اذهبي الى المحتوى
الملتزمة المتفائلة

كيف تدرس وتحب مادة الجغرافيا ()

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

كيف تدرس مادة الجغرافيا

 

يواجه بعض الطلاب صعوبة كبيرة في دراسة مادة الجغرافيا وأكدت الدراسات أن الذين يعانون من دراسة الجغرافيا هم الرجال أكثر من النساء لأن النساء عادة تميل إلى دراسة الجغرافيا وتكره دراسة التاريخ .

 

وعموماً هناك عدة خطوات يجب إتباعها لدراسة الجغرافيا :

 

 

1- أن تضع خريطة تعين عليها المناطق التي تريد دراستها فالخريطة تيسر دراسة هذه المادة بشكل كبير وتعتبر من أهم العوامل التي يغفلها كثير من الطلاب .

 

2- يشكو كثير من الطلاب من أن الأرقام في هذه المادة كثيرة وصعبة ومتقاربة ويصعب التمييز بينها في الامتحان لكن هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة لإن وزارة التربية لاتطلب في مادة الجغرافيا الرقم دقيق 100% بل أن الرقم التقريبي مقبول ويأخذ الطالب علامة تامة عليه فمثلاً طول نهر بردى 71كم وطول الأعوج 70كم ودائماً يأتي السؤال عنهما بالمقارنة فيستطيع الطالب أن يكتب بأن طول بردى 70 وطول الأعوج 70 وهكذا يسهل عليه الحفظ و الاسترجاع لأنهم في صفحة واحدة بالكتاب .

 

3- تستطيع أن تعتمد على وسائل المساعدة من سيديات وأفلام وهي موجودة بكثرة في الأسواق السورية خصوصاً لمنهاج الشهادات .

 

4- أربط بين المصور وما تريد حفظه وهكذا تستطيع حفظ المعلومة عن طريق ربطها بالمكان كما تستطيع بالوقت نفسه تحديد مكانها على المصور في ورقة الامتحان .

 

5- لتجنب الضياع في الفقرات المتشابهة يمكن أن تضع جدولاً يميز بينها

 

 

 

وللاخوات الحبيبات من اديها إضافة عن الموضوع تفيدنا..

بارك الله فيها (:

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الجغرافيا من أصعب المواد الدراسية بالنسبة للكثير من طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة، وتختلف درجة صعوبتها من طالب لأخر، فيمكن أن يعاني طالب من عدم استيعاب بعض الموضوعات، ويجد آخر صعوبة في استرجاع وتذكر المعلومات بعد مذاكرتها.

 

نصائح للأستاذ محمد النخلة، مدرس الجغرافيا بالدقهلية:

 

– لا تتجاهل الموضوعات التي سبق مذاكرتها، فيجب أن تراجع على الدرس الذي سبق لك مذاكرته، قبل البدء في مذاكرة درس جديد، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات، ويُمكنك من الوقوف على الأجزاء المتشابهة في الموضوعات المختلفة، من ثم تتمكن من الربط بينها.

– التزم بترتيب الوحدات عند المذاكرة، لأن الموضوعات التي تتضمنها كل وحدة تكمل بعضها البعض، ما يساعدك على استيعابها بشكل أفضل.

 

– الاهتمام بالخرائط العامة، مثل خريطة العالم، مع تحديد أهم الدول عليها (دول الاتحاد الأوروبي، وكندا، والولايات المتحدة، والمكسيك).

 

– معرفة الدول التي تتضمنها كل قارة، لأن ذلك يُسهل عليك الإجابة على سؤال الخرائط.

 

– التدرب على رسم الخرائط يدويا، خاصة خريطة البلد الذي تسكنه، عن طريق تكرار رسمها، بإستخدام الورق الشفاف في البداية، ثم ارسمها بعد ذلك بالإعتماد على ذاكرتك.

 

ارسم الخريطة بخط خفيف أو غير واضح، في حالة إستخدام الورق الشفاف، ثم حددها مرة أخرى بالقلم، لأن ذلك يعتبر وسيلة فعالة لتعلمها بسرعة أكبر.

 

– التركيز على أهمية شكل كل دولة في درس «أشكال الدول»، كذلك بالنسبة للأمثلة المرتبطة بهذا الجزء.

