اذهبي الى المحتوى
المشرفة

ما الواجب على الطالب عند تشغيل الموسيقى في الصف الدراسي؟

المشاركات التي تم ترشيحها

http://islamqa.com/index.php?ref=21634&ln=ara

 

السؤال:

في الصف الذي أدرس فيه يقوم المدرس بتشغيل بعض الصور والأفلام وفيها موسيقى ، وقد يُطلب منا أن نعرف نوع الموسيقى لننجح في المادة فما حكم أن أبقى في الفصل ؟.

 

 

الجواب:

الحمد لله

 

لا يجوز لك البقاء في الصف أثناء تشغيل جهاز الموسيقى أو عزفها في الصف الدراسي من جهاز أو من شخص ، حتى لو أدى ذلك إلى عدم فهمك لطبيعة نوع معيَّن من الموسيقى ، كالجاز وغيره ، لأن المنكر إذا فُعِل في المجلس وجب على المسلم أن ينكر على الفاعل ، فإن لم يستجب غادر المكان ، كما قال تعالى : ( وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ ءَايَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا ) النساء /140

 

وننصحك باختيار تخصص لا تدْرُس فيه هذه المادة أصلاً . وفقنا الله وإياك لطاعته .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يعني يسيب الفصل للاستاذ ؟؟؟؟

اذا كانت مادة مفروضه يعني ... و بعدين دي موسيقه عاديه لا صخب ولا مجون ....... "لغة"

 

الرقـم المسلسل: 5679

الموضوع: حكم الغناء والموسيقى والأناشيد الإسلامية

الـمـفـتـــي: أمانة الفتوى

الســــؤال:

اطلعنا على الطلب المقدم من/ ..... المقيد برقم 2908 لسنة 2005م المتضمن:

· السؤال الأول : ما حكم الاستماع إلى الموسيقى ؟ وما هو الحلال والحرام منها ؟ وما حكم الغناء وما ضوابطه ؟ وما حكم الاستماع إلى الأناشيد الإسلامية سواء أكانت بدف أم لا ؟

الـجـــواب:

 

الأغـاني والموسيقى منها ما هو مباحٌ سماعُه ومنها ما هو محرم ؛ وذلك لأن الغناء كلام ؛ حَسَنُه حَسَن وقبيحه قبيح .

فالموسيقى والغناء المباح : ما كان دينيًّا أو وطنيًّا أو كان إظهارًا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات ، مع مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء ، وأن تكون الأغاني خالية من الفحش والفجور وألا تشمل على محرم كالخمر والخلاعة ، وألا يكون محركًا للغرائز أو مثيرًا للشهوات ، وأن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفة وشريفة .

أما الموسيقى و الأغاني المحرمة : فهي التي تلهي عن ذكر الله تعالى وتتضمن أشياء منكرة ومحظورة مثل أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات ويختلط فيها الرجال بالنساء أو يكون صوت المغني فيه تخنث وتكسر وإثارة للفتن وتسعى إلى تدمير الحياء والأخلاق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نعم يترك الفصل من أجل طاعة ربه يا أخيتي الكريمة. ألا ترين أن هناك من يترك بلده وبيته وأسرته من أجل جمع حفنة من المال؟ أيرخص عليه فراق بيته وأهله من أجل المال، ولا ترخص من أجل الله؟ رغم أنه في النهاية هو من سيكسب، فالله غني عن طاعتنا؛ إنما نحن من نحتاجها.

وبمقارنة بسيطة جدا بين ما نقلتِ، وبين هذه الفتوى مثلا:

 

http://islamqa.com/index.php?ref=5000&ln=ara

 

يتضح لأي مسلم عامي من هو حقا العالم وما هي حقا الفتوى التي تُؤخذ. فما نقلتِ بارك الله فيكِ يخلو حتى من آية واحدة أو حديث واحد، فأين نذهب بكل تلك الأدلة التي وردت في الرابط أعلى على تحريم الموسيقى؛ بغض النظر عن مناسبتها؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الرقـم المسلسل: 4754

الموضوع: الموضوع (3446) شهادة الموسيقي

الـمـفـتـــي: فضيلة الشيخ أحمد محمد عبد العال هريدي

الســــؤال:

 

من السيد / ................... بطلبه المقيد برقم 690 / 1969 المتضمن أن موسيقيا يمتهن الموسيقى ويتكسب من الألحان تقدم للشهادة في محكمة الأحوال الشخصية , وطلب السائل الافادة عما إذا كانت شهادته تقبل أو لا تقبل ؟

 

الـجـــواب:

 

 

يشترط في الشاهد أن يكون عدلا لقوله تعالى { وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ}والمقصود بالعدالة هو العدالة الظاهرة لأن الأصل في المسلم أن يكون عدلا . قال صلى الله عليه وسلم " المسلمون عدول بعضهم على بعض الا محدودا في قذف " واحتراف المسئول عنه للموسيقى لايسقط عدالته ولايسلبه أهلية الشهادة إذن أن الموسيقى تعتبر نوعا من الفن والمعرفة ومن ثم لا يكون لها تأثير على قبول الشهادة والعرف له أثره في مثل هذا الاعتبار إذ لم يرد من الشارع نص خاص يجعل احتراف الموسيقى أو تعلمها أو تعليمها منافيا للعدالة مادام لم يصحبها منكر ولم تؤد إلى منكر أو محرم ومما ذكر يعلم الجواب عن السؤال والله سبحانه وتعالى أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتي الكريمة

أشعر أنكِ لم تقرئي الرابط الذي وضعته لكِ، وإن كنتِ فعلا قرأتيه، فعجيب أن تضعي ما وضعتِ.

