إعلانات
- تنبيه بخصوص الصور الرسومية + وضع عناوين البريد
- يُمنع وضع الأناشيد المصورة "الفيديو كليب"
- فتح باب التسجيل في مشروع "أنوار الإيمان"
- القصص المكررة
- إيقاف الرسائل الخاصة نهائيًا [مع إتاحة مراسلة المشرفات]
- تنبيه بخصوص المواضيع المثيرة بالساحة
- الأمانة في النقل، هل تراعينها؟
- ضوابط و قوانين المشاركة في المنتدى
- تنبيه بخصوص الأسئلة والاستشارات
- قرار بخصوص مواضيع الدردشة
- يُمنع نشر روابط اليوتيوب
-
محتوي مشابه
-
بواسطة *إشراقة فجر*
'#FAEFE3]
بسم الله الرحمن الرحيم
الرسالة السادسة: زينةُ المرأةِ في الحجّ ...
لوحظ في هذه الأيام ما تفعله بعض النساء من الاهتمام بزينتهن أثناء فترة الحج ونظراً لما قد يقع من مخالفات ومحظورات
في هذا الأمر نسوق هذا المبحث ولكن قبل ذكر بعض الأحكام المتعلقة بالزينة لا بد ان تعلم المرأة المسلمة أنها جاءت إلى هذه البقاع الطاهرة المقدسة لكي تنشغل بعبادة الله والتقرب إليه بأداء مناسك الحج وغيرها من الطاعات والقربات ..
وقد قال تعالى: ( واذكروا اللهَ في أيامٍ مَّعدُودات )
البقرة الاية (203 )
وقال تعالى: ( ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في ايام معلومات)
الحج الاية (28 )
وقال تعالى: ( فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم أو أشد ذكرا )
البقرة الاية (200)
مما يعني أن المرء ينبغي أن يكون متصلا بالله عز وجل مشغولا بما يقربه من مولاه ..
وقد قال بعض أهل العلم أن المستحب أن يبقى الحاج أشعث واستدلوا بقوله
( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً ) ..
وقال النووي رحمه الله : يستحب لها ترك الترف والزينة في سفرها وترك الشبع المفرط إذا ثبت هذا
فإليك أيتها الأخت بعض الأحكام المتعلقة بزينة المرأة في الحج التي يجب على المرأة الألتزام بها:
.. يحرم على المحرمة أن تقص شيئا من شعرها ( سواء كان شعر الرأس أو غيره من شعر البدن فهي سواء في الحرمة )
.. يحرم على المحرمة أن تتطيب أو تلبس الملابس المطيبة أو تدهن بدنها بدهن مطيب
كما يحرم على المرأة المحرمة وغير المحرمة أن تتطيب ثم تخرج لتختلط بمجامع الرجال الأجانب في مناسك الحج وغيرها من الأمكنة لما يترتب على ذلك من فتنة وفساد عظيم .
وإذا كانت المرأة المسلمة قد نهيت من الخروج الى المسجد وهي متطيبة فما بالك بالخروج للأسواق .. فلا شك أن الحرمة أعظم و النهي في ذلك أشد اما في حالة كونها غير محرمة وهي في معزل عن الرجال الأجانب فلها أن تتطيب كما فعلت عائشة رضي الله عنها .
للمحرمة أن تدهن بدنها بدهن لا طيب فيه قال ابن المنذر : أجمع عوام أهل العلم على أن للمحرم أن يدهن بدنه ..
.. يجوز للمرأة أن تحرم وبيدها أسورة ذهب أو خواتم ونحو ذلك ويشرع لها ستر ذلك عن الرجال غير المحارم خشية الفتنة بها وقد روى الإمام أحمد في المناسك عن عائشة أنها قالت : تلبس المحرمة ما تلبس وهي حلال من خزها وقزها وحليها
ومع هذا إلا أن بعض أهل العلم قد قال بكراهية الحلي والزينة للمرأة في الحج لما فيه من منافاة ما ينبغي أن تكون عليه المسلمة في هذه العبادة من تجرد عن زخرف الحياة الدنيا ومتاعها ؛
ولذلك قال ابن المنذر رحمه الله لا يجوز المنع منه – يقصد الحلي ونحوه – بغيرحجة ويحمل كلام أحمد والخزفي في المنع على الكراهية لما فيه من الزينة
.. لا بأس بنظر المرأة المحرمة في المرآة ونقل ابن المنذر عدم الكراهية عن ابن عباس وأبي هريرة وطاووس والشافعي.
