اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة: صفاء الوريد

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

السلام عليم ورحمة الله وبراته

 

 

 

 

 

أختي الحبيبة

150.gifصفاء الوريد150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

 

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : ......الثاني.......

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( .10.. / .2.. / ....2018.... )

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : ..لا.....

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): ...اسبوعي........

 

 

 

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله أختي الحبيبة ..

 

 

post-36649-1223337545.gif

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله
تم التعديل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول:

 

 

عَن عُمَرَ رَضيَ اللّه تَعَالى عَنه أيضاً قالَ: بَينما ....أكملي الحديث

 

\اذكري معاني هذه الكلمات : -

- إذ طلع علينا رجل:

- الحفاة:

- العراة:

 

 

عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

 

\اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِالجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا) :

 

 

عَن أمِّ المُؤمنينَ أمِّ عَبدِ اللّه عَائِشة -رَضي اللّه عَنها -قَالت : قالَ رَسُولُ اللّه صلّى الله عليهِ وسلّم : ( مَن ...أكملي الحديث

 

\إنّ المُتابعة في العبادة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة ، اذكري ثلاثة منها ؟

 

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه( قال: بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه اثر السفر ولا يعرفه منا احد, حتى جلس الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاسند ركبتيه الى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال:

يا محمد اخبرنى عن الاسلام؟! قال الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ان استطعت اليه سبيلا, قال صدقت فعجبنا له يسال و يصدقه, فقال : اخبرني عن الايمان؟!, قال الايمان ان تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء حيره وشره, قال صدقت قال اخبرنى عن الاحسان؟! قال الاحسان ان تعبد الله كانك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك, قال فاخبرنى عن الساعة؟! قال ما المسؤول عنها باعلم من السائل, قال اخبرني عن اماراتها؟! قال ان تلد الامة ربتها وان ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون فى البنيان فانطلق فلبثت مليا, فقال: يا عمر اتدري من السائل, قلت الله ورسوله اعلم. قال فانه جبريل اتاكم يعلمكم دينكم.)

رواه مسلم

اذا طلع علينا رجل: جاءنا رجل.

الحفاة :الذن لا يرتدون نعال من فقرهم

العراة:ملابسهم رثة من الفقر.

 

 

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : (حدثنا رسول الله وهو الصادق المصدوق ان احدكم يجمع خلقه فى بطن امه اربعين يوما نطفة ثم علقة مثل ذلك ثم مضغة مثل ذلك ,ثم يرسل اليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات: بكتب رزقه واجله وشقى او سعيد فوالله الذى لا اله غيره ان احدكم ليعمل بعمل اهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النارفيدخلها وان احدكم ليعمل بعمل اهل النار حتى يكون ما بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل الجنة فيدخلها .)

رواه البخارى ومسلم

الشرح: ان اعماله الظاهرية هي اعمال اهل الجنة ولكن لخبث سريرته وبعلم الله المسبق له الموجود فى الكتاب الذى كتب له وهو فى بطن امه ختم له بسوء الخاتمة فيكون من اهل النار.

 

 

عن ام عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقول: من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

رواه البحاري

 

 

1\ الاخلاص فى النية 2\ متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فيه3\ شهود مشهد الاحسان فيه ورؤية التقصير فيه بعد ذلك كله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتي الفاضلة

 

اعتذر عن انقطاعى عن الحفظ هذ المدة بسبب امتحاناتي ولكن الان انتهيت هل استطيع الواصلة فى الحفظ علما اني توقفت عن الحفظ فى الاسبوع الاول.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتي الفاضلة

 

اعتذر عن انقطاعى عن الحفظ هذ المدة بسبب امتحاناتي ولكن الان انتهيت هل استطيع الواصلة فى الحفظ علما اني توقفت عن الحفظ فى الاسبوع الاول.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه( قال: بينما نحن جلوس عند رَسُولِ اللهِ النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم اإِذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لايرى عليه اأَثر السفر ولا يعرفه منا اأَحد, حتى جلس اإِلى النَّبِيِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فـأَاسند ركبتيه اإِلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال:

