اذهبي الى المحتوى
امة الله (اسية)

سؤااال

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اريد فتوى للمشكل التالي :

 

لقد سمعت مؤخرا ان النقاب فربضة لكن في بلدنا لا يمكن للفتيات الدراسة في المدارس العليا او العمل بالنقاب وعندما اخبر صديقاتي يخبرنني ان النقاب ليس فريضة و ان العمل ضروري .

 

فما العمل ارجوكم ساعدوني اني الان في السنة الاخيرة من التعليم الثانوي :( اني الان في حيرة شديدة من امري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى في الله^^

لقد ذكرتى فتوى ، ولكن هل تمانعين أن ادردش معك^_^

أولا :هل لديكى الجرأه فى عدم ارتداء النقاب بعد تأكدك بوجوبه؟ ! أعتقد الاجابه ستكون لا ولكن_____ وليكن الأسباب فهذه فريضه غاليتي ^^ مفروضه على كل مسلمه سواء قبلت أم أبت :) ويجب علينا الالتزام بها ( اسمعى قول الشيخ محمد يعقوب والشيخ محمد الصاوى عن النقاب وان شاء الله سوف ترتدينه عن قريب غااااليتى^^وهذه الدّنيا ماهى إلا اختبار للآخره وارجو النجاح فيها بأعلى الدرجات لى ولكن اخواتى واحبتى ف الله^_~

اما عن موضوع الدراسه وحال مدينتك العجيبه >_< فى عدم ارتداء النقاب

سأقول لكى جملة واحده مهجتى ♡الا وهى من وجد الله ماذا فقد ومن فقد الله ماذا وجد؟! رزقك مكتوب من رب السموات السبع ورب العرش العظيم الذى يقول كن فيكون^^

غاليتي أحب أن نكون سويا بصحبة أمهات المؤمنين ^_^

هداكى الله إلى صراطه المستقيم وانار بصيرتك عن الحق المبين ^_~

وان شاء الله اخواتى يفيدونك :)

أحبك في الله^^ عزيزتى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وللعلم غاليتي اننى أيضاً في السنه الاخيره من التعليم الثانوى :D واواجه مشكلات عديده فى مجتمعى بسبب زى الحياء زى العفه زى الخجل بسبب نقاااابى واقسم اننى لن انزعه ومازلت أتنفس على قيد الحياة^^اننى حقا أتعجب عندمايقولون على المتبرجات هداهن الله وانار بصيرتهن:)( حريه شخصيه )عجبا:( ورغم كل المعاناه والمشكلات مازلت متمسكه بنقابى^^ و طاعة الله فوق كل شئ ^^ اعاننى الله واياكى علي تحقيق الحلم فإنها سنة تحديد المصير:) اللهم ارزق كل مشتاقه بما تشتاق يااارب العالمين :)

مره ثانيه أحبك جداً ف الله^^

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله! إنني أتعجب كثيرا ممن يقولون عن المتبرجات حرية شخصية ألا يمكنهم أن يقولوا عن النقاب حرية شخصية أيضا ! مع أن التبرج حرام والنقاب إما فريضة أو فضيلة. يعني يشددون في أمر المنتقبات اللاتي يريدون تسترا وتعففا وطهارة ويتساهلون في أمر المتبرجات ويقولون "حرية شخصية" !!

حرية المرأة في أن تصون نفسها بالحجاب ..

 

شوفي هذه الفتوى عن النقاب يا غالية :

 

السؤال

 

ما هو حكم لبس النقاب في الاسلام؟

 

الإجابــة

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

 

فقد اختلف العلماء في وجوب تغطية الوجه والكفين من المرأة أمام الأجانب . فمذهب الإمام أحمد والصحيح من مذهب الشافعي أنه يجب على المرأة ستر وجهها وكفيها أمام الرجال الأجانب ، لأن الوجه والكفين عورة بالنسبة للنظر ، ومذهب أبي حنيفة ومالك أن تغطيتهما غير واجبة ، بل مستحبة ، لكن أفتى علماء الحنفية والمالكية منذ زمن بعيد أنه يجب عليها سترهما عند خوف الفتنة بها أو عليها. والمراد بالفتنة بها : أن تكون المرأة ذات جمال فائق ، والمراد بخوف الفتنة عليها أن يفسد الزمان، بكثرة الفساد وانتشار الفساق .

