اذهبي الى المحتوى
المشرفة

جمعية عربية شعارها "زوجة واحدة لا تكفي"

المشاركات التي تم ترشيحها

 

 

تسعى الكاتبة الصحفية هيام دربك لإنشاء جمعية تهدف إلى التخفيف من مشكلة العنوسة التي تعاني منها مصر وبقية الدول العربية، وذلك عن طريق إقناع الرجال القادرين بالزواج بأكثر من امرأة على أن يلتزموا العدل بين زوجاتهم.

 

وقد جعلت دربك شعار هذه الجمعية "زوجة واحدة لا تكفي" مستوحية فكرتها من مشكلة صديقة، حيث كتبت مقالا في عام 1997 في مجلة "الرأي الآخر" استعرضت فيه مشكلة صديقة تزوج عليها زوجها بعد عامين من زواجهما "لكنها(الزوجة) لم تلحظ أي تغيير في أداء الزوج سواء الروحي أو الجسدي، بل كان في السنوات الثلاث الأخيرة أفضل من سنوات ما قبل الزواج ... قبل نشر المقال حاولت تهدئة صديقتي وقلت لها إن زوجها عندما يتزوج امرأة أخرى إن ذلك أفضل من أن تكون له عشيقة وبرهنت لها أن الله سبحانه وتعالى أعطى الرخصة للرجل بأن يتزوج أكثر من امرأة، وأن الله لا يقر شئ فيه ضرر للمرأة".

 

وتضيف دربك في حديثها لمجلة (عربيات) النسائية الإلكترونية "وأكملت دوري مع زوج صديقتي وبحمد الله نجحت في المساعي، ولم يقع الطلاق وتعاطفت صديقتي مع الزوجة الجديدة بعد أن علمت أنها أنجبت من زوجها... تدخلي في حل مشكلة صديقتي أكسبني خبرة وجعلني أطرح السؤال "زوجة واحدة لا تكفي".. وفور نشر المقالات ثارت ضجة نسائية ضدي لأنني أطالب الرجال بالزواج بأكثر من واحدة ومرت الأيام وبعد 3 سنوات أعيد نشر المقال في مطبوعة عربية تصل إلى كل القراء في العالم العربي، وأحدث ذلك دوي وضجة ووصلت لي رسائل شتم من بعض الزوجات وكان رنين التليفون لا يتوقف، الكل ثائر ضدي خصوصا النساء اللاتي حاولت أن أشرح لهن وجهة نظري ولكن دون جدوى.. إن فكرتي أساسها أنه عندما يعدد الرجل سوف تقل نسبة العنوسة في الوطن العربي".

 

وعن قرار إنشاء الجمعية قالت دربك لمجلة "في السنوات الأخيرة وقبل شهور من نهاية عام 2003 كدت أن أصاب بالإحباط من الأرقام التي تنشر عن أعداد الفتيات اللاتي لم يسبق لهن الزواج ... فطلبت إحصائيات مركز البحوث الاجتماعية عن أعداد العوانس في عالمنا العربي... والتقارير التي توصلت لها جعلتني أرى أن الصورة المعتمة، ودون أن أجهد عقلي وجدت نفسي أتذكر مشكلة صديقتي، وفكرت في إنشاء جمعية تقوم على مبدأ أنه يحق للرجل أن يتزوج بأكثر من امرأة والهدف منها تقليل نسبة العنوسة في عالمنا العربي بخلاف أن بعض المطلقات يمكن أن تجد فرصة في بدء حياة أخرى مع زوج آخر ... إضافة إلى أن الزوجة الأرملة التي ربما تكون في حاجة إلى حماية رجل يساعدها في تحمل متاعب الحياة ومساعدتها في رعاية أبنائها ولم أترك اليأس يتسلل إلى عقلي وأعددت ملف كامل عن فكرتي وتقدمت بطلب لإشهار جمعية شعارها "زوجة واحدة لا تكفي" والملف الآن في وزارة الشؤون الاجتماعية وأنتظر الموافقة عليه".

