اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

١٠٠ سؤال للسائلين عن دقائق الحكمة الإلهية في حقائق السيرة النبوية

المشاركات التي تم ترشيحها



رسمة حصان | DIY عربي Amino


تتجلى الحكمة الإلهية فيما يكتبه الله تعالى لنا من نفع وضر، بمجرد اكتمال المشهد وتمام القضاء المكتوب .. وكلما تابع المرء القضاء حتى ينتهي كلما فرح باختيار الله، وأدرك أن الخيرة فيما يختار سبحانه، وزاد ثقة ويقيناً ومحبة لله .. ولعلنا بحاجة ماسة إلى جولة سريعة في رحاب السيرة النبوية نستطلع من خلالها شيئاً من الحكمة الإلهية والتدبير الإلهي للنبي صلى الله عليه وسلم؛ لاسيما وأن مشهدها قد اكتمل كالبدر؛ فلا ترى فيها عوجاً ولا خللاً، لندرك عظيم ترتيب الله تعالى وجميل اختياراته لنبيه صلى الله عليه وسلم، حتى فيما يبدو لنا للوهلة الأولى أنه صعب وثقيل.

وحتى تكون القراءة سهلة ومباشرة فقد قمت بطرح سؤال استجلاب الحكمة: (لماذا) .. وحاولت الإجابة عليه، وأنا أدرك أن الإجابات قاصرة واجتهادية، فلا يستطيع أحد الإحاطة بالحكمة الإلهية .. فإذا قلنا جواباً فإنما نقوله على سبيل الظن والاحتمال لا على سبيل القطع واليقين، لأن الله أعلم بمراده، ولا نتآلى على الله الحكيم، فالله نسأل عونه، وإلى تلك التطبيقات الجميلة، فمن تلك الأسئلة:

 

س١. لماذا كانت البعثة النبوية في مكة على الرغم من الجلافة والعنصرية والطبيقة التي كانت تسودها؟

ج. لأنها أرض التوحيد منذ زمن إبراهيم عليه السلام، وفيها بيت الله، ولأن أهلها العتاة الغلاظ كانوا يتمتعون بصفات النخوة والحمية، فضلاً عن صلابتهم في حمل الأمانة والدين إذا حملوهما، ولو كان حملهم لها بعد حين.

 

س٢. لماذا ولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل؟

ج. لأن الله تعالى أراد أن تستيقظ فطرة أهل مكة من جهة إدراكهم ورؤيتهم البصرية بأن للبيت رب يحميه، وحتى لا يبقى للفرس والروم مطامع في مكة تعيق حركة الدعوة الوليد لاحقاً، باعتبار أنها مكانٌ محفوظ محروس

.

س٣. لماذا ولد النبي صلى الله عليه وسلم ونشأ يتيماً، وعاش بعد ذلك يتماً مركباً؟

ج. لأن الله تعالى أراد أن لا يكون لواحد من الخلق فضل كامل عليه، وحتى لا يصبغ بصبغة فرد محدد، وكي لا يتأثر عاطفياً بوالديه حينما يشاء الله له أن يُبعث، وحتى يكون قدوة صالحة لكل من حُرم حنان والديه.

 

٣. لماذا أمضى النبي صلى الله عليه وسلم أربع سنوات من طفولته في البادية عند حليمة السعدية؟

ج. ليأخذ من حياة البادية المنعة والمناعة المعينة له على احتمال تبعات النبوة لاحقاً، ولتأخذ حليمة وأهلها من بركته وتشهد له بالفضل لاحقاً، ولأنها كانت عادة العرب في موالديهم الجدد.

 

س٤. لماذا كانت حادثة شق الصدر، وتكررت مرتين (وهو في الرابعة من عمره، وقبيل رحلة الإسراء والمعراج)؟

ج. ليكون في ذلك تهيئة للنبي صلى الله عليه وسلم من جهة، ولإشعار مَن حوله أنه إنسان مختلف وسيكون له شأن لاحقاً.

 

س٥. لماذا اشتغل النبي صلى الله عليه وسلم برعاية الأغنام؟

ج. ليحمل قيمة الشعور بالمسؤولية مبكراً، وهي القيمة المؤسِّسة لحركة الأنبياء والدعاة، وليعرف الناس أمانته منذ صغره، فهي صفة طبعه الله عليها مبكراً.

 

س٦. لماذا نزه الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة عن عبث ولهو وعبادة قومه منذ صغره؟

ج. ليحمل قيمة تعظيم الله تعالى، وليأخذ احترام الآخرين في مرحلة مبكرة، تمهيداً لإطلاقه في دوره الذي خلقه الله تعالى من أجله لاحقاً.

 

س٧. لماذا اشتغل النبي صلى الله عليه وسلم في التجارة، على ما فيها من مشقة وربح وخسارة؟

ج. ليبرز في السوق وعند محكات المال والبيع والشراء بأنه الصادق الأمين، وحتى يقضي الله تعالى له زواجه بخديجة رضي الله عنها، إذ لولا السوق وتجارته بمالها ورؤيتها أمانته وبركته ما عرفته ولا طلبته زوجاً لها.

 

س٨. لماذا طعن المنافقون والمستشرقون وعموم الخبثاء بعلاقة النبي صلى الله عليه وسلم ببحيرا الراهب، وقالوا بأنه أخذ عنه دين الإسلام كله؟

ج. لأنهم يبحثون عن ثغرات يتسللون منها كما اللصوص، والصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يلتق هذا الراهب أثناء رحلته إلى الشام بل التقى عمه، ولو التقاه لكان لقاءً عابراً لا يرقى إلى مستوى أن يتعلم غلام صغير من رجل كبير الدين كله عن راهب ثم يعيد صياغته ويبقى عنده حتى يوم البعثة، وصدق الله: "لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين".

 

س٩. لماذا كان سن الأربعين هو عمر خديجة رضي الله عنها حين اقترنت بالنبي صلى الله عليه وسلم، وهو كذلك عمر النبي صلى الله عليه وسلم حين جاءه الوحي؟

ج. لأنه سن النضج وتمام العقل وانضباط العاطفة، ومن هنا ذكره الله تعالى في كتابه حين قال: "حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والديّ وأن أعمل صالحاً ترضاه"، فالنبي صلى الله عليه وسلم يحتاج في بداية حياته الزوجية والدعوية إلى امرأة ناضجة تعوضه عما فات من حرمان ويتم، وتأخذ بيده عند بعته وتقول له: "كلا والله لن يخزيك الله أبدا".

 

س١٠. لماذا شارك النبي صلى الله عليه وسلم في حلف الفضول؟

ج. لتكون مشاركته إشارة مبكرة تحكي حرصه وحرص دينه على مواجهة أسباب الظلم، ففي هذا الحلف تعاهدت قريش ومن معها على نصرة المظلوم.

اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا

 

س١١. لماذا شارك النبي صلى الله عليه وسلم مشاركة عابرة كذلك في حرب الفجار؟

ج. لتكون مشاركته إشارة مبكرة تحكي حرص دينه على مواجهة أسباب الفجور، فالفجار حرب دارت بين قبيلة النبي صلى الله عليه وسلم وقبائل أخرى ضد بعض القبائل التي ارتكبت فجوراً في الحرم.

 

س١٢. لماذا جعل الله نبيه صلى الله عليه وسلم (قبل البعثة) أول الداخلين من باب بني شيبة، حين اختلف الناس فيمن يضع الحجر الأسود في مكانه؟

ج. ليكون هو ذاك الأمين والمصلح الإجتماعي والمدير الفعلي لأزمات قومه، قبل البعثة وبعدها، حيث ألهمه سبحانه وتعالى حل تلك المشكلة بأسلوب سهل.

