اذهبي الى المحتوى
نبض الأقصى

صفحة تسميع الأخت " جهاد* "

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

أختي الحبيبة

150.gif" جهاد * "150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الزهراوين بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظهما وأن يجعل القرآن العظيم شفيعاً لكِ يوم القيامة .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي أختارته لحفظ سورة البقرة ؟

 

المستوى الثانى .

 

2. المستوى الذي اختارته لحفظ سورة آل عمران ؟

 

المستوى الثانى .

 

3. تاريخ اليوم الذي سأبدأ فيه الحفظ بإذن الله :

 

(يوم السبت الموافق ( 10 / 2 / 2007 )

 

4. بالنسبة للتفسير:

 

إن شاء الله سأتابع من خلال تفسير ( تيسير الكريم الرحمن فى تفسير كلام المنان / للشيخ السعدى )

 

5. القراءة التي ساقرأ بها :

 

( حفص عن عاصم) إن شاء الله .

 

6. كيفية المتابعةِ :

 

اخترت الخيار الثاني .

 

 

هنا معاني الكلمات التي سيتم حفظها سيكون متجدد لكل أسبوع

 

*** روابط مساعدة ***

 

[real]https://download.quran.islamway.net/quran3/211/002a.rm[/real]

 

المصحف المعلم برواية حفص للشيخ / محمود خليل الحصري

 

القرآن الكريم -التدرب على حفظ الآيات عن طريق الكتابة وسماع المقاطع

 

رتل - حفظ القرآن الكريم للشيخ / مشاري العفاسي

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختميهما على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة وأن يجعلنا الله وإياكِ من أهل القرآن العظيم الذين هم أهل الله وخاصته ..

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

colest.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

نعم حبيبتي وتفضلي الأسئلة رعاكِ الله :)

 

المستوى الثاني

 

أسئلة مراجعة الأسبوع الأول

سورة البقرة

 

1. (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ ----- وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ)

 

2. (كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ ----- وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ )

 

3. (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ ------ وَفِي ذَلِكُم بَلاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ)

 

4. ( وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ ----- فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )

 

 

 

معاني الكلمات التالية :

ختم الله : ........

يعمهون : .........

بارئكم :.........

مفسدين : ........

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجيب بعون الله على الأسئلة

" اللهم يسر ولا تعسر "

" اللهم انى أبرأ من حولي وقوتي وأستعين بحولك وقوتك "

 

إجابة السؤال الأول :

 

قال تعالى :﴿ إِنَّ اَّلِذينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيهِمْ ءَانْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُون * خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيم * وَمِنَ النَّاسِ مَن يَّقُولُ ءَامَنَّا بِاللهِ وَباليَومِ الأَخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِين * يُخَاِدعُونَ اللهَ وَالَّذينَ ءَامَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُون * في قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمْ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُون * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا في الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُون * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ المُفْسِدُونَ وَلَكِن لَّا يَشْعُرُون * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ ءَامِنُوا كَمَا ءَامَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا ءَامَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِن لَّا يَعْلَمُون * وَإِذَا لَقُوا اَّلِذينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُن * اللهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُهُمْ في طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُون * أُوْلَائِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِين ﴾

 

 

معذرة أختى الحبيبة قد أقوم بارفاق كل سؤال لوحده نظرا لوجود عطل فى الجهاز يقوم بغلق صفحة النت ولا أعلم السبب ...

وجزاك الله خيرا

 

 

 

إجابة السؤال الثاني :

 

قال تعالى : ﴿ كَيْفَ تَكْفُرُوَن بِاللهِ وَكٌنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيهِ تُرْجَعُون * هُوَ الَّذي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اِسْتَوي إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيءٍ عَلِيم * وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُّفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُون * وَعَلَمَ ءَادَمَ الأَسْمَاءَ كُلِّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِين * قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيم * قَالَ يَا ءَادَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَائَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمِْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتَمُون * وَإِذْ قٌلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِأَدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيَس أَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِين * وَقُلْنَا يَا ءَادَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوجُكَ الْجَنَةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظًَّالِمِين * فَأَزَلَهُمَا الشَّيطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِن مَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلََكُمْ فِي الأَرَضِ مُسْتَقَرٌ وَمَتَاعٌ إِلَى حِين