 

وتعترف دربك أن "95% من الزوجات في مصر يرفضن الفكرة ووجهن لي اتهاما بأنني أريد أن أجعل الأزواج يخرجون من منازلهم المستقرة، والطريف أن نسبة كبيرة من الرجال يؤيدون قراري، ولكن من خلف الستار دون الظهور في الكادر".

 

وترى دربك أنه في حال الموافقة على جمعيتها فإن مكاسب كثيرة ستتحقق "أولها أن المطلقات والأرامل والفتيات اللواتي تخطين سن الزواج سوف يجدوا فرصة للزواج، والثاني أننا سوف نحارب الانحرافات الأخلاقية التي عرفتها المجتمعات العربية في السنوات الأخيرة في مسميات كثيرة كالخيانة الزوجية والزواج العرفي والزواج السري".

 

وحول مواصفات الرجال الذين يحق لهم التعدد في الزوجات أوضحت هيام دربك "الرجل المعدد يجب ألا يقدم على التعدد من أجل المتعة فقط.. لابد أن تتوافر فيه شروط كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أن يكون عادلا في كل شئ في إنفاقه وعطفه وحنانه أما حبه فهو الوحيد الذي يملكه.. وفي العصر الحديث دراما الحج متولي قدمت نموذجاً لذلك، فقد كان داخل نفسه يكن الحب لكل زوجة من زوجاته وكل واحدة منهن كانت لها ميزة، أما الزوجة الطامعة طردها من حياته، لأنه لا يريد الزواج للمتعة دون توفر بقية المقومات المنطقية لهذه الشراكة الزوجية في الحياة".

 

وعن مدى استفادة المرأة من التعدد تذكر دربك "المرأة التي يتزوج زوجها عليها سوف تجد تغيير في سلوكيات الزوج، لأن قلبه سوف ينبض بالحب بخلاف أنها سوف تجد نفسها في منافسة مع امرأة أخرى.. المنافسة في بورصة النساء لن تسعد الزوج فقط بل سوف تعيد الزوجة الأولى إلى دنيا الأنوثة والجمال مرة أخرى، لأنها سلمت نفسها لمشاغل ومشاكل الدنيا ولم تعد تهتم بنفسها.. والرجل في سن ما بعد الخريف إذا لم نوفر له زوجة تعيد الحب إلى قلبه سوف يصادق عشيقة تعطي له المتعة وتشعره بأنه رجل".

 

وفي حال تم الموافقة على إشهار الجمعية فإن هيام دربك تنوي كما تقول افتتاح فروع للجمعيات في فلسطين والعراق والإمارات والسعودية، وتعزو رغبتها في إنشاء فرعين في بغداد وفلسطين لخدمة النساء في البلدين، حيث خلفت الحرب في العراق "عدد كبير من الأرامل وزوجات المفقودين والأسرى اللاتي يحق لهن طلب الطلاق في حال طول فترة غياب الزوج"، وكذلك في فلسطين نسبة كبيرة من الزوجات - والكلام لدربك - فقدن أزواجهن وحان الوقت لتوفير حياة إنسانية.

 

يذكر أن للكاتبة هيام دربك أرائها الخاصة بالمساواة بين المرأة والرجل، حيث نشرت في مجلة "المثقف العربي "عدد مايو/أيار 2002 مقالا انتقدت فيه خروج المرأة للعمل ودعوة المساواة بين الرجل والمرأة، وقالت إن هذه ظاهرها الرحمة والتحضر وباطنها العذاب والتأخر فبناء على تلك الدعوة خرجت المرأة إلى الحياة العامة وتحولت من ملكة متوجة بتاج الحب في بيتها إلى أمة من إماء الحياة الحديثة وسلعة في سوق العمل الذي لا يعرف الرحمة لتدفع المرأة ضريبة التطور المزعوم وتنحرف عن رسالتها، وكانت النتيجة تحطم الأسرة واختفاء دور الأمومة وانتشار الخيانة الزوجية، والزواج العرفي وشيوع العلاقات المحرمة بين الجنسين مع استعمال العنوسة والفشل في الحياة الزوجية وما خفي كان أعظم.

