اذهبي الى المحتوى
ندى البحرين

هـــل أنـــتِ ذكيـــة ......؟؟؟ >>>> " إذا حيـــاكِ هنــــا "

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

116.gif

 

كيف حالكن اخواتي الحبيبات ان شاءالله بصحه وعافيه اليوم موضعنا للأخوات الاذكياء في العلوم :wub: .......

لكن بإمكان كل الاخوات الاشتراك :wub: ... حياكن الله وبمشاركتكن جميعات نستفيد معا بإذن الله ..... قال تعالى : في ذلك فليتنافس المتنافسون. المطففين (آية:26)

 

34.gif

 

سوف نقوم بعمل مسابقه طيبه بين الاخواتي بحيث اني سوف اسأل سؤال علمي ... :icon17: ...

وتجاوب اخت من الاخوات مع وضع موضوع عن الاجابه لتفيدنا بشكل اكثر بإذن الله... :closedeyes: ....

 

34.gif

 

وسوف نضع لها نجوم على موضوعها ...

وفي نهاية الشهر بإذن الله .... نأخذ اكثر ثلاث عضوات لديهن نجوم ....

 

34.gif

 

ونقوم بعمل تصويت على مواضيعهن .....

وبعد ذلك الاخت الفائزه يثبت موضوعها لمده معينه ثم ينقل إلى الموضوعات المميزه في القسم ... :smile: ......

 

والآن بإذن الله نبدأـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ

 

34.gif

 

أيهم اشد صلابه : الصلب , الرخام , المـــاس ؟؟؟؟؟......... وننتظر الاخوات الاذكياء :rolleyes: ......

 

والله الموفق

 

 

ننتظر المشاركه بإذن الله وأرونا همتكن :smile:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIF icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

ممكن يكون الماس

 

الألماس " Diamond "

الألماس كلمة يونانية " أداماس " " " adamao وتعني الحجر الذي لا يتلف ولا يقهر ، أصله كربون تحت ضغط عالٍ جداً ، وهو ملك الأحجار الكريمة بما يمتاز به من سحر وجاذبية وروعة وجمال وشهرة عظيمة ، ويقتصر تداوله على الأغنياء وذوي المال والثراء .

Diamonds cut diamonds "

 

 

والألماس حجر طبيعي براق متلأليء جميل المنظر ، وكل قطعة منه تسمى " اللامعة " بسبب قطعها بمعدل 58 وجهاً ، وهذه السطوح تعطي الألماس بريقه المتلأليء ، وخصوصاً عندما يدخل الضوء في الألماسه ويمر عبر سطوحها فإنه يكسر أشعة الضوء ويحللها ويعطي الضوء تألقاً ولمعاناً لا مثيل له ، وهذا ما يجعله متفوقاً على معظم الجواهر والأحجار الكريمة ..

وهناك مثل إنجليزي .... " Diamonds cut diamonds " ... ومعناه ... الماس يقطع الماس ، ويدل على أن لا سبيل على التغلب على القوة والصلابة إلا بصلابة وبقوة مماثلة ....

ومن خلال هذا المثل تتضح أهم خاصية في الألمــاس ألا وهي ... القوة والصلابة ... حيث يعتبر أقوى حجراً حتى الآن ، و يتميز أيضاً بامتصاص الحرارة ولا يقطعه سوى قطعة أخرى من الألماس .

ويقابل هذا المثل في العربية ...

 

 

إن الحديد بالحديد يفلح

لا يفل الحديد إلا الحديد . .

 

الماس1.jpg

 

ويستعمل الألماس إما في الصناعة أو في المجوهرات . أما الألماس المستخدم في الصناعة فغالباً ما يكون مليئاً بالفواصل معتماً وبه بعض الشوائب ، وأما النوع المستعمل في المجوهرات فيتميز بشفافية اللون وخلوه من الكسور والشوائب .

ولقد عرف الألماس قبل الميلاد واستخرج من الهند بجوار حيدر آباد ، ثم استخرج من البرازيل عام 1670م ، ولم يعرف أنه الألماس إلا في سنة 1721م . ثم اكتشفت مناجمه النفيسة بعد ذلك في جنوب أفريقيا سنة 1876م ، ويستخرج منها 95 % من مجموعة الألماس في العالم .

 

 

 

أنواع الألماس ...

 

diamond.jpg

 

صنف العالم العربي الجواهري المعروف بـ التيفاشي الألماس إلى نوعين هما :

 

 

1 - الألماس الزيتي : وهو حجر يخالط بياضه صفرة كلون الزيت ، وهو شبيه بالزجاج ، له شعاع عظيم وضوؤه يشبه نور قوس قزح ، وهذا أجود أنواعه .

 

 

2 – الألماس البلوري : وهو حجر أبيض شديد البياض كالبلور .

 

 

التركيب الكيميائي للألماس :

 

 

يتشكل الماس في الطبيعة كبلورات رباعية الأوجه بحيث تترابط كل ذرة كربون مع أربع ذرات أخرى مما يجعل الماس صلباً جداً " أصلب مادة موجودة في الطبيعة " والسبب في ذلك فهو أن ذراته مشدودة بقوة إلى بعضها ومتواجدة في ترتيب هندسي يجعل من الصعب كسر هذه الأربطة ..

 

 

شكل الألماس :

 

 

 

تتكون بلورة الألماس الغير مصقول على ثمانية أجناب مستوية يمكن تقطيعها إلى أشكال مختلفة لعمل الأحجار الكريمة ، والوحدة المستخدمة في قياس الألماس هي القيراط ( Carats ) ويبلغ وزنه 0،2 جم ، وجدير بالذكر أن أكبر ألماسة عرفت في التاريخ حتى الآن بلغ وزنها 3106 قيراط .

 

 

صفات الألماس .

 

 

ناعم الملمس .

له شعاع عظيم أشبه بنور قوس قزح ..

يتكهرب عند الحك وينبعث منه الضوء ..

أشد المواد صلابة سواء الطبيعية منها أو الاصطناعية ..

تشقه الأشعة السينية ولا يشقه الزجاج ، وتلك ميزة يتميز بها عن غيره من الأحجار .

 

 

خصائص الألماس الفيزيائية والكيميائية :

 

 

بلوارت الألماس تنتمي إلى نظام مكعب متساوي القياسات يكوّن بلورات جميلة على هيئة ثمانية أوجه ، ودرجة صلابته ( 10 ) ..

وهذا الرسم البياني ... يوضح شدة صلابة الألماس حسب مؤشر موس .

 

 

وعلى ذلك فهو يعتبر أصلب الأحجار الكريمة ، وزنه النوعي ما بين ( 3،47) إلى ( 3،55) ..

وهذا الرسم البياني للكثافة .. حيث يوضح الفرق بين كثافة الجرافيت والألماس ..

 

 

معامل انكساره ما بين ( 2،417) إلى ( 2،419) .

وللألماس له عدة ألوان ، فمنه البرتقالي والأصفر والأسمر والأخضر والأبيض المائل للزرقة والأحمر ، وندرة الألماس الأزرق تجعل أسعاره خيالية تماماً ...

 

 

ومن خواصه أيضاً يعتبر الألماس من السموم القاتلة ، القطعة الصغيرة منه إذا حصلت في الجوف ولو بقدر السمسمة خرقت الأمعاء .

ويعتبر الألماس عازل للتيار الكهربائي ، أما بالنسبة للجرافيت فعلى العكس من ذلك فهو موصل جيد والكهرباء ..

ولايذوب الألماس أو ينحل في الحمض ... والشيء الوحيد الذي قد يتلف الألماس هو الحرارة الشديدة ...

 

لماذا الألماس سريع الإنكسار مع أنه أصلب المواد؟.

 

 

 

لأن صلابة مادة من المواد تقاس بدرجة تأثيرها بالحك ثا غيرها، ولذلك يصح قولنا أن الألماس أصلب المواد، لأنه لا يمكن نحته إلا بآلة من المالمى. أما المتانة فهي تقاس بدرجة مقاومة مادة لصدمة، الصوان أقل صلابة من الألماس، لكنه أمتن منه بل من الفولاذ أيضأ.

 

2183053fb4.jpg

 

كيف يمكن تقسيم بلورة الألماس ..؟؟

 

 

يسمى المستوى الذي يمكن في اتجاهه تقسيم البلورة بمستوى الإنقسام ( Cleavage Plane ) ، وهذا المستوى يكون في العادة موازياً لأحد الأوجه ، وإذا شطرت البلورة في اتجاه مستوى الإنقسام كان السطح الناتج مستوياً ، أما عند محاولة تقسيمها في اتجاه أي مستوى آخر فإنها تتحطم تماماً ..

 

 

و تنقسم عملية قطع الألماس إلى خمس مراحل ، وهي :

 

 

1 – الفحص :

فحص الخامة جيداً لمعرفة فصيلة البلورة وشكلها لأنها في كثير من الأحيان تكون معوجة ومشوهة ..

 

 

2 – الشق :

الأحجار الخام التي لا تصلح للقطع الجيد ، وكذلك التي تحتوي على عيوب فنية ، ولهذا تشق بطريقة فنية تبعاً لفصيلة بلوراتها .

3 – النشر :

النشر لتحويل القطعة الخام إلى جوهرة حقيقية ، حيث تقسم إلى عدة أجزاء صغيرة .

 

 

4 – القطع " التفصيل " :

القطع ، في هذه العملية يتم إعطاء الحجر الشكل المطلوب ثم يصقل . وأهم شيء عند عملية الصقل إزالة عيوب الحجر بدقة وتشكيله بالصورة المرغوبة دون التضحية بأي ذرات من الحجر وفقدها .