كل تلك الأدلة وتنقلي أنه لم يرد نصا واحدا؟!

أرجو بارك الله فيكِ عدم نقل فتاوى من هذا القبيل، فيها تعارض واضح مع نصوص شرعية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

قرات هذه الفتاوى كثيرا جدا و قرات هذه النصوص لكن انا اتكلم عن قطعية النص ..... وصدقيني او كانت النصوص قاطعه ولا تحتمل اكثر من معنى لما اختلف العلماء في المساله......... كل الفكره ان انتي بتقولي يسيب المدرسه !!!! يعني عايزه تلاميذ مصر كلها والكويت و الخ يسيبو التعليم من اجل حصة الموسيقى ؟؟

 

فقد قال د.نصر فريد مفتي مصر مانصه:إن تعلم الموسيقى من المباحات مالم تكن محركة للغرائز وباعثة على الهوى والغواية والغزل المحرم والمجون أو مقترنة بالخمر والرقص والفسوق والفجور أو إتخذت وسيلة للمحرمات أو أو قعت في المحرمات والمنكرات أو الهت عن العبادات واداء الواجبات.وقال أيضا:ان الموسيقى إن كانت تبعث الامل في النفس وتشيع في جوانبها الدعوة إلى العمل وتدعوا إلى الجهاد وتثير الحماس لملاقاة الأعداء او على مزيد من الجهد والاجتهاد وكثرة الانتاج بعيدا عن المحرمات فانها تكون على اصل الاباحة الشرعية في الاسلام !,,,وتابع: أن الاصل في الاشياء الاباحة مالم يرد نص بالتحريم وان استماع الموسيقى مالم يردالشرع بتحريمه فكان اصله الاباحة ,,,,,واستدل الشيخ نصر من قوله تعالى {و إذا رأوا تجارة أو لهو انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو والتجارة والله خير الرازقين} وسبب نزول الآية كما يقول الشيخ نصر ما اخرجه الطبري عن جابر أنهم كانوا اذا نكحوا تضرب لهم الجواري بالمزامير فيشتد الناس إليها ويدعون الرسول عليه الصلاة والسلام قائما فهذا عتاب من الله تعالى للذين تركوا الرسول قائما وخرجوا ووجه الإستدلال أن الله تعالى عطف اللهو على التجارة والمعطوف ياخذ حكم المعطوف عليه والتجارة وهي المعطوف عليه حلال با الإجماع فيكون حكم اللهو وهو المعطوف حلال أيضا وثبت أن هذا الحكم مما أقره الشرع على ماكان عليه ولم تنزل آية قرانية ولم يرد في تحريمه حديث نبوي فعلتنا بذلك بقاء ه على الأصل والإباحة ,,إنتهى كلامه,,,

 

وايضا ذكر الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي في كتابه( فقه الغناء والموسيقى في ضوء الكتاب والسنة) الذي بدأه ببيان موقف الاسلام من الفن والجمال مناقشا أدلة المحرمين والمحللين ,,,, وذكر القرضاوي أيضا ان من السلف اناس اشتهروا بالورع فمثلا سعيد بن المسيب الذي يضرب به المثل في الورع وهو أفضل التابعين وأحد الفقهاء السبعة قد سمع الغناء واستلذ بسماعه !!!!ويضيف القرضلوي ان من اجاز الغناء من التابعين ابن جريج وهو من العلماء الحفاظ والفقهاء العباد المجمع على جلالته وعدالته وكان يستمع الى الغناء ويعرف الالحان وايضا ابن سيريه وعبدالله بن الحسن وغيره الكثير .ويختم القرضاوي كتابه بان لاحرام في الاسلام الا الخبيث الضار سواء كان خبثه او ضرره ماديا ام معنويا فرديا او اجتماعيا حالا او مستقبلا ولاشيء في الغناء الا انه من طيبات الدنيا التي تستلذها الانفس وتستيغها العقول وتستحسنها وتشتهيها الاسماع فهي لذة الاذان والطيبات يشتمل كل ماتستلذه الانفس من مطعوم او مشروب وملبوس ومشموم ومرئي ومسموع,,, أنتهى كلامه ,,,

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف .. "

 

هذا هو النص الاقوى حجة براي المحرمين سندا و معنى ...... و هو في البخاري و قد ضعفه ابن حزم بعله انقطاع السند لكن العلماء ردو عليه في هذا..... لكن المقصود بالنص كما قال مفتي الديار المصرية " المقصود هي اليالي الحمراء التي يوجد بها الخمر و المعازف و الزنى ولبس الحرير من الثياب ""

 

الامام احمد قال لايعجبني .... وقال الاخرون يفعله المخنثون ..... هل ترين ذالك قول بالتحريم ؟؟؟؟؟ الموضوع كله راجع لشيء لا تستسغه بيئه معينه ... فهو كان عاديا جدا في بلاد المغرب و الاندلس .......

