اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم

المشاركات التي تم ترشيحها

🌹السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹post-121824-0-68728900-1385559217.gif

🌿بسم الله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه أجمعين🌿 

الحمد الله الذي منّ علينا بنعمة الإسلام وكفى بها نعمة، والحمد الله الذي جعل محمدًا عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والرسل، واللبنة التي أتمت البناء فكان خاتم الأنبياء الذي شرّفَ الله به أمة الإسلام فهو المبعوث ليتمم مكارم الأخلاق..

أما بعد🌾

مستعينة بالله تعالى ومتوكلةٌ عليه سأقوم بوضع مجموعة مقالات عن شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم. سائلة الله عز وجل أن ينفع بها ويبلغها للجميع، عسى الله أن يهيدينا بفضله ومنته لمحامد الأخلاق وأحاسنها، بعدما أصبحنا في زمن اعوجت فيه الأخلاق وأصبحت تسيء لهذا الدين العظيم، دين الإسلام الذي يحض على الفضيلة والأخلاق الحميدة، وينهى عن الفحشاء والمنكر، وليس هناك أعظم من أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لنتعلمها ونجسدها في جميع أعمالنا، ونعود بها لعزة ورفعة الأمة التي أضعناها بأفعالنا وسوء أخلاقنا.. ولنحقق قول الله تعالى كما حققه الصحابة والسلف رضوان الله عليهم: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران من الآية:110]، ونكون ممن جاور الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبهم، فعنه صلى الله عليه وسلم: «إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقًا، الثرثارون المتفيهقون المتشدقون» (صحيح الجامع:1535).

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله
وضع وسام التميز، بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  🌾بسم الله الرحمن الرحيم🌾

 🌿خُلق الصدق🌿

 

كان عليه الصلاة والسلام مثالاً وقدوة في الصدق، فقد كان صادقًا مصدوقًا، وقبل بعثته عليه الصلاة والسلام كان ملقبًا في قومه بالصادق، فكانوا يصدقونه في كل شيء، وبالرغم من عدائهم له صلى الله عليه وسلم بعد بعثته إلا أنهم لم ينكروا عليه هذا الخلق، وشهدوا له به.. خلق الصدق من الأخلاق التي حث عليها الإسلام وهي تشمل كل معاني الإيمان الحق فقد قال تعالى:  {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحجرات:15]، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام مثالاً وقدوة في الصدق، فقد كان صادقًا مصدوقًا.. وقبل بعثته عليه الصلاة والسلام كان ملقبًا في قومه بالصادق، فكانوا يصدقونه في كل شيء، وبالرغم من عدائهم له صلى الله عليه وسلم بعد بعثته إلا أنهم لم ينكروا عليه هذا الخلق، وشهدوا له به.. فقال النضر بن الحارث الذي قام خطيبًا في سادة قريش قائلاً لهم: "يا معشر قريشٍ، إنه والله قد نَزَلَ بكم أمرٌ ما أَتَيْتُم له بحيلة بَعْدُ، قد كان محمدٌ فيكم غلامًا حدثًا، أرضاكم فيكم، وأصدقكم حديثًا..." (السيرة النبوية لابن هشام:299/1). وكان صلى الله عليه وسلم صادقًا حتى في الفكاهة ففي صحيح أبي داود (4998): "أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ»، قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ». حتى في الحرب التي أُبيح فيها الكذب وخداع العدو كان عليه الصلاة والسلام صادقًا، قال ابن كثير (السيرة النبوية:2/396): "خرج رسول الله ومعه أبو بكر الصديق ليتعرَّفَا أخبار قريش، فوقفا على شيخٍ من العرب فسأله رسول الله عن قريشٍ وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟ فقال رسول الله: «إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ». قال: أذاك بذاك؟ قال: «نَعَمْ»، قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، -للمكان الذي فيه قريشٌ-، فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله : «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ». ثم انصرف عنه.."، والله تعالى قال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء من الآية:30]، 

وهذا ما كان يقصده الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ»، وبهذا يكون صدق في حديثه للرجل.. 

وعندما جاءه وفد هوازن مسلمين كان أول تعليماته إليهم صلوات ربي عليه: «أَحَبُّ الحديثِ إليَّ أصدقُهُ..» (صحيح البخاري:3131).

 فلنقتدي بخلقه صلى الله عليه وسلم لعلنا نهتدي

                     (أم سارة) 

http://iswy.co/e14m51

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله بوركاته

جزاكِ الله خيرا أم سارة الحبيبة على الموضوع القيّم

سلمت من كل سوء ونفع الله تعالى بكِ وبقلمك

وتسعدني المتابعة

اقتباس

قال ابن كثير (السيرة النبوية:2/396): "خرج رسول الله ومعه أبو بكر الصديق ليتعرَّفَا أخبار قريش، فوقفا على شيخٍ من العرب فسأله رسول الله عن قريشٍ وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟ فقال رسول الله: «إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ». قال: أذاك بذاك؟ قال: «نَعَمْ»، قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، -للمكان الذي فيه قريشٌ-، فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله : «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ». ثم انصرف عنه.."، والله تعالى قال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء من الآية:30]، 

وهذا ما كان يقصده الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ»

شاعت الكثير من الأخبار والروايات في غزوة بدر الكبرى في كتب السيرة النبوية مع أنها لم تثبت من الناحية الحديثية، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا فرعون هذه الأمة، وحديث سيف عكاشة بن محصن وغيرها. قول الرسول: نحن من ماء ما ذكره ابن إسحاق في كلامه عن تتبعه صلى الله عليه وسلم- أخبار قريش، قال: " .. كما حدثني محمَّد بن يحيى بن حبان: حتى وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه على شيخ من العرب فسأله عن قريش، وعن محمَّد وأصحابه، وما بلغه عنهم. فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخبرتنا أخبرناك، قال: أذاك بذاك؟ قال: نعم. قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي فيه قريش، فلما فرغ من خبره، قال ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء. ثم انصرف عنه. قال: يقول الشيخ: ما مِنْ ماء، أمِنْ ماء العراق؟ قال ابن هشام: يقال: ذلك الشيخ سفيان الضمري (1)". وابن إسحاق قد صرّح بالتحديث، وشيخه ابن حبان (بفتح الحاء) ثقة من رجال الجماعة، لكن العلة هي الانقطاع لأن ابن حبان مات سنة 121هـ، وهو ابن أربع وسبعين سنة، فبين مولده والقصة قرابة خمس وأربعين سنة.

رابط المادة: http://iswy.co/e12ma1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

🌿خُلق الأمانة🌿 

الأمانة من الأخلاق الإسلامية العظيمة، والأمانة لا تعني حفظ مال أو أشياء ائتمنك عليها الغير فقط، بل الأمانة تكون أيضًا في القول والفعل والنقل عن الغير، وهي مَن أشهر ما اتصف به رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في كلِّ أمور حياته، سواء قبل البعثة أو بعدها 

 

فأما أمانته قبل البعثة فقد عُرِف بين قومه قبل بعثته بالأمين ولقِّب به.. وإليكم هذا الموقف لتعلموا ذلك..

لما أُعيد بناء الكعبة وبلغ البناء موضع الركن –الحجر الأسود- اختصمت قريش فيه، فكل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه، وظل التخاصم والتشاور بضعة أيام، حتى أشار أحدهم بأن يكون أوَّل مَن يدخل مِن باب المسجد هو الذي يقضي بين القبائل في هذا الأمر فرضوا بذلك، فكان أوَّل داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رأوه قالوا: "هذا الأمين، رضينا، هذا محمَّد"، فلمَّا انتهى إليهم، وأخبروه الخبر، قال عليه الصَّلاة والسَّلام: «هلم إلي ثوبا، فأتي به، فأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعًا»، ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، «وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم ثم بنى عليه» (عمدة التفسير:182/1).

 

ومن المواقف الدالة على أمانته صلى الله عليه وسلم قبل البعثة أيضًا عندما أمنته السيدة خديجة رضي الله عنها على تجارتها، يقول ابن الأثير في ذلك: "فلمَّا بلغها -أي: خديجة- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صِدْقَ الحديث، وعظيم الأمَانَة، وكرم الأخلاق، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشَّام تاجرًا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره مع غلامها ميسرة، فأجابها، وخرج معه ميسرة، ولـمَّا عاد إلى مكَّة، وقصَّ عليها ميسرة أخبار محمَّد صلى الله عليه وسلم قررت الزَّواج به" (الكامل لابن الأثير:26/2).

 

وأكبر دليل على أمانته أن حمله الله تعالى هم تبليغ الرسالة، تلك الأمانة العظيمة التي لا يقدر عليها سواه صلى الله عليه وسلم، وقد تحمل في تبليغها من الأذى والمشقة مالم يستطعه بشر..

 

وشهد على أمانته العدو قبل الصديق، ويتبين ذلك في الحوار الذي دار بين هرقل وأبي سفيان قبل إسلامه، فكان من بين الحوار: "...بماذا يأمركم فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم، ويأمركم بالصلاة، والصدق والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، قال –أي هرقل-: وهذه صفة النبي.." (صحيح البخاري:2941).

 

ومن أمانته صلى الله عليه وسلم الحرص على رد الأمانات التي كانت عنده لقريش، فبعد بعثته صلى الله عليه وسلم وبالرغم من العداوة والإيذاء الذي وجده من قومه، إلا أنه قبل أن يهاجر طلب من علي رضي الله عنه أن يرد الأمانات لأصحابها، فقال لعلي رضي الله عنه: «نَمْ على فراشي، واتَّشح ببردي الأخضر، فنم فيه، فإنَّه لا يخلص إليك شيء تكرهه، وأمره أن يؤدِّي ما عنده مِن وديعة وأمانة» (رواه الطبراني في تاريخه:372/2). 

 

فليتنا نقتدي بهذا الخلق العظيم الذي أضعناه في عصرنا هذا، فعم البلاء وانتشرت الفتن.. 

                        (أم سارة)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
4 دقيقة مضت, قالت امة من اماء الله:

وعليكم السلام ورحمة الله بوركاته

جزاكِ الله خيرا أم سارة الحبيبة على الموضوع القيّم

سلمت من كل سوء ونفع الله تعالى بكِ وبقلمك

وتسعدني المتابعة

شاعت الكثير من الأخبار والروايات في غزوة بدر الكبرى في كتب السيرة النبوية مع أنها لم تثبت من الناحية الحديثية، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا فرعون هذه الأمة، وحديث سيف عكاشة بن محصن وغيرها. قول الرسول: نحن من ماء ما ذكره ابن إسحاق في كلامه عن تتبعه صلى الله عليه وسلم- أخبار قريش، قال: " .. كما حدثني محمَّد بن يحيى بن حبان: حتى وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه على شيخ من العرب فسأله عن قريش، وعن محمَّد وأصحابه، وما بلغه عنهم. فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخبرتنا أخبرناك، قال: أذاك بذاك؟ قال: نعم. قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي فيه قريش، فلما فرغ من خبره، قال ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء. ثم انصرف عنه. قال: يقول الشيخ: ما مِنْ ماء، أمِنْ ماء العراق؟ قال ابن هشام: يقال: ذلك الشيخ سفيان الضمري (1)". وابن إسحاق قد صرّح بالتحديث، وشيخه ابن حبان (بفتح الحاء) ثقة من رجال الجماعة، لكن العلة هي الانقطاع لأن ابن حبان مات سنة 121هـ، وهو ابن أربع وسبعين سنة، فبين مولده والقصة قرابة خمس وأربعين سنة.

رابط المادة: http://iswy.co/e12ma1

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة ولا حرمني الله مرورك الطيب

بالنسبة لما كتبته هو موجود في موسوعة ابن كثير ووافق على الموضوع الشيخ المشرف على مقالاتي في الموقع الرئيسي فإن رايتي غير ذلك فلك كامل الحرية في التعديل أو الحذف يا حبيبة🌹

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعة مضت, قالت (أم *سارة*):

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة ولا حرمني الله مرورك الطيب

بالنسبة لما كتبته هو موجود في موسوعة ابن كثير ووافق على الموضوع الشيخ المشرف على مقالاتي في الموقع الرئيسي فإن رايتي غير ذلك فلك كامل الحرية في التعديل أو الحذف يا حبيبة🌹

عذرا منكِ أم سارة الحبيبة

لم يكن القصد منه التعقيب، ولكن زيادة فائدة، درجت ساحة السيرة النبوية على فعله.

