اذهبي الى المحتوى
أم_مالك

#أحاديث ضعيفة وموضوعة #متداولة بكثرة

المشاركات التي تم ترشيحها

###أحاديث ضعيفة وموضوعة متداولة بكثرة###

 

السلام عليكن

هذا نقل موفق لأخت أحببت أن أشارككن اياه. سبحان الله كم من هذه الأحاديث ضعيفة والموضوعة متداول. نسأل الله أن يوفقنا لاتباع السنة الصحيحة, وتحقيق شرطي الاخلاص والاتباع لنحصد ثمار أعمالنا ان شاء الله.

 

1. أتق شر من أحسنت إليه " ليس بحديث بل مثل من الأمثال

 

2. أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار " ضعيف

 

3. أحب الأسماء إلى الله ما عبٌد أو حٌمّد " لا أصل له

 

4. أحبو العرب لثلاث: لأني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي " قال الذهبي موضوع.

 

5. اختلاف أمتي رحمة " موضوع وقال السبكي هذا الحديث ليس بمعروف عند المحدثين ولم أقف له على سند صحيح ولا ضعيف ولا موضوع .

 

6. أدبني ربي فأحسن تأديبي " لا أصل له قال ابن تيميه المعنى صحيح ولكن لا يعرف له إسناد ثابت ..

 

7. إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا " ليس بحديث ..

 

8. إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين " موضوع .

 

9. إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فأشهدوا له بالأيمان " ضعيف .

 

10. أرحموا عزيز قوم ذل، وغني قوم افتقر، وعالماً يتلاعب به الصبيان " موضوع وقد ذكره ابن الجوزي في الموضوعات ..

 

 

 

11. استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود " ضعيف

 

12. اسع لي يا عبدي وأنا أسعى لك " يقول بن باز ليس له أصل .

 

13. اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد " قال بن باز ليس له أصل موضوع .

 

14. اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا ، وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا " موضوع وقال الألباني لا أصل له مرفوعا وأن اشتهر على الألسنة في الأزمنة المتأخرة .

 

15. إكرام الميت دفنه " موضوع .

 

16. اللهم بارك لنا في ما رزقتنا وقنا عذاب النار " ضعيف جدا وقال الذهبي من الأحاديث المنكرة ..

 

17. اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا ، اللهم تقبل منا ، انك أنت السميع العليم " ضعيف أحد رواته متروك .

 

18. إن الله أمر حمامتين وحشيتين فوقعتا بفم الغار, وأقبل فتيان قريش فنظر أولهم فرأى الحمامتين ، فرجع فقال له أصحابه : مالك لم تنظر في الغار؟ قال : رأيت حمامتين وحشيتين بفم الغار، فعرفت أنه ليس فيه أحد " ضعيف قال البخاري عن أحد رواته منكر الحديث ..

 

19. إن الله لا ينظر للصف الأعوج " ليس بحديث و قال بن باز لا أصل له ..

 

20. إن النبي (ص) أوصى على سابع جار " ليس بحديث .

 

21. إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد " قال الألباني ضعيف .

 

22. أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وآخره عتق من النار " ضعيف جدا وقال أبو حاتم أحد رواته متروك الحديث

 

23. بروا آباءكم تبركم أبناؤكم و عفوا تعف نسائكم " ضعيف .

 

24. بشر القاتل بالقتل والزاني بالفقر ولو بعد حين " ليس له أصل .

 

25. تسعة أعشار الرزق في التجارة والعشر في المواشي " ضعيف لأنه مرسل من أحد التابعين .

 

26. الجنة تحي أقدام الأمهات " موضوع لم يرد بهذا اللفظ وقال ابن تيمية : اللفظ لم يثبت لكن معناه التواضع للأمهات سبب دخول

 

27. الجنة واللفظ الذي ورد للذي جاء يستشير الرسول e في الغزو فقل له " ألك والدة ؟" قال: نعم، قال:"أذهب فالزمها فإن الجنة عند رجليها" رواه أحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي .

 

28. الحكمة ضالة المؤمن، فحيث وجدها فهو أحق بها" رواه الترمذي وقال حديث غريب وقال الألباني ضعيف جدا وقال ابن الجوزي هذا حديث لا يصح لأن أحد رواته متروك .

