اذهبي الى المحتوى
صفوة صلاح الدين

** السلف فى رؤؤية عصرية ** : عمر بن الخطاب

المشاركات التي تم ترشيحها

الإسم والكنية والألقاب والهيأة

 

 

 

● الإسم واسم الأب والأم

 

 

 

» البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 :

 

 

 

 

”.. وهو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان القرشي ، أبو حفص العدوي، الملقب بالفاروق قيل لقبه بذلك أهل الكتاب.."

 

وأمه حنتمة بنت هشام أخت أبي جهل بن هشام .

 

» البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 :

 

أسلم عمر وعمره سبع وعشرين سنة ، وشهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها مع النبي صلى الله عليه وسلم ، وخرج في عدة سرايا ، وكان أميراً على بعضها ، وهو أول من دعي أمير المؤمنين ...

 

• وكان اسمه عمير .. ثم صار عمر

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص: 394 :

 

حدثنا هارون بن عمر قال ، حدثنا علي بن الحسن قال ، حدثنا خليد بن دعلج ، عن قتادة قال : خرج عمر رضي الله عنه من المسجد ومعه الجارود العبدي فإذا بامرأة بزرة على ظهر الطريق ، فسلم عليها عمر رضي الله عنه فردت عليه ـ أو سلمت عليه ـ فرد عليها ، ثم قالت هيه يا عمر ، عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ تصارع الصبيان ، فلم تذهب الأيام والليالي حتى سميت عمر ، ثم لم تذهب الأيام حتى سميت أمير المؤمنين ، فاتق الله في الرعية ، واعلم أنه من خاف الوعيد قرب منه البعيد ، ومن خاف الموت خشي الفوت . فبكى عمر رضي الله عنه ، فقال الجارود : هيه ، فقد أكثرت وأبكيت أمير المؤمنين ، فقال له عمر رضي الله عنه وعنها أو ما تعرف هذه ؟ هذه خولة بنت حكيم امرأة عبادة بن الصامت التي سمع الله قولها من سمائه ، فعمر والله أجدر أن يسمع لها .

 

هامش : في الإستيعاب 4 : 283 : هيهاً يا عمر . وفي الإصابة 4 : 283 عن خليد بن دعلج عن قتادة قال : خرج عمر من المسجد ومعه الجارود العبدي فإذا بامرأة برزت على الطريق فسلم عليها عمر فقالت : هيهاً يا عمر عهدتك وأنت تسمى عميراً في سوق عكاظ ترعى الصبيان بعصاك ، فلم تذهب الأيام حتى سميت عمر ، ثم لم تذهب الأيام . الحديث .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

فبكى عمر رضي الله عنه ، فقال الجارود : هيه ، فقد أكثرت وأبكيت أمير المؤمنين ، فقال له عمر رضي الله عنه وعنها أو ما تعرف هذه ؟ هذه خولة بنت حكيم امرأة عبادة بن الصامت التي سمع الله قولها من سمائه ، فعمر والله أجدر أن يسمع لها .

 

 

 

بكى...............

 

رحم الله حكامنا....

 

و هداهم الله و نفع بهم الأمة..............

 

هذا خير من السب و اللعن و ما نراه الآن....

 

و رحما الله قبلهم. فأنى لنا بهذا الايمان؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

● لقب أمير المؤمنين

 

» قال البخاري سماه بذلك عدي بن حاتم !

 

» الأدب المفرد للبخاري / ص : 276 :

 

وهو أول من سمي أمير المؤمينن سماه عدي بن حاتم الطائي ولبيد بن ربيعة .

 

• وقال الطبري : هو سمى نفسه بذلك !

 

البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 :

 

 

 

وقال ابن جرير : حدثني أحمد بن عبدالصمد الأنصاري ، حدثتني أم عمرو بنت حسان الكوفية وكان قد أتى عليها مائة وثلاثون سنة عن أبيها قال : لما ولي أبو بكر قالوا : يا خليفة رسول الله ، فلما ولي عمر قالوا : يا خليفة خليفة رسول الله ، فقال عمر : هذا أمر يطول ، بل أنتم المؤمنون وأنا أميركم ، فسمي أمير المؤمنين ...

 

• وقال ابن شبة : هو سمى نفسه بذلك والمغيرة وعمرو بن العاص !

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 677 :

 

أول من سمى عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين :

 

حدثنا الحسن بن عثمان قال ، حدثنا محمد بن حرب الأبرش قال ، حدثنا محمد بن الوليد الزبيدي ، عن الزهري قال : أول من سمى عمر رضي الله عنه أمير المؤمنين المغيرة ابن شعبة رضي الله عنه .

 

حدثنا محمد بن يحيى ، عن عبدالعزيز بن عمران ، عن أبيه ، عن جده قال : جلس عمر رضي الله عنه يوماً فقال : والله ما ندري ما نقول ، أبوبكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهم من اسم ؟ قالوا : الأمير ، قال : كلهم أمير ، فقال المغيرة ابن شعبة : نحن المؤمنون وأنت أميرنا ، فأنت أمير المؤمنين . قال فأنا أمير المؤمنين .

 

حدثنا إبراهيم بن المنذر قال ، حدثنا عبدالله بن وهب قال ، أخبرني سعيد بن أبي أيوب ، عن عقيل بن خالد ، عن ابن شهاب قال : أول من حيا عمر رضي الله عنه بأمير المؤمنين المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ، دخل عليه ذات يوم فقال السلام عليك يا أمير المؤمنين ، فكان عمر رضي الله عنه أنكر ذلك ، فقال المغيرة : هم المؤمنون وأنت أميرهم ، فسكت عمر رضي الله عنه .

 

قال ابن وهب ، وحدثني الليث بن سعد : أن المغيرة أول من سمى عمر أمير المؤمنين رضي الله عنه ، سمعها من الأقرع بن حابس يقول : استأذنوا على أمير المؤمنين ، فدخل المغيرة عليه ساعته فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ، فقال : ما هذا ؟ فلتخرجن مما قلت ، قال : ألست أميرنا ؟ قال : بلى ، قال : أفلسنا بمؤمنين ؟ قال : بلى ، قال : فأنت أميرنا .

 

حدثنا الحسن بن عثمان قال ، حدثنا محمد بن يزيد الواسطي ، عن جويبر ، عن الضحاك قال : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لأبي بكر رضي الله عنه : خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فلما مات أبوبكر رضي الله عنه قالوا لعمر رضي الله عنه : خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال عمر رضي الله عنه : إن هذا لكثير ، فإذا مت أنا فقام رجل مقامي قلتم خليفة خليفة رسول الله ، أنتم المؤمنون وأنا أميركم . فهو سمى نفسه .

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 679 :

 

لأي شئ كان أبوبكر رضي الله عنه يكتب : من خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان عمر يكتب من خليفة أبي بكر ، ومن أول من كتب عبد الله أمير المؤمنين ؟ فقال : حدثتني الشفاء ، وكانت من المهاجرات الأول أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى عامل العراق أن يبعث إليه برجلين جلدين نبيلين يسألهما عن العراق لأهله ، فبعث إليه عامل العراق لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم ، فقدما المدينة فأناخا راحلتيهما بفناء المسجد ثم دخلا ، فوجدا عمرو بن العاص فيه فقالا : استأذن لنا يا ابن العاص على أمير المؤمنين . فقال عمرو : أنتما والله أصبتما اسمه ، هو الأمير ونحن المؤمنون ، فوثب عمرو فدخل على عمر رضي الله عنه ، فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين . فقال عمر يا ابن العاص ما بدا لك في هذا الاسم ؟ لتخرجن مما دخلت فيه أو لأفعلن ( أو لأفعلن ) قال : قدم لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم فأناخا راحلتيهما بفناء المسجد ، ثم دخلا المسجد فقالا استأذن لنا على أمير المؤمنين فهما ( والله ) أصابا اسمك ، فأنت الأمير ، ونحن المؤمنون . قال : فجرى الكتاب من ذلك اليوم .

 

• وقال الهيثمي : هو سمى نفسه بذلك وعمرو بن العاص !

 

» مجمع الزوائد / ج: 9 ص : 61 :

 

 

 

عن ابن شهاب قال قال عمر بن عبدالعزيز لأبي بكر بن سليمان بن أبي حثمة : من أول من كتب من عند أميرالمؤمنين فقال أخبرتني الشفاء بنت عبدالله وكانت من المهاجرات الأول أن لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم قدما المدينة فأتيا المسجد فوجدا عمرو بن العاص فقالا يا ابن العاص استأذن لنا على أمير المؤمنين . فقال : أنتما والله أصبتما اسمه فهو الأمير ونحن المؤمنون . فدخل عمرو على عمر ، فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين . فقال عمر : ما هذا ؟ فقال : أنت الأمير ونحن المؤمنون فجرى الكتاب من يومئذ . رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح .

 

أخرج أبوزيد عمر بن شبة النميري البصري عن الضحاك أنه قال : لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا لأبي بكر رضي الله عنه خليفة رسول الله صلى عليه وسلم فلما مات أبوبكر رضي الله عنه قالوا لعمر : خليفة خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقال عمر رضي الله عنه : إن هذا لكثير . فإذا مت أنا فقام رجل مقامي قلتم : خليفة خليفة خليفة رسول الله ؟! أنتم المؤمنون وأنا أميركم . فهو سمى نفسه .

 

» كنز العمال / ج: 12 ص: 576 :

 

35801 ـ عن معاوية بن قرة قال : كان يكتب ( من أبي بكر خليفة رسول الله ) فلما كان عمر بن الخطاب أرادوا أن يقولوا : خليفة خليفة رسول الله ، فقال عمر : هذا يطول ، قالوا ؟ لا ، ولكنا أمرناك علينا فأنت أميرنا ، قال : نعم أنتم المؤمنون وأنا أميركم فكتب ( أمير المؤمنين ) ( كر ) .

 

35802 ـ عن ابن شهاب أن عمر بن عبدالعزيز سأل أبا بكر ابن سليمان بن أبي حثمة لأي شئ كان يكتب : من خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في عهد أبي بكر ، ثم كان عمر كتب أولاً : من خليفة أبي بكر ، فمن أول من كتب ( من أمير المؤمنين ) ؟ فقال : حدثتني الشفاء وهي جدته وكانت من المهاجرات الأول أن عمر ابن الخطاب كتب إلى عامل العراق أن يبعث إليه رجلين جلدين يسألهما عن العراق وأهله ، فبعث عامل العراق بلبيد بن ربيعة وعدي ابن حاتم ، فلما قدما المدينة أناخا راحلتيهما بفناء المسجد ثم دخلا المسجد فإذا هما بعمرو بن العاص فقالا : استأذن لنا يا عمرو على أمير المؤمنين ! فقال عمرو : أنتما والله أصبتما اسمه ! هو الأمير ونحن المؤمنون ، فوثب عمرو فدخل على عمر فقال : السلام عليك يا أمير المؤمنين ! فقال عمر : ما بدا في هذا الإسم يا ابن العاص ؟ ربي يعلم لتخرجن مما قلت ! إن لبيد بن ربيعة وعدي بن حاتم قدما فأناخا راحلتيهما بفناء المسجد ثم دخلا علي فقالا لي : استأذن لنا يا عمرو على أمير المؤمنين ! فهما والله أصابا اسمك ! نحن المؤمنون وأنت أميرنا ، فمضى به الكتاب من يومئذ ( خ في الأدب والعسكري في الأوائل ، ط ب ، ك ) .

 

» وادعت عائشة أن النبي سماه أمير المؤمنين

 

البداية والنهاية / ج: 7 ص: 150 :

 

... وقال الواقدي : حدثنا أبو حمزة يعقوب بن مجاهد عن محمد بن إبراهيم عن أبي عمرو قال قلت لعائشة : من سمى عمر الفاروق أمير المؤمنين ؟ قالت : النبي صلى الله عليه وسلم قال : يا أمير المؤمنين هو . وأول من حياه بها المغيرة بن شعبة . وقيل غيره . فالله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حقا ............ ان البعض يكسبه اللقلب تواضعا, و آخرون غرورا...

 

مثلا, لو نصبت أحدنا لكى تكون مالكة لدار تحفيظ قرآن او مديرته, و لقبوها مديرة أو أميرة المؤمنات

أو المقرءات أو أيا ما كان الاسم................

 

 

هل هذا اللقب وقتها يكسبنا الشعور بالمسئولية أم بالفخر؟؟؟؟

 

ان الامر ليس بهذه السهولة أبدا..

 

الشرك يا اخوات رحمنا الله منه...

الشرك الذى يفسد علينا العمل و القول و الدعوة...

 

 

اعاذنا الله و اياكم منه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

● لقب الفاروق

 

 

• قالوا سماه الله به لأنه قتل منافقاً .. ولكن النبي لم يقتل أي منافق !!

 

» السير الكبير / ج: 1 ص : 270 :

 

عن ابن عباس رضي الله عنه أن منافقاً خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي عليه السلام ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف . ثم إنهما احتكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فحكم لليهودي فلم يرض المنافق وقال : نتحاكم إلى عمر . فقال اليهودي لعمر : قضى لي رسول الله عليه السلام فلم يرض بقضائه وخاصم إليك . فقال عمر رضي الله عنه للمنافق : أكذلك ؟ فقال : نعم . قال : ألزما مكانكما حتى أخرج إليكما . فدخل وأخذ بسيفه ثم خرج فضرب به عنق المنافق حتى برد وقال : هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله . فنزلت . وقال جبريل : إن عمر فرق بين الحق والباطل فسمى الفاروق .

 

» الدر المنثور / ج: 2 ص : 179 :

 

وأخرج الثعلبي عن ابن عباس في قوله : ( ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا ... الآية ) قال نزلت في رجل من المنافقين يقال له بشر خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي صلى الله عليه وسلم ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف ثم إنهما احتكما إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقضى لليهودي فلم يرض المنافق وقال تعالى نتحاكم إلى عمر بن الخطاب . فقال اليهودي لعمر : قضى لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يرض بقضائه . فقال للمنافق : أكذلك ؟ قال : نعم . فقال عمر : مكانكما حتى أخرج إليكما فدخل عمر فاشتمل على سيفه ثم خرج فضرب عنق المنافق حتى برد ثم قال هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله فنزلت .

 

 

 

» الدر المنثور / ج: 2 ص : 181 :

 

 

 

وأخرج الحكيم الترمذى في نوادر الأصول عن مكحول ، قال : كان بين رجل من المنافقين ورجل من المسلمين منازعة في شئ فأتيا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقضى على المنافق . فانطلقا إلى أبي بكر ، فقال : ما كنت لأقضى بين من يرغب من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم . فانطلقا إلى عمر فقصا عليه فقال عمر : لا تعجلا حتى أخرج اليكما فدخل فاشتمل على السيف وخرج فقتل المنافق ، ثم قال : هكذا أقضى بين من لم يرض بقضاء رسول الله ! فأتى جبريل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : إن عمر قد قتل الرجل وفرق الله بين الحق والباطل على لسان عمر فسمى الفاروق .

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 662 :

 

قال ابن شهاب ... وقد بلغنا أن عبدالله بن عمر كان يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم أيد دينك بعمر بن الخطاب . قال أخبرنا أحمد بن محمد الأزرقي المكي قال ، أخبرنا عبدالرحمن بن حسن ، عن أيوب بن موسى قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه ، وهو الفاروق ، فرق الله به بين الحق والباطل .

 

• ولعل أصل الإدعاء من عائشة أيضاً !

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 662 :

 

قال أخبرنا محمد بن عمر قال ، أخبرنا أبوحزرة يعقوب ابن مجاهد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن أبي عمرو بن ذكوان قال ، قلت لعائشة : من سمى عمر الفاروق ؟ قالت : النبي عليه السلام .

 

• وقالوا الذي سماه الفاروق هم اليهود والنصارى وليس النبي !

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 662 :

( تسميته بالفاروق ) قال أخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان قال ، قال ابن شهاب : بلغنا أن أهل الكتاب كانوا أول من قال لعمر : الفاروق ، وكان المسلمون يؤثرون ذلك من قولهم ، ولم يبلغنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر من ذلك شيئاً ، ولم يبلغنا أن ابن عمر قال ذلك إلا لعمر ، كان فيما يذكر من مناقب عمر الصالحة ويثني عليه . • لكن رووا أن الفاروق لقب من النبي لعلي بن أبي طالب فصادره منه عمر !