وقال بعض أهل العلم : بكراهة ذلك إلا للضرورة .
.. للمرأة أن تختضب بالحناء عند الإحرام لما روي عن ابن عمر أنه قال من السنة أن تخضب المرأة يديها بالحناء ولأنه من الزينة فاستحب عند الإحرام كالطيب و لا بأس بالخضاب في حال إحرامها فقد
قال عكرمة : كانت عائشة وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يختضبن بالحناء وهن حرم .
..يكره للمحرمة أن تكتحل بالاثمد أو الاسوداد لورود بعض الآثار في كراهية اكتحال المحرمة بهما إلا لحاجة أما من أجل الزينة فينبغي للمحرمة أن تتجنبه .. فإن اكتحلت المحرمة بهما فلا فدية عليها .
-
بواسطة عروس القرءان
بسم الله الرحمن الرحيم
الرسالة الثانية : محظورات المرأة في الإحرام ...
.. محظورات قبل الإحرام وبعده !!
هناك أمور محرمة على المحرم وغير المحرم ولكن حرمتها على المحرم أغلظ وآكد فيجب عليه أن يبتعد عنها ويتحرز عنها وأن يتحرز الوقوع فيها مثل: الغيبة والنميمة والكذب وقول الزور وسماع المحرمات والنظر إلى المحرم والمشاتمة والمخاصمة والجدال – في غير إحقاق الحق- والفسوق وصدق الله العظيم إذ يقول : (فلا رَفثَ ولا فُسوقَ ولا جِدالَ في الحَجّ )
البقرة، الآية :197.
لذلك يستحب للمرأة قلة الكلام إلا فيما ينفع صيانة لنفسها عن اللغو والوقوع في الكذب وما لا يحل فإن من كثر كلامها كثر سقطها
وفي الحديث عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت ))
متفق عليه
ولذا فإن المرأة المسلمة تشتغل بالتلبية وذكر الله تعالى وقراءة القرآن أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو تعليم لجاهل وإن تكلمت بما لا مأثم فيه فهذا مباح ولكن لا تكثر ..
.. محظورات الإحرام :
.. إزالة شعر الرأس:
بحلق أو غيره كبعض المواد المزيلة للشعر لقوله تعالى:
(( ولا تَحلِقوا رُؤوسَكُم حَتى يَبلُغَ الهَديُ مَحِلَه ))
البقرة الأية :196
وألحلق جمهور أهل العلم شعر بقية الجسم بشعر الرأس وعلى هذا فلا يجوز للمحرمة أن تزيل أي شعر كان في بدنها.
.. تقليم الأظافر:
فقد أجمع العلماء على أن المحرم ممنوع من تقليم أظافره فإن إنكسر الظفر فله إزالته
قال ابن المنذر: أجمع كل من نحفظ عنه من أهل العلم،على المحرم أن يزيل ظفره بنفسه إذا أنكسر لأن بقاءه يؤلمه .
.. التطيب في البدن والثوب :
لقوله صلى الله عليه وسلم
((لا تلبسوا من الثياب شيئا مسه الزعفران ولا الورس ))
متفق عليه
قال ابن عبد البر (( لا خلاف في هذا بين العلماء ))
وقال في المحرم الذي وقصته راحلته وهو واقف بعرفة ((ولا تقربوه طيبا )) فدل هذا على أن المحرم ممنوع من قربان الطيب ولا يجوز للمحرم شم الطيب عمدا ولا خلط قهوته بالزعفران الذي يؤثر في طعم القهوة أو رائحتها ولا خلط الشاي بماء الورد ونحوه مما يظهر فيه طعمه أو ريحه
.. لبس النقاب والقفازين:
لقوله صلى الله عليه وسلم
(( لا تتنقب المرأة الحرم (أي المحرمة ) ولا تلبس القفازين ))
رواه البخاري .