 

29. خير الأمور أوسطها ضعيف

 

30. خير البر عاجله" موضوع

 

31. الدعاء مخ العبادة" ضعيف بهذا اللفظ واللفظ الوارد هو " الدعاء هو العبادة " رواه ابن ماجه و أبو داود والترمذي وابن حبان وصححه الألباني ..

 

32. الدين المعاملة " قال الشيخ ابن باز ليس له أصل .

 

33. سلمان منا أهل البيت " ضعيف جداً وقد ضعفه الجمهور وقال الذهبي : سنده ضعيف .

 

34. شراركم عزابكم " باطل .

 

35. كلمة " الشكر " بعد جملة ربنا ولك الحمد بعد الرفع من الركوع موضوعه .

 

36. علموا أبناءكم السباحة والرمي و ركوب الخيل " ليس بحديث .

 

37. الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء " ضعيف لأنه مرسل ، فراويه لم يدرك رسول الله e

 

38. قدم القرض على الفرض " ليس بحديث ..

 

39. كان إذا دخل رجب قال : "اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلّغنا رمضان " ضعيف وقال البخاري عن أحد رواته : منكر الحديث كما ضعّف الذهبي رجلين في إسناده ..

 

40. كل قرض جر منفعة فهو ربا " ضعيف قال السخاوي إسناده ساقط وقال الذهبي : قال أحمد و الدارقطني عن أحد رواته متروك .

 

41. لا تمارضوا فتمرضوا ، ولا تحفروا قبوركم فتموتوا " ضعيف قال أبو حاتم منكر

 

42. لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد " قال ابن حجر مشهور بين الناس وهو ضعيف ليس له إسناد ثابت .

 

43. المعدة بيت الداء والحمية خير دواء " موضوع وهو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب .

 

44. من عاشر قوما 40 يوما صار منهم " ليس بحديث .

 

45. من قرأ سورة الواقعة كل ليله لم تصبه فاقه " ضعيف جدا وقال الأمام أحمد حديث منكر .

 

46. النظافة تدعوا إلى الأيمان " قال العراقي ضعيف جدا أما " النظافة من الأيمان " فليس بحديث .

 

هذا وأسال الله أن يكون هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى وأن ينفع به من قرأه وسمعه ، وأحب أن أذكر بأن هذا العمل من عمل البشر فما كان من صواب فمن الله وما كان من خطأ فمني والشيطان .

وللمزيد من الأحاديث في هذا الباب بإمكانكن الإطلاع على المرجع وهو كتاب :

أحاديث مردودة مشتهرة على ألسنة الناس للأستاذ سعيد بن صالح الرقيب ومن إصدارات دار القاسم لعام 1423هـ

والله أعلم

 

هناك المزيد في هذا الرابط:

http://geocities.com/abadih1/hadith.htm

 

أم مالك

تم تعديل بواسطة إشراف ساحة الأحاديث الضعيفة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أخيتي المباركة أم مالك على هذا الموضوع القيم، جعله الله في موازين حسناتك، وجمعك وإيانا مع حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيك أخيتي المباركة أم مالك على هذا الموضوع القيم، جعله الله في موازين حسناتك، وجمعك وإيانا مع حبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله عليكي يا ام مالك سبقتيني كان في بالي اضع موقع عن نفس الموضوع لكن مو نفس هالموقع لكن والله نسيت فين كتبته عالعموم الحمد لله انك قمت بها الشى لاني جد كنت اتمنى القى اسم هالموقع جزاك الله خير وان شاء الله نتسابق دايم على الخير :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض الاحاديث المكذوبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

الحديث(1)

مايروى من القول ((لو اعتقد أحدكم بحجر لنفع))

قال ابن القيم رحمه الله هو من كلام عباد الأصنام الذين يحسنون ظنهم بالأحجار.

وقال ابن حجر لا أصل له.

 

الحديث (2)

((من حج ولم يزرني فقد جفاني))

سُئل ابن تيميه رحمه الله فأجاب بان هذا الحديث كذب. ثم قال : فإن من جفاء النبي باتفاق المسلمين ولم يثبت عنه حديث في زيارة قبره بل هذا الاحاديث التي تروي كمثل ((من زارني وزار أبي في عام واحد ضمن له الجنة)) و أمثال ذلك كذب باتفاق العلماء.