 

 

5 – الصقل :

الصقل ، وتشمل هذه العملية تشكيل أسطح الحجر المختلفة في الشكل المطلوب سطحاً بعد سطح .

 

 

كيفية تكوينه :

 

 

يحتاج تكوين الماس الطبيعي إلى ظروف غير عادية " أي إلى درجة حرارة وضغط هائلين " . ولذا فهو يتكون في الطبقات العميقة من القشرة الأرضية ، وفي الأماكن الغنية بالماس ، يطفح مصهور الماس على السطح ويتجمد ، ولكن ذلك لا يحدث إلا نادراً .

 

 

إذن ..... ألا يمكن للإنسان أن يصنع الماس بنفسه ..؟؟

 

 

يعرف تاريخ العلم المحاولات العديدة لإنتاج الماس صناعياً ولم تنجح تلك المحاولات كلها ، اما لأن أساس الطريقة كان خطأ أو لأن القائمين على التجارب لم يجدوا الأجهزة التي تمدهم بدرجات الحرارة والضغوط العالية معاً . وفقط في منتصف الخمسينيات من هذا القرن ، اكتشفت الهندسة الحديثة الحل الأخير لمشكلة إنتاج الماس صناعياً . وكما كان متوقعاً فالجرافيت هي المادة المفضلة التي يبدأ بها التفاعل ، وذلك بتعريضها لضغط يصل إلى مائة ألف ضغط جوي ، قد تصل إلى ثلاثة آلاف درجة مئوية .

والآن يتم إنتاج الماس صناعياً في العديد من بلدان العالم .

 

 

هل يمكن لأي شيء أن يكون أكثر مثالية من الماس .؟

فتركيبه البلوري هو الأكثر اكتمالاً في عالم البلورات . فذرات الكربون ترتيبها الهندسي مثالي ، مما يجعل بللوراته غاية في الصلابة .

وإذا كان لا يمكننا أن نجعل الماس أكثر صلابة ، فإنه من الممكن صنع مادة أكثر صلابة من الماس ..

ولإنتاج مثل هذه المادة أعد الكيميائيون المادة الأساسية .. إنها مركب كيميائي من البورون والنيتروجين ويسمى بنيتريد البورون ( Boron nitride ) .

والتركيب البلوري لهذا المركب يشبه التركيب البلوري للجرافيت . ولهذا سمي نيتريد البورون فيما بعد بالجرافيت الأبيض .

 

 

 

وإذا كان من الممكن تحويل الجرافيت الأسود إلى ماس ... فلماذا لا يمكن الحصول على مادة مشابهة للألماس من الجرافيت الأبيض ..؟

 

 

لأن الناتج هو البورازون ( Borazon ) ، وهي مادة تفوق الماس في الصلابة ، فبينما تخدش السطوح الملساء للماس ويمكنها تحمل درجات الحرارة العالية ، فليس من السهل أن تحرق البورازون . ومازال البورازون باهظ الثمن ، وهناك بعض الجهود التي تبذل من اجل تخفيض سعره .

ولقد أشبع حديثاً أن اعلماء اليابانيين نجحوا في تحضير مادة أكثر صلابة من الماس .. لقد عرضوا سيليكات الماغنيسيوم ( magnesium Silicate ) وهو مركب كيميائي يحتوي على الماغنيسيوم والسيليكون ، والأكسجين لضغط 150 طناً على السنتيميتر المربع ، وليس هناك أي تفاصيل كثيرة عن هذا المركب .

 

 

طريقة جديدة لإنتاج الماس من الغازات الجوية ...

 

 

تبدو فكرة تصنيع الجواهر من الهواء فكرة غريبة وغير معقولة أبدا, ولكن في خطوة مذهلة حققها علماء في الصين, نجح هؤلاء العلماء في صنع أحجار ماس صغيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء، الذي يعتبر أحد غازات البيت الزجاجي، المسؤولة عن ظاهرة السخونة العالمية

وقد تمكن فريق البحث في جامعة العلوم والتكنولوجيا بالصين, من تحويل نفايات الغازات إلى جواهر بطريقة سهلة وغير مكلفة، وأكثر فعالية من الطرق الحالية المستخدمة في تصنيع الماس، التي تحتاج إلى ضغط عال، يصل إلى خمسة ملايين جوية, وهي وحدة ضغط تعادل ضغط الهواء عند سطح البحر, ودرجات حرارة عالية تبلغ 1400 درجة مئوية

 

 

وقام الباحثون الصينيون بتصنيع أحجار الألماس، من خلال تفاعل كيميائي بين غاز ثاني أكسيد الكربون والصوديوم المعدني، في فرن مضغوط، على درجة حرارة 440 درجة مئوية, وضغط يبلغ 800 جوية, وهي أقل درجة حرارة مسجلة حتى الآن في تصنيع الماس, ويتم الحصول بعد 12 ساعة من التفاعل على حبيبات الألماس، التي تم فصلها عن كربونات الصوديوم والجرافيت وثاني أكسيد الكربون المتبقي دون تفاعل

 

 

وأوضح العلماء أن الصوديوم المعدني مادة خطرة, لأنها تتفاعل بشدة وقوة مع بخار الماء, لذا تم إضافة كميات فائضة من ثاني أكسيد الكربون، للتأكد من استهلاك تلك المادة بصورة كاملة, مشيرين إلى أن هذا التفاعل قد أجري أكثر من 80 مرة، دون أية مشكلات في السلامة

 

 

وسجل فريق البحث في العدد الأخير من مجلة الجمعية الأمريكية للكيمياء, أن أقطار أحجار الماس الأولى وصلت إلى حوالي ربع الملليمتر, وهو حجم صغير جدا لا يناسب خواتم الزواج أو الأقراط أو القلائد, ولكن قد يستفاد منه في أدوات القطع والكاشطات الصناعية

 

 

وقال الباحثون إنهم استطاعوا تحسين العملية إلى حد يمكن فيه صناعة أحجار ماس أكبر بحجم يبلغ 1.2 ملليمترا, وهي شفافة، عديمة اللون، ويمكن استخدامها في المجوهرات

 

 

وبالرغم من أن هذه العملية تجرى بدرجات حرارة معقولة, يرى الخبراء في كلية كنج بلندن, أن الضغط الجوي المستخدم فيها ويبلغ 800 جوية ما يزال خطيرا, مشككين في قدرة هذه الماسات الصغيرة والرملية على التنافس مع الألماس المنتج بالطرق الصناعية التقليدية، على الرغم من إمكانية تحسينه، إلا أنه قد لا يصل إلى نفس مستوى الألماس الحالي الطبيعي أو أن ينافسه .

 

 

 

تقييم الألماس ..

1 – اللون : كلما كان اللون شديد التركيز فائق اللمعان ازداد الألماس روعة وجمالاً . والألماس الأزرق أغلى الألماس قيمة وأكثرها ندرة .

2 – الوزن : كلما كان الألماس ذا وزن عالٍ وحجم كبير حاز على قيمة أعلى ومكانة أرفع .

3 – النقاوة : كلما كان الألماس خالياً من الشوائب والعيوب نقياً لا تشوبه شائبة فإن سعره يكون مرتفعاً .

4 – التناسق الفني في قطع الألماس وصقله : إن عملية قطع الألماس وصقله لها دور رئيسي في إظهار قيمته ، لذا يجب أن يقوم بهذه العملية مختصون أكفاء ذوو خبرة كافية ومهارة عالية . وكلما كان قطع الألماس وصقله ذا تناسق ملائم ازداد بريقاً ولمعاناً وحاز على قيمة أعلى .

 

 

 

أكبر ماسات في العالم ..

 

 

لعل أكبر ماسة في العالم وأكثرها شهرة هي ألماسة كولينان " Cullinan " التي وجدت في منجم " برميير " في جنوب أفريقيا عام 1905 م ، وقد كانت هذه الماسة تزن قبل القطع والصقل (3106) قيراط ، أي ما يعادل ( 621 ) جراماً تقريباً ..

 

 

وأما الماسة تيفاني ( Tiffany ) التي تزن ( 128 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 25 ) جراماً ، فهي أكبر وأجمل ماسة صفراء في العالم ، وبالإضافة إلى شدة صفائها وشفافيتها فإن لها سحراً وجاذبية لا تقاوم .

 

 

وكذلك ماسة كوهينور ( Kohi-Noor ) التي تعني بالفارسية ( جبل النور ) وتزن ( 186 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 37،2 ) جرام ، وتعد من أشهر ماسات العالم لما لها من سجل تاريخي حافل بأعمال القتل و إراقة الدماء . ويرجع الخبراء تاريخ اكتشاف هذه الماسة إلى عام 1304 م ، حيث تنقلت بعد هذا التاريخ بين حكام الهند وأمرائه ، وأخيراً قدمت هدية من قبل شركة الهند الشرقية للملكة فيكتورياملكة انجلترا عام 1850 م ، وهي موجودة الان في برج لندن ضمن جواهر التاج البريطاني .

 

 

وفي عام 1853 م عثرت امرأة زنجية في مناجم ( باجاجم ) بالبرازيل على ماسة نجمة الجنوب ( The Star of the South ) وهي من أكبر الماسات في بلاد البرازيل . فكوفئت المرأة بمنحها الحرية وأعتقت وأعطيت معاشاً طوال حياتها . وقد زادت قيمة تلك الماسة كثيراً بعد قطعها وصقلها ، وقد اشترتها إحدى الشركات الفرنسية وأطلقت عليها تلك التسمية .