 

عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود

 

هل هذا دليل على الحرمة ؟؟؟ فلماذا لم ينهاه الرسول ؟؟ ام انه فقط عاف هذا الشيء مثل اكل الضبع و الثوم

 

 

الفكره كلها انك اتيتي براي فريق واحد .. ولم تاتي براي الاخر و تجاهلتي ان الاختلاف في كثير من الاحيان رحمة

 

وعقّب بالرجوع إلى مؤلف للشيخ عبد الغني النابلسي. (1641-1731) فقيه المذهب الحنفي في القرن السابع عشر حيث أورد المؤلف رأياً يقول فيه أن أي تحريم للموسيقى ورد في تراث الحديث قد ورد معه الخمر والقينات والفسوق والفجور. ومن هنا يرى كلاهما ـ شلتوت والنابلسي ـ أن التحريم قد بُني على مقام الأداء ومتعلقاته وليس موجهاً للموسيقى ذاتها. فقد ورد أن الرسول صلى الله عليه وسلم وكثيراً من السلف ذوي المكانة في التاريخ الإسلامي قد استمعوا إلى الموسيقى وحضروا لقاءات من العزف البريء. ويخلص شلتوت من هذا إلى ما خلص إليه سابقوه من أن التحريم لم يبن على إنكار الموسيقى ذاتها وإنما على استخدامها في ظروف آثمة أو مرتبطة بالمفاسد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا يا أخيتي الحبيبة لستُ أنا من أقول، بل هي أحاديث واضحة يحتج بها العلماء الثقات.

 

ثم من الذي قال أن الأدلة ليست قطعية؟! أعطيني من فضلك القاعدة التي على إثرها حكمتِ أن النصوص تلك ليست قطعية.

 

ثم إن ليس كل خلاف يُعتد به. هناك خلافات يتعجب المرء من وجودها من الأساس، لكن يبقى العالم بشر يصيب ويخطأ.

 

حينما يقول إمامي ونبيي صلى الله عليه وسلم "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف" فسأضرب بقول من نقلتِ عنهم عرض الحائط.

 

أما القول بأنها محرمة فقط إن اقترنت بمجالس المنكر، فيرد على ذلك الإمام الشوكاني:

( ويجاب بأن الاقتران لا يدل على أن المحرم هو الجمع فقط وإلا لزم أن الزنا المصرح به في الأحاديث لا يحرم إلا عند شرب الخمر واستعمال المعازف ، واللازم باطل بالإجماع فالملزوم مثله . وأيضا يلزم مثل قوله تعالى : " إنه كان لا يؤمن بالله العظيم ولا يحض على طعام المسكين " أنه لا يحرم عدم الإيمان بالله إلا عند عدم الحض على طعام المسكين ، فإن قيل إن تحريم مثل هذه الأمور المذكورة في الإلزام قد علم من دليل آخر ، فيجاب بأن تحريم المعازف قد علم من دليل آخر أيضا كما سلف ) ( نيل الأوطار 8/107) .

 

أما القول بأنها تقوي النفس وتشجع على الطاعة! فيرد عليه الإمام ابن القيم:

( ويا للعجب ، إي إيمان ونور وبصيرة وهدى ومعرفة تحصل باستماع أبيات بألحان وتوقيعات لعل أكثرها قيلت فيما هو محرم يبغضه الله ورسوله ويعاقب عليه ، ... فكيف يقع لمن له أدنى بصيرة وحياة قلب أن يتقرب إلى الله ويزداد إيمانا وقربا منه وكرامة عليه بالتذاذه بما هو بغيض إليه مقيت عنده يمقت قائله و الراضي به ) ( مدارج السالكين 1/485 )

 

 

أسأل الله سبحانه أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتي الكريمة

ما تذكرينه هنا تم الرد عليه في تلك الفتوى، فلم الإعادة؟؟

عموما للفائدة:

 

وقال بعضهم أن جميع الأحاديث التي تحرم الغناء مثخنة بالجراح ، لم يسلم منها حديث من طعن عند فقهاء الحديث وعلمائه !! قال ابن باز رحمه الله : ( إن الأحاديث الواردة في تحريم الغناء ليست مثخنة بالجراح كما زعمت ، بل منها ما هو في صحيح البخاري الذي هو أصح كتاب بعد كتاب الله ، ومنها الحسن ومنها الضعيف ، وهي على كثرتها وتعدد مخارجها حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم الغناء والملاهي ) .