ولذلك فالمفتى به الآن وجوب تغطية الوجه والكفين على المعتبر من المذاهب الأربعة .

وعلى هذا : فمن كشفت وجهها فهي سافرة بهذا النظر .

وأما الأدلة على وجوب الستر من القرآن والسنة فكثيرة منها :

1- قوله تعالى ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) [الأحزاب:59] .

وقد قرر أكثر المفسرين أن معنى الآية : الأمر بتغطية الوجه ، فإن الجلباب هو ما يوضع على الرأس ، فإذا اُدنِي ستر الوجه ، وقيل : الجلباب ما يستر جميع البدن ، وهو ما صححه الإمام القرطبي ، وأما قوله تعالى في سورة النور ( إلا ما ظهر منها ) ، فأظهر الأقوال في تفسيره : أن المراد ظاهر الثياب كما هو قول ابن مسعود رضي الله عنه ، أو ما ظهر منها بلا قصد كأن ينكشف شيء من جسدها بفعل ريح أو نحو ذلك .

والزينة في لغة العرب ما تتزين به المرأة مما هو خارج عن أصل خلقتها كالحلي والثياب ، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة كالوجه والكفين خلاف الظاهر .

2- آية الحجاب وهي قوله تعالى ( وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) [الأحزاب:53] .

وهذه الطهارة ليست خاصة بأمهات المؤمنين ، بل يحتاج إليها عامة نساء المؤمنين ، بل سائر النساء أولى بالحكم من أمهات المؤمنين الطاهرات المبرءات.

3- قوله تعالى ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) [النور:31] . وقد روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت " لما أنزلت هذه الآية أخذن أزورهن، فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها " .

قال الحافظ ابن حجر : {{ ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن }} .

4- قوله تعالى: ( والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن)[النور:60] ، فدل الترخيص للقواعد من النساء وهن الكبيرات اللاتي لا يشتهين بوضع ثيابهن ، والمقصود به ترك الحجاب ، بدليل قوله بعد ذلك: ( غير متبرجات بزينة ) أي غير متجملات ، فيما رخص لهن بوضع الثياب عنه وهو الوجه ، لأنه موضع الزينة ، دلّ هذا الترخيص للنساء الكبيرات أن غيرهن ، وهن الشواب من النساء مأمورات بالحجاب وستر الوجه ، منهيات عن وضع الثياب ، ثم ختمت الآية بندب النساء العجائز بالاستعفاف ، وهو كمال التستر طلباً للعفاف ( وأن يستعففن خير لهن).

5- روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان ". وهذا دليل على أن جميع بدن المرأة عورة بالنسبة للنظر .

6- وعن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري وغيره .

قال الإمام أبوبكر بن العربي : وذلك لأن سترها وجهها بالبرقع فرض إلا في الحج ، فإنها ترخي شيئا من خمارها على وجهها غير لاصق به وتعرض عن الرجال ويعرضون عنها ، انتهى من عارضة الأحوذي .

وقد قالت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : كنا إذا مر بنا الركبان – في الحج- سدلت إحدانا الجلباب على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه ، إلى غير ذلك من الأدلة ، وننصحك بقراءة كتاب " عودة الحجاب " للدكتور محمد أحمد إسماعيل ، القسم الثالث من الكتاب ، للوقوف على الأدلة مفصلة ، والله أعلم .

 

لم أستطع وضع الرابط ولكنه من موقع إسلام ويب

 

 

 

أختي الغالية : قال تعالى : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب } .

 

أسأل الله أن يرزقك الخير وييسر أمرك

وأكرك يا أختي الكريمة أننا يجب أن لا نستسلم لوساوس الشيطان فهو يوهمنا بأن طاعة الله ستسبب حياة صعبة ، فيجب أن نتمسك بديننا ولا نبيعها بالدنيا الرخيصة ، وهذه نصيحة لي ولك ولكل الأخوات ، قد علمنا من خلال الفتوى أن النقاب واجب من خلال الأدلة فما علينا إلا السمع والطاعة : )

أختي الحبيبة أنا أيضا أواجه بعض الصعوبات في النقاب ولكن طاعة الله يجب أن يكون غايتنا إذ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ، وأحاول التمسك بالحجاب والتستر وصدقيني لا شيء أجمل من ذلك ، أعرف الكثيرات ممن يعانون أو كانوا يعانون صعوبات بشأن ارتداء النقاب ، ولكن بفضل الله يسر الله أمورهن وارتدين النقاب وهن الآن أحياء بيننا وأتذكر إحدى معلماتي كانت تواجه مشاكل كثيرة وصعبة جدا بسبب ارتداء النقاب ولكنها أرادت طاعة الله فيسر الله أمرها وتمسكت بحجابها، تمسكت بنجاتها ، وهي الآن تعيش بسعادة وانتهت تلك المشكلات بفضل الله، لأن الله تعالى قال : { ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب } .

أختي أنا أواجه بعض الصعوبات البسيطة بشأن النقاب وإلى الآن ليس عندي نقاب ولكنني أحاول أني كلما أخرج من البيت أن أستر وجهي بالحجاب ، وأحيانا الأمر يكون صعب قليلا وأرجو أن أحصل على نقاب حقيقي قريبا ولكن عندما أخبر والدي أنني أريد شراء نقاب يقول لي أن الأفضل أن لا أرتدي النقاب ولا يأخذني لشراء نقاب وييقول أن ربما لا أحد سيتزوجني هكذا ! ولكن الزواج رزق من الله والله إن كتب لي الزواج فسأتزوج سواء كنت منقبة أم غير منقبة ، وكم نرى من المنتقبات من تزوجن وكم نرى من المتبرجات من لم يتزوجن بعد ، و...

ولكنني لن أستسلم لذلك وإن شاء الله لن أخرج من البيت مرة أخرى من غير أن أغطي وجهي ، حتى لو اضطريت أخيط نقاب بنفسي...

أعرف أن مشكلتك في الدراسة والعمل ولكنني في الحقيقة لا أعرف عن ذلك فأحببت أن أعطيك مثال ربما تستفيدين منه ^^

أسأل الله أن يرزقنا الخير وييسر أمورنا

وأعتذر على كلامي الكثير ولكن أتمنى أن تكوني استفدتي ")

 

أختك / عائشة ،،

تم تعديل بواسطة جوهرة بحيائي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشكركم اخواتي على ردكم المفييييييد

انا اريد فقط من يمسك بيدي ويحفزني من بين اهلي وصديقاتي لكن مع الاسف لايوجد احد .

لاتنسوني بدعائكم ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي "ويهفو املي لله"اذا ارتديت النقاب لايمكنني اكمال الدراسة مثلك و كما قلت سابقا انها إنها سنة تحديد المصيرفما العمل ?

احبكم في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي "ويهفو املي لله"اذا ارتديت النقاب لايمكنني اكمال الدراسة مثلك و كما قلت سابقا انها إنها سنة تحديد المصيرفما العمل ?

احبكم في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي "ويهفو املي لله"اذا ارتديت النقاب لايمكنني اكمال الدراسة مثلك و كما قلت سابقا انها إنها سنة تحديد المصيرفما العمل ?

احبكم في الله

حبيبتى ف الله:)

من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ... عذراً غاليتي ولكننى اتشوق لمعرفة بلدك ارجو ان لا تعتبريه تطفلا ?فكيف لها ان تصدر قرار مثل هذا O_o هذه القرارات سبق واتخذتها بعض الدول وعانا بسببها الكثيييير من الأخوات فيهن من قامت بتأجيل سنه دراسية كامله وفيهن من اجلت اختباراتها بالإضافة إلى معاملتهن! فكانوا يتعاملون بمنتهى العنف والقسوة والجبروت ولكن حبيباتى ظلوا صامدين لأخر لحظه حتى حكم القاضى لصالح المنتقبات ولغي هذا القرار وعادوا من جديد بروح جديده تنبعث بداخلها الأمل :) وعجبا لمن يفرضون علينا اشياء ليس لهم الحق بفرضهاا>_<