 

جزاكِ الله خيرا، ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

 روى الإمام أحمد (3589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ) حسنه الألباني في " الضعيفة " (2/17) 

اقتباس

فليتنا نقتدي بهذا الخلق العظيم الذي أضعناه في عصرنا هذا، فعم البلاء وانتشرت الفتن.. 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

عذرا منكِ أم سارة الحبيبة

لم يكن القصد منه التعقيب، ولكن زيادة فائدة، درجت ساحة السيرة النبوية على فعله.

 

جزاكِ الله خيرا، ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

 روى الإمام أحمد (3589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ) حسنه الألباني في " الضعيفة " (2/17) 

 

يا حبة القلب يا أمومة لا تأخذي الأمور بهذه الحساسية أنا أعرف قوانين المنتدى ولذلك قلت لك بأنك لك كامل الحرية والله لم انزعج بالعكس فنحن جميعا نتعلم من بعضنا البعض وأسأل الله أن يجعلنا ممن يقتدي بالحبيب عليه الصلاة والسلام في أفعاله وأقواله وسكناته وأن يجعلنا ممن يجاوره آمين

انتظر تعقيبك على حبيبة على كل موضوع للتعلم وليتعلم الجميع💞🌹

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ حبيبتي وأكرمكِ الله تعالى ورزقكِ تعالى من واسع

اقتباس

وأسأل الله أن يجعلنا ممن يقتدي بالحبيب عليه الصلاة والسلام في أفعاله وأقواله وسكناته وأن يجعلنا ممن يجاوره آمين

اللهم آمين

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
1 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

بوركتِ حبيبتي وأكرمكِ الله تعالى ورزقكِ تعالى من واسع

اللهم آمين وإياكم يارب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

جزاك الله خيرا على وسام التميز أمومة لسة شيفاه الآن فقط أسعدتي قلبي أسعد الله قلبك يا حبيبة 💞🌹

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

     🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الصفح🌿

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والمثل الأعلى في الصفح والعفو

 

وبالرغم مما لاقاه من قومه من الأذى والعداوة، إلا أنه كان يتحمل ويصفح ويُصر على دعوتهم لعبادة الله وحده، لم يقل أبدًا سأتركهم وشأنهم، ولم يدعُ عليهم بالهلاك أو العذاب، بل كان يدعو لهم بالهداية، وكان حريصًا كل الحرص على الأخذ بيدهم إلى الصراط المستقيم والبعد بهم عن عذاب الله والخلود في النار..

 

قال عبد الرحمن الميداني: "وفي العهد المدني لقي الرسول صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة أنواعًا من الخيانة فأنزل الله عليه قوله: {وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [المائدة من الآية:13]، فصبر الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم وعفا وصفح، حتى جاء الإذن الرباني بإجلائهم، ومعاقبة ناقضي العهد منهم" (الأخلاق الإسلامية لعبد الرحمن الميداني:432/1).

 

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "ما ضرب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شيئًا قطُّ بيدِه، ولا امرأةً، ولا خادمًا، إلا أن يجاهدَ في سبيلِ اللهِ، وما نِيلَ منهُ شيٌء قطُّ، فينتقمُ من صاحبِه، إلا أن يُنتهك شيٌء من محارمِ اللهِ، فينتقمُ للهِ عزَّ وجلَّ" (صحيح مسلم:2328).

 

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "أنَّه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَل نجد، فلما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم قفل معه، فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفرق الناس يستظلون بالشجر فـ«نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة، وعلَّق بها سيفه» ونمنا نومة، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا، وإذا عنده أعرابي.فقال: «إن هذا اخترط عليَّ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صلتًا، فقال: من يمنعك مني؟ فقلت: الله، ثلاثًا، ولم يعاقبه وجلس»" (البخاري:2910).  

 

فبالرغم من أن هذا الأعرابي سل السيف على الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يعاقبه وصفح عنه، فما أعظم خُلقك يا رسول الله، حتى مع من أراد قتلك! صلوات ربي وسلامه عليك.

 

وعن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته، أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله، هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد فقال: «لقد لقيت من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يَالِيلَ بن عبد كُلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني.. فقال: إنَّ الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال؛ لتأمره بما شئت فيهم، قال: فناداني ملك الجبال وسلَّم عليَّ، ثم قال: يا محمد، إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت؟ إن شئت أن أُطبق عليهم الأخشبين، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا» (مسلم:1795).

 

ما أعظم عفوك يا رسول الله حتى مع من كفر بالله وعاداه، فقد كان بإمكانه أن ينتقم منهم بكلمة واحدة لملك الجبال، ولكنه صلوات ربي عليه أبى إلا العفو وتمنى أن يخرج الله من نسلهم من يعبد الله وحده

 

فلنعفو ونصفح اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم

 

                       (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الجود والكرم🌿

ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم أروع المثل في الجود والكرم، فقد كان يُعطي عطاء من لا يخاف الفقر، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، فقد كان أجود بالخير من الريح المرسلة..

 

ففي صحيح مسلم (2312) عن أنس ابن مالك قال: "ما سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الإسلامِ شيئًا إلا أعطاه، قال فجاءه رجلٌ «فأعطاه غنمًا بين جبلَينِ»، فرجع إلى قومِه، فقال: يا قومُ أسلِموا، فإنَّ محمدًا يعطي عطاءً لا يخشى الفاقةَ". صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله فقد ضربت المثل الحي على الجود والكرم، فقد استملت قلب هذا الرجل بكرمك وجودك، مما جعله يحب الإسلام ويسارع في دعوة قومه للدخول فيه..

 

وعنه صلى الله عليه وسلم: «لو كان لي مثلُ أحُدٍ ذهبًا، ما يسرُّني أن لا يمرَّ عليَّ ثلاثٌ وعندي منه شيءٌ، إلَّا شيءٌ أرصُدهُ لدَينٍ» (صحيح البخاري:2389)، سبحان الله لا يحب أن يبقى عنده شيء إلا ما كان دينًا يجب سداده..

 

ومن المواقف التي ضرب فيها المصطفى صلوات ربي عليه إيثار غيره على نفسه، هذا الموقف العظيم: جاءت امرأةٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم ببُردةٍ، فقال سهلٌ للقومِ: "أتدرون ما البُردةُ؟ فقال القومُ: هي شملةٌ، فقال سهلٌ: هي شملةٌ منسوجةٌ فيها حاشيتُها، فقالت: يا رسولَ اللهِ، أكسوك هذه، فـ«أخذها النبيُّ صلى الله عليه وسلم محتاجًا إليها فلبِسَها»، فرآها عليه رجلٌ من الصحابةِ، فقال: يا رسولَ اللهِ، ما أحسنَ هذه، فاكسُنيها، فقال: «نعم». 

فلما قام النبيُّ صلى الله عليه وسلم لامَه أصحابُه، قالوا: ما أحسنتَ حين رأيتَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجًا إليها، ثم سألتَه إياها ، وقد عرفتَ أنه لا يُسألُ شيئًا فيمنعَه، فقال: رجوتُ بركتَها حين لبسَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، لعلي أُكفَّنُ فيها" (صحيح البخاري:6036).

ما طلبها الرجل -بالرغم من معرفته احتياج النبي صلوات ربي عليه لها- إلا لعلمه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيعطيها له دون تفكير، فهو يعلم جيدًا مدى كرمه وجوده،

 

ولا أجد تعبيرًا أعبر به هنا أبلغ من وصف الله تعالى له بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4].

 

أسأل الله أن يرزقنا هذا الخلق العظيم ويجعلنا ممن يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة..

                          

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

🌿خُلق الرحمة🌿 

 

الرحمة خُلق عظيم وهي مشتقة من الرحمن وهو اسم من أسماء الله الحسنى، فمن اتخذ الرحمة خُلقه في جميع تعاملاته فقد سعِد وغنم، ومن حُرم منه فقد شقيَ وتعِس..

 

كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أرحم الخلق، فقد كان رحيمًا بالطفل والمرأة والضعيف، وبلغت رحمته الطير والحيوان.. ومن نماذج رحمته صلى الله عليه وسلم بالطفل: أنه صلوات ربي عليه إذا دخل في الصلاة فسمع بكاء الصبيّ، أسرع في أدائها وخفّفها.. فعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي ،فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشقّ على أمّه» (صحيح البخاري:707).

 

وتعجب منه أعرابي حين رآه يُقبل الحسن بن علي رضي الله عنهم، فهو لا يقبل أحدًا من صبيانه، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: «أو أملك أن نزع الله من قلبك الرحمة» (صحيح الجامع:2534)،

 

وكان صلوات ربي عليه يحمل الأطفال ويصبر على أذاهم.. فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: "أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي، فبال على ثوبه، «فدعا بماء، فأتبعه إياه» (صحيح البخاري:222).

 

وكان صلوات ربي عليه رحيم بالنساء، وكان يوصي القائم عليهن خيرًا.. فقال صلوات ربي عليه في خطبة الوداع: «..أَلَا واستَوْصُوا بالنساءِ خيرًا..» (صحيح الجامع:7880). وضرب صلوات ربي عليه المثل الحي على حسن معاملته لزوجاته، والتلطف بهن، ففي صحيح البخاري (4211) يحكي أنس ابن مالك عن ما رآه من معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجه صفية بنت حيي قال: "..ثم خرَجْنا إلى المدينةِ فرأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم «يَحْوي لها وراءَه بعباءةٍ، ثم يَجْلِسُ عندَ بعيرِه فيَضَعُ ركبتَه، وتضعُ صفيةُ رجلَها على ركبتِه حتى تركَبَ»".

 

سبحان الله ما أرحمك وأعظم خُلقك يا رسول الله، أين الرجل الذي ينحني ويجلس أمام الناس لتضع زوجته قدمها على ركبته تيسيرًا لها في ركوب الدابة؟! صلوات ربي وسلامه عليك يا خير الأنام.. وكان صلى الله عليه وسلم يهتمّ بأمر الضعفاء والخدم فأوصى بهم وقال عنهم: «هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم من العمل ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم» (صحيح البخاري:2545).

 

وهذا لأن الخادم دائمًا يكون ضعيف أمام مخدومه، فلا يستطيع أن يطلب حقوقه، أو يرد الأذى الواقع عليه، فكيف يتركه أرحم الخلق صلوات ربي عليه دون أن يوصي بهم خيرًا؟! وقد أوصى بالخادم أيضًا في موضع آخر فقال صلوات ربي عليه: «إذا جاءَ خادمُ أحدِكم بطعامِهِ فليُقعدْهُ معَهُ أو ليناولْهُ منْهُ فإنَّهُ هوَ الَّذي وليَ حرَّهُ ودخانَهُ» (صحيح ابن ماجة:2678).

 

والحديث يحثنا بالرحمة به فهو الذي طهى لنا ووقف أما نيران الموقد ولهيبه، فلا نتكبر عليه بل نجعله يشاركنا الطعام فيبارك الله لنا.. أما عن رحمته بالطير والحيوان فهناك العديد من الأحاديث التي توضح ذلك منها.. قوله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيٍء، فإذا قتلتم فأحسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذبحتم فأحسِنُوا الذبحَ، وليُحِدَّ أحدُكم شفرتَه، فليُرِحْ ذبيحتَه» (صحيح مسلم:1955).

 

ودخل النبي صلّى الله عليه وسلم ذات مرة بستاناً لرجل من الأنصار، فإذا فيه جَمَل فلما رأى الجملُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ذرفت عيناه، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم «فمسح ذِفراهُ»، فسَكَتَ، فقال: «من رب هذا الجمل؟»، فجاء فتى من الأنصار فقال: لي يا رسول الله، فقال له: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؛ فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه» (صحيح أبي داود:4549).