تم تعديل بواسطة جهاد*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إجابة السؤال الثالث :

 

قال تعالى : ﴿ أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِ وَتَنسَونَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ اْلِكَتاِب أَفَلَا تَعْقِلُون * وَاسْتَعِينُوا بِالْصَبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلّى الْخَاشِعِين * الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُوا رَبِهِمْ وَأَنَّهُمْ إِلَيهِ رَاجِعُون * يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللهِ عَلَيكُمْ وَأَنِّى فَضَّلْتٌُكُمْ عَلَى الْعَالَمِين * وَاتَّقُوا يَومًا لَا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيئَا َولَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُون * وَإِذْ نَجَّينَاكُمْ مِن آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سَوءَ الْعَذَابِ يُذَبِحُونَ أَبْنَائَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَائَكُمْ وَفِى ذَلِكُم بَلَاءٌ مِن رَّبِّكُمْ عَظِيم

 

 

إجابة السؤال الرابع :

 

قال تعالى : ﴿ وَظَلَّلْنَا عَلَيكُمْ الْغَمَام َََ وَأَنزَلَنَا عَلَيكُمْ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُون * وَإِذْ قُلَنَا ادْخُلُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ فَكُلُوا مِنْهَا حَيثُ شِئْتُمْ رَغَدًا وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ نَغْفِرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِين * فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَولًا غَيرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجِزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُون * وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَومِهِ فَقُلْنَا اضَرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتي عَشْرَةَ عَينَا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أَُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللهِ وَلَا تَعْثَوا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِين

 

معاني الكلمات :

 

ختم الله : طبع الله .

يعمهون : يعمون عن الرُّشد أو يتحيَّرون .

بارئكم : مُبْدِعِكُم وَمُحْدِثِكُم .

مفسدين : التمادي في الفساد .

 

 

أرجوا من الله أن أكون قد أحسنت الجواب

تم تعديل بواسطة جهاد*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشاء الله :)

 

حفظ متميز جعله ربي راسخاً في صدرك .

 

بعض الأخطاء اغلبها املائية وهذا الصواب :

وَإِذَا لَقُوا اَّلِذينَ ءَامَنُوا قَالُوا ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُون * اللهُ يَسْتَهْزِىءُ بِهِمْ وَيَمُدُهُمْ في طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُون * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِين ﴾

أخطاء املائية

مستهزؤن = مستهزؤون

أولائك = أولئك

قَالَ يَا ءَادَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمِْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتَمُون

خطأ املائي

أنبائهم = أنبأهم

فَأَزَلَهُمَا الشَّيطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلََكُمْ فِي الأَرَضِ مُسْتَقَرٌ وَمَتَاعٌ إِلَى حِين ﴾

من ما = مما

يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيكُمْ وَأَنِّى فَضَّلْتٌُكُمْ عَلَى الْعَالَمِين * وَاتَّقُوا يَومًا لَا تَجْزِى نَفْسٌ عَن نَّفْسٍ شَيئَا َولَا يُقْبَلُ مِنْهَا شَفَاعَةٌ وَلَا يُؤْخَذُ مِنْهَا عَدْلٌ وَلَا هُمْ يُنصَرُون * وَإِذْ نَجَّينَاكُمْ مِن آلِ فِرْعَونَ يَسُومُونَكُمْ سَوءَ الْعَذَابِ يُذَبِحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِى ذَلِكُم بَلَاءٌ مِن رَّبِّكُمْ عَظِيم ﴾

نعمة الله عليكم = نعمتي التي أنعمت عليكم

 

وَإِذْ اسْتَسْقَى مُوسَى لِقَومِهِ فَقُلْنَا اضَرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانفَجَرَتْ مِنْهُ اثْنَتا عَشْرَةَ عَينَا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أَُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ كُلُوا وَاشْرَبُوا مِن رِّزْقِ اللهِ وَلَا تَعْثَوا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِين ﴾

اثنتي عشرة = اثنتا عشرة

 

الكلمات صحيحة أحسنتِ ..