 

 

وأما الماسة فيكتوريا ( Victoria ) فقد جاءت إلى انجلترا من أفريقيا عام 1884 م ، وقد قيل إنها سرقت من منجم ( ياجر سفونتين ) ثم هربت إلى انجلترا ، ثم قطعت إلى ماسة ( 184،5 ) قيراط ويطلق عليها أحياناً اسم " الأمبريال " أو الأبيض الكبير .

 

 

وكذلك يكتنف الغموض الماسة هوب ( The hope ) التي تعتبر أكبر ماسة زرقاء في العالم ، وهي تزن حوالي ( 45 ) قيراطاً ، أي ما يعادل ( 9 ) جرامات . ولهذه الماسة مكانة خاصة في عالم الألماس لأنها الماسة الوحيدة في العالم التي تطلق أضواء فوسفورية حمراء حيرت العديد من خبراء الألماس والأحجار الكريمة . ولقد انتقلت بين أيدي كثير من الحكام والأثرياء ورجال الأعمال ، حيث رافق سوء الحظ مصير كل من اقتناها ، وأخيراً في عام 1958 م تبرع بها رجل أعمال أمريكي إلى متحف ( سميشونيان ) في الولايات المتحد الأمريكية...

تم تعديل بواسطة ندى البحرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع:

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

ما هو الماس؟

 

Diamond.jpg

 

 

 

يتوقف إنتاج الماس علي درجة حرارة عالية جداً بالإضافة إلي وجود ضغط داخل سطح الكرة الأرضية،

 

وقد توصلت بعض الدراسات إلي كم الحرارة والضغط اللازمين والمطلوبين للحصول علي هذا الحجر الكريم:

 

- درجة الحرارة = 690 ° فهرنهيت/ سنتيمتر.

 

- الضغط = 70.000 كجم مربع.

 

 

ولا تتوافر كلاً من درجة الحرارة هذه والضغط إلا في أعماق كبيرة تحت سطح الكرة الأرضية (192 كم)،

 

ويأتي الماس لسطح الأرض بفعل النشاط البركاني الذي حدث منذ 75- 120 مليون سنة مضت.

 

ويحظي دائماً الماس بتقييم الإنسان منذ القدم، ويرجع اشتقاق اسمه إلي الاسم اليوناني

 

"أداماس" الذي يعني "الشيء الذي لا يقهر أو لا يغلب" إيماءاً إلي صلابته،

 

والتفسير وراء غلو ثمنه ندرة الحصول عليه وصلابته.

 

أماكن الحصول عليه تعددت باختلاف الأزمان،

 

ففي القرن الثامن عشر كان يتم الحصول علي غالبية ماس العالم من الهند

 

إلي جانب أنها كانت مورداً رئيسياً لكثير من الأحجار الكريمة الأخرى مثل "koh-I-noor"

 

والتي تعني جبل النور وكان ذلك في عام 1304،

 

ثم جاءت البرازيل أيضاً في هذا القرن لتحتل صدارة البلدان الموردة لمعظم ماس العالم

 

وبمجرد نفاذ مناجمها انتقلت الدفة إلي جنوب أفريقيا. ففي عام 1860 تم اكتشافه،

 

وكان أكبر حجر اكتشف علي مستوي العالم يسمي "كولينان - Cullinan"

 

في "منجم بريميه-Premier Mine" عام 1905 حيث يزن حوالي 750 جراماً (يزيد علي حوالي 3000 قيراط)،

 

وتم تقديمه إلي إدوارد الثامن الذي قام بتقطيعه إلي تسعة أحجار رئيسية و96 حجراً صغيراً،

 

وسمي أكبرها بنفس الاسم القديم "Cullinan"

 

وأضاف إليه الرقم (1) وكان يزن 530 قيراطاً وهو مازال من أكبر الأحجار علي مستوي العالم

 

ليومنا هذا ويوجد في الإمبراطورية المالكة.

 

وتأتي أستراليا الآن علي قمة الدول المنتجة لماس العالم تليها

 

زائير، بتسوانا، روسيا، ثم جنوب أفريقيا التي كانت تحتل قمة القائمة.

 

كما يأتي من بلدان أخرى عديدة منها: فنزويلا، الصين، البرازيل، وأجزاء متعددة من القارة الإفريقية.

 

 

* أشكال الماس:

 

يسمي الشكل الذي يوجد عليه الماس باسم "Cut" طريقة قطعه ويوجد العديد من الأشكال . وهذه هي الأشكال الشائعة:

 

 

1- مركيزيت.

 

DiamondShapes-Marquisette.gif

 

2- مستدير.

 

DiamondShapes-Round.gif

 

3- زمردي.

 

Diamondhapes-Emerald.gif

 

 

4- بيضاوي.

 

DiamondShapes-Oval.gif

 

5- كمثرى الشكل.

 

DiamondShapes-Pear.gif

 

 

6- شكل القلب.

 

DiamondShapes-Heart.gif

 

 

7- مربع الشكل.

 

DiamondShapes-Square.gif

 

 

وكل منهم له شكل لامع يعكس الضوء.

 

 

 

* مصطلحات ملازمة للماس:

 

 

- القطع"Cut":

وهو عنصر هام جداً عند استخراجه لأن الطريقة التي يقطع بها تميزه بالأشكال التي ذكرناها من قبل،

 

كما أن الاعتناء بعملية القطع تؤثر تأثيراً كبيراً في بريقه ولمعانه.

 

ونجد أن الماس يتكون الشكل الخارجي له من أسطح صغيرة متعددة تسمي (facet)

 

وهي التي توجه أشعة الضوء التي تنبعث عليه إلي داخل حجر الماس،

 

ثم يعكس بدوره للخارج منتجاً بريق الماس ولمعانه.

 

والبريق هو حدة قوس الألوان التي تنبعث من الماس، أما لمعانه فهو توهجه.

 

ومن الهام جداً أن نفرق بين الشكل والقطع في الماس.

 

 

النقاء "Clarity":

 

يحدد بدرجة خلوه من الشوائب،

 

ومعظم أنواع الماس يوجد بها شوائب غير مرئية

 

ولا يمكن ملاحظتها إلا من خلال العدسة المكبرة الخاصة بالجواهرجي لتقييم الأحجار الكريمة.

 

 

 

 

- اللون "Colour":

 

 

لا توجد ألوان للماس فهو عديم اللون أو شفاف ويعتمد جماله على مدى

 

اجتذاب النظر له وانعكاس الضوء على عينيك.

 

 

 

الماس

الماس في البراكين

 

 

إذاكان الماس يتشكل في باطن الأرض، فكيف يصل إلى السطح؟

 

 

البراكين – هذه هي الطريقة. عندما تثور البراكين، تقذف البراكين من أعلاها على شكل حمم بركانية أو تترك في الأنبوب، الجزء الأوسط العمودي من البركان. لذا فإن أفضل مكان للعثور على الماس هو في مركز بركان هامد، في نوع من الصخور تدعى كيمبرلايت وقد تمت تسمية هذه الصخور على اسم بلدة "كيمبرلايت" في جنوب إفريقيا، حيث تم استخراج الماس أولاً في حوالي عام 1870، حيث ما تزال تنتج اليوم الماس الأكبر حجماً في العالم.

 

بركان منفجر

 

 

eruption.gif

 

يبين الأنبوب العامودي

 

 

extinct.gif

 

'"الحفرة الكبيرة" في "كيمبيرلي" في جنوب إفريقيا

© De Beers

 

 

Koffiefontein.gif

تبين هذه الصور مناجم الماس في مراكز براكين هامدة. يجب عليهم الحفر من خلال أنبوب كيمبرلايت للعثور على الماس. إن أنبوب كيمبرلايت في منجم ماس "كيمبيرلي" في جنوب إفريقيا محفور على عمق أكثر من 1000 م (3.500 قدم) تحت السطح.

منظر من الجو لمنجم ماس "كوفيفونتين"،

في جنوب إفريقيا، يقوم بإدارته.

© De Beers

 

تم العثور على الماس أيضاً في الأنهار والجداول وفي الصخور حول البراكين الهامدة. هذا لأن الصخور البركانية التي تشكل البركان تتعرض للحت بفعل الرياح والمطر على مر السنين. يتم حمل قطع من الصخور البركانية والماس بواسطة الرياح أو في الجداول والأنهار، عبر سنوات عديدة، ويمكن أن تلتصق معاً مع العديد من قطع الرمل والطين لتشكل الصخور الرسوبية.

 

 

مم يصنع الماس؟

 

 

إنه مصنوع في الحقيقة من المادة نفسها التي يصنع منها الفحم وقلم الرصاص وهي الكربون، لكن الذرات مرتبة بطريقة تجعل الروابط الكيميائية قوية جداً.

تتشكل الروابط عندما يكون الكربون على درجات حرارة عالية وتحت ضغط مرتفع جداً. أما الماس الطبيعي فيتشكل في باطن الأرض، على عمق 180 كم تحت السطح، حيث تكون درجات الحرارة والضغط المرتفعان موجودين بالطبيعة. وتحت قشرة الأرض يوجد اللب الأرضي، المكون من الصخور والمعادن والمواد الأخرى المنصهرة. إن درجة الحرارة عالية جداً على هذا العمق – تتراوح بين 1100 إلى 1400 درجة مئوية. تنتج الضغوطات العالية من وزن 180 كم من الصخور التي تضغط عليها إلى الأسفل. إلى جانب الكربون، هناك ذرات صغيرة جداًَ من مواد أخرى، مثل النيتروجين والكبريت الذي قد ينحصر داخل البلورة عندما تتشكل في لب الأرض. قد تعطي هذه المواد الملوثة لوناً للماسة. إن أكثرها ندرة الماس الوردي اللون. إن خاتم الخطوبة الذي قدمه "بين أفليك" إلى "جنيفر لوبيز" هو ماسة وردية اللون مما جعل الخاتم يساوي ثلاثة ملايين دولار أمريكي.

