اذهبي الى المحتوى
الدنيا فان

حديث 3 اعمال مهمه ووصى بها الرسول

المشاركات التي تم ترشيحها

الجزء الرابع من احاديث النبويه من رياض الصالحين*

 

قال صلى الله عليه وسلم(مامن ايام العمل الصالح فيها احب الى الله من هذه الايام)يعني ايام العشر,قالوا:يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟قال:ولا الجهاد في سبيل الله. الا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ) البخاري

-------------------------------------------------------------------------------

 

ان النبي سئل عن يوم عرفه؟قال(يكفر السنة الماضية والباقية) رواه مسلم

 

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم(عن صوم يوم الاثنين فقال:ذلك يوم ولدت فيه ويوم بعثت او انزل علي فيه)مسلم

 

--------------------------------------------------------------------------------------------------------وعن ابي هريره قال:اوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث:صيام ثلاث ايام من كل شهر, وركعتي الضحى،،وان واتر قبل ان انام. متفق عليه

 

 

قال صلى الله عليه وسلم((من صام رمضان، ثم اتبعه ستا من شوال،كان كصيام الدهر.رواه مسلم

 

 

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال:كان رسول الله صلى الله عليه وسلم(لايفطر ايام البيض في حضر ولا سفر)

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من فطر صائما،كان له مثل اجره،غير انه لاينقص من اجر الصائم شئء)الترمذ

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((عينان لاتمسهما النار:عين بكت من خشية الله،وعين باتت تحرس في سبيل الله رواه الترمذي

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم ((يغفر الله للشهيد كل ذنب لا الدين)) رواه مسلم.

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((من سال الله تعالى الشهادة بصدق بلغه الله منازل الشهداء وان مات على فراشه) مسلم

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((رحم الله رجلا سمحا اذا باع،واذا اشترى،واذا اقتضى))رواه البخاري

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((من انظر معسرا،او وضع له، اظله الله يوم القيامه تحت ظل عرشه يوم لاظل الا ظله)الترمذي

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما،سهل الله له به طريقا الى الجنه))رواه مسلم

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((اذا مات ابن ادم انقطع عمله الا من ثلاث:صدقة جاريه،او علم ينتفع به،او ولد صالح يدعو له)) رواه مسلم

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((فضل العالم على العابد كفضلي على ادناكم))ثم قال((ان الله وملائكته واهل السموات والارض حتى النمله في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير))رواه الترمذي

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه وسلم((ان الله ليرضى عن العبد ياكل الاكله فيحمده عليها،ويشرب الشربه،فيحمده عليها))مسلم.

وسلم((من سئل عن علم فكتمه،الجم يوم القيامه بلجام من نار))رواه الترمذي

--------------------------------------------------------------------------------------------------------قال صلى الله عليه ------------------------------------------------------------------------------------------------------

قال صلى الله عليه وسلم((من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرا)) رواه مسلم.

 

قال صلى الله عليه وسلم((اولى الناس بي يوم القيامه اكثرهم علي صلاة)) رواه الترمذي

 

قال صلى الله عليه وسلم((البخيل من ذكرت عنده،فلم يصلي علي)) رواه الترمذي.

قال صلى الله عليه وسلم((من قال لا اله الا الله وحده لاشريك له ،له الملك ،وله الحمد،وهو على كل شئ قدير،في يوم مائة مره كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة،ومحيت عنه مائة سيئة،وكانت له حرز من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي،ولم يات احد بافضل مما جاء به الا رجل عمل اكثر منه))وقال: من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مره،حطت خطاياه،وان كانت مثل زبد البحر)) متفق عليه.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اثابكِ الله خير يا حبيبة ونفع بكِ

وتفضلي هذا الموضوع للمزيد من الفائدة

 

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام" متفق عليه. وعند ابن خزيمة بلفظ: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث لست بتاركهن: أن لا أنام إلا على وتر، وأن لا أدع ركعتي الضحى فإنها صلاة الأوابين، وصيام ثلاثة أيام من كل شهر".

 

شرح الحديث

 

أوصاني: أي عهد إلي وأمرني أمرًا مؤكدا، وهذه الوصية النبوية العظيمة لأبي هريرة رضي الله عنه وصية للأمة كلها؛ لأن وصية النبي صلى الله عليه وسلم وتوجيهه لواحد من أمته هو خطاب لأمته كلها، ما لم يدل دليل على الخصوصية.

وقوله "خليلي": يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم كما هو واضح، ولكنه عبر بهذه المرتبة من أنواع المحبة لغرض بيان عظيم محبته وافتخاره بمنزلته من النبي صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: "ويؤخذ منه الافتخار بصحبة الأكابر، إذا كان ذلك على معنى التحدث بالنعمة والشكر لله لا على وجه المباهاة"، وليس في قول أبي هريرة رضي الله عنه تعارض مع قوله عليه الصلاة والسلام: (لو كنت متخذا من أمتي خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن صاحبكم خليل الله) متفق عليه؛ لأن أبا هريرة لم يُخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم اتَّخَذه خليلا، ولكنه يُخبر عن نفسه أن النبي صلى الله عليه وسلم خليله، أي أن الْخُلّة مِن جِهة أبي هريرة رضي الله عنه.

