ من التهليل والتكبير والتحميد \" , وذكر البخاري رحمه الله عن أبن عمر وعن أبي هريرة رضي الله عنهم أنهما كانا يخرجان إلى السوق في العشر فيكبرون فيكبروا الناس بتكبيرهم

 

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

الوقفة السابعة : -

وهي رسالة أوجهها لمن أراد فريضة الحج وهو عازم أيضاً هذا العام على تأخيرها مع استطاعته وقدرته البدنية والمالية وأقول له : إلى متى التسويف والتأجيل ؟

إلى متى وأنت بين اغترارك بالدنيا وبين طول الأمل ؟

ألا ترى ملك الموت يقتلع أرواح من بجانبك من اهلك وصحبك ؟

أتضمن العيش إلى عامك القادم وأنت صحيح معافى وذو جدة ؟

احذر يا أخي أن تؤخر الحج , والله والله في العزم من الآن على أن تكون من حجاج بيت الله الحرام من هذا العام .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

أسأل الله العلي القدير أن يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه , وأن يهدينا جميعاً سبل الرشاد وأخر دعواي أن الحمد لله رب العالمين , والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

ابدأ صفحة جديدة مع الله.. في خير أيّام الله..

مشاريع العشر

محمد حسين يعقوب

 

{وَالْفَجْرِ (1)وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2)وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3)وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4)هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5)} [الفجر:1-5]،

 

انتبه .

إنّها أعظم فرصة في حياتك..

إنّها صفحة جديدة مع الله..

إنّها أفضل أيّام الله..

تخيل أنّها أفضل من العشر الأواخر من رمضان!!

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيّام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام»، يعني أيّام العشر، قالوا: يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: «ولا الجهاد في سبيل الله إلاّ رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشىء».

انظر كيف يتعجب الصحابة حتى قالوا: ولا الجهاد؟!!

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

إنّها فرصة هائلة..

فرصة لبدء صفحة جديدة مع الله..

فرصة لكسب حسنات لا حصر لها تعوض ما فات من الذنوب..

فرصة لكسب حسنات تعادل من أنفق كل ماله وحياته وروحه في الجهاد..

فرصة لتجديد الشحن الإيماني في قلبك..

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

ماذا أعددت لهذه العشر وماذا ستصنع؟؟

 

إذا كان الأمر بالخطورة التي ذكرتها لك:

فلابد من تصور واضح لمشروعات محددة تقوم بها لتكون في نهاية العشر من الفائزين..

دعك من الارتجال والاتكال وحدد هدفك..

إليك هذه المشاريع، لا أعرضها عليك عرضًا.. وإنّما أفرضها عليك فرضًا..

افعلها كلها ولو هذه المرة الواحدة في حياتك:

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع ختم القرآن

 

{وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً} [الإسراء :82]..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول آلم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف»..

لابد من ختمة كاملة في هذه العشر على الأقل.. بدون فصال..

وأنت تتلو القرآن.. أنزل آيات القرآن على قلبك دواء..

ابحث عن دواء لقلبك في القرآن.. فتأمل كل آية .. وتأمل كل كلمة.. وتأمل كل حرف..

ولكي تختم القرآن في هذه العشرة أيّام عليك أن تقرأ ثلاثة أجزاء يوميًا..

ولكي تتحفز أبشرك أنّ ثلاثة أجزاء على حساب الحرف بعشرة حسنات تعادل نصف مليون حسنة يوميًا..

هيا انطلق.. نصف مليون حسنة مكسب يومي صافي من القرآن فقط ..

ثم مفاجأة أخرى أنّه في هذه الأيّام المباركة تضاعف الحسنات..

قرآن.. وملايين.. هيا.. هيا..

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع وليمة لكل صلاة:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نُزُلا في الجنّة كلما غدا أو راح»، والنُزُل هو الوليمة التي تعد للضيف..

 

تعال معي.. أعطيك مشروع الوليمة:

 

أن تخرج من بيتك قبل الأذان بخمس دقائق فقط بعد أن تتوضأ في بيتك..

ثم تخرج إلى المسجد وتردد الأذان في المسجد، ثم تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، والدعاء له صلى الله عليه وسلم بالوسيلة والفضيلة، ثم صلاة السنة القبلية بسكينة وحضور قلب ثم جلست تدعو الله لأنّ الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة.