 

 

 

dia.gif

الماسة

 

graph.gif

الجرافيت

 

chain.gif

سلسلة الكربون

 

الماس

مم يصنع الماس؟

 

 

إنه مصنوع في الحقيقة من المادة نفسها التي يصنع منها الفحم وقلم الرصاص وهي الكربون، لكن الذرات مرتبة بطريقة تجعل الروابط الكيميائية قوية جداً.

تتشكل الروابط عندما يكون الكربون على درجات حرارة عالية وتحت ضغط مرتفع جداً. أما الماس الطبيعي فيتشكل في باطن الأرض، على عمق 180 كم تحت السطح، حيث تكون درجات الحرارة والضغط المرتفعان موجودين بالطبيعة. وتحت قشرة الأرض يوجد اللب الأرضي، المكون من الصخور والمعادن والمواد الأخرى المنصهرة. إن درجة الحرارة عالية جداً على هذا العمق – تتراوح بين 1100 إلى 1400 درجة مئوية. تنتج الضغوطات العالية من وزن 180 كم من الصخور التي تضغط عليها إلى الأسفل. إلى جانب الكربون، هناك ذرات صغيرة جداًَ من مواد أخرى، مثل النيتروجين والكبريت الذي قد ينحصر داخل البلورة عندما تتشكل في لب الأرض. قد تعطي هذه المواد الملوثة لوناً للماسة. إن أكثرها ندرة الماس الوردي اللون. إن خاتم الخطوبة الذي قدمه "بين أفليك" إلى "جنيفر لوبيز" هو ماسة وردية اللون مما جعل الخاتم يساوي ثلاثة ملايين دولار أمريكي.

 

diamond-55.jpg

 

 

من أين يأتي الكربون لصنع الماس؟

 

يصنع معظم الماس من الكربون الموجود في لب الأرض منذ تشكلها، لكن بعض الماس مصنوع من الكربون الناجم عن أجسام الكائنات العضوية المجهرية وقشورها مثل الطحالب في المحيطات القديمة. دفن هذا الكربون العضوي في الصخور التي سحبت بدورها للأسفل إلى لب قشرة الأرض بسبب حركة الصفائح الأرضية والانجرافات القارية. كافة الكائنات الحية على الأرض تستند إلى الكربون. إذا سقطت أنا أو أنت في خندق محيط يكون على حافة صفيحة أرضية حيث تسحب الصخور إلى أسفل الصفيحة، فقد نظهر بعد ملايين السنين على شكل ماس!

 

 

 

40837728.jpg

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة ندى البحرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

الالماس

 

img_content_pc_diamonds-ar.jpg

 

من بين كل الأحجار الثمينة والمعادن النفيسة يسطع بريق الألماس فيبهر العيون – وعيون النساء على التحديد . فهذا الحجر الشفاف والبراق يعتبر افضل رفيق للمراه في سهراتها اذ تتباهى امام صديقاتها بخاتم السوليتير او بعقد الألماس الذي اشترته او تلقته هديه .

ويعود سبب اهميته الى قله وجوده وندرته ، كونه يتشكل في أعماق قشره الارض منذ ملايين السنين وفي ظل ظروف محددة : ضغط جوي عال ٍ وحرارة مرتفعة .

 

 

 

 

..:: صلب وقاس كـ الحجر ::..

 

 

P00279.jpg

 

حجر الألماس هو أكثر من مجرد حجر جميل براق يزين اعناق سيدات المجتمع المخملي وأياديهن. فإذا نظرنا الى مكوناته لوجدنا أنه مثل حجر الجرافيت فكلاهما يتكون من الكربون ولا شيء غير الكربون.

بيد أن ثمة فارقا ً شاسعا ً بينهما يرتكز الى ترتيب جزيئات وذرات كل منهما . الألماس من جهته أقوى من المواد المعروفة ، أضف الى ذلك أنه حجر شفاف اللون ذو بريق قوي ، ويشكل عازلا ً ممتازا ً للكهرباء وثمنه غال ٍ جدا ً لندره وجوده. في المقابل ، يتصف حجر الجرافيت برخاوته ولونه الأسود الداكن وكثرة وجوده ، إضافه الى كونه غير عازل للكهرباء .

للألماس إذن لائحة طويله من المواصفات والمزايا المؤثرة. ولانه أقوى المواد، فهو قادر على مقاومة اعتداءات الأسيد القوي والمواد القلويه . وكونه عازلا ً ممتازا ُ للكهرباء يعني ان ثمه استخدامات عدة له غير الزينه . فقد أعلن منهدسو الكمبيوتر عن رغبتهم في إنتاج شرائح ( microchip ) من الألماس، لانه يبدد الحرارة بشكل تام مما يجعله افضل من شرائح السليكون المعتمدة حاليا ً . وهذا الامر سيساعدهم على "حشر" مزيد من المكونات الالكترونيه في حيز صغير من دون أن يؤدي ذلك الى ارتفاع حرارة الدوائر الكهربائيه ، بهدف أنتاج جيل جديد من الكمبيوترات فائقة السرعة .

 

 

..:: بين الطبيعي والصناعي ::..

 

الماس1.jpg

 

على عمق 200 كم في باطن الأرض ، يتشكل الألماس الطبيعي منذ 3 مليارات من السنين ، وهو يصل الى سطح الارض من خلال البراكين التى تقذف صخورا ً بركانية مثل الكمبرلايت مصطحبة معها الألماس، إذ مع اقتراب تلك الصخور المنصهرة من سطح الأرض ، تخف حرارتها تدريجيا ً ، وعندما تبرد تشكل نوعا ً من أنابيب حجرية غالبا ً ما يعثر بداخلها على الألماس الطبيعي , والمعروف أن الكربون لا يمكن أن يتحول إلى الألماس إلا في عمق يتراوح بين 100 و 200 كم ، حيث يبلغ الضغط الجوي أكثر من 45 ألف جويه " وحدة قياس الضغظ الجوي " والحرارة تصل إلى أكثر من ألف درجة مئوية .

ويشير بعض العلماء إلى أن معدل صعود الألماس من باطن الأرض يصل إلى 100 سم سنويا ً .

حاليا ً ، لم تعد حجارة الألماس تتمتع بهذه الاصول الطبيعية المتجذرة في أعماق الارض ، إذ بات معظمها ينتج بواسطة آلة ضغط ضخمة هيدروليكية ، تملأ بالجرافيت وبمادة معدنيه محفزه . انها محاوله لتقليد الظروف المناخيه التى في ظلها يتكون الألماس الطبيعي في اعماق الارض وتعرف هذه العمليه باسم ( زيادة درجات الحرارة ورفع الضغط الجوي اصطناعيا ً ) وفي هذه الحال ، قد تصل الحراره الى 1300 درجه مئويه اما الضغط الجوي فيصل الى 1300 طن لكل بوصه مربعه .

وعلى رغم من محاوله التقليد الدقيقه للألماس ، فان المحترفين لا يسهل خداعهم بسهوله ، فالألماس الطبيعي يبقى متميزا ً عن نظيره الصناعي فحجم هذا الاخير يكون اصغر من حجم الألماس الطبيعي ، ويتراوح شكله من البودرة الى حبات الحصى الثمينة ومن اللون الاصفر الى اللون البني ، اما اضخم حجر الماس صناعي فـ يوازي حجم ظفر الاصبع .

 

 

 

 

 

..:: من يصنع الألماس::..

 

030901_diamond300.jpg

 

شركات الألماس الكبرى مثل ( دي بيرز) و ( جنرال الكتريك ) بدات تصنع الألماس في اوائل الخمسينات من القرن الماضي ، اذ ان التقدم التكنولوجي والعلمي اتاحا للعلماء فرصه تحويل أي ماده غنيه بالكربون الى الألماس، وقد نجح في هذا الاطار احد علماء الكيمياء في شركه جنرال الكتريك في انتاج الألماس من زبدة الفول السوداني ,

واليوم بدأ العلماء اعتماد تقنية حديثة تعرف باسم ترسيب البخار الكيماوي CVD . لانتاج طبقه من الألماس فائق الصلابة والقوة .

وتتميز هذه التقنيه باستخدامها لدرجات حراريه مرتفعه مقابل ضغط جوي منخفض لتغطيه ماده معينة ببخار الكربون ليشكل طبقة من بلورات ماسيه صغيره .

وستلتصق هذه البلورات ببعضها البعض في نهايه المطاف ، وسيصبح في الامكان استخدامها لانتاج حجاره ضخمه من الألماس،

وهذه الاخيره تقطع بهدف تصنيع معدات صناعيه او طبيه مثل المباضع الجراحيه الطويلة .

في الوقت الحاضر ، يستخدم بعض العلماء تقنية الـ CVD لانتاج شرائط ألماسية من خلال تغطيه أسلاك التنجستين " عنصر فلزي يستخدم لتقوية الفولاذ في صنع الاسلاك بداخل المصابيح الكهربائية " ببخار الكربون . ويمكن استخدام هذه الاسلاك الرفيعه جدا ً والفائقة القوه في تعزيز متانة مواد أخرى . حتى أن علماء فيزياء الجزيئات في معهد سيرن للأبحاث النوويه يستخدمون بلورات الألماس الصناعي في إجراء اختبارات مهمه على عناصر المادة الطبيعية .. ويحتاج أولئك العلماء الى كل مزايا الألماس خلال تفجيرهم ذرات الماده من خلال حمل الالكترونات على الاصطدام بالبوزيترونات ، مما يؤدي الى انتاج طاقه كبرى لا يقدر على المتصاصها الا الألماس.