 

منقول بتصرف

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تعلم كيف تذاكر.. كيف تذاكر الجغرافيا؟

 

عادة ما يضيع الطالب وقتاً كبيراً في مذاكرة هذه المادة، بسبب كثرة التفاصيل فيها. ولكن إذا ما حذفنا هذه التفاصيل فإن المادة الأساسية تبقى قليلة وسهلة الاستذكار والحفظ. وأنه لا جدوى مطلقاً من أن يضيع الطالب وقته كله محاولاً حفظ اسماء مئات أو آلاف الجزر، أو المدن، والقرى الصغيرة التي تمر في الدرس أو ترى في الخرط الجغرافية. فيكفي أن نعرف هذه الأسماء فقط ولا داعي إلا لحفظ أقل القليل المهم منها. ونفس الشيء يمكن أن يقال عن أسماء الأنهار الكثيرة والجبال والبحيرات والحدود والإحصائيات والبيانات الخ الخ . ولقد يسأل الطالب الحقيقي هنا : إذن ماذا أدرس؟.. وبالطبع فليس هنالك من اجابة محددة عن هذا السؤال. ولكن يمكن اعطاء قاعدتين تعاونان الطالب في هذا الأمر:

أدرس ما تجد نفسك متعلقاً به أو ما يكون ذا علاقة خاصة بميولك واهتمامك ورغبتك من دروس الجغرافيا.

ذاكر فقط ما تحتاج أن تستخدمه فعلاً من حشود وتفاصيل ما تعطى من مواد... وهاتان القاعدتان يمكن أن يقوداك إلى اختيار ما تريد أو رفض ما لا تريد من دروس الجغرافيا . فإذا ما كنت تحب المادة أو لك هوى في ناحية فيها فذاكر هذا الجانب فوراً فذلك مما يدعو إلى ترسيخه في ذاكرتك ... وأما استخدام المواد الجغرافية فلا يعني بالطبع الاستخدام الخاص مثل الرحلات إلى المناطق التي تذاكرها فقط . فذلك ما لا يتاح كله ولا يتاح لكل الناس. ولذلك فحاول أن تذاكر ما تحتاج إلى أن تستخدمه في استذكار أجزاء أخرى من دروس الجغرافيا تربطها به باعتباره مركزاً ، لها ودالاً عليها.

التدرج في استذكار الجغرافيا:

أربط الجغرافيا دائماً بالواقع. وابدأ من ملاحظات جغرافية يسيرة حول مزرعة، أو قرية، أو مدينة، أو مقاطعة، أو ولاية، أو قطر، إلى أن تتسع بمذاكرتك لتشمل عوالم أخرى متعددة.

إن الخريطة المكبرة تساعد الطالب على حفظ المعلومات متناسبة ومترابطة مع بعضها البعض. كما أنها تختصر المعلومات التفصيلية المتناثرة . فنظرات لفترة قليلة إلى محتويات خريطة شاملة تعطى من الحصيلة ما لا تعطى مذاكرة ساعات في فصول أي كتاب للجغرافيا . كما ان دراسة الخرط تنعش القدرة على التأطير والتصوير عند الطالب. فيحمل في ذهنه صورة وتصوراً واضحاً عن شؤون الأقطار، والمدن، والشعوب، والمحاصيل، والصناعات، مربوطة ببعضها البعض.

إنه لأمر قليل الجدوى حقاً أن تجهد ذاكرتك في حفظ كلمات فارغة وأسماء، موهماً نفسك أنك تحفظ معلومات جغرافية. إن الكلمات والتعريفات والأسماء لا تشكل معرفة حقيقية وإنما هي مجرد مواد خام لا فائدة تُرجى من ورائها طالما ظلت مشتته بهذا الشكل!

أما إذا عرفت أي معلومة في الاطار العام - الخريطة الجغرافية -، فإنك عندما تعرف تفاصيل هذه المعلومات من خلال الدرس الروتيني في الفصل، فإنك ستقوم فوراً بوضع هذه التفاصيل مربوطة بالإطار العام وبالمعلومات الأساسية التي تضمها الخريطة الجغرافية .

 

منقول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة

ولا حرمك الله أجر هذا الجهد في إفادتنا ()

بارك الله فيكِ (:

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة

ولا حرمك الله أجر هذا الجهد في إفادتنا ()

بارك الله فيكِ (:

 

وخيرا جزاك يا غالية..

اللهم آمين..

اسأل الله ان يفيد به..

وفيك بارك الله

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×