 

الحديث(3)

((من زار قبري فقد وجبت له شفاعتي))

سئل عنه شيخ الإسلام فقال:neutral:

وأما قوله( من زار قبري فقد وجبت له شفاعتي)) وأمثال ذلك ما روي في زيارة قبره صلى الله عليه وسلم فليس منها شئ صحيح ولم يرو احد من أهل الكتب المعتمدة منها شئ لا أصحاب الصحيح كالبخاري ومسلم ولا أصحاب السنن كابي داود والنسائي ولا الأئمة من آهل المسانيد كالإمام احمد وأمثاله ولا اعتمد احد أئمة الفقه : كمالك والشافعي..بل عامة الاحاديث

 

الحديث (5)

(( لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد))

وهو دارج على السنة كثير من الناس وهو حديث ضعيف جدا ويغني عنه قوله عليه الصلاة والسلام(( من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر)) أخرجه ابن ماجه وابن حبان والحاكم عن ابن عباس رضي الله عنهما .

 

الحديث (6)

((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا))

لم يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وإنما صح من كلام ابن مسعود رضي الله عنه

وفي قوله تعالى (( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )) العنكبوت 45 – وهي أعظم وعظ لمن أراد الوعظ.

 

الحديث(7)

و مما شاع عند الناس ان الرسول رأى رجلا يعبث بلحيته في الصلاة فقال(( لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه)).

وهو حديث موضوع كما نص أهل العلم .

وقد روي من قول ابن المسيب رحمه الله ولا يصح أيضا وبكل حال يغني عنه قوله تعالى((قد افلح المؤمنون(1) الذين هم في صلاتهم خاشعون)) المؤمنون 1/2

 

 

الحديث(8)

وما شاع على ألسنة بعض أئمة المساجد وغيرهم قولهم((إن الله لا ينظر الى الصف الأعوج )).

يقول هذا بعض الأئمة اذا رأوا الصف فيه اعوجاج .

هذا القول لا يصحّ من قول النبي عليه الصلاة والسلام والعجب ان كتب الاحاديث الموضوعة لم تذكرة حسب البحث فلعله مما وضع في الأزمنة المتأخرة بكل حال فعلى الأئمة ان يمتثلوا بما ثبت في السنة كقوله صلى الله عليه وسلم (( أتموا الصفوف)) أخرجه مسلم.

وكقوله علية الصلاة والسلام(( استووا ولا تختلفوا فتختلف قلوبكم )) أخرجه مسلم.

وقوله(( سووا صفوفكم فإن تسوية الصفوف من إقامة الصلاة)) متفق عليه.

والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

 

الحديث(9)

ومما اشتهر وتناقله كثير من الناس على انه من كلام النبي عليه الصلاة والسلام.. حديث((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) .

سُئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فقال معناه صحيح ولكن لايعرف له سند ثابت . انتهى من كلامه.

ويغني عن هذا الحديث الذي لا يثبت قوله تعالى ((وإنك لعلى خلق عظيم)) وكذا ما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم في وصف النبي عليه الصلاة والسلام بأنه أحسن الناس خلقاً .

 

الحديث(10)

ومن الاحاديث الضعيفة ما اشتهر على ألسنة كثير من الناس ولفظه(( خير الأسماء ما عُبّد وما حُمّد)) ويروى بلفظ((أحب الأسماء الى الله ماعُبّد وما حُمّد)).

وهو حديث باطل وقال بعضهم لا أصل له.

ويغني عن ذلك ما أخرجه مسلم عن عبد الله بن عمر قال رسول الله عليه الصلاة والسلام((أحب الأسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن ))

 

الحديث(11)

ومما درج قولهم (( الساكت على الحق شيطان اخرس )) وليس هذا حديث ولكنه من قول بعض الزهاد.

وقد ذكره ابن عماد الحنبلي في كتابه (شذرات الذهب) من قول ابن علي الدقاق.

ويغني عن هذا ما تكاثرت به النصوص من تحريم كتم الشهادة كقوله تعالى((ومن يكتمها فإنه آثم قلبه)) وكذا ما جاء من وجوب الأمر بالمعروف قولاً أو فعلاً لمن قدر عليه وانه من لم يفعل ذلك فهو على خطر عظيم.

 

الحديث(12)

ومما تواتر على الألسنة وحفظه الصغار والكبار قولهم ((النظافة من الإيمان)) وهذا القول تصدر به كلمات ومقالات على انه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى شهرته ولهج الألسنة به فإنه لم يثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام.