 

( وقد اتفق الأئمة على صحة أحاديث تحريم الغناء والمعازف إلا أبو حامد الغزالي ، والغزالي ما عرف علم الحديث ، وابن حزم ، وبين الألباني رحمه الله خطأه أوضح بيان ، وابن حزم نفسه قال أنه لو صح منها شيء لقال به ، ولكن من في هذا الزمن ثبتت لديهم صحة ذلك لما تكاثر من كتب أهل العلم ، وما تواتر عنهم من تصحيح هذه الأحاديث ، ولكنهم أعرضوا عنه ، فهم أشد من ابن حزم بكثير وليسوا مثله ، فهم ليسوا متأهلين ولا رجعوا لهم )

 

 

عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود ؛ وقد زعم قزم أن هذا الحديث ليس دليلا على التحريم ، إذ لو كان كذلك لأمر الرسول صلى الله عليه وسلم ابن عمر رضي الله عنهما بسد أذنيه ، ولأمر ابن عمر نافعا كذلك ! فيجاب : بأنه لم يكن يستمع ، وإنما كان يسمع ، وهناك فرق بين السامع والمستمع ، قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( أما ما لم يقصده الإنسان من الاستماع فلا يترتب عليه نهي ولا ذم باتفاق الأئمة ، ولهذا إنما يترتب الذم والمدح على الاستماع لا السماع ، فالمستمع للقرآن يثاب عليه ، والسامع له من غير قصد ولا إرادة لا يثاب على ذلك ، إذ الأعمال بالنيات ، وكذلك ما ينهى عنه من الملاهي ، لو سمعه بدون قصد لم يضره ذلك ) المجموع 10 / 78 ؛ قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله : والمستمع هو الذي يقصد السماع ، ولم يوجد هذا من ابن عمر رضي الله عنهما ، وإنما وجد منه السماع ، ولأن بالنبي صلى الله عليه وسلم حاجة إلى معرفة انقطاع الصوت عنه لأنه عدل عن الطريق ، وسد أذنيه ، فلم يكن ليرجع إلى الطريق ، ولا يرفع إصبعيه عن أذنيه حتى ينقطع الصوت عنه ، فأبيح للحاجة . ( المغني 10 / 173 ) ( ولعل السماع المذكور في كلام الإمامين مكروه ، أبيح للحاجة كما سيأتي في قول الإمام مالك رحمه الله والله أعلم ) .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا لا ادري ان كنتي تقراين ما اكتب ام لا ....

 

لا طبعا الزنى و الخمر محرمتان على التابيد في القران ..... لكن الحرير فيه تفصيل ..... الموسيقى لم يرد بها نص قطعي و هذا النص كما فسره بعض العلماء السهرات و الليالي الحمراء

 

وأما الأوتار فالقول فيها كالقول فى القضيب ، لم يرد الشرع بتحريمها ولا بتحليلها ، وكل ما أوردوه فى التحريم فغير ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صار هذا مذهبا لأهل المدينة ، لا خلاف بينهم فى إباحة استماعه، وكذلك أهل الظاهر بنوا الأمر فيه على مسألة الحظر والإباحة .

وأما القول ( المرجع السباق ص 71 وما بعدها ) فى المزامير والملاهى فقد وردت الأحاديث الصحيحة بجواز استماعها ، كما يدل على الإباحة قول الله عز وجل { وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين } الجمعة 11 ، وبيان هذا من الأثر ما أخرجه مسلم فى باب الجمعة عن جابر بن سمرة (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخطب قائما ثم يجلس ثم يقوم فيخطب قائما ، فمن نبأك أنه كان يخطب جالسا فقد كذب ، فقد والله صليت معه أكثر من ألفى صلاة) وعن جابر بن عبد الله (أنه كان يخطب قائما يوم الجمعة فجاءت عير من الشام ، فأنفتل الناس إلهيا حتى لم يبق إلا اثنا عشر رجلا فأنزلت هذه الآية) وأخرج الطبرى هذا الحديث عن جابر وفيه (أنهم كانوا إذا نكحوا تضرب لهم الجوارى بالمزامير فيشتد الناس إليهم ويدعون رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما) .

فهذا عتاب الله عز وجل بهذه الآية . ثم قال ابن القيسرانى ( ص 72 من المرجع السابق ) والله عز وجل عطف اللهو على التجارة وحكم المعطوف حكم المعطوف عليه وبالإجماع تحليل التجارة ، فثبت أن هذا الحكم مما أقره الشرع على ما كان عليه فى الجاهلية ، لأنه غير محتمل أن يكون النبى صلى الله عليه وسلم حرمه ثم يمر به على باب المسجد يوم الجمعة ، ثم يعاتب الله عز وجل من ترك رسوله صلى الله عليه وسلم قائما ، وخرج ينظر إليه ويستمع ولم ينزل فى تحريمه آية ، ولا سن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه سنة ، فعلمنا بذلك بقاءه على حاله ، ويزيد ذلك بيانا ووضوحا ما روى عن عائشة رضى الله عنها أنها زفت امرأة من الأنصار إلى رجل من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أما كان معكن من لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو) وهذا الحديث أورده البخارى ( شرح عمدة القارىء على صحيح البخارى 146/20 هامش المرجع السابق ) فى صحيحه فى كتاب النكاح .

