اذهبي الى المحتوى
(أم *سارة*)

شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم

المشاركات التي تم ترشيحها

🌹السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 🌹post-121824-0-68728900-1385559217.gif

🌿بسم الله والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وعلى آله وصحبه أجمعين🌿 

الحمد الله الذي منّ علينا بنعمة الإسلام وكفى بها نعمة، والحمد الله الذي جعل محمدًا عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء والرسل، واللبنة التي أتمت البناء فكان خاتم الأنبياء الذي شرّفَ الله به أمة الإسلام فهو المبعوث ليتمم مكارم الأخلاق..

أما بعد🌾

مستعينة بالله تعالى ومتوكلةٌ عليه سأقوم بوضع مجموعة مقالات عن شمائل الرسول صلى الله عليه وسلم. سائلة الله عز وجل أن ينفع بها ويبلغها للجميع، عسى الله أن يهيدينا بفضله ومنته لمحامد الأخلاق وأحاسنها، بعدما أصبحنا في زمن اعوجت فيه الأخلاق وأصبحت تسيء لهذا الدين العظيم، دين الإسلام الذي يحض على الفضيلة والأخلاق الحميدة، وينهى عن الفحشاء والمنكر، وليس هناك أعظم من أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم لنتعلمها ونجسدها في جميع أعمالنا، ونعود بها لعزة ورفعة الأمة التي أضعناها بأفعالنا وسوء أخلاقنا.. ولنحقق قول الله تعالى كما حققه الصحابة والسلف رضوان الله عليهم: {كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ} [آل عمران من الآية:110]، ونكون ممن جاور الرسول صلى الله عليه وسلم وأحبهم، فعنه صلى الله عليه وسلم: «إن أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحاسنكم أخلاقًا، وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني في الآخرة أسوؤكم أخلاقًا، الثرثارون المتفيهقون المتشدقون» (صحيح الجامع:1535).

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله
وضع وسام التميز، بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  🌾بسم الله الرحمن الرحيم🌾

 🌿خُلق الصدق🌿

 

كان عليه الصلاة والسلام مثالاً وقدوة في الصدق، فقد كان صادقًا مصدوقًا، وقبل بعثته عليه الصلاة والسلام كان ملقبًا في قومه بالصادق، فكانوا يصدقونه في كل شيء، وبالرغم من عدائهم له صلى الله عليه وسلم بعد بعثته إلا أنهم لم ينكروا عليه هذا الخلق، وشهدوا له به.. خلق الصدق من الأخلاق التي حث عليها الإسلام وهي تشمل كل معاني الإيمان الحق فقد قال تعالى:  {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَٰئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ} [الحجرات:15]، وقد كان الرسول عليه الصلاة والسلام مثالاً وقدوة في الصدق، فقد كان صادقًا مصدوقًا.. وقبل بعثته عليه الصلاة والسلام كان ملقبًا في قومه بالصادق، فكانوا يصدقونه في كل شيء، وبالرغم من عدائهم له صلى الله عليه وسلم بعد بعثته إلا أنهم لم ينكروا عليه هذا الخلق، وشهدوا له به.. فقال النضر بن الحارث الذي قام خطيبًا في سادة قريش قائلاً لهم: "يا معشر قريشٍ، إنه والله قد نَزَلَ بكم أمرٌ ما أَتَيْتُم له بحيلة بَعْدُ، قد كان محمدٌ فيكم غلامًا حدثًا، أرضاكم فيكم، وأصدقكم حديثًا..." (السيرة النبوية لابن هشام:299/1). وكان صلى الله عليه وسلم صادقًا حتى في الفكاهة ففي صحيح أبي داود (4998): "أنَّ رجلًا أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال: يا رسولَ اللهِ، احمِلْني، قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «إنا حاملوكَ على ولدِ ناقةٍ»، قال: وما أصنع بولدِ الناقةِ؟ فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: «وهل تلدُ الإبلُ إلا النوقَ». حتى في الحرب التي أُبيح فيها الكذب وخداع العدو كان عليه الصلاة والسلام صادقًا، قال ابن كثير (السيرة النبوية:2/396): "خرج رسول الله ومعه أبو بكر الصديق ليتعرَّفَا أخبار قريش، فوقفا على شيخٍ من العرب فسأله رسول الله عن قريشٍ وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟ فقال رسول الله: «إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ». قال: أذاك بذاك؟ قال: «نَعَمْ»، قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، -للمكان الذي فيه قريشٌ-، فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله : «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ». ثم انصرف عنه.."، والله تعالى قال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء من الآية:30]، 

وهذا ما كان يقصده الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ»، وبهذا يكون صدق في حديثه للرجل.. 

