اذهبي الى المحتوى
أم عمر المجاهد

الورد اليومي لطالبات العلم (الجزء الأول)

المشاركات التي تم ترشيحها

اختى الفاضلة الطموحة ..

قد ارشدتينى لأخذ بعض من اسئلة الايات السابقة مع الورد اليومى .. وها انا ذا استعين بالله ونبدأ بسورة الفاتحة

1- استخرجي اسماء الله تعالى الحسنى من الآيات مع المعنى ؟

الاسماء الحسنى : الرب : وهو المربى لعباده بالنعم والتدبير وهى ربوبية عامة لكل مخلوق وربوبية خاصة لأولياء الله الطائعين له

الله : هو المألوه الذى له كل صفات الجلال والجمال الذى يستحق افراد العبادة له دون سواه

الرحمن : الذى الرحمة وصفه

الرحيم : الذى يرحم عباده كلهم فى الدنيا ويختص برحمته المؤمنين فى الاخرة .. اللهم اجعلنا منهم

الملك : وهو الذى له الملك ومن اثاره ان له الامر والنهى وسلطة الثواب والعقاب

2- ما معنى قوله تعالى (رب العالمين)

هو رب كل المخلوقات والعباد برهم وفاجرهم ولكن ربوبيته عامة للكل الذى يربيهم بنعمه من الخلق والرزق ، وربوبية خاصة التى يربى الله بها عباده المستجيبين له بالطاعة بانعامه عليهم بما يصلح دينهم وقلوبهم واعمالهم .. اللهم اجعلنا منهم

3- ما هو الصراط المستقيم ؟

هو صراط الله الموصل لجنته

4- من هم المغضوب عليهم والضالين ؟

المغضوب عليهم هو كل من عرف الحق ولم يعمل به كاليهود وكل من شابههم

والضالين هو من عبد الله بغير علم كالنصارى ومن شابههم

5- سوره الفاتحه (مدنيه أم مكيه) ؟

سورة الفاتحة سورة مكية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:wub:

اعتذر
عن التأخر في وضع الورد .. والله نسيت الايام .. من كثر المشاغل .. مع اني في عطله والحمد لله :)

 

ورد اليوم

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآَتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ (83)

 

 

وهذه الشرائع من أصول الدين، التي أمر الله بها في كل شريعة، لاشتمالها على المصالح العامة، في كل زمان ومكان، فلا يدخلها نسخ، كأصل الدين، ولهذا أمرنا بها في قوله: { وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا } إلى آخر الآية.

فقوله: { وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ } هذا من قسوتهم أن كل أمر أمروا به، استعصوا؛ فلا يقبلونه إلا بالأيمان الغليظة، والعهود الموثقة { لا تَعْبُدُونَ إِلا اللَّهَ } هذا أمر بعبادة الله وحده، ونهى عن الشرك به، وهذا أصل الدين، فلا تقبل الأعمال كلها إن لم يكن هذا أساسها، فهذا حق الله تعالى على عباده، ثم قال: { وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا } أي: أحسنوا بالوالدين إحسانا، وهذا يعم كل إحسان قولي وفعلي مما هو إحسان إليهم، وفيه النهي عن الإساءة إلى الوالدين، أو عدم الإحسان والإساءة، لأن الواجب الإحسان، والأمر بالشيء نهي عن ضده.

وللإحسان ضدان: الإساءة، وهي أعظم جرما، وترك الإحسان بدون إساءة، وهذا محرم، لكن لا يجب أن يلحق بالأول، وكذا يقال في صلة الأقارب واليتامى، والمساكين، وتفاصيل الإحسان لا تنحصر بالعد، بل تكون بالحد، كما تقدم.

ثم أمر بالإحسان إلى الناس عموما فقال: { وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا } ومن القول الحسن أمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وتعليمهم العلم، وبذل السلام، والبشاشة وغير ذلك من كل كلام طيب.

ولما كان الإنسان لا يسع الناس بماله، أمر بأمر يقدر به على الإحسان إلى كل مخلوق، وهو الإحسان بالقول، فيكون في ضمن ذلك النهي عن الكلام القبيح للناس حتى للكفار، ولهذا قال تعالى: { وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } .

ومن أدب الإنسان الذي أدب الله به [ ص 58 ] عباده، أن يكون الإنسان نزيها في أقواله وأفعاله، غير فاحش ولا بذيء، ولا شاتم، ولا مخاصم، بل يكون حسن الخلق، واسع الحلم، مجاملا لكل أحد، صبورا على ما يناله من أذى الخلق، امتثالا لأمر الله، ورجاء لثوابه.