 

وقد عقد الغزالى فى كتاب إحياء علوم الدين ( ص 1150 ج - 6 لجنة نشر الثقافة الإسلامية 1356 هجرية ) الكتاب الثامن فى السماع وفى خصوص آلات الموسيقى قال إن الآلة إذا كانت من شعار أهل الشرب أو المخنثين وهى المزامير والأوتار وطبل الكوبة فهذه ثلاثة أنواع ممنوعة ، وما عدا ذلك يبقى على أصل الإباحة كالدف وإن كان فيه الجلاجل وكالطبل والشاهين والضرب بالقضيب وسائل الآلات ونقل القرطبى فى الجامع الأحكام القرآن ( ج - 14 ص 54 ) قول القشيرى ضرب بين يدى النبى صلى الله عليه وسلم يوم دخل المدينة فهم أبو بكر بالزجر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (دعهن يا أبا بكر حتى تعلم اليهود أن ديننا فسيح) فكن يضربن ويقلن نحن بنات النجار حبذا محمد من جار ثم قال القرطبى وقد قيل إن الطبل فى النكاح كالدف وكذلك الآلات المشهرة للنكاح يجوز استعمالها فيه بما يحسن من الكلام ولم يكن رفث ( أحكام القرآن لابن العربى ج - 3 ص 1494 ) ونقل الشوكانى فى نيل الأوطار ( ج - 8 ص 104 و 105 ) فى باب ما جاء فى آلة اللهو أقوال المحرمين والمبيحين وأشار إلى أدلة كل من الفريقين ، ثم عقب على حديث (كل لهو يلهو به المؤمن فهو باطل إلا ثلاثة ملاعبة الرجل أهله وتأديبه فرسه ورميه عن قوسه) بقول الغزالى قلنا قوله صلى الله عليه وسلم فهو باطل لا يدل على التحريم ، بل يدل على عدم الفائدة

ثم قال الشوكانى وهو جواب صحيح لأن ما لا فائدة فيه من قسم المباح ، وساق أدلة أخرى فى هذا الصدد من بينها حديث ( ج - 8 ص 106 المرجع السابق ) من نذرت أن تضرب بالدف بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم إن ردّه الله سالما من إحدى الغزوات وقد أذن لها عليه صلوات الله وسلامه بالوفاء بالنذر والضرب بالدف ، فالإذن منه يدل على أن ما فعلته ليس بمعصية فى مثل ذلك الموطن ، وأشار الشوكانى إلى رسالة له عنوانها إبطال دعوى الاجماع على تحريم مطلق السماع

 

 

وأيضا قول الغزالى ( انظر الهوامش السابقة ) فيما نقله الشوكانى فى تفسير الحديث الشريف (كل هلو يلهو به المؤمن فهو باطل) لا يدل على التحريم ، بل يدل على عدم الفائدة ، ومالا فائدة فيه من قسم المباح.

كما قال الشوكانى .

لما كان ذلك كان القول بالتحريم على وجه الإطلاق خاليا من السند الصحيح قال تعالى { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } النحل 116 ،

والقول بأن تحريم سماع الموسيقى وتعلمها وحضورها من باب سد الذرائع أو من باب أن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ليس مقبولا لأن الموسيقى وإن كان قد يصاحبها الخمر والرقص وغير هذا من المنكرات إلا أن هذا ليس الشأن فيها دائما ، ومن ثم صار مثلها مثل الجلوس على الطريق . ففى الحديث الشريف ( شرح السنة للبغوى 3338/12 ) الذى أخرجه مسلم فى صحيحه عن أبى سعيد الخدرى رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال إياكم والجلوس بالطرقات فقالوا يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها . فقال فإذا أبينهم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه . قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر . ومن هذا نأخذ أن من المباحات ما يحرم إذا اقترن به محرم ، وعندئذ تكون الحرمة طارئة ، بمعنى أنها ليست حكما أصليا . لما كان ذلك . كان الوقوف عند الوسط ( الموافقات للشاطبى ج - 4 ص 258 وما بعدها طبع المكتبة التجارية تحقيق المرحوم الشيخ عبد الله دراز ) من الأقوال هو الأولى بالاتباع . ومن ثم نميل إلى أن سماع الموسيقى وحضور مجالسها وتعلمها أيا كانت آلاتها من المباحات ما لم تكن محركة للغرائز باعثة على الهوى والغواية والغزل والمجون مقترنة بالخمر والرقص والفسوق والفجور ، أو اتخذت وسيلة للمحرمات أو أوقعت فى المنكرات أو ألهت عن الواجبات ، كما جاء فى تبويب ( ارشاد السارى ج - 2 ص 171 على هامشه صحيح مسلم ) البخارى فإنها فى هذه الحالات تكون حراما كالجلوس على الطريق دون حفظ حقوقه التى بينها ذلك الحديث الشريف لأن الحلال ما أحله الله ورسوله والحرام ما حرمه الله ورسوله ( أعلام الموقعين لابن القيم ج - 1 ص 32 ) قال جل شأنه { قل من حرم زينة الله التى أخرج لعباده والطيبات من الرزق قل هى للذين آمنوا فى الحياة الدنيا خالصة يوم القيامة كذلك نفصل الآيات لقوم يعلمون . قل إنما حرم ربى الفواحش ما ظهر منها وما بطن والإثم والبغى بغير الحق وأن تشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا وأن تقولوا على الله ما لا تعلمون } الأعراف 32 ، 33 ، قال ابن العربى ( أحكام القرآن ج - 2 ص 782 ) من معانى (زينة الله) جمال الدنيا فى ثيابها وحسن النظرة فى ملابسها وملذاتها قال تعالى { ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث } الأعراف 157 ، قال الشوكانى ( نيل الأوطار ج - 8 ص 105 ) الطيبات فى الآية تشمل كل طيب، والطيب يطلق بإيذاء المستلذ، وهو الأكثر المتبادر إلى الفهم عند التجرد عن القرائن ويطلق بإزاء الظاهر والحلال وصيغة العموم كلية تتناول كل فرد من أفراد العام، فتدخل أفراد المعانى الثلاثة كلها ولو قصرنا العام على بعض أفراده لكان قصره على المتبادر وهو الظاهر . وقد صرح ابن عبد السلام فى دلائل الأحكام أن المراد فى الآية بالطيبات المستلذات . والله سبحانه وتعالى أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا لا ادري ان كنتي تقراين ما اكتب ام لا ....