 

الوصية الأولى: صيام ثلاثة أيام من كل شهر

 

أول الوصايا النبوية هي صيام ثلاثة أيام من كل شهر؛ فإن الصيام يعوّد على الصبر والتحمل، ويعلّم الأمانة ومراقبة الله تعالى في السِّر والعلن، إذ لا رقيب على الصائم إلا الله وحده، وفيه جهاد للنفس ومقاومة للأهواء، كما أنه ينمِّي عاطفة الرحمة والأخوة والشعور بالآخرين من الفقراء والمحتاجين.

 

وفوق ما مرّ من فوائد فإن صيام ثلاثة أيام من كل شهر يعدل صيام الشهر كله، يقول النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: (إن بِحَسْبِك أن تصوم كل شهر ثلاثة أيام فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله) متفق عليه.

 

وقد اخْتُلِف في تعيين هذه الأيام بين قائل بأنها الأيام البيض أو أنها الأوائل مِن كل شهر أو أنها تُصام أيام الاثنين والخميس، ولكن صنيع الإمام البخاري يرجّح ويقوّي أنها الأيام البيض حيث بوّب بقوله: "باب صيام أيام البيض ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة" ثم روى بإسناده حديث أبي هريرة رضي الله عنه الذي نحن بصدد شرحه.

 

وطالما لم يحصل تقييد معين في الحديث، فليأخذ المرء ما يتيسر له دون أن يشق على نفسه، سواء كان ذلك بصيام ثلاثة أيام من أول كل شهر أو آخره، متتابعة أو متفرقة، والله أعلم.

 

الوصية الثانية: عدم ترك ركعتي الضحى

 

صلاة الضحى هي نافلة يبدأ وقت أدائها من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى أن يقوم قائم الظهيرة وقت الزوال، وأقلها ركعتان وأكثرها ثمان، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلاها يوم الفتح، كما في حديث أم هانئ رضي الله عنها، وهو مُخرّج في الصحيحين، وصلاّها أيضا في بيت رجل من الأنصار، كما في حديث أنس رضي الله عنه المتفق عليه.

 

وقد حثّ النبي صلى الله عليه وسلم على صلاة الضّحى وذكر فضلها في أحاديث كثيرة، منها قوله عليه الصلاة والسلام: (يُصْبِحُ عَلَى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ، فَكُلُّ تَسْبِيحَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَكْبِيرَةٍ صَدَقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالْمَعْرُوفِ صَدَقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنْ الْمُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذَلِكَ رَكْعَتَانِ يَرْكَعُهُمَا مِنْ الضُّحَى) رواه مسلم.

 

وأفضل وقتها حين ترمض الفصال، أي إذا اشتد الحر في آخر الضحوة، فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: (صلاة الأوابين حين ترمض الفصال) رواه مسلم.

 

الوصية الثالثة: المحافظة على صلاة الوتر

 

صلاة الوتر هي الصلاة التي تُختم بها صلاة الليل، وسميت بذلك لأنها تصلى وتراً، أي ركعة واحدة أو ثلاثاً أو نحو ذلك، وأقلها ركعة واحدة، والأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل، وذلك لمن وثق باستيقاظه قبل الفجر، فعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: (من خاف أن لا يقوم آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل، فإن صلاة آخر الليل مشهودة، وذلك أفضل) رواه مسلم.

 

ورغم أفضلية الوتر في آخر الليل إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة رضي الله عنه أن يوتر قبل نومه، وقد اجتهد العلماء في محاولة الوصول لسبب ذلك، فقال الحافظ ابن حجر: "قيل سببه أنه رضي الله عنه كان يشتغل أول ليله باستحضاره لمحفوظاته من الأحاديث الكثيرة التي لم يسايره في حفظ مثلها أكثر الصحابة، فكان يمضي عليه جزء كبير من أول الليل، فلم يكد يطمع في استيقاظ آخره، فأمره عليه السلام بتقديم الوتر لذلك لاشتغاله بما هو أولى"، وقال الطيبي: "كان المناسب أن يقال: والوتر قبل النوم ليناسب المعطوف عليه، فأتى بأن المصدرية وأبرز الفعل وجعله فاعلا اهتماما بشأنه، وأنه أليق بحاله لمّا خاف الفوت أن ينام عنه، وإلا فالوتر آخر الليل أفضل"، ويمكن أن يكون لسبب آخر والله أعلم.

 

http://articles.islamweb.net/Media/index.php?page=article&lang=A&id=182463

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×