ثم أمرهم بإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، لما تقدم أن الصلاة متضمنة للإخلاص للمعبود، والزكاة متضمنة للإحسان إلى العبيد.

{ ثُمَّ } بعد هذا الأمر لكم بهذه الأوامر الحسنة التي إذا نظر إليها البصير العاقل، عرف أن من إحسان الله على عباده أن أمرهم بها،، وتفضل بها عليهم وأخذ المواثيق عليكم { تَوَلَّيْتُمْ } على وجه الإعراض، لأن المتولي قد يتولى، وله نية رجوع إلى ما تولى عنه، وهؤلاء ليس لهم رغبة ولا رجوع في هذه الأوامر، فنعوذ بالله من الخذلان.

وقوله: { إِلا قَلِيلا مِنْكُمْ } هذا استثناء، لئلا يوهم أنهم تولوا كلهم، فأخبر أن قليلا منهم، عصمهم الله وثبتهم.

اسئلة الورد:

هذه الآية تحتوي على عدة آداب وأوامر.. اذكري3 :

1-............

2-.............

3-............

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا غاليتنا مسلمة طموحة

 

اجابة اسئلة الورد :

 

هذه الآية تحتوي على عدة آداب وأوامر.. اذكري3 :

1- بر الوالدين والاحسان لهما ...

2- أن يكون الإنسان نزيها في أقواله وأفعاله ..حسن الخلق !

3- الامر بإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة ..

 

بوركتِ غاليتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
اعتذر

عن التأخر في وضع الورد .. والله نسيت الايام .. من كثر المشاغل .. مع اني في عطله والحمد لله :)

 

لا عليكِ يا حبيبة

 

سبحان الله انا كمان ما كان بإمكاني ادخل واجاوب

 

فكرت تكوم عليي كثير

 

بس...الحمد لله

 

بوركتِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

اسئلة الورد:

هذه الآية تحتوي على عدة آداب وأوامر.. اذكري3 :

1-.عبادة الله وافراده بالتوحيد والنهى عن الشرك

2-الاحسان القولى والفعلى للوالدين

3- احسان التعامل للناس بالقول الحسن

 

أسئله الورد الثاني هي كالتالي :

 

1- الحروف المتقطعه في بدايه السوره تعني : الاسلم السكوت عما لم يرد به دليل شرعى ولكن نوقن بأن الله سبحانه انزلها لحكمة وان كنا لانعرفها

2- عرفي التقوى .. ؟ واسترخرجي من التفسير أهميه التحلي بها ؟

التقوى هى امتثال الامر واجتناب النهى

اهمية التحلى بها : ان ينتفع المؤمن بالقرآن وهدايته

3- لماذا قال الله تعالى (يقيمون الصلاه) ولم يقل تعالى : ويأتون الصلاة أو ويفعلون الصلاة ؟

لأن اقامة الصلاة تعنى اقامتها ظاهرا باداء اركانها وركوعها وسجودها واقامتها باطنا باستحضار الخشوع الذى هو روح الصلاة واستحضار مقام العبد بين يدى ربه

عرفي اليقين ؟

اليقين هو الايمان الجازم بخير الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الذى لايعتريه شك

5- قال تعالى :

خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ

اشرحي الايه السابقه بما فهمتيه من التفسير ؟

ان الكافرين قد سدت عليهم ابواب الهدى فى القلب والسمع والبصر – نسأل الله العافية – لذلك هم لاينتفعون بأيات الله المشاهدة والمسموعة ولاتتأثر قلوبهم بها لكونها قد طبع عليها .. نعوذ بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكن الله اخواتي الحبيبات

 

اسئلة الورد:

 

هذه الآية تحتوي على عدة آداب وأوامر.. اذكري3 :

 

1- عبادة الله وحده

2- الإحسان الى الوالدين والأقارب خصوصا وإلى الناس عموما

3- اقام الصلاة وإيتاء الزكاة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على رسول الله

اولا . عذرا على التاخير

ثانيا . ادعو لى بالمواظبة ان شاء الله

ثالثا . هحاول ان شاء الله احصلكم

اجابة اسئلة الورد الاول ( سورة الفاتحة)

1 _ استخرجى اسماء الله الحسنى من الايات مع المعنى ؟

( الله ) وهو المالوه و المعبود والمستحق لافراده بالعبادة

( الرحمن الرحيم ) ويدلان على انه سبحانه و تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التى وسعت كل شيئ .

