اذهبي الى المحتوى
أم عمر المجاهد

الورد اليومي لطالبات العلم (الجزء الأول)

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكن الله اخواتي الحبيبات

 

اشتقت لكن وإلى الحبيبه مسلمه طموحه

 

في انظار ان تبدأ ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عدنا والحمد لله .. اليوم كان آخر ايام امتحاناتي .. والحمد لله الذي فتح لي ابواب العلم الشرعي ..

 

أخواتي الغاليات كنت أفكر فيكن كثيرا وكنت مشتاقة للعودة الى الحلقة .. الحمد لله الذي جمعني بكن والحمد لله ..

 

بالنسبة للاخوات الجديدات .. تجدين أختي طالبة العلم في توقيعي رابط .. اتمنى ان تدخليه وستعرفين كل المعلومات التي تريدينها عن المشروع وتستطيعين اضافة تساؤلاتك ..

 

 

أكملي معنا .. وبالتدريج ادرسي مافاتك ..

 

وربي يوفق الجميع لما يحب ويرضى .. يسعدني انضمام زهرات جديدات في بستان طلب العلم الذي من يدخله لا يشبع منه أبدا ..

 

وخاصة علوم القران وما يتعلق بها ..

 

وبعد قليل نعرض الورد الجديد في تفسير السعدي

تم تعديل بواسطة مسلمه طموحه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ورد يوم الاربعاء 16\يناير \2007 (اخواتي من تملك رزنامه هجرية على الكمبيوتر تعطيني اياها لأحملها)

 

قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ (70) قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآَنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71) وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (72) فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (73) ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (74)

 

{ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا } فلم نهتد إلى ما تريد { وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ } .

{ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: مذللة بالعمل، { تُثِيرُ الأرْضَ } بالحراثة { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ليست بساقية، { مُسَلَّمَةٌ } من العيوب أو من العمل { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: لا لون فيها غير لونها الموصوف المتقدم.

{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } أي: بالبيان الواضح، وهذا من جهلهم، وإلا فقد جاءهم بالحق أول مرة، فلو أنهم اعترضوا أي: بقرة لحصل المقصود، ولكنهم شددوا بكثرة الأسئلة فشدد الله عليهم، ولو لم يقولوا "إن شاء الله "لم يهتدوا أيضا إليها، { فَذَبَحُوهَا } أي: البقرة التي وصفت بتلك الصفات، { وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ } بسبب التعنت الذي جرى منهم.

فلما ذبحوها، قلنا لهم اضربوا القتيل ببعضها، أي: بعضو منها، إما معين، أو أي عضو منها، فليس في تعيينه فائدة، فضربوه ببعضها فأحياه الله، وأخرج ما كانوا يكتمون، فأخبر بقاتله، وكان في إحيائه وهم يشاهدون ما يدل على إحياء الله الموتى، { لعلكم تعقلون } فتنزجرون عن ما يضركم.

{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: اشتدت وغلظت، فلم تؤثر فيها الموعظة، { مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ } أي: من بعد ما أنعم عليكم بالنعم العظيمة وأراكم الآيات، ولم يكن ينبغي أن تقسو قلوبكم، لأن ما شاهدتم، مما يوجب رقة القلب وانقياده، ثم وصف قسوتها بأنها { كَالْحِجَارَةِ } التي هي أشد قسوة من الحديد، لأن الحديد والرصاص إذا أذيب في النار، ذاب بخلاف الأحجار.

وقوله: { أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً } أي: إنها لا تقصر عن قساوة الأحجار، وليست "أو "بمعنى "بل "ثم ذكر فضيلة الأحجار على قلوبهم، فقال: { وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ } فبهذه الأمور فضلت قلوبكم. ثم توعدهم تعالى أشد الوعيد فقال: { وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } بل هو عالم بها حافظ لصغيرها وكبيرها، وسيجازيكم على ذلك أتم الجزاء وأوفاه.