يا محمد اأَخبرنى عن الإِسلام؟! فَـقال رَسُولُ اللهِ صلّى اللهِ عليهِ وسلّم : الإِسلام اأَن تشهد اأَن لا اإِله اإِلا الله وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت اإِن استطعت اليه سبيلا, قال صدقت فعجبنا له يسـأَلـهُ و يصدقه, ف قال : فَأَاخبرني عن الإِيمان؟!, قال الايمان اأَن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتُؤْمِنَ بِـالقَدَرِالقضاء خَـيره وشره, قال صدقت قال فَـأَاخبرنى عن الإِحسان؟! قال الاحسان اأَن تعبد الله كـأَانك تراه فـإِان لم تكن تراه فـإِانه يراك, قال فـأَاخبرنـي عن الساعة؟! قال ما المسؤول عنها بـأَاعلم من السائل, قال فَأَاخبرني عن اأَماراتها؟! قال اأَن تلد الأَمة ربتها واأَن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاءِة يتطاولون فى البنيان ثُمَّ ف انطلق فلبثت مليا, ثُمَّ ف قال: يا عمر اأَتدري من السائل؟, قلت الله ورسوله اأَعلم. قال فـاـإِنه جبريل اأَتاكم يعلمكم دينكم.)

 

رواه مسلم

اذا طلع علينا رجل: جاءنا رجل. الرجل هنا مبهم، وهو رجل في شكله لكن حقيقته أنه مَلَك.

الحفاة :الذن لا يرتدون نعال من فقرهم يعني ليس لهم نعال،

العراة:ملابسهم رثة من الفقر. أي ليس لهم ثياب تكسوهم وتكفيهم،

 

 

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : (حدثنا رسول الله صلّى اللهُ عليهِ وسلّم وهو الصادق المصدوق اإِن اأَحدكم يجمع خلقه فى بطن اأُمه اأَربعين يوما نطفة ثم يَكُونُ علقة مثل ذلك ثـم يَكُونُ مضغة مثل ذلك ,ثم يرسل اإِليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بـأَاربع كلمات: بكتب رزقه واأَجله وشقـيٌّ اأَو سعيد فوالله الذي ى لا اإِله غيره اإِن اأَحدكم ليعمل بعمل اأَهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها اإِلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اأَهل النارفيدخلها واإِن اأَحدكم ليعمل بعمل اأَهل النار حتى مَا يكون ما بينه وبينها اإِلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اأَهل الجنة فيدخلها .)

 

رواه البخاري ومسلم

الشرح: ان اعماله الظاهرية هي اعمال اهل الجنة ولكن لخبث سريرته وبعلم الله المسبق له الموجود فى الكتاب الذى كتب له وهو فى بطن امه ختم له بسوء الخاتمة فيكون من اهل النار.

إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ : أي حتى يقرب أجله تماماً. وليس المعنى حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع في مرتبة العمل، لأن عمله الذي عمله ليس عملاً صالحاً،كما جاء في الحديث: ( إِنَّ أَحَدَكم لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فيما يبدو للناس وهو من أهل النار)

لأنه أشكل على بعض الناس:كيف يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يبقى بينه وبينها إلا ذراع ثم يسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها !!.

 

يقول في ذلك شيخنا اين العثيمين رحمه اللــه :

هو عَمِلَ بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس، ولم يتقدم ولم يسبق، ولكن حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع أي بدنو أجله ،

أي أنه قريب من الموت. فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فيدع العمل الأول الذي كان يعمله،

وذلك لوجود دسيسة في قلبه ( والعياذ بالله) هوت به إلى هاوية.

 

أقول هذا لئلاّ يظن بالله ظن السوء: فوالله ما من أحد يقبل على الله بصدق وإخلاص،

ويعمل بعمل أهل الجنة إلا لم يخذله الله أبداً.

 

فالله عزّ وجل أكرم من عبده، لكن لابد من بلاء في القلب.