نعم قرأت، ورددتُ عليه مما يدل بوضوح أني قرأت كلامك.

 

لا طبعا الزنى و الخمر محرمتان على التابيد في القران ..... لكن الحرير فيه تفصيل ..... الموسيقى لم يرد بها نص قطعي
من أين لكِ هذا؟؟؟ سألت سابقا وأعيد السؤال: على أي أساس قلتِ أنه ليس قطعي؟

 

هذا النص كما فسره بعض العلماء السهرات و الليالي الحمراء
وقد نقلت لك بالأعلى رد الإمام الشوكاني، ولا أظن أن هناك داعٍ لإعادة النسخ واللصق.

 

 

 

 

وقد صار هذا مذهبا لأهل المدينة
والإمام مالك ليس من أهل المدينة!!

 

 

 

ثم الغزالي لا يوضع بمصاف علماء مثل الشافعي وابن تيمية وأحمد وغيرهم.

 

 

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام ، ثبت في صحيح البخاري وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أنه سيكون من أمته من يستحل الحر والحرير والخمر والمعازف ، وذكر أنهم يمسخون قردة وخنازير ، .. ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا ) المجموع 11/576

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و من قال ان الائمة الاربعة ذهبو الى التحريم ؟؟؟ هل قول الامام احمد لايعجبني دليل انه قال حرام ؟؟؟

 

هو يقول ذلك في بعض الفتاوى

 

و عندما سؤل عن هذه الكلمه قال هذه الايه { ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب } النحل 116

اما ان بعض العلماء شايفين ان الكلمه دي دليل على الحرمه ... فكل واحد ليه منهجيه في تفكيره .... وليس احد من كل هذه الناس مخطيء انما الله يضعنا في سعة من الامر ...

ولو انتي واخده المساله من باب الورع و الحيطه .... فالعالم هو من يعطيكي الرخصه .... وهناك علماء اعطو الرخصه ....

و كوني اتبع علماء مثل ابن حزم فهذا ليس بعيب خاصة 1000000 طالب مصري هيروحو الكتاتيب بدل المدارس بمثل هذه الفتوى

والاختلاف قد يخرجنا من دائره الحرج

في امر مختلف فيه بل ان الرسول استمع اليه بحسب روايه الطبري

وأخرج الطبرى هذا الحديث عن جابر وفيه (أنهم كانوا إذا نكحوا تضرب لهم الجوارى بالمزامير فيشتد الناس إليهم ويدعون رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتي الحبيبة

يبدو أننا سندور في دائرة مغلقة، لذا أفضّل أن يكون ردي هذا هو الأخير، طالما أنا لن نأتي بجديد.

 

من الذي قال، هو كما نقلت لك بالأعلى شيخ الإسلام ابن تيمية.

وقال ابن القيم رحمه الله : ( وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه : سألت أبي عن الغناء فقال : الغناء ينبت النفاق بالقلب ، لا يعجبني ، ثم ذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق ) ( إغاثة اللهفان ) ، وقال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 )

 

 

وعلينا حينما نتبع عالما معينا، أن نفعل ذلك ليس على سبيل الأخذ بما تهوى النفس وترضى، فنأخذ من فلان ما نحب ونترك ما نكره، ونأخذ من الآخر ما نحب أيضا، وهكذا؛ إنما نتبعه على سبيل الثقة في دينه، وعدم رؤية ما يتعارض من قوله مع أدلة الشرع.

ولنتذكر قول العلماء: "من تتبع ما اختلف فيه العلماء، وأخذ بالرخص من أقاويلهم، تزندق ، أو كاد" [إغاثة اللهفان 1/228]

 

 

وللفائدة، حديث "اختلاف أمتي رحمة" حديث موضوع كما في الأسرار المرفوعة" (506) ، و"تنزيه الشريعة" (2/402) ، و"السلسلة الضعيفة" (11) .

 

 

أسأل الله سبحانه أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عذرا على هذا الرد الجديد، لكني لم أجد مفرا من الرد على نقطة خطرة جدا ذكرتيها بردك الأخير، يبدو أنها راجعة إلى عدم تدبر ما نقلتِ بنفسك بالأعلى.

 

يا أخيتي الحبيبة حتى من قال أن الموسيقى جائزة لم يقل أن الرسول صلى الله عليه وسلم استمع لها!!

