اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

هل يعتبر إطعام الحيوانات والطيور صدقة ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

هل هناك اجر لمن يقوم بشراء الحبوب من الذرة والقمح والدخن وغيرها ومن ثم توزيعها على العصافير والحمام والنمل ابتغاء الأجر من الله سبحانه وتعالى وخاصة النمل لأنها أكثر من الطيور في العدد والفاعل يريد الحصول على أكبر عدد من الحسنات ؟

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "بينما رجل يمشي فاشتد عليه العطش فنزل بئراً فشرب منه ثم خرج فإذا هو بكلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال: لقد بلغ هذا مثل الذي بلغ بي فملأ خفه ثم أمسكه بفيه، ثم رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له، قالوا: يا رسول الله، وإن لنا في البهائم أجراً؟ قال: في كل كبد رطبة أجر ". [صحيح البخاري: 2190]

 

 

لا شك أن شراء الحبوب ونثرها في الأرض لتطعمها الطيور من البر الذي أرشد عليه الشرع ورغب فيه. قال تعالى: (وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ). وهو داخل في عمل الإحسان إلى الحيوان في قوله صلى الله عليه وسلم: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء). رواه مسلم. وقد جعل فيه الشارع الحكيم فضلا عظيما كما ثبت في الصحيحين: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: غفر لامرأة مومسة مرت بكلب على رأس ركي يلهث قال كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك). فإذا كان هذا الفضل ورد فيما استخبث من الحيوان فكيف بما هو أفضل منه جنسا ونفعا. ومن إحسان النبي صلى الله عليه وسلم بالطير ما رواه أبو داود أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان في سفر ومعه بعض أصحابه، فذهب لبعض شأنه، فأخذ جماعة منهم فرخين لطائر يسمى قبرة فجعلت تحوم وتعلو وتهبط لتخلص ولديها منهم، فلما رآها ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: من فجع هذه بولدها ردوا ولدها إليها).

وكذلك النمل يؤجر العبد على الإحسان إليها فقد عظم الشرع أمرها ونهى عن قتلها كما جاء في حديث ابن عباس قال: (إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب، النملة والنحلة،والهدهد والصرَد(. وقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه تحريقها.

وما تساءلت عنه تساءل عنه الصحابة رضوان الله عليهم فقالوا: (يا رسول الله ، وإن لنا في البهائم أجرا ، قال : في كل كبد رطبة أجر). متفق عليه. فالإحسان إلى الحيوان عبادة يتقرب بها المسلم إلى ربه لينال رضاه ويحصل ثوابه.

ويجدر التنبيه هنا على أن الإنسان يؤجر على ذلك إذا فعله ابتغاء مرضات الله أما إذا فعله من باب الاقتداء بغير المسلمين أو اتباع الموضة أو غير ذلك مما يكون من قبيل العادات فلا يؤجر الإنسان على ذلك. فينبغي على المسلم أن يتأسى برسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الباب ويعرف مسائل وأحكام الرفق بالحيوان ولا يجعل الكفار قدوة له في هذا الأمر فإن المرجع في معرفة الفعل المأذون والفعل الممنوع إلى الشرع والعرف الصحيح.

ورحمة الحيوان والإحسان إليه سبب عظيم لرحمة الله للعبد يوم القيامة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من رحم ولو ذبيحة عصفور رحمه الله يوم القيامة(. رواه البخاري في الأدب المفرد. وقال صلى الله عليه وسلم: (من لا يرحم لا يرحم). متفق عليه.

والله أعلم وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.

 

 

خالد بن سعود البليهد

عضو الجمعية العلمية السعودية للسنة

 

 

صيد الفوائد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير يا حبيبة ونفع بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×