 

..:: معلومات ماسيه ::..

 

 

diamonds.jpg

 

حجر الماس لديه ثمانيه اوجه وسته زوايا ويشكل كل وجه سطح الانغلاق عنده .

- يجهل العلماء الوقت المحدد الذي يستغرقه تشكل الالماس ، لكن التجارب في المختبرات تشر الى ان كل 70 الف عام يتشكل 0,2 جرام من الالماس .

- في القرن السابع عشر اكتشف عالم الكيمياء وربيرت بويل أن الالماس يحترق من دون ان يترك أي اثر له ، وامضى العلماء حوالي مئه عام في التمتع بحرق الالماس لمعرفه سر هذا الاحتراق من دون ترك أي اثر , وبعد قرون وجد لافوازييه صاحب مبدا العنصر الكيميائي الجواب وهو ان الكربون الذي يكون الالماس يتحول الى ثاني اكسيد الكربون عندما يسخن بوجود الاكسجين .

- ساد اعتقاد بانه من اجل معرفه ما اذا كان حجر الالماس حقيقيا ً ام مزيفا ًً يجب ضربه بمطرقه وهو موضوع على سندان فإذا تحطم يعني انه حجر مزيف، ولم يعرف اسلافنا ان الالماس يميل الى التحطم على طول سطح بعض اضلاعه . ونتيجه لهذا الاعتقاد تم تدمير ثروات هائله من الحجارة .

 

إذن ... يبدو أن الألماس لن يكون صديق المراة فحسب ، بل ايضا ً رفيق المهندسين والعلماء والاطباء .. في القرن الحالي .

 

 

 

 

 

1/ منجم كيمبرلي اكتشف عام 1871 ، وهو في الاصل فوهة بركان قديم , اقفل المنجم عام 1914 بعدما تحول الى ما يشبه جبنة الجرويير المثقوبة ، وتعتبر حفرة منجم كيمبرلي أضخم حفرة صنعها الانسان .

 

 

 

2/ مراحل تكوين الالماس في باطن الارض

 

 

 

3/ الألماس الصناعي الذي انتج عبر تقنية الـ CVD اصبح جاهزا ً ليقطع ويحول الى مباضع طويلة

 

 

 

 

4/ يستخدم الجراحون هذه المباضع المصنوعة من الالماس بالتوازن مع الليزر للتقليل من ضرر النسيج والحد من نشوء الندبات .

 

 

 

5/ البلورات المنتجة في روسيا والصين ، تتم مراقبتها في مصانع تدوير معهد سيرن . ويحتاج العلماء الى اعوام عدة للتأكد من الـ 80 الف بلورة التي يحتاجون اليها في تجاربهم المقبله

 

 

 

6/ بلورات مربعه الشكل من الالماس ، ستسخدم في تفجير الذرات في مختبرات معهد سيرن في جنيف عام 2005 .

 

 

 

7/ وعاء الانصهار : هنا تصهر المواد الخام تحت درجة حرارة تبلغ 1950 درجة مئوية وبعد أن تبرد ، تتبلور ليصبح طولها كما هنا 25 سمـ وبوزن 2 كمـ .

 

 

 

8/ التقطيع : يبدا قاطعوا الماس في دراسه شكل البلورات الماسيه الخام لاختيار قطعه نقيه بدها يضعون علامه على الوجه القابل للتقطيع بسهوله هم يحدثون ثقبا صغيرا ويدخلون قطعه معدنيه صغيره ويضربونها بالمطرقه لكن بهدوء لان العمليه دقيقه .

 

 

 

9/ الصقل : بعد التقطيع يتم لصق احجار الماس من قاعده هرمها بمحور ثم يدورونها لاعطائها الهيئه البراقه .

 

 

 

 

10/ تضليع الالماس : يتم صقل البلورات على اسطوانه مليئه بمزيج من زيت الزيتون وغبار الالماس . وشيئا ً فشيئا ً تبدا الاضلاع في الظهور ويبلغ عدد الاضلاع 58 ضلعا ً حتى لو كان حجم حجر الماس 2 أو 3 ملمـ .

 

 

 

 

تحياتي

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مــــا شاءالله اجابات صحيحه ومعلومات طيبه جزاكن الله خيرا وجعلكن الله دوما سباقات ,,,,,

 

والسؤال الثـــــــاني :

 

مـــم يتـــكون الهـــواء ...........؟؟؟؟؟؟؟؟

ننتظر الاذكياء بإذن الله ....... :)

 

والله الموفق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

مكونات الهواء:

 

يتكون الهواء النقي من خليط من الغازات عديمه اللون والرائحه وهذه الغازات لاتتفاعل مع بعضها البعض تحت الظروف الطبيعيه , وعند درجة حرارة الصفر وغظط جوي 760 زئبق يحتوي الهواء على مايلي :

-نيتروجين 78.04% ,,, اكسجين 20.49% ,,,,ثاني اكسيد الكربون 00.03% ,,

ارجون 00.49 % ,,, هيدروجين { تمثل 99.99 من مكونات الهواء)

 

 

الأهمية الصحيه لمكونات الهواء :

 

-الأوكسجين :

 

1-لازم لجميع العمليات الحيوية وعمليات الأكسده بالجسم

2-يعيش الحيوان عند انخفاضه تدريجيا حتى 15%

3-عند نقصه حتى 12-11% يؤدي لزيادة في معدل التنفس وضربات القلب

4-يفقد الحيوان الحياة نتيجة الاختناق عند وصول الاوكسجين لمعدل اقل من 7%

 

-الاوزون :

 

1-نادر في الهواء الجوي (0,02 – 0,03 ) جزءبالمليون

2-يزداد في الأماكن الصناعيه والمدن الكبرى لحد يشكل خطور.

3-تأثيرة السام على الجهاز التمفسي حيث يتكون الخزب والنزف والندب في الرئة.

4-عند زيادته عن 20 جزء بالمليون يؤدي للوفاة السريعه

5-مطهر للمجازر ومصانع الأغذية ومياة الشرب

 

-النيتروجين وأكاسيد النيتروجين :

 

1-يعمل N على ثبات الظغط الجوي

2-ليس له أضرار على صحة الحيوان

3-تتكون أكاسيد النيتروجين نتيجة لأحتراق الغازولين ويوجد في المناطق الصناعيه .

4-التعرض للأكاسيد لفتره طويله يؤدي الى انخفاض معدل الأجسام المناعيه وبالتالي انخفاض المناعه وتسبب التسمم.

 

 

-ثاني اكسيد الكربون :

 

1-الزيادة تؤدي لفقدان الراحه وقلة الانتاجيه وأقل حد يتحمله الحيوان 0,1%

وترجع زيادة هذا الغاز عن المعدل الطبيعي داخل الحظائر دلالة على :

-تنفس الحيوان وتحلل فضلاتها – اضافة لسوء التهوية

-زيادة الازدحام – سوء تصريف الفضلات

 

مصادرة في الهواء :

 

1-هواء الزفير من الانسان والحيوان

2-عمليات تحلل الروث والمواد العضويه

3-حرق مواد الوقود

4-تراكم كمية منه تحت الارض والذي يلوث الهواء عند حدوث خلل في الطبقات الارضية

 

-التخلص من ثاني اكسيد الكربون في الهواء (الطبيعه):

 

1-البناء الضوئي في النباتات

2-ترسيبه بواسطه الأمطار حيث تمتص 2سم CO2 لكل لتر مكونة حمض الكاربونيك

3-تكوين المواد العضوية مثل الكربونات

 

 

-الأهمية الصحيه لثاني اوكسيد الكربون :

 

1-ليس غاز سام ولكن وجوده بكميات كبيره يسبب نقص O2 واختناق

2-ثاني اوكسيد الكربون يدل على مدى تلوث هواء الحضيرة

3-ثاني اوكسيد الكربون عند تركيز 50000 جزء بالمليون يسبب تنفس سريع

عند تركيز 100000 جزء بالمليون يسبب اللهث الشديد

عند تركيزاكثر100000 يجعل الحيوان كسولا- قلق – اغماء

واذا زاد التركيز عن 40000 جزء بالمليون يسبب النفوق

 

4-تراكمه المستمر في الحظائر يؤدي :

أ-اعاقة التنفس

ب-ضعف التهوية في الرئه ويجعلها اكثر قابلية للإصابة بالأمراض

ج-تقلل من شهية الحيوان

د-انخفاض الانتاجية للحيوان

5-عند زيادة درجة الحرارة والرطوبه تجعل تأثيرة أكثر ضررا على الجهاز التنفسي

6-المساحه المطلوبه لإسكان الحيوانات في الحظائر تعتمد على CO2

 

الهواء وأثره على صحة الحيوان

 

الأهمية الصحيه للهواء :

 

-الهواء ضروري ولا يمكن العيش بدونه لجميع الكائنات

1-الهواء يحتوي على الأوكسجين اللازم للتنفس وجميع عمليات الأكسدة والطاقه في الطبيعة.

2-تنظيم درجرة الحرارة والمحافظه عليها وذلك عن طريق إمتصاص الهواء للحرارة المشعه من جسم الحيوان وتبخير العرق وبذلك تؤدي انسجته وظائفها على أحسن وجه مما يؤدي للزيادة في الكفائه الإنتاجيه .