2 _ ما معنى قوله تعالى ( رب العالمين ) ؟

اى هو المربى لجميع العالمين الذين هم سوى الله .

3_ ما هو الصراط المستقيم ؟

هو الطريق الواضح الموصل الى الله و الى جنته و هو معرفة الحق و العمل به .

4 _ من هم المغضوب عليهم و الضالين ؟

( المغضوب عليهم ) هم الذين عرفوا الحق و تركوه كاليهود و نحوهم .

( الضالين ) هم الذين تركوا الحق عن جهالة كالنصارى و غيرهم .

5 _ سورة الفاتحة مكية ام مدنية ؟

مكية .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم أخواتي .

إجابة أسئلة الورد:

هذه الآية تحتوي علي عدة أداب وأوامر..أذكري 3:

1-عبادة الله وحده.

2-الإحسان إلي الوالدين والأقارب واليتامي والمساكين والإحسان إلي الناس عموماً.

3-إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على رسول الله

اجابة اسئلة الورد الثانى ( البقرة من الاية 1 الى 7

)

1_ الحروف المتقطعة فى بداية السورة تعنى ................؟

الاسلم فيها السكوت عن التعرض لمعناها . مع اليقين ان الله سبحانه و تعالى له حكمة فيها .

2_ عرفى التقوى ؟ واستخرجى من التفسير اهمية التحلى بها ؟

التقوى هى اتخاذ ما يقينا من سخط الله وعذابه بامتثال اوامره و اجتناب نواهيه . اما اهمية التحلى بها ان المتقون هم المنتفعون بالايات القرانية و الايات الكونية .

3_ لماذا قال الله تعالى ( يقيمون الصلاة ) ولم يقل تعالى وياتون الصلاة او و يفعلون الصلاة ؟

لان اقامة الصلاة تشمل اقامتها ظاهرا باتمام اركانها و واجبتها و شروطها .

واقامتها باطنا باقامة روحها و هو حضور القلب و تدبر ما يقوله ويفعله منها .

4 _ ما معنى اليقين ؟

هو العلم التام الذى ليس فيه ادنى شك .

5_ قال تعالى ( ختم الله على قلوبهم و على سمعهم و على ابصارهم غشاوة ) .

اشرحى الاية السابقة بما فهمتيه من التفسير ؟

اى طبع الله سبحانه و تعالى عليها بطابع لا يدخلها الايمان و لا ينفذ منها

فلا يعون و لا يسمعون و لا يرون ما ينفعهم و يفيدهم .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله

اجابة اسئلة الورد الثالث ( البقرة من الاية 8 الى 10)

1_ عرفى النفاق ؟

هو اظهار الخير و ابطان الشر ومنه النفاق الاعتقادى و النفاق العملى .

2_ ما معنى قوله تعالى ( فى قلوبهم مرض ) ؟

ويقصد به مرض الشك و الشبهات و النفاق .3_ اخرجى لنا فائدة من الايات ؟

هى ان القلب الذى يعافى من هذه الامراض يتحقق له اليقين و الايمان و الصبر عن كل معصية .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اجابة اسئلة الورد الرابع ( البقرة من الايه 10 الى 13 )

1_ استخرجى الفوائد من الايات ؟

بصراحة الاخوات كفوا و وفوا فى الفوائد

جزاهم الله خيرا .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياك الرحمن اختي الحبيبه آيه

 

ادعو لى بالمواظبة ان شاء الله

 

ندعو لك ولنا بالاخلاص والتوفيق وحسن المواظبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتي مسلمة طموحة

 

ان شاء الله تكوني بخير وصحة و عافية يا رب

 

بس طمنينا عنك غاليتي

 

....

 

غاليتي هداية النورين ... اشتقت لك كثيرا

 

ان شاء الله تكوني بخير

 

احبكِ في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على رسول الله

اجابة اسئلة الورد الخامس ( البقرة من الاية 14 الى 16 )

1_ قال تعالى ( اولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى ) من هم الذين اشتروا الضلالة بالهدى ؟

هم المنافقون و الكافرون .

2_ اكملى الفراغات **

المقصود ب ( شياطينهم ).......... كبرائهم و رؤسائهم فى الكفر و الشر .

معنى كلمة ( يمدهم )................. يزيدهم .

معنى كلمة ( يعمهون ).............. اى حائرون و مترددون .