 

» لسان الميزان / ج: 1 ص : 357 :

 

وروى الأصم عن إبراهيم بن سليمان الحمصي ثنا إسحاق بن بشر ثنا خالد بن الحارث عن عوف عن الحسن بن أبي ليلي الغفاري سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ستكون فتنة بعدي فألزموا علياً فإنه أول من يراني وأول من يصافحني يوم القيامة وهو معي في السماء العليا وهو الفارق بين الحق والباطل .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

عن ابن عباس رضي الله عنه أن منافقاً خاصم يهودياً فدعاه اليهودي إلى النبي عليه السلام ودعاه المنافق إلى كعب بن الأشرف . ثم إنهما احتكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . فحكم لليهودي فلم يرض المنافق وقال : نتحاكم إلى عمر . فقال اليهودي لعمر : قضى لي رسول الله عليه السلام فلم يرض بقضائه وخاصم إليك . فقال عمر رضي الله عنه للمنافق : أكذلك ؟ فقال : نعم . قال : ألزما مكانكما حتى أخرج إليكما . فدخل وأخذ بسيفه ثم خرج فضرب به عنق المنافق حتى برد وقال : هكذا أقضى لمن لم يرض بقضاء الله ورسوله . فنزلت . وقال جبريل : إن عمر فرق بين الحق والباطل فسمى الفاروق .

 

 

ببساطة............... لم ينتظر

لم يفكر

 

و انما فرق بين الحق و الباطل بدون تفاهم و لا تردد

 

رد فعل فورى سريع, لا يحتمل تاجيل و لا مماطلة و لا مشااورة من يعتقد انهم ربما يمنعوه عن الأمر...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هيئته و صفته

 

 

• كان عمر أصلع ، أعسر ، أيسر ، طوالاً ، آدم شديد الأدمة

 

» تهذيب التهذيب / ج: 7 ص : 385 :

 

... وكان أصلع ، أعسر ، أيسر ، طوالاً ، آدم شديد الأدمة . هكذا وصفه جماعة .

 

 

وقال أبورجاء العطاردي : كان أبيض شديد حمرة العينين ، وروى عن عبدالله بن عمر نحوه .

 

وزعم الواقدي أن سمرته إنما جاءت من أكل الزيت عام الرمادة .

 

قال ابن عبدالبر : وأصح ما في هذا الباب رواية الثوري عن عاصم عن زر بن حبيش قال : رأيت عمر رجلاً آدم ضخماً كأنه من رجال سدوس .

 

» مجمع الزوائد / ج: 4 ص : 34 :

 

وعن زر بن حبيش قال : خرج أهل المدينة في مشهد لهم فإذا أنا برجل أصلع أعسر أيسر قد أشرف فوق الناس بذراع عليه إزار غليظ وبرد مطر وهو يقول يا أيها الناس هاجروا ولا تهجروا ولا يخذفن أحدكم الأرنب بعصاة أو بحجر ثم يأكلها وليذل عليكم الأسل الرماح والنبل فقلت من هذا قالوا عمر بن الخطاب . رواه الطبراني في الكبير ورجاله موثقون .

 

» تاريخ اليعقوبي / ج: 2 ص: 161 :

 

وكان عمر طوالاً ، أصلع ، أقبل ، شديد الأدمة ، أعسر يسرا ، يعمل بيديه جميعاً ، ويصفر لحيته ، وقيل يغيرها بالحناء والكتم .

 

• وكان عمر شديد السمرة أو أسود

 

» الطبقات / ج: 2 ص: 235 :

 

.. أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا موسى بن عمران بن عبد الله بن عبدالرحمن بن أبي بكر عن عاصم بن عبيدالله عن سالم بن عبدالله قال سمعت بن عمر يقول إنما جاءتنا الأدمة من قبل أخوالي ..

 

• وكانت جدتاه أم الخطاب وأم نفيل حبشيتان !

 

» المنمق / ص: 400 :

 

أبناء الحبشيات من قريش .. ونفيل بن عبدالعزي العدوي أمه صهاك أيضاً ، وعمرو بن ربيعة بن حبيب من بني عامر بن لؤي أمه أيضاً صهاك هذه ، والخطاب بن نفيل العدوي أمه حبشية .

 

• وكان عمر أحول العينين

 

» المنمق / ص: 405 والمحبر ص: 303 :

 

الحولان من قريش . عمر بن الخطاب الفاروق رضي الله عنه .

 

• كان عمر أدلم أبرج شديد الصلع

 

» تاج العروس / ج: 2 ص: 7 :

 

وفي المحكم البرج سعة العين وقيل سعة بياض العين وعظم المقلة وحسن الحدقة وقيل هو نقاء بياضها وصفاء سوادها وقيل هو ( أن يكون بياض العين محدقاً بالسواد كله ) لا يغيب من سوادها شئ برج برجاً وهو أبرج وعين برجاء وفي صفة عمر رضي الله عنه أدلم أبرج هو من ذلك .

 

» مجمع الأمثال / ج: 1 ص : 234 ح: 1002 :

 

أجرد من صخره ومن صلعه . قالته امرأة دخلت على عمر بن الخطاب فكان حاسر الرأس وكان أصلع فدهشت المرأة فقالت : أبا غفر حفص الله لك ، أرادت أن تقول : أبا حفص غفر الله لك !

 

• وحاول ابن كثير أن يجعله أبيض أحمر ، وَحَرَّفَ أحول العينين إلى أحور العينين !!

 

» البداية والنهاية / ج: 7 ص : 156 ... :

 

صفته رضي الله عنه : كان رجلاً طوالاً أصلع أعسر أيسر أحور العينين ، آدم اللون ، وقيل كان أبيض شديد البياض تعلوه حمرة ، أشنب الأسنان ، وكان يصفر لحيته ، ويرجل رأسه بالحناء .

 

» تهذيب التهذيب / ج: 7 ص: 385 :

 

... وكان أصلع ، أعسر ، أيسر ، طوالاً ، آدم شديد الأدمة . هكذا وصفه جماعة .

 

وقال أبو رجاء العطاردي : كان أبيض شديد حمرة العينين ، وروى عن عبد الله بن عمر نحوه .

 

وزعم الواقدي أن سمرته إنما جاءت من أكل الزيت عام الرمادة .

 

قال ابن عبدالبر : وأصح ما في هذا الباب رواية الثوري عن عاصم عن زر بن حبيش قال رأيت عمر رجلاً آدم ضخماً كأنه من رجال سدوس .

 

• وكان يصبغ لحيته بالحناء والسواد

 

» مسلم / ج: 7 ص : 84 :

 

( حدثنا ) أبوبكر بن أبي شيبة وابن نمير وعمرو الناقد جميعاً عن ابن إدريس قال عمرو حدثنا عبدالله بن إدريس الأودي عن هشام عن ابن سيرين قال سئل أنس بن مالك هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنه لم يكن رأى من الشيب إلا قال ابن إدريس كأنه يقلله وقد خضب أبوبكر وعمر بالحناء والكتم .

 

وأسد الغابة / ج: 3 ص : 582

 

» مجمع الزوائد / ج: 5 ص : 283 :

 

كان أبوبكر كان يخضب هو وعمر بالحناء والكتم .

 

» مجمع الزوائد / ج: 5 ص : 289 :

 

عرضت عليه أن تصبغ لحيته فقال : أتريدين أن تطفئي نور الله ؟!

 

» مسند أحمد / ج: 3 ص : 100 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا معتمر عن حميد بن أنس قال لم يكن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ولحيته عشرون شعرة بيضاء وخضب أبوبكر بالحناء والكتم وخضب عمر بالحناء .

 

» مسند أحمد / ج: 3 ص : 178 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا سهل بن يوسف عن حميد قال سئل أنس بن مالك هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا لم يشنه الشيب قال فقيل يا أبا حمزة وشين هو قال يقال كلكم يكرهه وخضب أبوبكر بالحناء والكتم وخضب عمر بالحناء .

 

» مسند أحمد / ج: 3 ص : 206 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا روح ثنا هشام عن محمد قال سألت أنس بن مالك هل خضب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لم يكن رأى من الشيب إلا يعني يسيراً وقد خضب أبوبكر وعمر أحسب بالحناء والكتم .

 

• عبوسه الدائم

 

» البداية والنهاية / ج: 7 ص : 157 :

 

قال الواقدي : وخطب أم أبان بنت عتبة بن شيبة فكرهته وقالت : يغلق بابه ويمنع خيره ويدخل عابساً ويخرج عابساً .

 

» كنز العمال / ج: 13 ص : 198 :

 

36592 ـ عن طلحة بن عبيد الله قال : خطب عمر بن الخطاب أم أبان بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس فأبته ، فقيل لها : ولم ؟ قالت : إن دخل دخل ببأس وإن خرج خرج ببأس ( قد داخله أمر أذهله عن أمر دنياه كأنه ينظر إلى ربه بعينه) !! ( ولكن هذا يوجب الحزن لا العبوس وقد غيروا عابساً الى ببأس ! )

 

• كان عمر إذا غضب فتل شاربه ونفخ !

 

» كنز العمال / ج: 3 ص : 921 :

 

9170 ـ عن عبدالله بن الزبير قال : أتى أعرابي عمر فقال ، يا أمير المؤمنين بلادنا قاتلنا عليها في الجاهلية ، وأسلمنا عليها في الإسلام ، علام تحميها ؟ فأطرق عمر وجعل ينفخ ويفتل شاربه ، وكان إذا كربه أمر فتل شاربه ونفخ ، فلما رأى الأعرابي ما به جعل يردد ذلك ، فقال عمر : المال مال الله ، والعباد عباد الله ، والله لو لا ما أحمل عليه في سبيل الله ما حميت من الأرض شبراً في شبر .

 

» كنز العمال / ج: 12 ص : 645 :

 

35972 ـ عن ابن الزبير قال : كان عمر إذا غضب فتل شاربه ( أبونعيم ) .

 

» مجمع الزوائد / ج: 5 ص : 166 :

 

كان عمر إذا غضب فتل شاربه ونفخ .

 

» المجموع / ج: 15 ص : 234 :

 

والثانى يجوز لما روى عامر بن عبدالله بن الزبير عن أبيه قال : أتى أعرابي من أهل نجد عمر فقال : يا أمير المؤمنين بلادنا قاتلنا عليها في الجاهلية وأسلمنا عليها في الإسلام ، فعلام تحميها ؟ فأطرق عمر رضي الله عنه وجعل ينفخ ويفتل شاربه وكان إذا كره أمراً فتل شاربه ونفخ فلما رأى الأعرابي ما به جعل يردد ذلك : فقال عمر : المال مال الله . والعباد عباد الله ، فلولا ما أحمل عليه في سبيل الله ما حميت من الأرض شبراً في شبر ) ....

 

• ومرة ضحك عمر واستغرق .. لأن أم عزيزه معاوية نفت عن نفسها الرنا ؟!!

 

» تاريخ الطبري / ج: 2 ص : 337 :

 

حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة عن ابن إسحاق عن عمر بن موسى بن الوجيه عن قتادة السدوسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام قائماً حين وقف على باب الكعبة ثم قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده ألا كل مأثرة أو دم أو مال يدعى فهو تحت قدمي هاتين إلا سدانة البيت وسقاية الحاج ألا وقتيل الخطأ مثل العمد . السوط والعصا فيهما الدية مغلظة منها أربعون في بطونها أولادها يا معشر قريش إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء الناس من آدم وآدم خلق من تراب ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) الآية

 

 

 

يا معشر قريش ويا أهل مكة ما ترون أني فاعل بكم قالوا خيرا أخ كريم وابن أخ كريم ثم قال اذهبوا فأنتم الطلقاء فأعتقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد كان الله أمكنه من رقابهم عنوة وكانوا له فيأ فبذلك يسمى أهل مكة الطلقاء ثم اجتمع الناس بمكة لبيعة رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام فجلس لهم فيما بلغني على الصفا وعمر بن الخطاب تحت رسول الله أسفل من مجلسه يأخذ على الناس فبايع رسول الله صلى الله عليه وسلم على السمع والطاعة لله ولرسوله فيما استطاعوا وكذلك كانت بيعته لمن بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم من الناس على الإسلام فلما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيعة الرجال بايع النساء واجتمع إليه نساء من نساء قريش فيهن هند بنت عتبة متنقبة متنكرة لحدثها وما كان من صنيعها بحمزة فهي تخاف أن يأخذها رسول الله صلى الله عليه وسلم بحدثها ذلك فلما دنون منه ليبايعنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني تبايعني على ألا تشركن بالله شيئاً فقالت هند والله إنك لتأخذ علينا أمراً ما تأخذه على الرجال وسنؤتيكه قال ولا تسرقن قالت والله إن كنت لأصيب من مال أبي سفيان الهنة والهنة وما أدري أكان ذلك حلالي أم لا فقال أبوسفيان وكان شاهداً لما تقول أما ما أصبت فيما مضى فأنت منه في حل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وإنك لهند بنت عتبة فقالت أنا هند بنت عتبة فاعف عما سلف عفا الله عنك قال وتزنين قالت يا رسول الله هل تزني الحرة قال ولا تقتلن أولادكن قالت قد ربيناهم صغاراً وقتلتهم يوم بدر كباراً فأنت وهم أعلم فضحك عمر بن الخطاب من قولها حتى استغرق ؟! قال ولا تأتين ببهتان تفترينه بين أيديكن وأرجلكن قالت والله إن إتيان البهتان لقبيح ولبعض التجاوز أمثل قال ولا تعصينني في معروف قالت ما جلسنا هذا المجلس ونحن نريد أن نعصيك في معروف فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمر بايعهن واستغفر لهن رسول الله فبايعهن عمر وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يصافح النساء ولا يمس امرأة ولا تمسه إلا امرأة أحلها الله له أو ذات محرم منه .

 

وسيرة ابن كثير / ج: 3 ص : 603

 

والبداية والنهاية / ج: 4 ص : 365

 

• ولكن قال لعمرو بن العاص : السواد خضاب الشيطان !

 

 

 

» تاريخ المدينة / ج: 3 ص : 854 :

 

حدثنا هارون بن عمر قال ، حدثنا ضمرة بن ربيعة قال حدثنا عبدالعزيز بن أبي رواد قال ، اختضب عمرو بن العاص بالسواد ، فجاء إلى عمر رضي الله عنه فسلم عليه ، فقال له : من أنت ؟ قال عمرو بن العاص ، قال : فرضيت بعد أن كان يقال لك كهل قريش أن يقال لك شاب من شباب قريش ؟ ثم قال : خضاب الإيمان الصفرة وخضاب الاسلام الحمرة وخضاب الشيطان السواد .

 

» سنن البيهقي / ج: 7 ص: 311 :

 

( أخبرنا ) أبو زكريا بن أبي إسحاق نا أبو العباس هو الأسم نا بحر بن نمر نا ابن وهب أخبرني ابن لهيعة عن أبي قبيل المعافري إنه قال دخل عمرو بن العاص على عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد صبغ رأسه ولحيته بالسواد فقال عمر رضي الله عنه من أنت قال أنا عمروبن العاص قال فقال عمر رضي الله عنه عهدي بك شيخاً وأنت اليوم شاب عزمت عليك إلا ماخرجت فغسلت هذا السواد.

 

• كان لا يلبس سروالاً وينهى عن لبس السراويل !

 

» مسند أحمد / ج: 1 ص : 43 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يزيد ثنا عاصم عن أبي عثمان النهدي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال : اتزروا وارتدوا وانتعلوا والقوا الخفاف والسراويلات والقوا الركب وانزوا نزواً وعليكم بالمعدية وارموا الأغراض وذروا التنعم وزي العجم .

 

وسنن البيهقي / ج: 10 ص : 14

 

• ولم يعجبه القميص الناعم ... ولكن أعجبه النبيذ الخفيف !!

 

» كنز العمال / ج: 5 ص : 519 :

 

13786 ـ عن ابن نياق قال : قدم عمر فإذا عليه قميص كرابيس وسخ قد كاد ينقطع من الوسخ ، فقلت يا أمير المؤمنين ألا أغسل قميصك هذا ؟ قال بلى إن شئت فدعوت بقميص قبطي فلبسه فلما وجد لينه قال : ويحك يا ابن نياق ائتني بقميصي فجئته به ولم يجف بعد ، فذهبت أدخله بيتا فرأى فيه صورة فأبى أن يدخله ، أتيته بعسل فشربه ، فقال إن هذا لا يسع الناس فهل من شراب يسع الناس ، فأتيته بطلاء قد طبخ على الثلثين فنظر إليه فقال : ما أشبه هذا بطلاء الإبل ، ثم سقى رجلاً منه فشربه فقال أتجد دبيباً أتجد شيئاً ؟! قال : لا ، ثم ثنى فقال : أتجد شيئاً ؟ قال : لا ، ثم ثلث فقال : أتجد شيئاً ؟ قال : لا ، قال : قم فامش فمشى حتى رجع فقال : أتجد شيئاً ؟ قال : لا ، قال : نعم أرزق الناس من هذا !!