وسألت دربك المرأة العربية في ذلك المقال "ألا تشعرين بالإرهاق والتعب النفسي والجسماني من جراء الجمع بين العمل داخل البيت وخارجه؟ ألم تشعرين بالغثيان من نظرات الرجال والتهام غرائزهم لما ظهر من جسدك؟ ألم تشعرين بالإهانة والدونية عندما يتحرش بك أحدهم في الشارع أو العمل أو وسائل المواصلات؟ ألم تشعرين بالندم والألم وأنت تتركين طفلك الرضيع يصرخ بين يدي إحدى المربيات في دار الحضانة التي لا تهدف إلا إلى الربح؟".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختى فى الله اصارحك القول اننى موافقة ان يتزوج زوجى بامراة اخرى من اجل العفاف فانا ارى ان ذلك فيه طاعة لله سبحانه وتعالى فعلا احسن من ان يفعل شئ يحرمه الله

وانا معك ان جلوس المراة فى المنزل خير لها ولكن حبيبتى ان كانت الاسرة فى حاجة الى مصاريف بدون ان تمد يدها اوتذل نفسها الى احد فليس حرام ربنا يعز المسلمين ولا يذلهم ابدا

:oops: جزاك الله خيرا اختى المشرفة العامة بارك الله فيك :wink:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الفكرة كويسة جدا جدا جدا.........فوق الوصف ويا رب يوافقوا (بس اعتقد الحكومة المصرية الميمونة مش هتوافق لان ماما امريكا مش عايزة التزام :oops: ) انا مع الفكرة قلبا و قالبا (بس مش هكتر فى الكلام احسن ماما تمنع عنى الهوا والنور :oops: :wink: ) :wink: :lol: وجزاك الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

وانا حقا اوافق عليها اذا كان نصرة لديننا وحفظا على نسائنا بشرط العدالة مع مصاحبة الجمعية دروات تدريبيه للرجل والاسرة الى ستقدم على ذلك للتاقلم على الوضع الجديد وكيفية التعامل فيما بينهم

 

انا عندى موضوع مشابه ادخلوا اقراؤا

https://akhawat.islamway.net/modules.php?na...iewtopic&t=4229

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلالام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير الجزاااااء مشرفتنا الحبيبة على هذا الموضوع اما انا بالنسبة ليا فلا كلام لي بعد كلام الله تعالى وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم وكلام زوجي :cry:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

ومن الرجل الذي في عصرنا مثل عصر الصحابة

واذا لم يعدل وحصلت مشاكل وطلاق وتشريد للابناء فماذا ستفعل الجمعية هاه

:wink: بل ماذا سنفعل نحن هل نطالب بازواج جدد ونترك الابناء

:!: ولماذا توصف الزوجة الاولى بالاهمال اذا تزوج الرجل عليها

:wink: ثم تقولون ان الزواج بالثانية عادي ولابد منه

:wink: على العموم كل شيء مكتوب عند رب العباد والزواج نصيب سواء اولى والا الرابعة

والجمعية لن تغير المكتوب والارزاق عند الله :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله أخيتي الكريمة، ومرحبًا بكِ معنا.