 

س١٣. لماذا ربى الله تعالى النبي صلى الله عليه وسلم بالمنع قبل المنح؟

ج. ليشكر ويعطي مما أعطاه الله، فهو لن ينسى المنح بعد المنع، وفي ذلك يقول سبحانه: "ألم يجدك يتيماً فآوى ووجدك ضالاً فهدى ووجدك عائلاً فأغنى"، وبذلك غرس الله تعالى في نفس النبي صلى الله عليه وسلم قيمة الحمد والشكر، فصار محمداً.

 

س١٤. لماذا كان توزيع عمر النبي صلى الله عليه وسلم ثلثين وثلث؛ فثلثان (٤٠ سنة) فيهما إعداد وتحضير رباني، وثلث (٢٣) فيه بعثة ونبوة ورسالة وعطاء؟

ج. لأن مشوار بعثة النبي الخاتم صلى الله عليه وسلم أكبر من أن يحصر في ٢٣ عاماً، بالإضافة إلى أن هذه ال ٢٣ عاماً كانت كأنها بحسب ما تم له فيها من إنجاز تعادل مئات السنوات، وكلما بعُد المشوار طالت مدة الإعداد والتحضير له.

 

س١٥. لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحنث (يتعبد) في غار حراء؟

ج. لأن الله تعالى جعل في نفسه كراهية رؤية الأوثان قبل أن ينزل عليه جبريل بالقرآن (فالتخلية قبل التحلية)، ولتبقى روحه منسجمة مع تسبيح الكون العابد لربه، وهذا شكل من أشكال إدارة الذات بلغة الإدارة الحديثة.

 

س١٦. لماذا بدأ الوحي ب(إقرأ) على الرغم من كونه يعلم بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقرأ؟

ج. لأن العلم هو مفتاح الدعوات، ولأن المقصود هنا قراءة كتاب الله المنظور (الكون) وليس فقط كتابه المسطور (القرآن)، ولأن من معاني اقرأ هنا؛ ابدأ مستعيناً بربك رحلة دعوتك، ولتعتني أمته بالقراءة، وليكون في جوابه تأكيد على تمام وعيه حين جاءه الوحي على الحقيقة لا على الخيال أو المنام.

 

س١٧. لماذا أراد الله تعالى أن يكون إعلان نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على لسان إنسان (ورقة بن نوفل) وليس على لسان الوحي؟

ج. ليكون لهذه الشهادة البشرية ما بعدها من طمأنة قلب النبي صلى الله عليه وسلم ومَن حوله بدعوته ورسالته، ولو نزل هو ليقول لزوجته أنه صار نبياً لكان الأمر صعباً وثقيلاً.

 

س١٨. لماذا تنوع المسلمون الأوائل في أعمارهم وأجناسهم وطبقاتهم وعشائرهم؟

ج. ليكون لكلٍّ دوره في إيصال الدين القيّم لأقرانه ومن يستطيع الوصول إليهم، وإقامة الحجة عليهم، فخديحة تدعو النساء، وعليّ يدعو الفتيان، وأبو بكر يدعو التجار والكبار، وبلال يدعو العبيد، وهكذا رضوان الله عليهم جميعاً.

 

س١٩. لماذا كانت فكرة ومرحلة الدعوة السرية؟

ج. مراعاة من الله تعالى لنفوس قوم تصحرت أرواحهم بعد انقطاع الوحي قرابة ٦٠٠ عام بعد بعثة عيسى عليه السلام، وقد استشرت الوثنية وسيطر الشيطان عليهم، وحتى لا يكون في الدعوة العلنية استفزاز مبكر لكبراء قريش يتسبب في إجهاض الدعوة في مهدها.

 

س٢٠. لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم دار الأرقم مقراً لدعوته الأولى، على الرغم من أن الأرقم رضي الله عنه لم يكن يزيد في العمر على ١٦ عاماً حينذاك؟

ج. لأن في صغر عمره، وبُعد مكان منزله، والعداوة بين قبيلته وبنو هاشم؛ ما يصرف الأنظار عنه، وبالتالي تتوفر الحماية اللازمة للمهتدين الأوائل.




اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا

 

س٢١. لماذا كان الجهر بالدعوة بعد السنة الثالثة للهجرة؟

ج. لأن عُمر الدعوة الجهرية في مكة (١٠ سنوات) يساوي عمر الدعوة في المدينة (١٠ سنوات)، وتبقى السنوات الثلاث الأولى زائدة لتناسب المرحلة، ولتكون بمثابة الإقلاع لما بعدها من طيران.

 

س٢٢. لماذا قبل رب العزة بكل ما تعرض له النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه من قتل وأذى وتشريد وحصار مادي ومعنوي؟

ج. لأن الله تعالى خلق عباده مختارين لا مسيرين، فمن اختار الكفر والفجور لن يقبل بالضياء والنور، وهذا يعني أنه سيحاربه وبالتالي سيؤذيه، فإذا منع الله ذلك من أوله فإن هذا المنع لا يتناسب مع التخيير المقرر والمقدر سابقاً، لكنه سبحانه يدفع الحق بالباطل، ثم يعطي الحق أسباب النصر، فإن أخذ الحق بها انتصر وإلا فسيبقى يعاني، وأما الباطل فإن الله تعالى يملي له، لكنه إذا أخذه لم يفلته.

 

س٢٣. لماذا أختار الله تعالى للصحابة الكرام الهجرة إلى الحبشة على الرغم من بُعدها واختلاف دين أهلها ولغتهم؟

ج. ليجري الله تعالى على أيديهم إسلام ملكها النجاشي وغيره من قومه، فضلاً عن توفير بيئة حامية لهم هناك، ولتكون سُنة في الأخذ بأسباب الحماية، والتطلع للآفاق الواسعة، وعدم حصر الذات في مربع واحد.

 

س٢٤. لماذا أنزل الله قرآناً يتلى في بيان عقوبة عم النبي صلى الله عليه وسلم أبو لهب وزوجته أم جميل؟

ج. للتأكيد على أنه لا محاباة في مسألة الإسلام والكفر، ولأنه كان المتوقع من أبي جهل أن يبادر إلى الإسلام ومناصرة النبي صلى الله عليه وسلم باعتباره عم النبي صلى الله عليه وسلم ونسيبه من ابنتيه، فكانت قسوة عقوبته تقابل قسوة جحوده وعداوته.

 

س٢٥. لماذا سمح الله تعالى بوقوع حصار الشِّعب؟

ج. ليكون النبي صلى الله عليه وسلم أسوتنا عندما نتعرض لحصارات جائرة، ولمحاولة جذب عدد من المناصرين للدعوة وإن لم يكونوا من أهلها.

 

س٢٦. لماذا أذن الله تعالى لأهل الطائف أن يرفضوا دعوة النبي صلى الله عليه وسلم وأن يلاحقوه ويؤذوه؟

ج. ليكون النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا في محاولة طرقِ الأبواب والآفاق المتاحة، والصبر على حصول أمر غير متوقع عند صدود وجحود أهلها.

 

س٢٧. لماذا رفض النبي صلى الله عليه وسلم عرض مَلك الجبال بأن يطبق عليهم الأخشبين؟

ج. لأنه أحب أن يعطيهم فرصة لعل الله يخرج من أصلابهم من يوحد الله، وقد خرج .. ولأنه صلى الله عليه وسلم قدوتنا في الحلم والصفح الجميل.

 

س٢٨. لماذا استعان النبي صلى الله عليه وسلم ببعض كبراء قريش، ومنهم المطعِم بن عدي لتأمين العودة إلى مكة بعد رحلة الطائف؟

ج. ليبيح لنا الاستعانة بغير المسلمين ولكن عند الضرورة أو الحاجة، وبغير شروط جوهرية ولا استحقاقات محددة.

