اذهبي الى المحتوى
أم ميسرة الغريب

إنكار المنكر في الرسوم المتحركة بدون موسيقى المدعوة "إسلامية"

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله و الحمد لله

 

السلام عليكم ورحمة الله

 

كيف حالكن أخواتي الحبيبات ..؟ أسأل الله أن تكن جميعا بخير

 

لقد كنت سعيدة جدا لابنائي عندما بدأت تنتشر الرسوم المتحركة الاسلامية أو التي بدون موسيقى ..المهم الامر كان واحدا في البداية بالنسبة لي ..ثم بدأت تظهر لي أمور في هذه الكرتونات و مخالفات شرعية و البعض منها أشد حرمة من الموسيقى والله المستعان

 

ربما هناك من لضيق الوقت و كثرة الشغل أو لانه لايحب مشاهدة الرسوم المتحركة يقدم لابنائه هذه الكرتونات ويتركهم بين أحضانها بلا رقابة ولا يدري ما تحتويه من طوام سواء في جانب العقيدة أو غيرها من المخالفات الشرعية ..

 

( وكان من الممكن أن أكون واحدة من هؤلاء إلا أني أحب مشاهدة الكرتون :tongue: ولذلك انتبهت لامور اريد ان انبه اخواتي في الله عنها )

 

أول شيء لا حظته وآلمني كثيرا هو في الفلم الكرتوني "الجرة"

 

تبدأ الحكاية بعائلة بسيطة تشتري بيت و تكتشف عند ترميمه جرة ذهب ثم يقوم جار هذه العائلة بسرقة الجرة وفي نهاية الفلم عندما يكتشف أمره يكون جزاءه ...السجن :excl:

 

ولا حول ولا قوة الا بالله ..هل عجزنا عن تطبيق شرع ربنا حتى في الرسوم المتحركة أم نخشى من توبيخ الغرب أم ماذا ؟

 

وغير ذلك من الملاحظات في ذلك الفلم من اوله الى آخره بل فكرة الفلم ككل ..

 

أنا أريد أن أرى ردودكن و مشاركتكن و هناك أمور كثيرة أريد أن أتكلم عنها

 

و باختصار أردت أن أقول أنه ليس كل رسوم متحركة حذفت منها الموسيقى فهي اسلامية و نترك أبناءنا يتفرجون عليها بدون رقابة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاكى الله خيرا على حرصك,أنا لا أرى أن يرى أطفالى الكلاتون أصلا حتى و لو كان اسلامى فقد سمعت مرة شيخا قال قولا طبع فى ذهنى منذ ذلك الحين..قال: لماذا أعوده على شىء و أزرعه فى قلبه ثم بعد حين أقول له هذاحرام!!!!!

 

 

و لكن المفارقة المحزنة هى أنى من يحب الكرتون...هل عنكن علم بحكم مشاهدة الكبار للكرتون؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى فى الله غزاله احب بدايه ان اشكرك على موضوع لطالما ترددت فى الكتابه فيه نظرا لما سوف الاقيه منم معارضه او اعراض لكن حان الوقت

اختى فى الله ان الرسوم المتحركه اصلا حرام من عده اوجه

انها رسوم لاشخاص وحيوانات وهذا هو الرسم الحرام لما فيه من مضاهاة لخلق الله

ان فيها الفاظ كثيره تخالف العقيده وسجود وانحناء لغير الله

مافيها من تمثيل وحكايه احداث لم تحدث اصلا وهذا من الكذب

علاوه على الساوكيات العدوانيه التى ينميها الكرتون لدى الطفل

والاختلاط وحب الاولاد للبنات وماشابه ذلك

ملبس للفتيات غير شرعى ينمى عندهن حب اظهار مفاتنهن

ان الكرتون قد يؤذى به الطفل من حوله لانه يريد تقلبد الحركات التى راها فيه

ونريد ونردد ان الكرتون يعلم اطفالنا ويكتسب الطفل منه مهارة الكلام وعغير ذلك

لاوالف لاانما تكون تربيه الاطفال بالاساليب الشرعيه وقراءقصص ال صحابه والقصص القرانى

وسوف اكمل باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

###############################

 

يمنع وضع روابط لمنتديات مختلطة بارك الله فيكِ

 

والمواقع أو المنتديات المختلطة هى التى يشترك فيها كل من الرجال والنساء

تم تعديل بواسطة زهرة الاسلام 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اختى فى الله غزاله احب بدايه ان اشكرك على موضوع لطالما ترددت فى الكتابه فيه نظرا لما سوف الاقيه منم معارضه او اعراض لكن حان الوقت