3-يحتوي على غاز ثاني اكسيد الكربون اللازم لعملية التمثيل الكلوروفيلي ويستخدم في بناء المواد العضوية في الحياة النباتية والطبيعه

4-يعتبر الهواء ناقلا رئيسيا للمسببات المرضية

 

 

ولهذا من الضروري للعاملين في حقل الصحه الحيوانيه معرفة الآتي :

 

أ-الملوثات المتواجده في الهواء الجوي او في حظائر الحيوانات

ب-كيفية تراكم هذه الملوثات

ج-مدى تحمل الإنسان والحيوان لهذه الملوثات

د-كيفية الحد من تراكم هذه الملوثات وتنقية الهواء منها

تم تعديل بواسطة ندى البحرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتي الكريمة ندى البحرين جزاك الله خيرا على المسابقة الهادفة و النافعة و جزاك الله خيرا حبيبتي

و الان اقدم لك و لجميع الاخوات الفاضلات موضوعي المتواضع راجية من الرحمان الرحيم ان ينال اعجابكن

الهواء

مكونات الهواء :

يتكون الهواء من مزيج من الغازات معظمه من النيتروجين والأكسجين، الأكسجين هو أكثر ما يهمنا في هذا المزيج. إلا أننا لا نستطيع رؤية الأكسجين ولا نستطيع رؤية الهواء أيضاً لكننا نعرف أن الأكسجين موجود في الهواء الذي نستنشقه وهو أهم جزء فيه لجميع الكائنات الحية.

 

يتألف الهواء من عدد من الغازات أكثرها أهمية لتنفسنا الأوكسجين، يحتاج الإنسان والحيوان إلى تنفس الأوكسجين ليستمر في الحياة.

 

يدخل الهواء بالشهيق إلى الرئتين وتفرعا تهما الدقيقة فيسري الأوكسجين عبر أغشية الرئة إلى الأوعية الدموية بينما ينبعث ثاني أوكسيد الكربون من أوعية الدم إلى الرئتين. وهكذا فإن الهواء الذي نتخلص منه بالزفير ونسبة ثاني أوكسيد الكربون فيه قليلة ويقل فيه نسبة الأوكسجين كما هما في الهواء الشهيق.

 

يؤلف الأوكسجين 12% من الهواء ويؤلف غاز النيتروجين 78% منه، ويحتوي على بخار ماء بنسبة 1-3% منه أما 3ر0% المتبقي فيتألف من ثاني أوكسيد الكربون.

 

منافع الهواء :

 

الطائرات تطير في الهواء.

 

نستنشق الهواء.

 

الشمعة تشتعل في الهواء.

 

الطيور تطير في الهواء.

 

 

 

 

 

: أخطار الرياح

 

wind.gif

 

الريح القوية تكسر الأشجار.

 

تقلب القارب.

 

تقطع أسلاك الهاتف.

 

تثير الغبار.

 

 

 

تلوث الهواء :

 

airpoll.gif

 

ينبعث من المصانع والسيارات دخاناً وأبخرة ضارة تسبب تلوث الهواء، يحتوي الهواء الملوث على مواد كيماوية ضارة بالنبات والإنسان والحيوان. كما أن تلوث الأنهار والبحار ضار بالأحياء المائية التي تعيش فيها.

 

 

 

أسباب تلوث الهواء :

 

1. الصناعة: التي تسببها المصانع ومحركات السيارات ويحتوي الهواء فيها على مركبات الرصاص والبريليوم والزرنيخ والنحاس والخارصين وأكسيد النيتروجين وثاني أوكسيد الكبريت وذلك يتوقف على نوعية المنشأت الصناعيه المسببه للغبارويلاحظ أن وقود السيارات(الكازولين) يحتوى على3-4سم؛ من مادة رابع أثيلات الرصاص ، تضاف هذة الماده لتقليل الفرقعه في أثناء حرق الوقود، وكما يحتوي الهواء الملوث على أول أوكسيد الكربون الناتج عن احتراق الوقود البترولي يؤثر على صحة الإنسان وخاصة في أنه يمكنه أن يتحد مع هيموجلوبين الدم ويؤثر على عمليات التنفس.

 

2. مصدر طبيعي: إن هبوب العواصف في المناطق الجافه وشبه الصحراويه وإثارة كميات هائله من الغبار الذي يؤثربطريقه مباشرةعلى عملية التنفس ويلاحظ في بعض المناطق الصحراويه أن العواصف تتكرر مرات عديدة في السنة، والتي تسبب في إعاقة عملية التنفس

 

3. دخان السيجارة يلوث الهواء ويضر بالصحة.

 

 

 

طبقات الهواء :

 

تلف الأرض طبقات متباينة من الهواء، فالطبقة الأقرب إلينا هي الهواء الذي نستطيع تنفسه، والطبقة التي تليها تحمينا من أشعة الشمس الضارة. وفي طبقات الجو الأبعد يتغير الهواء أيضاً فلا نستطيع أن تنفسه، ليس في أجواء الكواكب الأخرى هواء يمكننا تنفسه لذا يحمل رواد الفضاء هواءهم معهم.

 

الأرض تجذب الهواء نحوها، ولهذا يخف الهواء كلما ابتعدنا عن الأرض وهذه الجاذبية هي التي تبقي الجو بطبقاته المتباينة من الهواء.

 

هواء خال من التلوث :

 

تلوث أدخنة المدن والسيارات والمصانع الهواء وتجعله ضاراً لصحتنا. فعلى سبيل المثال أن أدخنة السيارات تحوي مركبات الرصاص السام بالإضافة إلى غاز أول أوكسيد الكربون الذي يستهلك أوكسجين الهواء.

 

إننا بطبيعتنا متعودون على الهواء إلى حد نغفل معه وجوده. لكننا إذا لم نحرص على إبقاء الهواء نظيفاً. فقد تكون بذلك نهاية عالمنا هذا.

تم تعديل بواسطة ندى البحرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا لأجاباتكم الصحيحه والمعلومات الطيبه زادكم الله علما ونورا بإذنه ......

 

الســـــؤال الثــــــــالث .... ؟؟

 

كــم يحـــتاج الأنســان لتجــديد خلاياه الجـــلديـــة ........

إذا كان السؤال صعب يرجو اعلامي .. :)

 

والله ولي التوفيق

ننتظر الاذكياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

كــم يحـــتاج الأنســان لتجــديد خلاياه الجـــلديـــة ........

 

اعتقد 6 شهور

 

الجلد

 

هو الوسط الفاصل بين الأعضاء الداخلية للجسم والبيئة الخارجية ويكون الجلد حوالي 15% من الوزن الكلي لجسم الإنسان.

 

إن للجلد وظائف حيوية وبدونه لا يمكن أن تدوم الحياة.

 

وظائف الجلد:

 

1- مقاومة الصدمات التي يتعرض لها جسم الإنسان وذلك بسبب المرونة الخاصة التي تتميز بها طبقات الجلد.

 

2- الجلد ستار يمنع من دخول المواد الضارة إلى داخل الجسم مثل الجراثيم وبعض المركبات السامة.

 

3- يمنع الجلد خروج السوائل من الأنسجة الداخلية إلى الخارج إلا تحت ظروف معينة.

 

4- تنظيم درجة حرارة الجسم:

 

وذلك عن طريق الشعيرات الدموية والغدد العرقية. ففي الصيف مثلاً حيث ترتفع درجة حرارة الجو تزداد كمية العرق ويؤدي ذلك إلى

 

تلطيف درجة حرارة الجسم عن طريق تبخر العرق. أما في الشتاء فعندما تنخفض درجة الحرارة الخارجية تزداد الدورة الدموية بالجلد

 

وبالتالي تُحفظ درجة حرارة الجسم ثابتة.

 

5-بالجلد مراكز الإحساس بالألم. وهنا يتجلى الإعجاز القرآني الذي بين ذلك منذ أكثر من أربعة عشر قرناً إذ تبين الآية الكريمة "كلما

 

نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب". كما أن بالجلد مراكز الإحساس باللمس والحرارة والبرودة وذلك لوجود شبكة

 

معقدة من الأعصاب والشعيرات لكل منها وظيفة تؤديها.

 

6-الجلد مركز هام لإخراج المواد الضارة من الجسم، مثل الأملاح الزائدة وذلك بواسطة الغدد العرقية التي قد تفرز في بعض الحالات

 

أكثر من لترين من السوائل خلال ساعة من الزمن وذلك تحت ظروف معينة.

 

7-حماية سطح الجلد والمحافظة على حيويته:

 

يحتوي الجلد على الغدد الدهنية التي تكون إفرازاتها وسطاً حامضياً يحمي سطح الجلد من الجراثيم، وبالتالي فإن الغدد الدهنية

 

والعرقية تعمل كمظلة واقية للجلد من المؤثرات الخارجية.

 

8-تزويد الجسم بفيتامين د الذي له دور هام على حيوية ونمو أنسجة الجسم المختلفة:

 

يُخزن فيتامين د بأنسجة الجلد على شكل خامل: وتحت ظروف معينة عند التعرض لأشعة الشمس (الأشعة فوق البنفسجية) يتحول فيتامين

 

د الخامل إلى مركبات نشطة من فيتامين د، حيث تمتصها الدورة الدموية وتوزعها على أنحاء الجسم المختلفة.

 

9-وقاية الجسم من الأشعة الضارة التي قد تؤذي الجلد أو قد تسبب سرطان الجلد. ويتم ذلك بواسطة الخلايا الملونة الموجودة بخلايا

 

الجلد (خلايا الميلانوسايتس) التي تنتج مادة الميلانين، وهذه هي التي تعطي الجلد والشعر اللون، لذلك فإن ذوي البشرة الداكنة أكثر

 

مقاومة لأثر أشعة الشمس من ذوي البشرة الفاتحة.