 

س٢٩. لماذا قبض الله تعالى روح أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم على غير التوحيد؟

ج. لأن أبا طالب كان يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم حمية وليس ديانة، وللتأكيد على أننا لا نهدي من أحببنا هدايته، بل الله يهدي من يرغب بالهداية.

 

س٣٠. لماذا ماتت خديجة رضي الله عنها في العام نفسه الذي مات فيه أبو طالب، ولماذا لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم عليها في حياتها؟

ج. جاءت مَنية خديجة رضي الله عنها في وقت ذروة التضييق على النبي صلى الله عليه وسلم ليكتمل بذلك اختبار الرضا عن الله تعالى من جهة النبي صلى الله عليه وسلم، ولتنال خديجة رضي الله عنها المكافأة بلقاء ربها على الدور العظيم الذي اختاره الله لها، ثم تُسلّم الراية لمن بعدها.

أما لماذا لم يتزوج عليها في حياتها، فللرجل حق تعدد الزوجات، وهو يتنازل عن هذا الحق جلباً لمصالح ودرءاً لمفاسد أخرى، والنبي صلى الله عليه وسلم أراد إكرام زوجته خديجة بأن يكون لها وحدها، تعويضاً لها على ما فاتها، ومع كثرة التشريعات بعدها وتشعب الأحداث احتاج النبي صلى الله عليه وسلم لتعدد الزوجات الحاملات للشريعة السمحة لمن بعدهم.



اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا
 

س٣١. لماذا كانت حادثة الإسراء والمعراج في منتصف البعثة النبوية تقريبا؟

ج. لتكون تكريماً للنبي صلى الله عليه وسلم على ما فات من التضحيات، وتحضيراً له لما هو آتٍ من المهمات.

 

س٣٢. لماذا كانت رحلة الإسراء من مكة إلى بيت المقدس على الرغم من أنه لم يكن مفتوحاً بعد (كان تحت سطوة الصليبيين)؟

ج. تمهيداً لفتحه، وتنبيهاً على شرفه، وتحذيراً من التفريط به، وتحفيزاً على استعادته ورفعه بعد سقوطه.

 

س٣٣. لماذا قابل النبي صلى الله عليه وسلم هؤلاء الأنبياء تحديداً في السماء؟

ج. لا يمكن الجزم بجواب محدد، ولكن آدم عليه السلام رمز لأبوة البشرية، وإبراهيم عليه السلام رمز لأبوة الأنبياء، وبينهم عيسى آخر الأنبياء قبل نبينا صلى الله عليه وسلم، وموسى عليه السلام أكثر الأنبياء ذكراً في كتاب ربنا، ويوسف عليه السلام لوحة الجمال والإحسان .. وهكذا، ولعلهم عينة مختارة من الله لصناعة ذاك الاستقبال الحافل للنبي صلى الله عليه وسلم في السماء بعد أن رفضه المفسدون من أهل الأرض.

 

س٣٤. لماذا جرى التعديل في عدد الصلوات، أثناء رحلة الإسراء بتوصية من موسى عليه السلام؟

ج. لعل الله تعالى أراد أن يصنع شأناً لموسى عليه السلام فأجرى على لسانه ما اقترحه على النبي صلى الله عليه وسلم من طلب مراجعته الله تعالى وسؤاله التخفيف في عدد الصلوات باعتبار تجربته السابقة العريضة مع بني إسرائيل، وليكون في ذلك امتنان من الله تعالى على أمة النبي صلى الله عليه وسلم بأن جعل صلواتها خمس بأجر خمسين.

 

س٣٥. لماذا اختار النبي صلى الله عليه وسلم مصعباً رضي الله عنه ليكون سفيره إلى المدينة قبل الهجرة؟

ج. ليؤكد على استفادته من تجربته في الطائف، فهو يريد أن يكون لمصعب دور في الدعوة والتعليم واستكشاف أجواء المدينة وطبائع وأحوال أهلها.

 

س٣٦. لماذا اختار الله تعالى المدينة لتكون دار هجرة النبي صلى الله عليه وسلم ودولته، على الرغم من تعدد الأعداء وكثرتهم فيها؟.

ج. لعلمه سبحانه وتعالى بطبيعة أهلها، واستراتيجية موقعها بين مكة والشام، بل إن الله تعالى قد شاءت إرادته أن يقع قبل الهجرة يوم بعاث الذي قتل فيه أهل المدينة زعماءهم التاريخيين حتى يكون دخول النبي صلى الله عليه وسلم لها بلا مقاومة، لاسيما وهم يبحثون عن رجل يُجمعون عليه .. لقد كانت المدينة في عين النبي صلى الله عليه وسلم جداراً فأصبحت باباً عظيماً، في حين كانت الطائف باباً إذ بها جدار، ولولا طرق ذاك الباب ما فتح ذاك الجدار.

 

س٣٧. لماذا كانت الهجرة بهذه الصعوبة وامتدت أسبوعاً كاملاً (من الاثنين إلى الاثنين) مع أن الله تعالى قادر على حمل النبي صلى الله عليه وسلم على البراق أو غيره ليصل في لحظة واحدة إلى دار هجرته؟

ج. ليكون النبي صلى الله عليه وسلم النموذج الأعلى في الصبر والحذر والتخطيط والأخذ بالأسباب والثقة بوعد الله تعالى، ولو كانت هجرته سهلة لاختلف عن أصحابه في هجرتهم الشاقة، وهذا لا يليق بحضرته صلى الله عليه وسلم.

 

س٣٨. لماذا نزل النبي صلى الله عليه وسلم عند دخوله المدينة أولاً في قباء؟

ج. لأن له فيها قرابة من بني النجار، وحتى يستطلع حال أهل المدينة ويقيس مدى قبولهم له واستعدادهم لاستقباله، قبل أن يبني مسجده وبيته في وسط المدينة.

 

س٣٩. لماذا أحال النبي صلى الله عليه وسلم أمر تحديد مكان بناء مسجده وداره إلى الناقة، وهي غير عاقل؟

ج. لأنها مأمورة من عند الله تعالى، ولأنه أراد ألا يحدث شرخاً في المجتمع المدني المتنافس على كل شيء، فهو لا يريد أن يحابي في محبته أحداً منهم، ويريد أن يظل على مسافة واحدة قريبة من الجميع.

س٤٠. لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يشارك أصحابه في البناء والغزوات وغيرها؟

ج. تواضعاً منه، وحتى يكون القدوة المحفز لهم، ولكي يتعلموا منه بعض الرسائل والمعلومات والتشريعات والمهارات بشكل ميداني تطبيقي، لا بشكل نظري فحسب.



اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا
 

س٤١. لماذا كانت فكرة تشريع الأذان برؤيا رآها صحابي جليل في المنام (عبد الله بن زيد) وأقره عليها النبي صلى الله عليه وسلم، ولم تكن بوحي مباشر من الله؟

ج. ليكون في ذلك لنا درس عظيم بأن الذين يشغلون بالهم في حل بعض المشكلات والبحث عن إجابة بعض السؤالات سيجدون الحل بإذن الله تعالى عاجلاً أو آجلاً في العلم أو في الحلم، وهذه شراكة في الخير، وهنيئاً لمن ترك بصمة في ديننا بحجم الأذان.

 

س٤٢. لماذا كانت فكرة المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار؟

ج. لينال الأنصاري من أخيه المهاجر علماً وأدباً وتشريعاً وتجربة عظيمة حازها من النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، ولينال المهاجر من أخيه الأنصاري شيئاً من متاع الدنيا التي فقدها عند هجرته .. فهي فائدة متبادلة لكلا الطرفين.