وقد ورد حديث مقارب له في اللفظ(( والنظافة تدعو الى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة )) وهو حديث ضعيف جدا في إسناده إبراهيم بن حيان ترجم له ابن عدي في الكامل وذكر ان عامة أحاديثه موضوعة.

ويغني عن هذا الحديث المزعوم ما جاء في الأمر والحث ومدح التنظف والتجمل .

كقوله تعالى(( يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد)) الاعراف31.

وقوله عليه الصلاة والسلام ((ان الله جميل يحب الجمال ))أخرجه مسلم.

 

الحديث (13)

ومما اشتهر على ألأسنة بعض الناس (( الوحدة خير من جليس السوء)).

وهذا لم يصح عن الرسول صلى الله عليه وسلم وورد من قول عمر وأبى ذر وأبى الدرداء

رضي الله عنهم وبكل حال فقد جاء في السنة التحذير من جليس السوء وتشبيهه بنافخ الكير الذي يحرق الثياب أو توجد منه الريح الخبيثة .

 

الحديث(14)

ومما درج على ألأسنة الناس أيضا((اطلبوا العلم ولو بالصين)) ولا يصح هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام.

قال ابن حبان هذا الحديث باطل لا أصل له وذُكر هذا الحديث للإمام احمد فأنكره إنكارا شديدا.

وبكل حال فيغني عن هذا الحديث الباطل ما جاء في النصوص الكثيرة الحاثة على طلب العلم وفضل تحصيله قوله عليه الصلاة والسلام ((طلب العلم فريضة على كل مسلم)) أخرجه جمع من أهل العلم ومنهم الطبراني والخطيب والبيهقي وغيرهم عن انس وابن سعيد وغيرهما رضي الله عنهم.

وكقوله عليه الصلاة والسلام (( من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وان الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وان العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وان فضل العالم على العابد كفضل ليلة البدر على سائر الكواكب وان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يرثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه اخذ بحظ وافر)) أخرجه الإمام احمد وأصحاب السنن عن أبي الدرداء رضي الله عنه .

 

الحديث(15)

ومما ظن كثير من الناس انه حديث صحيح عن النبي عليه الصلاة والسلام ما ورد بلفظ((سلمان منا آل البيت )).

والحق في ذلك انه لا يصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وقد صح عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

 

الحديث (16)

ومما تواتر على ألسنة الناس على انه حديث قولهم(( آخر الدواء الكي )) وهذا القول ليس بحديث وذكره الحافظ ابن حجر في الفتح ونسبه الى أمثال العرب.

وفقد ذكره غير واحد ممن صنفوا أمثال العرب.

 

الحديث (17)

ومما اشتهر على ألسنة العامة والخاصة قولهم (( يخلق من الشبه أربعين)) وبعض الناس ينسبه الى النبي عليه الصلاة والسلام وهذا محذور.

وبكل حال فهذا ليس بقول النبي عليه الصلاة والسلام ثم لا يُسلم بصحة معناه.

 

الحديث (18)

ومما شاع على ألسنة الناس بأنه حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قولهم (( ان الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقرآن)) .

والصواب في هذا لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام بل الصواب أنه مشهور من كلام عثمان رضي الله عنه كما أشار الى ذلك بعض الأئمة كابن عبد البر وابن الأثير وأشار غيرهم الى انه روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

 

الحديث(19):oops:

ومن تلك الاحاديث الشائعة أيضا ما روي بلفظ(( أصحابي كالنجوم فبأيهم اقتديتم اهتديتم)).

ومع شهرته إلا انه لا يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام.

 

الحديث(20):oops:

ومما شاع على ألسنة الناس أيضاً حديث ((أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار)).

ولا يصح هذا مرفوعاً الى النبي عليه الصلاة والسلام وقد أعلّ الإعضال ويغني عنه قوله تعالى((ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤلاً))الاسراء36.

وكذلك ما ثبت من تدافع الصحابة رضي الله عنهم أمر الفتيا خشية الإثم وتورعاً منهم.

 

الحديث(21):oops:

ومن تلك الاحاديث الشائعة بين الناس ما روي بلفظ ((خير البر عاجله)) .

فقد صرّح أهل العلم بأن هذا ليس بحديث.