 

لقد اشترط الله عز وجل لجواز التعدد العدل، ومن يعدّد ولا يعدل فلا يجوز لنا أن نحمّل خطأه على التعدد. هل لو مثلا أخطأ مسلم نحمّل الإسلام خطأه؟

 

وليس من شرط التعدد يا أخيتي الكريمة أن يكون الرجل كالصحابي..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

^____^

إنتي إللي جيبتيه لنفسك يا أمه

دلوقتي الأخوات يقوموا عليك ويطردوك :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

^______________^

 

ميقدروش لأن المشرفة هي اللي نشراه يعني في حماية من الرئاسة العليا هههههههه

 

بصراحة عجبني الموضوع فقلت أرفعه خصوصا إن معانا أخوات نشيطات وما شاء الله متفهمين للأمور الشرعية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكن الله يا غاليات

 

اعتقد الموضوع لا يحتاج الى جمعية .... او دعوات و مطالبات بالتعدد

 

الموضوع له احكام شرعية و ضوابط

 

يعني ليس كل رجل يذهب و يتزوج اربعة لان هذا من حقه .... يجب توفر اسباب تدفعه الى الزواج باكثر من واحدة

 

اننا بحاجة الى تثقيف في احكام التعدد ...حتى لا يعتدى طرف على اخر او يظلمه ... و بهذا تكون كافة الاطراف على دراية و قناعة و رضى تام

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حياكن الله يا غاليات

 

اعتقد الموضوع لا يحتاج الى جمعية .... او دعوات و مطالبات بالتعدد

 

الموضوع له احكام شرعية و ضوابط

 

يعني ليس كل رجل يذهب و يتزوج اربعة لان هذا من حقه .... يجب توفر اسباب تدفعه الى الزواج باكثر من واحدة

 

اننا بحاجة الى تثقيف في احكام التعدد ...حتى لا يعتدى طرف على اخر او يظلمه ... و بهذا تكون كافة الاطراف على دراية و قناعة و رضى تام

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

 

صدقت ان الموضوع له أحكام شرعية وضوابط

لكن أخطأت في انه يجب ان يكون هناك دوافع للزواج بأكثر من واحدة لأن الشرع لم يقل ذلك

الشرع اشترط العدل فقط لا غير <<< هذا هو الضابط الوحيد

 

ومن حيث التثقيف فهنا حملة بالفعل عن هذا الأمر

تفضلي

حملة توعية: "بين تعدد الزوجات & رضاكِ بشرع الله"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحة لا اوافق لاني و بكل بساطة انثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

و لا ارفص شرع الله لكن لكل امراة قدرة تحمل محدودة

فمن رزقها الله الصبر على ذلك فطوبى لها و من لم تستطع فاكيد انها ليست آثمة

جوزيتن خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

غاليتي امة الرحمن .... هذا ليس فهمي و لكن ما سمعته من مشايخ عن هذا الموضوع

 

يعني هناك اسباب للتعدد و ما فهمته من شرح الاية الخاصة بالتعدد في سورة النساء .... و الله اعلم

 

و شكرا لك على الرابط ان شاء الله اقوم بقراءته في وقت لاحق لان الموضوع طويل

 

 

 

و تذكرت موقف طريف كنت قد قراته ذات مرة و لااعلم مدى صحته (سأذكره لتلطيف الجو )

 

يقول أحد طلبة العلم من الأجوبة اللطيفة التي سمعتها عن سؤال يقول فيه صاحبه انه متزوج

 

ويريد الزواج بالثانية بنية اعفاف فتاة

 

فقال له الشيخ ابن عثيمين : اعط المال لشاب فقير يتزوجها وتأخذ اجر الاثنين

 

*ــــــــــــــ*

 

 

 

 

 

 

 

تم تعديل بواسطة * المهـاجـرة *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياكِ الله آلاء

 

أظنك تقصدي كلمة "لا أستطيع" وليس "لا أوافق" لأننا لسنا في موضع للموافقة فيه أو الرفض فيما يخص الأمر الشرعي

 

***********************

 

الأخت المهاجرة

 

الأمر ستجديه مشروح بالتفصيل في الرابط الذي وضعته لك فيما يخص عدم وجود أسباب للتعدد

 