واعلم أن كثيرا من المفسرين رحمهم الله، قد أكثروا في حشو تفاسيرهم من قصص بني إسرائيل، ونزلوا عليها الآيات القرآنية، وجعلوها تفسيرا لكتاب الله، محتجين بقوله صلى الله عليه وسلم: "حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج "

والذي أرى أنه وإن جاز نقل أحاديثهم على وجه تكون مفردة غير مقرونة، ولا منزلة على كتاب الله، فإنه لا يجوز جعلها تفسيرا لكتاب الله قطعا إذا لم تصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك أن مرتبتها كما قال صلى الله عليه وسلم: "لا تصدقوا أهل الكتاب [ ص 56 ] ولا تكذبوهم "فإذا كانت مرتبتها أن تكون مشكوكا فيها، وكان من المعلوم بالضرورة من دين الإسلام أن القرآن يجب الإيمان به والقطع بألفاظه ومعانيه، فلا يجوز أن تجعل تلك القصص المنقولة بالروايات المجهولة، التي يغلب على الظن كذبها أو كذب أكثرها، معاني لكتاب الله، مقطوعا بها ولا يستريب بهذا أحد، ولكن بسبب الغفلة عن هذا حصل ما حصل، والله الموفق.

 

أسئلة الورد :

 

أكملي الفراغ :

- قال تعالى : { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: ......................{ تُثِيرُ الأرْضَ } ..................... { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ....................{ مُسَلَّمَةٌ } .......................... { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: .....................................{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } أي: .......................... وهذا من جهلهم .

 

-أسئلة بني اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن العلم والحب في طاعة الله تعالى هو الغاية من ورائها لكنه ال...................... الذي جرى منهم .

 

-{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: ....................................

 

- لماذا شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة وليس الحديد أو النحاس ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختى مسلمة طموحة جزاكى الله خيرا

اريد ان اشترك معكن فى هذا الموضوع الجميل

جزى الله كل خير كل من ساهمت فى انشاء هذا الموضوع

واتمنى ان تقبلونى بينكم

اللهم اجمعنا على الخير دائما ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله

الاجابة على اسئلة يوم الاربعاء 16 يناير 2008

1_ قال تعالى ( قال انه يقول انها بقرة لا ذلول ) اى مذللة بالعمل

2_ ( تثير الارض ) اى تحرث الارض

3_ ( لا تسقى الحرث ) اى لا تعمل كساقية4_ ( مسلمة ) اى خالية من العيوب او من العمل5_ ( لا شية فيها ) اى لا لون فيها غير لونها الموصوف

6_ ( قالوا الان جئت بالحق ) اى بالبيان الواضح وهذا من جهلهم

7_ اسئلة بنى اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن الالعلم و الحب فى طاعة الله تعالى هى غايتها لكنه التعنت الذى جرى منهم .

8_ ( ثم قست قلوبكم ) اى اشتدت وغلظت فلا تؤثر فيهم الموعظة

9_ لماذا وصف الله تعالى الكفار بالحجارة وليس بالحديد و النحاس ؟

لان الحديد والنحاس يتاثران بالنار اما الحجارة فلا تتاثر .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مرحبا بعودتك يا غالية اشتقنا اليك

 

أسئلة الورد :

 

أكملي الفراغ :

- قال تعالى : { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: .مذللة.....................{ تُثِيرُ الأرْضَ } ....بالحراثة................. { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ..ليست ساقية..................{ مُسَلَّمَةٌ } ..........سالمة من العيوب او العمل................ { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: .........لا لون فيها غير لونها الموصوف الاصفر الفاقع............................{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } أي: .....موصفات البقرة الصحيحة..................... وهذا من جهلهم .

 

-أسئلة بني اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن العلم والحب في طاعة الله تعالى هو الغاية من ورائها لكنه ال...التعنت والاعتراض................... الذي جرى منهم .

 

-{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: ............اشتدت وغلظت........................

 

- لماذا شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة وليس الحديد أو النحاس ؟

لان الحجارة اشد قسوة من الحديد والنحاس لان الحديد والنحاس يمكن صهرهم بالنار انما الحجارة لا يمكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أسئلة الورد :

 

أكملي الفراغ :

 

- قال تعالى : { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: .....مذللة بالعمل ..{ تُثِيرُ الأرْضَ } ....تهيئ الأرض للحراثة..... { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ....لا تسق الأرض .....{ مُسَلَّمَةٌ } ....من العيوب والعمل { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: ......لا لون فيها.............{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } أي: جئت بالبيان الواضح .

 

-أسئلة بني اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن العلم والحب في طاعة الله تعالى هو الغاية من

 

ورائها لكنه : التعنت الذي جرى منهم .