ويغني ما جاءت به النصوص من الحث على المسارعة الى فعل الخيرات كمثل

قوله تعالى ((سارعوا الى مغفرة من ربكم)) آل عمران133.

وقوله تعالى((سابقوا الى مغفرة من ربكم )) الحديد 21.

وقوله تعالى((إنهم كانوا يسارعون في الخيرات )) الانبياء90.

 

الحديث(22):oops:

ومما ذاع واشتهر قولهم(( الدين المعاملة)).

وليس هذا بحديث بل اعترض بعض أهل العلم على ظاهر اللفظ . وذكروا ان دائرة التشيع تشتمل في ضمنها المعاملة.

ويغني عن هذا القول مل ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحث علىمكارم الأخلاق والبعد عن سيئها.

كقوله عليه الصلاة والسلام ((ان أحبكم إلي وأقربكم مني في الآخرة مجالس أحسنكم أخلاقا وان أبغضكم مني في الآخرة أسوأكم أخلاقا الثرثارون والمتفيهقون المتشدقون)).

أخرجه احمد عن جابر رضي الله عنه.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قال الرسول عليه الصلاة والسلام((ان الرجل ليدرك بحسن خلقه درجات قائم الليل صائم النهار)) أخرجه احمد والحاكم.

الى غير ذلك مما تكاثرت به النصوص في شأن الأخلاق الحسنة والحث عليها.

 

الحديث(23):oops:

ومن الاحاديث المتداولة على ألسنة الناس(( نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع).

وهذا القول على شهرته وتناقل الناس له لا يصح من كلام النبي عليه الصلاة والسلام.

والإخبار في زهد النبي صلى الله عليه وسلم وزهد صحابته كثيرة جداً وفيها ما يكفي ويشفي.

 

الحديث(24):wub:

ومنها ((أكرموا عمتكم النخلة)).وفي لفظ آخر((أحسنوا الى عمتكم النخلة)).

وجاء في بعض الروايات إنها خلقت من فضل طينة آدم وأن مريم بنت عمران ولدت تحتها.

وبكل حال فهذا الحديث موضوع أخرجه ابن عدي والعقيلي وغيرهما.ويغني عن هذا ما ورد في فضل من زرع زرعاً وانه يؤجر عليه اذا أكل منه إنسان أو حيوان أو طير.

وأما مايتعلق بالنخلة خصوصا فقد شبهها الرسول عليه الصلاة والسلام بالمسلم كما في الحديث الصحيح (( إنها شجرة لا تسقط ورقها وأنها مثل المسلم)).

 

اختكن في الله سنين2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

شيء حلو انو الثقافه تزداد هالحين على العلوم الدينيه :biggrin:

بس نسيت حديث عده اهمية كبيره

وهو اصله مو حديث. :blink: .......................

اقول................

نعم...........

لا اخليه اول ماتجاوبي عالسؤال :tongue:

مالقيتي حديث اخر حرف وسقطت منه كلمه

فغير معنى الحديث تماما.....

يلا يا شطورة :lol:

انا بانتظار جوابك

ومشكوره اليك

هذا عمل ممتاز و رائع :wacko:

سلامي اليك سنين2 :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلسلة من الأحاديث الضعيفة و الموضوعة – يجب التحذير منها

"من لم تنهه صلاته عن الفحشاء و المنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً" أو "من لم تنهه صلاته…؛ فلا صلاة له"

"الحديث في المسجد يأكل الحسنات؛ كما تأكل البهائم الحشيش" أو "الكلام المباح في…؛ كما تأكل النار الحطب"

"اعمل لدنياك؛ كأنك تعيش أبداً، و اعمل لأخرتك؛ كأنك تموت غداً"

"أنا جد كل تقي"

"أن رسول الله مر بمجلس في مسجده، فقال: كلاهما على خير؛ و أحدهما أفضل من صاحبه؛ أما هؤلاء: فيدعوا الله…و أما هؤلاء: فيتعلمون الفقه و العلم…"

"إياكم و خضراء الدمن"، فقيل: و ما خضراء الدمن؟ قال:"المرأة الحسناء في المنبت السوء"

روي عن كعب الأحبار:"أن إبراهيم –عليه السلام- لما رموا به في المنجنيق إلى النار استقبله جبريل فقال: يا إبراهيم ألك حاجة؟ قال:أما إليك فلا، قال جبريل: فسل ربك، فقال إبراهيم: حسبي من سؤالي علمه بحالي"