 

 

• وقد يلبس النعال وقد يمشي حافياً !

 

 

» كنز العمال / ج: 12 ص : 655 :

 

35993 ـ عن زر قال : رأيت عمر بن الخطاب يمشي إلى العيد حافياً ( المروزي في العيدين )

 

» مجمع الزوائد / ج: 5 ص : 243 :

 

كان لنعل النبي ( ص ) قبالان ولنعل أبي بكر وعمر كذلك وأول من عقده عقدة واحدة عثمان .

 

• لكن يشجع على لبس النعال الجيدة !

 

» كنز العمال / ج: 15 ص : 484 :

 

41915 ـ عن الأحنف بن قيس قال : قال عمر بن الخطاب : استجيدوا النعال فإنها خلاخيل الرجال ( وكيع في الغرر )

 

• وقد رخص لبعضهم بلبس القباء والخف !

 

» كنز العمال / ج: 4 ص: 612 :

11771 ـ عن جرير بن عثمان الرحبي أن معاوية بن عياض بن غطيف أتى عمر بن الخطاب وعليه قباء وخفان رقيقان فأنكـر ذلك عليـه ، قال : ما هذا ؟ قال : يا أمير المؤمنين أما القباء فإن الرجل يشد فيضم ثيابه وأما الخفاف الرقاق فإنها أثبت في الركب ، فقال عمر : نعم ورخص له في ذلك .

 

 

 

• وكان يجلس متربعاً أو يستلقي ويضع رجله على الأخرى

 

» كنز العمال / ج: 15 ص : 524 :

 

42024 ـ عن الزهري قال : كان عمر بن الخطاب يجلس متربعاً ، ويستلقي على ظهره ويرفع إحدى رجليه على الأخرى ( ابن سعد ) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ثم نأتى للتحدث عن النقاط التالية:

 

 

 

 

والداه ومرضعته وأجداده وقبيلته:-

 

أبوه الخطاب بن نفيل

 

أمه حنتمة

 

مرضعته حبى

 

أجداده وجداته ونسبه

 

قبيلته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

● أبوه الخطاب بن نفيل

 

 

• عمر يصف أبوه الخطاب : بأنه فظ غليظ

 

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 655 :

 

قال ، أخبرنا يزيد بن هارون ، وعفان بن مسلم ، وعارم ابن الفضل قالوا : أخبرنا حماد بن زيد قال ، أخبرنا يزيد بن حازم ، عن سليمان بن يسار قال : مر عمر بن الخطاب بضجنان فقال : لقد رأيتني وإني لأرعى على الخطاب في هذا المكان ، وكان والله ما علمت ـ فظاًً غليظاًً ، ثم أصبح إلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ، ثم قال متمثلاً :

 

لا شئ فيما نرى إلا بشاشته

 

يبقى الإله ويؤدي المال والولد

 

ثم قال لبعيره : حوب .

 

 

 

قال ، أخبرنا سعيد بن عامر ، وعبدالوهاب بن عطاء قالا ، أخبرنا محمد بن عمرو ، عن يحيى بن عبدالرحمن بن حاطب ، عن أبيه قال : أقبلنا مع عمر بن الخطاب قافلين من مكة ، حتى إذا كنا بشعاب ضجنان وقف الناس ـ فكان محمد يقول : مكاناً كثير الشجر والأشب ـ قال فقال : لقد رأيتني في هذا المكان وأنا في إبل للخطاب ـ وكان فظاًً غليظاًً أحتطب عليها مرة وأختبط عليها أخرى ، ثم أصبحت اليوم يضرب الناس بجنباتي ليس فوقي أحد . قال ثم تمثل بهذا البيت :

 

لا شئ فيما ترى إلا بشاشته

 

يبقى الإله ويؤدي المال والولد

 

هامش : وبعده :

 

لم تغـن عـن هرمـز يـوماً خزائنـه

 

والخلد قد حاولت عاد فما خلدوا

 

ولا سليمان إذا تجـري الريـاح له

 

والإنس والجـن فيهـا بينها تـرد

 

أيـن الملـوك التي كانـت قـوافلها

 

عـن كـل أرب إليهـا راكـب يفـد

 

حوضا هنالك موروداً بلا كذب

 

لابد مـن ورده يومـاً كما وردوا

 

( تاريخ الطبري / ق: 1 ج: 5 : 2764 ) .

 

» كنز العمال / ج: 12 ص : 652 :

 

35985 ـ عن سليمان بن يسار قال : مر عمر بن الخطاب بضجنان فقال : لقد رأيتني وإني لأرعى على الخطاب في هذا المكان وكان والله ما علمت فظاًً غليظاًً ثم أصبحت إلي أمر أمة محمد صلى الله عليه وسلم ثم قال متمثلاً :

 

لا شئ فيما ترى إلا بشاشته

 

يبقى الإله ويودى المال والولد

 

ثم قال لبعيره : حوب ( ابن سعد ) .

 

35986 ـ عن عبدالرحمن بن حاطب قال : أقبلنا مع عمر بن الخطاب قافلين من مكة حتى إذا كنا بشعاب ضجنان قال : لقد رأيتني في هذا المكان وأنا في إبل للخطاب وكان فظاًً غليظاًً أحتطب عليها مرة وأختبط عليها أخرى ، ثم أصبحت اليوم يضرب الناس بجنباتي ليس فوقي أحد ثم تمثل بهذا البيت :

 

لا شئ فيما ترى إلا بشاشته

 

يبقى الإله ويؤدي المال والولد

 

( أبوعبيد في الغريب وابن سعد ، كر ) .

 

• وكان يحلف بأبيه فنهاه النبي !

 

» البخاري / ج: 4 ص: 98 و221 :

 

» البخاري / ج: 7 ص: 98 :

 

حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه ادرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله وإلا فليصمت .

 

والبخاري / ج: 7 ص: 221

 

وسنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 677

 

وسنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 679

 

وسنن الدارمي / ج: 2 ص: 185

 

وسنن أبي داود / ج: 2 ص: 91

 

وسنن الترمذي / ج: 3 ص: 45

 

وسنن البيهقي / ج: 10 ص: 181

 

ومسلم / ج: 3 ص : 80

 

وسنن ابن ماجه / ج: 1 ص : 677

 

ومعالم التنزيل للبغوي / ج: 1 ص : 202

 

• ولكنه بقي يحلف بحق الله وحق نفسه إلى أن مات !!

 

» كنز العمال / ج: 12 ص : 695 :

 

36077 ـ عن جابر قال : لما طعن عمر دخلنا عليه وهو يقول :لا تعجلوا إلى هذا الرجل ، فان أعش رأيت فيه رأيي وإن أمت فهو إليكم ، قالوا يا أمير المؤمنين ! إنه والله قد قتل وقطع ، قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم قال ويحكم من هو ؟ قالوا أبولؤلؤة ، قال الله أكبر ، ثم نظر إلى ابنه عبدالله فقال : أي بني ! أي والد كنت لك ؟ قال : خير والد ، قال : فأقسم عليك لما احتملتني حتى تلصق خدي بالأرض حتى أموت كما يموت العبد ، فقال عبدالله : والله إن ذلك ليشتد علي يا أبتاه ! ثم قال : قم فلا تراجعني ، فقام فاحتمله حتى ألصق خده بالأرض ، ثم قال : يا عبدالله ! أقسمت عليك بحق الله وحق عمر إذا مت فدفنتني فلا تغسل رأسك حتى تبيع من رباع آل عمر ثمانين ألفاً فتضعها في بيت مال المسلمين ، فقال له عبد الرحمن بن عوف وكان عند رأسه يا أمير المؤمنين وما قدر هذه الثمانين ألفاً فقد أضررت بعيالك أو بآل عمر ، قال : إليك عني يا ابن عوف ! ود عمر أنه لو خرج منها كما دخل فيها ، إني أود أن ألقى الله فلا تطالبوني بقليل ولا كثير ( العدني ) .

 

• ورووا عن أبي ذر أنه كان يحلف بحق نفسه فلم ينهاه النبي

 

» مسند أحمد / ج: 5 ص: 171 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد عن عكرمة بن عمار حدثني أبوزميل سماك الحنفي حدثني مالك بن مرثد بن عبدالله الزماني حدثني أبو مرثد قال سألت أبا ذر قلت كنت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر قال أنا كنت أسأل الناس عنها قال قلت يا رسول الله أخبرني عن ليلة القدر أفي رمضان هي أو في غيره قال بل هي في رمضان قال قلت تكون مع الأنبياء ما كانوا فاذا قبضوارفعت أم هي إلى يوم القيامة قال بل هي إلى يوم القيامة قال قلت في أي رمضان هي قال التمسوها في العشر الأول أو العشر الأواخر ثم حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدث ثم اهتبلت وغفلته قلت في أي العشرين هي قال ابتغوها في العشر الأواخر لا تسألني عن شئ بعدها ثم حدث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحدث ثم اهتبلت وغفلته فقلت يا رسول الله اقسمت عليك بحقي عليك لما أخبرتني في أي العشر هي ؟...

 

» مستدرك الحاكم / ج: 2 ص: 530 :

 

( أخبرنا ) أبوزكريا العنبري ثنا محمد بن عبدالسلام ثنا إسحاق انبأ ابوعامر العقدي ثنا عكرمة بن عمار اليمامي.هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه .

 

وسنن البيهقي / ج: 4 ص: 307

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمه حنتمة

 

 

• هل أمه حنتمة من أقارب أبي جهل ؟

 

» تاريخ المدينة / ج: 2 ص : 654 :

 

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب . ويكنى أبا حفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم .

 

» أسد الغابة / ج: 4 ص : 52 :

 

( عمر ) بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رباح بن عبدالله ابن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي أبوحفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم وقيل حنتمة بنت هشام بن المغيرة فعلى هذا تكون أخت أبي جهل وعلى الأول تكون ابنة عمه قال أبوعمرو من قال ذلك يعني بنت هشام فقد أخطأ ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليس كذلك وإنما هي ابنة عمهما لأن هشاماً وهاشماً ابني المغيرة أخوان فهاشم والد حنتمة وهشام والد الحارث وأبي جهل وكان يقال لهاشم جد عمر ذو الرمحين وقال ابن منده أم عمر أخت أبي جهل وقال أبونعيم هي بنت هشام أخت أبي جهل وأبوجهل خاله ورواه عن ابن إسحاق وقال الزبير حنتمة بنت هاشم فهي ابنة عم أبي جهل كما قال أبو عمر وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا . يجتمع عمر وسعيد بن زيد رضي الله عنهما في نفيل .

 

 

 

» البداية والنهاية / ج: 7 ص : 150 ... :

 

وأمه حنتمة بنت هشام أخت أبي جهل بن هشام ...

 

وقال في هامشه : قال ابن عبدالبر وابن حجر وابن سعد : حنتمة بن هاشم بن المغيرة المخزومية . وقال في الإستيعاب : ومن قال بنت هشام فقد أخطأ وليست هي أخت أبي جهل إنما هي ابنـة عمهما ، فهاشم وهشام ابنا المغيرة أخوان ( الإصابة 2 / 518 والهامش 2 / 458 الطبقات : 3 / 265 ) .

 

» تهذيب التهذيب / ج: 7 ص : 385 :

 

( الستة ) عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرط ابن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي العدوي أبوحفص أمير المؤمنين أمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم وقيل حنتمة بنت هشام ، والأول أصح .

 

• ولكن بني المغيرة مثل خالد بن الوليد لا يحترمون حنتمة !

 

» تاريخ اليعقوبي / ج: 2 ص : 140 :

 

وكتب عمر إلى أبي عبيدة إن كذب خالد نفسه فيما كان قاله ( في حنتمة ؟ ) فله عمله ، وإلا فانزع عمامته وشاطره ماله . فشاور خالد أخته ، فقالت : والله ما أراد ابن حنتمة إلا أن تكذب نفسك ، ثم ينزعك من عملك ، فلا تفعلن فلم يكذب نفسه ، فقام بلال فنزع عمامته وشاطره أبو عبيدة ماله ، حتى نعله فأفرد واحدة عن الأخرى !!

 

• وقد تكون أمة سوداء لبني المغيرة !

 

» طبقات بن سعد / ج: 2 ص: 235 :

 

.. أخبرنا محمد بن عمر قال حدثنا موسى بن عمران بن عبد الله بن عبدالرحمن بن أبي بكر عن عاصم بن عبيدالله عن سالم بن عبدالله قال سمعت بن عمر يقول أنما جاءتنا الأدمة من قبل أخوالي ..

 

• وكأنهم لا يعترفون بها فقد عيره خالد بها وسماها أم شملة !

 

» تاريخ الطبري / ج: 2 ص : 503 :

 

حدثنا ابن حميد قال حدثنا سلمة قال حدثنا محمد بن إسحاق عن طلحة بن عبدالله بن عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق أن أبا بكر كان من عهده إلى جيوشه أن إذا غشيتم داراً من دور الناس فسمعتم فيها أذاناً للصلاة فامسكوا عن أهلها حتى تسألوهم ما الذي نقموا وإن لم تسمعوا أذاناً فشنوا الغارة فاقتلوا وحرقوا وكان ممن شهد لمالك بالإسلام أبوقتادة الحارث بن ربعي أخو بني سلمة وقد كان عاهد الله أن لا يشهد مع خالد بن الوليد حرباً أبداً بعدها وكان يحدث أنهم لما غشوا القوم راعوهم تحت الليل فأخذ القوم السلاح قال فقلنا إنا المسلمون فقالوا ونحن المسلمون قلنا فما بال السلاح معكم قالوا لنا فما بال السلاح معكم قلنا فإن كنتم كما تقولون فضعوا السلاح قال فوضعوها ثم صلينا وصلوا وكان خالد يعتذر في قتله أنه قال وهو يراجعه ما إخال صاحبكم إلا وقد كان يقول كذا وكذا قال أو ما تعده لك صاحباً ثم قدمه فضرب عنقه وأعناق أصحابه فلما بلغ قتلهم عمر بن الخطاب تكلم فيه عند أبي بكر فأكثر وقال عدو الله عدا على امرئ مسلم فقتله ثم نزا على امرأته وأقبل خالد بن الوليد قافلاً حتى دخل المسجد وعليه قباء له عليه صدأ الحديد معتجرا بعمامة له قد غرز في عمامته أسهماً فلما أن دخل المسجد قام إليه عمر فانتزع الأسهم من رأسه فحطمها ثم قال أرئاء قتلت امرءاً مسلماً ثم نزوت على إمرأته والله لأرجمنك بأحجارك ! ولا يكلمه خالد بن الوليد ولا يظن إلا أن رأي أبي بكر على مثل رأي عمر فيه . حتى دخل على أبي بكر فلما أن دخل عليه أخبره الخبر واعتذر إليه فعذره أبو بكر وتجاوز عنه ما كان في حربه تلك ! قال فخرج خالد حين رضي عنه أبوبكر وعمر جالس في المسجد فقال هلم إلي يا ابن أم شملة ! قال فعرف عمر أن أبا بكر قد رضي عنه فلم يكلمه ودخل بيته !!

 

» تاريخ الطبري / ج: 2 ص : 608 :

 

رجع الحديث إلى حديث ابن إسحاق وكتب أبوبكر إلى خالد وهو بالحيرة يأمره أن يمد أهل الشام بمن معه من أهل القوة ويخرج فيهم ويستخلف على ضعفة الناس رجلاً منهم فلما أتى خالداً كتاب أبي بكر بذلك قال خالد هذا عمل الأعيسر بن أم شملة يعني عمر بن الخطاب حسدني أن يكون فتح العراق على يدي !!

 

» الكامل / ج: 2 ص : 32 :

 

ذكر مالك بن نويرة ... وسار خالد بعد أن فرغ من فزارة وغطفان وأسد وطي يريد البطاح ، وبها مالك بن نويرة قد تردد عليه أمره ، وتخلفت الأنصار عن خالد وقالوا : ما هذا بعهد الخليفة إلينا . إن الخليفة عهد إلينا إن نحن فرغنا من بزاخة واستبر أنا بلاد القوم أن نقيم حتى يكتب إلينا . فقال خالد : قد عهد إلي أن أمضي ، وأنا الأمير .... وكتب ( أبو بكر ) إلى خالد أن يقدم عليه ففعل ، ودخل المسجد وعليه قباء له عليه صدأ الحديد وقد غرز في عمامته أسهماً ، فقام إليه عمر فنزعها وحطمها وقال له : قتلت امرأ مسلماً ثم نزوت على امرأته ، والله لأرجمنك بأحجارك ! وخالد لا يكلمه يظن أن رأي أبي بكر مثله ، ودخل على أبي بكر فأخبره الخبر واعتذر إليه ، فعذره وتجاوز عنه وعنفه في التزويج الذي كانت عليه العرب من كراهة أيام الحرب . فخرج خالد وعمر جالس فقال : هلم إلي يا ابن أم شملة ! فعرف عمر أن أبابكر قد رضي عنه ، فلم يكلمه .

