اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

التدين الظاهرى

المشاركات التي تم ترشيحها

 أكثر من سؤال يأتي:
لنا قريب مسه الجن، لا يوجد في الإسلام حلّ إلا الاستعاذة بالله، يقول: استعذنا فلم يحصل شيء، الله عز وجل قال:
﴿ وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ * إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ ﴾[سورة الأعراف: 200-201]

 سأدخل في بعض التفاصيل الله أكبر ! هذه أكبر من كل شيء، فإذا شغلك شيء عنه أنت لم تقل الله أكبر ولا مرة ولو رددتها بلسانك ألف مرة، كلمة لا حول ولا قوة إلا بالله يرددها المسلمون صباحاً مساء، أنت حينما ترى أن الحول بيد فلان، والقوة بيد فلان، وأن زيداً من الناس بإمكانه أن ينفعك، وأن عمراً من الناس بإمكانه أن يضرك، أنت ما قلتها ولا مرة ولو رددتها بلسانك ألف مرة، حينما تقول: لا إله إلا الله كلمة التوحيد الأولى، وأنت ترى جهة غير الله بيدها الأمر والنهي، والخير والشر، وبيدها أن تعطي وتمنع، فأنت ما قلتها ولا مرة، 

مرة كنت في طريقي في شارع في دمشق خرج رجل من محل تجاري ضخم ودعاني للدخول، جلست عنده، سألني سؤالاً قال: شاب خطب ابنتي رائع وسيم الصورة، يملك معملاً وبيتاً بأرقى أحياء دمشق، وسيارة، والبنت تعلقت به تعلقاً شديداً، لكن مشكلته لا يصلي ولا يوجد به دين، فما قولك يا أستاذ ؟ قلت له: سأقول لك ما قول القرآن الكريم:﴿وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ﴾[ سورة البقرة : 221]

 توجد قصة لا تصدق **! إنسان خطب ابنة إنسان من الأشخاص الجيدين بالدنيا، قال: يا بني لا أعرف إلا الحقائق، أنت عندك بيت ؟
قال: عندي، قال: أحضر ورقة الطابو، أحضرها، قال: المعمل هذا هل لك فيه اسم بالسجل الصناعي ؟
قال: نعم، قال: أرني السجل الصناعي، أحضره، السيارة باسم من ؟
قال: باسمي، قال: أرني أوراقها، كله واضح فتأكد أن البيت والسيارة والمعمل ملكه فوافق عليه و قرؤوا الفاتحة، وبدأ يخرج ويدخل، مرة جاء صهره للمحل يوجد ستة تجار أو سبعة قال لهم: هذا صهري، استغرب أحدهم من هذا الكلام، قال: كيف هو صهرك ؟ هذا غير مسلم، فسأله: ألست مسلماً ؟
قال: أنت لم تسألني عن ديني، سألتني عن البيت والسيارة والمعمل، هذا واقع كثير من المسلمين اليوم :
﴿وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ﴾[ سورة البقرة : 221]


عدم الربط بين السلوك و الدين :

 أودعت المال ببنك ربوى، ولم تعبأ بهذه الآية (الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا ۚ)، فأنت لم تقل صدق الله العظيم ولا مرة ولو رددتها بلسانك ألف مرة، فحينما تقول: لا إله إلا الله وأنت تعلم أن فلاناً بيده نفعك وضرك، أنت ما قلتها ولا مرة، فحينما تغش المسلمين لا سمح الله ولا قدر ماذا رأيت؟ أن هذا المال الذي تحصله من غش المسلمين أثمن من طاعة الله، فأنت لم تقل الله أكبر، المبلغ الذي يأتيك فرق سعر من الغش هو أكبر عندك من الله عز وجل، حينما ترضي زوجتك تطلب تصوير فيديو بالعرس وتخضع لها، وتأتي المصورة وتصور نساء المسلمين بأبهى زينة، وينسخ على الشريط خمس نسخ أو ست والرجال يجلسون في بيوتهم هذه من ؟ هذه زوجة فلان، والله يعرف كيف يختار، هذا الذي يطيع زوجته ويعصي الله عز وجل ما قال الله أكبر ولا مرة. 
أكثر ما يلفت النظر كيف ينام الإنسان ولم يربط بين سلوكه ودينه؟ كيف يبيع سيدي إباحي ويرتاد مسجداً؟ كيف يكون متوازناً ويستطيع النوم ؟ هذا يفسد أسرة وجيلاً، ويدعو للزنى والعادة السرية ولمليون أمر، كيف تبيع السيدي وتأتي للمسجد؟ اختر واحدة إما أن تبيع السيدي، أو تأتي للمسجد، لا تصح مع بعضها، هذه مشكلة المسلمين، الدين مسخ إلى خمس عبادات تؤدى أداء أجوف، أما الصدق، والأمانة، والاستقامة، والعفة، والدقة، والضبط، ولا تعين إنساناً فاسقاً، ولا تعين على معصية، ولا تعين على الإثم والعدوان، فهذا الذي أقوله ونحن في باب أذكار رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا قلت: لا إله إلا الله يجب أن أراها في سلوكك، إذا قلت: لا حول ولا قوة إلا بالله يجب أن أراها في سلوكك، إذا قلت: الله أكبر ينبغي أن أراها في سلوكك. 


هذه مشكلتنا أن الدين يؤدى أداء شكلياً، وبقي طقوساً وعبادات شعائرية، أما العبادات التعاملية فتتلاشى من حياة المسلمين، المسلمون عندهم اختلاط، ونساء يتشبهن بالرجال، ورجال يتشبهن بالنساء، وأموال تستثمر في البنوك الربوية، وأشياء تخرج الإنسان من ورعه وعفته، ومع ذلك تجدنا مؤمنين والحمد لله، أنت لست مستعداً لأن تغير شيئاً من سلوكك، كيف تنتظر من الله أن يغير معاملته للمسلمين.؟
ملخص الدرس ثلاث كلمات: أن تعيا مضمونها، ونراها في سلوكك، وتذكرها بقلب حاضر، وقلب مقبل على الله عز وجل، عندئذ تكون قد ذكرت وتكون هذه الأذكار واضحة، ثمارها بينة، نتائجها تنعكس عليك اطمئناناً وسعادة وما إلى ذلك.


راتب النابلسى
موسوعة النابلسى للعلوم الاسلاميه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اللهم ارزقنا الإخلاص والصدق

فى النية والقول والعمل

بارك الله فيكِ ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×