 

س٤٣. لماذا نظم النبي صلى الله عليه وسلم وثيقة المدينة المنورة في خمسين بنداً تقريباً؟

ج. لتكون ضابطة ومنظمة لشبكة العلاقات الداخلية بين المسلمين فيما بينهم، والعلاقات الخارجية بين المسلمين وغيرهم، ولإيجاد قانون للدفاع المشترك، وآخر للقضاء وحل النزاعات.

 

س٤٤. لماذا تزوج النبي صلى الله عليه وسلم عائشة وهي صغيرة؟

ج. عقد النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة وهي في السادسة من عمرها، لكنه دخل بها وهي في التاسعة من العمر، وكانت الفتيات ينضجن مبكراً، ولو كان في الأمر غرابة لاستغربه أهل ذاك الزمان، فالغرابة باستغراب أهل هذا الزمان، لا فيما جرى وكان.

 

س٤٥. لماذا بدأ النبي صلى الله عليه وسلم بإرسال سرايا قطع طريق تجارة قريش منذ السنة الأولى من الهجرة؟

ج. لتحصيل شيء من الحقوق التي فقدها أصحابه واستولى عليها مشركوا مكة، وهذا يعد فعلاً متقدماً لا مجرد رد فعل، وخير وسيلة للدفاع الهجوم .. وكل ذلك بإذن من الله بالقتال للذين ظُلموا ووعدٍ منه بأنه على نصرهم لقدير.

 

س٤٦. لماذا خسر المشركون في غزوة بدر، ولماذا انتصر المسلمون؟

ج. خسر المشركون بسبب كفرهم، وعناد زعيمهم (أبو جهل)، وفُرقة صفوفهم، وعدم نضج قرارهم، واستعجالهم دون أخذ فرصة لإعداد أنفسهم .. وانتصر المسلمون بسبب إيمانهم ويقينهم، وثباتهم وتضحيتهم، ووحدة صفهم، وتأييد الله بملائكته لهم.

 

س٤٧. لماذا جرى تحويل القبلة من بيت المقدس إلى مكة؟

ج. أراد الله تعالى أن يربط بين هذين المكانين الشريفين لتكون الكعبة رمزاً للعبادة، والأقصى رمزاً للجهاد، فكانت رحلة الإسراء والمعراج أثناء وجود النبي صلى الله عليه وسلم في مكة، من مكة دار بعثته إلى الأقصى مكان قبلته، ولما هاجر شهدت السنة الثانية تحول القبلة إلى الكعبة التي هاجر منها بدلاً من الأقصى الذي سيوصي بفتحه، وقد شاءت إرادة الله أن يحتل اليهود المسجد الأقصى، وقبلهم الصليبيون، وغزاه التتار، فلو بقيت قبلتنا هناك لكنا اليوم نصلي نحو قبلة مستباحة محتلة!!!

 

س٤٨. لماذا سمح النبي صلى الله عليه وسلم باغتيال عدد من اليهود والمشركين؟

ج. عدد هؤلاء محصور لا يزيدون على عدد أصابع اليد الواحدة، وكلهم ممن ثبت بالأدلة الدامغة تآمرهم على مدينته ودعوته صلى الله عليه وسلم، ومن هؤلاء المجرمين: كعب بن أشرف، وخالد بن سفيان الهذلي.

 

س٤٩. لماذا حكم النبي صلى الله عليه وسلم بالجلاء على قبيلتي بني قينقاع وبني النضير، في حين قتل رجال بني قريظة وسبى نساءهم، وأبقى على يهود خيبر ولم يخرجهم؟

ج. قبائل اليهود كلها خانت عهدها مع النبي صلى الله عليه وسلم، فكان الجلاء لأول قبيلتين لأن الأولى قتلت صحابياً واعتدت على عرض صحابية، وأما الثانية فحاولت اغتيال النبي صلى الله عليه وسلم وهو في ديارها، وكان الإجلاء معروف عند العرب سابقاً، وكان بإمكانه أن يطرد عموم قبائل اليهود بمجرد خيانة قينقاع لعهدها معه، لكنه تعامل بإنصاف ورحمة لقوم لم يرحموا أنفسهم، أما بنو قريظة فكانت خيانتهم أعظم حيث خانوا عهدهم ولم يشاركوا في الدفاع عن المدينة ضد الأحزاب بل شاركوا مع الأحزاب في محاولة استباحة المدينة، فقبل النبي صلى الله عليه وسلم حكم سعد بن معاذ رضي الله عنه فيهم، وأما يهود خيبر فقد كانت عقوبتهم بأن يبقوا في أرضهم على أن يعطوا المسلمين نصف خراجها، وذلك درءاً لمفسدة خروجهم خارج الجزيرة ونشر خبثهم في كل مكان، وجلباً لمصلحة الاستفادة من خبرتهم في الزراعة.

 

س٥٠. لماذا هُزم جيش الإسلام في الجولة الحاسمة في غزوة أحد (الجولة الثانية)، ولماذا انتصر فيها جيش الكفر؟

ج. لأن جيش الإسلام وإن كان موحِّداً إلا أنه لم يكن موحَّداً، فقد حصل بينهم نزاع في مواطن عديدة منها؛ نزاع حول الخروج لملاقاة الكفار خارج المدينة أو داخلها، ونزاع حول الموقف من المنافقين ال ٣٠٠ المنسحبين من الجيش، ونزاع حول النزول عن تلة الرماة أو البقاء عليها، تبعه معصية النزول لمعظم الرماة عنها، ومنها نزاع حول الاستمرار في المعركة أو التوقف بعد شيوع خبر مقتل النبي صلى الله عليه وسلم فيها، فكان اختلافنا فيما بيننا ومخالفتنا لأمر نبينا صلى الله عليه وسلم مسبب لهزيمتنا في تلك الجولة، أما أسباب انتصارهم فيها، فعلى الرغم من كونهم لم يكونوا موحِّدين إلا أنهم كانوا موحَّدين، وكانوا قد أخذوا بأسباب الانتصار حيث الإعداد الطويل والتحفيز وخطة الإلتفاف الخالدية.



اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا

 

س٥١. لماذا لم يشفع وجود النبي صلى الله عليه وسلم لأهل أحد من المصاب الذي أصابهم؟

ج. لأن سنة الله لا تحابي أحدا قال تعالى: "أو لما أصابتكم مصيبة قد اصبتم مثليها قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم".

 

س٥٢. لماذا اكتفى النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء على رعل وذكوان والقبائل التي قتلت أصحابه ال ٨٠ في حادثتي الرجيع وبئر معونة، ولم يستنفر صحابته لمواجهة القتلة مثلما وجّه جيشاً قوامه ثلاثة آلاف مقاتل لمواجهة من قتلوا صحابياً واحداً يوم مؤتة؟

ج. لأن النبي صلى الله عليه وسلم يُقدر لكل فعل ردُّ فعل يناسبه، فليست العبرة بعدد من يقتلهم العدو، وإنما بزمان الحادثة ومكانها ونوع العدو وسبب الإعتداء، ومدى استعدادنا للمواجهة، وغاياتنا القريبة والبعيدة من المواجهة، فالنبي صلى الله عليه وسلم لا يحب تكثير جبهاته ولا توسيع دائرة أعدائه، ودولة الروم يوم مؤتة كانت تفكر فيما هو أبعد من قتل رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأجل ذلك أوقفهم جيش مؤتة، فلم يفكروا في مواجهة جيش الإسلام بعدها يوم تبوك حين نصر الله جيش الإسلام عليهم بالرعب مسيرة شهر.