 

• والسبب الحقيقي لعزله خالداً قوله الشديد في أم عمر !!

 

» تاريخ اليعقوبي / ج: 2 ص: 139 :

 

أيام عمر بن الخطاب ثم استخلف عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله ابن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب ، وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم ، يوم الثلاثاء لليلتين بقيتا من جمادي الآخرة ، وقيل لسبع بقين منه سنة 13 ، وكان ذلك من شهور العجم في آب ، وكانت الشمس يومئذ في الأسد ست عشرة درجة ، والقمر في العقرب أربعاً وعشرين درجة وعشر دقائق ، وزحل في القوس ثلاثين درجة راجعاً ، والمشتري في الحوت تسع درج وثلاثين دقيقة راجعاً ، والمريخ في الثور إحدى وعشرين درجة وخمسين دقيقة ، والزهرة في الحوت تسع درجات ، وعطارد في السنبلة عشر درجات وثلاثين دقيقة ، والرأس في القوس اثنتي عشرة درجة وخمساً وثلاثين دقيقة ، فصعد المنبر ، فجلس دون مجلس أبي بكر بمرقاة ، وخطب الناس ، فحمد الله وأثنى عليه ، وصلى على النبي ، وذكر أبا بكر ، وفضله ، وترحم عليه . ثم قال : ما أنا إلا رجل منكم ، ولولا أني كرهت أن أرد أمر خليفة رسول الله لما تقلدت أمركم . فأثنى الناس عليه خيراً . وكان أول ما عمل به عمر أن رد سبايا أهل الردة إلى عشائرهم ، وقال : إني كرهت أن يصير السبي سنة على العرب ، وكتب عمر إلى أبي عبيدة بن الجراح يخبره بوفاة أبي بكر مع يرفأ مولاه ، وكتب بعقده وولايته الشام مكان خالد بن الوليد مع شداد بن أوس ، وصير خالداً موضع أبي عبيدة ، وكان عمر سيء الرأي في خالد ، على أنه ابن خاله ، لقول كان قاله في عمر ، وقد كان خالد بن الوليد ومن معه من المسلمين فتحوا مرج الصفر من أرض دمشق ، وحاصروا مدينة دمشق ، قبل وفاة أبي بكر ، بأربعة أيام ، فستر أبوعبيدة الخبر عن خالد ، حتى ورد كتاب ثان من عمر على أبي عبيدة يأمره أن يتوجه إلى حمص ونواحي الشام ، فعلم بذلك خالداً ، فقال : رحم الله أبا بكر ! لو كان حياً ما عزلني . وكتب عمر إلى أبي عبيدة إن كذب خالد نفسه فيما كان قاله فله عمله ، وإلا فانزع عمامته وشاطره ماله . فشاور خالد أخته ، فقالت : والله ما أراد ابن حنتمة إلا أن تكذب نفسك ، ثم ينزعك من عملك ، فلا تفعلن . فلم يكذب نفسه ، فقام بلال فنزع عمامته وشاطره أبوعبيدة ماله ، حتى نعله فأفرد واحدة عن الأخرى ...

 

• ابن حنتمة بعجت له الدنيا معاها

 

» تاج العروس / ج: 2 ص : 9 :

 

( وبنوبعجة ) بالضم ( قبيلة م ) أي معروفة أي من بني جذام وعمرو بن بعجة اليشكري البارقي تابعي . ومما يستدرك عليه من المجاز ما في حديث عائشة رضي الله عنها في صفة عمر رضي الله عنه بعج الأرض ونجلها أي شقها وأذلها كنَّت به عن فتوحه . وفي حديث آخر إذا رأيت مكة قد بعجت كظائم وسارى بناؤها رؤس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك بعجت أي شقت وفتحت كظائمها بعضها في بعض واستخرج منها عيونها وفي حديث عمرو وقد وصف عمر رضي الله عنه فقال إن ابن حنتمة بعجت له الدنيا معاها . هذا مثل ضربه أراد أنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأموال والفئ وحنتمة أمه .

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

● مرضعته حبى

 

 

• مرضعته حبى المتجاهرة بالجنس !

 

» تاريخ المدينة / ج: 1 ص : 237 :

 

وقد سمعت بعض من يقول : كانت دار حبى لسعد ، وهي هذه الدار التي ذكرناها في قبلة دار إبراهيم بن هشام : وأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان قاسمه إياها ، فكانت دار حبى قسيمة هذه الدار ، حين قاسمه ماله مقدم سعد من العراق ، وأن عمر رضي الله عنه لما قاسمه إياها باعها من عثمان بن عفان بإثني عشر ألف درهم ، ثم صارت لعمرو بن عثمان ، وكانت حبى أرضعت عمر فوهب لها الدار ، فكانت بيدها حتى سمعت نقيضاً في سقف بيتها الذي كانت تسكن ، فقالت لجاريتها : ما هذا ؟ فقالت : السقف يسبح . قالت : ما سبح شئ قط إلا سجد لا والله لا سكنت هذا البيت فخرجت منه فاضطربت خباء بالمصلى ، ثم باعت الدار من بعض ولد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فهي بأيديهم إلى اليوم .

 

» أعلام النساء ـ كحالة / ج: 1 ص : 237 :

 

حبى المدنية : كانت مزواجاً وكانت نساء المدينة يسمين حبى حواء أم البشر لأنها علمتهن ضروباً من هيئات الجماع ولقبت كل هيئة منها بلقب منها القبع والغربلة والنخير . وفي المثل أشبق من حبى . وقيل لها : ما الجرح الذي لا يندمل ؟ قالت حاجة الكريم إلى اللئيم ثم لا يجدي عليه . قيل لها : فما الشرف ؟ قالت إعتقاد المنن في أعناق الرجل يبقى للأعقاب ( مجمع الأمثال للميداني ، جمهرة الأمثال ، بلاغات النساء لطيفور )

 

»

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

● أجداده وجداته ونسبه.. "صهاك و ما أدراك من صهاك"!

• صهاك ولدت الخطاب من نفيل ... ثم تزوجت ابنه عمرو بن نفيل !! » سيرة ابن كثير / ج: 1 ص : 153 :

 

ذكر زيد بن عمرو بن نفيل رضي الله عنه هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبدالعزي بن رياح بن عبدالله بن قرظ بن رزاح ابن عدي بن كعب بن لؤى القرشي العدوي . وكان الخطاب والد عمر بن الخطاب عمه وأخاه لأمه ، وذلك لأن عمرو بن نفيل كان قد خلف على امرأة أبيه بعد أبيه ، وكان لها من نفيل أخوه الخطاب . قاله الزبير ابن بكار ومحمد بن إسحاق .

 

• أحاديث توجب التساؤل عن نسب عمر ؟

 

• قرشيون يتكلمون على أسرة النبي فيستنفر النبي الأنصار !!

 

» مجمع الزوائد / ج: 8 ص : 216 :

 

وعن ابن عباس قال توفي ابن لصفية عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فبكت عليه وصاحت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها : يا عمة ما يبكيك ؟ قالت توفي ابني . قال : يا عمة من توفى له ولد في الإسلام فصبر بنى الله له بيتاً في الجنة فسكتت ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستقبلها عمر بن الخطاب فقال : يا صفية قد سمعت صراخك ! إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئاً !! فبكت فسمعها النبي صلى الله عليه وسلم وكان يكرمها ويحبها فقال يا عمة أتبكين وقد قلت لك ما قلت ؟ قالت ليس ذاك أبكاني يا رسول الله استقبلني عمر بن الخطاب فقال إن قرابتك من رسول الله صلى الله عليه وسلم لن تغني عنك من الله شيئاً !! قال فغضب النبي صلى الله عليه وسلم وقال يا بلال هجر بالصلاة فهجر بلال بالصلاة فصعد المنبر صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ما بال أقوام يزعمون أن قرابتي لا تنفع ؟! كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي فإنها موصولة في الدنيا والآخرة !

 

... ثم خرجت من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررت على نفر ( ... ) من قريش فاذا هم يتفاخرون ويذكرون أمر الجاهلية فقلت رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فقالوا إن الشجرة لتنبت في الكبا ( المزبلة ) قال فمررت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ( ... ) فقال يا بلال هجر بالصلاة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس من أنا قالوا أنت رسول الله قال أنسبوني ( ... ) قالوا أنت محمد بن عبدالله بن عبد المطلب . قال أجل أنا محمد بن عبدالله وأنا رسول الله فما بال أقوام يبتذلون أصلي ( ... ) فوالله لأنا أفضلهم أصلاً وخيرهم موضعاً ؟! قال فلما سمعت الأنصار بذلك قالت قوموا فخذوا السلاح فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أغضب قال فأخذوا السلاح ثم أتوا النبي صلى الله عليه وسلم لا ترى منهم إلا الحدق حتى أحاطوا بالناس فجعلوهم في مثل الحرة حتى تضايقت بهم أبواب المسجد والسكك !! ثم قاموا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله لا تأمرنا بأحد إلا أبرنا ( استأصلنا ) عترته . فلما رأى النفر ( ... ) من قريش ذلك قاموا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتذروا وتنصلوا !! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس دثار والأنصار شعار فأثنى عليهم وقال خيراً .

 

رواه البزار وفيه إسماعيل بن يحيى بن سلمة بن كهيل وهو متروك .

 

• وخطب النبي يومئذ خطبة لم يسمع بمثلها ولم تروها الصحاح !!

 

» الدر المنثور / ج: 2 ص : 334 :

 

قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا لا تسئلوا عن أشياء ) الآية . أخرج البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن جرير وأبوالشيخ وابن مردويه عن أنس قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم خطبة ما سمعت مثلها قط !! فقال رجل من أبي ؟ قال فلان !! فنزلت هذه الآية : لا تسألوا عن أشياء ...

 

• وتحدى السابين أسرته في أنسابهم فاعتذروا !!

 

» الدر المنثور / ج: 2 ص : 335 :

 

وأخرج الفريابي وابن جرير وابن مردويه عن أبي هريرة قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غضبان محمار وجهه حتى جلس على المنبر فقال إليه رجل فقال أين آبائي قال في النار فقام آخر فقال من أبي فقال أبوك حذافة فقام عمر بن الخطاب فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً وبالقرآن إماماً إنا يا رسول الله حديث عهد بجاهلية وشرك والله أعلم من آباؤنا !! فسكن غضبه ونزلت هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا لا تسالوا عن أشياء ....

 

• عبد الرزاق يقول كانت القصة بعد صلاة الظهر

 

» مصنف عبدالرزاق / ج: 11 ص : 379 :

 

قام النبي خطيباً بعد صلاة الظهر على المنبر وقال للناس سلوني ثم أكثر ، فبرك عمر على ركبتيه وقال : رضينا بالله رباً ...

 

• مسلم يقول بلغ النبي عن أصحابه ( شئٌ ما ) !!

 

» مسلم / ج: 7 ص : 92 :

 

( حدثنا ) محمود بن غيلان ومحمد بن قدامة السلمي ويحيى بن محمد اللؤلؤي وألفاظهم متقاربة قال محمود حدثنا النضر بن شميل وقال الآخران أخبرنا النضر أخبرنا شعبة حدثنا موسى بن أنس عن أنس بن مالك قال بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصحابه شئ فخطب فقال عرضت علي الجنة والنار فلم أر كاليوم في الخير والشر ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً قال فما أتى على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أشد منه قال غطوا رؤسهم ولهم خنين قال فقام عمر فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً قال فقام ذاك الرجل فقال من أبي قال أبوك فلان فنزلت : يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم !

 

• هذا نسبي وهؤلاء أهل بيتي .. ثم فضح واحداً من السابين !!

 

( وحدثنا ) محمد بن معمر بن ربعى القيسي حدثنا روح بن عبادة حدثنا شعبة أخبرني موسى بن أنس قال سمعت أنس بن مالك يقول قال رجل يا رسول الله من أبي ؟ قال أبوك فلان !!.. ونزلت : يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم تمام الآية !

 

• بكى القرشيون تحت سيوف الأنصار... وبرك عمر على قدمي النبي !!

 

( وحدثني ) حرملة بن يحيى بن عبدالله ابن حرملة بن عمران التجيبي أخبرنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى لهم صلاة الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن قبلها أموراً عظاماً ثم قال من أحب أن يسألني عن شئ فليسألني عنه فوالله لا تسألونني عن شئ إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامى هذا ! قال أنس بن مالك فأكثر الناس البكاء حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم ! وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول ( سلوني ) فقام عبدالله بن حذافة فقال من أبي يا رسول الله قال أبوك حذافة . فلما أكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن يقول سلوني برك عمر ! فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك !! ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذى نفس محمد بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفاً في عرض هذا الحائط فلم أر كاليوم في الخير والشر !!

 

قال ابن شهاب أخبرني عبيد الله بن عبدالله بن عتبة قال قالت أم عبدالله بن حذافة لعبد الله بن حذافة ما سمعت بابن قط أعق منك أأمنت أن تكون أمك قد قارفت بعض ما تقارف نساء أهل الجاهلية فتفضحها على أعين الناس قال عبدالله بن حذافة والله لو ألحقني بعبد أسود للحقته .

 

( حدثنا ) عبد بن حميد أخبرنا عبدالرزاق أخبرنا معمر ح وحدثنا عبدالله بن عبد الرحمن الدارمي أخبرنا أبواليمان أخبرنا شعيب كلاهما عن الزهرى عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث وحديث عبيد الله معه غير أن شعيباً قال عن الزهري قال أخبرني عبيدالله ابن عبدالله قال حدثني رجل من أهل العلم أن أم عبدالله بن حذافة قالت بمثل حديث يونس .

 

• لم يغضب النبي من سؤال .. بل سبوا أسرته فغضب وقال لهم سلوني عن آبائكم !

 

( حدثنا ) يوسف بن حماد المعني حدثنا عبدالأعلى عن سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن الناس سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة فخرج ذات يوم فصعد المنبر فقال سلوني لا تسألوني عن شئ إلا بينته لكم فلما سمع ذلك القوم أرموا ورهبوا أن يكون بين يدي أمر قد حضر قال أنس فجعلت التفت يميناً وشمالاً فإذا كل رجل لاف رأسه في ثوبه يبكي فأنشأ رجل من المسجد كان يلاحى فيدعي لغير أبيه فقال يا نبي الله من أبي قال أبوك حذافة ثم أنشأ عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً عائذاً بالله من سوء الفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لم أر كاليوم قط في الخير والشر إني صورت لي الجنة والنار فرأيتهما دون هذا الحائط !

 

• قال عمر يا رسول الله إني أتوب ؟ ... من سب أسرتك !!

 

( حدثنا ) يحيى بن حبيب الحارثي حدثنا خالد ( يعني ابن الحارث ) ح وحدثنا محمد بن بشار حدثنا محمد بن أبي عدي كلاهما عن هشام ح وحدثنا عاصم بن النضر التيمي حدثنا معتمر قال سمعت أبي قالا جميعاً حدثنا قتادة عن أنس بهذه القصة !!

 

( حدثنا ) عبدالله بن براد الأشعري ومحمد بن العلاء الهمداني قالا حدثنا أبوأسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء كرهها فلما أكثر عليه غضب ثم قال للناس سلوني عم شئتم فقال رجل من أبي قال أبوك حذافة فقام آخر فقال من أبي يا رسول الله قال أبوك سالم مولى شيبة فلما رأى عمر ما في وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغضب قال يا رسول الله إنا نتوب إلى الله !! وفي رواية أبي كريب قال من أبي يا رسول الله ؟ قال أبوك سالم مولى شيبة !

 

• هل يعقل أن النبي غضب من سؤال فقال لهم سلوني فخافوا وانهار عمر ؟!!