 

راجعي غاليتي على الحفظ اليوم قبل البدء غداً بالحفظ الجديد بإذن المولى وإن شاء الله سأضع لكِ الآن سؤال التفسير ..

 

وفقكِ الله وجعلكِ من حفظة كتابه وحملة لواءه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفسير الآيات التالية :

{ 25 } { وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

{ 44 } { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ }

 

وفقكِ الله وفتح عليكِ ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أخيتي الحبيبة .

 

المطلوب تفسير الآية التالية :

﴿ { وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ } {13 } ﴾

 

وفقكِ الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أجيب بعون الله عن الأية فأقول :

 

قوله تعالى : ﴿ وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون ﴾

أى : إذا قيل لهؤلاء المنافقين آمنوا كما آمن الناس أى كما آمن الصحابة رضى الله عنهم ...

وهو الإيمان بالقلب واللسان .. قالوا بزعمهم الباطل : أنؤمن كما آمن السفهاء .. يعنون - قبحهم الله - الصحابة رضى الله عنهم .. وزعمهم أن سفههم أوجب عليهم الإيمان وترك الأوطان ومعاداة الكفار ... والعقل عندهم يقتضى ضد ذلك.. فنسبوهم إلى السفه ، وما يتضمنه أنهم هم العقلاء أرباب الحجى والنهى .

 

فرد الله عليهم ذلك بقوله : ﴿ ألا إنهم هم السفهاء ﴾

لأن حقيقة السفه : جهل الإنسان بمصالح نفسه وسعيه فيما يضرها وهذه الصفات صادقة عليهم منطبقة عليهم .

لكن الحجا والعقل : معرفة الإنسان بمصالح نفسه وسعيه فيما ينفعها ودفع ما يضرها وهذه الصفات صادقة على الصحابة والمؤمنين ومنطبقة عليهم .

فالعبرة بالأوصاف والبرهان لا بالأقوال المجردة والدعاوى الفارغة .

ولكنهم لا يعلمون علم ينفعهم وإن علموا بذلك علما تقوم به عليهم حجة الله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشاء الله إجابة صحيحة ومميزة لسؤال التفسير ..

نعم هذا ما جاء في تفسير هذه الآية الكريمة وهذا حال المنافقين في كل زمان ومكان قبحهم الله .

 

بانتظارك اليوم إن شاء الله .. مع سؤال آخر .

 

سدد الله خطاكِ وفتح الله عليكِ فتحًا كبيرا من عنده ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تفضلي سؤال اليوم إن شاء الله :

 

الطلوب تفسير الآيات الكريمة التالية :

﴿ { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *21* الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ*22* } ﴾

 

بالتوفيق حبيبتي في الله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أجيب مستعينة بالله

 

قوله تعالى :

﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ *21* الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ*22* ﴾

 

هذا أمر عام لكل الناس بأمر عام وهو الامتثال لأوامر الله واجتناب نواهيه وتصديق خبره فأمرهم بما خلقهم لأجله قال تعالى : ْ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )

 

ثم استدل على وجوب عبادته وحده بأنه ربكم الذى رباكم بأصناف النعم فخلقكم بعد العدم وخلق الذين من قبلكم وأنعم عليكم بالنعم الظاهرة والباطنة فجعل لكم الأرض فراشا تستقرون عليها وتنتفعون بالأبنية والزراعة والحراثة والسلوك من محل إلى محل وغير ذلك من أنواع الإنتفاع بها ، وجعل السماء بناء لمسكنكم وأودع فيها من المنافع ماهو من حاجاتكم وضروراتكم كالشمس والقمر والنجوم .

 

( وأنزل من السماء ماء ً ) : السماء : كل ما فوقك فهو سماء .

ولهذا قال المفسرون : أن المراد بالسماء هنا : السحاب يُنزِل الله تعالى منه الماء .

( فأخرج به من الثمرات ) : كالحبوب والثمار من نخيل وفاكهة وزروع وغيرها ..

( رزقا لكم ) : به ترتزقون وتقتاتون وتتفكهون وتعيشون .