 

وما أحلاك لو اصطفاك ربّك واجتباك ودمعت عيناك...

ثم صليت في الصف الأول على يمين الإمام وقرت عينك بتلك الصلاة فجلست قرير العين تستغفر الله وتشكره وتذكره، ثم صليت السنة البعدية بعد أن قلت أذكار الصلاة، إذا فعلت ذلك، فإليك الثمرات:

 

- ثواب تساقط ذنوبك أثناء الوضوء.

- كل خطوة للمسجد ترفع درجة وتحط خطيئة.

- ثواب ترديد الأذان مغفرة للذنوب.

- ثواب الدعاء للرسول صلى الله عليه وسلم نوال شفاعة الرسول صلى الله عليه وسلم.

- ثواب صلاة السنة القبلية.

- ثواب انتظار الصلاة فكأنّك في صلاة.

- ثواب الدعاء بين الأذان والإقامة.

- ثواب تكبيرة الإحرام، صلاة الجماعة، الصف الأول، ميمنة الصف.

 

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

- ثواب أذكار الصلاة، والسنة البعدية، وثواب المكث في المسجد، و..... و......

بالله عليكم.. أليست وليمة؟!!.. بالله عليكم من يضيعها وهو يستطيعها .. ماذا تسمونه؟!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_iKlIzW.png

 

مشروع الذكر:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيّام أعظم عند الله، ولا أحب إلى الله العمل فيهن من أيّام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير»..

فأعظم كلمات الذكر عموما في هذه الأيام: ((سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلاّ الله، والله أكبر)) وهن الباقيات الصالحات، وقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّ لكل كلمة منها شجرة في الجنّة، وأنّ ثواب كل كلمة منها عند الله كجبل أحد..

وإنّني أعتقد أيّها الأحبة أنّه كما أنّ رمضان دورة تربوية مكثفة في القرآن، فالعشر الأوائل دورة تربوية مكثفة في الذكر..

 

وتقول لي: ومتى أقول هذه الكلمات؟؟

أقول لك: عود نفسك.. عود نفسك.. عود نفسك..

أثناء سيرك في الطريق لأي مشوار.

وأنت مستلق على السرير قبل النوم.

أثناء الكلام اقطع كلامك واذكرها، وأثناء الأكل.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

أن تذهب للمسجد مبكرا وتنهمك في هذا الذكر حتى تقام الصلاة.

إذا التزمت وتعودت ما قلته لك لن تقل يوميا غالبا على حسب ظنّي ذكرك عن ألف مرة، ممّا يعني 4000 شجرة في الجنّة يوميا، هل تعلم أنّك لو واظبت على هذا في الأيّام العشرة كلها كيف ستكون حديقتك في الجنّة؟؟ : )))

 

هل تتخيل 100 ألف فدان في الجنّة تملكها في عشرة أيّام!! أليست هذه فرصة المغبون من يضيعها؟!!

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع الصيام:

 

عن هنيدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس» [صحيح أبي داود 2129].

 

فصم هذه التسعة كلها إيّاك أن تضيع منها يوما واحدا..

وإن ثبطك البطالون وقالوا لك: الحديث ضعيف فالحديث العام: «من صام يوما في سبيل الله بعد الله وجهه عن النّار سبعين خريفا»، ومع فضيلة هذه الأيّام، على كل حال.. أنت الكسبان!!

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع الحج والعمرة:

 

وفر 50 ألف جنيه.. وخذ 50 ألف حسنة..

بل أكثر ممّا طلعت عليه الشمس..

من خلال المكث في المسجد بعد صلاة الفجر حتى الشروق ثم صلاة ركعتين، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صلى الغداة في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة».

وفي هذه الجلسة:

 

- تلاوة قرآن.

- أذكار الصباح.

- تجديد التوبة.

- الدعاء في خفاء.

- العفو عن أصحاب المظالم لديك.

- طلب العفو من الله.

- عبادات جديدة.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع قناطير الفردوس:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قام بعشر آيات لم يكتب من الغافلين، ومن قام بمائة آية كتب من القانتين ومن قام بألف آية كتب من المقنطرين»..