 

» البخاري / ج: 1 ص : 32 :

 

حدثنا محمد بن العلاء قال حدثنا أبوأسامة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أشياء كرهها فلما أكثر عليه غضب ثم قال للناس سلوني عما شئتم قال رجل من أبي ؟ قال أبوك حذافة ! فقام آخر فقال من أبي يا رسول الله ؟ فقال أبوك سالم مولى شيبة ! فلما رأى عمر ما في وجهه قال يا رسول الله إنا نتوب إلى الله عز وجل !!

 

• جعل البخاري وقوع عمر على قدمي النبي جلوس التلميذ للتعلم !!

 

باب من برك على ركبتيه عند الإمام أو المحدث حدثنا أبواليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج فقام عبدالله بن حذافة فقال من أبي فقال أبوك حذافة ثم أكثر أن يقول سلوني فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً فسكت !!

 

الأدب المفرد للبخاري ص: 316 ـ باب من برك على ركبتيه !!

 

• وروى البخاري أن القصة لم تكن غضباً من سؤال .. لكن بترها !

 

» البخاري / ج: 1 ص : 136 :

 

باب وقت الظهر عند الزوال وقال جابر كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بالهاجرة حدثنا أبو اليمان قال أخبرنا شعيب عن الزهري قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فقام على المنبر فذكر الساعة فذكر أن فيها أموراً عظاماً ثم قال من أحب أن يسأل عن شئ فليسأل فلا تسألوني عن شئ إلا أخبرتكم ما دمت في مقامي هذا فأكثر الناس في البكاء وأكثر أن يقول سلوني فقام عبدالله بن حذافة السهمي فقال من أبي قال أبوك حذافة ثم أكثر أن يقول سلوني فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً فسكت ثم قال عرضت علي الجنة والنار آنفاً في عرض هذا الحائط فلم أر كالخير والشر !!

 

• لماذا لفوا رؤوسهم بثيابهم ... ولماذا قام عمر بالذات ؟!!

 

» البخاري / ج: 7 ص : 157 :

 

باب التعوذ من الفتن . حدثنا حفص بن عمر حدثنا هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه المسألة فغضب فصعد المنبر فقال لا تسألوني اليوم عن شئ إلا بينته لكم فجعلت أنظر يميناً وشمالاً فإذا كل رجل لاف رأسه في ثوبه يبكي فإذا رجل كان إذا لاحى الرجال يدعى لغير أبيه فقال يا رسول الله من أبي قال حذافة ثم أنشأ عمر فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً نعوذ بالله من الفتن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط أنه صورت لي الجنة والنار حتى رأيتهما وراء الحائط وكان قتادة يذكر عند هذا الحديث هذه الآية يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم !

 

 

 

• أنشأ عمر يقول ... واستمر في قوله حتى سكت عنه النبي !!

 

» البخاري / ج: 8 ص : 94 :

 

باب التعوذ من الفتن حدثنا معاذ بن فضالة حدثنا هشام عن قتادة عن أنس رضي الله عنه قال سألوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة فصعد النبي صلى الله عليه وسلم ذات يوم المنبر فقال لا تسألوني عن شئ إلا بينت لكم فجعلت أنظر يميناً وشمالاً فإذا كل رجل رأسه في ثوبه يبكي فأنشأ رجل كان إذا لاحى يدعى إلى غير أبيه فقال يا نبي الله من أبي فقال أبوك حذافة ثم أنشأ عمر فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً نعوذ بالله من سوء الفتن فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط إنه صورت لي الجنة والنار حتى رأيتهما دون الحائط قال قتادة يذكر هذا الحديث عند هذه الآية يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم .

 

وقال عباس النرسي حدثنا يزيد بن زريع حدثنا سعيد حدثنا قتادة أن أنسا حدثهم أن نبي الله صلى الله عليه وسلم بهذا وقال كل رجل لافاً رأسه في ثوبه يبكي وقال عائذاً بالله من سوء الفتن أو قال أعوذ بالله من سوء الفتن .

 

• هل رأيتم نبياً يتحدى أصحابه في أنسابهم بلا سبب .. وأحدهم يعتذر بلا سبب ؟!

 

» البخاري / ج: 8 ص : 143 :

 

حدثنا أبواليمان أخبرنا شعيب عن الزهري وحدثني محمود حدثنا عبدالرزاق أخبرنا معمر عن الزهري أخبرني أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أموراً عظاماً ثم قال من أحب أن يسأل عن شئ فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شئ إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا قال أنس فأكثر الناس البكاء وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول سلوني فقال أنس فقام إليه رجل فقال أين مدخلي يا رسول الله قال النار فقام عبدالله بن حذافة فقال من أبي يا رسول الله قال أبوك حذافة قال ثم أكثر أن يقول سلوني سلوني فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك !! ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى والذي نفسي بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفاً في عرض هذا الحائط وأنا أصلي فلم أر كاليوم في الخير والشر !!

 

حدثنا محمد بن عبدالرحيم أخبرنا روح بن عبادة حدثنا شعبة أخبرني موسى بن أنس قال سمعت أنس بن مالك قال قال رجل يا نبي الله من أبي قال أبوك فلان ونزلت يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء الآية .

 

• هل رأيتم نبياً يغضب من سؤال ... فيفضح أصحابه في أنسابهم ؟!

 

» مسلم / ج: 3 ص : 167 :

 

( وحدثنا ) يحيى بن يحيى التميمي وقتيبة بن سعيد جميعاً عن حماد قال يحيى أخبرنا حماد بن زيد عن غيلان عن عبدالله بن معبد الزماني عن أبي قتادة رجل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال كيف تصوم فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما رأى عمر رضي الله عنه غضبه قال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً نعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فجعل عمر رضي الله عنه يردد هذا الكلام حتى سكن غضبه فقال عمر يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر كله قال لا صام ولا أفطر أو قال لم يصم ولم يفطر قال كيف من يصوم يومين ويفطر يوماً قال ويطيق ذلك أحد قال كيف من يصوم يوماً ويفطر يوماً قال ذاك !!

 

• لم يغضب النبي من سؤال .. بل غضب من جماعة فاعتذر كبيرهم ؟

 

» مسلم / ج: 3 ص : 167 :

 

( حدثنا ) محمد بن المثنى ومحمد بن بشار ( واللفظ لابن المثنى ) قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن غيلان بن جرير سمع عبدالله بن معبد الزماني عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه قال فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر رضي الله عنه رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً وببيعتنا بيعة . قال فسئل عن صيام الدهر ...

 

• النسائي وعمر يبعدان القصة عن المسجد !!

 

» سنن النسائي / ج: 4 ص : 207 :

 

ذكر الإختلاف على غيلان بن جرير فيه أخبرني هرون بن عبدالله قال حدثنا الحسن بن موسى قال أنبأنا أبوهلال قال حدثنا غيلان وهو ابن جرير قال حدثنا عبدالله وهو ابن معبد الزماني عن أبي قتادة عن عمر قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررنا برجل فقالوا يا نبي الله هذا لا يفطر منذ كذا وكذا فقال لا صام ولا أفطر أخبرنا محمد بن بشار قال حدثنا محمد قال حدثنا شعبة عن غيلان أنه سمع عبدالله بن معبد الزماني عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه فغضب فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً وسئل عمن صام الدهر فقال لا صام ولا أفطر أو ما صام وما أفطر ...

 

• قالوا غضب النبي فسكته عمر .. وشكوا هل قال النبي ( ما ) أو ( لا ) !!

 

» سنن أبي داود / ج: 1 ص : 542 :

 

( 52 ) باب في صوم الدهر تطوعاً

 

2425 ـ حدثنا سليمان بن حرب ومسدد ، قالا : ثنا حماد بن زيد ، عن غيلان بن جرير ، عن عبدالله بن معبد الزماني ، عن أبي قتادة أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، كيف تصوم ؟ فغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم من قوله ، فلما رأى ذلك عمر قال : رضينا بالله رباً ، وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً نعوذ بالله من غضب الله ومن غضب رسوله ، فلم يزل عمر يرددها حتى سكن غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ! فقال : يا رسول الله ، كيف بمن يصوم الدهر كله ؟ قال : ( لا صام ولا أفطر ) قال مسدد : ( لم يصم ولم يفطر أو ما صام ولا أفطر ) شك غيلان ، قال : يا رسول الله ، كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوماً ؟ قال : أو يطيق ذلك أحد ؟ قال يا رسول الله فكيف بمن يصوم ...

 

• أجمعت الصحاح على أن تروي نتفاً ممزقة من القصة فقط !!

 

» مسند أحمد / ج: 3 ص : 162 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا عبدالرزاق أنا معمر عن الزهري قال أخبرني أنس بن مالك أن رسول الله صلى عليه وسلم خرج حين زاغت الشمس فصلى الظهر فلما سلم قام على المنبر فذكر الساعة وذكر أن بين يديها أموراً عظاماً ثم قال من أحب أن يسأل عن شى فليسأل عنه فوالله لا تسألوني عن شئ إلا أخبرتكم به ما دمت في مقامي هذا قال أنس فأكثر الناس البكاء حين سمعوا ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكثر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول سلوني قال أنس فقام رجل فقال أين مدخلي يا رسول الله فقال النار قال فقام عبدالله بن حذافة فقال من أبي يا رسول الله أبوك حذافة قال ثم أكثر أن يقول سلوني قال فبرك عمر على ركبتيه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولاً قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال عمر ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي نفسي بيده لقد عرضت علي الجنة والنار آنفاً في عرض هذا الحائط وأنا أصلي فلم أر كاليوم في الخير والشر !!

 

• أيها الطاعنون في بني هاشم : سلوني عن آبائكم !

 

» مسند أحمد / ج: 3 ص : 177 :

 

ثنا عبدالله حدثني أبي ثنا عبدالملك بن عمرو ثنا هشام عن قتادة عن أنس قال سأل الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة فصعد المنبر ذات يوم فقال لا تسألوني عن شئ إلا بينته لكم قال أنس فجعلت أنظر يميناً وشمالاً فإذا كل إنسان إلا ورأسه في ثوبه يبكي قال وأنشأ رجل كان إذا لاحى يدعى إلى غير أبيه فقال يا رسول الله من أبي قال أبوك حذافة قال أبو عامر وأحسبه قال فقال رجل يا رسول الله في الجنة أوفى النار قال في النار قال ثم أنشأ عمر فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً نعوذ بالله من شر الفتن قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط أنه صورت الجنة والنار حتى رأيتهما دون الحائط .

 

• هل نقضوا بيعتهم .. هل رد النبي عليهم بيعتهم !!

 

» مسند أحمد / ج: 5 ص : 296 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا يحيى بن سعيد ثنا شعبة ثنا غيلان بن جرير عن عبدالله بن معبد الزماني عن أبي قتادة قال شعبة قلت لغيلان الأنصاري فقال برأسه أي نعم إن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صومه فغضب فقال عمر رضيت أو قال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً قال ولا أعلمه إلا قد قال وبمحمد رسولاً وبيعتنا بيعة قال فقام عمر أو رجل آخر فقال يا رسول الله رجل صام الأبد قال لا صام ولا أفطر أو ما صام وما أفطر قال صوم يومين وإفطار يوم قال ومن يطيق ذلك قال إفطار يومين وصوم يوم قال ليت الله عز وجل قوانا لذلك قال صوم يوم وإفطار يوم قال ذاك صوم أخي داود .

 

• أين الحقيقة ؟! وهل كانت القصة أن النبي غضب بلا سبب فسكته عمر!!

 

» مسند أحمد / ج: 5 ص : 303 :

 

حدثنا عبدالله حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن غيلان بن جرير أنه سمع عبدالله بن معبد الزماني يحدث عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صومه فغضب فقال عمر رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً فذكر الحديث.

 

• البيهقي وغيره حولوا المسألة إلى كتاب في أحكام الصوم !

 

» سنن البيهقي / ج: 4 ص : 286 :

 

( أخبرنا ) أبوبكر محمد بن الحسن بن فورك أنبأ عبدالله بن جعفر ثنا يونس بن حبيب ثنا أبوداود ثنا حماد بن زيد وهشام ومهدي قال حماد ومهدي عن غيلان بن جرير وقال هشام عن قتادة عن غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة رضي الله عنه إن أعرابياً سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صومه فغضب حتى عرف ذلك في وجهه فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك نبياً أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله فلم يزل عمر رضي الله عنه يردد ذلك حتى سكن فقال يا رسول الله ما تقول في رجل يصوم الدهر كله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صام ولا أفطر أو قال ما صام وما أفطر فقال يا رسول الله كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوماً فقال ومن يطيق ذلك فقال يا رسول الله كيف بمن يفطر يومين ويصوم يوما فقال لوددت أني طوقت ذلك فقال يا رسول الله فما تقول في صوم يوم الإثنين فقال ذلك يوم ولدت فيه وأنزل علي فيه فقال يا رسول الله فما تقول في رجل يصوم يوماً ويفطر يوماً فقال ذلك صوم أخي داود عليه السلام قال يا رسول الله فما تقول في صوم يوم عاشوراء قال إني لأحتسب على الله عز وجل أن يكفر السنة قال يا رسول الله فما تقول في صوم يوم عرفة قال إني لأحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها والسنة التي بعدها ـ رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى وغيره عن حماد بن زيد ومن وجه آخر عن مهدي بن ميمون .

 

• خطب النبي وجبرئيل إلى جنبه ... وتحدى السابين بفضح نسبهم فطلبوا العفو !!

 

» مجمع الزوائد / ج: 7 ص : 188 وص : 390 :

 

وعن أنس قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو غضبان فخطب الناس فقال لا تسألوني عن شئ اليوم إلا أخبرتكم به ونحن نرى أن جبريل معه .

 

قلت فذكر الحديث إلى أن قال فقال عمر يا رسول الله إنا كنا حديثي عهد بجاهلية فلا تبد علينا سوآتنا ( !؟ ) فاعف عفا الله عنك . رواه أبويعلي ورجاله رجال الصحيح .

 

• وفضح أنساب بعضهم ... وكفر آخرين ...!

 

» مجمع الزوائد / ج: 1 ص : 161 :

 

عن أبي فراس رجل من أسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم سلوني عما شئتم فقال رجل يا رسول الله من أبي قال أبوك فلان الذي تدعى إليه وسأله رجل في الجنة أنا قال في الجنة وسأله رجل في الجنة أنا قال في النار فقال عمر رضينا بالله رباً . رواه الطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح .

 

• عمر يروي القصة كأنه لم يكن طرفاً فيها ولا علاقة له بها !

 

» البخاري / ج: 4 ص : 73 :

 

وروى عيسى عن رقبة عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال سمعت عمر رضي الله عنه يقول قام فينا النبي صلى الله عليه وسلم مقاما فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه .

 

• حديث آخر لعمر يكشف شيئاً من مضمون خطبة النبي !

 

» كنز العمال / ج: 4 ص : 443 :

 

11322 ـ عن عمر قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده قبض من الناس فأتاه رجل فقال : يا رسول الله أي الناس خير منزلة عند الله يوم القيامة بعد أنبيائه وأصفيائه ؟ فقال : المجاهد في سبيل الله بنفسه وماله حتى تأتيه دعوة الله وهو على متن فرسه آخذ بعنانه ، قال : ثم من ، قال : وامرؤ بناحية أحسن عبادة ربه وترك الناس من شره ، قال : يا رسول الله فأي الناس شر منزلة عند الله يوم القيامة ؟ قال : المشرك ، قال : ثم من ؟ قال : والإمام الجائر يجور عن الحل وقد مكن وخص رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب الفتن ، فقال : سلوني ولا تسألوني عن شئ إلا أنبأتكم به ، فقلت رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبك نبياً وحسبنا ما أتانا فسري عنه ( ط ) .

 

• لعل الآية نزلت بعد الحادثة بأيام .. وبعد أحداث خاف أن يرويها الرواة !!

 

» الدر المنثور / ج: 2 ص : 334 :

 

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه من طريق قتادة عن أنس في قول الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم أن الناس سألوا نبي الله صلى الله عليه وسلم حتى أحفوه بالمسألة فخرج ذات يوم حتى صعد المنبر فقال لا تسألوني اليوم عن شئ إلا أنبأتكم به فلما سمع ذلك القوم أرموا وظنوا أن ذلك بين يدي أمر قد حضر فجعلت التفت عن يميني وشمالي فإذا كل رجلاً لاف ثوبه برأسه يبكي فأتاه رجل فقال يا رسول الله من أبي قال أبوك حذافة وكان إذا لاحى يدعى إلى غير أبيه فقال عمر بن الخطاب رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً ونعوذ بالله من سوء الفتن قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما رأيت في الخير والشر كاليوم قط أن الجنة والنار مثلتا لي حتى رأيتهما دون الحائط قال قتادة وأن الله يريه ما لا ترون ويسمعه ما لا تسمعون . قال وأنزل عليه يا أيها الذين آمنوا لاتسألوا عن أشياء الآية قال قتادة وفي قراءة أبي بن كعب قد سألها قوم بينت لهم فاصبحوا بها كافرين .