 

س٥٣. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم بمشورة سلمان الفارسي رضي الله عنه بحفر الخندق يوم الأحزاب؟

ج. لأن عدد جيش الأحزاب كبير (١٠٠٠٠) مقاتل، وقد وصله خبر المؤامرة على المدينة متأخراً (قبل أسبوع من وصول الجيش كما قيل) ولأنه أراد أن يكشف خبث المنافقين الذين رفضوا المشاركة في غزوة أحد لأنها كانت خارج المدينة كما زعموا، بل لأنه أيضاً يريد كشف موقف يهود بني قريظة الذين تبين خيانتهم للعهد وتآمرهم مع الأحزاب لاحقاً.

 

س٥٤. لماذا تدخلت قدرة الله تعالى بشكل ظاهر يوم الخندق، بصورة إرسال ريح خلعت خيام الأحزاب وحسمت المعركة لصالح المسلمين؟

ج. لأن الله تعالى نظر حال النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه وقد أخذوا بالأسباب الموجودة فحفروا الخندق، وحموا مدينتهم بثبات، وتحسسوا أخبار جيش الأحزاب، وأكثروا من الدعاء، وما تخلفوا عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا اهتز يقينهم بدعوته؛ فأيدهم بمدد من عنده.

 

س٥٥. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم عرض نعيم بن مسعود رضي الله عنه الذي أسلم أثناء غزوة الأحزاب، حين طلب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يكون له دور ما؟

ج. لإيمان النبي صلى الله عليه وسلم بأنه لابد لكل فرد من دور يعضد به دور الجماعة لتحقيق الغايات الكبرى، فقال له: "إنما أنت رجل واحد، ولكن خذّل عنا ما استطعت".

 

س٥٦. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم الزواج من صفية رضي الله عنها وهي بنت زعيم من زعماء يهود ألا وهو حيي بن أخطب؟

ج. لأنها رضي الله عنها كانت من سبايا غزوة خيبر، وقد أعتقها النبي صلى الله عليه وسلم ثم تزوجها، ليؤكد جواز الاقتران بالكتابيات، ولكنها أسلمت وحسن إسلامها، وفي ذلك بادرة حسن نية جيدة مع هؤلاء القوم، لكنهم لا عهد لهم ولا ذمة.

 

س٥٧. لماذا رفع النبي صلى الله عليه وسلم شعار: "اليوم نغزوهم ولا يغزونا" بعد غزوة الأحزاب؟

ج. لأن غزوة الأحزاب كانت ثقيلة عليه وعلى أصحابه وعلى مشروع دعوته ودولته، لأجل ذلك قرر أن لا يسمح بتكرار ذاك المشهد الصعب، فنشر عيونه في كل مكان، وبمجرد أن يسمع بقوم يُحضِّرون أنفسهم أو يتآمرون مع غيرهم لغزو المدينة كان يوجه لهم من يؤدبهم.

 

س٥٨. لماذا سمح الوحي بالإشاعة المؤذية تسري في أكثر من مشهد من مشاهد السيرة، منها: مشهد إشاعة إسلام قريش، وقد ترتب عليها عودة مهاجري الحبشة إلى مكة، وإشاعة مقتل النبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد، وقد أدى إختلاف الصف في تلك الغزوة، وإشاعة مقتل عثمان رضي الله عنه قبيل صلح الحديبية، وقد أدى إلى بيعة الرضوان؟

ج. لأن الله تعالى أراد أن يُعلمنا منهج الاستبانة وخطورة الإشاعة، وعدم الذهاب وراء الانفعالات قبل التحقق من الأخبار.

 

س٥٩. لماذا طلب النبي صلى الله عليه وسلم من أحد أصحابه أن يأتيه بخبر القوم مع أن جبريل عليه السلام يمكنه فعل ذلك دون إحراجه لأصحابه؟

ج. لأن الله تعالى يحب من النبي صلى الله عليه وسلم أن يدير المواقف بشرياً ليكون قدوة لنا في إدارة الأزمات، والأخذ بالأسباب البشرية الموجودة، لينال استحقاق تحصيل الأسباب المفقودة، وأما جبريل عليه السلام فمهمته الأولى إنزال الآيات والسور من عند الله تعالى، وقد يتدخل في أمور أخرى بأمر من الله تعالى.

 

س٦٠. لماذا لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم فتح مكة حين عدد بلاداً يحكي أن الله تعالى سيفتحها له أثناء حفره للخندق مع أصحابها، فقال: "فتحت الشام، فتحت اليمن، فتحت العراق".

ج. لأن الذي يقدر على أن يفتح البعيد قادر على أن يفتح القريب، ولأنه ما أراد أن يكشف عن مجرد نية كامنة لديه بأن عينه على الكعبة ينوي فتحها، باعتبار أنه سيفتحها سلماً لا حرباً، ولو أنه كشف عن نيته لعلمت قريش بها ولاحتاطت لها.



اكبر مجموعة فواصل لتزيين الموضوع2021,فواصل جديد ومختلفه لتزيين موضوعك2021,ا
 

س٦١. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم ممن صلى العصر في بني قريظة، ومن صلاها في الطريق إلى بني قريظة؟

ج. لأنه أدرك فكرة تعدد أفهام الصحابة لتكليفه لهم حين قال: "لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة"، فالنص واحد، ودلالته متعددة، ولا حرج.

 

س٦٢. لماذا نزل النبي صلى الله عليه وسلم طالباً العمرة إلى مكة في العام السادس للهجرة مع (١٤٠٠) من أصحابه، على الرغم من كون آثار غزوة الأحزاب في السنة الخامسة لم تنتهي بعد؟

ج. ليكون الفعل النبوي خير وسيلة للدفاع، فهو لا ينتظر أفعال الآخرين فحسب بل يبادرهم، وفي المبادرة ما يطلق عليه: "الإدارة بالأزمات"، حيث صُدمت قريش بقدوم النبي صلى الله عليه وسلم وإن جاء معتمراً وليس محارباً، فاضطرت لعقد صلح معه، كلفها تكبيل نشاطها المؤذي لدعوة النبي صلى الله عليه وسلم مدة عشر سنوات، فضلاً عن كون ذلك كان بوحي من الله تعالى، فنحن في كل حال نستجلي شيئاً من الحكمة الإلهية والتدبير النبوي المبارك.

 

س٦٣. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم بشروط صلح الحديبية على الرغم من شدتها على نفوس أصحابه؟

ج. لأن عينه كانت ترنو إلى المآل في حين كانت عيون أصحابه تقرأ الحال، فهم حزنوا على الصلح وعينه كانت ترقب الفتح، وطالما أننا قبلنا مفاوضة أعدائنا فإنه لابد من تنازل، ولكن شتان بين يتنازل عن أمور جوهرية وأخرى شكلية، وقد كانت هدنة السنوات العشر أكبر (فرصة) للتمدد في المشروع الإسلامي، في حين رأى الصحابة في الصلح (تحدياً) كبيراً لهيبة دعوتهم، ودولتهم الناشئة.

 

س٦٤. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم أن تكون مدة صلح الحديبية عشر سنين، على الرغم من أن وفاته كانت بعد عقد الصلح بأربع سنين؟

ج. لا يعلم النبي صلى الله عليه وسلم متى تكون منيته وموعد وفاته، وهو ينظر نظرات استراتيجية عشرية لصالح دعوته ودولته، فلو أن الصلح استمر ولم يُنقض بعد سنتين من إبرامه من قِبَل قريش لخدم نشاط الصحابة في التمدد الإسلامي حتى بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.