 

هذا ما نقلتيه بنفسك:

 

وسبب نزول الآية كما يقول الشيخ نصر ما اخرجه الطبري عن جابر أنهم كانوا اذا نكحوا تضرب لهم الجواري بالمزامير فيشتد الناس إليها ويدعون الرسول عليه الصلاة والسلام قائما فهذا عتاب من الله تعالى للذين تركوا الرسول قائما

 

(يدَعون) بفتح الدال، أي يتركون، وليس "يدْعون" من الدعوة للمشاركة.

 

أي أنهم تركوا الرسول صلى الله عليه وسلم قائما وذهبوا إلى سماع الجواري، وليس كما قلتِ:

 

بل ان الرسول استمع اليه بحسب روايه الطبري

 

 

 

 

أرجو بارك الله فيكِ أن تتحري بـــالغ الدقة حين الحديث عن أقوال أو أفعال النبي صلى الله عليه وسلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا اعرف ما اقول جيدا واقراي هذه التي كانت بالاعلى

 

وأخرج الطبرى هذا الحديث عن جابر وفيه (أنهم كانوا إذا نكحوا تضرب لهم الجوارى بالمزامير فيشتد الناس إليهم ويدعون رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما) .

فهذا عتاب الله عز وجل بهذه الآية . ثم قال ابن القيسرانى ( ص 72 من المرجع السابق ) والله عز وجل عطف اللهو على التجارة وحكم المعطوف حكم المعطوف عليه وبالإجماع تحليل التجارة ، فثبت أن هذا الحكم مما أقره الشرع على ما كان عليه فى الجاهلية ، لأنه غير محتمل أن يكون النبى صلى الله عليه وسلم حرمه ثم يمر به على باب المسجد يوم الجمعة ، ثم يعاتب الله عز وجل من ترك رسوله صلى الله عليه وسلم قائما ، وخرج ينظر إليه ويستمع ولم ينزل فى تحريمه آية ، ولا سن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه سنة ، فعلمنا بذلك بقاءه على حاله ، ويزيد ذلك بيانا ووضوحا ما روى عن عائشة رضى الله عنها أنها زفت امرأة من الأنصار إلى رجل من الأنصار فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (أما كان معكن من لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو) وهذا الحديث أورده البخارى ( شرح عمدة القارىء على صحيح البخارى 146/20 هامش المرجع السابق ) فى صحيحه فى كتاب النكاح .

 

الرسول لم ينه عن المزمار في الافراح ... والله لم ينه .... والرسول اقترح عليهم اللهو لان الانصار يحبون ذلك .... هل يقترح شيئا لا يفعله ؟؟؟ يعني بمعنى اخر هل يقترح مكروه ؟؟ هل يسكت عن منكر ؟؟

تم تعديل بواسطة Live

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكر الله لكِ مشرفتي الحبيبة وأحسن إليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وإياكِ أخيتي الحبيبة خطابية.

 

أخيتي الحبيبة Live

أود أن يكون هذا آخر رد لي بارك الله فيك، للبعد عن مزيد من الردود التي تدور في حلقة مفرغة، فأرجو ألا تضطريني للرد مجددا بارك الله فيك.

 

انا اعرف ما اقول جيدا واقراي هذه التي كانت بالاعلى

 

قلتِ بالأعلى:

بل ان الرسول استمع اليه بحسب روايه الطبري

 

وما زلتِ مصرة على عدم خطأ تلك العبارة الفادحة، بل تنقلين حادثة ليس فيه أدنى تأييد بأن الرسول صلى الله عليه وسلم شارك بسماع المزامير، بل الآية نزلت تعاتب من فعل ذلك وترك الرسول صلى الله عليه وسلم قائما! وفرق بين مرّ على قوم يفعلون منكرًا فسمع بسبب المرور دون قصد فأكمل سيره وابتعاده عن المكان، وبين من تعمّد السماع.

 

عن نافع رحمه الله قال : " سمع ابن عمر مزمارا ، قال : فوضع إصبعيه على أذنيه ، ونأى عن الطريق ، وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا ؟ قال : فقلت : لا ، قال : فرفع إصبعيه من أذنيه ، وقال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا ، فصنع مثل هذا " صحيح أبي داود

 

 

الرسول لم ينه عن المزمار في الافراح ... والله لم ينه ....والرسول اقترح عليهم اللهو لان الانصار يحبون ذلك ....
إنا لله وإنا إليه راجعون.. لا تحلفي بالله، ولنتوقف لهذا الحد.

 

الدفّ هو فقط المستثى في الأفراح، وليس الطبول والمزامير!