 

• لم يسألوا استهزاء ... بل استهزؤوا بعشيرة النبي وعترته !

 

وأخرج البخاري وابن جرير وابن أبي حاتم والطبراني وابن مردويه عن ابن عباس قال كان ناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم استهزاء فيقول الرجل من أبي ويقول الرجل تضل ناقته أين ناقتي فأنزل الله فيهم هذه الآية يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء حتى فرغ من الآية كلها .

 

وأخرج ابن جرير عن ابن عون قال سألت عكرمة مولى ابن عباس عن قوله يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم قال ذاك يوم قام فيهم النبي صلى الله عليه وسلم فقال لا تسألوني عن شئ إلا أخبرتكم به فقام رجل فكره المسلمون مقامه يومئذ فقال يا رسول الله من أبي قال أبوك حذافة فنزلت هذه الآية .

 

وأخرج عبدالرزاق وابن جرير عن طاوس قال نزلت لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم في رجل قال يا رسول الله من أبي قال أبوك فلان .

 

• عمر المعجب بنفسه كأنه نبي .. لماذا قبل رجل النبي وقال اعف عنا ؟

 

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم عن السدى في قوله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء الآية قال غضب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوماً من الأيام فقام خطيباً فقال سلوني فإنكم لا تسألوني عن شئ إلا أنبأتكم به فقام إليه رجل من قريش من بني سهم يقال له عبدالله بن حذافة وكان يطعن فيه فقال يا رسول الله من أبي قال أبوك فلان فدعاه لأبيه فقام إليه عمر فقبل رجله وقال يا رسول الله رضينا بالله رباً وبك نبينا وبالقرآن إماماً فاعف عنا عفا الله عنك فلم يزل به حتى رضي .

 

• ثم .. حرفوا المسألة وجعلوها سؤالا عن الحج !

 

وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في الناس فقال يا قوم كتب عليكم الحج فقام رجل من بني أسد فقال يا رسول الله أفي كل عام فغضب غضباً شديداً فقال والذي نفسي بيده لو قلت نعم لوجبت ولو وجبت ما استطعتم وإذن لكفرتم فاتركوني ما تركتكم وإذا أمرتكم بشئ فافعلوا وإذا نهيتكم عن شئ فانتهوا عنه فأنزل الله لا تسألوا عن أشياء إن تبدلكم تسؤكم نهاهم أن يسألوا عن مثل الذي سألت النصارى من المائدة فاصبحوا بها كافرين فنهى الله عن ذلك وقال لا تسألوا عن أشياء أي إن نزل القرآن فيها بتغليظ ساءكم ذلك ولكن انتظروا فإذ نزل القرآن فإنكم لا تسألون عن شئ إلا وجدتم تبيانه .

 

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقيل أواجب هو يا رسول الله كل عام قال لا ولو قلتها لوجبت عليكم كل عام ولو وجبت ما أطفتم ولو لم تطيقوا لكفرتم ثم قال سلوني فلا يسألني رجل في مجلسي هذا عن شئ إلا أخبرته وإن سألني عن أبيه فقام إليه رجل فقال من أبي قال أبوك حذافة بن قيس فقام عمر فقال يا رسول الله رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ونعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله .

 

وأخرج ابن المنذر عن سعد بن أبي وقاص قال إن كانوا ليسألون عن الشئ وهو لهم حلال فما يزالون يسألون حتى يحرم عليهم وإذا حرم عليهم وقعوا فيه .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و نأتى للتعقيب قريبا ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

عن جابر قال : لما طعن عمر دخلنا عليه وهو يقول :لا تعجلوا إلى هذا الرجل ، فان أعش رأيت فيه رأيي وإن أمت فهو إليكم ، قالوا يا أمير المؤمنين ! إنه والله قد قتل وقطع ، قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ، ثم قال ويحكم من هو ؟ قالوا أبولؤلؤة ، قال الله أكبر ، ثم نظر إلى ابنه عبدالله فقال : أي بني ! أي والد كنت لك ؟ قال : خير والد ، قال : فأقسم عليك لما احتملتني حتى تلصق خدي بالأرض حتى أموت كما يموت العبد ، فقال عبدالله : والله إن ذلك ليشتد علي يا أبتاه ! ثم قال : قم فلا تراجعني ، فقام فاحتمله حتى ألصق خده بالأرض ، ثم قال : يا عبدالله ! أقسمت عليك بحق الله وحق عمر إذا مت فدفنتني فلا تغسل رأسك حتى تبيع من رباع آل عمر ثمانين ألفاً فتضعها في بيت مال المسلمين ، فقال له عبد الرحمن بن عوف وكان عند رأسه يا أمير المؤمنين وما قدر هذه الثمانين ألفاً فقد أضررت بعيالك أو بآل عمر ، قال : إليك عني يا ابن عوف ! ود عمر أنه لو خرج منها كما دخل فيها ، إني أود أن ألقى الله فلا تطالبوني بقليل ولا كثير

 

السلام عليكن أخواتنا فى الله

 

لا يخفى عليكن, لست على علم كاف كعلم علماؤنا و مشايخنا

 

و انما استقطع على قدر رؤيتى الضئيلة, ما ينفعنا كمسلمات مؤمنات قانتات عابدات...

 

 

نحن معشر النساء, تغلبنا عاطفتنا بشكل أحيانا يفوق التصورات, خصوصا عندما تتحكم فينا عاطفة الأمومة..ز

فنجد المرأة الصالة , بعد التصدق الوافر , مع انجاب اول طفل, تبخل الا بالقليل....

 

و لا تفكر الا فى رصيد الطفل فى البنك حتى بدون فوائد , و ما يجب أن يدخره والده و والدته من اجل هذا....

 

و لو لاحظنا, سيدنا عمر عند موته.... و هو يقول... ود عمر أنه لو خرج منها كما دخل فيها ، إني أود أن ألقى الله فلا تطالبوني بقليل ولا كثير , مع أن هناك من وجهه الى ترك مال لأهله....

 

و لكن.... هل نفكر هكذا, و هل لابد أن يأتى الينا استدعاء الله لنا, و دخول ملك الموت, للتأكد أنه يوم لا ينفعه مال و لا بنون, فنجعل نصيبا حقيقيا من نفاقتنا للنفاق على أمور المسلمين و مساعدتهم..

 

شئ آخر.... يجوز للمسلم أن يوصى بثلث التركة للتصدق فيه, و انى لاعجب عندما أتحدث مع بعض الأخوات الصالحات و يكن ردهم, أتركهم لعيالى أفضل, مع العلم, أن اولادهم عندهم ما يكفيهم و يفيض.

 

و أن غالبا ما يكون الانفاق على ما يعتبر من الرفاهيات..

 

ان هذه الفكرة استوقفتنى بعد احاديث مع كثير من الاخوات عن فكرة ادخار مال فقط لصدقة جارية’ أو الوصية بالثلث لهذا الأمر..

 

خصوصا و اننى على يقين, ان كثيرا من الابناء, عندما يحصلون على الميراث لا يفكرون الا بكيفية الانتفاع منه, و ربما قاموا بتوزيع بعض كتيبات القرآن, سواء كان هذا شرعى أم لا, و الله أعلم كنوع من الاستسهال و البحث عن أقل تكاليف, أو عمل مسقاة ماء, و حسب..

 

لا يجب علينا أن نعتمد أن أبنائنا سيقومون بما كنا نود فعله فى حياتنا....

 

الدنيا لها اغراءاتها و غواياتها....

 

فقوموا ببناء ما يكن لكم نفعا فى الاخرة من صدقة جارية أو علم ينتفع به من الآن...

 

و لا تنتظروا هذا من أبنائكم بعد الميراث...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
عمر ) بن الخطاب بن نفيل بن عبدالعزي بن رباح بن عبدالله ابن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي أبوحفص وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبدالله بن عمر بن مخزوم وقيل حنتمة بنت هشام بن المغيرة فعلى هذا تكون أخت أبي جهل وعلى الأول تكون ابنة عمه قال أبوعمرو من قال ذلك يعني بنت هشام فقد أخطأ ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليس كذلك وإنما هي ابنة عمهما لأن هشاماً وهاشماً ابني المغيرة أخوان فهاشم والد حنتمة وهشام والد الحارث وأبي جهل وكان يقال لهاشم جد عمر ذو الرمحين وقال ابن منده أم عمر أخت أبي جهل وقال أبونعيم هي بنت هشام أخت أبي جهل وأبوجهل خاله ورواه عن ابن إسحاق وقال الزبير حنتمة بنت هاشم فهي ابنة عم أبي جهل كما قال أبو عمر وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا . يجتمع عمر وسعيد بن زيد رضي الله عنهما في نفيل .

 

 

الأم من أصل و بيئة و محيط و فكر , معادى للاسلام تماما..

 

و هنا ندرك شيئا هاما, جارى يهودى - نصرانى - ملحد - وثنى, و يعادى دينى بشكل علنى و صريح,

 

رد فعل كثير من المسلمين: مقاطعة الجار و عائلته و عشيرته و أولاده....

 

مع أن من الممكن جدا أن يخرج من صلبه من ينصر أعظم فكر و منهاج فى العالم - الاسلام - و لكننا لا ندرى و لا نعلم و الله وحده هو العليم...

 

ثم ملاحظة بسيطة جدا... الأنبا شنودة المصرى, من عائلته مسلمين..

و يوجد الكثير من القساوسة فى مصر اعتنقوا الاسلام

 

و منهم مذيع الان على قناة الامة, يعمل فى الدعوة الى الله, و هو فى الاصل شماس سابق...

 

و لكن كيف......

اكيد وجد من مد الأيد, و ساعد و لو بطريق غير مباشر على نقل الرسالة اليه...

 

و يوجد عندنا مصرية أشهرت اسلامها و تحدت بيئتها الصعيدية و أسرتها و زوجها,

أثرت فيها خطب الجمعة التى كانت تسمعها عبر المذياع العالى من المساجد و هى جالسة فى بيتها..

 

و يوجد من قابلته أنا شخصيا, أشهر اسلامه على الرغم من تهديده بالقتل, لمجرد ان عرض عليه مسلم فى صالة بلياردو, أن يناقشه فى بعض أمور دينه, و ما كان منه بعدها الى البحث و التنقيب..

و على فكرة هذا المسلم الجديد, كان أستاذا فى الكنيسة, يدرس الدين المسيحى....!!!!

 

 

فلماذا هذا الانعزال, و الكراهية التى تملأ القلوب بدون عمل....

 

لا تكرهن أخواتى........ و لكن علمن و اعرضن الامر فى يسر و لو بكتاب, أو حتى اعطاء أحد الكتب التى تعرف عن الدين أو حتى موقع على الانترنت...

 

و مهما كانت وجوه التنكر, فالعقل دائما يفكر , و يحب الفضول و البحث..

 

و لكن ابدأن........ من يعلم, ربما كتاب لا تقرؤه الأم و تقرؤه ابنتها...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

حدثنا ليث عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه ادرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم فمن كان حالفاً فليحلف بالله وإلا فليصمت

 

 

ربما لا نحلف بالاباء و الاجداد................. و لكننا نفتخر بالعائلة الكريمة و الاجداد الذين كانت لهم المناصب الفلانية, و الاعمال الفلانية....

 

 

المشكلة هو أننا دوما نتكلم عن الحضارة الاسلامية و أننا لنا التأثير منذ قرون.....

 

دائما.... الماضى..... الماضى

 

الماضى جزء منا و نحن مطالبون بأن نضيف الى الماضى و نصنع الحاضر و نغير من المستقبل, دوما و دائما و أبدا...

 

 

لا أبى و لا أمى........................... و انما أنا...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

وأخرج ابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر عن مجاهد في قوله يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن أشياء قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الحج فقيل أواجب هو يا رسول الله كل عام قال لا ولو قلتها لوجبت عليكم كل عام ولو وجبت ما أطفتم ولو لم تطيقوا لكفرتم ثم قال سلوني فلا يسألني رجل في مجلسي هذا عن شئ إلا أخبرته وإن سألني عن أبيه فقام إليه رجل فقال من أبي قال أبوك حذافة بن قيس فقام عمر فقال يا رسول الله رضينا بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ونعوذ بالله من غضبه وغضب رسوله .

 

وأخرج ابن المنذر عن سعد بن أبي وقاص قال إن كانوا ليسألون عن الشئ وهو لهم حلال فما يزالون يسألون حتى يحرم عليهم وإذا حرم عليهم وقعوا فيه .

 

 

 

و الان, يوجد من يسال عن تفاصيل كثيرة لا نفع و لا ضر بها

و الهدف ربما لا يكون المعرفة و لكن الجدال فقط....

 

أو عدم وجود رغبة بالمعرفة الحقيقة.... و انما فقط فضول بالاشياء...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كان من بيت عظيم من قريش، وكان قبل إسلامه من أشد الناس عداوة لرسول الله ( وأصحابه، وكان يرى أن محمدًا قد فرق بين الناس، وجاء بدين جديد، فبلغ من ضيقه وكرهه أنه حمل سيفه وتوجه إلى النبي ( يريد أن يقتله، وفي الطريق قابله رجل، فقال له: أين تريد يا عمر؟ قال: أريد أن أقتل محمدًا، قال الرجل: وكيف تأمن من بني هاشم وبني زهرة إذا قتلته؟ فقال عمر: ما أراك إلا قد صبأت وتركت دينك الذي كنت عليه. قال الرجل: أفلا أدلك على ما هو أعجب من ذلك؟ قال عمر: وما هو؟ قال: أختك وزوجها قد صبوا وتركا دينك الذي أنت عليه.

 

 

 

فغضب عمر أشد الغضب، وغير وجهته؛ حيث اتجه إلى بيت أخته فاطمة ليرى صدق ما أخبر به، فلما أتاهما وكان عندهما خباب بن الأرت-رضي الله عنه-، فدفع عمر الباب وقد سمع أصواتهم وهم يقرءون القرآن، فقال مستنكرًا: ما هذه الهيمنة (الصوت غير المفهوم) التي سمعتها عندكم ؟ فقال سعيد بن زيد زوج أخته: حديثًا تحدثناه بيننا.

 

 

 

 

قال عمر: فلعلكما قد صبوتما. فقال له سعيد: أرأيت يا عمر إن كان الحق في غير دينك؟ فوثب عمر عليه وأخذ يضربه، فجاءت أخت عمر فدفعت عمر عن زوجها فلطمها بيده، فسال الدم من وجهها، فقالت: يا عمر، إن كان الحق في غير دينك، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله.

 

 

فلما يئس عمر منهما قال: أعطوني هذا الكتاب الذي عندكم فأقرأه، فقالت أخته: إنك نجس ولا يمسه إلا المطهرون، فاغتسل أو توضأ، وعلمته كيف يتوضأ، فقام عمر فتوضأ ثم أخذ الكتاب وقرأ الآيات الأولى من سورة طه، فقال عمر: دلوني على محمد.

 

 

فلما سمع خباب قول عمر خرج من المخبأ، وهو يقول: أبشر يا عمر، فإني أرجو أن تكون دعوة رسول الله ( لك ليلة أمس: "اللهمَّ أعز الإسلام بعمر بن الخطاب أو بعمرو بن هشام" قد استجيبت، ثم خرج خباب مع عمر إلى دار الأرقم في جبل الصفا، حيث كان رسول الله ( وأصحابه.

فلما اقتربا من الدار، وجدا على بابها حمزة بن عبد المطلب -رضي الله عنه- ومعه طلحة بن عبيد الله، وبعض الصحابة -رضي الله عنهم- فلما رآه حمزة قال لمن حوله: هذا عمر، فإن يرد الله بعمر خيرًا يسلم ويتبع النبي (، وإن يرد غير ذلك يكن قتله علينا هينا، ثم خرج رسول الله ( حتى أتى عمر، فأخذ بمجامع ثوبه وقال: ما أنت بمنته يا عمر حتى ينزل الله بك من الخزي والنكال ما أنزل بالوليد بن المغيرة.

 

 

 

فقال عمر: أشهد أنك رسول الله، وشهد شهادة الحق، فكبر المسلمون تكبيرة سُمعت في طرق مكة.