اليكى اختى قصة فتاه أحبت الله وصدقته ^^ أحب نقلها اليكى لكى تعلمين انك لست وحدك من ضحى وسوف يضحى بأشياء غاليه بسبب رضا رب العالمين

تقول هذه الفتاه إنها ظلت أيام وشهور تتضرع إلى الله وتبثه حزنها وشكواها

وكانت عندما تتحدث مع والدها عن النقاب يعنفها وينهرها لمجرد التفكير فى هذا الأمر ثانية ولكنها أبت ذلك بشده وظلت تدعى وتدعى وكان لا يحدث جديد فقررت ان تذهب لأحد الشيوخ وقالت حكايتها انها تود أن ترتدى زى أمهات المؤمنين وترضى ربها حتى تنال جنته ولكن والداها لم يوافقوا لأنها لم تخطب بعد! وأنها ملت من تكرار الحديث معهن وكان الأمر ينتهي دائماً بالرفض وقال لها والدها أن اصريتى على النقاب لسوف أطلق والدتك ..فقال لها الشيخ اجلى هذا الموضوع لان الاسره سوف تتفكك ! فقالت له أن الله لا يحب التسويف وسوف ارتديه ( واللى يصير يصير) وذهبت .....وعادت إلى الشيخ بعد شهر ومعها حلوى وقالت له عندما ارتديت النقاب جاء لى عريس وكان على خلق ووافقوا والداى وامى الآن تحاول مع اخوتى بأرتدائهن النقاب ^^سبحانك ربى فحقا اعبدوه ليرضى لا تعبدوه ليعطى فإنه ان رضى اغرقك بعطائه:) سبحانك ربى سبحانك انك على كل شئ قدير:) ..لقد تركت الفتاه كل شئ حتى أنها ضحت بانفصال والدتها فى سبيل رضا ربها ولكن الله عوضها خيراً ^^ .....

سأقول لك جمله اخيره:) صدق الله يصدقك ^_~

دمتى فى رعاية الله وحفظه غاليتي ^^

وان شاء الله ارجو ان تفرحى قلبى عن قريب بإرتدائك زى أمهات المؤمنين^^

رضي الله عنك غاليتي وانار بصيرتك واكرمك بإرتداء النقاب عاجلا غير آجلا وحقق حلمك وحلمى اللهم آمين :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اكرمك الله عزيزتي تزيدني قوة بكلامك هذا ^_^

بالنسبة لبلدي " المغرب" يمكنك الدراسة في الجامعة بالنقاب لكن في الثانوية والمدارس العليا لا اظن ذلك :unsure:

 

ان شاء الله ساحاول جاهدة ارتدائه فقط لاتنسيني بالدعاء احبك في الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي أمة الله آسية ،، أسأل الله أن يوفقك لطاعته ، ونحن هنا بإذن الله سنمسك بأيدي بعض ونفيد بعض وننصح بعض حتى نصل إلى الجنة بإذن الله تعالى ..

 

مع تحياتي ،، أحبك في الله ()*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اكرمك الله عزيزتي تزيدني قوة بكلامك هذا ^_^

بالنسبة لبلدي " المغرب" يمكنك الدراسة في الجامعة بالنقاب لكن في الثانوية والمدارس العليا لا اظن ذلك :unsure:

 

ان شاء الله ساحاول جاهدة ارتدائه فقط لاتنسيني بالدعاء احبك في الله :)

أحبك الذى احببتنى فيه ^^سعدت جدا بكلماتك غاليه أسأل الله أن يجعلنى واياكى سبب فى سعادة الآخرين:)

لن انساكى فى دعائى من اليوم اخيتى الحبيبه ♡♡♡♡

بارك الله فيك وسدد خطاك وجعل الجنه مثواك ياغاليتى^_^

ورزقكى بارتداء النقاب ^_~

:D

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×