 

س٦٥. لماذا أرسل النبي صلى الله عليه وسلم رسائله إلى الملوك في السنة السابعة للهجرة؟

ج. ليقيم حجة الإسلام على الزعماء، لما لهم من أثر في توجيه أقوامهم، والرسائل دليل قوة الدعوة بعد مرور عشرين عاماً على البعثة النبوية.

 

س٦٦. لماذا اختلف الصحابة في توقيت إسلامهم بين سابق ومتأخر؟

ج. شاءت إرادة الله تعالى أن يتفاوت الصحابة في توقيت إسلامهم للتأكيد على عدم اليأس وضرورة المثابرة في الدعوة، ومن يكتب الله تعالى له الهداية يهتدي؛ فأبو بكر وخديجة وعلي كانوا سابقين، وأما حمزة وعمر فقد لحقوا بهم في العام السادس، وأما خالد وعمرو وأبو هريرة فقد تأخروا حتى العام السابع للهجرة، وأبو سفيان وصفوان وعكرمة لحقوهم في العام الثامن، وجرير ابن عبد الله أسلم قبل وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بأربعين يوماً، رضي الله عن السابق واللاحق ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

 

س٦٧. لماذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم على غزوة مؤتة ثلاثة من القادة؟

ج. لا يصح القول بأنه صلى الله عليه وسلم كان يعلم بأنهم سيُقتلون هناك، لأن هذا لا يليق في مقام النبوة، بل جعل ذلك لإدراكه حجم وخطورة الموقف، ذلك أنه كان في مؤتة تحول نوعي من مواجهة قبائل إلى مواجهة أكبر دولة (دولة الروم) لا تزال تنتشي فرحاً بانتصارها على دولة الفرس، فكان لابد من الاحتياط الزائد، بالإضافة إلى أن هذا إجراء إداري تحفيزي للقادة الثلاثة.

 

س٦٨. لماذا اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم جيش مؤتة منتصراً، ولم يقبل بأن يصفه البعض بأنه جيش الفرار؟

ج. رفعاً لمعنويات أصحابه، ولأن الجيش أوصل رسالة قوية إلى دولة الروم، وحقق هدفه في مع أطماع الروم في بلادنا، وقد ظهرت ثمرة مؤتة في تبوك.

 

س٦٩. لماذا أخفى النبي صلى الله عليه وسلم خبر تحضيره وتجهيزه لجيش فتح مكة؟

ج. لأنه أراد تمكين السلم المجتمعي فيها بدخولها سلماً، ولأن له فيها أصحاب يخفون إسلامهم، ولأنه أدرك أن استفزاز أهلها قد يؤدي إلى تحشيدهم للقبائل المجاورة، وبالتالي فإما أن يتأخر الفتح أو أن يراق في سبيله الكثير من الدماء، والنبي صلى الله عليه وسلم كان حريصاً على حقن دماء أصحابه وأعدائه على حدٍّ سواء.

 

س٧٠. لماذا أخذ النبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه الكبار (يعني تزوج من بناتهم) .. وأعطاهم (يعني زوجهم بناته)؟

ج. لقد أخذ النبي صلى الله عليه وسلم من أبي بكر (عائشة رضي الله عنها)، ومن عمر (حفصة رضي الله عنها) .. وأعطى علياً (فاطمة رضي الله عنها)، وعثمان (رقية وأم كلثوم بعد وفاة أختها رضي الله عنهما) .. وذلك لتوثيق علاقته بأصحابه، وهذا من كرمه وطيب معشره صلوات ربي وسلامه عليه .. ثم يأتي من الروافض من يقول بوجود أزمات بين النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم.

 

محمد سعيد بكر
رابطة العلماء السوريين



(لماذا - Why)؟!! ١٠٠ سؤال للسائلين عن دقائق الحكمة الإلهية في حقائق السيرة النبوية (1-3)

 

تم تعديل بواسطة امانى يسرى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك


س٧١. لماذا عفا النبي صلى الله عليه وسلم عن حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه على الرغم من ارتكابه خطأ محاولة إفشاء سره لمشركي قريش قبيل فتح مكة، في وقت شدد فيه العقوبة على المخلفين الثلاثة عن تبوك؟
ج. لأنه قبيل فتح مكة كان النبي صلى الله عليه وسلم خارجاً للفتح ولم يرد أن يعكر أحد صفو تلك الفرحة العظيمة، ولأنه لو عاقبه لوصل الخبر إلى قريش ولتحقق لهم ما أراده حاطب من وصول رسالته إليهم، ولأنه استدعى تاريخه الجميل فشفعت له غزوة بدر التي شارك فيها، أما المخلفين الثلاثة فقد أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤدب فيهم مجتمع المدينة كلها، ولأنه فرغ من الغزوة ولم يكن خارجاً إليها كما هو حال مشكلة حاطب، وهذا درس لنا بأن العلاج يختلف من شخص لآخر، ولو أعطى النبي صلى الله عليه وسلم للمخلفين الثلاثة نفس علاج مشكلة حاطب لاستمرأ الناس ارتكاب الأخطاء.

س٧٢. لماذا أعطى النبي صلى الله عليه وسلم الأمان لأبي سفيان ومن دخل بيته قبيل فتح مكة؟
ج. لأن إسلام أبي سفيان رضي الله عنه كان يمثل أول الفتح لمكة باعتباره زعيمها، وقد راعى النبي صلى الله عليه وسلم مكانة أبي سفيان حين قرر تأمين من دخل داره.

س٧٣. لماذا طلب النبي صلى الله عليه وسلم من أهل مكة دخول المسجد أو دخول بيوتهم أو بيت أبي سفيان عند فتح مكة؟
ج. لأنه أراد أن يصنع حظر تجول يمنع من حصول أي استفزاز لكلا الطرفين (المسلمين والمشركين)، وهذا من تأكيده على أهمية حقن الدماء في ذاك المكان الشريف.

س٧٤. لماذا أهدر النبي صلى الله عليه وسلم دماء بعض كبراء مكة حين عفا عن طلقائها؟
ج. تفاوتت الآراء في بيان عدد هؤلاء الكبراء من المجرمين الذين أهدر النبي صلى الله عليه وسلم دماءهم يوم الفتح بين أربعة إلى ستة وقيل بل اثني عشر بين رجال ونساء، وكلهم من ذوي السابقة في الإيذاء والتآمر والتحريض على الإسلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "اقتلوهم ولو تعلقوا بأستار الكعبة"، فمنهم من هرب ومنهم من قُتل ومنهم من تاب أو جاء منيباً بعد شفاعة بعض الصحابة له.

س٧٥. لماذا غادر النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بعد فتح مكة وعيّن عليها أميراً شاباً لا يتجاوز العشرين من العمر اسمه عتّاب بن أسيد.
ج. لأنه أراد أن يثبت عدم تعلق المسلم بمكان دون آخر، وأن الوفاء لأهل المدينة عنده مقدم على الفرح بالبقاء في مسقط رأسه مكة، أما تعيين الشاب عتاب رضي الله عنه فهذا لكي يكسر ما اعتادته العرب من رغبة في منح الزعامة والسيادة للكبار، ولمنح دور للشباب، ولأنه يريد أن تنطلق إدارة مكة بثوب جديد على غير ما ألفته نفوسهم لسنوات طوال، ويبدو أن عتاباً كان لديه من الصفات ما يؤهله لذلك الموقع.

س٧٦. لماذا أصيب المسلمون في بداية غزوة حنين؟
ج. ليأخذوا دروساً في التواضع وعدم الإعتداد بالنفس مهما بلغ عددهم وعدتهم "ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئاً".