 

ومن رحمته صلوات ربي عليه بالطير والنمل، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفرٍ فانطلق لحاجته، فرأينا حمَّرةً معها فرخان فأخذْنا فرخَيها فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفرشُ، فجاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال «من فجع هذه بولدِها؟ رُدُّوا ولدَها إليها»، ورأى قريةَ نملٍ قد حرقناها، فقال: «من حرقَ هذه؟»، قلنا: نحن، قال: «إنه لا ينبغي أن يعذِّبَ بالنارِ إلا ربُّ النارِ» (صحيح أبي داود:5268).

 

فلنتراحم فيما بيننا ونتسامح ويعفو بعضنا عن بعض، عسى الله أن يرحمنا ويعفو عنا ويجيرنا من عذابه، فقد قال صلوات ربي عليه: «من لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، ومن لا يَغفِرْ لا يُغْفَرْ له» (السلسلة الصحيح:483). 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الحياء🌿

 

من أعظم وأجل الأخلاق التي يجب أن يتصف بها المسلم خُلق الحياء، فقد كان رسول صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياءً حتى أن أصحابه قالوا في ذلك: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً مِن العذراء في خدرها" (صحيح مسلم:2320). 

🌿🌿🌿🌿

وكان إذا كره شيئًا يظهر هذا في وجهه صلى الله عليه وسلم.. ويتجلى لنا حياء الرسول صلوات ربي عليه في رحلة الإسراء عندما عُرج به إلى السماء، وفُرضت الصلاة فطلب منه موسى عليه السلام أن يسأل الله التخفيف في الصلاة أكثر من مرة –والحديث طويل رواه أبي ذر رضي الله عنه-، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن قال: «استحييت مِن ربِّي» (صحيح البخاري:349).

🌿🌿🌿🌿

أما عن حيائه من البشر تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "أنَّ امرأةً أتتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسأَلَته عن غُسلِ الحيضِ «فأمَرها أنْ تغتسلَ بماءٍ وسِدْرٍ وتأخُذَ فِرْصَةً فتوضَّأَ بها وتَطَهَّرَ بها»، قالت: كيف أتطهَّرُ بها؟ قال: «تطهَّري بها»، قالت: كيف أتطهَّرُ بها؟ «فاستَتَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه وقال: سُبحانَ اللهِ اطَّهَّري بها»، قالت عائشةُ: فاجتذَبْتُ المرأةَ وقُلْتُ: تتبَّعينَ بها أثرَ الدَّمِ" (صحيح ابن حبان:1199)، ما أشد حياءك يا رسول الله ستر وجهه بيده حياءً من المرأة، وهي لم تستحِ من تكرار السؤال الذي يُعد من الأمور التي تستحي النساء من ذِكرها!

🌿🌿🌿🌿

ومِن صور حيائه صلى الله عليه وسلم عدم الطلب بخروج المدعويين إلى وليمة زواجه بعد انتهائهم من الطعام، حتى أنزل الله في ذلك وحي.. فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: "بُنِيَ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بزينب ابنة جحش بخبز ولحم، فأُرْسِلتُ على الطَّعام داعيًا، فيجيء قوم فيأكلون ويخرجون، ثمَّ يجيء قومٌ فيأكلون ويخرجون، فدعوت حتى ما أجد أحدًا أدعوه، فقلت: يا رسول الله، ما أجد أحدًا أدعوه. قال: «ارفعوا طعامكم»، وبقي ثلاثة رهط يتحدَّثون في البيت..

🌿🌿🌿🌿

فخرج النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم «فانطلق إلى حجرة عائشة رضي الله عنها، فقال: السَّلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته»، قالت: وعليك السَّلام ورحمة الله، كيف وجدت أهلك يا رسول الله؟ بارك الله لك، «فتقرَّى حُجَر نسائه كلِّهنَّ، يقول لهنَّ كما يقول لعائشة»، ويقلن له كما قالت عائشة، ثمَّ رجع النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم، فإذا ثلاثة رهط في البيت يتحدَّثون، وكان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم شديد الحَيَاء، فخرج منطلقًا نحو حُجْرة عائشة فما أدري أخبرته أم أُخْبِر أنَّ القوم خرجوا، فرجع حتى إذا وضع رجله في أُسكفَّة الباب داخله والأخرى خارجة، أرخى السِّتر بيني وبينه، وأنزلت آية الحجاب" (صحيح البخاري:4793).  

🌿🌿🌿🌿

أفلا يجدر بنا أن نتصف بهذا الخُلق ونتعلمه من معلم البشرية، ونستحي من الله حق الحياء، فلا يجدنا في موضع نهانا عنه، ونحفظ أسرارنا وأهلنا، ونتقي الله في أفعالنا وأقوالنا، صلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين يا صاحب الخُلق العظيم 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

    🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁  

 

     🌿خُلق الستر🌿 

 

خُلق الستر من أجلّ الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها المسلم، لما فيه من حفظٍ للأعراض وعدم إشاعة الفاحشة بين الناس، والستر مشتق من اسم الله الستار، فسبحانه ستيرٌ يحب الستر..

🌿🌿🌿🌿

وكان رسول الله صلى الله عليه يدعو إلى الستر وعدم المجاهرة بالمعصية، وكان صلوات ربي عليه إذا آتاه من أذنب أو ارتكب فاحشة كان يتركه مرة واثنين وثلاثة دون أن يرد عليه لعله يرجع ويستر نفسه، حتى إذا أصر على التطهر وإقامة الحد فهنا يضطر الحبيب صلوات ربي عليه إقامة الحد على من أقر بذنبه..

🌿🌿🌿🌿

ومن الأحاديث الدالة على ذلك..

يُروى أن (هُزال الأسلمي) رأى رجلاً يُدعى (ماعزًا) وقد وقع في الفاحشة فلم يعظه ويحثه على التوبة بل أشار عليه بأن ينطلق إلى الرسول فيخبره بذلك، فقال –أي هُزال-: "أنَّ ماعزًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فأقرَّ عندهُ أربعَ مراتٍ، فأمر برجمِهِ، وقال صلى الله عليه وسلم لهزالِ: «لو سترتَهُ بثوبِكَ كان خيرًا لكَ» (حسنه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح:3500).

🌿🌿🌿🌿

فبالرغم من إقرار الرجل بفعلته إلا أن الرسول عليه الصلاة والسلام أراد ستره وعدم فضح أمره مرة واثنين وثلاثة، ولكن إصرار الرجل على التطهر من ذنبه جعله يُرجم ويقام عليه الحد، ومع ذلك كان الحبيب صلوات ربي عليه يصر على ستره فتمنى لو أن هزال ستره بثوبه وأمره بالتطهر والتوبة ولم يُشر عليه بفضح أمره للرسول عليه الصلاة والسلام!

🌿🌿🌿🌿

وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ تعالى يُدنِي المؤمنَ فَيضَعُ عليهِ كَنفَه وسِتْرَه من النَّاسِ، ويُقرِّرُه بذُنوبِه فيقولُ: أَتعرِفُ ذَنبَ كَذا؟ أَتعرِفُ ذَنبَ كَذا فيقولُ: نعَم أَيْ رَبِّ، حتَّى إذا قَرَّرَهُ بذُنوبِه ورَأى في نَفسِه أَنَّه قد هَلكَ، قال: فإنِّي قد سَترتُهَا عليكَ في الدُّنيا، وأنا أَغفِرُهَا لكَ اليومَ، ثم يُعطَي كتابَ حسناتِه بِيمينِه، وأمَّا الكافرُ والمنافقُ فيقولُ الأشهادُ: {هَٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود من الآية:18]» (صحيح الجامع:1894).

🌿🌿🌿🌿

سبحانك يا رب! ما أعظمك وأكرمك! بالرغم من ذنوب عبادك، وتفريطهم في جنبك وحدودك وأوامرك تأبى إلا أن تُسبل سِترك عليهم فلا تفضحهم على أعين الأشهاد، فاللهم استرنا في الدنيا والآخرة..

🌿🌿🌿🌿

ومن أسباب ستر الله للمسلم في الدنيا والآخرة، أن يستر المسلم على أخيه المسلم ولا يفضحه إن رأى منه ما يكره أو رآه في موضع معصية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن ستَر أخاه المسلمَ ستَره اللهُ في الدُّنيا والآخرةِ..» (صحيح ابن حبان:534). 

🌿🌿🌿🌿

وقد نهانا الرسول صلى الله عليه وسلم من تتبع عورات الناس وفضح سِترهم، بل أنه صلوات ربي عليه وصفهم بأنهم آمنوا بلسانهم فقط، فقال: «يا معشر من آمن بلسانه، ولم يدخل الإيمان قلبه، لا تغتابوا المسلمين، ولا تتبعوا عَورَاتهم، فإنَّه من اتَّبع عَوراتهم يتَّبع الله عَوْرته، ومن يتَّبع الله عَوْرته يفضحه في بيته» (مسند أحمد:420/4).

🌿🌿🌿🌿

فمن أراد أن لا يفضحه الله ولا يكشف سِتره فليلجم لسانه، ولا يتتبع زلات غيره، ويتوقف عن الخوض في أعراض الناس، فلا طاقة لمخلوق على وجه الأرض بحرب الله له، نسأل الله أن يسترنا بستره الجميل.. 

🌿🌿🌿🌿

ومن الستر أيضًا الستر في الأمور الخاصة من قضاء الحاجة وغيرها، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «..مَن أتى الغائطَ فلْيستتِرْ وإنْ لم يجِدْ إلَّا كثيبًا مِن رملٍ فإنَّ الشَّيطانَ يلعَبُ بمقاعدِ بني آدَمَ» (صحيح ابن حبان:1410). 

🌿🌿🌿🌿

ومن الستر نهيه صلوات ربي عليه عن المجاهرة بالمعصية بعد أن سترها الله على فاعلها، وتوعد فاعلها فقال صلوات ربي عليه: «كلُّ أمَّتي مُعافًى إلَّا المُجاهِرينَ، وإنَّ منَ المُجاهرةِ أن يعمَلَ الرَّجلُ باللَّيلِ عملًا، ثُمَّ يصبِحَ وقد سترَه اللَّهُ، فيقولَ: يا فلانُ عمِلتُ البارحةَ كذا وَكذا وقد باتَ يسترُه ربُّهُ، ويصبِحُ يَكشِفُ سترَ اللَّهِ عنهُ» (صحيح البخاري:6069). 

🌿🌿🌿🌿

فلنتخلق بذلك الخُلق الرفيع، حتى تشيع الفضيلة والعفة، ونحفظ أنفسنا ونحفظ إخواننا، ونسمو بأمة المصطفى عليه الصلاة والسلام. 

 

                     (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

         🌿خُلق العدل🌿 

من الأخلاق العظيمة الكريمة المحببة للنفس خُلق العدل، ذلك الخُلق الذي يبعث في النفس الأمان والطمئنينة إذا تم تطبيقه في الحياة، فلا يخاف المظلوم من عدم إنصافه، ولا يجد الظالم إلا أن يكف ظلمه عن البشر، ولذلك أمرنا الله تعالى بإقامة العدل مهما كانت درجة القرابة، والبعد عن اتباع الهوى مهما كانت درجة الغنى أو الفقر، فسبحانه ولي الجميع، فقال تعالى في محكم آياته: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَىٰ أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِن يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَىٰ بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَىٰ أَن تَعْدِلُوا وَإِن تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا} [النساء:135]. 
🌿🌿🌿🌿
وقال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} [المائدة:8]، والآية أمر من الله بإقامة العدل حسبة لله وألا نجعل بُغضنا لقوم أو لأي أحد سبب في ظلمه ومنعه حقه الذي أوجبه الله تعالى. 
🌿🌿🌿🌿
لذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم خير من أقام العدل وحكم بالقسط بين الناس أيًا كانت مكانتهم، حتى مع غير المسلمين فقد كان صلوات ربي عليه ينصفهم إن كان الحق معهم.. فقال صلى الله عليه وسلم مبينًا قيمة العدل: «إن المقسطينَ في الدُّنيا على منابرَ من لؤلؤٍ يومَ القيامةِ بينَ يدي الرحمنِ بما أقسطوا في الدُّنيا» (مسند أحمد:200/9). هذه هي منزلة المقسط العادل يوم القيامة، فما أروعها من مكانة عالية ينالها كل من تخلق بهذا الخلق الرفيع.. 

