اذهبي الى المحتوى
المستبشرة خيراً

أن تدخلنى ربى الجنة؟! أنشودة رائعة

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

انشودة رائعة ارجو ان تعجبكن ويجمعنى الله بكن فى الفردوس الاعلى يارب :-

0082.rm

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حبيبتي نسألكن الدعاء :wub:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

عفوا سماعات الكمبيوتر لدي تالفة هذه الأيام ولكن سأسالك سؤال

 

هل الأنشودة هي التي تقول

 

إن تدخلني ربِ الجنة هذا أقصى ما أتمنى إن كانت هي

 

حسب علمي إنها من أناشيد الصوفية أولا

 

وثانياً أقصى ما يتمناه المسلم ليس الجنة إنما رؤية وجه الله سبحانه وتعالى وهو غاية الغايات كلها فإن المؤمنين يرون ربهم تبارك وتعالى

 

بأبصارهم وينظرون إليه، على ما ورد به الخبر الصحيح عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في قوله: إنكم ترون ربكم كما ترون القمر ليلة

 

البدر وفي ذلك فتوى لاتحضرني لأنها من زمان فمن لديها فتوى في ذلك فلتضعها مشكورة

 

 

اللهم أكرمنا برؤية وجهك الكريم في غير ضراء مضرة ولافتنة مضله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بعد بحث وتنقيب وجدت الفتوى وأرجو الله سبحانه وتعالى أن يجزيك أختي نسألكن الدعاء خير الجزاء على حسن نيتك ولا يؤاخذنا بم فعل

 

السفهاء منا بارك الله لنا في قرآننا العظيم وبديننا القويم وبعلماء الأمة الأجلاء الذين حملوا على عواتقهم هم الأمة

 

أقوال العلماء في التمثيل والأناشيدhttp://www.islamancient.com/#detailOfAudio::86

 

حكم مايسمى بالاناشيد الاسلامية

الشيخ العلامة حمود بن عبد الله التويجري رحمه الله

الأناشيد الإسلامية ليست من أمور الإسلام

 

قال رحمه الله في كتابه "إقامة الدليل على المنع من الأناشيد الملحنة والتمثيل":

"إن بعض الأناشيد التي يفعلها كثير من الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية

ويسمونها الأناشيد الإسلامية، ليست من أمور الإسلام لأنها مزجت بالتغني والتلحين والتطريب

الذي يستفز المنشدين والسامعين ويدعوهم للطرب ويصدهم عن ذكر الله وتلاوة القرآن وتدبر آياته

والتذكر بما جاء فيه من الوعد والوعيد وأخبار الانبياء وأممهم، وغير ذلك من الأمور النافعة لمن

تدبرها حق التدبر وعمل بما جاء فيها من الأمور، واجتنب ما فيها من المنهيات، وأراد بعلمه

وأعماله وجه الله عز وجل" ص6

 

وقال أيضاً - رحمه الله - :

"من قاس الأناشيد الملحنة بألحان الغناء على رجز الصحابة رضي الله عنهم حين كانوا

يبنون المسجد النبوي، وحين كانوا يحفرون الخندق، أو قاسها على الحداء الذي كان الصحابة

رضي الله عنهم يستحثون به على الإبل في السفر فقياسه فاسد، لأن الصحابة رضوان الله

عليهم لم يكونوا يتغنون بالأشعار ويستعملون فيها الألحان المطربة التي تستفز المنشدين

والسامعين كما يفعل ذلك الطلاب في الحفلات والمراكز الصيفية، وإنما كان الصحابة رضي

الله عنهم يقتصرون على مجرد الإنشاد للشعر مع رفع الصوت بذلك، ولم يذكر عنهم أنهم يجتمعون

على الإنشاد بصوت واحد كما يفعله الطلاب في زماننا.

والخير كل الخير في اتباع ما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم،

والشر كل الشر في مخالفتهم، والأخذ بالمحدثات التي ليست من هديهم ولم تكن معروفة في زمانهم،

وإنما هي البدع الصوفية الذين اتخذوا دينهم لهواً ولعبا، فقد ذكر عنهم أنهم كانوا يجتمعون

على إنشاد الشعر الملحن بألحان الغناء في الغلو والإطراء للنبي صلى الله عليه وسلم، و يجتمعون

على مثل ذلك فيما يسمونه بالأذكار، وهو في الحقيقة استهزاء بالله وذكره.

و من كانت الصوفية الضالة سلفاً لهم وقدوة فبئس ما اختاروا لأنفسهم " ص7/8

 

وقال رحمه الله:

"إن تسمية الأناشيد الملحنة بألحان الغناء باسم الأناشيد الإسلامية يلزم عنه لوازم سيئة جداً و خطيرة.

منها: جعل هذه البدعة من أمور الإسلام ومكملاته، وهذا يتضمن الإستدراك على الشريعة الإسلامية،

ويتضمن القول بأنها لم تكن كامله في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.