وبخصوص قول الشيخ بن عثيمين لا اعلم ان كان صحيح انه قاله ام لا

لكني اعلم جيدا ان هذا القول ليس من الشرع لانه لو كان الشرع يقول ساعد غيرك في الزواج بمالك طالما لديك زوجة، لكان من الأولى ان يقولها الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابة من بعده

 

لكنه لم يقولها أبدًا ولم يقترحها وإنما كل شخص كان يتزوج بماله ومن لم يستطع يتزوج بخاتم

 

ومن لم يستطع كان يأمره بالصيام ولم يحدث أن طلب من الصحابة أن يعينوا صحابي آخر على تكلفة الزواج

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حبيبتي امة الرحمن .... جزاك الله خيرا

 

بخصوص الطرفة التي كتبتها هي ليست فتوى عامة .... ربما حالة خاصة بالشخص ربما

 

موضوع مساعدة الشباب على الزواج امر فيه خير .... أليس كذلك ؟؟

 

لا تفهموا كلامي اعتراضا على التعدد .... يستحيل ... هذا شرع الله

 

و لكني اطرح فكرة اخرى ... كما ان هناك نساء غير متزوجات ... هناك في المقابل شباب اعزب ... ماذا في الامر ان ساعدناهم على الزواج و الاستقرار و اكمال نصف الدين .... هل الشرع يمنع ذلك ؟؟

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

وجدت هذه الفتوى للشيخ ابن جبرين

 

 

 

رقم الفتوى (11920) موضوع الفتوى حكم دفع الزكاة لمشروع مساعدة الشباب على الزواج السؤالس: هل يجوز دفع الزكاة في مشروع مساعدة الشباب على الزواج ؟ الاجابـــةوبعد ، يجوز دفع الزكاة لهذا المشروع فإن الزواج من الضروريات للحياة، وحيث إنه لا يصرف لهم مساعدة إلا بعد ثبوت: حاجته، وفقره، وقلة دخله، فإن الزكاة تحل له لهذا الغرض: لفقره، وحاجته، وعجزه عن تكميل حاجته، وضرورته. والله أعلم.

 

 

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
موضوع مساعدة الشباب على الزواج امر فيه خير .... أليس كذلك ؟؟

صحيح فيه خير لأنه إعانة على تحصين الشباب

 

و لكني اطرح فكرة اخرى ... كما ان هناك نساء غير متزوجات ... هناك في المقابل شباب اعزب ... ماذا في الامر ان ساعدناهم على الزواج و الاستقرار و اكمال نصف الدين .... هل الشرع يمنع ذلك ؟؟

الشرع لا يمنع ذلك ولكن المساعدة لابد أن تكون تطوعية وليس إجبارية

هناك فرق شاسع بين أن تطلبي من الرجل عدم أخذ زوجة ثانية وأن يتطوع بالمال ليتزوج غيره

وبين أن يأتي شخص ويجد أن هناك شاب يرغب في الزواج ولكنه غير قادر فيقوم بالتطوع بنفسه

 

وجدت هذه الفتوى للشيخ ابن جبرين

 

رقم الفتوى (11920) موضوع الفتوى حكم دفع الزكاة لمشروع مساعدة الشباب على الزواج السؤالس: هل يجوز دفع الزكاة في مشروع مساعدة الشباب على الزواج ؟ الاجابـــةوبعد ، يجوز دفع الزكاة لهذا المشروع فإن الزواج من الضروريات للحياة، وحيث إنه لا يصرف لهم مساعدة إلا بعد ثبوت: حاجته، وفقره، وقلة دخله، فإن الزكاة تحل له لهذا الغرض: لفقره، وحاجته، وعجزه عن تكميل حاجته، وضرورته. والله أعلم.