فإذا قمت الليل بألف آية فلك في كل ليلة قناطير جديدة من الجنّة، وإذا كنت من العاجزين وقمت بمائة آية كتبت من القانتين.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع الأخوة في الله:

 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إنّ من عباد الله لأناسا ما هم بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء يوم القيامة بمكانهم من الله تعالى»، قالوا: يارسول الله تخبرنا من هم؟ قال: «هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم ولا أموال يتعاطونها فو الله إنّ وجوههم لنور، وإنّهم على نور لا يخافون إذا خاف النّاس ولا يحزنون إذا حزن النّاس وقرأ هذه الآية {أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ}»

فأقترح عليك على الأقل مرة واحدة في الأيّام العشر تدعو فيها أصحابك للإفطار عندك، وقبل المغرب بنصف ساعة الذكر والدعاء، وبعد الإفطار نصف ساعة التذكير والاستماع للقرآن أو مشاهدة اسطوانة تذكر بالله، ثم تهدي إليهم إذا استطعت ما عندك من كتب وشرائط، واكسب:

 

- ثواب تفطير صائم.

- ثواب الدعوة إلى الله.

- ثواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

- ثواب الإعانة على خير.

- ثواب التثبيت للمترددين.

 

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع صلة الأرحام:

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أيّها النّاس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل والنّاس نيام تدخلوا الجنّة بسلام»، وقال صلى الله عليه وسلم: «الرحم معلقة بالعرش تقول: من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله».

 

فاحرص على:

 

- كل يوم نصف ساعة على الأقل أو ما تيسر من الوقت أي عمل تبر به والديك.

 

- زيارة لأحد الأقارب.

 

- أبسط إكرام للجيران.

 

- سرور تدخله على مسلم.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

مشروع يوم عرفة:

 

أولا: .. هل تدرك خطورة هذا اليوم؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عرفة إنّي أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده».

إذن احسبها معي: صيام 12 ساعة = مغفرة 24 شهر.

. احسبها معي مرة أخرى: اليوم 24 ساعة، إذن كل ساعة في اليوم = مغفرة شهر

يعني كل 60 دقيقة = 60 يوم.

إذن: كل دقيقة = يوم.

 

فهل هناك عاقل يضيع دقيقة واحدة في هذا اليوم، ماذا ستفعل؟؟

- الذهاب إلى المسجد قبل الفجر بنصف ساعة والابتهال إلى الله أن يوفقك في هذا اليوم ويعصمك.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

- نية الصيام.

- نية الاعتكاف فلا تخرج من المسجد أبدا إلاّ عند الغروب.

- الاجتهاد في الدعاء والذكر.

 

مشروع يوم العيد:

 

اعلم أنّ يوم العيد هو أفضل أيّام السنة على الإطلاق، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «أفضل الأيّام عند الله يوم النحر ويوم القر»، خطتك:

- ابدأ بصلاة العيد وكن بشوشا سعيدا في وجوه المسلمين.

- صلة الرحم: الوالدين، الأفارب، الأصحاب.

- الأضحية، ستقول: إنّها غالية الثمن، اشترك أنت وأصحابك في ذبح شاة حسب الإمكانيات المادية.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

لا تنس هذه الفرصة الذهبية:

 

- بناء بيت في الجنّة كل يوم إن صليت 12 ركعة من النوافل فقط، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من عبد مسلم يصلي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعا غير فريضة إلاّ بني الله له بيتا في الجنّة»، وفي 10 أيّام = عشرة بيوت في الجنّة.

 

- اقرأ سورة الإخلاص 10 مرات كل يوم يبني الله لك قصرا في الجنّة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بني له بها قصر في الجنّة»، فنكون قد أعددنا لك الحديقة، وبنينا لك الفيلات..

- لا تنس إدخال البهجة على أسرة فقيرة تذهب إليها قبل العيد: نقود، لحوم، ملابس.

- حاول تحقيق وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم لمن فعل في اليوم الواحد: صيام، اتباع جنازة، عيادة مريض، صدقة، تفتح لك أبواب الجنّة جميعها.

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

للمشغولين فقط

 

بعد كل هذه الفرص التي ذكرتها لك لا أظن أنّ أحدا سيعتذر لي أنّه مشغول جدا ولن يستطيع، ولكنّي لن أحرم أمثال هؤلاء من الأجر، مثل الذين يرتبطون بامتحانات نصف العام..