س٧٧. لماذا استعصت الطائف على الفتح بعد حنين؟
ج. لأن إرادة الله شاءت بأن يأتي أهلها مسلمين، استجابة لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم اهد ثقيف وأت بهم"، ولأن الله تعالى يأبى أن يرى موقف الانتقام من نبيه في قوم آذوه سابقاً، ففي الوقت الذي عفا عن أهل مكة دعا لأهل الطائف حين ملك القوة عليهما.

س٧٨. لماذا أعطى النبي صلى الله عليه وسلم من غنائم حنين لجميع أصحابه ولمسلمة الفتح وللمؤلفة قلوبهم، ومنع منها الأنصار؟
ج. لأنه عوّض الأنصار بذهابه معهم وأكد لهم رغبته في الموت بمدينتهم، وهذا فيه من البركات والأرزاق ما فيه حتى يومنا هذا، ولكي يراعي نفوس المهاجرين؛ فهم قد خسروا كثيراً أيام الهجرة، ولو أنه أعطى الأنصار كما أعطى المهاجرين لطلب المهاجرون من النبي صلى الله عليه وسلم البقاء في مكة وعدم الذهاب إلى المدينة وهذا حقهم، لكنهم سكتوا لأنهم أخذوا من الغنيمة التي لم يأخذ منها أهل المدينة.

س٧٩. لماذا أذن رب العزة للمنافقين أن يخوضوا في عرض النبي صلى الله عليه وسلم في حادثة الإفك، ولماذا لم ينزل الوحي مباشرة لتبرئة عائشة رضي الله عنها؟
ج. لكي يكون النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته الكرام خير قدوة لنا في الصبر على البلاء، وليعلم الناس أن ألسنة النفاق ليس لها حدود، فيتوقع المسلم منهم كل الشرور، وحتى نتعلم استراتيجيات إدارة الأزمات بشكل بشري، دون تدخل قوة الوحي الكريم، فقد ضبط النبي صلى الله عليه وسلم أعصابه، ولم يأته الشك في أهله، وبقي يبحث عن دليل براءتهم، ثم أخذ يسأل ويستشير، ويطلب من يكف شرور زعيم المنافقين، ثم كاشف أهله وصارحهم، حتى نزل الوحي ببراءتهم، فنجح في هذا الاختبار الجميع (عائشة، وأبويها، والدائرة المحيطة بها) إلا من خاض بهذا الإثم الفظيع.

س٨٠. لماذا قبل الله تعالى أن يتعرض النبي صلى الله عليه وسلم للسم في شاة أهديت له من يهودية بعد فتح خيبر؟
ج. ليكون النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا في الصبر على المؤامرات والحذر الشديد عندها، وليعلم المؤمنون أنه لا كرامة لأي أحد في عين يهود وأذناب يهود.

س٨١. لماذا حزن النبي صلى الله عليه وسلم لاستشهاد حمزة وجعفر أكثر من حزنه على غيرهما؟
ج. لا يوجد ما يثبت ان حزنه على غيرهما كان أقل، كما أن الزيادة في الحزن لعاطفة القرابة لا بأس بها؛ فهي تؤكد بشرية النبي صلى الله عليه وسلم، ومن مثل أسد الله حمزة، وأمير المسلمين في الحبشة جعفر، رضي الله عنهما؟!



3dlat.com_03_18_bdc0_44232b9849e86.gif




س٨٢. لماذا كان عدد جيش المسلمين يوم فتح مكة ١٠٠٠٠ مقاتل؟
ج. لعل في ذلك إشارة إلى أن العين بالعين، وأنه من اعتدى علينا فإننا نرد عدوانه بالمثل؛ فقد تزعم أبو سفيان يوم الأحزاب جيشاً قوامه ١٠٠٠٠ مقاتل بهدف استباحة المدينة في العام الخامس الهجري، وها هو جيش الإسلام يحمل العدد نفسه متوجهاً إلى مكة بعد ثلاث سنوات من هذا العام، ولكن ليس لاستباحتها، وإنما لفتحها وتحريرها من أوثانها وحقن دماء أهلها.

س٨٣. لماذا قبل النبي صلى الله عليه وسلم ترك مكة بعد عمرة القضاء والعودة إلى المدينة؟
ج. لأن بينه وبين قريش صلح وعهد بأن يؤدي العمرة ولا يمكث في مكة أكثر من ثلاثة أيام، حيث أثبت لقريش حرصه على الوفاء في العهد، وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة، في حين خانت قريش عهدها معه في السنة الثامنة للهجرة عندما اعتدت على حلفائه من بني خزاعة.

س٨٤. لماذا خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوم تبوك لمواجهة الروم في ظروف عسيرة وصعبة في العام التاسع للهجرة على الرغم من خطورة تلك المواجهة؟
ج. لأنه يعلم بأن ترك الروم يهددون أمن المدينة له ما بعده من تفكيرهم في استباحتها، فأراد أن يوقفهم عند حدودهم، وقد كانت تبوك استكمالاً لغزوة مؤتة التي وصف جيشها بأنهم الكرار، وقد نصره الله تعالى على الروم بالرعب مسيرة شهر.

س٨٥. لماذا عاقب النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه المخلفين عن تبوك، في حين ترك المنافقين المتخلفين وقبل أعذارهم؟
ج. لأنه مأمور بالحذر في التعامل مع المنافقين حتى لا يقال بأن محمداً يقتل أصحابه، ولأنه لا يريد فتح جبهات داخلية هو في غنى عنها، ولأن الله تعالى سيكفيه عقوبتهم، ويكفيهم أنهم في الدرك الأسفل من النار، أما أصحابه فهم القرص الصلب الذين حُمل الإسلام على ظهورهم، فهم يحتاجون إلى تربية متقدمة، لذلك كان اللوم والعتاب والعقاب.

س٨٦. لماذا هدم النبي صلى الله عليه وسلم مسجد المنافقين، على الرغم من كونه مسجد ودار عبادة؟
ج. لأن الله تعالى كلفه بذلك بعد أن أعلمه سبب بناء المسجد؛ وهو بقصد الإضرار بالدعوة وتحشيد طاقات المجرمين، والصد عن دين الله تعالى، فما بني بقصد الهدم يهدم، وما هدم بقصد البناء يبنى.

س٨٧. لماذا كلف النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه أن يكون أميراً للحج في العام التاسع للهجرة، ولم يذهب هو بنفسه للحج في تلك السنة؟
ج. لأنه أراد أن يطمئن على حال المدينة واستقرارها وبنائها، ولأنه أراد أن لا يزيد عدد حجاته في حياته على حجة واحدة حتى لا يصبح حجه السنوي تشريعاً يثقل به على أمته، ولأنه كذلك أراد أن يعطي أبا بكر رضي الله عنه دوراً متقدماً قبيل وفاته صلى الله عليه وسلم.

س٨٨. لماذا أعلن النبي صلى الله عليه وسلم عن عزمه الذهاب إلى الحج في العام العاشر للهجرة؟
ج. ليجتمع له أكبر عدد من المسلمين في ذاك الموسم، ولتكون حجة الوداع التي أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أمته بوصايا جامعة، وأشهدهم بها على دعوته وتبليغه لهم رسالته.

س٨٩. لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يخفف على الناس في موسم الحج؟
ج. لأنه يعلم ما يسببه الزحام في الحج من حرج وعنت ومشقة، ومن مقاصد شريعته التيسير والتخفيف؛ فكان يقول لأصحابه: لا حرج، عند كل سؤال فيه تقديم أو تأخير لترتيب النسك.