وعندما جاءه وفد هوازن مسلمين كان أول تعليماته إليهم صلوات ربي عليه: «أَحَبُّ الحديثِ إليَّ أصدقُهُ..» (صحيح البخاري:3131).

 فلنقتدي بخلقه صلى الله عليه وسلم لعلنا نهتدي

                     (أم سارة) 

http://iswy.co/e14m51

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله بوركاته

جزاكِ الله خيرا أم سارة الحبيبة على الموضوع القيّم

سلمت من كل سوء ونفع الله تعالى بكِ وبقلمك

وتسعدني المتابعة

اقتباس

قال ابن كثير (السيرة النبوية:2/396): "خرج رسول الله ومعه أبو بكر الصديق ليتعرَّفَا أخبار قريش، فوقفا على شيخٍ من العرب فسأله رسول الله عن قريشٍ وعن محمدٍ وأصحابه، وما بلغه عنهم، فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممن أنتما؟ فقال رسول الله: «إذَا أَخْبَرْتنَا أَخْبَرْنَاكَ». قال: أذاك بذاك؟ قال: «نَعَمْ»، قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا -للمكان الذي به رسول الله- وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، -للمكان الذي فيه قريشٌ-، فلمَّا فرغ من خبره قال: ممن أنتما؟ فقال رسول الله : «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ». ثم انصرف عنه.."، والله تعالى قال: {وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء من الآية:30]، 

وهذا ما كان يقصده الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: «نَحْنُ مِنْ مَاءٍ»

شاعت الكثير من الأخبار والروايات في غزوة بدر الكبرى في كتب السيرة النبوية مع أنها لم تثبت من الناحية الحديثية، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا فرعون هذه الأمة، وحديث سيف عكاشة بن محصن وغيرها. قول الرسول: نحن من ماء ما ذكره ابن إسحاق في كلامه عن تتبعه صلى الله عليه وسلم- أخبار قريش، قال: " .. كما حدثني محمَّد بن يحيى بن حبان: حتى وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه على شيخ من العرب فسأله عن قريش، وعن محمَّد وأصحابه، وما بلغه عنهم. فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخبرتنا أخبرناك، قال: أذاك بذاك؟ قال: نعم. قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي فيه قريش، فلما فرغ من خبره، قال ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء. ثم انصرف عنه. قال: يقول الشيخ: ما مِنْ ماء، أمِنْ ماء العراق؟ قال ابن هشام: يقال: ذلك الشيخ سفيان الضمري (1)". وابن إسحاق قد صرّح بالتحديث، وشيخه ابن حبان (بفتح الحاء) ثقة من رجال الجماعة، لكن العلة هي الانقطاع لأن ابن حبان مات سنة 121هـ، وهو ابن أربع وسبعين سنة، فبين مولده والقصة قرابة خمس وأربعين سنة.

رابط المادة: http://iswy.co/e12ma1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

🌿خُلق الأمانة🌿 

الأمانة من الأخلاق الإسلامية العظيمة، والأمانة لا تعني حفظ مال أو أشياء ائتمنك عليها الغير فقط، بل الأمانة تكون أيضًا في القول والفعل والنقل عن الغير، وهي مَن أشهر ما اتصف به رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم في كلِّ أمور حياته، سواء قبل البعثة أو بعدها 

 

فأما أمانته قبل البعثة فقد عُرِف بين قومه قبل بعثته بالأمين ولقِّب به.. وإليكم هذا الموقف لتعلموا ذلك..