 

( فلا تجعلوا لله أندادا ) : أى لا تجعلوا لله نظراء وأشباها من المخلوقين ، تعبدونهم كما تعبدون الله وتحبونهم كما تحبون الله مع أنهم مثلكم مخلوقُون مرزُوقون مدبَرون لا يملكون مثقال ذرة فى السماء ولا فى الأرض ولا ينفعونكم ولا يضرون .

( وأنتم تعلمون ) : أى وأنتم تعلمون أنه لا شريك له ، لا فى الخلق والرزق والتدبير ، ولا فى العبادة ومع ذلك تعبدون معه آلهة أخرى ؟ إن هذا من أعجب العجب وأسفه السفه ..

 

فقد جمعت هذه الأية بين الأمر بعبادة الله وحده والنهى عن عبادة ما سواه ، وبيان الدليل الباهر على وجوب عبادته وبطلان عبادة من سواه وهو ذكر توحيد الربوبية المتضمن لإنفراده فى الخلق والرزق والتدبير فكل أحد يقر بأنه لا شريك له فى ذلك ، فكذلك ليكن اقراره بأن الله لا شريك له فى العبادة ..

فهذا دليل عقلى واضح على توحيد البارى وبطلان الشرك .

 

قوله تعالى : ( لعلكم تتقون )

* يحتمل أن يكون المعنى : أنكم إذا عبدتم الله تعالى وحده اتقيتم سخطه وعذابه لأنكم أتيتم بالسبب الدافع لذلك .

* ويحتمل أن يكون المعنى : أنكم إذا عبدتم الله تعالى صرتم من المتقين الموصوفين بالتقوى .

وكلا المعنيين صحيح وهما متلازمان ، فمن أتى بالعبادة كاملة كان من المتقين .. ومن كان من المتقين حصلت له النجاة من سخط الله وعذابه ..

 

عذرا عن التأخر فى الإجابة وذلك لأسباب قهرية وإن شاء الله أجيب عن أسئلة اليوم غدا مع أسئلة الغد والله المستعان على ذلك ..

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشاء الله رائعة غاليتي إجابة صحيحة وفقكِ الله وبارك لكِ في وقتك .

 

هل أضع لكِ أسئلة اليوم والبارحة أم لم تنهي الحفظ بعد ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم معلمتى

بارك الله فيك أنت معلمتى

لم أنته من الحفظ بعد لكن يمكنك أن تضعى الأسئلة لليوم والبارحة

وإن شاء الله أقوم بالإجابة عليها لاحقا ..

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

وفيكِ يارب حبيبتي في الله :)

 

المطلوب تفسير الآيات التالية :

{ 29 } { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

 

{ 38 - 39 } { قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

 

بالتوفيق ،،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إجابة السؤال الاول :

 

قوله تعالى : { هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }

 

( هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا ) :

أى خلق لكم برا بكم ورحمة جميع ما على الأرض للإنتفاع والإستمتاع والإعتبار .

 

وفى هذه الأية العظيمة دليل على أن الأصل فى الأشياء الإباحة والطهارة لأنها سيقت فى معرض الإمتنان فخرج بذلك الخبائث فإن تحريمها أيضا يؤخذ من فحوى الأية ومعرفة المقصود منها فخلق لنا ما ينفعنا ، وما فيه ضرر فهو خارج من ذلك .. فمن تمام نعمته أنه منعنا من الخبائث تنزيها لنا .

 

( ثم استوى إلى السماء ):

( استوى ) : ترد فى القرآن على ثلاثة معانى :

* إما ألا تعدى بالحرف فيكون معناها : " التمام والكمال " .. كما فى قوله تعالى عن موسى : ( ولما بلغ أشده واستوى )

* وإما أن يكون معناها " علا " و " ارتفع " إذا تعدت بعلى مثل قوله تعالى : ( ثم استوى على العرش )

وقوله تعالى : ( لتستوا على ظهوره )

* وإما أن يكون معناها " قصد " إذا تعدت بإلى كما فى هذه الأية ..

أى : لما خلق تعالى الأرض قصد إلى خلق السماوات .

 

( فسواهن سبع سماوات ) : أى خلقها وأحكمها وأتقنها .

 

( وهو بكل شىء عليم ) : فـ ( يعلم ما يلج فى الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ) و ( يعلم ما تسرون وما تعلنون ) يعلم السر وأخفى .