س٩٠. لماذا اشتد المرض بالنبي صلى الله عليه وسلم قبيل وفاته، لدرجة أنه كان يوعك كما يوعك الرجلان منا؟
ج. لأن الأنبياء أشد الناس بلاء ليكونوا قدوة في الصبر على البلاء، ولأن لهم عند الله تعالى درجات لا ينالونها إلا بتعاظم الرضا في نفوسهم عن ربهم، لاسيما عند ازدياد ثقتهم بكل ما يختاره الله تعالى لهم من سراء وضراء.

س٩١. لماذا رغب النبي صلى الله عليه وسلم أن يُعالَج في بيت عائشة رضي الله عنها؟
ج. إشعاراً منه بأن قبره ومكان دفنه سيكون في حجرتها، وهو المكان الذي قُبض فيه .. وقد بانت حكمة ذلك بعد وفاته، أما في حياته فليكون الأقرب إليها وإلى أبيها الصديق رضي الله عنهما، وفي ذلك رد على أعداء عائشة وأبيها رضي الله عنهما، من الروافض عليهم من الله ما يستحقون.

س٩٢. لماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه أن يؤم الناس في فترة مرضه، ولماذا تمنعت عائشة عن تنفيذ أمر النبي صلى الله عليه وسلم في بداية الأمر؟
ج. لأنه أراد التلميح بأن أبا بكر رضي الله عنه هو خليفته من بعده، ولما لأبي بكر رضي الله عنه من منزلة في نفس النبي صلى الله عليه وسلم، ولأنه أعلم الصحابة بالقرآن، كيف لا وقد شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم المواقع كلها، ولقد تمنعت عائشة رضي الله عنها لأن والدها رجل أسيف شديد الحزن والتأثر ودمعته سخية، فهو لا يطيق الإمامة مكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحتى لا يتشاءم الناس بوالدها الذي سيحل في محراب النبي صلى الله عليه وسلم بدلاً منه.


3dlat.com_03_18_bdc0_44232b9849e86.gif



س٩٣. لماذا لم يكتب النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً يوصي فيه للخليفة من بعده على التعيين؟
ج. لأنه أراد أن لا تصبح تلك سُنة وعادة، فالأموات لا يتحكمون بالأحياء، وليس للميت سوى التلميح دون التصريح، وقد ألمح النبي صلى الله عليه وسلم في مرات عديدة لأبي بكر رضي الله عنه، وهذا الهدي الكريم هو الأولى في شأن تولية الناس المواقع والمسؤوليات العامة.

س٩٤. لماذا توفى الله تعالى أولاد النبي صلى الله عليه وسلم الذكور ولم يكبروا، ومات بناته كلهن في حياته إلا فاطمة رضي الله عنها فماتت بعده بستة أشهر؟
ج. أراد الله تعالى أن لا تكون النبوة ولا الخلافة بالتوارث، قال تعالى: (ما كان محمد أبا أحد من رجالكم) كما أراد سبحانه أن يطمئن فؤاد النبي صلى الله عليه وسلم على بناته من بعده، فهو وإن حزن لوفاتهن في حياته إلا أنه قد اطمأن فلا وجود لهن بعد وفاته، وكلا الأمرين صعب، وحتى يكون النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا في الصبر عند الفقد للأحباب، والرضا عن رب الأرباب.

س٩٥. لماذا رفض النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوج عليٌّ على فاطمة رضي الله عنهما؟
ج. لم يرفض النبي صلى الله عليه وسلم زواج علي، بقدر ما سمح له الزواج ولكن على أن يطلق فاطمة، مراعاة لشعورها، فهذه دائرة المباح، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يحرم تعددت الزوجات في هذه الحادثة بقدر ما طلب طلاق ابنته من علي رضي الله عنه إن رغب الزواج بغيرها.

س٩٦. لماذا ثبت الصحابة بعد النبي صلى الله عليه وسلم ولم ينفرط عقدهم؟
ج. إن دل هذا على شيء فإنما يدل على حفظ الله تعالى لدينه أولاً، ولدور النبي صلى الله عليه وسلم في تعليق أصحابه بدينه أكثر من تعليقهم بشخصه الكريم، ولوجود رجال بوزن أبي بكر رضي الله عنه يستدركون كل ضعف وخلل ويديرون أعظم الأزمات بتوفيق رب العالمين.

س٩٧. لماذا سجّل القرآن بعض أخطاء الصحابة وأثبتها على الرغم من قدرته سبحانه على التغاضي عن ذكرها بعد تأديب الصحابة عليها في حينها؟
ج. ما أراد الله تعالى أن يفضح أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وقد رضي عنهم ورضوا عنه، بقدر ما أراد أن يربيهم، وأن يربينا بمواقفهم، كما أنه سبحانه وتعالى أراد أن يبين لنا بشريتهم، فهم ليسوا ملائكة وقد تجاوز الله عن أخطاء كبرى ارتكبوها، ومن تلك الأخطاء المثبتة في القرآن:
أ. نزول بعض الصحابة عن تلة الرماة.
ب. نزاع بعض الصحابة في ساحة أحد.
ج. تخلف المخلفين يوم تبوك.
د. خوض من خاض في الإفك.
ح. اختلاف المختلفين على غنائم بدر.
م. ارتباك النفوس يوم غزوة الأحزاب.
ع. محاولة إفشاء حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه سر المسير لفتح مكة.

س٩٨. لماذا أباح النبي صلى الله عليه وسلم في معاركه وغزواته وسراياه الخدعة، وهي نوع كذب على الأعداء؟
ج. لأن الحرب إنما تقوم على الخداع والتكتيك والتخطيط، ومن نبيح دمه لأنه استباح ديننا أو دماءنا واعتدى علينا، فإننا نبيح أثناء مواجهته كل شيء، وقد يدخل هذا في باب الضرورة، لأن الضرورات تبيح المحظورات، ولو تركنا خداعه فإنه لن يترك خداعنا.

س٩٩. لماذا لم يشارك النبي صلى الله عليه وسلم في بعض الغزوات؟
ج. ليتيح الفرصة لإبراز قدرات أصحابه، فهم الذين سيكملوا مشوار الجهاد والدعوة من بعده، ولاختلاف العدو وأرض المعركة ونوع الدروس التي يريد النبي صلى الله عليه وسلم تمكينها في نفوس أصحابه من خروجه أو بقائه .. ومراعاة لمشاعر بعض العاجزين من غير القادرين على الخروج، وليبقى حارساً على مشروع مدينته.

س١٠٠. لماذا أباح الرسول صلى الله عليه وسلم فكرة السبي لنساء الأعداء بعد الانتصار عليهم في المعارك؟
ج. السبي نوع من أنواع التنظيم الإداري والاجتماعي في دولة الإسلام لنساء رجال قُتلوا في المعارك التي خاضوها ضدنا، ويأتي هذا التنظيم بدلاً من انتشار هؤلاء النساء في المجتمع دون أن يكون لهم راع يرعى شؤونهم ويتابع أمورهم، وبالتالي يظهر منهن تصرفات وسلوكات غير صحيحة، فالسبي عبء على جنود الإسلام لا مجرد تكريم وجائزة لهم كما يظن البعض، ويترتب عليه تبعات حماية ورعاية تلك السبي، ويمكن عتقها إن أسلمت والزواج الرسمي بها.

س١٠١. لماذا اشتهر النبي صلى الله عليه وسلم بصدقه وأمانته قبل بعثته؟
ج. لأن الصدق والأمانة أعظم مقدمات لحمل الرسالة، وفي ذلك مؤشر أن السلوك يسبق التدين، والتدين يصقل ويوجه ويكمل التدين .. نور على نور.


محمد سعيد بكر
رابطة العلماء السوريين




23028ce3bfa3e21ccba9cd42f35b506d.jpg




 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×