.. عقد النكاح :
فلا يجوز تزويج المحرمة لقوله صلى الله عليه وسلم:
(( لا ينكح المحرم ولا ينكح ولا يخطب ))
رواه مسلم .
ومتى تزوج المحرم أو تزوجت المحرمة فالنكاح باطل .
.. الجماع ومقدماته:
من لمس بشهوة أو تقبيل أو غيره .. والجماع في الفرج قبل التحلل الأول يوجب فساد حج الرجل والمرأة جميعا .
.. التعرض لصيد البر بالقتل أو الذبح أو الإعانة عليه:
لقوله تعالى:
(( يا أيُها الذينَ ءامَنوا لا تَقتُلوا الصَيدَ وأنتُم حُرُم ))
المائدة، الآية: 95
عام في النوعين الرجال والنساء .
.. تنبيه :
يجوز قتل كل ما فيه إيذاء للناس في أنفسهم وأموالهم.. بدليل ما روته عائشة رضي الله عنها قالت : (أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بقتل خمس فواسق في الحل والحرم : الحدأة والغراب والفأرة والعقرب والكلب العقور )
متفق عليه
.. إذا فعلت المرأة شيئا من محظورات الإحرام :
إذا أرتكبت المرأة المحرمة شيئاً من المحظورات فلها ثلاث حالات :
.. أن تكون ناسية أو جاهلة أو مكرهة أو نائمة فلا شيء عليها لا إثم ولا فدية ولا فساد نسك لقوله تعالى (( رَبَنا لا تُؤاخِذنَا إن نَّسينآ أو أخطَأنا ))
البقرة، الآية : 286.
لكن متى زال العذر فعلمت الجاهلة وذكرت الناسية واستيقظت النائمة .. وجب عليها التخلي عن المحظور .
.. أن ترتكب.. المحظور متعمدة ولكن لعذر فعليها ما يترتب على فعل ولا إثم عليها لقوله تعالى: (( ولا تَحلِقوا رُءوسَكُم حَتى يَبلُغَ الهَديُ مَحِلَه فَمَن كانَ مِنكُم مَّريضًا أو بِهِ أذىً مِّن رَّأسِه فَفِديَةٌ مِن صِيامٍ أو صَدَقَةٍ أو نُسُك ))
البقرة ، الآية : 196.
.. أن تفعل المحظور عمداً بلا عذر يبيحه فعليها ما يترتب على فعل المحظور مع الإثم .
.. أقسام المحظورات باعتبار الفِديَة :
تنقسم محظورات الإحرام بإعتبار الفدية إلى أربعة أقسام :
. أولاً: ما لا فدية فيه وهو عقد النكاح
. ثانيا : ما فديته بدنة أو بقرة وهو الجماع في الحج قبل التحلل الأول
( الجماع قبل التحلل الأول يترتب عليه أربعة أمور:
. فساد الحج .
. وجوب الفدية وهي بدنة أو بقرة .
. إتمام الحج الذي جامع فيه .
. قضاؤه من السنة القادمة بدون تأخير .
. ثالثا : ما فديته جزاؤه أو ما يقوم مقامه وهو قتل الصيد
. رابعا : ما فديته صيام أو صدقة أو نسك ( بالنسبة لبقية المحظورات غير الثلاثة السابقة )
كما في قوله تعالى: ((فَفِديَةٌ مِن صِيامٍ أو صَدَقَةٍ أو نُسُك))
والصيام مقداره ثلاثة أيام
والصدقة مقدارها ثلاثة أصعة من الطعام لستة مساكين ( لكل مسكين كيلو ونصف تقريباً )
أما النسك فهو ذبح شاة .
-
منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤
الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]