 

لا أطلب منك إلاّ نصف ساعة في المسجد قبل كل صلاة أو بعدها، وساعة قبل الفجر لكي تفعل الآتي:

 

- في النصف ساعة التي قبل كل صلاة تلاوة القرآن والذكر.

 

- الصيام يوميا، ولك دعوة مستجابة عند كل إفطار.

 

- قيام الليل في الساعة التي قبل الفجر.

 

"لا تحرم نفسك الخير"

لا.. لا.. لا..

 

تذكر كل ساعة في هذه الأيّام بل كل دقيقة، بالحساب فعلا كل دقيقة تساوي مغفرة يوم قضاه الإنسان من أوله لآخره في معصية الله لم يضيع فيه دقيقة واحدة من المعصية، أي 86400 معصية في يوم تمحى بدقيقة واحدة في هذه الأيّام المباركة، فلا تضيع دقيقة من أغلى كنز في حياة المؤمن.. في أفضل أيّام الله..

 

كتبها:

فضيلة الشيخ محمد بن حسين بن يعقوب

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

 

#وصايا_العشر (1)

لكل واحد منَّا ( دليل تشغيل ) ، وكثيرًا ما نخطئ بسبب عدم معرفتنا بهذا الدليل .

في هذه الليالي المباركات وأعظم أيام الدنيا .

اعرف نفسك تعرف طريقك .

 

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

حاول أن تعرف لوحة تحكمك ، وتعلم كيف تضغط على أزرارك .

وكلما عرفت أكثر عن أسلوب تشغيلك كلما سهل عليك تحفيز نفسك .

إن كانت لغة المشاعر تأسرك فهيا تحفز ( #كي_يحبك_ربك )

وإن كانت لغتك النتائج فهيا ( #لتكون_أول_المؤمنين )

وإن كانت تستهويك الأفكار فما رأيك في أن تكون العشر فرصة لتصل لـ ( #إفرست_الجنة ) أعني الفردوس الأعلى .

وإن كنت جادًا فإنها ( #أيام_معدودات ) فاحسبها جيدا ، عشرة أيام ، صم تسعة أيام منها ، وقم لياليها ، وحافظ على ورد قرآني فاختم كل ثلاث ، فأمامك ثلاث ختمات بحد أدنى ، وأكثر من التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير

 

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

هاني حلمي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

#وصايا_العشر (2)

لابد من أن نتخلص من أخطائنا المتكررة مع كل موسم طاعة .

ومن ذلك : عقلية الأبيض والأسود .

يعني نحن نريد أن نكون في العشر خير عباد الله ، نحج بقلوبنا ونحصل أكبر رصيد من الحسنات ، ونريد أن نصل لدرجة المتقين ونبلغ الفردوس الأعلى .

hemah_UveXkH.png

hemah_iKlIzW.png

 

وكل موسم طاعة نسمع هذه الشعارات ، ونظل نشحن أنفسنا ، ولا نتحرك كما ينبغي ، فيكون الأمر في النهاية بعد موسم الطاعة أن نحبط ونستسلم لأننا لا نشعر بثمرة ونظل نردد " ما السبب في الفتور بعد الطاعة ؟ " يبدو أننا غير مخلصين أو غير صادقين .

عقلية أبيض أو أسود ، إمَّا أن نكون كما أردنا أو نحبط ونيأس ،

عقلية يجب أن نخلعها حتى نكون فاعلين في أمر تغيير ما بأنفسنا .

سنتدرج للوصول إلى المأمول ، ونحسن الظن بجود المعبود ، وظننا فيك يا ربي لا يخيب ، فاللهم بلغنا رضاك وأسعدنا برؤياك .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله برنامج طيب ومليء بالدرر

بورك في نقلك وجزاك خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ غيوث

 

انتِ فين يابنتى مش باينة

 

لعلك بخير حبيبتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

موضوع مليان فوائد اللهم بارك وانفع به

جزاكِ الله خيراً أختي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏ثبتت امرأةُ فرعونَ وهي في بيتِ أكبر طاغية! وانتكست امرأةُ نوحٍ وهي في بيتِ أكبر داعية! ضغط الواقع ليس عذرًا للتفلت من التكاليف الشرعية . ╰🌸🍃╮

×