اذهبي الى المحتوى
ميرفت ابو القاسم

كتاب:السيرة النبوية لابن كثير

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
 
akhawat_islamway_1479295630_____.png
 
akhawat_islamway_1477503622____1.png

كتاب : السيرةو النبوية 

 

تأليف

 إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي

تحقيق: مصطفى عبد الواحد

http://shamela.ws/browse.php/book-930
بِسم الله الرَّحْمَن الرَّحِيم
تَقْدِيم
الْحَمد لله وَالصَّلَاة وَالسَّلَام على رَسُوله،
وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أنيب.
وَبعد: فَهَذَا كتاب السِّيرَة النَّبَوِيَّة للامام الْحَافِظ، أَبى الْفِدَاء إِسْمَاعِيل بن كثير، أقدمه للامة الاسلامية راجيا أَن يكون فِي نشره من الْخَيْر مَا يُحَقّق الْفَائِدَة وَمَا يقدم سيرة الرَّسُول الْكَرِيم فِي
صُورَة دانية إِلَى الْكَمَال قريبَة إِلَى الْحَقِيقَة دقيقة فِي الْعرض ممحصة الرِّوَايَات والاخبار.
akhawat_islamway_1477503699____2-2.png

إِن الامام ابْن كثير وَهُوَ الْحَافِظ المتقن قد جمع كل الاخبار عَن حَيَاة الرَّسُول ودعوته وَمَا سبقها من فَتْرَة الْجَاهِلِيَّة، وَقد بذل جهدا فِي تمحيص الاخبار وَنقد أسانيدها، وَإِن كَانَ قد ترخص فِي رِوَايَة بعض الاخبار الْوَاهِيَة كَمَا سنذكر.
وَعَمله هَذَا يضع أَمَام الْقَارئ كل مَا يُمكن الالمام بِهِ فِي هَذَا المجال، ويجعله على بَصِيرَة فِي تفهم السِّيرَة النَّبَوِيَّة ووعى أحداثها.
akhawat_islamway_1477503699____2-2.png

وَقد آسفنى أَن تظل طبعة هَذِه السِّيرَة الْكَرِيمَة مليئة بالتشويه والتحريف بعيدَة عَن الدقة والضبط، فآثرت عرضهَا صَحِيحَة بريئة من التحريف والتصحيف قدر الامكان، وضبطها وَشرح الْغَرِيب فِيهَا، وَالتَّعْلِيق على مَا يستبعد من الاخبار والْآثَار.
akhawat_islamway_1477503676____2.png
 
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وسأعود إِلَى قصَّة هَذَا الْكتاب وعملى فِيهِ بعد الحَدِيث عَن مُؤَلفه والالمام بشئ من أخباره (1) .
ابْن كثير: هُوَ أَبُو الْفِدَاء
عماد الدّين إِسْمَاعِيل، بن عمر، بن كثير، بن ضوء، ابْن كثير، ابْن زرع، القرشى، الشَّافِعِي.

 akhawat_islamway_1477503699____2-2.png

 

كَانَ أَصله من الْبَصْرَة، وَلكنه نَشأ بِدِمَشْق وتربى بهَا.
ولد بمجدل الْقرْيَة من أَعمال مَدِينَة بصرى شَرْقي دمشق، سنة سَبْعمِائة أَو إِحْدَى وَسَبْعمائة.
وَتوفى بعد أَن فقد بَصَره،
فِي يَوْم الْخَمِيس السَّادِس وَالْعِشْرين من شعْبَان سنة أَربع وَسبعين وَسَبْعمائة، عَن أَربع وَسبعين سنة.