ومنها: معارضة قوله تعالى (اليوم أكملت لكم دينكم) ففي هذه الآية الكريمة النص على

كمال الدين لهذه الامة، والقول بأن الأناشيد الملحنة أناشيد إسلامية يتضمن معارضة هذا

النص بإضافة الأناشيد التي ليست من دين الإسلام إلى دين الإسلام وجعلها جزءاً منه.

ومنها: نسبة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى التقصير في التبليغ و البيان لأمته حيث

لم يأمرهم بالأناشيد الجماعية الملحنة و يخبرهم أنها أناشيد إسلامية.

ومنها: نسبة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم إلى إهمال أمر

من أمور الإسلام و ترك العمل به.

ومنها: استحسان بدعة الإناشيد الملحنة بـألحان الغناء، وإدخالها في أمور الإسلام. وقد ذكر

الشاطبي في كتاب الاعتصام ما رواه ابن حبيب عن ابن الماجشون قال: سمعت مالكاً يقول

( من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمداً خان الرسالة، لأن الله يقول

(اليوم أكملت لكم دينكم) فما لم يكن يومئذ ديناً فلا يكون اليوم ديناً)" ص11

 

منقول

...................................

http://www.alsonan.net/vb/showthread.php?t=2375

 

 

س /هل هناك فرق بين الاناشيد والقصائد ؟

السلام عليكم ..سؤالي الاول هو هل هناك فرق بين الاناشيد والقصائد فقد قرأنا فتوى سماحة المفتي في ذلك وفتوى فضيلة الشيخ الفوزان (عضو الافتاء) وذلك من شبكة سحاب السلفية..

لكن يبقى هل هناك فرق بين تلك الاناشيد والقصائد الوعظية أو التي للتعليم مثل قصيدة ليس الغريب (زين العابدين) أو نونية القحطاني أو غير ذلك وهل يجوز وضعها كتنبية للجوال أو سماعها فقط للوعظ والتعليم .

السؤال الاخر سمعت على قناة العقاسي الفضائية وهم يستشهدون بكلام الشيخ بن باز في الاناشيد ارجو التوضيح هل افتى الامام بن باز بجواز الاناشيد ام لا ؟؟؟؟

 

أفيدونا مأجورين

 

أخوكم المحب للسنة (أحمد بدوي)

 

ج /الفرق بينهما أن الأناشيد المعاصرة تحتوي على منكر في طريقة الإنشاد فإنهم ينشدونها بلحون الفساق وتطريبات الماجنين من فجار المغنيين والمغنيات الفاسقين وفي الحديث الذي خرجه أحمد مرفوعا ومن تشبه بقوم فهو منهم 0

ثم استعمال الألحان في ترقيق القلوب وإصلاحها من طريقة الصوفية فإذا احتويت على معاني باطلة

كالتحريض على الجهاد وقت الضعف أو كقولهم أن تدخلني رب الجنة هذا أقصى ماأتمنى مما قد تتضمن معنى خطيرا وهو إنكار رؤية الله فإنه جعل الغاية دخول الجنة 000وغاية المسلم تلك الرؤيةصار شرها أعظم

وأما القصائد فهي كالكلام فقد يتكلم المسلم بكلام حلال أو حرام وعليه يؤاخذ

وأما إذا ألقيت القصائد ساذجة عن لحون أهل الطرب بل بلحون العرب فلاحرج فيها كما يصنع الحمين في إلقاء أشعار أبي العتاهية في الزهد والحكمة غير أنه ينبغي أن لاتتخذ هجير المؤمن فيقلل سماع القرآن من أجل الإشتغال بها فهذا هو الذي يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير

وقناة العفاسي قناة نشيدية محدثة ينبغي تركها والشيخ عبدالعزيز بن باز وإن أباح النشيد إن كان الكلام فيه صحيحيا ولكن الشيخ ماكان يرضى بالتشبه بالفساق والماجنين في كل النواحي وهو يعلم حديث من تشبه بقوم فهو منهم

وتلك الطرائق في النشيد هي طرائق الماجنين والصوفية المبتدعين 0000والله المستعان

 

 

[ ماهر بن ظافر القحطاني ]

المشرف العام على مجلة معرفة السنن والآثار

 

لعلي أفدتكم في هذا الحكم سدد الله خطا الجميع

 

اللهم علمها ما ينفعها وانفعها بما علمتها وزدها علما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا اخواتى جارة الوادى وصانعة الاجيال

لا لست هذه الانشودة...

ان تدخلنى ربى الجنة هذا فضل منك ومنة.....انا اعلم الانشودة التى ذكرتيها لانها مختلفة عنها تماما :)

وجزاكى الله خيرا على النصيحة وجعلك الله صانعة للاجيال للاسلام والمسلمين يارب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزانا واياكِ بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكي الله كل خيرا بارك الله فيكي

انا مبسوطة اوي لما شوفتها عشان كنت بقولها وصغيرة في مدرستي وأنشوده طيبه علي طيبه يااااااه

أحبك في الله :biggrin:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك ِ الله خيرا

نسألكن الدعاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

رائععععععععععععععععععععة

 

بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزانا واياكم بارك الله فيكم

واحبكم الذى احببتونى فية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×