🌿🌿🌿🌿
وللأسف في زمننا وحاضرنا الذي نعيشه نجد أن خُلق العدل أصبح يُطبق حسب الهوى، فإن كان الظالم صاحب سلطة أو جاه فلا يؤخذ للمظلوم حقه ولا يتم إنصافه، بل بالعكس قد يُعذب أو يُقتل لمجرد أنه اشتكى وطلب القصاص لنفسه! أما إذا كان الظالم فقير لا سلطة له ولا جاه اُقيم عليه الحد بكل دقة! في حين أن رسول البشرية صلوات ربي عليه عندما تعرض لموقف مثل هذا وجاءه أسامة بن زيد يتوسط للمرأة المخزومية التي سرقت، فماذا قال؟ رد عليه رسول الله صلوات ربي عليه وقال: «أَتشفعُ في حدٍّ من حدودِ اللهِ؟»، ثم قام فاختطب: «أيها الناسُ! إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيفُ أقاموا عليه الحَدَّ، وايمُ اللهِ! لو أنَّ فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقَتْ لقطعتُ يدَها» (صحيح مسلم:1688).
🌿🌿🌿🌿
هذا هو العدل أن يُقام الحد على الجميع مهما كانت مكانته. ويتجلى لنا عدل الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الموقف العظيم، قال صلوات ربي عليه: «من حلفَ على يمينٍ وَهوَ فيها فاجرٌ ليقتطعَ بِها مالَ امرئٍ مسلمٍ لقيَ اللَّهَ وَهوَ عليْهِ غضبان» فقالَ الأشعثُ بنُ قيسٍ: "فيَّ واللَّهِ كانَ ذلِكَ كانَ بيني وبينَ رجلٍ منَ اليَهودِ أرضٌ فجحدني، فقدَّمتُهُ إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ لي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «ألَكَ بيِّنةٌ؟» قلتُ : لاَ. فقالَ لليَهوديِّ: «احلف»، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ إذًا يحلفَ ويذْهبَ بمالي" (صحيح الترمذي 2996، فنجده صلوات ربي عليه لم يحكم لقيس المسلم الموحد بالله بأرضه الذي أخذها اليهودي لأنه ليس معه بينة، ورضي بحلف اليهودي الكاذب فالأرض تحت يده وأقسم أنها له، فصلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين. 
🌿🌿🌿🌿
وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن نأخذ ما ليس لنا، ومن يفعل ذلك فقد اقتطع لنفسه قطعة من النار.. فقال صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا بشرٌ، وإنكم تختصمون إليَّ، ولعلَّ بعضَكم أن يكون ألحنَ بحُجَّتِه من بعضٍ فأقضي له على نحوِ ما أسمعُ، فمن قضيتُ له بحقِّ أخيه شيئًا فلا يأخذُه، فإنما أقطعُ له قطعةً من النارِ» (صحيح البخاري:7169). 
🌿🌿🌿🌿
ولم يقتصر عدل الرسول صلى الله عليه وسلم على القضاء بين الناس فقط، بل علمنا العدل بين الأولاد والزوجات.. فعن النعمان بن بشير قال: "أعطاني أبي عَطِيَةً، فقالتْ عمرةُ بنتُ رواحَةَ لا أَرْضى حتَّى تُشْهِدَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فأتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ: إنِّي أَعْطَيْتُ ابْنِي منْ عَمْرَةَ بنتِ رَوَاحةَ عطيَّةً، فَأَمَرتْني أن أُشْهدكَ يا رسولَ اللهِ، قالَ: «أعطيتَ سائرَ ولدكَ مثلَ هذا»، قالَ: لا، قال: «فاتَّقوا اللهَ واعدِلوا بينَ أولادِكُم»، قال: فَرَجَعَ فردَّ عَطِيِّتَهُ" (صحيح البخاري:2587). وقال أيضًا: «اعدِلوا بين أولادكم في النِّحَلِ، كما تُحبّون أن يعدِلوا بينكم في البِرِّ والُّلطفِ» (صحيح الجامع:1046). 
🌿🌿🌿🌿
أما عن العدل بين الزوجات تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها لعروة بن الزبير بن العوام رضي الله عنهما: "يا ابنَ أُختي كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ «لا يفضِّلُ بعضَنا على بعضٍ في القَسْم من مُكثِهِ عِندنا»، وَكانَ قلَّ يومٌ إلَّا «وَهوَ يطوفُ علينا جميعًا، فيدنو مِن كلِّ امرأةٍ من غيرِ مَسيسٍ، حتَّى يبلغَ إلى الَّتي هوَ يومُها فيبيتَ عندَها»" (صحيح أبي داود:2135). صلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

        🌿خُلق الشجاعة🌿

المؤمن الحق قوي الإرادة شديد العزم، يستقبل أموره الحياتية بشجاعة وإيمانٍ ثابت ويقين بعون الله له، سواء كان ذلك في الشدة أو الرخاء، ولنا في شجاعة وإقدام الرسول صلى الله عليه وسلم الأسوة والقدوة الحسنة، فقد كان أشجع الخلق، وأقدرهم عزيمة، وأقواهم إرادة.. 
🌿🌿🌿🌿
ومن نماذج شجاعته صلى الله عليه وسلم وقوفه بجوار المظلوم في وجه الظالم، بالرغم من قسوة وعداوة هذا الظالم لرسول الله ولدين الله، وقد حدث ذلك الموقف قبل الهجرة من مكة حيث العداوة والإيذاء لرسول الله من قومه، في حين أن الظالم المقصود (أبو جهل) كان لديه من القوة والمنعة في قومه بحيث لا يستطيع الغريب النجاة من ظلمه، وهنا يُروى أنه جاء رجل من (إراش) إلى مكة ومعه إبل يتاجر فيها، فاشتراها منه أبو جهل –عدو الله ورسوله- ثم ماطله في ثمنها، فاستغاث الرجل بالناس، وطلب العون لرد الظلم عنه فلم يجد من يُغيثه، وأشار عليه جماعة من قريش شهدوا الموقف أن يذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليعينه..
🌿🌿🌿🌿
 وما فعلوا ذلك إلا استهزاءً، فهم يعلمون ما بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين أبي جهل من عداوة، فذهب الرجل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا عبد الله، إنَّ أبا الحكم بن هشام قد غَلَبَني على حقٍّ لي قِبَلَه، وأنا رجل غريب، ابن سبيل، وقد سألت هؤلاء القوم عن رجل يؤدِّيني عليه، يأخذ لي حَقِّي منه، فأشاروا لي إليك، فَخُذ لي حَقِّي منه، يرحمك الله. قال: انطلق إليه، وقام معه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رأوه قام معه، قالوا لرجل ممَّن معهم: اتبعه، فانظر ماذا يصنع؟
🌿🌿🌿🌿 
وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى جاءه، «فضرب عليه بابه»، فقال: من هذا؟ قال: «محمَّد، فاخرج إليّ»، فخرج إليه، وما في وجهه من رائحة، قد انتقع لونه، فقال: «أعط هذا الرَّجل حقَّه». قال: نعم، لا تبرح حتى أعطيه الذي له. قال: فدخل، فخرج إليه بحقِّه، فدفعه إليه. قال: ثم انصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال للإرَاشِي: «الْحَقْ بشأنك». فأقبل الإرَاشِي حتى وقف على ذلك المجلس، فقال: جزاه الله خيرًا، فقد والله أخذ لي حَقِّي..." (إلى آخر الحديث كما في سيرة ابن هشام:839/1).
🌿🌿🌿🌿
 أما عن شجاعته صلوات ربي عليه في ميدان القتال، فيقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "كنَّا إذا احْمَرَّ البأسُ، ولقيَ القومُ القومَ، اتَّقَينا برسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فما يَكونُ منَّا أحدٌ أدنا مِنَ القومِ منهُ" (مسند أحمد:343/2). والمشهور أن الجُند يحمي قائده حفاظًا على حياته لا أن يتقي به! ولكن شجاعة المصطفى صلى الله عليه وسلم جعلته دائمًا هو الأقرب للعدو، فصلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين 
🌿🌿🌿🌿
وعن شجاعته صلوات ربي عليه عندما تعرض أهله وأصحابه لخطر، يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "كانَ أحسنَ النَّاسِ وَكانَ أجودَ النَّاسِ وَكانَ أشجعَ النَّاسِ، ولقد فزِعَ أَهلُ المدينةِ ليلةً فانطلقوا قِبَلَ الصَّوتِ فتلقَّاهم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وقد سبقَهم إلى الصَّوتِ وَهوَ على فرسٍ لأبي طلحةَ عَرِيٍ ما عليْهِ سرجٌ في عنقِهِ السَّيفُ وَهوَ يقولُ: «يا أيُّها النَّاسُ لَن تراعوا» يردُّهم ثمَّ قالَ للفرَسِ: «وجدناهُ بَحرًا» -أو «إنَّهُ لبَحرٌ»" (صحيح ابن ماجة:2254)، وهنا نجده صلوات ربي عليه أول من يستطلع الأمر ويهدىء من روع القوم ويأمرهم بالسكينة وعدم الخوف، بل أنه يداعب الفرس ويصفه بسرعة الحركة.. 
🌿🌿🌿🌿
ولم يستعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم شجاعته هذه يومًا انتقامًا لنفسه بل كانت في سبيل الله فقط، وعن ذلك تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: «ما ضرب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شيئًا قطُّ بيدِه، ولا امرأةً، ولا خادمًا، إلا أن يجاهدَ في سبيلِ اللهِ، وما نِيلَ منهُ شيٌء قطُّ فينتقمُ من صاحبِه، إلا أن يُنتهك شيٌء من محارمِ اللهِ فينتقمُ للهِ عزَّ وجلَّ» (صحيح مسلم:2328).

والأمثلة عن الشجاعة والإقدام كثيرة في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكلها تدل على شجاعته المبنية على يقينٍ وثباتٍ، وأخلاقٍ ومبادىء تجعلها مضرب المثل لكل العصور...
🌿🌿🌿🌿
 فلنتخلق بأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم إن كنا نريد الله والدار الآخرة، واللهم صل وسلم وبارك على المصطفى وعلى آله وصحبه أجمعين.


                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق التواضع🌿

ما أجمل التواضع لله واللين مع خلق الله، وخاصة إن كان المتواضع لله ممن عُرف بالجاه والسلطان، ذلك الخلق العظيم شيمة الأطهار سليمي القلب الخالي من الكبر والخيلاء، وإذا تتبعنا سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وجدناه خير من تواضع.. وألين من تعامل مع الناس أجمعين، بالرغم من نبوته وعلو قدره، لذلك كان هو المعلم والقدوة للجميع، كيف لا وقد رباه رب العالمين، وجعل خُلقه القرآن الذي نهانا الله تعالى فيه عن التكبر والخيلاء.. فقال تعالى: {وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَن تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا} [الإسراء:37]. قال القرطبي رحمه الله في تفسيره لهذه الآية: "هذا نَهي عن الخيلاء وأمر بالتواضع". 

🌿🌿🌿🌿

ومن نماذج تواضع الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يجلس مع الفقراء والمساكين ويصغي إليهم، ويجيب دعوة العبد وينصت للأمة فلا يتركها وينصرف حتى تنصرف، وفي ذلك يقول أنس بن مالك رضي الله عنه: "كانت الأَمَةُ مِن إماءِ أهل المدينة لَتَأخُذُ بيدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فتَنطلِقُ به حيث شاءَتْ" (صحيح البخاري:6072). وكان صلى الله عليه وسلم ينهى أصحابه من القيام بين يديه، فقال صلوات ربي عليه: «لا تقوموا كما تقوم الأعاجم يعظم بعضها بعضًا» (سنن أبي داود:5230)، وقال صلى الله عليه وسلم: «من أحبَّ أن يتمثَّلَ له النَّاسُ قيامًا، فليتبوَّأْ مقعدَه من النَّارِ» (السلسلة الصحيحة:357)، وهذا من شدة تواضعه صلوات ربي عليه، بل أنه حذر ممن يحب ذلك ويتكبر على الناس ويحب القيام تعظيمًا له بأن ينتظر مقعده في النار.. 