 

وكثيرا ما يقرن الله بين خلقه للخلق وإثبات علمه كما فى هذه الأية .. وكما فى قوله تعالى : ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) لأن خلقه للمخلوقات أدل دليل على علمه وحكمته وقدرته ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

رائعة غاليتي إجابة صحيحة سلمكِ الله وحفظكِ .

 

إن شاء الله نكون غدًا مع الاسبوع الثاني من سورة البقرة ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

المطلوب تفسير الآيات التالية :

{ 44 } { أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ }

{ 61 } { وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ }

 

بالتوفيق حبيبتي ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معلمتى الحبيبة معذرة فى التأخر

 

الآن أجيب على الأسئلة بحول الله وقوته

فالله المستعان ... بسم الله

 

إجابة السؤال الأول

 

قوله تعالى : ( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )

 

هذا الخطاب موجه إلى بنى إسرائيل الذين هم أهل الكتب والعلم

فيقول الله تعالى : (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ ) أى : بالإيمان والخير ( وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ ) أى : تتركوها عن أمرها بذلك ، والحال أنكم ( تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ )

وسمى العقل عقلا لأنه يعقل به ما ينفعه من الخير وينعقل به عما يضره ، فالعقل يحث صاحبه على أن يكون أول فاعل لما يأمر به وأول تارك لما ينهى عنه .. فمن أمر غيره بخير ولم يفعله أو نهاه عن شر فلم يتركه دل ذلك على عدم عقله وعلى جهله ، خصوصا إذا كان عالما بذلك قد قامت عليه الحجة .

 

وإذا كانت هذه الأية قد نزلت فى سبب بنى إسرائيل إلا أنها عامة لكل أحد ، لقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون * كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون )

فليس فى الأية ما يدل على أن الإنسان إذا لم يقم بما أُمر به أن يترك الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر لأن الأية دلت على التوبيخ بالنسبة إلى الواجبين ..

وإلا فمن المعلوم أن على الإنسان واجبين :

1- أمر غيره ونهيه ... 2- وأمر نفسه ونهيها ...

وتركه لأحدهما لا يكون رخصة فى ترك الأخرى ..

فالكمال أن يقوم الإنسان بالواجبين ... والنقص الكامل أن يتركهما .. أما إذا قام الإنسان بأحدهما دون الأخر فليس فى رتبة الأول كما أنه دون الأخير ..

وكذلك فأن النفس قد جبلت على عدم الإنقياد لمن يخالف قوله فعله فانقيادهم بالأفعال أبلغ من إنقيادهم بالأقوال المجردة ...

 

 

إجابة السؤال الثانى

 

قوله تعالى : ( وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ )

 

أى : واذكروا إذ قلتم لموسى على وجه التملل والإحتقال لأوامر الله ونعمه ( لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ ) أى : جنس من الطعام ، وإن كان كما تقدم أنواعا ، لكنها لا تتغيير .. ( فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا ) أى : نباتها الذى ليس بشجر يقوم على ساقه . ( وَقِثَّائِهَا ) وهو الخيار . ( وَفُومِهَا ) أى : ثومها . ( وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا ) وهما العدس والبصل المعروفين ..

فقال لهم موسى : ( أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى ) وهو الأطعمة المذكورة . ( بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ) وهو المنّ والسلوى .. فهذا غير لائق بكم ؟! فهذه الأطعمة التى طلبتم أى مصر هبطتموه وجدتموها .. أما طعامكم الذى منَّ الله به عليكم فهو خير الأطعمة وأشرفها ... فكيف تطلبون به بدلا ؟؟

 

ثم لما كان الذى جرى منهم فيه أكبر دليل على قلة صبرهم واحتقارهم لأوامر الله ونعمه جازاهم من جنس عملهم فقال تعالى : ( وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ ) أى الذلة المشاهدة على ظاهر أبدانهم ( وَالْمَسْكَنَةُ ) بقلوبهم . فلم تكن أنفسهم عزيزة ولا لهم همم عالية بل أنفسهم أنفس مهينة وهممهم أردأ الهمم ..

( وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ) أى : لم تكن غنيمتهم التى رجعوا بها وفازوا إلا أنهم رجعوا بغضبه عليهم فبئس الغنيمة غنيمتهم وبئست الحالة حالتهم ..

 

( ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) أى أنهم استحوا غضبه عليهم بسبب أنهم كانوا يكفرون بآيات الله الدالات على الحق الموضحة لهم فلما كفروا بها عاقبهم بغضبه عليهم وبسبب أنهم كانوا يقتلون النبيين بغير الحق .

 

وقوله ( بِغَيْرِ الْحَقِّ ) زيادة شناعة ..

لأنه معلوم أن قتل النبى لا يكون بحق ولكن لئلا يُظَن جهلهم وعدم علمهم ..

 

( ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ) أى ذلك الذى استحقوا به غضب الله عليهم هو ارتكابهم المعاصى وأنهم كانوا يعتدون على عباد الله . فالمعاصى يجر بعضها بعضا .. فالغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير ثم ينشأ عنه الذنب الكبير ثم ينشأ عنها أنواع البدع والكفر وغير ذلك .. نسأل الله العافية من كل بلاء ..

 

والخطاب فى هذه الأيات لبنى إسرائيل الذين كانوا موجودين وقت نزول القرآن .. وهذه الأفعال المذكورة من أفعال سلفهم ولكنها نسبت إليهم لفوائد عديدة :

 

منها : أنهم كانوا يتمدحون ويزكون أنفسهم ويزعمون أنهم أفضل من محمد ومن تبعه فبين الله لهم من أفعال سلفهم مما تقرر عندهم ما يبين لكل واحد منهم أنهم ليسوا من أهل الصبر ومكارم الأخلاق ومعالى الأعمال .. فإذا كانت هذه حالة سلفهم مع أن المظنة أنهم أولى وأرفع ممن بعدهم .. فكيف الظن بالمخاطبين ؟؟

 

ومنها : أن نعمة الله على المتقدمين نعمة واصلة إلى المتأخرين لأن النعمةَ على الأباء نعمةٌ على الأبناء فخوطبوا بها لأنها نعم تشملهم وتعمهم ..

 

ومنها : أن الخطاب لهم بأفعال غيرهم ، مما يدل على أن الأمة المجتمعة على دين تتكافل وتتساعد على مصالحها ، حتى كان متقدمهم ومتأخرهم فى وقت واحد ، وحتى كان الحادث من بعضهم حادث من الجميع فإذا عمل بعضهم خير عاد نفعه على الجميع ، وإذا عمل شر عاد ضرره على الجميع ..

 

ومنها : أن أفعالهم أكثرها لم ينكروها ، والراضى بالمعصية شريك للعاصى ..

إلى غير ذلك من الحكم التى لا يعلمها إلا الله ..

 

 

وهذه هى الإجابة على السؤالين المطلوبين ... أسأل الله أن ينفعنا بما تعلمنا ويعلمنا ما جهلنا

 

 

ولكن من فضلك معلمتى ودِدتُ لو أجيب على السؤال المطروح من قبل وهو :

 

{ 38 - 39 } { قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }

 

الإجابــــــــــــة

 

قوله تعالى : ( قُلْنَا اهْبِطُوا مِنْهَا جَمِيعًا ) كرر الإهباط ليرتب عليه ما ذكر وهو قوله تعالى : ( فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى ) أى : أىُّ وقت وزمان جاءكم منى يا معشر الثقلين هدى : أى رسول وكتاب يهديكم لما يقربكم منى ويدنيكم من رضائى .. ( فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ ) منكم بأن آمن بكتبى ورسلى واهتدى بهم وذلك بتصديق أخبار الكتب والرسل والإمتثال للأمر والإجتناب للنهى ( فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ )

وقال فى الأية الأخرى ( فمن اتبع هداى فلا يضل ولا يشقى ) ..

 

فرتب على من اتبع هداه أربعة أشياء هى :

 

نفى الحزن والخوف والفرق بينهما أن المكروه إذا مضى أحدث الحزن .. وإذا كان منتظرا أحدث الخوف .. فنفاهما عمن اتبع هداه . وإذا انتفيا حصل ضدهما وهو الأمن التام ...