اللهم ارزقنا الاخلاص فى القول و العمل .

اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ..

أخواتي النت عندنا ينقطع اليومين الي فاتو ... ولا ادري سيستمر الانقطاع أم لا ..

 

لذلك كل مرة احصل انترنت سأضع ورد

 

لنستمر والله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاوراد السابقة - بسبب الانقطاع -

 

ورد 1

 

وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ (84) ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (85) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآَخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ (86)

 

وهذا الفعل المذكور في هذه الآية، فعل للذين كانوا في زمن الوحي بالمدينة، وذلك أن الأوس والخزرج - وهم الأنصار - كانوا قبل مبعث النبي صلى الله عليه وسلم مشركين، وكانوا يقتتلون على عادة الجاهلية، فنزلت عليهم الفرق الثلاث من فرق اليهود، بنو قريظة، وبنو النضير، وبنو قينقاع، فكل فرقة منهم حالفت فرقة من أهل المدينة.

فكانوا إذا اقتتلوا أعان اليهودي حليفه على مقاتليه الذين تعينهم (1) الفرقة الأخرى من اليهود، فيقتل اليهودي اليهودي، ويخرجه من دياره إذا حصل جلاء ونهب، ثم إذا وضعت الحرب أوزارها، وكان قد حصل أسارى بين الطائفتين فدى بعضهم بعضا.

والأمور الثلاثة كلها قد فرضت عليهم، ففرض عليهم أن لا يسفك بعضهم دم بعض، ولا يخرج بعضهم بعضا، وإذا وجدوا أسيرا منهم، وجب عليهم فداؤه، فعملوا بالأخير وتركوا الأولين، فأنكر الله عليهم ذلك فقال: { أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ } وهو فداء الأسير { وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } وهو القتل والإخراج.

وفيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر واجتناب النواهي، وأن المأمورات من الإيمان، قال تعالى: { فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا } وقد وقع ذلك فأخزاهم الله، وسلط رسوله عليهم، فقتل من قتل، وسبى من سبى منهم، وأجلى من أجلى.

{ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ } أي: أعظمه { وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } .

ثم أخبر تعالى عن السبب الذي أوجب لهم الكفر ببعض الكتاب، والإيمان ببعضه فقال: { أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالآخِرَةِ } توهموا أنهم إن لم يعينوا حلفاءهم حصل لهم عار، فاختاروا النار على العار، فلهذا قال: { فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ } بل هو باق على شدته، ولا يحصل لهم راحة بوقت من الأوقات، { وَلا هُمْ يُنْصَرُونَ } أي: يدفع عنهم مكروه.

__________

(1) كذا في ب، وفي أ: يعينونهم.

 

(1/58)

 

أسئلة الورد :

من المخاطب في الايات ؟

ماهي الامور التي فرضها الله تعالى على اليهود ؟

 

ورد 2

 

وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآَتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (87)

 

يمتن تعالى على بني إسرائيل أن أرسل لهم كليمه موسى، وآتاه التوراة، ثم تابع من بعده بالرسل الذين يحكمون بالتوراة، إلى أن ختم أنبياءهم بعيسى ابن مريم عليه السلام، وآتاه من الآيات البينات ما يؤمن على مثله البشر، { وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ } أي: قواه الله بروح القدس.

قال أكثر المفسرين: إنه جبريل عليه السلام، وقيل: إنه الإيمان الذي يؤيد الله به عباده.

ثم مع هذه النعم التي لا يقدر قدرها، لما أتوكم { بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ } عن الإيمان بهم، { فَفَرِيقًا } منهم { كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ } فقدمتم الهوى على الهدى، وآثرتم الدنيا على الآخرة، وفيها من التوبيخ والتشديد ما لا يخفى.

 

(1/58)

 

وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ (88)

 

أي: اعتذروا عن الإيمان لما دعوتهم إليه، يا أيها الرسول، بأن قلوبهم غلف، أي: عليها غلاف وأغطية، فلا تفقه ما تقول، يعني فيكون لهم - بزعمهم - عذر لعدم العلم، وهذا كذب منهم، فلهذا قال تعالى: { بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ } أي: أنهم مطرودون ملعونون، بسبب كفرهم، فقليلا المؤمن منهم، أو قليلا إيمانهم، وكفرهم هو الكثير.

 

اسئلة الورد :

 

اذكري معنى الكلمات التالية :

 

غلف : ...................

لعنهم: ................

قفينا: ....................