🌿🌿🌿🌿

وإذا نظرنا لحال البشر عندما يفتح الله عليهم ويعطيهم المال أو السلطان، نجدهم ينسون أصلهم وينسون أنهم ما خُلقوا ملوك أو رؤساء أو غيره من مناصب الدنيا الفانية، بل ولا يحاولون تذكر ذلك، ويسعون في طمث حياتهم السابقة، ولكن المصطفى صلوات ربي عليه كان دائمًا يقول: «..إنما أنا ابنُ امرأةٍ من قريشٍ، كانت تأكلُ القديد» (السلسلة الصحيحة:496/2). وكان صلوات ربي عليه يقول في جلوسه وطعامه: «آكُل كما يأكلُ العبدُ، وأجلِسُ كما يجلسُ العبدُ، فإنَّما أنا عبدٌ» (صحيح الجامع:8)، ولذلك عندما خُير صلوات ربي عليه في حديث طويل بينه وبين جبريل على الصفا بين أن يكون نبيًا ملكًا، أو عبدًا نبيًا فقال عليه الصلاة والسلام: «...بل نبيًّا عبدًا ثلاثًا» (حسن إسناده المنذري في الترغيب والترهيب:1734)، ولو شاء الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون نبيًا ملكًا لكان له ما طلب ولفتح الله عليه خزائن الأرض، ولكن خلقه الكريم وشدة تواضعه جعلته يأبى إلا أن يكون نبيًا عبدًا..! 

🌿🌿🌿🌿

وإذا نظرنا في تواضعه داخل بيته وبين زوجاته، تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عندما سُئلت عن عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيته، قالت: "ما كان إلَّا بشَرًا مِن البشَرِ كان «يَفْلي ثوبَه ويحلُبُ شاتَه ويخدُمُ نفسَه»" (صحيح ابن حبان:5675)، وهذه رسالة لكل رجل يتكبر على زوجته ويأبى أن يساعدها ويرى أن ذلك يُنقص من رجولته وفتوته، فأين هو من معلم البشرية؟! هذا غيض من فيض فلو وضعت كل ما يدل على تواضعه صلوات ربي عليه في كل حياته من مأكل ومشرب وملبس، وتعامل مع الناس واتباع للجنائز، وتبسمه إذا ما تطاول عليه سفيه، لأخذنا صفحاتٍ وصفحات، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن اتبعه بإحسانٍ إلى يوم الدين.. 


                        (أم سارة)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 


🌿خُلق الزهد🌿 


الزهد خُلق محمود يتصف به كل من أراد الآخرة وسعى لها، ولم يجعل الدنيا همه ولا مبلغ علمه، وهذا ليس معناه أن نزهد في خيرات الله ونعمه إذا ما جاءتنا بطريقٍ حلال، ولا أن نلبس المهلهل والبالي المتسخ، فالله جميل يحب الجمال، وسبحانه يحب أن يرى نعمته على عبده فقال تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى:11]. ونعم الله لا تعد ولا تحصى، فالصحة نعمة، والزواج والأبناء نعمة، والطعام، والملبس، والسكن و.. و.. و...، نعم كثيرة لم نؤمر أن نزهد فيها، فسبحانه وتعالى قال: {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} [الأعراف من الآية:32]. 

🌿🌿🌿🌿

لكن الزهد يكون فيما زاد عن احيتاجاتنا الضرورية، وأن لا يتعلق القلب بالدنيا ونعيمها، فقِصر الأمل والعمل للآخرة ذلك هو الزهد.. غير أن الزهد سبب للمحبة في الدنيا والآخرة، فقد جاءَ رجلٌ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: "يا رسولَ اللهِ! دُلَّني على عَملٍ إذا أنا عمِلتُه أحبَّني اللهُ وأحبَّني النَّاسُ؟ قال: «ازهَد في الدُّنيا يحبَّكَ اللهُ، وازهَدْ في ما عندَ النَّاسِ يحبَّكَ النَّاسُ» (صححه الألباني في تخريج مشكاة المصابيح:5115). 

🌿🌿🌿🌿

وخير من زهد على وجه الأرض هو معلمنا وقدوتنا صلوات ربي عليه، كيف لا وقد قيل له: «إن شئتَ أعطيْنَاكَ من خزائِنِ الأرضِ ومفاتِيحِها ما لم يُعْطَ نبيٌّ، ولا نعطِهَا أحدًا بعدَكَ، ولا يُنقِصُكَ ذلك مما لك عند اللهِ شيئًا، وإن شئتَ جمعتُها لكَ في الآخرةِ، فقال: اجمعوهَا لي في الآخرةِ» فأنزل الله: {تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَٰلِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا} [الفرقان:10]، (فتح القدير:94/9). فصلوات ربي عليه زهد في هذا النعيم كله وطلب أن يجمع له في الآخرة! وكان يمكث بالشهر والشهرين لا يوقد في بيته نارًا، تقول عن ذلك السيدة عائشة رضي الله عنها: "إن كنا آل َمحمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لنمكثُ شهرًا ما نستوقد بنارٍ، إن هو إلا التمرُ والماءُ" (صحيح مسلم:2972)، وفي روايات أخرى بالثلاث أهلة..

🌿🌿🌿🌿

وقال أبو هريرة: "والذي نفسُ أبي هريرة بيدِه! ما شبِع نبيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأهلُه ثلاثةَ أيامٍ تباعًا من خبزِ حنطةٍ، حتى فارق الدُّنيا" (صحيح مسلم:2976). وكان صلوات ربي عليه لا ينام على فراش لين، -لا أقول فراش من حرير وريش نعام، بل مجرد فراش لين يريح الإنسان في نومه وجلوسه-، بل كان نومه صلوات ربي عليه على حصير يؤثر في جسده الشريف، وفي ذلك يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه في حديث طويل: "...وإنَّهُ لعَلى حَصِيرٍ ما بينَهُ وبينَهُ شيءٌ، وتحتَ رأسِهِ وسادةٌ من أَدَمٍ حشوُهَا ليفٌ، وإنَّ عندَ رجليْهِ قَرْظًا مصْبُوبًا، وعندَ رأسهَ أَهَبٌ معلقةٌ، فرأيتُ أثرَ الحصيرِ في جَنْبِهِ فبكيتُ، فقالَ: «ما يُبْكِيكَ؟»، فقلتُ: يا رسولَ اللهِ إنَّ كِسْرَى وقَيْصَرَ فيمَا همَا فيهِ، وأنتَ رسولُ اللهِ فقالَ: «أمَا تَرْضَى أنْ تكونَ لهمْ الدنيا ولنَا الآخرةُ» (صحيح البخاري:4913). يؤثر الحصير في جسده الشريف ويضع رأسه على وسادة من ليف وهو الذي إن أراد الذهب والفضة لأتاه الله منها الجبال.. 

🌿🌿🌿🌿

 فأين نحن الآن منه عليه الصلاة والسلام؟! لقد أخذتنا الدنيا الفانية وألهتنا عن الدار الباقية، وهذا ما كان يخشاه المصطفى صلوات ربي عليه على أمته.. لقد خاف علينا الحبيب من الدنيا والتعلق بها، لم يخف علينا من الفقر! فقال عليه الصلاة والسلام: «..واللهِ لا الفقرُ أخشى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تُبْسَطَ عليكمُ الدنيا كما بُسِطَتْ على من كان قبلكم فتَنَافسوها كما تَنَافسوها، وتُهْلِككم كما أهلكتهم» (صحيح البخاري:3158). للأسف هذا حالنا اليوم إلا من رحم ربي. 

🌿🌿🌿🌿

وبالرغم من هذا الزهد العظيم الذي عاشه الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا أنه صلوات ربي عليه كان يلبس الجديد من الثياب، ويتزين للوفود وفي الجمع والأعياد..  فلنهتدي بهديه ولنتعلم زهده، ذلك الزهد الذي لا يحرم الإنسان من نعم وطيبات ما أنزل الله، ولكنه زهد مقنن لا يجعل قلب الإنسان معلق بالدنيا، وفي نفس الوقت يتذوق من حلوها قبل مرها، فاللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.                  

    (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 


🌿خُلق الصبر🌿

يقول تعالى: {وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ} [البقرة:45]. ويقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة:153]. ويقول تعالى: {قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} [البقرة من الآية:250]. ويقول تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [آل عمران:200]. 

🌿🌿🌿🌿

الصبر من الأخلاق التي حض عليها القرآن الكريم، وقد جاء في مواضع عدة من كتاب الله تعالى، وذلك لأهميته في حياة الإنسان، حيث أن جميع الأخلاق نقطة ارتكازها الصبر، فالرحمة مثلاً تحتاج للصبر وإلا ما رحمت الأم وليدها ولا تحملت المشقة في تربيته، ولا رحم  الأب أبناءه وتحمل مشقة العمل للإنفاق عليهم، ولا تحمل الأبناء وبروا أباءهم في كبرهم، والعدل والعمل به يحتاج للصبر، والصدق الدائم يحتاج للصبر، والزهد يحتاج للصبر، ولو فصّلنا في كل خُلق لوجدناه يحتاج للصبر حتى يُدَاوم عليه ويتحمل الأذى من أجله مهما يكن..   

🌿🌿🌿🌿

ولذلك نجد الإنسان الغضوب لا يتحمل أي شيء ولا يصبر على شيء، نجده وقد نزعت منه كل الأخلاق المحمودة، لذلك أوصانا الحبيب بألا نغضب، فقد جاءه رجل وقال: "أوصني"، فقال صلى الله عليه وسلم: «لا تغضب»، فردد مرارًا «لا تغضب» (صحيح البخاري:6116)، وقال صلى الله عليه وسلم: «...والصبر ضياء...» (صحيح مسلم:223)، وصف المصطفى صلوات ربي عليه الصبر بالضياء، وكأنه نورٌ يهتدي به الإنسان في طريقه حتى يلقى الله، فما أروعه من تشبيه! وإذا نظرنا في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وجدناه خير من صبر وتحمل، فقد أُوذي أيما إيذاء في سبيل الدعوة إلى الله ونشر رسالة الإسلام، ولذلك كان من أولي العزم وحق له أن يكون، ولقد لاقى من قومه من الإيذاء ما تنوء به الجبال، ومع ذلك صبر عليهم ولم ييأس من دعوتهم للإسلام، ولم يقابل أبدًا الإيذاء ولو بكلمة إساءة، حتى بعد أن فتح الله عليه ورزقه النصر المبين، ما وجدوا منه غير العفو والرحمة.. 

🌿🌿🌿🌿

وإذا قرأنا ولو نبذة صغيرة عم لاقاه من الإيذاء لتعجبنا لصبره وتحمله صلوات ربي عليه، مثال ذلك.. يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: "بينا النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في حجر الكعبة، إذ أقبل عقبة بن أبي معيط، فوضع ثوبه في عنقه، فخنقه خنقًا شديدًا، فأقبل أبو بكر حتى أخذ بمنكبه، ودفعه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ} [غافر من الآية:28]" (صحيح البخاري:3856). ومما لا قه أيضًا عليه الصلاة والسلام يقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "بينما رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يصلي عند البيتِ، وأبو جهلٍ وأصحابٌ له جلوسٌ، وقد نُحِرَتْ جزورٌ بالأمسِ، فقال أبو جهلٍ: أيكم يقوم إلى سَلا جزورِ بني فلانٍ فيأخذه، فيضعه في كَتِفَي محمدٍ إذا سجد؟ فانبعث أشقى القومِ فأخذه، فلما سجد النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وضعَه بين كتفَيه، قال: فاستضحكوا، وجعل بعضُهم يميلُ على بعضٍ، وأنا قائمٌ أنظر، لو كانت لي منَعَةٌ طرحتُه عن ظهرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، والنبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ساجدٌ ما يرفع رأسَه، حتى انطلق إنسانٌ فأخبر فاطمةَ فجاءت، وهي جُويريةٌ فطرحتْه اللهم عنه.." (صحيح مسلم:1794). 