اختى فى الله ان الرسوم المتحركه اصلا حرام من عده اوجه

انها رسوم لاشخاص وحيوانات وهذا هو الرسم الحرام لما فيه من مضاهاة لخلق الله

ان فيها الفاظ كثيره تخالف العقيده وسجود وانحناء لغير الله

مافيها من تمثيل وحكايه احداث لم تحدث اصلا وهذا من الكذب

علاوه على الساوكيات العدوانيه التى ينميها الكرتون لدى الطفل

والاختلاط وحب الاولاد للبنات وماشابه ذلك

ملبس للفتيات غير شرعى ينمى عندهن حب اظهار مفاتنهن

ان الكرتون قد يؤذى به الطفل من حوله لانه يريد تقلبد الحركات التى راها فيه

ونريد ونردد ان الكرتون يعلم اطفالنا ويكتسب الطفل منه مهارة الكلام وعغير ذلك

لاوالف لاانما تكون تربيه الاطفال بالاساليب الشرعيه وقراءقصص ال صحابه والقصص القرانى

وسوف اكمل باذن الله

أويد أختي :icon_eek: ياقوتة و :wub: marjan

ولي عودة بإذن الله ....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

#################################

 

بإمكانكِ أختى ياقوت وضع الفتوى مباشرة بدون وضع الرابط

وبارك الله مجهودك الطيب

تم تعديل بواسطة زهرة الاسلام 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

########################

 

السؤال:

 

أرغب في معرفة الحكم في المسرحيات القصيرة والتمثيليات الخاصة بالأطفال والمراهقين والتي تشتمل على مواد إسلامية (مثل بعض الآيات القرآنية, واقتباسات من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. وما شابه ذلك)؟ لقد قرأت إجابتك حول لبس الشعر المستعار والشوارب ..الخ (وأن ذلك حرام), لكني سأقدر حصولي على جواب مفصل حول ما ذكرت لأن الكثير ممن عندهم بعض العلم بأمور الدين قالوا بأن المسرحيات القصيرة جائزة للصغار. كما أني سأقدر لك كثيرا سرعة إجابتك على سؤالي, فنحن عندنا حلقة للصغار, ونحن نسأل الله أن يبعدنا عن مخالفة الكتاب والسنة.

 

الجواب:

الشيخ / المنجد

الحمد لله

هذه المسألة من المسائل التي اختلف فيها العلماء بين المنع منه مطلقا وبين إباحته ولكن بضوابط شرعية ، وقبل ذكر الخلاف في المسألة ينبغي التنبيه على أنه ليس محل الخلاف في التمثيل الماجن والمختلط بين الرجال والنساء وغير ذلك من المحرمات المشهور على الشاشات ، فهذا لا نزاع بين أهل العلم في تحريمه .

 

أما التمثيل المختلف فيه فهو أن يقوم اثنان أو أكثر أمام جمهور من الناس بأعمال ومحادثات ، لتعليم هذا الجمهور شعيرة أو خلقاً إسلامياً ، أو تبصيره بالواقع وما فيه من فساد ، أو الماضي وما فيه من أمجاد أو لترويح النفس ـ وقد يظهرون أنفسهم على غير حقيقتها .

 

وينبغي أن يكون هذا التمثيل محكوماً بضوابط ، وهي :

 

1- الابتعاد عن تمثيل الأنبياء والصحابة ، والشياطين والكفّار ، والحيوانات ، والمرأة من قِبَلِ الرّجل وبالعكس ، وبالغيبيات كالملائكة .

 

2- تمثيل المستهزئ بالله أو آياته أو رسوله أو أي شعيرة من شعائر الدين ولو بحجة تعليم الناس ، فهذا لا يجوز الوقوع فيه لا جِدّاً ولا هزلاً .

 

3- تمثيل أيّ دور خالطه مُحرّم من القول كالكذب والغيبة وإطالة الثوب وغيرها .

 

4- تمثيل العبادات كالوضوء والصلاة لا على صورتها الحقيقة الثابتة في السنة

 

وينبغي الابتعاد عن تمثيل وتقمُّصِ شخصية الفاجر أو الفاسق ، أو تمثيل دور أئمة الأمة وعلمائها المتبوعين خشية أن يؤدي ذلك إلى انتقاص قدرهم .

