اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

المنهج الربَّاني لإدارة الحيــــاة من سورة المزمل..

المشاركات التي تم ترشيحها

12804638_987944157948974_7698397724185910572_n.jpg?oh=c44bd951a6a5c008ce6ce4905ca2064e&oe=57B235B3&__gda__=1470451127_66c72bd1d1748b105bc05cbfd47bb301

 

وضحت لنا السورة الكريمة الأربعة الأسس التي ينبغي أن يُقيم عليها العبد سيرهُ إلى الله تعالى، وبها يكون الثبــات والاستقامة .. وتلك الأسس هي:

1) (قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا )القيــــام .. ولن يكفيــك مجرد ركعتين قصيرتين قبل الفجر، وإنما أن تقوم الليـــل وتقضي لحظــات المنــاجــاة للتعرُّف على ربِّكَ عزَّ وجلَّ.

2) (وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا ) تلاوة القرآن .. ولن تُجدي القراءة السريعة بهدف جمع الحسنـات، إنما أن تُرَتِل القرآن وتتذوق كلماته وتستشعر معانيه؛ فإن ترتيل القرآن به يحصل التدبُّر والتفكُّر، وتحريك القلوب به، والتعبد بآياته، والتهيؤ والاستعداد التام له [تفسير السعدي] .. حتى يوفقك الله سبحانه وتعالى للسير في طريقه المستقيم.

3) ( وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ )ذكر الله سبحانه وتعالى وقد بينت الآيات أن الإنسان سينشغل في أعماله اليومية وسيقع تحت سطوة الغفلة؛ لذا عليه أن يتحصَّن بذكر الله تعالى وبذلك يقي نفسه من شر فتن الدنيـــا فليكن شعارك دائمًا:

اعمل ولا تغْفَل،،

4)(وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا) التبتُل .. خُذ بحظك من العزلة وانقطع إلى الله تعالى، فإن الانقطاع إلى الله والإنابة إليه، هو الانفصال بالقلب عن الخلائق، والاتصاف بمحبة الله، وكل ما يقرب إليه، ويدني من رضاه. [تفسير السعدي]

الشيخ هانى حلمى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

أحب السورة كثيرًا

بوركت يا غالية جزاك الله و جزا الله الشيخ هاني حلمي خير الجزاء ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

أحب السورة كثيرًا

بوركت يا غالية جزاك الله و جزا الله الشيخ هاني حلمي خير الجزاء ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل ()

بارك الله فيك ونفع بك ِ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

( يا أيها المزمل قم اليل إلا قليلا) كل ما أخافك وأحزنك استعن على ذهابه أو تخفيفه بقيام الليل  فهذا رسول الله. التف بثيابه من الرعب”   

( يا أيها المزمل • قم الليل إلا قليلا)  تنبيه لكل متزمل راقد بالليل أن يقوم ويناجي ربه لعله يدرك ساعة فيها نجاته من النار .

( يا أيها المزمّل . قمِ الليل ) ( يا أيها المدثّر . قم فأنذر ) وظيفة الليل ( الشحن الإيماني ) ووظيفة النهار ( تفريغ تلك الشحنة ) /عبد الله المهيلان

قراءة القرآن بتدبر وتفكر تعين على تكاليف الأعمال وتحمّل الشدائد (ورتل القرآن ترتيلاً إنا سنلقي عليك قولًا ثقيلاً)/?عبد العزيز الطريفي

﴿ وَرَتِّلِ الْقُرْآَنَ تَرْتِيلًا ﴾ . معناه في اللغة: تمهَّلْ وفرِّقْ بين الحروف لتبين. والمقصد: أن يجدَ الفكرُ فسحةً للنظر وفهم المعاني، وبذلك يرقّ القلب، ويفيض عليه النور والرحمة. المحرر الوجيز لابن عطية

 لا ترفع رأسك من السجود وفي نفسك حاجة تتمنى من الله أن يحققها لك لم تسألها بعد؛ ﴿إن ناشئة الليل هي أشد وطئاً وأقوم قيلا﴾

 ( واذكر اسم ربك ) ذكر الله من أسـباب النجاة ودفع البلاء . . / عايض المطيري

 “واصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ واهْجُرْهم هَجْرًا جَمِيلًا” هذا قانون مخالطة الناس : إن اقتربت منهم فتدرع بالصبر على أذاهم.. وإن ابتعدت فخالفهم في سلوكهم وابق قلبك سليماً نحوهم .. / عادل صالح السليم

حصاد التدبر

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماهو التبتل؟

وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً [المزمل:8].

 

أصل التبتل الانقطاع، وهو على قسمين:

 

أولهما: تبتل محمود، أمر الله تعالى به، وهو الانقطاع إلى الله تعالى مع إخلاص العبادة له بعد قضاء ما يحتاجه الإنسان. قال الله تعالى: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً [المزمل:8].

وقال تعالى: فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ* وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ [الشرح:7-8].

 

والثاني: تبتل مذموم، وهو سلوك مسلك النصارى في ترك النكاح، والترهب في الصوامع، وترك أكل ما لذ كاللحم، أو التشديد على النفس في العبادة على خلاف هدي النبي صلى الله عليه وسلم كصوم الدهر، وقيام الليل كله دائما، ونحو ذلك. وقد نهى الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم عن هذا التبتل والرهبانية، فقال سبحانه وتعالى: وَرَهْبَانِيَّةً ابْتَدَعُوهَا مَا كَتَبْنَاهَا عَلَيْهِمْ إِلَّا ابْتِغَاءَ رِضْوَانِ اللَّهِ فَمَا رَعَوْهَا حَقَّ رِعَايَتِهَا [الحديد:27].

 

والواجب على المسلم أن يسلك سبيل خير البشر محمد صلى الله عليه وسلم الذي كان أتقى الناس، وأخشاهم، ولا يرغب عن هديه وسنته.

 

ففي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم رد على عثمان بن مظعون التبتل، قال: ولو أذن له لاختصينا وفي صحيح مسلم أيضاً عن أنس أن نفراً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم سألوا أزواج النبي صلى الله عليه وسلم عن عمله في السر؟ فقال بعضهم: لا أتزوج النساء، وقال بعضهم: لا آكل اللحم، وقال بعضهم: لا أنام على فراش! فحمد الله وأثنى عليه فقال: ما بال أقوام قالوا: كذا و كذا؛ ولكني أصلي وأنام وأصوم وأفطر وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني. وفي صحيح البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت: صنع النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً فرخص فيه فتنزه عنه أقوام، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فخطب فحمد الله ثم قال: ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه! فوالله إني لأعلمهم بالله وأشدهم له خشية. فدلت هذه الأحاديث أن التبتل المحمود، والانقطاع على عبادة الله تعالى لا يتنافى مع فعل ما ذكر من النكاح وأكل اللحم والنوم على الفراش ونحو ذلك؛ لأن سيد العابدين والمتبتلين وأتقى الأولين والآخرين لله رب العالمين قد فعل ذلك، فالرغبة عما فعل سفه وسوء فهم للعبادة.

 

والله أعلم.

اسلام ويب

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×