 

10-الجلد مرآة الجسم الذي يظهر عليها الصور المختلفة للمؤثرات الخارجية كما هو الحال عند الخوف أو الفرح أو السلوك الجنسي.

 

وكذلك عند الإصابة ببعض الأمراض الداخلية التي قد يظهر أعراض لها على سطح الجلد.

 

 

 

طبقات الجلد

 

يتكون جلد الإنسان من طبقتين رئيسيتين:

 

1- الطبقة السطحية:

 

وهي الطبقة الخارجية للجلد والتي تفصل الجسم عن المؤثرات الخارجية المحيطة به، وسمك هذه الطبقة حوالي 0.2 مم وبها الخلايا

 

التي تجدد أنسجة الجلد باستمرار وهذه الخلايا تسمى "الكيراتينوسايتس" وكذلك الخلايات التي تلون الجلد.

 

إذا نظرنا إلى سطح الجلد بعدسة مكبرة فإننا نلاحظ وجود العديد من المسامات بها. بعض هذه المسامات يخرج منها الشعر من تحت

 

سطح الجلد وتعتبر كذلك فوهة للغدد الدهنية أما المسامات الأخرى فهي مخارج الغدد العرقية.

 

ورغم أن بصيلات الشعر تتواجد نهاياتها بالطبقة السفلية للجلد "الأدمة"، إلا أن خلايا الطبقة السطحية هي التي تكون بصيلات الشعر.

 

يتصل بكل بصلة من بصيلات الشعر غدة دهنية على مناطق معينة من الجسم مثل الوجه، فروة الرأس، الصدر والظهر وكذلك على

 

المنطقة التناسلية.

 

خلايا الطبقة السطحية للجلد في عملية هدم وبناء واستبدال وتجديد مستمر بواسطة الخلايا المتخصصة. لذلك فإذا أثر مؤثر خارجي على

 

الطبقة السطحية وتقشرت خلاياها كما يحدث بعد الإصابات أو الجروح، فإن المنطقة النامية تنشط وتعوض الخلايا القديمة المستهلكة.

 

ومن مميزات الطبقة السطحية للجلد كذلك بأن لها المقدرة الكبيرة على التحكم بكمية الماء التي يفقدها الجلد أو التي يحتفظ بها، فمثلا

 

عندما تنخفض الرطوبة النسبية في الجو كما هو الحال في المناطق الصحراوية والجافة، فإن الطبقة السطحية تفقد كمية من الماء أكثر

 

من التي تصلها من الطبقات السفلية للجلد، لهذا يحدث جفاف بالجلد ويؤدي أحياناً إلى تشقق الشفاه والأكف والكعبين. وبالعكس ففي

 

المناطق الرطبة حيث تزداد الرطوبة النسبية في الجو، فإن الطبقة السطحية من الجلد تمتص الماء من الهواء الرطب وبذلك يكون

 

سطح الجلد طرياً وناعماً، ويحدث نفس الشيء بعد الاستحمام.

 

تختلف سماكة الطبقة السطحية للجلد من مكان لآخر فأكثرها سماكة على الأكف والكعبين لأن هذه أكثر تعرضاً للمؤثرات الخارجية من

 

غيرها.

 

الأدمة:

 

هي الطبقة السفلى من سطح الجلد وتتكون من ألياف وأنسجة مطاطية سميكة تعطي الجلد المرونة والقوة.

 

وتحوي هذه الطبقة الأوعية الدموية وشبكة معقدة من الأعصاب المسؤولة عن الإحساس بالألم، اللمس، الحرارة، البرودة والضغط كما

 

تحوي الغدد العرقية التي تفرز بالإضافة إلى الماء أملاح الصوديوم والبوتاسيوم ومواد أخرى. وللغدد العرقية دور هام في تلطيف درجة

 

حرارة الجسم والتخلص كذلك من المواد الضارة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخيتي الحبيبه لقــــــــاء الذكيه :) بارك الله فيكِ على المعلومات المفيده ولكنها ليست الاجابه الصحيحه ولكنكِ قد قاربتِ لها ,, ولذلك سأضع الاجابه الصحيحه وهي :

يحتاج جسم الانسان حتى يجدد خلاياه إلى 120 يوما بما معناه ما يقارب 4 شهور والله اعلم ......... :)

 

نفعنا الله بما علمنا

والله ولي التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الســــــــــؤال الخامس ..

 

من صــــــــــــــاحب أعلى صوت من الكــــائنات الحــــــــية .........؟؟؟

 

ننتظر الاذكياء بإذن الله

 

والله الموفق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله

 

معلومات قيمة من أخواتي الحبيبات

 

وبوركت مشرفتي الحبيبة ندى البحرين

 

لكني كن أود أن أستمر ولكن ظروف دراستي

 

سأحاول العودة مرة أخرى

 

محبتكن

 

عطوووورة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله في وقتكِ اخيتي الحبيبه عطر الجنان وعسى الله ان يعينكِ وييسر لكِ اموركِ ونرحب بمشاركاتكِ معنا في اي وقت اخيتي االغاليه ,,,

 

والله ولي التوفيق

 

أيــــن الاخـــوات ,,,,,,,,,,؟؟

اذا كان السؤال صعب يرجو ابلاغي لتغيره ..... :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

اعلى صوت فى الكائنات الحية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

زئير الاسد

 

 

 

 

 

زئير الأسد يمكن سماعه من على مسافة 8 كيلومترات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:) جزاكِ الله خيرا اخيتي الحبيبه ... ولكن الاجابه ليس صحيحه .. :)

 

طيب سأجاوب السؤال :smile: ..

 

الحوت الازرق هو اعلى صوت في الكائنات الحيه فهو يطلق صوتا يسمع على بعد 850كم ......

 

 

السؤال الســــادس:

 

ما هو أكـســــيد الحديد.....؟؟؟؟؟؟

 

وننتظر الاذكياء ,,,,, هيا يا اخواتي زادكن الله علما ونورا فاليتنافس المتنافسون ..

 

والله ولي التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

تقييم الموضوع :

icon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIFicon15.GIF

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عودا حميدا

 

مشرفتنا الحبيبة

 

بارك الله فيكى

 

اعتقد ان اكسيد الحديد

 

هو ما يعرف بالصدأ

 

وهو ناتج من تفاعل الحديد مع اكسجين الهواء الجوى

 

ولى عودة ان شاء الله للاستفاضة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الجواب هو الصدأ واليكم هذه المعلومات عن الحديد

الحديد

Fe

s7.JPG

العدد الذري : 26

الكتلة الذرية : 55.847

درجة الإنصهار : 1535 درجة مئوية

درجة الغليان : 2750 درجة مئوية

الكثافة : 7.86 جم/سم3

نصف القطر الذري : 1.16 انجستروم

عدد الأكسدة : +2 , +3

التوزيع الألكتروني : Ar].3d6.4S2 ]

Fe.gif

تاريخ الحديد ووجوده في

الطبيعة

 

 

 

يعود اصل التسمية الى الاتينية Ferrum

 

يعتقد ان الانسان قد استخدم الحديد للمرة الاولى منذ 4000 عام قبل الميلاد وكان مصدره النيازك . كما يعتقد ان الفينيقيين هم اول من اكتشف طريقة تصنيع الحديد عام 1400 قبل الميلاد حيث استخدموه في تصنيع اسلحتهم . وفي القرن العاشر قبل الميلاد كانت جميع الحضارات تقريباً آنذاك قد توصلت الى طرق صناعة الحديد وبذلك بدأ العصر الحديدي. في تلك الفترة كان الحديد ينتج من خاماته بواسطة افران بسيطة قليلة العمق وذلك باستخدام الفحم النباتي في مجمرة الفرن , وبالتسخين لعدة ساعات يتم ارجاع اكاسيد الحديد بالكربون وينتج فلز الحديد الامع الذي لايستخدم بصورته تلك , بل يعاد تسخينه عدة مرات لتخليصه من بقية الشوائب التي يؤدي وجودها لجعل الفلز قصيفاً . وفي عام 700 م تمكن صناع الحديد في كاتالونيا شمال شرق اسبانيا من استخدام فرن يُضُغط الهوا عند قاعدته ثم يُدفع الى داخله باستخدام الطاقة المائية .

وفي عام 1200 م تم الحصول على الحديد المطاوع بإعادة تسخين وتشكيل وتبريد الحديد .وفي القرن الرابع عشر الميلادي بُنيت الأفران العالية لإنتاج مصهور الحديد في اوربا , ومع بداية القرن الثامن عشر للميلاد استخدم البريطانيون الكوك بدلاً من الفحم النباتي في الأفران العالية وتم انتاج الحديد الزهر واستخدامه بصورة واسعة في صناعة الآلات والبناء .

يعد الحديد اكثر العناصر انتشاراً في الطبيعة, حيث ياتي في المرتبة الرابعة بعد الألمنيوم من حيث سعة انتشاره اذ يشكل 4.7 % وزناً من القشرة الأرضية . وللحديد عدة خامات تتمتع بأهمية صناعية على المستوى العالمي هي :

 

 

الهيماتيت Fe2O3

 

 

 

الماجنيتيت Fe3O4

 

 

 

الليمونيت Fe2O3.3H2O

 

 

 

السيدريت FeCO3

 

 

 

البيريت FeS2

 

 

 

 

 

انتاج الحديد

 

 

 

يتم انتاج الحديد باستخدام ثلاث تقنيات اساس هي:

 

 

أ‌-الفرن العالي

 

 

يمكن توضيح تقنية انتاج الحديد بواسطة الفرن العالي في الخطوات التالية:

1-يدخل تيار من الهواء الساخن (1350 درجة مئوية) الى داخل الفرن عبر انابيب النفخ الواقعة اسفله , حيث يتفاعل الاكسجين مع الكوك مكوناً CO مما يؤدي الى رفع درجة حرارة الوسط الى 2200 درجة مئوية . ويستهلك الكوك- المتواجد في المنطقة الواقعة على مستوى انابيب النفخ – الاكسجين الداخل مع تيار النفخ بصورة كاملة مما يمنع الكوك المتواجد في مركز الفرن من التقوز.