ثم قال عمر: يا رسول الله، علام نخفي ديننا ونحن على الحق، ويظهرون دينهم وهم على باطل.

فقال رسول الله (: "يا عمر، إنا قليل، وقد رأيت ما لقينا"، فقال عمر: فوالذي بعثك بالحق، لا يبقى مجلس جلست فيه وأنا كافر إلا أظهرت فيه الإيمان.

 

 

ثم خرج فطاف بالكعبة، ومرَّ على قريش وهم جالسون ينظرون إليه، فقال أبو جهل لعمر: يزعم فلان أنك صبوت؟ فقال عمر: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله. فهجم عليه بعض المشركين، فأخذ عمر يضربهم، فما يقترب منه أحد إلا وقد نال منه حتى أمسك عمر بعتبة بن ربيعة وضربه ضربًا مبرحًا، ثم ذهب عمر إلى الرسول ( وأخبره، وطلب منه أن يخرج معه ليعلنوا إسلامهم أمام مشركي مكة، فخرج النبي ( وأصحابه، فطافوا بالكعبة وصلوا الظهر، ولقب عمر منذ ذلك بالفاروق لأنه فرق بن الحق والباطل. [ابن سعد].

 

 

 

وكان عمر -رضي الله عنه- مخلصًا في إسلامه، صادقًا مع ربه، شديد الحب لله ورسوله، فلزم النبي (، ولم يفارقه أبدًا، وكان هو والصديق يسيران مع النبي حيث سار، ويكونان معه حيث كان، حتى أصبحا بمكانة الوزيرين له، وكان ( يقول: "إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه" [أحمد والترمذي وأبو داود]، ويقول: "لو كان بعدي نبي لكان عمر" [ابن عبد البر].

 

 

 

 

 

وقد بشره رسول الله ( بالجنة، فهو أحد العشرة المبشرين بها، قال (:"دخلت الجنة، أو أتيت الجنة فأبصرت قصرًا، فقلت لمن هذا؟ فقالوا: لعمر بن الخطاب، فأردت أن أدخله، فلم يمنعني إلا علمي بغيرتك"، قال عمر بن الخطاب: يا رسول الله: بأبي أنت وأمي يا نبي الله، أو عليك أغار. [متفق عليه].

ولما أذن رسول الله ( لأصحابه بالهجرة إلى المدينة، كانوا يهاجرون في السر خوفاً من قريش، وتواعد عمر بن الخطاب مع عباس بن أبي ربيعة المخزومي وهشام بن العاص على الهجرة، واتفقوا على أن يتقابلوا عند مكان بعيد عن مكة بستة أميال ومن يتخلف منهم فليهاجر الآخر، فتقابل عمر مع عباس عند المكان المحدد، أما هشام فقد أمسكه قومه وحبسوه.

 

 

فهاجر عمر مع عباس إلى المدينة، فلما هاجر إليها رسول الله ( آخى بين المهاجرين والأنصار، فآخى بين عمر بن الخطاب وعتبان بن مالك -رضي الله عنهما-.

وتكون المجتمع الإسلامي في المدينة، وبدأت رحلة الجهاد في الإسلام، فرفع عمر لواء الحق وأمسك بسيفه ليناصر دين الله -عز وجل- وجاءت أول معركة للمسلمين مع المشركين غزوة بدر الكبرى، فأسر المسلمون عددا من المشركين، وشاور النبي ( أصحابه في أسرى بدر، فكان رأي عمر أن يقتلوا، وكان رأي الصديق أن يفتدوا، فاختار النبي ( أيسر الرأيين، ونزل على رأي أبي بكر.

فنزل جبريل -عليه السلام- على النبي ( ليتلو عليه آيات القرآن مؤيدًا رأي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، فقال تعالى: (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض تريدون عرض الدنيا والله يريد عرض الآخرة والله عزيز حكيم. لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم) [الأنفال: 67-68]، فبكى رسول الله ( وبكى أبو بكر، فجاء عمر فسألهما عن سبب بكائهما فأخبراه.

وشهد الفاروق عمر مع رسول الله ( جميع المشاهد والغزوات، يجاهد بسيفه في سبيل الله؛ ليعلي كلمة الحق. وفي غزوة أحد، وقف بجانبه ( يدافع عنه بعد أن انهزم المسلمون.

ويلحق رسول الله ( بالرفيق الأعلى، فيبايع الفاروق أبا بكر الصديق، كما بايعه المهاجرون والأنصار، ويقف عمر بجانبه يشد من أزره، لا يكتم عن رأيا، ولا يبخل عنه بجهد في سبيل نصرة الحق ورفعة الدين، فيكون معه في حربه ضد المرتدين ومانعي الزكاة ومدعي النبوة، وفي أعظم الأمور وأجلها مثل جمع القرآن.

 

 

ويوصي الخليفة الأول قبل موته بالخلافة إلى الفاروق عمر، ليضع على كاهله عبئًا ثقيلاً، يظل عمر يشتكي منه طوال حياته، ولكن من كان لهذا الأمر غير عمر، فإنه الفاروق، العابد، الزاهد، الإمام العادل.

وحمل عمر أمانة الخلافة فكان مثالا للعدل والرحمة بين المسلمين، وكان سيفًا قاطعا لرقاب الخارجين على أمر الله تعالى، والمشركين، فكان رحيما وقت الرحمة، شديدًا وقت الشدة.

 

 

 

فقد خرج مع مولاه وأسلم في ليلة مظلمة شديدة البرد يتفقد أحوال الناس، فلما كانا بمكان قرب المدينة، رأى عمر نارًا، فقال لمولاه: يا أسلم، ههنا ركب قد قصر بهم الليل، انطلق بنا إليهم فذهبا تجاه النار، فإذا بجوارها امرأة وصبيان، وإناء موضوع على النار، والصبيان يتصايحون من شدة الجوع، فاقترب منهم، وسألهم: ما بالكم؟ فقالت المرأة: قصر بنا الليل والبرد، قال: فما بال هؤلاء الصبية يتضاغون (يصطرخون)؟! قالت: من الجوع، فقال: وأي شيء على النار؟ قالت: ما أعللهم به حتى يناموا، الله بيننا وبين عمر، فبكى ورجع إلى البيت فأحضر دقيقًا وسمنًا وقال: يا أسلم، احمله على ظهري. فقال أسلم: أنا أحمله عنك.

 

 

فقال: أنت تحمل وزري يوم القيامة؟ فحمله على ظهره وانطلقا حتى أتيا المرأة، فألقى الحمل عن ظهره وأخرج من الدقيق، فوضعه في القدر، وألقى عليه السمن وجعل ينفخ تحت القدر والدخان يتخلل لحيته ساعة، حتى نضج الطعام، فأنزله من على النار، وقال: ائتني بصحفة، فأتى بها، فغرف فيها ثم جعلها أمام الصبيان، وقال: كلوا، فأكلوا حتى شبعوا، والمرأة تدعو له، فلم يزل عندهم حتى نام الصغار، ثم انصرف وهو يبكي، ويقول: يا أسلم، الجوع الذي أسهرهم وأبكاهم.

وخرج الفاروق يومًا يتفقد أحوال رعيته فإذا امرأة تلد وتبكي، وزوجها لا يملك حيلة، فأسرع عمر -رضي الله عنه- إلى بيته، فقال لامرأته أم كلثوم بنت

علي بن أبي طالب، هل لك في أجر ساقه الله إليك؟ ثم أخبرها الخبر، فقالت نعم. فحمل عمر على ظهره دقيقًا وشحمًا، وحملت أم كلثوم ما يصلح للولادة، وجاءا، فدخلت أم كلثوم على المرأة، وجلس عمر مع زوجها يحدثه، ويعد مع الطعام، فوضعت المرأة غلامًا، فقالت أم كلثوم: يا أمير المؤمنين بشر صاحبك بغلام.فلما سمع الرجل قولها استعظم ذلك، وأخذ يعتذر إلى عمر، فقال عمر: لا بأس عليك، ثم أعطاه ما ينفقون وانصرف.

 

 

 

ويروى أنه رأى شيخًا من أهل الذمة يستطعم الناس، فسأل عمر عنه، فقيل له: هذا رجل من أهل الذمة كبر وضعف، فوضع عنه عمر الجزية، وقال: كلفتموه الجزية حتى إذا ضعف تركتموه يستطعم؟ ثم أجرى له من بيت المال عشرة دراهم.

 

وفي خلافة الفاروق عمر اتسعت الدولة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، وكثرت الفتوح الإسلامية للبلاد، ففتح في عهده الشام والعراق وإيران وأذربيجان، ومصر وليبيا، وتسلم عمر مفاتيح المقدس، وكثر في عهده الأموال، وامتلأ بيت المال، فلم تشهد الدولة الإسلامية عهدًا أعظم من ذلك العهد وخلافة أفضل من تلك الخلافة.

ورغم ذلك الثراء كان عمر يعيش زاهدًا، ممسكًا على نفسه وعلى أهله، موسعًا على عامة المسلمين وفقرائهم.

فكان عمر لا يأكل إلا الخشن من الطعام، ولا يجمع بين إدامين (الإدامين: ما يأكل بالخبز) قط، ويلبس ثوبًا به أكثر من اثنتي عشر رقعة، لا يخاف أحدًا لعدله، فقد حكم، فعدل، فأمن فاطمأن فنام لا يخاف إلا الله عز وجل.

وقد جعل عمر سيرة رسول الله ( وحياة الصديق -رضي الله عنه- نبراسًا أمامه يضيء له طريقه، ويسير على هداه لا يحيد عنه طرفة عين أو أقل من ذلك، وكان دائمًا يذكر نفسه ويذكر حوله بعظاته البالغة، فمن ذلك قوله الخالد: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا، وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم.

وكان يقول: ويل لديَّان الأرض من ديَّان السماء يوم يلقونه، إلا من أمَّ (قصد) العدل، وقضى بالحق، ولم يقض بهواه ولا لقرابة، ولا لرغبة ولا لرهبة، وجعل كتاب الله مرآته بين عينيه.

وكان عمر شديدًا على ولاته الأمراء، فكان يأمرهم بالعدل والرحمة بين الناس، ويحثهم على العلم، ولم يكن يولي الأمر إلا لمن يتوسم فيه الخير ويعرف عنه الصلاح والتقى، ودائمًا كان يتعهدهم ويعرف أخبارهم مع رعيتهم، فإن حاد أحدهم عن طريق الحق عزله وولى غيره، وعاتبه، وحاسبه على أفعاله.

ويروى في ذلك أن رجلاً من أهل مصر أتى عمر -رضي الله عنه- فقال: يا أمير المؤمنين، عائذ بك من الظلم، قال عمر: عذت معاذًا، قال: قال: سابقت ابن عمرو بن العاص فسبقته، فجعل يضربني بالسوط، ويقول: أنا ابن الأكرمين. فكتب عمر إلى عمرو يأمره بالقدوم هو وابنه معه، فقال عمر: أين المصري؟

فجاءه، فقال له: خذ السوط فاضربه، فجعل يضربه بالسوط، وعمر يقول: اضرب ابن الأكرمين، ثم قال عمر للمصري: ضع على صلعة عمرو، فقال المصري: يا أمير المؤمنين إنما ابنه الذي ضربني، وقد استقدت منه (أي اقتصصت منه).

فنظر عمر إلى عمرو نظرة لوم وعتاب وقال له: منذ كم تعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارًا؟ فقال عمرو: يا أمير المؤمنين، لم أعلم، ولم يأتني.

 

 

وعاش عمر -رضي الله عنه- يتمنى الشهادة في سبيل الله -عز وجل-، فقد صعد المنبر ذات يوم، فخطب قائلاً: إن في جنات عدن قصرًا له خمسمائة باب، على كل باب خمسة آلاف من الحور العين، لا يدخله لا نبي، ثم التفت إلى قبر رسول الله ( وقال: هنيئًا لك يا صاحب القبر، ثم قال: أو صديق، ثم التفت إلى قبر أبي بكر-رضي الله عنه-، وقال: هنيئًا لك يا أبا بكر، ثم قال: أو شهيد، وأقبل على نفسه يقول: وأنى لك الشهادة يا عمر؟! ثم قال: إن الذي أخرجني من مكة إلى المدينة قادر على أن يسوق إليَّ الشهادة.

واستجاب الله دعوته، وحقق له ما كان يتمناه، فعندما خرج إلى صلاة الفجر يوم الأربعاء (26) من ذي الحجة سنة (23هـ) تربص به أبو لؤلؤة المجوسي، وهو في الصلاة وانتظر حتى سجد، ثم طعنه بخنجر كان معه، ثم طعن اثني عشر رجلا مات منهم ستة رجال، ثم طعن المجوسي نفسه فمات.

 

 

 

وأوصى الفاروق أن يكمل الصلاة عبد الرحمن بن عوف وبعد الصلاة حمل المسلمون عمرًا إلى داره، وقبل أن يموت اختار ستة من الصحابة؛ ليكون أحدهم خليفة على أن لا يمر ثلاثة أيام إلا وقد اختاروا من بينهم خليفة للمسلمين، ثم مات الفاروق، ودفن إلى جانب الصديق أبي بكر، وفي رحاب قبر المصطفى (.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

ما أعطر سيرة الفاروق رضي الله عنه !

 

 

جزاكِ الله خيرًا حبيبتي وبارك فيكِ

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

و الآن........... لنقرأ معا رائعة حافظ ابراهيم فى عمر بن الخطاب...

 

 

حافظ إبراهيم

 

عمر بن الخطاب

 

 

حسب القوافي و حسبي حين ألقيها **** أني إلى ساحة الفاروق أهديها

 

لاهم هب لي بيانا أستعين به **** على قضاء حقوق نام قاضـيها

 

قد نازعتني نفسي أن أوفيها **** و ليس في طوق مثلي أن يوفيها

 

فمر سري المعاني أن يواتيني **** فيها فإني ضعيف الحال واهيها

 

 

 

(مقتل عمر)

 

مولى المغيرة لا جادتك غادية **** من رحمة الله ما جادت غواديها

 

مزقت منه أديما حشوه همم **** في ذمة الله عاليها و ماضيها

 

طعنت خاصرة الفاروق منتقما **** من الحنيفة في أعلى مجاليها

 

فأصبحت دولة الإسلام حائرة **** تشكو الوجيعة لما مات آسيها

 

مضى و خلـّفها كالطود راسخة **** و زان بالعدل و التقوى مغانيها

 

تنبو المعاول عنها و هي قائمة **** و الهادمون كثير في نواحيها

 

حتى إذا ما تولاها مهدمها **** صاح الزوال بها فاندك عاليها

 

واها على دولة بالأمس قد ملأت **** جوانب الشرق رغدا في أياديها

 

كم ظللتها و حاطتها بأجنحة **** عن أعين الدهر قد كانت تواريها

 

من العناية قد ريشت قوادمها **** و من صميم التقى ريشت خوافيها

 

و الله ما غالها قدما و كاد لها **** و اجتـث دوحتها إلا مواليـها

 

لو أنها في صميم العرب ما بقيت **** لما نعاها على الأيام ناعيها

 

ياليتهم سمعوا ما قاله عمـر **** و الروح قد بلغت منه تراقيـها

 

لا تكثروا من مواليكم فإن لهم **** مطامع بَسَمَاتُ الضعف تخفيها

 

 

 

(إسلام عمر )

 

 

 

رأيت في الدين آراء موفقـة **** فأنـزل الله قرآنـا يزكيـها

 

و كنت أول من قرت بصحبته **** عين الحنيفة و اجتازت أمانيها

 

قد كنت أعدى أعاديها فصرت لها **** بنعمة الله حصنا من أعاديها

 

خرجت تبغي أذاها في محمدها **** و للحنيـفة جبـار يواليـها

 

فلم تكد تسمع الايات بالغة **** حتى انكفأت تناوي من يناويـها

 

سمعت سورة طه من مرتلها **** فزلزلت نية قد كنت تنويـها

 

و قلت فيها مقالا لا يطاوله **** قول المحب الذي قد بات يطريها

 

و يوم أسلمت عز الحق و ارتفعت **** عن كاهل الدين أثقالا يعانيها

 

و صاح فيها بلال صيحة خشعت **** لها القلوب ولبت أمر باريها

 

فأنت في زمن المختار منجدها **** و أنت في زمن الصديق منجيها

 

كم استراك رسـول الله مغتبطا **** بحكمـة لـك عند الرأي يلفيـها

 

 

 

(عمر و بيعة أبي بكر )

 

 

 

و موقف لك بعد المصطفى افترقت **** فيه الصحابة لما غاب هاديها

 

بايعت فيـه أبا بكر فبايعـه **** على الخلافة قاصـيها و دانـيها

 