روح القدس : ................

أيدناه : ........................

وسامحوني لا اريد ان اضغط عليكم ... :biggrin: لكن الانترنت هو السبب الله المستعان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خيرا اخواتى

 

هداية النورين و امة الحق

 

اللهم اجمعنا على الخير دائما ان شاء الله

 

اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين

 

اما انتى اختى مسلمة طموحة

 

اللهم يسر لكى الامور ان شاء الله

ااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

و الصلاة و السلام على رسول الله

اجابة اسئلة الورد السادس ( البقرة من الاية 17 الى 20 )

1_ اكملى الفراغات الاتية .

*معنى ( صيب ) .......هو المطر الذى ينزل بكثرة .

*معنى ( رعد ) ........هو الصوت الذى يسمع من السحاب .

*معنى ( برق )........هو الضوء اللامع المشاهد مع السحاب .

2_ ما هى الظلمات التى تكلم عنها الشيخ فى تفسيره ؟

شبه الشيخ ظلمة القبر و ظلمة الكفر و ظلمة النفاق و ظلمة المعاصى باختلاف انواعها و من بعدها ظلمة النار

بظلمة الليل و ظلمة السحاب و ظلمة المطر و الطلمة الحاصلة بعد النور .3_ علل. يجعل المنافق اصابعه فى اذنيه اذا سمع القران الكريم ؟

لانه يعرض عن القران باوامره و نواهيه و وعده و وعيده فيروعه وعيده و يزعجه وعوده .4_ اخرجى لى من الايات اسماء الله الحسنى ؟

الله و القدير .

5_ قال تعالى ( ولو شاء الله لذهب بسمعهم و ابصارهم ) ما المقصود بسمعهم و ابصارهم فى هذه الايات ؟

المقصود بها اسماعهم و ابصارهم الحسية الحقيقية و هى تخويفا لهم بالعقوبة الدنيوية .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسئلة الورد :

 

من المخاطب في الايات ؟

 

المخاطب في هذه الآيه هم فرق اليهود الثلاثة الذين كانوا في المدينة وهو بنوقريظة وبنو النضير وبنو قينقاع

 

ماهي الامور التي فرضها الله تعالى على اليهود ؟

 

فرض الله تعالى عليهم ترك الإقتتال بينهم واخراج بعضهم بعضا وفداء اسراهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسئلة الورد :

 

اذكري معنى الكلمات التالية :

 

غلف : عليها غلاف وغطاء

لعنهم : طردهم الله من رحمته

قفينا : ختمنا

روح القدس : جبريل عليه السلام

أيدناه : قواه الله

 

وسامحوني لا اريد ان اضغط عليكم ... لكن الانترنت هو السبب الله المستعان

 

لا عليك اخيتي وحبيبتي في الله

 

يسر الله لك امورك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

والصلاة و السلام على رسول الله

 

اجابة اسئلة الورد السابع ( البقرة من الاية 20 الى 24 )

 

1_ ما معنى قوله تعالى ( فى الايات السابقة )

* ( السماء )...هى كل ما علا من فوقنا و المراد بها هنا السحاب .

* ( اندادا )......اى نظراء و شبهاء من المخلوقين .

 

2_ اذكرى الاية الدالة على توحيد الربوبية ؟

قوله تعالى ( يا ايها الناس اعبدوا ربكم الذى خلقكم و الذين من قبلكم لعلكم تتقون ) .

 

3_ اذكرى الاية الدالة على تحدى الله تعالى للكفار ؟

قوله تعالى ( وان كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسورة من مثله و ادعوا شهدائكم من دون الله ان كنتم صادقين ) .

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله تبارك الرحمن ... يصدق عليكن وصف "عاليات الهمة" ربي يوفقكن .. :)

 

وأنتي كذلك اختي آيه ... ربي يجزيك الجنه على هذا الجهد ..

 

وبعد قليل يأتي ورد اليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:wub: ورد اليوم :

 

وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ (89) بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ (90)

 

أي: ولما جاءهم كتاب من عند الله على يد أفضل الخلق وخاتم الأنبياء، المشتمل على تصديق ما معهم من التوراة، وقد علموا به، وتيقنوه حتى إنهم كانوا إذا وقع (1) بينهم وبين المشركين في الجاهلية حروب، استنصروا بهذا النبي، وتوعدوهم بخروجه، وأنهم يقاتلون المشركين معه، فلما جاءهم هذا الكتاب والنبي الذي عرفوا، كفروا به، بغيا وحسدا، أن ينزل الله من فضله على من يشاء من عباده، فلعنهم الله، وغضب عليهم غضبا بعد غضب، لكثرة كفرهم وتوالى شكهم وشركهم.