 

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

هذه الفتوى يتكلم على مال الزكاة الذي سيخرجه في جميع الأحوال ويسأل عن الجهة التي يمكن ان يدفعها فيها

لكن موضوعنا عن رجل ميسور الحال، يرغب في الزواج ونأتي لنقول له لا تتزوج وأعطي مالك لغيرك ليزوج هو، هذا هو الذي لم يأمر به الشرع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك حبيبتي امة الرحمن

 

كما قلت سابقا انا لست متاكدة من صحة الموقف الذي كتبته عن الشيخ ابن عثيمين و قلت سابقا ربما هي حالة خاصة بالسائل نفسه

 

فالقران واضح و لا يستطيع احد ان يفتي بغير ما نزل الله

 

اما فتوى الشيخ ابن جبرين رحمه الله فقد كتبتها تعليقا على ردك هذا

 

 

وإنما كل شخص كان يتزوج بماله ومن لم يستطع يتزوج بخاتم

 

ومن لم يستطع كان يأمره بالصيام ولم يحدث أن طلب من الصحابة أن يعينوا صحابي آخر على تكلفة الزواج

 

 

 

... و اعذريني ان وضعت طرفة غير متاكدة منها و جرتنا الى نقاش جانبي

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فقال له الشيخ ابن عثيمين : اعط المال لشاب فقير يتزوجها وتأخذ اجر الاثنين

وانا مع الشيخ ابن عثيمين ..لما يبقى كل شباب المسلمين يتجوزوا ويخلصوا ويتبقى بنات من غير زواج يبقى يعددوا

مش ضد الشرع طبعا ..بس زى ما فى بنات محتاجة العفة فى شباب اكتر محتاجين وهم اولى من المتزوجين..

ربنا يعف كل شباب وبنات المسلمين يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طالما الشرع لم يقول أنه يجب على الرجل أن يزوج غيره بماله بدلا من أن يتزوج زوجة ثانية فليس من حقنا أن نقول ذلك

 

قول العلماء ليس بقرآن منزل: قال بعض السلف، كل يؤخذ منه ويرد إلا كتاب الله وسنة نبيه

وطالما كتاب الله وسنة نبيه لم تأمر الرجل بتزويج غيره بماله لعفته فليس من حقنا أن نفرض ذلك على أحد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مين قال" يجب" اختى امة الرحمن؟؟؟؟

اختى امة الرحمن العفة مطلوبة للاثنين وطالما الرجل هيعدد ليعف الفتاة فمن وجهة نظرى يزوجها لشاب زيها (غير قادر) ويكسب فيهم ثواب هما الاثنين... لكن لم يمنع احد التعدد طالما يقدر يعدل و حتى لو هو عاوز يعدد ايه المشكلة؟؟ طالما يرغب فى زوجة تانية وتالتة وهو يقدر يكفيهم ايه المشكلة؟؟؟ ما فى حد يقدر يمنعه(بس لمجرد رغبته فى التعدد) .. لكنه يعدد بنية انه يعف فتاة ! بصراحة مش مقتنعة بيها ,البنت تتزوج شاب زيها وغير متزوج (اللى معظم البنات تتمناه) وليس رجل متزوج (الا لو كانت مضطرة) بصراحة انها تتزوج رجل اضطرارا دى زيجة مش حلوة خالص......... انا اتمنى شاب مثلى ويكون غير متزوج حتى لو فقير عن رجل اكبر منى بكثير ومتزوج حتى لو غنى ..ومعظم الرجال فى وقتنا هذا لن يستطيعوا العدل بين الزوجات , وكمان معظم الزوجات لا تقبل ان زوجها يتزوج غيرها...وما حدش فرض على حد تزويج غيره لكن طالما هو يبحث عن الثواب فليه ما ياخدش ثواب اثنين مش واحد ؟...حبيبتى اذكرك بحديث النبى صلى الله عليه وسلم مع جابر عندما سأله لماذا لم يتزوج بكرا. النبى صلى الله عليه وسلم لم يقصد ان الزواج من الثيب غير مرغوب فيه .ولكن وضح ان الزواج من البكر افضل.

يعنى فى افضليات فى الزواج...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×