 

-{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: اشتدت وخلظت

 

- لماذا شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة وليس الحديد أو النحاس ؟

 

شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة لأنها لا ينصهر اذا اذيبت في النار

عكس الحديد والنحاس فإنه يذوب اذا ما وضع في النار

 

لكن اختي الحبيبه مسله طموحه

 

هل معنى مسلمة : سالمة من العيوب وليست مسخرة للعمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله كل خير اخواتى

ام انس السلفية و هداية النورين

جمعنا الله على خير وفرقنا على خير ان شاء الله

ثم جمعنا تحت ظله يوم لا ظل الا ظله

اللهم ااااااااااااااااااااااااااامين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

آآآآآآآآآآآآآآمين غاليتى ايه

 

وغاليتى هداية النورين على ما اعتقد هو ده المعنى فعلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختى مسلمة طموحة جزاكى الله خيرا

اريد ان اشترك معكن فى هذا الموضوع الجميل

جزى الله كل خير كل من ساهمت فى انشاء هذا الموضوع

واتمنى ان تقبلونى بينكم

اللهم اجمعنا على الخير دائما ان شاء الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الله تعالى معنا ... اتمنى ان اراك دائما معنا ..

 

:) وسأضيفك زهرة جديدة الى هذه الباقه .. فانظري الى توقيعي بعد قليل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمــَــــــةُ الحـَــــقــِ

اية حربى

أم منو نه

اللؤلؤة2

 

سأضيف أسماءكن الى الأخوات :) وانتظر مشاركتكن ..

 

وان شاء الله ستكون هناك مفاجآت للأخوات المتميزات :) والمواضبات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكى الله خيرا اختى مسلمة طموحة

وجعله الله عز و جل فى ميزان حسناتك ان شاء الله

اللهم اجعلنا جميعا من اهل القران و خاصاته

اللهم اجعلنا ممن يحملون هم هذا الدين

ااااااااااااااااامين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة الورد :

 

أكملي الفراغ :

- قال تعالى : { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: مذللة بالعمل.{ تُثِيرُ الأرْضَ }أي: بالحراثة. { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ليست بساقية.{ مُسَلَّمَةٌ } سالمة من العيوب او من العمل. { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: لا لون فيها غير لونها الأصلي الموصوف المتقدم.{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } أي: بالبيان الواضح وهذا من جهلهم .

 

-أسئلة بني اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن العلم والحب في طاعة الله تعالى هو الغاية من ورائها لكنه التعنت الذي جرى منهم .

 

-{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: ..إشتدت وغلظت فلم تؤثر فيها الموعظة.

 

- لماذا شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة وليس الحديد أو النحاس ؟

لأن الحديد والنحاس إذا أذيبوا في النار ذابوا بخلاف الاحجار.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله تبارك الله

بارك الله فى جهودكن ويسر لكن العلم النافع والعمل الصالح

وجزاكِ الله خيرا أختنا مسلمة طموحة

وجزى الله خيراً كل من شاركت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

متأخرة جدا :)

 

كم فاتني ...لا حول ولا قوة الا بالله

 

سأبدأ معكن من جديد

 

والله المستعان

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة الورد :

 

أكملي الفراغ :

- قال تعالى : { قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ } أي: مذللة بالعمل ....{ تُثِيرُ الأرْضَ } بالحراثة...... { وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ } أي: ليست بساقية......{ مُسَلَّمَةٌ } خالية من العيوب او العمل.......... { لا شِيَةَ فِيهَا } أي: لا لون فيها غير لونها الموصوف المتقدم........{ قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ } .أي: بالبيان الواضح وهذا من جهلهم .

 

-أسئلة بني اسرائيل لسيدنا موسى عليه السلام لم يكن العلم والحب في طاعة الله تعالى هو الغاية من ورائها لكنه التكبر والاعتراض والتعنت الذي جرى منهم .