 

وكذلك نفى الضلال والشقاء عمن اتبع هداه . وإذا انتفيا ثبت ضدهما وهو الهدى والسعادة ..

فمن اتبع هداه حصل له الأمن والسعادة الدنيوية والأخروية والهدى وانتفى عنه كل مكروه من الخوف والحزن والضلال والشقاء ... فحصل له كل مرغوب واندفع عنه كل مرهوب ..

 

بعكس من لم يتبع هداه فكفر به وكذب بآياته فـ ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ) أى : الملازمون لها ملازمة الصحاب لصاحبه والغريم لغريمه ( هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) أى : لا يخرجون منها ولا يفتر عنهم العذاب ولا هم ينصرون ...

 

وفى هذه الأيات وما شابهها :

* انقسام الخلق من الجن والإنس إلى أهل السعادة وأهل الشقاوة .

* صفات الفريقين والأعمال الموجبة لذلك .

* أن الجن كالإنس فى الثواب والعقاب كما أنهم مثلهم فى الأمر والنهى .

 

وجزاك الله معلمتى خير الجزاء

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أحبك فى الله

تم تعديل بواسطة جهاد*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشاء الله حبيبتي :)

إجاباتكِ صحيحة عن أسئلة التفسير بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله ..

 

هل بدأتِ غاليتي بحفظ تفسير الأسبوع الثاني أم ترغبين أن أضع لكِ أسئلة مراجعة في حفظ آيات مقرر الأسبوع الأول مع معاني الكلمات ؟؟

 

بانتظار ردك وفقكِ الله إلى مايحبه ويرضاه ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

أسئلة مراجعة الأسبوع الأول / المستوى الثاني

 

استعيني بالله واخلصي النية أختي الحبيبة واتمي – بارك الله فيكِ – المقاطع التالية :

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ............................ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)

(فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ............................وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )

( الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم.................. َ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ )

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ ..................يَعْتَدُونَ)

 

معاني الكلمات التالية :

غشاوة :.........

أنداداً :...........

ولا تلبسوا :...........

رغدا :.............

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب ..

 

إن شاء الله أضع الآن سؤال التفسير الخاص بيوم أمس للأسبوع الثاني ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المطلوب تفسير الآيات التالية :

{ 65-66 } { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ }

 

وفقكِ الله ،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

إجابة السؤال الأول

 

(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ............................ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)

 

قوله تعالى : " إنَّ الَّذينَ كفروا سواءٌ عليهمْ أأنذرتهمْ أمْ لمْ تنذرهمْ لا يُؤمنون * خَتمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوةٌ وَلَهمْ عذابٌ عظيم * ومن النَّاسِ من يقولُ آمنَّا باللهِ وباليومِ الأخرِ وما هم بمؤْمنين * يُخادعونَ اللهَ والَّذينَ آمنُوا وما يخدعونَ إلاَ أنفسهمْ وما يشعرون * فى قلوبهم مَّرضٌ فزادهمْ اللهُ مرضاً ولهمْ عذابٌ أليمٌ بما كانوا يكذبون * وإذا قيلَ لَهُمْ لا تفسدوا فى الأرضِ قالوا إنَّما نحنُ مُصلحون "

 

إجابة السؤال الثانى

 

(فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ............................وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )

 

قوله تعالى : " فَإِن لَّم تَفْعلوا ولَن تَفعلوا فاتقوا النَّارَ الَّتى وقودُهَا النَّاسُ والحِجَارةُ أعدتْ للكافرين * وبشرِ الَّذينَ آمنوا وعملوا الصَّالحاتِ أن لهمْ جناتٍ تجرِى من تحتها الأنهارُ كلَّما رزقوا منها من ثمرةٍ رزقاً قالوا هذا الَّذى رزقنا من قبلُ وأتوا بهِ متشابهاً ولهمْ فيها أزواجٌ مطهَّرةٌ وهمْ فيها خالدون * إنَّ اللهَ لاَ يستحْيى أن يضْربَ مثلاً ما بعوضةً فما فوقها فأمَّا الَّذينَ آمنوا فيعلمون أنهُ الحقُّ من ربهِمْ وأمَّا الَّذينَ كفروا فيقولونَ ماذا أرادَ اللهُ بهذا مثلاً يضلُّ بهِ كثيراً ويهدى بهِ كثيراً وما يضلُّ بهِ إلا الفاسقين "