لما أُعيد بناء الكعبة وبلغ البناء موضع الركن –الحجر الأسود- اختصمت قريش فيه، فكل قبيلة تريد أن ترفعه إلى موضعه، وظل التخاصم والتشاور بضعة أيام، حتى أشار أحدهم بأن يكون أوَّل مَن يدخل مِن باب المسجد هو الذي يقضي بين القبائل في هذا الأمر فرضوا بذلك، فكان أوَّل داخل عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلمَّا رأوه قالوا: "هذا الأمين، رضينا، هذا محمَّد"، فلمَّا انتهى إليهم، وأخبروه الخبر، قال عليه الصَّلاة والسَّلام: «هلم إلي ثوبا، فأتي به، فأخذ الركن فوضعه فيه بيده، ثم قال: لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب، ثم ارفعوه جميعًا»، ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه، «وضعه هو بيده صلى الله عليه وسلم ثم بنى عليه» (عمدة التفسير:182/1).

 

ومن المواقف الدالة على أمانته صلى الله عليه وسلم قبل البعثة أيضًا عندما أمنته السيدة خديجة رضي الله عنها على تجارتها، يقول ابن الأثير في ذلك: "فلمَّا بلغها -أي: خديجة- عن رسول الله صلى الله عليه وسلم صِدْقَ الحديث، وعظيم الأمَانَة، وكرم الأخلاق، أرسلت إليه ليخرج في مالها إلى الشَّام تاجرًا، وتعطيه أفضل ما كانت تعطي غيره مع غلامها ميسرة، فأجابها، وخرج معه ميسرة، ولـمَّا عاد إلى مكَّة، وقصَّ عليها ميسرة أخبار محمَّد صلى الله عليه وسلم قررت الزَّواج به" (الكامل لابن الأثير:26/2).

 

وأكبر دليل على أمانته أن حمله الله تعالى هم تبليغ الرسالة، تلك الأمانة العظيمة التي لا يقدر عليها سواه صلى الله عليه وسلم، وقد تحمل في تبليغها من الأذى والمشقة مالم يستطعه بشر..

 

وشهد على أمانته العدو قبل الصديق، ويتبين ذلك في الحوار الذي دار بين هرقل وأبي سفيان قبل إسلامه، فكان من بين الحوار: "...بماذا يأمركم فزعمت أنه يأمركم أن تعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا، وينهاكم عما كان يعبد آباؤكم، ويأمركم بالصلاة، والصدق والعفاف، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة، قال –أي هرقل-: وهذه صفة النبي.." (صحيح البخاري:2941).

 

ومن أمانته صلى الله عليه وسلم الحرص على رد الأمانات التي كانت عنده لقريش، فبعد بعثته صلى الله عليه وسلم وبالرغم من العداوة والإيذاء الذي وجده من قومه، إلا أنه قبل أن يهاجر طلب من علي رضي الله عنه أن يرد الأمانات لأصحابها، فقال لعلي رضي الله عنه: «نَمْ على فراشي، واتَّشح ببردي الأخضر، فنم فيه، فإنَّه لا يخلص إليك شيء تكرهه، وأمره أن يؤدِّي ما عنده مِن وديعة وأمانة» (رواه الطبراني في تاريخه:372/2). 

 

فليتنا نقتدي بهذا الخلق العظيم الذي أضعناه في عصرنا هذا، فعم البلاء وانتشرت الفتن.. 

                        (أم سارة)

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
4 دقيقة مضت, قالت امة من اماء الله:

وعليكم السلام ورحمة الله بوركاته

جزاكِ الله خيرا أم سارة الحبيبة على الموضوع القيّم

سلمت من كل سوء ونفع الله تعالى بكِ وبقلمك

وتسعدني المتابعة

شاعت الكثير من الأخبار والروايات في غزوة بدر الكبرى في كتب السيرة النبوية مع أنها لم تثبت من الناحية الحديثية، منها قول الرسول صلى الله عليه وسلم: هذا فرعون هذه الأمة، وحديث سيف عكاشة بن محصن وغيرها. قول الرسول: نحن من ماء ما ذكره ابن إسحاق في كلامه عن تتبعه صلى الله عليه وسلم- أخبار قريش، قال: " .. كما حدثني محمَّد بن يحيى بن حبان: حتى وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه أبو بكر رضي الله عنه على شيخ من العرب فسأله عن قريش، وعن محمَّد وأصحابه، وما بلغه عنهم. فقال الشيخ: لا أخبركما حتى تخبراني ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أخبرتنا أخبرناك، قال: أذاك بذاك؟ قال: نعم. قال الشيخ: فإنه بلغني أن محمدًا وأصحابه خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان صدق الذي أخبرني، فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبلغني أن قريشًا خرجوا يوم كذا وكذا، فإن كان الذي أخبرني صدقني فهم اليوم بمكان كذا وكذا، للمكان الذي فيه قريش، فلما فرغ من خبره، قال ممّن أنتما؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحن من ماء. ثم انصرف عنه. قال: يقول الشيخ: ما مِنْ ماء، أمِنْ ماء العراق؟ قال ابن هشام: يقال: ذلك الشيخ سفيان الضمري (1)". وابن إسحاق قد صرّح بالتحديث، وشيخه ابن حبان (بفتح الحاء) ثقة من رجال الجماعة، لكن العلة هي الانقطاع لأن ابن حبان مات سنة 121هـ، وهو ابن أربع وسبعين سنة، فبين مولده والقصة قرابة خمس وأربعين سنة.