🌿🌿🌿🌿

ويبلغ الأذى قمته عندما يُحاصر صلى الله عليه وسلم في شعب أبي طالب، ثم تتوالى عليه الأحزان بموت الزوجة والمعينة والناصرة السيدة خديجة رضي الله عنها، ثم بموت عمه أبي طالب الذي كان يحوطه ويدافع عنه -بالرغم من موته على الكفر-، ثم يخرج مهاجرًا من بلده الذي يحبه ووصفه بأنه أحب البلاد إلى قلبه، ليبدأ عهداً جديدا ًمن الصبر والتضحية، وحياة فيها الكثير من الجهد والشدة، حتى جاع وافتقر، لدرجة أنه صلوات ربي عليه ربط على بطنه الحجر، في ذلك يقول صلوات ربي عليه: «لقد أُوذيتُ في اللهِ وما يُؤذَى أحَدٌ، وأُخِفتُ في اللهِ وما يخافُ أَحَدٌ، ولقد أتَتْ عليَّ ثلاثون من بين يومٍ و ليلةٍ، وما لي ولبلالٍ طعامٌ يأكلُه ذو كَبِدٍ إلا شيءٌ يُواريه إبِطُ بلالٍ» (صحيح الجامع:5125)، وكان صلوات ربي عليه يصبر على من يسيء إليه من المسلمين، بل ويلتمس العذر في ذلك، فعن عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: "«قَسَمَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم قِسْمةً»، فقال رجلٌ من الأنصارِ: واللهِ ما أرادَ محمدٌ بهذا وجهَ اللهِ، فأتيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم فأخبرتُه، فتمعَّرَ وجهُه، وقال: «رَحِمَ اللهُ موسى لقد أوذيَ بأكثرَ من هذا فصبرَ» (صحيح البخاري:6059). 

🌿🌿🌿🌿

ومن صبره أيضًا صبره على فراق قرة العين وفلذة القلب، موت الولد في حياة الأب والأم من الابتلاءات العظيمة التي تجعل القلب يتفطر حزنًا وكمدًا، ففراق الولد يصعب على النفس تقبله فما بالنا بمن فقد جميع أبنائه في حياته، المصطفى صلوات ربي عليه كان له من الأبناء سبع وقد فقدهم بالموت واحدًا تلو الآخر ولم يتبق منهم سوى فاطمة رضي الله عنها التي لحقت به بعد موته صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك كان صلوات ربي عليه صابرًا محتسبًا.. وقد روى أنس بن مالك رضي الله عنه أحد المواقف عندما فقد الرسول صلى الله عليه وسلم ولده إبراهيم، فقال: "...ثم دخلنا عليهِ بعدَ ذلكَ وإبراهيمُ يَجُودُ بنفسِهِ، فجعلتْ «عَيْنَا رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ تذرفانِ»، فقال لهُ عبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ رضيَ اللهُ عنهُ: وأنتَ يا رسولَ اللهِ؟ فقال: «يا ابنَ عوفٍ إنَّها رحمةٌ، ثم أَتْبَعَهَا بأُخْرَى، فقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: إنَّ العينَ تدمَعُ والقلبَ يحزَنُ، ولا نقولُ إلَّا ما يُرْضِي ربَّنا، وإنَّا بفِرَاقِكَ يا إبراهيمُ لمحزنونَ»" (صحيح البخاري:1303). 

🌿🌿🌿🌿

ولم يكن صبر الرسول صلى الله عليه وسلم مقتصرًا على الابتلاءات فقط، بل كان صبره ممتدًا للطاعة، فبالرغم من أن الله قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، إلا أنه صلوات ربي عليه كان يكثر من الصلاة والذكر والدعاء والصيام، وكان يقوم حتى تتفطر قدميه من كثرة العبادة والوقوف بين يدي الله، وعندما سأله أحدهم عن ذلك متعجبًا لأن الله قد غفر له ما تقدم وما تأخر، فقال صلوات ربي عليه: «أفلا أكونُ عبدًا شَكورًا» (صحيح البخاري:6471). 

🌿🌿🌿🌿

صلوات ربي عليك يا حبيبي يا رسول الله فسيرتك خير مدرسة، من دخلها تعلم ما لم يتعلمه أحد في أغلى وأرقى المدارس  والجامعات، ولن نجد في هذا الكون مدرسة أرقى من مدرستك، من دخلها نهل واستلهم أكمل وأجمل الأخلاق، فلنتبعه لعلنا نهتدي.. 
                        

                (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

🌿في وصف الحبيب صلى الله عليه وسلم🌿


سبحان الذي خلق الإنسان فأحسن خلقه، واصطفى من البشر محمدًا صلى الله عليه وسلم فأحسن خَلقه وخُلقه.. وتلك قطوف من بعض الأحاديث التي تصف خَلق الرسول صلى الله عليه وسلم من كتاب (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا أَبُو رَجَاءٍ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّهُ سَمِعَهُ، يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ، وَلَا بِالْقَصِيرِ، وَلَا بِالأَبْيَضِ الأَمْهَقِ، وَلَا بِالآدَمِ، وَلَا بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ، وَلَا بِالسَّبْطِ، بَعَثَهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رَأْسِ أَرْبَعِينَ سَنَةً، فَأَقَامَ بِمَكَّةَ عَشْرَ سِنِينَ، وَبِالْمَدِينَةِ عَشْرَ سِنِينَ، وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ تَعَالَى عَلَى رَأْسِ سِتِّينَ سَنَةً، وَلَيْسَ فِي رَأْسِهِ وَلِحْيَتِهِ عِشْرُونَ شَعْرَةً بَيْضَاءَ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). الأمهق: شديد البياض. الآدم: الأسمر. الجعد القطط: الشعر إذا كان فيه التواء وانقباض. والسبط: الشعر المسترسل. يقول ابن حجر رحمه الله: الشعر الجعد: هو الذي يتجعد كشعور السودان، والسبط هو الذي يسترسل فلا يتكسر منه شيء كشعور الهنود، والقطط بفتح الطاء البالغ في الجعودة بحيث يتفلفل. 

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ، يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «رَجُلا مَرْبُوعًا، بَعِيدَ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ، عَظِيمَ الْجُمَّةِ إِلَى شَحْمَةِ أُذُنَيْهِ الْيُسْرَى، عَلَيْهِ حُلَّةٌ حَمْرَاءُ»، مَا رَأَيْتُ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهُ (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). مربوعًا أي: متوسطًا بين الطول والقصر. عظيم الجمة: ما سقط من شعر الرأس ووصل المنكبين. حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمَسْعُودِيُّ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «بِالطَّوِيلِ، وَلا بِالْقَصِيرِ، شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ، ضَخْمُ الرَّأْسِ، ضَخْمُ الْكَرَادِيسِ، طَوِيلُ الْمَسْرُبَةِ، إِذَا مَشَى تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا، كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ»، لَمْ أَرَ قَبْلَهُ، وَلا بَعْدَهُ مِثْلَهُ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ، بِهَذَا الإِسْنَادِ، نَحْوَهُ، بِمَعْنَاهُ (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). شَثْنُ الْكَفَّيْنِ وَالْقَدَمَيْنِ: غليظ الأصابع والراحة. الكراديس هي: رؤوس العظام. المسربة: الشعر الدقيق الذي يبدأ من الصدر وينتهي بالسّرّة بشكل عمودي. حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْمَصَاحِفِيُّ سُلَيْمَانُ بْنُ سَلْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ، عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي الأَخْضَرِ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَبْيَضَ كَأَنَّمَا صِيغَ مِنْ فِضَّةٍ، رَجِلَ الشَّعْرِ». حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرُّؤَاسِيُّ، عَنْ زُهَيْرٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ: أَكَانَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثل السَّيْفِ؟ قَالَ: لا، بَلْ «مثل الْقَمَرِ»"  (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). حَدَّثَنَا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ، قَالَ: سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ، يَقُولُ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «ضَلِيعَ الْفَمِ، أَشْكَلَ الْعَيْنِ، مَنْهُوسَ الْعَقِبِ»، قَالَ شُعْبَةُ: "قُلْتُ لِسِمَاكٍ: مَا ضَلِيعُ الْفَمِ؟ قَالَ: عَظِيمُ الْفَمِ، قُلْتُ: مَا أَشْكَلُ الْعَيْنِ؟ قَالَ: طَوِيلُ شِقِّ الْعَيْنِ، قُلْتُ: مَا مَنْهُوسُ الْعَقِبِ؟ قَالَ: قَلِيلُ لَحْمِ الْعَقِبِ" (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). 

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي ثَابِتٍ الزُّهْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ابْنُ أَخِي مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ كُرَيْبٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَفْلَجَ الثَّنِيَّتَيْنِ، إِذَا تَكَلَّمَ رُئِيَ كَالنُّورِ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ ثَنَايَاهُ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). أفلج الثنتين: أي يوجد فرق بين الأسنان الأمامية (ثنتان من فوق وثنتان من أسفل). حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: أَخْبَرَنِي اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «عُرِضَ عَلَيَّ الأَنْبِيَاءُ فَإِذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ضَرْبٌ مِنَ الرِّجَالِ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ، وَرَأَيْتُ عِيسَى بْنَ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ، وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا صَاحِبُكُمْ -يَعْنِي نَفْسَهُ- وَرَأَيْتُ جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلامُ فَإِذَا أَقْرَبُ مَنْ رَأَيْتُ بِهِ شَبَهًا دِحْيَةُ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). 

🌿🌿🌿🌿

إذا دققنا في معاني الكلمات التي تصف الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم نجد أن جميع الأحاديث تدل على القوة البدنية مع جمال الشكل والهيئة، وقد وصف نفسه عليه الصلاة والسلام بأنه أقرب شبهًا بإبراهيم عليه السلام أبو الأنبياء الذي زكاه  الله تعالى وقال عنه أنه (أمة) فصلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين

                       

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

       🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁


      🌿صفة شيب شعر واكتحال الرسول صلى الله عليه وسلم🌿 

 

الإنسان عندما يمر بمراحله العمرية تتغير هيئته وشكله، وتلك سنة الله في خلقه، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يكون في أجمل وأبهى صورة، فكان بفعله لتغيير الشيب والاكتحال صلى الله عليه وسلم يعلم البشرية كيف تُظهر جمال خلق الله، وقد نقل لنا الصحابة رضوان الله عليهم ما كان يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم عند ظهور الشيب، وسنته وتوصيته في الاكتحال.. 

🌿🌿🌿🌿

ومن الأحاديث الدالة على ذلك ما ورد في كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله، فقال: حدثنا محمد بن بشار، قال: أخبرنا أبو داود، قال: أخبرنا همام، عن قتادة، قال: قلت لأنس بن مالك: "هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لم يبلغ ذلك، «إنما كان شيبًا في صدغيه» ولكن أبو بكر، خضب بالحناء والكتم". حدثنا محمد بن المثنى، قال: أخبرنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة، عن سماك بن حرب، قال: سمعت جابر بن سمرة، وقد سئل عن شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: «كان إذا دهن رأسه لم ير منه شيب، وإذا لم يدهن رئي منه». حدثنا أنبأنا شعيب بن صفوان، عن عبد الملك بن عمير، عن إياد بن لقيط العجلي، عن أبي رمثة التيمي، تيم الرباب، قال: "أتيت النبي صلى الله عليه وسلم، ومعي ابن لي، قال: فأريته، فقلت لما رأيته: هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم «وعليه ثوبان أخضران، وله شعر قد علاه الشيب، وشيبه أحمر»". حدثنا محمد بن عمرو بن الوليد الكندي الكوفي، قال: حدثنا يحيى بن آدم، عن شريك، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن عبد الله بن عمر، قال: «إنما كان شيب رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوًا من عشرين شعرة بيضاء». 