يقول الشيخ المنجد في معرض حديثه عن استثناء الدف - بغير خلخال - في الأعياد والنكاح للنساء:

(حديث عائشة رضي الله عنها لما دخل عليها أبوها رضي الله عنه في أيام العيد وعندها جاريتان - أي صغيرتان - تغنيان بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث - ولعل العاقل يدرك ما يقوله الناس في الحرب - فقال أبو بكر رضي الله عنه : " أبمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم " وكان رسول الله معرضا بوجهه عنهما مقبلا بوجهه الكريم إلى الحائط - ولذلك قال بعض العلماء أن أبا بكر رضي الله عنه ما كان ليزجر احدا أو ينكر عليه بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه ظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير منتبه لما يحصل والله أعلم - فقال : " دعهما يا أبا بكر فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا أهل الإسلام " ففي هذا الحديث بيان أن هذا لم يكن من عادة النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الاجتماع عليه ، ولهذا سماه الصديق مزمار الشيطان - فالنبي صلى الله عليه وسلم أقر هذه التسمية ولم يبطلها حيث أنه قال " دعهما فإن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ، فأشار ذلك أن السبب في إباحته هو كون الوقت عيدا ، فيفهم من ذلك أن التحريم باق في غير العيد إلا ما استثني من عرس في أحاديث أخرى "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الله المستــــعان

كل ذي لب يعلم حكم الموسيقى

شكر الله لك مشرفتي وجزاك خيرا.

اللهم أرنا الحق حقا وآرزقنا آتباعه وأرنا الباطل باطلا وآرزقنا آجتنابــه.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية

على التوضيح

المصيبة انه اختلط الحابل بالنابل

واصبحت الفتاوى تتداول بين يدي العامة بغير علم

(واقصد بذلك الفضائيات خاصة )فاصبحت القلوب تتعلق بما تهوى النفوس

لا بما يرضي المولى ويبعد ما يحيك في الصدر من اثم

 

اما بالنسبة للعودة الى اصل الفتوى

فانا ابنائي في الابتدائية يدرسون الموسيقى في المدرسة

ولا يمكن ان يخرجوا من الحصة

ويصعب عليهم الوقوف بوجه المعلم

وللعلم ان ما يدرس من موسيقى يساوي ما يدرس من مادة الدين

من حيث المدة الزمنية

ولاحول ولا قوة الا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماليش دعوة بالكلام دا لإني زهقت :(

 

بس عايزة أسأل سؤال تاني

 

في حصة الموسيقى عندي باحاول أخرج بس مش بترضى إني أخرج خالص ولازم أجيب كراسة الموسيقى وأكتب الدرس

 

والمشكلة الأكبر إن المدرسة مش مسلمة نصرانية

 

أعمل ايه بقى ؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وفيكن الله بارك حبيباتي.

 

لو كان التلميذ مريضا، ألن يغيب عن بعض الحصص؟ أقترح يا حبيبتي زهرة ألا تدخلي الحصة من الأساس، وحينما يتم السؤال أخبريهم عن السبب. لمَ في الغرب يفرضون الطلبة وأهاليهم على المدرسة ما يشاؤون مما يتناسب مع ظروفهم، ونعجز نحن عن تطبيق شرعنا ونحن في دول مفترض أنها إسلامية؟!

سمعت مرة إحدى الداعيات تتحدث عن ابنتها التي سافرت مع زوجها إلى الخارج، حيث كان المكان الدراسي هناك يمنع خروج التلميذ من الحصة لأداء الصلاة. لكن بإصرارهم وثباتهم وعدم إعطائهم الدنيّة في دينهم، حقق الله لهم ما أرادوا، بل أصبح غيرهم من المسلمين -الذين للأسف كانوا يفرطون في صلاتهم- أصبحوا أيضا يخرجوا معهم لأداء الصلاة.

 

هذا إضافة إلى أني لا يمكن أن أتفهم أبدا دخول مسلمين إلى مدارس أجنبية وهم في دول إسلامية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا مشرفتي الغالية

 

لو كان التلميذ مريضا، ألن يغيب عن بعض الحصص؟

 

هذا ماكنت أقوله أيضا

 

بوركتِ مشرفتي ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك مشرفتنا على التوضيح...

 

هذا إضافة إلى أني لا يمكن أن أتفهم أبدا دخول مسلمين إلى مدارس أجنبية وهم في دول إسلامية.

والله لقد اصبحت مشكلة كبيرة لان الجميع يتباهون بدراستهم بالمدارس الاجنبية و ترا الاباء يسارعون بتسجيل ابنائهم بها بدعوى ان منهاجها قوي

 

اللهم أرنا الحق حقا وآرزقنا آتباعه وأرنا الباطل باطلا وآرزقنا آجتنابــه

 

امين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لا حول ولا قوة الا بالله

 

اختى live لو سمحتى نرجو عدم اثارة الفتنة فى المنتدى واذا اردتى ان تردى على المواضيع فتاتى بادلة قوية مع عدم تغيير الادلة وان تكون قطعية

 

الله يهديكِ

 

ولاعتراضك على حصة الموسيقى فى ان يترك الطالب فيها الفصل اذكرك بشئ بسسط

 

لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق

 

ويكفى رد الاخوات عليكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرًِا مشرفتنا الغالية

 

يعني يسيب الفصل للاستاذ ؟؟؟؟

اذا كانت مادة مفروضه يعني ... و بعدين دي موسيقه عاديه لا صخب ولا مجون ....... "لغة"

 

التي تجادل في أمر واضح ، و تُعقب بكلام لا أصل له... أذكر لها قول الإمام سهل : ما عُصي الله بذنب : أقبح من الجهل .

و قال النبي صلى الله عليه وسلم :[ فإنما شفاء العي السؤال]

أي شفاء الجهل سؤال أهل العلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×