رابط المادة: http://iswy.co/e12ma1

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة ولا حرمني الله مرورك الطيب

بالنسبة لما كتبته هو موجود في موسوعة ابن كثير ووافق على الموضوع الشيخ المشرف على مقالاتي في الموقع الرئيسي فإن رايتي غير ذلك فلك كامل الحرية في التعديل أو الحذف يا حبيبة🌹

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعة مضت, قالت (أم *سارة*):

وجزاك خير الجزاء ياحبيبة ولا حرمني الله مرورك الطيب

بالنسبة لما كتبته هو موجود في موسوعة ابن كثير ووافق على الموضوع الشيخ المشرف على مقالاتي في الموقع الرئيسي فإن رايتي غير ذلك فلك كامل الحرية في التعديل أو الحذف يا حبيبة🌹

عذرا منكِ أم سارة الحبيبة

لم يكن القصد منه التعقيب، ولكن زيادة فائدة، درجت ساحة السيرة النبوية على فعله.

 

جزاكِ الله خيرا، ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

 روى الإمام أحمد (3589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ) حسنه الألباني في " الضعيفة " (2/17) 

اقتباس

فليتنا نقتدي بهذا الخلق العظيم الذي أضعناه في عصرنا هذا، فعم البلاء وانتشرت الفتن.. 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
9 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

عذرا منكِ أم سارة الحبيبة

لم يكن القصد منه التعقيب، ولكن زيادة فائدة، درجت ساحة السيرة النبوية على فعله.

 

جزاكِ الله خيرا، ونتابع معكِ إن شاء الله تعالى

 روى الإمام أحمد (3589) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : ( إِنَّ اللَّهَ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ فَوَجَدَ قَلْبَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَاصْطَفَاهُ لِنَفْسِهِ فَابْتَعَثَهُ بِرِسَالَتِهِ ، ثُمَّ نَظَرَ فِي قُلُوبِ الْعِبَادِ بَعْدَ قَلْبِ مُحَمَّدٍ فَوَجَدَ قُلُوبَ أَصْحَابِهِ خَيْرَ قُلُوبِ الْعِبَادِ فَجَعَلَهُمْ وُزَرَاءَ نَبِيِّهِ يُقَاتِلُونَ عَلَى دِينِهِ ) حسنه الألباني في " الضعيفة " (2/17) 

 

يا حبة القلب يا أمومة لا تأخذي الأمور بهذه الحساسية أنا أعرف قوانين المنتدى ولذلك قلت لك بأنك لك كامل الحرية والله لم انزعج بالعكس فنحن جميعا نتعلم من بعضنا البعض وأسأل الله أن يجعلنا ممن يقتدي بالحبيب عليه الصلاة والسلام في أفعاله وأقواله وسكناته وأن يجعلنا ممن يجاوره آمين

انتظر تعقيبك على حبيبة على كل موضوع للتعلم وليتعلم الجميع💞🌹

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ حبيبتي وأكرمكِ الله تعالى ورزقكِ تعالى من واسع

اقتباس

وأسأل الله أن يجعلنا ممن يقتدي بالحبيب عليه الصلاة والسلام في أفعاله وأقواله وسكناته وأن يجعلنا ممن يجاوره آمين

اللهم آمين

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
1 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

بوركتِ حبيبتي وأكرمكِ الله تعالى ورزقكِ تعالى من واسع

اللهم آمين وإياكم يارب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
2 ساعة مضت, قالت امة من اماء الله:

جزاك الله خيرا على وسام التميز أمومة لسة شيفاه الآن فقط أسعدتي قلبي أسعد الله قلبك يا حبيبة 💞🌹

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

     🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الصفح🌿

 

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم القدوة والمثل الأعلى في الصفح والعفو

 

وبالرغم مما لاقاه من قومه من الأذى والعداوة، إلا أنه كان يتحمل ويصفح ويُصر على دعوتهم لعبادة الله وحده، لم يقل أبدًا سأتركهم وشأنهم، ولم يدعُ عليهم بالهلاك أو العذاب، بل كان يدعو لهم بالهداية، وكان حريصًا كل الحرص على الأخذ بيدهم إلى الصراط المستقيم والبعد بهم عن عذاب الله والخلود في النار..