akhawat_islamway_1477503699____2-2.png

نشأته: كَانَ أَبوهُ خَطِيبًا لقريته،، وَبعد مولد ابْن كثير بِأَرْبَع سِنِين توفى وَالِده، فرباه
أَخُوهُ الشَّيْخ عبد الْوَهَّاب.
وعَلى هَذَا الاخ تلقى
ابْن كثير علومه فِي مبدأ أمره.
ثمَّ انْتقل إِلَى دمشق سنة 706 فِي الْخَامِسَة من عمره.
شُيُوخه: كَانَت دراسة ابْن كثير متجهة إِلَى الْفِقْه والْحَدِيث وعلوم السّنة، إِذْ كَانَت الوجهة الْغَالِبَة فِي عصره،
وشيوخه فِي هَذَا المجال كَثِيرُونَ.

akhawat_islamway_1477503699____2-2.png


(1) تَرْجَمته فِي شذرات الذَّهَب 6 / 231.
والدرر الكامنة 1 / 374
وذيل تذكرة الْحفاظ للحسيني 58.
وديل الطَّبَقَات للسيوطي.

(*)
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا  أختي الحبيبة على حسن الاختيار

رحم الله تعالى الشيخ ابن كثير رحمة واسعة

ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
19 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكِ الله خيرا  أختي الحبيبة على حسن الاختيار

رحم الله تعالى الشيخ ابن كثير رحمة واسعة

ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزانا وإياكم  أختي*أمة من اماء الله * الغالية

_ ربي يكرمك ويحفظك

نتابع بإذن الرحمن

فقد تفقه بالشيخ برهَان الدّين إِبْرَاهِيم بن عبد الرَّحْمَن الفزارى الشهير بِابْن الفركاح، الْمُتَوفَّى سنة 729.
وَسمع بِدِمَشْق من عِيسَى بن الْمطعم، وَمن أَحْمد بن أَبى طَالب المعمر

akhawat_islamway_1477503699____2-2.png

الشهير بِابْن الشّحْنَة الْمُتَوفَّى سنة 730 ; وَمن الْقَاسِم ابْن عَسَاكِر، وَابْن الشِّيرَازِيّ، وَإِسْحَاق ابْن الْآمِدِيّ، وَمُحَمّد بن زراد.
ولازم الشَّيْخ جمال
يُوسُف بن المزكى المزى، صَاحب تَهْذِيب الْكَمَال، الْمُتَوفَّى سنة 742.

akhawat_islamway_1477503699____2-2.png
وَقد انْتفع بِهِ ابْن كثير،
وَتخرج بِهِ، وَتزَوج بابنته.
كَمَا قَرَأَ كثيرا على شيخ الاسلام تقى الدّين بن تَيْمِية، الْمُتَوفَّى سنة 728، ولازمه وأحبه وتأثر بآرائه.
وفى ذَلِك يَقُول ابْن الْعِمَاد: (
كَانَت لَهُ خُصُوصِيَّة بِابْن تَيْمِية ومناضلة عَنهُ وَاتِّبَاع لَهُ فِي كثير من آرائه، وَكَانَ يُفْتى بِرَأْيهِ فِي مَسْأَلَة الطَّلَاق، وامتحن

بِسَبَب ذَلِك وأوذى) .
وَيَقُول ابْن حجر: (وَأخذ عَن ابْن
تَيْمِية ففتن بحبه وامتحن بِسَبَبِهِ) .

akhawat_islamway_1477503699____2-2.png
كَمَا قَرَأَ على الشَّيْخ الْحَافِظ المؤرخ شمس الدّين الذَّهَبِيّ مُحَمَّد بن أَحْمد بن قايماز الْمُتَوفَّى سنة 748.

وَأَجَازَ لَهُ من مصر أَبُو مُوسَى القرافى، والحسيني، وَأَبُو الْفَتْح الدبوسي، وعَلى بن عمر الوانى، ويوسى الختنى.
وَغير وَاحِد.
وَقد ولى ابْن كثير مشيخة
أم الصَّالح والتنكزية بعد إِمَامه الذَّهَبِيّ.
كَمَا ذكره الذَّهَبِيّ فِي مسودة طَبَقَات الْحفاظ.
(1)


(1) ذيل تذكرة الحقاظ للحسيني 58: (*)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×