"توسلوا بجاهي؛ فإن جاهي عند الله عظيم"

"من خرج من بيته إلى الصلاة، فقال: اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك، و أسألك بحق ممشاي هذا؛ أقبل الله عليه بوجهه، و استغفر له ألف ملك"

"الخير في و في أمتي إلى يوم القيامة"

"من نام بعد العصر؛ فاختُلس عقله، فلا يلومنّ إلا نفسه"

"من حج البيت و لم يزرني؛ فقد جفاني"

"اختلاف أمتي رحمة"

"أصحابي كالنجوم، بأيهم اقتديتم؛ اهتديتم"

"الناس كلهم موتى، إلا العالمون، و العالمون كلهم هلكى إلا العاملون، و العاملون كلهم غرقى، إلا المخلصون، و المخلصون على خطر عظيم"

"سؤر المؤمن شفاء"

"إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان؛ فأتوها و لو حبواً"

"عرى الإسلام و قواعد الدين ثلاثة، عليهن أسس الإسلام؛ من ترك واحدة منهن؛ فهو كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله، و الصلاة المكتوبة، و صوم رمضان"

"التائب حبيب الله"

"أما أني لا أَنسى، و لكن أُنَسَّى لا شرع"

"الناس نيام، فإذا ماتوا، انتبهوا"

"لو خشع قلب هذا، خشعت جوارحه"

"من حدث حديثاً، فعطس عنده، فهو حق"

"تزوجوا، و لا تطلقوا؛ فإن الطلاق يهتز له العرش"

"تُعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم" أو "إذا كان في الثوب قدر درهم من الدم، غُسل الثوب، و أُعيدت الصلاة"

"السّخيّ قريب من الله، قريب من الجنّة، قريب من النّاس، بعيد من النّار، و البخيل بعيد من الله، بعيد كم الجنّة، بعيد من النّاس، قريب من النّار، و جاهل سخيّ أحب إلى الله من عابد بخيل"

"أحبوا العرب لثلاث؛ لأني عربي، و القرآن عربي، و كلام أهل الحنّة عربي"

"إن لكل شيء قلباً، و قلب القرآن يس، من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات"

"فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة"

"الدعاء سلاح المؤمن" هو من كلام الفضيل بن عياض.

"لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد"

"إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته، فلا ينظر إلى فرجها؛ فإن ذلك يورث العمى"

"الحجر الأسود يمين الله في الأرض، يصافح بها عباده"

"صوموا تصحوا"

"أدبني ربي، فأحسن تأديبي"

"لولاك لما خلقت الأفلاك – أي يقصد محمد "من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة، لم تصبه فاقه أبداً"

"من لا يهتم بأمر المسلمين، فليس منهم، و من لا يصبح و يمسي ناصحاً لله، و رسوله، و لكتابه، و لإمامه، و لعامة المسلمين، فليس منهم"

"كما تكونوا يُولّى عليكم"

"من وُلد له مولود، فأذّن في أذنه اليمنى، و أقام في أذنه اليسرى، لم تضره أم الصبيان"

"من تمسّك بسنّتي عند إفساد أمتي؛ فله أجر مائة شهيد" أو " المتمسك بسنتي عند إفساد أمتي له أجر شهيد"

"أنا ابن الذبيحين"

"النّظر في المصحف عبادة، و نظر الولد إلى الوالدين عبادة، و النظر إلى علي بن أبي طالب عبادة"

"لا تسبّوا قريشاً؛ فإن عالمها يملأ طباق الأرض علماً"

"أحب الأسماء إلى الله ما عُبِّد و ما حُمِّد"

"شاوروهن – يعني النّساء – و خالفوهن"

"السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي، و من غشّه ضل"

"سيد القوم خادمهم"

"أول شهر رمضان رحمة، و أوسطه مغفرة، و آخره عتق من النّار"

"البر لا يبلى، و الإثم لا ينسى، و الديان لا ينام، فكن كما شئت، كما تُدين تُدان"

"لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف"

"اتخذوا مع الفقراء أيادي؛ فإن لهم في غد دولة، و أي دولة"

"أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النّار"

"اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور الله"

"الخلق عيال الله"

"إياكم و الحسد؛ فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النّار الحطب"

"من أحيا ليلة الفطر و ليلة الأضحى، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب"