 

قال عبد الرحمن الميداني: "وفي العهد المدني لقي الرسول صلى الله عليه وسلم من يهود المدينة أنواعًا من الخيانة فأنزل الله عليه قوله: {وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَى خَائِنَةٍ مِنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [المائدة من الآية:13]، فصبر الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم وعفا وصفح، حتى جاء الإذن الرباني بإجلائهم، ومعاقبة ناقضي العهد منهم" (الأخلاق الإسلامية لعبد الرحمن الميداني:432/1).

 

وعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "ما ضرب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شيئًا قطُّ بيدِه، ولا امرأةً، ولا خادمًا، إلا أن يجاهدَ في سبيلِ اللهِ، وما نِيلَ منهُ شيٌء قطُّ، فينتقمُ من صاحبِه، إلا أن يُنتهك شيٌء من محارمِ اللهِ، فينتقمُ للهِ عزَّ وجلَّ" (صحيح مسلم:2328).

 

وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "أنَّه غزا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قِبَل نجد، فلما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم قفل معه، فأدركتهم القائلة في واد كثير العضاه، فنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتفرق الناس يستظلون بالشجر فـ«نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرة، وعلَّق بها سيفه» ونمنا نومة، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعونا، وإذا عنده أعرابي.فقال: «إن هذا اخترط عليَّ سيفي وأنا نائم، فاستيقظت وهو في يده صلتًا، فقال: من يمنعك مني؟ فقلت: الله، ثلاثًا، ولم يعاقبه وجلس»" (البخاري:2910).  

 

فبالرغم من أن هذا الأعرابي سل السيف على الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أنه لم يعاقبه وصفح عنه، فما أعظم خُلقك يا رسول الله، حتى مع من أراد قتلك! صلوات ربي وسلامه عليك.

 

وعن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته، أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا رسول الله، هل أتى عليك يوم كان أشد من يوم أحد فقال: «لقد لقيت من قومك، وكان أشد ما لقيت منهم يوم العقبة، إذ عرضت نفسي على ابن عبد يَالِيلَ بن عبد كُلال فلم يجبني إلى ما أردت، فانطلقت وأنا مهموم على وجهي، فلم أستفق إلا بقرن الثعالب، فرفعت رأسي فإذا أنا بسحابة قد أظلتني، فنظرت فإذا فيها جبريل فناداني.. فقال: إنَّ الله عز وجل قد سمع قول قومك لك وما ردوا عليك، وقد بعث إليك ملك الجبال؛ لتأمره بما شئت فيهم، قال: فناداني ملك الجبال وسلَّم عليَّ، ثم قال: يا محمد، إنَّ الله قد سمع قول قومك لك، وأنا ملك الجبال، وقد بعثني ربك إليك لتأمرني بأمرك، فما شئت؟ إن شئت أن أُطبق عليهم الأخشبين، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يعبد الله وحده لا يشرك به شيئًا» (مسلم:1795).

 

ما أعظم عفوك يا رسول الله حتى مع من كفر بالله وعاداه، فقد كان بإمكانه أن ينتقم منهم بكلمة واحدة لملك الجبال، ولكنه صلوات ربي عليه أبى إلا العفو وتمنى أن يخرج الله من نسلهم من يعبد الله وحده

 

فلنعفو ونصفح اقتداءا برسول الله صلى الله عليه وسلم

 

                       (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الجود والكرم🌿

ضرب الرسول صلى الله عليه وسلم أروع المثل في الجود والكرم، فقد كان يُعطي عطاء من لا يخاف الفقر، وكان أجود ما يكون في شهر رمضان، فقد كان أجود بالخير من الريح المرسلة..