2-يصعد غازCO الساخن عبر شقوق الكوك في المنطقة المتماسكة, حيث يتم اختزال اكاسيد الحديد فتنصهر كل مواد الشحنة (ملبدات خام الحديد ,والكوك ,والمواد المساعدة للصهر ) – باستثناء الكوك – وتسيل الى اسفل الفرن , وتتم تفاعلات الاختزال بطريقتين هما :

 

 

‌أ-مباشرة

 

 

يتم فيها اختزال اكاسيد الحديد المنصهرة وفقاً للتفاعل التالي .

 

 

FeOn+nC = Fe+nCO

 

 

 

‌ب-غير مباشرة

 

 

يتم فيها اختزال اكاسيد الحديد في حالتها الصلبة بواسطة غازي اول اكسيد الكربون والهيدروجين – الناتج من تفاعل الغاز الطبيعي مع غاز ثاني اكسيد الكربون – وفقاً للتفاعل التالي :

 

 

FeOn+n(CO,H2 )= Fe+n(CO2,H2O

 

 

 

وطبقاً للتفاعلات السابقة فانه يتم اختزال اكاسيد الحديد العليا- مثل الهيماتيت والماجنيتيت والووستيت- وكذلك (FeO) بواسطة غاز اول اكسيد الكربون على النحو التالي :

 

 

 

x3Fe2O3+CO---->x2Fe3O4+CO2

 

Fe3O4+CO---->3FeO+CO2

 

FeO+CO---->Fe+CO2

 

 

3-يغادر غاز القمة- يتكون بصفة اساس من النيتروجين واول وثاني اكسيد الكربون والهيدروجين – الفرن من اربعة منافذ متواجدة اعلاه حيث ينظف ويستخدم 25% - 30% منه في التسخين المسبق لتيار النفخ, و15% -20% لتشغيل النفاخات التوربينية المستخدمة للحصول على تيار النفخ المضغوط , و50%-60% للتسخين في اجزاء اخرى من المصنع .

4-يسيل الحديد المصهور والخبث بهدوء عبر طبقة الكوك نحو الموقد حيث يمتص الحديد المصهور النسبة المسموحة ديناميكي حرارياً من الكربون

( 3.8%-4% ) , ويجمع في البوتقة اسفل الفرن حيث يطفو الخبث على السطح , ويؤخذ الحديد لصبه خارج الفرن مع ازالة بقايا الخبث بكشطها عن سطحه في جهاز السبك .

5-ينقل مصهور الحديد الناتج الى مصنع الفولاذ بواسطة مغارف خاصة مبطنة بمواد مقاومة للحرارة ,او تصب في قوالب صغيرة أما الخبث – يتكون بصفة اساس من مركبات ثاني اكسيد السيليسيوم, واكاسيد الكالسيوم والمغنيسيوم والألمنيوم – فينقل في اوعية من الحديد او الفولاذ, ويكسر بعد تصلبه , ويغربل حيث يستخدم في رصف الطرق , وعمليات العزل الحراري وغيرها من الاستخدامات الاخرى .

6-ينزع الكبريت من الحديد الخام , ويتم ذلك باضافة كميات زائدة من الحجر الكلسي , كما تلعب مساعدات الصهر – مركبات الكالسيوم والمركبات القلوية والمغنيسيوم وخلائطه – دوراً هاماً في نزع الكبريت .

 

 

مثال:

يتم فيه نزع الكبريت من الحديد بواسطة كربيد الكالسيوم .

 

CaC2+S---->CaS+2C

 

CaC2+1/2O2---->CaO+2C

 

C+1/2O2---->CO

 

 

 

ب‌-الإختزال المباشر

 

 

 

ويتم فيه اختزال ما يصل الى 92%-95% من اكسيد الحديد الى حديد معدني .

ومن اهم طرق انتاج الحديد الخام بالاختزال المباشر طريقتين هما :

 

 

طريقة لورجي

 

 

يتم في طريقة لورجي اختزال اكاسيد الحديد في فرن دوار محكم الإغلاق , مبطن بمواد مقاومة للحرارة ومائل من جهة تغذية اللقيم الى جهة التفريغ .

 

 

 

طريقة ميدركس

 

 

تعد من اكثر طرق الاختزال المباشر- المعتمد على الغاز – نجاحاً ويتم فيها بصورة مستمرة تحويل الغاز الطبيعي حفزياً الى هيدروجين , واول اكسيد الكربون عند درجة حرارة 900 درجة مئوية بأستخدام تيار جزئي من غاز القمة بعد تنظيفه وتبريده لنزع بخار الماء .

 

 

 

ج‌-الإختزال بالصهر

 

 

 

عبارة عن طرق متعددة المراحل تهدف الى انتاج الحديد السائل بطاقة انتاجية منخفضة, وذلك بالاستخدام المباشر للفحم وبأقل اضرار ممكنة للبيئة مقارنة بالفرن العالي .

يجري في طريقة الإختزال بالصهر اختزال الخامة اختزالاً اولياً بواسطة الغاز الناتج في وعاء الصهر فتنصهر الخامة مشكلة الحديد الإسفنجي الذي يهبط الى وعاء الصهر حيث تتم اكسدة الفحم لتوليد الطاقة الازمة للصهر .

 

 

هناك عدة طرق للإختزال بالصهر من اهمها :

 

 

الصهر بالبلازما

 

 

وتستخدم فيها الطاقة الكهربائية .

 

 

طريقة كوركس

 

 

وتفصل فيها مرحلة اختزال خام الحديد عن مرحلة الانصهار في مفاعلين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حديد

 

الحديد عنصر كيميائي وفلز ، من اقدم المعادن المكتشفة ، يرمز له بالرمز Fe و[عدد ذري|عدده الذري] 26 ، وفي الجدول الدوري يقع الحديد في المجموعة الثامنة والدورة الرابعة ، وهو عنصر ضروري لحياة الانسان كونه يدخل في تركيب هيموجلوبين الدم وكذلك لحياة النباتات كونه يدخل في تركيب الكلوروفيل .و يدخل في كل شيء

 

تحتوي النيازك الساقطة على الارض على كميات من الحديد قد تصل إلى 90% من كتلة النيازك

 

الشبكة البلورية للحديد على هيئة مكعب ، تتوزع على كل زاوية من زواياه ذرة حديد(ثمانية ذرات) ، وتقع تاسعة في مركز المكعب ، والاوتونيوم ، البناء الفريد في مدينة بروكسل يمثل نموذج الشبكة البلورية للحديد مكبرا 165 مليار مرّة، جاء البناء رمزا لعظمة الحديد ودوره في حياة البشريّة.

 

يعد الحديد أقوى الفلزات على الاطلاق..وأكثرها أهمية للأغراض الهندسية..شرط حمايته من الصدأ. (أي التفاعل مع الأكسجين) وهناك عدة طرق لحماية الحديد من الصدأوابسطها منع تماس الآكسجين والرطوبة عن الحديد وذلك بتغليف الحديد بمادة عازلة مثل استخدام الاصباغ او عوازل PVC مثلا. من افضل الطرق المستخدمة في الصناعة هي استخدام نظام الحماية الكاثودية لحماية الحديد من الصدأ والتآكل.

 

 

الحديد في الثقافة العامة

يرمز الحديد في الثقافة العامة إلى القوة و الصلابة ومن ذلك قولنا لا يفل الحديد إلا الحديد و قولنا سنضرب بيد من حديد. يشكل الحديداحدى القواعد التي تقوم عليها حضارتنا. و يرجع كونه اكثثر الفازات استخداما إلى خواصه القيمة,و إلى وفرة خاماته و سهولة الوصول اليها.ان الحديد موجود في معظم القشرة الارضية, وهو يمثل 50% منها من الرغم من عدم تساوي توزيعه في سطح الارض. ونتيجة لعمليات جيولوجية,يتراكم الحديد في رواسب deposits مختلفة الحجم ،وهو اكثر توافرا في باطن الارض ، ويعتقد ان لب الارض يتكون من كثلة من الحديدو النيكل في درجة حرارة 4000 م تحت ضغوط عالية جدا .

 

 

في القرآن الكريم

وردت كلمة حديد في عدة مواضع في القرآن الكريم. كما أن الحديد هو اسم لسورة من سور القرآن أنظر سورة الحديد.

 

 

مصادر

مقتطفات من "طرائف عن الفلزات" س. فينيسكي ، دار مير 1984

الحديد من الموسوعة الانجليزية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكما الله خيرا اخواتي الحبيبات موريا ونسيم الفردوس بارك الله فيكم ,,وجزا الله خيرا كل من شارك في هذا الموضوع وفقكم الله وسدد خطاكم ,,

والله ولي التوفيق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المسابقة جميلة جدا ياريت ترجع تاني:)))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكن الله يا حبيبات

 

طبتن وكاب ممشاكن

 

فلنكمل المسابقة على بركة الله

 

السؤال:

 

ما هو أصغر طائر بين الطيور؟؟؟

 

بالتوفيق للجميع,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×