اذهبي الى المحتوى
oum-oussama

المنافع الصحية لنبات القسط

المشاركات التي تم ترشيحها

نبات القسط و يعرف ايضا باسماء الكشت او الكشط, اسمه العلمي هو Costus.

و لقد دكر نبات القسط في مناسبات كتيرة بالسيرة النبوية .

 

وقال فيه ابن القيم: القسط نوعان: أبيض يقال له البحري وأسود وهو الهندي، وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة: ينشفان البلغم، قاطعان للزكام، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعا وجع الجنب ونفعاً من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف.

 

وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري. رواه البخاري ومسلم.

 

المنافع الصحية لنبات القسط :

  • يحسن وظيفة الجهاز الهضمي.
  • يتم استخدامه لعلاج فقدان الشهية.
  • يعالج آلام في البطن أو التورم، والغثيان، والقيء.
  • كما انها تستخدم في مجموعة متنوعة من منتجات انقاص الوزن وعلاجات الطب البديل.
  • ويعتقد أن تساعد على حرق الدهون.
  • تساعد في علاج مرض السيلان، وأمراض العين، ونزلات البرد.
  • يعمل أيضا بمثابة ملين فعال ويستخدم لعلاج الأمراض الجلدية والروماتيزم والربو القصبي، وسوء الهضم، والغاز، وذمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://encrypted-tb...XlIXF0pEnqRRtfw

 

 

القسط الهندي أو البحري

 

 

costus-root-extract1.jpg

 

*القسط الهندي نبات يعيش في الهند وخاصة في كشمير و يعيش في الصين وهو من عائلة الزنجبيل وتستعمل قشور جذوره التي قد تكون بيضاء أو سوداء كان التجار العرب يجلبونها إلى الجزيرة العربية عن طريق البحر لذا سميت القسط البحري ، كما كان يسمى بالقسط الهندي .

ويدعى الأبيض بالقسط البحري والأسود بالهندي كما ورد في السنة باسم العود الهندي كمترادفات ، إلا أنه من غير شك غير العود الهندي الذي يتخذ في البخور وله نفس الاسم مع أنهما نباتان مختلفان .

* وهو ايضا مذكور في الأحاديث النبوية:

 

*قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ أمثل ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري " . رواه البخاري (5696) كتاب الطب .

 

*و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من الذرة ،و عليكم بالقسط " رواه البخاري (56966) كتاب الطب .

 

*و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ط عليكم بهذا العود الهندي ن فإنَّ فيه سبعة أشفية : يسعط به من العذرة ، ويلدُّ به من ذات الجنب"رواه البخاري (5692) كتاب الطب .

 

 

 

 

%D9%82%D8%B3%D8%B7%2B%D8%A8%D8%AD%D8%B1%D9%8A.JPG

 

ob_bdb0d1490f9ac0e437139a072b496c39_costus-indien.jpg

 

 

 

-انواع القسط الهندي :

-القسط نوعان : أبيض يقال له البحري وأسود هو الهندي وهو أشدهما حرارة والأبيض ألينهما ومنافعهما كثيرة : ينشفان البلغم قاطعان للزكام ، وإذا شربا نفعا من ضعف الكبد والمعدة وقطعا وجع الجنب ونفعا من السموم وإذا طلي الوجه بمعجونه مع الماء والعسل قلع الكلف .

و قال ابن سينا أن القسط ثلاثة أنواع : صنف أبيض خفيف عطري هو القسط العربي أو البحري ، وصنف أسود خفيف غليظ قليل العطرية هو الهندي ، وصنف ثالث ثقيل يشبه خشب البقس ، رائحته ساطعة هو القسط الشامي .

 

 

طرق استعمال القسط الهندي وفوائده :

  • الشرب : بطحنه وخلطه مع الماء والشرب منه على قدر المستطاع وهذا لكافة الأمراض ،ونستفيد منه في إذابته للجلطة وفائدته للإخصاب ومشاكل الطمث ولإدرار البول وأمراض الكلى والكبد وسائر أعضاء الجهاز الهضمي ولسرطان الفم والكوليرا والرعشة ولاسترخاء الأعصاب وعرق النسا ولتليين الطباع وجيد للدماغ ومحرك للشهوة ومنشط للجسم وللإستسقاء و قتل ديدان الأمعاء ودفع السم القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد .
  • كما تستخدم لعلاج الحمى و تقوية المعدة ولتقوية جهاز المناعة و لعلاج نقص المناعة المكتسبة و للنفساء و لمعالجة الإمساك والإسهال و فاتح للشهية و لإبطال السحر .
  • اللدود : وهو وضع جزء مطحون منه أوشرابه من أحد شقي الفم و هذا لأمراض الجنب كالتهاب الغشاء البلوري و أمراض الرئةعامة .
  • السعوط : وهو إستنشاق جزء مطحون منه عن طريق الأنف وهذا لأمراض الجهاز التنفسي عامة كالربو والسل .
  • الطلاء ( الدهان ) : يحول القسط البحري إلى دهان كالآتي : تقطع عيدان القسط البحري قطع صغيرة ثم توضع في زيت زيتون أصلي لمدة 15يوم ثم يرفع منه ويترك ليجف لمدة بسيطة ثم يعصر لإستخراج الزيت منه وسيكون محمل بخلاصة محتوياته وفوائده حتى الزيت الذي نقع فيه لايخلو من فوائد القسط البحري .
  • التبخير : ذكر الإمامين بخاري ومسلم في صحيحهما عن عدم حداد المرأة فوق ثلاث إلا على زوجها ، قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ولاتمس طيبا إلا أدنى طهرها إذا طهرت نبذة من قسط أو أظفار ) فبخور القسط ذو رائحة هادئة طيبة و مطهرة ومعطرة للبدن أيضا ، لذا سماه الرسول صلى الله عليه وسلم ( طيبا ، ولا مانع أن يتبخر به الرجال و الأطفال أيضا مادام من صنف الطيب وقد وردت أحاديث أخرى تفيد ذلك .
  • التكميد : وهو طحنه وخلط قدر مطحون منه مع قليل من الماء أو العسل ( لبخه ) ، ثم وضعه على أماكن الحروق و الجروح و البثور و الدمامل وذلك ككماد ويوضع أيضا على أماكن الكلف فتزيله بإذن الله . القي اعجابك هنا ليصلك كل جديد . . .
  • التنطيل : والتنطيل جاء من النطل وهو رش أو غسل الجسم بالماء ، و إن كان هذا الماء مشوب بالقسط البحري فإنه سيكون مفيد لقتل الجراثيم و البكتيريا العالقة بجسم الإنسان وخاصة أماكن الإبطين و بين الفخذين و فروة الرأس و سائر البدن و كذلك يستخدم كمطهرعام .

* فهو جيد كما قرأت لعدة أمراض و يطحن يسف او يشرب بالماء نصف ملعقة صغيرة قبل الفطور أو مع العسل سبحانه الله أعطانا الله عز وجل فوائد كثيرة في أعشابنا العربية لكننا غافلون فالنرجع لطبينا البديل النافع منه وليس الضار .

 

 

 

وأكيد الحصول عليه من عند العطار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سبحان الله كل المنافع دي موجوده في عشبه القسط الهندي اول مرة اسمع بيها

 

بارك الله فيكن اخواتي علي الطرح القيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×