 

إجابة السؤال الثالث

 

( الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم.................. َ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ )

 

قوله تعالى : " اَّلذينَ يظنُّون أنَّهم مُّلاقُوا ربِهم وأنَّهمْ إليهِ راجعون * يا بنى إسرائيل اذكروا نعمتىَ الَّتى أنعمتُ عليكمْ وأنِّى فضلتكُم على العالمين * واتَّقوا يوماً لا تجزِى نفسٌ عن نفسٍ شيئاً ولا يقبلُ منها شفاعةٌ ولا يؤخذُ منها عدلٌ ولا هم ينصرون * وإذْ نجًَّيناكُم مِّن آلِ فرعونَ يسومونكمْ سوءَ العذابِ يذبحون أبناءكمْ ويستحيون نساءكمْ وفى ذلكم بَلاءٌ من ربِّكم عظيم * وإذْ فرقنا بِكُمُ الْبحرَ فأنجيناكمْ وأغرقنا آلَ فرعونَ وأنتمْ تنظرون "

 

 

إجابة السؤال الرابع

 

(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ ..................يَعْتَدُونَ)

 

قوله تعالى : " وإذْ قلتمْ يا مُوسَى لَن نَّصبرَ على طعامٍ واحدٍ فَادْعُ لنا ربَّكَ يخرجْ لنَا ممَّا تُنبتُ الأرضُ من بَقْلِهَا وقثَّائهَا وفومِهَا وعدْسِهَا وبَصَلِهَا قَال أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُو أَدْنَى بِالَّذِى هُو خَير اهْبِطُوا مِصْرَا فَإِنَّ لَكُم مَّا سألتُمْ وضُرِبَتْ عليهِمُ الْذِّلةُ والمَسْكَنةُ وَبَاؤا بِغَضَبٍ مِنَ اللهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللهِ وَيَقْتُلُونُ النَّبِيينَ بِغَيرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُون "

 

معانى الكلمات

 

غشاوة : غطاء وستر .

أندادا : أمثالا من الأوثان تعبدونها .

ولا تلبسوا : لا تخلطوا ولا تستروا .

رغدا : أكلا هنيئا واسعا لا عناء فيه .

 

سبحان الله ... الذى أخرنى فى الإجابة على الأسئلة من بداية هذا الأسبوع أنى كنت أراجع التفسير من أوله إلى أخره ظننا منى أنه سيوضع مع الأسئلة أسئلة للتفسير ؟؟!!

لكن أنا بصراحة فوجئت أنه لا يوجد أسئلة للتفسير !! : (

وهدفى من ذلك أن أرى هل سيكون استرجاعى جيد لمنهج الأسبوع كامل أم لالالالا...

والله المستعان

واعتذر عن التأخر

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الإجابة على سؤال التفسير

 

قوله تعالى

{ 65-66 } { وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ * فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ }

 

أى : لقد تقررت عندكم حالة ( الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنْكُمْ فِي السَّبْتِ ) وهم الذين ذكر الله قصتهم مبسوطة فى سورة الأعراف فى قوله ( واسألهم عن القرية التى كانت حاجرة البحر إذ يعدون فى السبت ... ) الأيات

فأوجب لهم هذا الذنب العظيم أن غضب الله عليهم وجعلهم ( قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) أى : حقيرين ذليلين ..

 

( فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا ) أى : فجعل الله هذه العقوبة نكالا ( لِمَا بَيْنَ يَدَيْهَا ) أى : لمن شهدها من الأمم أو بلغه خبرها ممن هو فى وقتهم .. ( وَمَا خَلْفَهَا ) أى : ومن بعدهم .. فيقوم بذلك على العباد حجة الله ليرتضعوا عن معاصيه ..

( وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ ) أى : أنها لا تكون موعظة نافعة إلا للمتقين ، أما من عاداهم فلا ينتفعون بها ..

 

من فضلك تضعين لى أسئلت يوم الأحد والإثنين والثلاثاء

وجزاك الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تم تعديل بواسطة جهاد*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×