و أطفئت فتنة لولاك لاستعرت **** بين القبائل و انسابت أفاعيـها

 

بات النبي مسجا في حظـيرته **** و أنت مستعـر الاحشـاء دامـيها

 

تهيم بين عجيج الناس في دهش **** من نبأة قد سرى في الأرض ساريها

 

تصيح : من قال نفس المصطفى قبضت **** علوت هامته بالسيف أبريها

 

أنسـاك حبك طـه أنه بشـر **** يجري عليه شـؤون الكون مجـريها

 

و أنـه وارد لابـد موردهـا **** مـن المنـية لا يعفـيه ساقيـها

 

نسيت في حق طه آية نزلت **** و قد يذكـّـر بالايـات ناسـيها

 

ذهلت يوما فكانت فتنة عـمم **** وثاب رشدك فانجابت دياجيـها

 

فللسقيفـة يوم أنت صاحـبه **** فيه الخلافة قد شيدت أواسيـها

 

مدت لها الأوس كفا كي تناوله **** فمدت الخزرج الايدي تباريها

 

و ظـن كل فريـق أن صاحبهم **** أولى بها و أتى الشحناء آتيها

 

حتى انبريت لهم فارتد طامعهم **** عنها وآخى أبو بكر أواخيها

 

( عمر و علي )

 

و قولـة لعلـي قالـهـا عـمر **** أكرم بسامعها أعظم بملقيـها

 

حرقتُ دارك لا أبقي عليك بها **** إن لم تبايع و بنت المصطفى فيها

 

ما كان غير أبى حفص يفوه بها**** أمام فارس عدنـان وحامـيها

 

كلاهما في سبيل الحق عزمته **** لا تـنثـني أو يكون الحق ثانيـها

 

فاذكرهما وترحم كلما ذكروا **** أعاظما ألِّهوا في الكون تأليـها

 

 

 

( عمر و جبله بن الايهم )

 

كم خفت في الله مضعوفا دعاك به **** و كم أخفت قويـا ينثنـي تيها

 

و في حديث فتى غسان موعظة **** لكــل ذي نعـرة يأبى تناسيـها

 

فما القوي قويا رغم عزته **** عند الخصومة و الفـاروق قاضـيها

 

وما الضعيف ضعيفا بعد حجته **** و إن تخاصم واليها و راعيها

 

( عمر و أبو سفيان )

 

و ما أقلت أبا سفيان حين طوى**** عنك الهدية معتزا بمهديها

 

لم يغن عنه و قد حاسبته حسب **** و لا معاوية بالشام يجبيها

 

قيدت منه جليلا شاب مفرقه **** في عزة ليس من عز يدانيها

 

قد نوهوا باسمه في جاهليته **** و زاده سيد الكونين تنويها

 

في فتح مكة كانت داره حرما **** قد أمّن الله بعد البيت غاشيها

 

و كل ذلك لم يشفع لدى عمر **** في هفوة لأبي سفيان يأتيها

 

تالله لو فعل الخطاب فعلته **** لما ترخص فيها أو يجازيها

 

فلا الحسابة في حق يجاملها **** و لا القرابة في بطل يحابيها

 

و تلك قوة نفس لو أراد بها **** شم الجبال لما قرت رواسيها

 

(عمر و خالد بن الوليد)

 

سل قاهر الفرس و الرومان هل شفعت **** له الفتوح و هل أغنى تواليها

 

غزى فأبلى و خيل الله قد عقدت **** باليمن و النصر و البشرى نواصيها

 

يرمي الأعادي بآراء مسـددة **** و بالفـوارس قد سالت مذاكيـها

 

ما واقع الروم إلا فر قارحها **** و لا رمى الفرس إلا طاش راميها

 

و لم يجز بلدة إلا سمعت بـها **** الله أكبـر تـدْوي في نواحـيها

 

عشرون موقعة مرت محجلة **** من بعد عشر بنان الفتح تحصيها

 

و خالد في سبيل الله موقـدها **** و خالـد في سبيل الله صـاليها

 

أتاه أمر أبي حفـص فقبله **** كمــا يقـبل آي الله تاليهــا

 

و استقبل العزل في إبان سطوته **** و مجده مستريح النفس هاديها

 

فاعجب لسيد مخزوم وفارسها **** يوم النزال إذا نادى مناديـها

 

يقوده حبشي في عمامته **** ولا تحـرك مخزوم عواليـها

 

ألقى القياد إلى الجراح ممتثلا **** و عزة النفس لم تجرح حواشيها

 

و انضم للجند يمشي تحت رايته **** و بالحياة إذا مالت يفديها

 

و ما عرته شكوك في خليفته **** ولا ارتضى إمرة الجراح تمويها

 

فخالد كان يدري أن صاحبه **** قد وجه النفس نحو الله توجيها

 

فما يعالج من قول و لا عـمل **** إلا أراد به للنـاس ترفيـها

 

لذاك أوصى بأولاد له عمرا **** لما دعاه إلى الفردوس داعيـها

 

و ما نهى عمر في يوم مصرعه **** نساء مخزوم أن تبـكي بواكيـها

 

و قيل فارقت يا فاروق صاحبنا **** فيه و قد كان أعطى القوس باريها

 

فقال خفت افتتان المسلمين به **** و فتنة النفس أعيت من يداويها

 

هبوه أخطأ في تأويل مقصده **** و أنها سقطة في عين ناعيها

 

فلن تعيب حصيف الرأي زلته **** حتى يعيب سيوف الهند نابيها

 

تالله لم يتَّبع في ابن الوليد هوى **** و لا شفى غلة في الصدر يطويها

 

لكنه قد رأى رأيا فأتبعه **** عزيمـة منه لـم تثـلم مواضـيها

 

لم يرع في طاعة المولى خؤولته **** و لا رعى غيرها فيما ينافيها

 

و ما أصاب ابنه و السوط يأخذه **** لديه من رأفة في الحد يبديها

 

إن الذي برأ الفاروق نزهه **** عن النقائص و الأغراض تنزيها

 

فذاك خلق من الفردوس طينته **** الله أودع فيــها ما ينقيـها

 

لاالكبر يسكنها لا الظلم يصحبها **** لا الحقد يعرفها لا الحرص يغويها

 

(عمر و عمرو بن العاص)

 

شاطرت داهية السواس ثروته **** و لم تخفه بمصر و هو واليها

 

و أنت تعرف عمرا في حواضرها **** و لست تجهل عمرا في بواديها

 

لم تنبت الأرض كابن العاص داهية **** يرمي الخطوب برأي ليس يخطيها

 

فلم يرغ حيلة فيما أمرت به **** و قام عمرو إلى الأجمال يزجيـها

 

و لم تقل عاملا منها و قد كثرت **** أمواله وفشا في الأرض فاشيها

 

(عمر و ولده عبد الله )

 

و ما وقى ابنك عبد الله أينقه **** لما اطلعت عليها في مراعيها

 

رأيتها في حماه وهي سارحة **** مثل القصور قد اهتزت أعاليها

 

فقلت ما كان عبد الله يشبعها **** لو لم يكن ولدي أو كان يرويها

 

قد استعان بجاهي في تجارته **** و بات باسم أبي حفص ينميها

 

ردوا النياق لبيت المال إن له **** حق الزيادة فيها قبل شاريها

 

و هذه خطة لله واضعها **** ردت حقوقا فأغنت مستميحيها

 

مالإشتراكية المنشود جانبها **** بين الورى غير مبنى من مبانيها

 

فإن نكن نحن أهليها و منبتها **** فإنـهم عرفوها قـبل أهليـها

 

(عمر و نصر بن حجاج)

 

جنى الجمال على نصر فغـربه **** عن المدينة تبكيـه و يبكيـها

 

و كم رمت قسمات الحسن صاحبها **** و أتعبت قصبات السبق حاويها

 

و زهرة الروض لولا حسن رونقها *** لما استطالت عليها كف جانيها

 

كانت له لمة فينانة عجب *** علـى جبـين خليـق أن يحليـها

 

و كان أنى مشى مالت عقائلها **** شوقا إليه و كاد الحسن يسبيها

 

هتفن تحت الليالي باسمه شغفا **** و للحسان تمنٍّ في لياليها

 

جززت لمته لما أتيتَ به **** ففاق عاطلها في الحسن حاليها

 

فصحت فيه تحول عن مدينتهم **** فإنها فتنة أخشى تماديها

 

و فتنة الحسن إن هبت نوافحها **** كفتنة الحرب إن هبت سوافيها

 

(عمر و رسول كسرى)

 

و راع صاحب كسرى أن رأى عمرا**** بين الرعية عطلا و هو راعيها

 

و عهده بملوك الفرس أن لها **** سورا من الجند و الأحراس يحميها

 

رآه مستغرقا في نومه فرأى **** فيه الجلالة في أسمى معانيها

 

فوق الثرى تحت ظل الدوح مشتملا **** ببردة كاد طول العهد يبليها

 

فهان في عينه ما كان يكبره **** من الأكاسر والدنيا بأيديها

 

و قال قولة حق أصبحت مثلا **** و أصبح الجيل بعد الجيل يرويها

 

أمنت لما أقمت العدل بينهم **** فنمت نوم قرير العين هانيها

 

(عمر و الشورى )

 

يا رافعا راية الشورى و حارسها **** جزاك ربك خيرا عن محبيها

 

لم يلهك النزع عن تأييد دولتها **** و للمنـيـة آلام تعـانيـها

 

لم أنس أمرك للمقداد يحمله **** إلى الجمـاعة إنذارا و تنبيـها

 

إن ظل بعد ثلاث رأيهم شعبا **** فجرد السيف و اضرب في هواديها

 

فاعجب لقوة نفس ليس يصرفها **** طعم المنية مرا عن مراميها

 

درى عميد بني الشورى بموضعها **** فعاش ما عاش يبنيها و يعليها

 

و ما استبد برأي في حكومته **** إن الحكومـة تغري مسـتبديـها

 

رأي الجماعة لا تشقى البلاد به **** رغم الخلاف و رأي الفرد يشقيها

 

(مثال من زهده)

 

يا من صدفت عن الدنيا و زينتها **** فلم يغرك من دنياك مغريها

 

ماذا رأيت بباب الشام حين رأوا **** أن يلبسوك من الأثواب زاهيها

 

و يركبوك على البرذون تقدمه **** خيل مطهمة تحـلو مرائيـها

 

مشى فهملج مختالا براكبه **** و في البراذين ما تزها بعاليـها

 

فصحت يا قوم كاد الزهو يقتلني **** و داخلتني حال لست أدريها

 

و كاد يصبو إلى دنياكم عمر **** و يرتضي بيـع باقيه بفانـيها

 

ردوا ركابي فلا أبغي به بدلا **** ردوا ثيابي فحسبي اليوم باليها

 

(مثال من رحمته )

 

و من رآه أمام القدر منبطحا **** و النار تأخذ منه و هو يذكيها

 

و قد تخلل في أثناء لحيته **** منها الدخان و فوه غاب في فيها

 

رأى هناك أمير المؤمنين على **** حال تروع لعمر الله رائيها

 

يستقبل النار خوف النار في غده **** و العين من خشية سالت مآقيها

 

(مثال من تقشفه و ورعه )

 

إن جاع في شدة قومٌ شركتهم **** في الجوع أو تنجلي عنهم غواشيها

 

جوع الخليفة و الدنيا بقبضته **** في الزهد منزلة سبحان موليها

 

فمن يباري أبا حفص و سيرته **** أو من يحاول للفاروق تشبيها

 

يوم اشتهت زوجه الحلوى فقال لها **** من أين لي ثمن الحلوى فأشريها

 

لا تمتطي شهوات النفس جامحة **** فكسرة الخبز عن حلواك تجزيها

 

و هل يفي بيت مال المسلمين بما **** توحي إليك إذا طاوعت موحيها

 

قالت لك الله إني لست أرزؤه **** مالا لحاجة نفـس كنـت أبغـيها

 

لكن أجنب شيأ من وظيفتنا **** في كل يوم على حـال أسويـها

 

حتى إذا ما ملكنا ما يكافئـها **** شـريتـها ثـم إنـي لا أثنـيها

 

قال اذهبي و اعلمي إن كنت جاهلة **** أن القناعة تغني نفس كاسيها

 

و أقبلت بعد خمس و هي حاملة **** دريهمات لتقضي من تشهيها

 

فقال نبهت مني غافلا فدعي **** هذي الدراهم إذ لا حق لي فيها

 

ويلي على عمر يرضى بموفية **** على الكفاف و ينهى مستزيدها

 

ما زاد عن قوتنا فالمسلمين به **** أولى فقومي لبيت المال رديها

 

كذاك أخلاقه كانت و ما عهدت **** بعـد النبـوة أخلاق تحـاكيها

 

 

 

 

(مثال من هيبته )

 

 

 

 

في الجاهلية و الإسلام هيبته **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها

 

في طي شدته أسرار مرحمة **** تثني الخطوب فلا تعدو عواديها

 

و بين جنبيه في أوفى صرامته **** فـؤاد والـدة تـرعى ذراريـها

 

أغنت عن الصارم المصقول درته **** فكم أخافت غوي النفس عاتيها

 

كانت له كعصى موسى لصاحبها **** لا ينزل البطل مجتازا بواديها

 

أخاف حتى الذراري في ملاعبها **** و راع حتى الغواني في ملاهيها

 

اريت تلك التي لله قد نذرت **** انشــودة لرسـول الله تهديـها

 

قالت نذرت لئن عاد النبي لنا **** من غزوة العلى دفي أغنيــها

 

و يممت حضرة الهادي و قد ملأت **** أنور طلعته أرجاء ناديها

 

و استأذنت و مشت بالدف و اندفعت **** تشجي بألحانها ما شاء مشجيها

 

و المصطفى و أبو بكر بجانبه **** لا ينكران عليها من أغانيـها

 

حتى إذا لاح من بعد لها عمر **** خارت قواها و كاد الخوف يرديها

 

و خبأت دفها في ثوبها فرقا **** منه وودت لو ان الأرض تطويها

 

قد كان حلم رسول الله يؤنسها **** فجاء بطش أبي حفص يخشيها

 

فقال مهبط وحي الله مبتسما **** و في ابتسامته معنى يواسيها

 

قد فر شيطانها لما رأى عمر **** إن الشياطين تخشى بأس مخزيها

 

 

 

(مثال من رجوعه إلى الحق )

 

و فتية ولعوا بالراح فانتبذوا **** لهم مكانا و جدوا في تعاطيها

 

ظهرت حائطهم لما علمت بهم **** و الليل معتكر الأرجاء ساجيها

 

حتى تبينتهم و الخمر قد أخذت **** تعلو ذؤابة ساقيها و حاسيها

 

سفهت آراءهم فيها فما لبثوا **** أن أوسعوك على ما جئت تسفيها

 

و رمت تفقيههم في دينهم فإذا **** بالشرب قد برعوا الفاروق تفقيها

 

قالوا مكانك قد جئنا بواحدة **** و جئتـنا بثـلاث لا تباليـها

 

فأت البيوت من الأبواب يا عمر **** فقد يُزنُّ من الحيطان آتيها

 

و استأذن الناس أن تغشى بيوتهم **** و لا تلم بدار أو تحييها

 

و لا تجسس فهذي الآي قد نزلت **** بالنهي عنه فلم تذكر نواهيها

 

فعدت عنهم و قد أكبرت حجتهم **** لما رأيت كتاب الله يمليها

 

و ما أنفت و إن كانوا على حرج **** من أن يحجك بالآيات عاصيها

 

(عمر و شجرة الرضوان)

 

و سرحة في سماء السرح قد رفعت **** ببيعة المصطفى من رأسها تيها

 

أزلتها حين غالوا في الطواف بها **** و كان تطوافهـم للدين تشويـها

 

 

 

( الخاتمه )

 

هذي مناقبه في عهد دولته **** للشاهدين و للأعقـاب أحكيـها

 

في كل واحدة منهن نابلة **** من الطبائع تغذو نفـس واعـيها

 

لعل في أمة الإسلام نابتتة **** تجلو لحاضرها مـرآة ماضيـها

 

حتى ترى بعض ما شادت أوائلها **** من الصروح و ما عاناه بانيها

 

وحسبها أن ترى ما كان من عمر **** حتى ينبه منها عين غافـيها

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

ما أعطر سيرة الفاروق رضي الله عنه !

 

 

جزاكِ الله خيرًا حبيبتي وبارك فيكِ

 

 

أختى و حبيبتى زهرة الفلا, سعيدة جدا لتواجدك معنا...

 

و أتمنى منك المزيد من المشاركة

...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×