 

-{ ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ } أي: اشتدت وغلظت، فلم تؤثر فيها الموعظة،

 

- لماذا شبه الله تعالى قلوب الكفار بالحجارة وليس الحديد أو النحاس ؟ لأن الحديد والرصاص إذا أذيب في النار، ذاب بخلاف الأحجار..وهذا دليل على شدة قسوة قلوبهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

شكلى هارجع اتاخر عنكم تانى

 

 

لاتنسونا من دعائكم

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...mp;#entry646009

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ام انس حبيبتي قلبي معك احزنني خبر والدة

 

اسئل الله تعالى ان يمن على والدتك بالشفاء العاجل

وان ترجعي الينا بأقرب وقت ممكن

حفظك الله ووالدتك العزيزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ورد اليوم :

 

أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (75) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آَمَنُوا قَالُوا آَمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (76)

 

 

هذا قطع لأطماع المؤمنين من إيمان أهل الكتاب، أي: فلا تطمعوا في إيمانهم وحالتهم (1) لا تقتضي الطمع فيهم، فإنهم كانوا يحرفون كلام الله من بعد ما عقلوه وعلموه، فيضعون له معاني ما أرادها الله، ليوهموا الناس أنها من عند الله، وما هي من عند الله، فإذا كانت هذه حالهم في كتابهم الذي يرونه شرفهم ودينهم يصدون به الناس عن سبيل الله، فكيف يرجى منهم إيمان لكم؟! فهذا من أبعد الأشياء.

ثم ذكر حال منافقي أهل الكتاب فقال: { وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا } فأظهروا لهم الإيمان قولا بألسنتهم، ما ليس في قلوبهم، { وَإِذَا خَلا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ } فلم يكن عندهم أحد من غير أهل دينهم، قال بعضهم لبعض: { أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ } أي: أتظهرون لهم الإيمان وتخبروهم أنكم مثلهم، فيكون ذلك حجة لهم عليكم؟

يقولون: إنهم قد أقروا بأن ما نحن عليه حق، وما هم عليه باطل، فيحتجون عليكم بذلك عند ربكم { أَفَلا تَعْقِلُونَ } أي: أفلا يكون لكم عقل، فتتركون ما هو حجة عليكم؟ هذا يقوله بعضهم لبعض.

__________

(1) في ب: وأخلاقهم.

 

(1/56)

 

أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ (77) وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ (78)

{ أَوَلا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ } فهم وإن أسروا ما يعتقدونه فيما بينهم، وزعموا أنهم بإسرارهم لا يتطرق عليهم حجة للمؤمنين، فإن هذا غلط منهم وجهل كبير، فإن الله يعلم سرهم وعلنهم، فيظهر لعباده ما أنتم عليه.

{ وَمِنْهُمْ } أي: من أهل الكتاب { أُمِّيُّونَ } أي: عوام، ليسوا من أهل العلم، { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ } أي: ليس لهم حظ من كتاب الله إلا التلاوة فقط، وليس عندهم خبر بما عند الأولين الذين يعلمون حق المعرفة حالهم، وهؤلاء إنما معهم ظنون وتقاليد لأهل العلم منهم.

فذكر في هذه الآيات علماءهم، وعوامهم، ومنافقيهم، ومن لم ينافق منهم، فالعلماء منهم متمسكون بما هم عليه من الضلال، والعوام مقلدون لهم، لا بصيرة عندهم فلا مطمع لكم في الطائفتين.

 

(1/56)

 

أسئلة الورد :

 

قال تعالى : (افتطمعون .. ) ويقصد بها ..................

وقال تعالى : { أَفَلا تَعْقِلُونَ } أي: ........................

قال تعالى : { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ } أي .......................

 

استخرجي فائدة من الايات ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اجابة أسئلة الورد :

 

قال تعالى : (أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ما عقلوه وهم يعلمون ) ويقصد بها أي: فلا تطمعوا في إيمانهم وحالتهم

وقال تعالى : { أَفَلا تَعْقِلُونَ } أي: أفلا يكون لكم عقل، فتتركون ما هو حجة عليكم؟

قال تعالى : { لا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلا أَمَانِيَّ } أي: ليس لهم حظ من كتاب الله إلا التلاوة فقط، وليس عندهم خبر بما عند الأولين الذين يعلمون حق المعرفة حالهم، وهؤلاء إنما معهم ظنون وتقاليد لأهل العلم منهم

 

استخرجي فائدة من الايات ؟

عدم الطمع في دخول اهل الكتاب في الاسلام

تم تعديل بواسطة أمــَــــــةُ الحـَــــقــِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×