"ليس لفاسق غيبة" أو "لا غيبة لفاسق"

"لما قدم النبي المدينة، جعل النساء و الصبيان و الولائد يقلن: طلع البدر علينا - من ثنيات الوداع…"

"إذا مات الرجل منكم فدفنتموه، فليقم أحدكم عند رأسه؛ فليقل:يا فلان ابن فلانة! فإنه سيسمع، فليقل:يا فلان ابن فلانة! فإنه سيستوي قاعداً…أرشدني رحمك الله، فليقل: اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا: شهادة أن لا إله إلا الله…"

"ما خاب من استخار، و لا ندم من استشار، و لا عال من اقتصد"

"كان _أي النبي _ إذا أخذ من شعره، أو قلّم أظافره، أو احتجم، بعث به إلى البقيع فدُفن"

"المؤمن كيس فطن حذر"

يا أيها النّاس قد أظلكم شهر عظيم، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، و قيام ليله تطوعا، من تقرّب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدّى فريضة فيما سواه، و من…الخ"

"يا جبريل صِف لي النّار، و انعت لي جهنم، فقال جبريل: إن الله –تبارك و تعالى- أمر جهنم؛ فأوقد عليها ألف عام حتى ابيضَّت، ثم أمر؛ فأوقد عليها ألف عام حتى احمرَّت، ثم أمر؛ فأوقد عليها ألف عام حتى اسودَّت؛ فهي سوداء مظلمة"

قصة هاروت و ماروت، و ما ذكر في بعض كتب التفسير أنهما أنزلا إلى الأرض، و أنهما شربا الخمر! و زنيا! و قتلا النفس بغير حق! فهو مخالف لقوله –تعال- لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون، و هذا من الإسرائيليات.

"الأبدال في هذه الأمة ثلاثون، مثل إبراهيم خليل الرحمن، كلما مات رجل أبدل الله –تبارك و تعالى- مكانه رجلا"

"ما فَضَلكُم أبو بكر بكثرة صيام و لا صلاة، و لكن بشيء وقر في صدره"، هو كلام أبي بكر ابن عياش.

"تحية البيت الطّواف"

"إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني الرحمن، فإذا التفت قال له الرّب: يا ابن آدم، إلى من تلتفت؟ إلى من هو خير لك مني؟…"

"لا تزوجوا النساء لحسنهن؛ فعسى حسنهن أن يرديهن، و لا تزوجوهن لأموالهن؛فعسى أموالهن أن تطغيهن، و لكن تزوجوهن على الدين، و لأمة خرماء سوداء ذات دين أفضل"

ليلة الغار أمر الله شجرة فخرجت في وجه النبي تستره و إن الله بعث العنكبوت. فنسجت ما بينهما فسترت وجه النبي ، و أمر الله حمامتين وحشيتين؛ فأقبلتا تدفان حتى وقعا بين العنكبوت و بين الشجرة…قالوا:لم يدخله أحد..

وجد النبي ريحاً، فقال:"ليقم صاحب هذا الريح؛ فليتوضأ"، فاستحيا الرجل أن يقوم، فقال الرسولليقم صاحب هذا الريح؛ فليتوضأ فإن الله لا يستحيي من الحق"، فقال العبّاس: يا رسول الله، أفلا نقوم كلنا نتوضأ؟ فقال:"قوموا كلكم فتوضأوا" و العوام يستدلون بهذا الحديث على عدم الوضوء عند أكل لحوم الإبل! و هذا مخالف للشرع!

"لتقاتلن المشركين حتى تقاتل بقيتكم الدجال على نهر بالأردن، أنتم شرقيه، و هم غربيه…"

"لكل شيء عروس، و عروس القرآن الرحمن"

"يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مهاجراً، فلا تسبوا أباه…"

"لا تجعلوا آخر طعامكم ماء"

"إن للقلوب صدأ كصدأ الحديد، و جلاؤها الاستغفار"

"رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر" قال ابن حجر: هو من كلام إبراهيم ابن أبي عبلة.

