اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

ما الدليل على عذاب القبر من السنة والقرآن الكريم ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

أدلة من السنة على عذاب القبر

وردت في السنة أحاديثُ كثيرة ومتواترة في مسألة عذاب القبر، وهي شارحة ومفصلة لِما ورد في القرآن الكريم، ومنها:
ما ورَد في الصحيحين عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم مرَّ بقبرين، فقال: ((إنهما لَيُعذَّبان، وما يعذبان في كبير؛ أما أحدهما، فكان لا يستبرئُ من البول، وأما الآخر، فكان يمشي بالنميمة))، ثم دعا بجريدة، فشقَّها نصفين، فقال: ((لعله يُخفَّف عنهما ما لم ييبسا)).
 
في صحيح مسلم عن زيد بن ثابت؛ قال: بينما رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلته، ونحن معه؛ إذ حادت به، فكادت تُلقيه، فإذا أقبُرٌ ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: ((مَن يعرف أصحاب هذه القبور؟))، فقال رجل: أنا، قال: ((فمتى مات هؤلاء؟))، قال: في الإشراك، فقال: ((إن هذه الأمةَ تُبتَلَى في قبورها، فلولا ألاَّ تدافَنَوا، لدعوتُ اللهَ أن يُسمِعَكم من عذابِ القبر الذي أسمع منه))؛ الحديث.
 
وفي صحيح مسلم وجميع السنن عن أبي هريرة: أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا فرَغ أحدُكم من التشهد الأخير، فليتعوَّذ بالله من أربع: من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنةِ المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدَّجَّال)).
 
وفي الصحيحينِ عن أبي أيوب قال: خرَج النبيُّ صلى الله عليه وسلم وقد وجَبَتِ الشمس، فسمع صوتًا، فقال: ((يهودُ تُعذَّبُ في قبورها)).
 
وفي الصحيحين عن عائشةَ رضي الله عنها قالت: دخلَتْ عليَّ عجوزٌ من عجائز يهودِ المدينة، فقالت: إن أهل القبور يعذَّبون في قبورهم، قالت: فكذَّبتُها، ولم أُنعِمْ أن أصدِّقَها، قالت: فخرجَتْ، ودخل عليَّ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، فقلت: يا رسول الله، إن عجوزًا مِن عجائز يهودِ أهل المدينة دخلَتْ فزعمَتْ أن أهل القبور يعذَّبون في قبورهم؟ قال: ((صدَقَتْ؛ إنهم يعذبون عذابًا تسمعه البهائم كلُّها))، قالت: فما رأيتُه بعدُ في صلاة إلا يتعوذُ من عذاب القبر.
 
 
علي محمد سلمان العبيدي
شبكة الالوكة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,


ج / أما من القرآن، فآيات، منها:
■ قوله تعالى: "ولو ترى إذ الظالمون في غمرات الموت، والملائكة باسطو أيديهم، أخرجوا أنفسكم اليوم تجزون عذاب الهون".
■ وقوله تعالى: "سنعذبهم مرتين، ثم يردون إلى عذاب عظيم".
■ وقوله تعالى: "وحاق بآل فرعون سوء العذاب - النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة، أدخلوا آل فرعون أشد العذاب".


وأما من الأحاديث الصحيحة، فأحاديث منها:
■ حديث أنس، عن رسول الله ﷺ وفيه: "وأما المنافق والكافر فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقول الناس، فيقال: لا دريت ولا تليت، ويُضرب بمطارق من حديد ضربة، فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين".
■ وحديث أبي هريرة: كان رسول الله ﷺ يدعو ويقول: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر".
■ وحديث ابن عباس: مر النبي ﷺ على قبرين فقال: "إنهما ليعذبان وما يعذبان من كبير" ثم قال: "بلى، أما أحدهما فكان يسعى ب‍النميمة، وأما أحدهما فكان لا يستتر من بوله".
■ وحديث ابن عمر: "إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة".
■ وحديث سمرة بن جندب، وهو حديث طويل، وفيه: "أما الذي رأيته يشق شدقه، فكذاب يحدث بالكذبة، فتحمل عنه حتى تبلغ الآفاق، فيصنع به إلى يوم القيامة، والذي رأيته يشدخ رأسه، فرجل علمه الله القرآن، فنام عنه بالليل ولم يعمل فيه بالنهار، يفعل به إلى يوم القيامة، والذي رأيته في الثقب فهم الزناة، والذي رأيته في النهر آكلوا الربا.."
.وهذه كلها أحاديث صحيحة.

...


[2] الدليل على نعيم القبر؟

ج / مر في الجواب السابق حديث ابن عمر: "إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي، إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله يوم القيامة". رواه البخاري في الصحيح.
وعند أبي داود وأحمد في حديث البراء الطويل: "فينادي مناد من السماء: أن قد صدَقَ عبدي، فأفرشوه من الجنة، وافتحوا له بابا إلى الجنة، وألبسوه من الجنة" قال: "فيأتيه من روحها وطيبها قال: "ويفتح له فيها مد بصره".
وعند الترمذي من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي، عن عطية العوفي عن أبي سعيد: "إنما القبر روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار"، لكنه لا يصح، فعبيد الله وعطية ضعيفان، وقد قال الترمذي: غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

الشيخ القاسم الأزهري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×