{ وللكافرين عذاب مهين } أي: مؤلم موجع، وهو صلي الجحيم، وفوت النعيم المقيم، فبئس الحال حالهم، وبئس ما استعاضوا واستبدلوا من الإيمان بالله وكتبه ورسله، الكفر به، وبكتبه، وبرسله، مع علمهم وتيقنهم، فيكون أعظم لعذابهم.

__________

(1) في ب: على أنهم إذا كان وقع.

 

(1/58)

 

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آَمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (91) وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ (92) وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آَتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (93)

 

أي: وإذا أمر اليهود بالإيمان بما أنزل الله على رسوله، وهو القرآن استكبروا وعتوا، و { قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنزلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ } أي: بما سواه من الكتب، مع أن الواجب أن يؤمن بما أنزل الله مطلقا، سواء أنزل عليهم، أو على غيرهم، وهذا هو الإيمان النافع، الإيمان بما أنزل الله على جميع رسل الله.

وأما التفريق بين الرسل والكتب، وزعم الإيمان ببعضها دون بعض، فهذا ليس بإيمان، بل هو الكفر بعينه، ولهذا قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلا أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا } .

ولهذا رد عليهم تبارك وتعالى هنا ردا شافيا، وألزمهم إلزاما لا محيد لهم عنه، فرد عليهم بكفرهم بالقرآن بأمرين فقال: { وَهُوَ الْحَقُّ } فإذا كان هو الحق في جميع ما اشتمل عليه من الإخبارات، والأوامر والنواهي، وهو من عند ربهم، فالكفر به بعد ذلك كفر بالله، وكفر بالحق الذي أنزله.

ثم قال: { مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ } أي: موافقا له في كل ما دل عليه من الحق ومهيمنا عليه.

فلم تؤمنون بما أنزل عليكم، وتكفرون بنظيره؟ هل هذا إلا تعصب واتباع للهوى لا للهدى؟

وأيضا، فإن كون القرآن مصدقا لما معهم، يقتضي أنه حجة لهم على صدق ما في أيديهم من الكتب، قلا سبيل لهم إلى إثباتها إلا به، فإذا كفروا به وجحدوه، صاروا بمنزلة من ادعى دعوى بحجة وبينة ليس له غيرها، ولا تتم دعواه إلا بسلامة بينته، ثم يأتي هو لبينته وحجته، فيقدح فيها ويكذب بها; أليس هذا من الحماقة والجنون؟ فكان كفرهم بالقرآن، كفرا بما في أيديهم ونقضا له.

ثم نقض عليهم تعالى دعواهم الإيمان بما أنزل إليهم بقوله: { قُلْ } لهم: { فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ }

أي: بالأدلة الواضحات المبينة للحق، { ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ } أي: بعد مجيئه { وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ } في ذلك ليس لكم عذر.

{ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا } أي: سماع قبول وطاعة واستجابة، { قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا } أي: صارت هذه حالتهم { وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ } (1) بسبب كفرهم.

{ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ } أي: أنتم تدعون الإيمان وتتمدحون بالدين الحق، وأنتم قتلتم أنبياء الله، واتخذتم العجل إلها من دون الله، لما غاب عنكم موسى، نبي الله، ولم تقبلوا أوامره ونواهيه إلا بعد التهديد ورفع الطور فوقكم، فالتزمتم بالقول، ونقضتم بالفعل، فما هذا الإيمان الذي ادعيتم، وما هذا الدين؟.

فإن كان هذا إيمانا على زعمكم، فبئس الإيمان الداعي صاحبه إلى الطغيان، والكفر برسل الله، وكثرة العصيان، وقد عهد أن الإيمان الصحيح، يأمر صاحبه بكل خير، وينهاه عن كل شر، فوضح بهذا كذبهم، وتبين تناقضهم.

__________

(1) في ب: وشربها.

 

اسئلة الورد :

 

عذاب مهين أي : ....................................

كيف يرد اليهود إذا أمروا بالايمان بما أنزل على الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ؟ ...............................................................

اذكري الاية الدالة على المعنى التالي " نقض عليهم تعالى دعواهم الإيمان بما أنزل إليهم " ؟ ..........................................................

 

 

وجزاكن الله كل خير :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×