 

فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا : فيدع العمل الأول الذي كان يعمله، و هذا فيمن ذكر بعض أهل العلم أنه إما أن يكون منافقاً أو يكون لا يبالي أو نحو ذلك أو أن ظاهر عمله كذلك، لكن نيته مخالفة.

 

على سبيل المثال : قصة الرجل الذي كان مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة من غزواته عليه الصلاة والسلام،

وكان هذا الرجل لا يدع شاذة ولا فاذة للعدو إلا قضى عليها، فتعجب الناس منه وقالوا: هذا الذي كسب المعركة،

فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ فعظم ذلك على الصحابة رضي الله عنهم كيف يكون هذا الرجل

من أهل النار؟ فقال رجل: لألزمنه،أي أتابعه، فتابعه، فأصيب هذا الرجل الشجاع المقدام بسهم من العدو فجزع،

فلما جزع سل سيفه (والعياذ بالله) ثم وضع ذبابة سيفه على صدره ومقبضه على الأرض، ثم اتّكأ عليه حتى خرج

من ظهره، فقتل نفسه، فجاء الرجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره وقال: أشهد أنك رسول الله، قال: بِمَ

قال: إن الرجل الذي قلت فيه إنه من أهل النار حصل منه كذا وكذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم بعد ذلك:

(إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ فِيْمَا يَبْدُو للِنَّاسِ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ).

 

ويجب على المرء أن يسعى لأمرين: لتحقيق حسن الخاتمة، وتحاشي سوء الخاتمة،

وهو كل ما كان عمل الإنسان صالحاً أدى بإذن الله إلى حسن الخاتمة،

وكلما ابتعد عن الأعمال السيئة في حياته تحاشى سوء الخاتمة .

ثم لا يتكل على هذا العمل بل يُكثر من الدعاء، بسؤال الله حسن الخاتمة والثبات على هذا الدين،

فرسول الله - صلى الله عليه وسلم – كان يكثر في دعائه ( يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ) .

 

 

 

عن اأُم عبدالله عائشة رضـيَ الله عنها قالت : سمعت قَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقول: من اأَحدث فى فِي اأَمرنا هذا ما ليس منه فهو رد).

 

رواه البـخـاريومسلم، وفي رواية لمسلم (مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ)

 

 

1\ الاخلاص فى النية 2\ متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فيه3\ شهود مشهد الاحسان فيه ورؤية التقصير فيه بعد ذلك كله.

وليعلم أن المتابعة لا تتحقق إلا إذا كان العمل موافقاً للشريعة في أمور ستة: سببه ، وجنسه، وقدره، وكيفيته، وزمانه، ومكانه.

فإذا لم توافق الشريعة في هذه الأمور الستة فهو باطل مردود، لأنه أحدث في دين الله ما ليس منه.

 

أولاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في سببه: وذلك بأن يفعل الإنسان عبادة لسبب لم يجعله الله تعالى سبباً

مثل: أن يصلي ركعتين كلما دخل بيته ويتخذها سنة، فهذا مردود.

مع أن الصلاة أصلها مشروع، لكن لما قرنها بسبب لم يكن سبباً شرعياً صارت مردودة.

مثال آخر: لو أن أحداً أحدث عيداً لانتصار المسلمين في بدر، فإنه يرد عليه، لأنه ربطه بسبب لم يجعله الله ورسوله سبباً.

 

ثانياً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الجنس، فلو تعبّد لله بعبادة لم يشرع جنسها فهي غير مقبولة،

مثال ذلك: لو أن أحداً ضحى بفرس،فإن ذلك مردود عليه ولا يقبل منه، لأنه مخالف للشريعة في الجنس،

إذ إن الأضاحي إنما تكون من بهيمة الأنعام وهي: الإبل، والبقر، والغنم.

أما لو ذبح فرساً ليتصدق بلحمها فهذا جائز، لأنه لم يتقرب إلى الله بذبحه وإنما ذبحه ليتصدق بلحمه.