🌿🌿🌿🌿

حدثنا سفيان بن وكيع، قال: حدثنا محمد بن بشر، عن علي بن صالح، عن أبي إسحاق، عن أبي جحيفة، قال: "قالوا: يا رسول الله، نراك قد شبت، قال: «قد شيبتني هود وأخواتها». والأحاديث عن شيب شعر الرسول صلى الله عليه وسلم كلها تدل على أن الشعر الذي طاله الشيب قليل جدًا ويوجد في شعر اللحية، وقد بين صلى الله عليه وسلم أن سبب شيبه سورة هود وأخواتها، وأنه صلوات ربي عليه كان يدهن الشيب فيختفي لون الشيب، وفعل الصديق أبي بكر رضي الله عنه من تخضيب شعره بالحناء والكتم، والقول بأن شعر الشيب للرسول صلى الله عليه وسلم لونه أحمر دليل على استعمال الحناء في تغيير الشيب.. و(الكتم) الذي ورد في الحديث هو: "نبات باليمن يخرج الصبغ أسود يميل إلى الحمرة، وصبغ الحناء أحمر، فالصبغ بهما معا يخرج بين السواد والحمرة" (فتح الباري:10/355). 

🌿🌿🌿🌿

ومن الأحاديث الدالة في الحث على تغيير الشيب: «إن اليهودَ والنصارى لا يصبُغون، فخالفوهم» (صحيح البخاري:3462)، ومنها أيضًا أنه خرج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ على مشيخةٍ منَ الأنصارِ بِيضٌ لِحاهُم فقال: «يا معشرَ الأنصارِ حمِّروا وصفِّروا وخالِفوا أهلَ الكتابِ» (فتح الباري لابن حجر:367/10، إسناده حسن). 

🌿🌿🌿🌿

وعن اكتحاله وأمره صلى الله عليه وسلم بالاكتحال، إليكم بعضًا مما ورد في الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله: حدثنا أحمد بن منيع، قال: حدثنا محمد بن يزيد، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن المنكدر، عن جابر هو ابن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «عليكم بالإثمد عند النوم، فإنه يجلو البصر، وينبت الشعر». حدثنا عبد الله بن الصباح الهاشمي البصري، قال: حدثنا عبيد الله بن موسى، قال: حدثنا إسرائيل، عن عباد بن منصور. وحدثنا علي بن حجر، قال: حدثنا يزيد بن هارون، قال: حدثنا عباد بن منصور، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكتحل قبل أن ينام بالإثمد، ثلاثًا في كل عين»، وقال يزيد بن هارون، في حديثه: «إن النبي صلى الله عليه وسلم، كانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم، ثلاثًا في كل عين». 

🌿🌿🌿🌿

حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا بشر بن المفضل، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن خير أكحالكم الإثمد، يجلو البصر، وينبت الشعر»، المقصود بينبت الشعر: هو شعر الهدب (الرموش). والإثمد الوارد في الأحاديث هو: "حَجَرُ الكُحْل، وهو أَسودُ إِلى حُمْرَة، ومعدنه بأَصبهانَ وهو أَجْوَدُه، وبالمَغْرِب وهو أَصْلَبُ" (تاج العروس:4/468). 

🌿🌿🌿🌿

قال ابن القيم رحمه الله في فوائد الإثمد: "ينفعُ العين ويُقوِّيها، ويشد أعصابَها، ويحفظُ صِحتها، ويُذهب اللَّحم الزائد في القُروح ويُدملها، ويُنقِّي أوساخها، ويجلوها، ويُذهب الصداع إذا اكتُحل به مع العسل المائي الرقيق، وإذا دُقَّ وخُلِطَ ببعض الشحوم الطرية، ولُطخ على حرق النار لم تَعرض فيه خُشْكَرِيشةٌ -أي : قِشرة-، ونفع من التنفُّط الحادث بسببه، وهو أجود أكحال العين، لا سِيَّما للمشايخ -كبار السن-، والذين قد ضعفت أبصارُهم، إذا جُعِلَ معه شيءٌ من المسك" (زاد المعاد في هدي خير العباد:4/283). فلنتبعه صلوات ربي عليه لعلنا نهتدي. 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿هديه صلى عليه وسلم في الانتعال والتختم🌿 

 

لم يترك لنا الرسول صلى الله عليه وسلم شيء يخصنا في أمورنا الحياتية إلا وترك من هديه ما نتبعه فيها، حتى يكون لنا سمتنا الخاص الذي يميزنا عن بقية الأمم، ومن هديه صلى الله عليه وسلم نتعلم كيفية التنعل -لبس الخف، أو الحذاء-، والتختم -لبس الخاتم-، ومن خلال الأحاديث الواردة في كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله نتعلم هديه صلى الله عليه وسلم في ذلك..

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا هَمَّامٌ، عَنْ قَتَادَةَ، قَالَ: قُلْتُ لأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ: كَيْفَ كَانَ نَعْلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ قَالَ: "لَهُمَا قِبَالانِ" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله)، ومعنى القِبال قال الجوهري: "قبال النعل: بالكسر الزمام الذي يكون بين الإصبع الوسطى، والتي تليها".

🌿🌿🌿🌿

- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لا يَمْشِيَنَّ أَحَدُكُمْ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ، لِيُنْعِلْهُمَا جَمِيعًا، أَوْ لِيُحْفِهِمَا جَمِيعًا» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).
الحديث فيه نهي عن المشي في نعل أو خف واحد إما أن ينتعل الاثنين أو يمشي من غيرهم والسبب.. قال ابن العربي: "العلة فيها أنها مشية الشيطان".

🌿🌿🌿🌿

وقال الحافظ في الفتح: "قد يدخل في هذا كل لباس شفع كالخفين وإخراج اليد الواحدة من الكم دون الأخرى، والتردي على أحد المنكبين دون الآخر قاله الخطابي، قال: وقد أخرج ابن ماجه حديث الباب من رواية محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة بلفظ: «لا يمشي أحدكم في نعل واحدة ولا خف واحد»، وهو عند مسلم أيضًا من حديث جابر، وعند أحمد من حديث أبي سعيد، وعند الطبراني من حديث ابن عباس وإلحاق إخراج اليد الواحدة من الكم وترك الأخرى بلبس النعل الواحدة أو الخف الواحد بعيد إلا إن أخذ من الأمر بالعدل بين الجوارح، وترك الشهرة وكذا وضع طرف الرداء على أحد المنكبين" (انتهى).
🌿🌿🌿🌿

- حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ، عَنْ مَالِكٍ وَحَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ، عَنِ الأَعْرَجِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «إِذَا انْتَعَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِالْيَمِينِ، وَإِذَا نَزَعَ فَلْيَبْدَأْ بِالشِّمَالِ، فَلْتَكُنِ الْيَمِينُ أَوَّلَهُمَا تُنْعَلُ، وَآخِرَهُمَا تُنْزَعُ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ جُرَيْجٍ، أَنَّهُ قَالَ لابْنِ عُمَرَ: "رَأَيْتُكَ تَلْبَسُ النِّعَالَ السِّبْتِيَّةَ، قَالَ: إِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «يَلْبَسُ النِّعَالَ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا شَعَرٌ، وَيَتَوَضَّأُ فِيهَا»، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَلْبَسَهَا" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).
والمقصود بالنعال السبتية أي المدبوغة وقد جاء في (فتح الباري شرح صحيح البخاري، باب النعال ص:321): "قوله: (السبتية) بكسر المهملة وسكون الموحدة بعدها مثناة منسوبة إلى السبت، قال أبو عبيد هي المدبوغة، ونقل عن الأصمعي وعن أبي عمرو الشيباني، زاد الشيباني بالقرظ قال: وزعم بعض الناس أنها التي حلق عنها الشعر، قلت: أشار بذلك إلى مالك نقله ابن وهب عنه ووافقه، وكأنه مأخوذ من لفظ السبت لأن معناه القطع فالحلق بمعناه، وأيد ذلك جواب ابن عمر المذكور في الباب، وقد وافق الأصمعي الخليل وقالوا: قيل لها سبتية لأنها تسبتت بالدباغ أي لانت، قال أبو عبيد كانوا في الجاهلية لا يلبس النعال المدبوغة إلا أهل السعة".


🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ السُّدِّيِّ، قَالَ: حَدَّثَنِي مَنْ، سَمِعَ عَمْرَو بْنَ حُرَيْثٍ، يَقُولُ: "رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «يُصَلِّي فِي نَعْلَيْنِ مَخْصُوفَتَيْنِ»" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).وعن معنى مخصوفتين: قال الهيتمي رحمه الله: "أي يضع طاقاً فوق طاق، فيستفاد أن لكل واحدة من نعليه طاقين أو أكثر" (أشرف الوسائل، ص:141)، وفسرت المخصوفتان: "المخروزتان أو المرقعتان" (مختصر الشمائل، ص:55).

🌿🌿🌿🌿

- إِسْحَاقُ بْنُ مُوسَى، قَالَ: حَدَّثَنَا مَعْنٌ، قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «نَهَى أَنْ يَأْكُلَ -يَعْنِي الرَّجُلَ- بِشِمَالِهِ، أَوْ يَمْشِيَ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).
وقد ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه قال: ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم «يصلي في نعليه» (البخاري:386، ومسلم:555)، وفي سنن أبي داود عن شداد بن أوس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم، ولا خفافهم» (سنن أبي داود:652).

🌿🌿🌿🌿

أما عن هديه في لبس الخاتم..
- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلِ بْنِ عَسْكَرٍ الْبَغْدَادِيُّ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالا: أَخْبَرَنَا يَحْيَى بْنُ حَسَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ بِلالٍ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي نَمِرٍ، عَنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حُنَيْنٍ، عَنِ أَبِيهِ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ «يَلْبَسُ خَاتَمَهُ فِي يَمِينِهِ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْمُحَارِبِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي حَازِمٍ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: "«اتَّخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَاتَمًا مِنْ ذَهَبٍ، فَكَانَ يَلْبَسُهُ فِي يَمِينِهِ»، فَاتَّخَذَ النَّاسُ خَوَاتِيمَ مِنْ ذَهَبٍ «فَطَرَحَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَقَالَ: لا أَلْبَسُهُ أَبدًا» فَطَرَحَ النَّاسُ خَوَاتِيمَهُمْ" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). وقد نهى صلى الله عليه وسلم الرجال من لبس الذهب فقال: «مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلا يَلْبَسْ حَرِيرًا ولا ذهبًا» (صحيح الجامع:65-9)، والحديث موجه هنا للرجال لأنه صلى الله عليه وسلم في حديث آخر قال: «حُرِّمَ لباسُ الحريرِ والذهبِ على ذكور أمتي وأُحِلَّ لإناثِهِم» (سنن الترمذي:1720).

🌿🌿🌿🌿

- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيان، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ: "«أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتَّخَذَ خَاتَمًا مِنْ فِضَّةٍ، وَجَعَلَ فَصَّهُ مِمَّا يَلِي كَفَّهُ، وَنَقَشَ فِيهِ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ، وَنَهَى أَنْ يَنْقُشَ أَحَدٌ عَلَيْهِ»، وَهُوَ الَّذِي سَقَطَ مِنْ مُعَيْقِيبٍ فِي بِئْرِ أَرِيسٍ" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

هذا هديه صلوات ربي عليه في التنعل والتختم فلنتبعه صلوات ربي عليه لعلنا نهتدي.

 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

 

🌿مشيته وجلوسه واتكاءه صلى الله عليه وسلم🌿

 

لكل إنسان طبعه وسمته الخاص في مشيته وجلوسه واتكاءه، فهناك من يمشي على مهل، وهناك من يمشي متسرعًا وكأن أحدهم يلاحقه، وهناك من يمشي وكأنه لا روح فيه بالعامية "مستموت"، وهناك من يمشي متمايل متبختر في مشيته وكأنه يقول: "يا أرض ما عليكِ مثلي"، وكذلك لكلٌ حاله في الجلوس والاتكاء، وخير من مشى وجلس واتكأ رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلنرى هديه ونتعلم ونقتدي به صلوات ربي عليه..

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ: حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ، عَنْ أَبِي يُونُسَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: "وَلا رَأَيْتُ شَيْئًا أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَأَنَّ الشَّمْسَ تَجْرِي فِي وَجْهِهِ»، وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَسْرَعَ فِي مِشْيَتِهِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَأَنَّمَا الأَرْضُ تُطْوَى لَهُ إِنَّا لَنُجْهِدُ أَنْفُسَنَا وَإِنَّهُ لَغَيْرُ مُكْتَرِثٍ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

يقول ابن القيم في (كتابه زاد المعاد، ص:161): "...قال غير واحد من السلف: بسكينة ووقار من غير تكبر ولا تماوت، وهي مشية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإنه مع هذه المشية كان كأنما ينحط من صبب، وكأنما الأرض تطوى له، حتى كان الماشي معه يجهد نفسه ورسول الله صلى الله عليه وسلم غير مكترث، وهذا يدل على أمرين: أن مشيته لم تكن مشية بتماوت ولا بمهانة، بل مشية أعدل المشيات".