 

ففي صحيح مسلم (2312) عن أنس ابن مالك قال: "ما سُئل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على الإسلامِ شيئًا إلا أعطاه، قال فجاءه رجلٌ «فأعطاه غنمًا بين جبلَينِ»، فرجع إلى قومِه، فقال: يا قومُ أسلِموا، فإنَّ محمدًا يعطي عطاءً لا يخشى الفاقةَ". صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله فقد ضربت المثل الحي على الجود والكرم، فقد استملت قلب هذا الرجل بكرمك وجودك، مما جعله يحب الإسلام ويسارع في دعوة قومه للدخول فيه..

 

وعنه صلى الله عليه وسلم: «لو كان لي مثلُ أحُدٍ ذهبًا، ما يسرُّني أن لا يمرَّ عليَّ ثلاثٌ وعندي منه شيءٌ، إلَّا شيءٌ أرصُدهُ لدَينٍ» (صحيح البخاري:2389)، سبحان الله لا يحب أن يبقى عنده شيء إلا ما كان دينًا يجب سداده..

 

ومن المواقف التي ضرب فيها المصطفى صلوات ربي عليه إيثار غيره على نفسه، هذا الموقف العظيم: جاءت امرأةٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم ببُردةٍ، فقال سهلٌ للقومِ: "أتدرون ما البُردةُ؟ فقال القومُ: هي شملةٌ، فقال سهلٌ: هي شملةٌ منسوجةٌ فيها حاشيتُها، فقالت: يا رسولَ اللهِ، أكسوك هذه، فـ«أخذها النبيُّ صلى الله عليه وسلم محتاجًا إليها فلبِسَها»، فرآها عليه رجلٌ من الصحابةِ، فقال: يا رسولَ اللهِ، ما أحسنَ هذه، فاكسُنيها، فقال: «نعم». 

فلما قام النبيُّ صلى الله عليه وسلم لامَه أصحابُه، قالوا: ما أحسنتَ حين رأيتَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم أخذها محتاجًا إليها، ثم سألتَه إياها ، وقد عرفتَ أنه لا يُسألُ شيئًا فيمنعَه، فقال: رجوتُ بركتَها حين لبسَها النبيُّ صلى الله عليه وسلم، لعلي أُكفَّنُ فيها" (صحيح البخاري:6036).

ما طلبها الرجل -بالرغم من معرفته احتياج النبي صلوات ربي عليه لها- إلا لعلمه أن الرسول صلى الله عليه وسلم سيعطيها له دون تفكير، فهو يعلم جيدًا مدى كرمه وجوده،

 

ولا أجد تعبيرًا أعبر به هنا أبلغ من وصف الله تعالى له بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم:4].

 

أسأل الله أن يرزقنا هذا الخلق العظيم ويجعلنا ممن يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة..

                          

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁

 

🌿خُلق الرحمة🌿 

 

الرحمة خُلق عظيم وهي مشتقة من الرحمن وهو اسم من أسماء الله الحسنى، فمن اتخذ الرحمة خُلقه في جميع تعاملاته فقد سعِد وغنم، ومن حُرم منه فقد شقيَ وتعِس..

 

كان الرسول صلى الله عليه وسلم من أرحم الخلق، فقد كان رحيمًا بالطفل والمرأة والضعيف، وبلغت رحمته الطير والحيوان.. ومن نماذج رحمته صلى الله عليه وسلم بالطفل: أنه صلوات ربي عليه إذا دخل في الصلاة فسمع بكاء الصبيّ، أسرع في أدائها وخفّفها.. فعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي ،فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشقّ على أمّه» (صحيح البخاري:707).

 

وتعجب منه أعرابي حين رآه يُقبل الحسن بن علي رضي الله عنهم، فهو لا يقبل أحدًا من صبيانه، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم: «أو أملك أن نزع الله من قلبك الرحمة» (صحيح الجامع:2534)،

 

وكان صلوات ربي عليه يحمل الأطفال ويصبر على أذاهم.. فعن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: "أُتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي، فبال على ثوبه، «فدعا بماء، فأتبعه إياه» (صحيح البخاري:222).