 

ثالثاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في القدر: فلو تعبد شخص لله عزّ وجل بقدر زائد على الشريعة لم يقبل منه،

ومثال ذلك: رجل توضأ أربع مرات أي غسل كل عضو أربع مرات،فالرابعة لا تقبل،

لأنها زائدة على ما جاءت به الشريعة، بل قد جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال:

( مَنْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَقَدْ أَسَاءَ وَتَعَدَّى وَظَلَمَ )

 

رابعاً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الكيفية: فلو عمل شخص عملاً، يتعبد به لله وخالف الشريعة في كيفيته،

لم يقبل منه، وعمله مردود عليه.

ومثاله: لو أن رجلاً صلى وسجد قبل أن يركع، فصلاته باطلة مردودة، لأنها لم توافق الشريعة في الكيفية.

وكذلك لو توضأ منكساً بأن بدأ بالرجل ثم الرأس ثم اليد ثم الوجه فوضوؤه باطل، لأنه مخالف للشريعة في الكيفية.

 

خامساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في الزمان: فلو صلى الصلاة قبل دخول وقتها،

فالصلاة غير مقبولة لأنها في زمن غير ما حدده الشرع.

ولو ضحى قبل أن يصلي صلاة العيد لم تقبل لأنها لم توافق الشرع في الزمان.

ولو اعتكف في غير زمنه فإنه ليس بمشروع لكنه جائز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم

أقرّ عمر ابن الخطاب رضي الله عنه على الاعتكاف في المسجد الحرام حين نذره.

ولو أن أحداً أخّر العبادة المؤقتة عن وقتها بلا عذر كأن صلى الفجر بعد طلوع الشمس غير معذور،

فصلاته مردودة، لأنه عمل عملاً ليس عليه أمر الله ورسوله.

 

سادساً: أن يكون العمل موافقاً للشريعة في المكان: فلو أن أحداً اعتكف في غير المساجد بأن يكون

قد اعتكف في المدرسة أو في البيت، فإن اعتكافه لا يصح لأنه لم يوافق الشرع في مكان الاعتكاف،

فالاعتكاف محله المساجد.

 

 

 

جزاكِ الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتي الفاضلة

 

اعتذر عن انقطاعى عن الحفظ هذ المدة بسبب امتحاناتي ولكن الان انتهيت هل استطيع الواصلة فى الحفظ علما اني توقفت عن الحفظ فى الاسبوع الاول.

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلا بالحبيبة المجدة@@صفاء الوريد

أكيد تستطيعين المواصلة، وأعتذر بدوري عن التأخر في التصحيح والرد إذ كنت طريحة الفراش

بانتظار أن تكتبي لي إن شاء الله أنكِ مستعدة لأضع لكِ أسئلة الأسبوع الثاني يوم الخميس بإذن الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

 

سلامتك معلمتى الفاضلة اسال الله تعالى ان يشفيك ويعافيك

 

انا مستعدة لتسميع اسئلة الاسبوع الثانى و لكن اريد التعديل في بياناتي( لا اريد الحفظ مع الشرح) اريد حفظ الحديث فقط ولكم جزيل الشكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

سلامتك معلمتى الفاضلة اسال الله تعالى ان يشفيك ويعافيك

اللهم آمين

أعتذر ثانية، انتكست!،والحمد لله أستطيع الآن المتابعة إن شاء الله

 

انا مستعدة لتسميع اسئلة الاسبوع الثانى و لكن اريد التعديل في بياناتي( لا اريد الحفظ مع الشرح) اريد حفظ الحديث فقط ولكم جزيل الشكر

تم التعديل ، وأضع لك الأسئلة الآن إن شاء الله @@صفاء الوريد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

أسئلة امتحان الأسبوع الثاني

 

 

عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِررضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ : إنَّ ...أكملي الحديث

 

 

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

 

 

عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

 

 

وفقكِ الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ - ‌‏أسوأ الأزمنة هي التي يُفعل فيها الشر باسم الخير، والخير باسم الشر، ففي الأثر (يأتي على الناس زمان يرون المنكر معروفا والمعروف منكرا) ♢ عبدالعزيز الطريفي ♢

×