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ وَكِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبِي، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ هُرْمُزَ، عَنْ نَافِعِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا مَشَى، تَكَفَّأَ تَكَفُّؤًا، كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى غُفْرَةَ، قَالَ: أَخْبَرَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ مِنْ وَلَدِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: "كَانَ عَلِيٌّ إِذَا وَصَفَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «كَانَ إِذَا مَشَى تَقَلَّعَ كَأَنَّمَا يَنْحَطُّ مِنْ صَبَبٍ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).
وعن معنى (تقلع) يقول ابن القيم رحمه الله في كتابه زاد المعاد: "والتقلع الارتفاع من الأرض بجملته كحال المنحط من الصبب، وهي مشية أولي العزم والهمة والشجاعة، وهي أعدل المشيات وأرواحها للأعضاء، وأبعدها من مشية الهوج والمهانة والتماوت".

🌿🌿🌿🌿

هديه صلى الله عليه وسلم في الجلوس..
حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ، جَدَّتَيْهِ، عَنْ قَيْلَةَ بِنْتِ مَخْرَمَةَ: "أَنَّهَا رَأَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ، وَهُوَ «قَاعِدٌ الْقُرْفُصَاءَ»، قَالَتْ: فَلَمَّا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، «الْمُتَخَشِّعَ فِي الْجِلْسَةِ»، أُرْعِدْتُ مِنَ الْفَرَقِ" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَدَنِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ، عَنْ رُبَيْحِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا جَلَسَ فِي الْمَسْجِدِ، احْتَبَى بِيَدَيْهِ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). ومعنى المحتبي بيديه: "بأن يجلس على إليتيه، ويلصق فخذه ببطنه، ويضع يده على ساقيه كما يحتبي بالثوب" (المواهب المحمدية:1/317)، أي يجلس القرفصاء ويشبك بيديه حول ساقيه.

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ، وَغَيْرُ وَاحِدٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ، عَنْ عَمِّهِ: "أَنَّهُ رَأَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «مُسْتَلْقِيًا فِي الْمَسْجِدِ وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

- هديه صلى الله عليه وسلم في الاتكاء..
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ حُمَيْدٍ، عَنْ أَنَسٍ: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ شَاكِيًا، فَخَرَجَ يَتَوَكَّأُ عَلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ وَعَلَيْهِ ثَوْبٌ قِطْرِيٌّ، قَدْ تَوَشَّحَ بِهِ فَصَلَّى بِهِمْ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُبَارَكِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ مُسْلِمٍ الْخَفَّافُ الْحَلَبِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: "دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي مَرَضِهِ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ، وَعَلَى رَأْسِهِ عِصَابَةٌ صَفْرَاءُ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ، فَقَالَ: «يَا فَضْلُ» قُلْتُ: لَبَّيْكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «اشْدُدْ بِهَذِهِ الْعِصَابَةِ رَأْسِي» قَالَ: فَفَعَلْتُ، «ثُمَّ قَعَدَ فَوَضَعَ كَفَّهُ عَلَى مَنْكِبِي، ثُمَّ قَامَ فَدَخَلَ فِي الْمَسْجِدِ» وَفِي الْحَدِيثِ قِصَّةٌ" (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

فلنتبع هديه صلوات ربي عليه لعلنا نهتدي.  

                       

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

 

🌿هديه صلى عليه وسلم في الملبس والمأكل والمشرب🌿

 

للطعام والشراب والكِساء آداب وأصول فهي من نعم الله علينا، وقد وجب الحمد لله فيها لنحافظ على بركتها وخيريتها.. هذه الآداب والأصول تسمى في عصرنا الحالي بــالإتيكيت، وقد سبقهم معلم البشرية صلوات ربي عليه بتعليم الأمة تلك الآداب والأصول.. فهيا نتعرف منه صلوات ربي عليه تلك الآداب والأصول..

🌿🌿🌿🌿

هديه صلى الله عليه وسلم في الملبس:
من كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله: حدثنا زياد بن أيوب البغدادي، قال: حدثنا أبو تميلة، عن عبد المؤمن بن خالد، عن عبد الله بن بريدة، عن أمه، عن أم سلمة، قالت: «كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبسه القميص».

🌿🌿🌿🌿

يصف الشيخ الجزري وغيره القميص بأنه: "ثوب مخيط بكمين غير مفرج يلبس تحت الثياب"، وعادة يكون مصنوع من القطن، قال الشوكاني في النيل تحت هذا الحديث: "والحديث يدل على استحباب لبس القميص، وإنما كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه أمكن في الستر من الرداء والإزار اللذين يحتاجان كثيرًا إلى الربط والإمساك" (ص:373).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا أَبُو عَمَّارٍ الْحُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُشَيْرٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: "أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَهْطٍ مِنْ مُزَيْنَةَ لِنُبَايِعَهُ، وَإِنَّ قَمِيصَهُ لَمُطْلَقٌ، أَوْ قَالَ: زِرُّ قَمِيصِهِ مُطْلَقٌ قَالَ: فَأَدْخَلْتُ يَدِي فِي جَيْبِ قَمِيصِهِ، فَمَسَسْتُ الْخَاتَمَ" (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

قال الحافظ ابن حجر في شرحه: "فالظاهر أنه كان لابسًا قميصًا وكان في طوقه فتحة إلى صدره، قال: بل استدل به ابن بطال على أن الجيب في ثياب السلف كان عند الصدر..."، وقال الحافظ ابن حجر بعد إيراد كلام ابن بطال: "وفي حديث قرة بن إياس الذي أخرجه أبو داود والترمذي وصححه، وابن حبان لما بايع النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فأدخلت يدي في جيب قميصه، فمسست الخاتم) ما يقتضي أن جيب قميصه كان في صدره؛ لأن في أول الحديث أنه رآه مطلق القميص، أي: غير مزرر" (انتهى)، والخاتم المقصود هو خاتم النبوة كما قال العلماء..

🌿🌿🌿🌿

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما لبس جديدًا قال هذا الدعاء:
حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ نَصْرٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ إِيَاسٍ الْجُرَيْرِيِّ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: "كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ عِمَامَةً أَوْ قَمِيصًا أَوْ رِدَاءً، ثُمَّ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كَمَا كَسَوْتَنِيهِ، أَسْأَلُكَ خَيْرَهُ وَخَيْرَ مَا صُنِعَ لَهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ»" (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «عَلَيْكُمْ بِالْبَيَاضِ مِنَ الثِّيَابِ، لِيَلْبَسْهَا أَحْيَاؤُكُمْ، وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ، فَإِنَّهَا مِنْ خِيَارِ ثِيَابِكُمْ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

وليس معنى تفضيل الرسول صلى الله عليه وسلم للثياب البيض أنه لم يكن يلبس غيرها، بل ورد أنه كان يلبس الأحمر والأخضر وغيره من الألوان فمن كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله جاء: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ إِيَادٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي رِمْثَةَ قَالَ: "رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ «بُرْدَانِ أَخْضَرَانِ»، وجاء أيضًا: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ، عَنْ إِسْرَائِيلَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، قَالَ: "مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنَ النَّاسِ أَحْسَنَ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم، إِنْ كَانَتْ «جُمَّتُهُ لَتَضْرِبُ قَرِيبًا مِنْ مَنْكِبَيْهِ»"، فهذا تقرير بأنه صلى الله عليه وسلم لبس غير اللون الأبيض..

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ بُدَيْلٍ يَعْنِي ابْنَ مَيْسَرَةَ الْعُقَيْلِيَّ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ، قَالَتْ: «كَانَ كُمُّ قَمِيصِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الرُّسْغِ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

هديه صلى الله عليه وسلم في المأكل:
حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنِ ابْنٍ لِكَعْبِ بْنِ مَالِكٍ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْكُلُ بِأَصَابِعِهِ الثَّلاثِ وَيَلْعَقُهُنَّ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). قال النووي: "من سنن الأكل لعق اليد محافظة على بركة الطعام وتنظيفًا لها" (رواه مسلم).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُصْعَبُ بْنُ سُلَيْمٍ، قَالَ: سَمِعْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ، يَقُولُ: "أُتِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرٍ فَرَأَيْتُهُ «يَأْكُلُ وَهُوَ مُقْعٍ مِنَ الْجُوعِ»" (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله). قال النووي رحمه الله: "المقعي الذي يلصق أليتيه بالأرض وينصب ساقيه".

🌿🌿🌿🌿

ويجب عند الطعام التسمية والأكل بيميننا ومما يلينا، بحيث لا نمد أيدينا في كل أنحاء الإناء، ويظهر هذا جليًا من هذا الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الصَّبَّاحِ الْهَاشِمِيُّ الْبَصْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الأَعْلَى، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عُمَرَ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ: "أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعِنْدَهُ طَعَامٌ، فَقَالَ: «ادْنُ يَا بُنَيَّ، فَسَمِّ اللَّهَ تَعَالَى، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

وعلمنا أيضًا الدعاء الذي يجب أن نذكره بعد فراغنا من الطعام: حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلانَ قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ، عَنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رِيَاحٍ، عَنْ أَبِيهِ رِيَاحِ بْنِ عَبِيدَةَ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ، قَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا فَرَغَ مِنْ طَعَامِهِ قَال: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا وَجَعَلَنَا مُسْلِمِينَ» (الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

هديه صلى الله عليه وسلم في الشراب:
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: «كَانَ أَحَبَّ الشَّرَابِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الْحُلْوُ الْبَارِدُ» (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ، عَنْ عُمَرَ هُوَ ابْنُ أَبِي حَرْمَلَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: "دَخَلْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَا، وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ عَلَى مَيْمُونَةَ، فَجَاءَتْنَا بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ، «فَشَرِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»، وَأَنَا عَلَى يَمِينِهِ، وَخَالِدٌ عَلَى شِمَالِهِ، فَقَالَ لِي: «الشَّرْبَةُ لَكَ، فَإِنْ شِئْتَ آثَرْتَ بِهَا خَالِدًا»، فَقُلْتُ: مَا كُنْتُ لأُوثِرَ عَلَى سُؤْرِكَ أَحدًا، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ أَطْعَمَهُ اللَّهُ طَعَامًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَأَطْعِمْنَا خَيْرًا مِنْهُ، وَمَنْ سَقَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَبَنًا، فَلْيَقُلِ: اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِيهِ، وَزِدْنَا مِنْهُ»، ثُمَّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَيْسَ شَيْءٌ يُجْزِئُ مَكَانَ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ، غَيْرُ اللَّبَنِ»" (كتاب الشمائل المحمدية للترمذي رحمه الله).

🌿🌿🌿🌿

هذا الحديث فيه الكثير والكثير من الآداب التي يجب أن نتعلمها على سبيل المثال لا الحصر:

- أن نبدأ بمن هو على اليمين عند تقديم الشراب أو الطعام، ثم الأيمن فالأيمن وهكذا.

- إن أردنا تفضيل أحد بالتقديم له أولاً إما لكبر سنه أو لأي سبب يجب استئذان الذي عليه الدور أولاً.

- فضل اللبن على غيره من الأطعمة والدعاء بالزيادة والبركة فيه.
- كيفية شكر الله على نعمه والدعاء والاستزادة من فضله العظيم.
فهلموا لاتباع هديه والاقتداء به صلوات ربي عليه لعلنا نهتدي. 

 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏‏قال العلامة محمد الأمين الشنقيطي -رحمه الله- : إن هذا القرآن العظيم فيه خير الدنيا والآخرة ، ولم يضمن الله لأحد ألا يكون ضالًا في الدنيا ، ولا شقيًّا في الآخرة إلَّا المتمسك بهذا القرآن العظيم ﴿ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى ﴾.

×