 

وكان صلوات ربي عليه رحيم بالنساء، وكان يوصي القائم عليهن خيرًا.. فقال صلوات ربي عليه في خطبة الوداع: «..أَلَا واستَوْصُوا بالنساءِ خيرًا..» (صحيح الجامع:7880). وضرب صلوات ربي عليه المثل الحي على حسن معاملته لزوجاته، والتلطف بهن، ففي صحيح البخاري (4211) يحكي أنس ابن مالك عن ما رآه من معاملة الرسول صلى الله عليه وسلم لزوجه صفية بنت حيي قال: "..ثم خرَجْنا إلى المدينةِ فرأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم «يَحْوي لها وراءَه بعباءةٍ، ثم يَجْلِسُ عندَ بعيرِه فيَضَعُ ركبتَه، وتضعُ صفيةُ رجلَها على ركبتِه حتى تركَبَ»".

 

سبحان الله ما أرحمك وأعظم خُلقك يا رسول الله، أين الرجل الذي ينحني ويجلس أمام الناس لتضع زوجته قدمها على ركبته تيسيرًا لها في ركوب الدابة؟! صلوات ربي وسلامه عليك يا خير الأنام.. وكان صلى الله عليه وسلم يهتمّ بأمر الضعفاء والخدم فأوصى بهم وقال عنهم: «هم إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم من العمل ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم» (صحيح البخاري:2545).

 

وهذا لأن الخادم دائمًا يكون ضعيف أمام مخدومه، فلا يستطيع أن يطلب حقوقه، أو يرد الأذى الواقع عليه، فكيف يتركه أرحم الخلق صلوات ربي عليه دون أن يوصي بهم خيرًا؟! وقد أوصى بالخادم أيضًا في موضع آخر فقال صلوات ربي عليه: «إذا جاءَ خادمُ أحدِكم بطعامِهِ فليُقعدْهُ معَهُ أو ليناولْهُ منْهُ فإنَّهُ هوَ الَّذي وليَ حرَّهُ ودخانَهُ» (صحيح ابن ماجة:2678).

 

والحديث يحثنا بالرحمة به فهو الذي طهى لنا ووقف أما نيران الموقد ولهيبه، فلا نتكبر عليه بل نجعله يشاركنا الطعام فيبارك الله لنا.. أما عن رحمته بالطير والحيوان فهناك العديد من الأحاديث التي توضح ذلك منها.. قوله صلى الله عليه وسلم: «إنَّ اللهَ كتب الإحسانَ على كلِّ شيٍء، فإذا قتلتم فأحسِنُوا القِتْلَةَ، وإذا ذبحتم فأحسِنُوا الذبحَ، وليُحِدَّ أحدُكم شفرتَه، فليُرِحْ ذبيحتَه» (صحيح مسلم:1955).

 

ودخل النبي صلّى الله عليه وسلم ذات مرة بستاناً لرجل من الأنصار، فإذا فيه جَمَل فلما رأى الجملُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم ذرفت عيناه، فأتاه رسول الله صلى الله عليه وسلم «فمسح ذِفراهُ»، فسَكَتَ، فقال: «من رب هذا الجمل؟»، فجاء فتى من الأنصار فقال: لي يا رسول الله، فقال له: «أفلا تتقي الله في هذه البهيمة التي ملكك الله إياها ؛ فإنه شكا إلي أنك تجيعه وتدئبه» (صحيح أبي داود:4549).

 

ومن رحمته صلوات ربي عليه بالطير والنمل، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "كنا مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في سفرٍ فانطلق لحاجته، فرأينا حمَّرةً معها فرخان فأخذْنا فرخَيها فجاءت الحُمَّرةُ فجعلت تفرشُ، فجاء النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فقال «من فجع هذه بولدِها؟ رُدُّوا ولدَها إليها»، ورأى قريةَ نملٍ قد حرقناها، فقال: «من حرقَ هذه؟»، قلنا: نحن، قال: «إنه لا ينبغي أن يعذِّبَ بالنارِ إلا ربُّ النارِ» (صحيح أبي داود:5268).

 

فلنتراحم فيما بيننا ونتسامح ويعفو بعضنا عن بعض، عسى الله أن يرحمنا ويعفو عنا ويجيرنا من عذابه، فقد قال صلوات ربي عليه: «من لا يَرْحَمْ لا يُرْحَمْ، ومن لا يَغفِرْ لا يُغْفَرْ له» (السلسلة الصحيح:483). 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

🍁بسم الله الرحمن الرحيم🍁 

 

🌿خُلق الحياء🌿

 

من أعظم وأجل الأخلاق التي يجب أن يتصف بها المسلم خُلق الحياء، فقد كان رسول صلى الله عليه وسلم أشد الناس حياءً حتى أن أصحابه قالوا في ذلك: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشدَّ حياءً مِن العذراء في خدرها" (صحيح مسلم:2320). 