"من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة رخصها الله له، لم يقض عنه صيام الدهر كله، و إن صامه"

أن جبريل جاء إلى النبي و أخبره بما تبيّت قريش له، و أمره أن لا يبيت في فراشه، فبات علي مكانه…

"اللهم هذا إقبال ليلك، و أدبار نهارك…"

صلاة في المسجد الحرام مائة ألف صلاة، و صلاة في مسجدي ألف صلاة، و في بيت المقدس خمسمائة صلاة" القطعة الأخيرة من الحديث ضعيفة، و الصحيح أن الصلاة في المسجد الأقصى تعدل مائتين و خمسين صلاة (صحيح ابن ماجة)

إلى هنا تم نقله من "منهاج التصفية و التربية و بيان الأحاديث الضعيفة و الموضوعة على الأمة" لبعض طلبة العلم ، و أضيف هنا بعض الأحاديث الضعيفة التي انتشرت بين النّاس على أنها صحيحة، مع بيان عللها قدر الإمكان:

"أبغض الحلال إلى الله الطلاق" رواه أبو داود و ابن ماجة و قريباً منه الحاكم. و الحديث ضعيف.

"أول الوقت رضوان الله، و وسط الوقت رحمة الله، و آخر الوقت عفو الله" رواه الدارقطني، و هو ضعيف.

"إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد، فاشهدوا له بالإيمان" رواه أحمد و الترمذي و ابن ماجة و الحاكم، و هو ضعيف.

"علموا أولادكم السباحة و الرماية و المرأة المغزل" رواه البيهقي في شعب الإيمان وهو ضعيف جداً.

"من قال سبحان الله وبحمده غرس الله له ألف ألف نخلة في الجنة أصلها ذهب"رواه جعفر بن حسن القصار (منكر).

"طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة" الزيادة الأخيرة ضعيفة.

"يا ابن آدم خلقتك للعبادة فلا تلعب و قسمت لك رزقك فلا تتعب…" ذكر ابن كثير في التفسير وروده في بعض الكتب الإلهية…ولا صلة له بالرسول ، فضلاً عن كونه حديثاً قدسياً منسوب إلى ربنا تبارك و تعالى.

"من لقي أخاه عند الانصراف من الجمعة فليقل تقبل الله منا ومنك فإنها فريضة أديتموها إلى ربكم" كذب على النبي

"تخيروا لنطفكم؛ فإن النساء يلدن أشباه إخوتهنّ و أخواتهنّ" رواه ابن عدي و هو موضوع، لكن الشطر الأول حسن.

"ما عال مقتصد" رواه الدارقطني و الطبراني، أو "ما عال من اقتصد" رواه أحمد. و كلاهما ضعيف…

كان إذا فرغ من طعامه يقول:"الحمد لله الذي أطعمنا و سقانا و جعلنا مسلمين" رواه أحمد و هو ضعيف.

و من أراد التزود و التوسع فليرجع إلى سلسلة "الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة" لشيخنا وأستاذنا محمد ناصر الدين الألباني أمد الله في عمره.

و هكذا نرى أن الكثير من الأحاديث التي تتردد على ألسنة العامة بل و بعض من طلبة العلم و خطباء المساجد و المعلمين، نرى أن الكثير منها لا يصح، بل قد يكون كذب على الرسول ، لكن الحمد لله الذي أوجد لهذا الدين من يذب عنه ما ليس منه، و يدفع عن الحديث ما دخل عليه من شوائب، قال سفيان الثوري: الملائكة حراس السماء وأصحاب الحديث حراس الأرض، وذكر الحافظ الذهبي في طبقات الحفاظ أن هارون الرشيد أخذ زنديقا ليقتله فقال الزنديق: أين أنت من ألف حديث وضعتها، فقال الرشيد: أين أنت يا عدو الله من أبى إسحاق الفزاري وعبد الله بن المبارك ينخلانها فيخرجانها حرفا حرفا…

"ولولا أن هيأ الله لدينه العلماء الأثبات الأئمة الحفاظ من كل مصر وعصر يذبون عن شريعة الله تحريف المحرفين، ويجردون سنة رسول الله من كل ما خالطها من دس وتحريف، لكانت المصيبة شاملة، ولكانت معالم الحق في دين الله مطموسة، لا نستطيع أن نهتدي إليها إلا بشق الأنفس، وهيهات أن نصل إلى اللباب الحق لولا نهضة السلف الجبارة التي قاوموا بها الوضع و الوضّاعين، وحفظوا بها حديث رسول الله من الكذب والكذابين إلى يوم القيامة"، السنة ومكانتها في التشريع للشيخ مصطفى السباعي.

post-58471-1217846045.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×