🌿🌿🌿🌿

وكان إذا كره شيئًا يظهر هذا في وجهه صلى الله عليه وسلم.. ويتجلى لنا حياء الرسول صلوات ربي عليه في رحلة الإسراء عندما عُرج به إلى السماء، وفُرضت الصلاة فطلب منه موسى عليه السلام أن يسأل الله التخفيف في الصلاة أكثر من مرة –والحديث طويل رواه أبي ذر رضي الله عنه-، فما كان من الرسول صلى الله عليه وسلم إلا أن قال: «استحييت مِن ربِّي» (صحيح البخاري:349).

🌿🌿🌿🌿

أما عن حيائه من البشر تقول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: "أنَّ امرأةً أتتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فسأَلَته عن غُسلِ الحيضِ «فأمَرها أنْ تغتسلَ بماءٍ وسِدْرٍ وتأخُذَ فِرْصَةً فتوضَّأَ بها وتَطَهَّرَ بها»، قالت: كيف أتطهَّرُ بها؟ قال: «تطهَّري بها»، قالت: كيف أتطهَّرُ بها؟ «فاستَتَر النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بيدِه وقال: سُبحانَ اللهِ اطَّهَّري بها»، قالت عائشةُ: فاجتذَبْتُ المرأةَ وقُلْتُ: تتبَّعينَ بها أثرَ الدَّمِ" (صحيح ابن حبان:1199)، ما أشد حياءك يا رسول الله ستر وجهه بيده حياءً من المرأة، وهي لم تستحِ من تكرار السؤال الذي يُعد من الأمور التي تستحي النساء من ذِكرها!

🌿🌿🌿🌿

ومِن صور حيائه صلى الله عليه وسلم عدم الطلب بخروج المدعويين إلى وليمة زواجه بعد انتهائهم من الطعام، حتى أنزل الله في ذلك وحي.. فقد جاء عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: "بُنِيَ على النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بزينب ابنة جحش بخبز ولحم، فأُرْسِلتُ على الطَّعام داعيًا، فيجيء قوم فيأكلون ويخرجون، ثمَّ يجيء قومٌ فيأكلون ويخرجون، فدعوت حتى ما أجد أحدًا أدعوه، فقلت: يا رسول الله، ما أجد أحدًا أدعوه. قال: «ارفعوا طعامكم»، وبقي ثلاثة رهط يتحدَّثون في البيت..

🌿🌿🌿🌿

فخرج النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم «فانطلق إلى حجرة عائشة رضي الله عنها، فقال: السَّلام عليكم أهل البيت ورحمة الله وبركاته»، قالت: وعليك السَّلام ورحمة الله، كيف وجدت أهلك يا رسول الله؟ بارك الله لك، «فتقرَّى حُجَر نسائه كلِّهنَّ، يقول لهنَّ كما يقول لعائشة»، ويقلن له كما قالت عائشة، ثمَّ رجع النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم، فإذا ثلاثة رهط في البيت يتحدَّثون، وكان النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم شديد الحَيَاء، فخرج منطلقًا نحو حُجْرة عائشة فما أدري أخبرته أم أُخْبِر أنَّ القوم خرجوا، فرجع حتى إذا وضع رجله في أُسكفَّة الباب داخله والأخرى خارجة، أرخى السِّتر بيني وبينه، وأنزلت آية الحجاب" (صحيح البخاري:4793).  

🌿🌿🌿🌿

أفلا يجدر بنا أن نتصف بهذا الخُلق ونتعلمه من معلم البشرية، ونستحي من الله حق الحياء، فلا يجدنا في موضع نهانا عنه، ونحفظ أسرارنا وأهلنا، ونتقي الله في أفعالنا وأقوالنا، صلوات ربي عليك وعلى آلك وصحبك أجمعين يا صاحب الخُلق العظيم 

                        (أم سارة)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

موعدكنّ مع 🌷 🍃عود محمود🍃ووصل مودود 🍃فحبذا لو كان غير مجذوذ🍃 في ساحتكنّ أحلى صحبة تابعونا 💐

×