 

وقد قال بعض العلماء المعاصرين بتحريم التمثيل عموماً ،

وقال بعضهم بإباحته بشروط ومنهم الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله وفيما يلي فتواه في المسألة :

 

الحمد لله رب العالمين ، لا شك أن الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى عبادة ، كما أمر الله بها في قوله : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن ) ، والإنسان الداعي إلى الله يشعر وهو يدعو إلى الله عز وجل أنه ممتثل لأمر الله متقرِّب إليه به ، ولا شك أيضاً أن أحسن ما يدعى به كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فإن كتاب الله سبحانه وتعالى هو أعظم واعظ للبشرية : ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ) ، والنبي صلى الله عليه وسلم كذلك يقول : " أبلغ الأقوال موعظة " فقد كان يعظ أصحابه أحيانا موعظة يصفونها بأنها " وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون " فإذا تمكَّن الإنسان من أن تكون عظته بهذه الوسيلة فلا شك أن هذه خير وسيلة ، أي بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وإذا رأى أن يُضِيف إلى ذلك أحياناً وسائل مباحة ، مما أباحه الله فلا بأس بهذا ..ولكن يشترط ألا تشتمل هذه الوسائل على شيء مُحرّم كالكذب ، أو تمثيل أدوار الكفار مثلاً ، أو تمثيل الصحابة رضي الله عنهم أو الأئمة ـ أئمة المسلمين من بعد الصحابة ـ أو ما أشبه ذلك مما يُخْشى منه أن يَزْدَري أحد من الناس ، هؤلاء الأئمة الفضلاء .. ومنها أيضاً ألا تشتمل التمثيلية على تَشَبُّه رجل بامرأة أو العكس ، لأن هذا مما ثبت فيه اللعن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإنه يلعن المتشبِّهات من النساء بالرجال ، والمتشبِّهين من الرجال بالنساء . المهم أنه إذا أخذ بشيء من هذه الوسائل أحيانا من أجل التأليف ، ولم يشتمل هذا على شيء مُحرّم ، فلا أرى به بأسا ،

 

أما الإكثار منها ، وجعلها هي الوسيلة للدعوة إلى الله ، والإعراض عن الدعوة بكتاب الله ، وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بحيث لا يتأثر المدعُو إلا بمثل هذه الوسائل ، فلا أرى ذلك ، بل أرى أنه محرم ، لأن توجيه الناس إلى غير الكتاب والسنة فيما يتعلق بالدعوة إلى الله أمر منكر ، لكن فِعْل ذلك أحيانا لا أرى فيه بأسا إذا لم يشتمل على محرّم " أهـ ، والله أعلم.

 

 

هذه فتوى عن حكم التمثيل ولكن بالضوابط الشرعيه

ولك اختى ان تعقدي مقارنه بين الكرتون ومايحدث به من تمثيل ...هل يخضع للضوابط الشرعيه

ارجو من الله القبول واتمني ان اكون افدتك

تم تعديل بواسطة زهرة الاسلام 2

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

قبل أن أذهب أحب أشكر الغالية ياقونة على المعلومات القيمة :)

كلن يالغاليو لو تضعين الفتاوى دون وضع الروابط لأن الأخوات (المشرفات )سوف يحذفونه لأنه موقع مختلط :)

الله يسدد خطاكِ ويفرج عنك كل هم وضيق وكرب :)

أختكِ المحبة لكِ

مع فائق التقدير والإحترام والود والمحبة لكِ يالغالية :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حكمُ الرسومِ المتحركة

 

سؤال:

ما حكمُ الرسومِ المتحركةِ التي تُعرَضُ للأطفالِ ؟ وهل هي من التصويرِ المحرمِ شرعاً ؟ .

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

لا يخفى أنَّ الشريعةَ جاءت بتحريمِ تصويرِ ورسمِ ونحتِ كل ما فيه روحٌ من خلقِ اللهِ تعالى ، بل جاء التشديدُ والوعيدُ الشديد على من فعل ذلك .

 

كقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ القِيَامَةِ المُصَوِّرُونَ ) رواه البخاري (5950) ومسلم (2109) .

 

وانظر جواب السؤال رقم (7222) (39806) .

 

وقد استثنت الشريعة من التحريم : الصور التي يلعب بها الأطفال .

 

فعن عائشةَ رضي الله عنها قالت : ( قَدِمَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم مِن غَزْوَةِ تَبُوكَ أو خيبر ، وَفِي سَهْوَتِهَا سِتْرٌ ، فَهَبَّت رِيحٌ ، فَكَشَفَت نَاحِيَةَ السِّتْرِ عَن بَنَاتٍ لِعَائِشَةَ ، لُعَب . فَقَالَ : مَا هَذا يَا عَائِشَةُ ؟ قَالَت : بَنَاتِي . وَرَأَى بَيْنَهُنَّ فَرَسًا لَه جَنَاحَانِ مِن رِقَاعٍ . فَقَال : مَا هَذَا الذِي أَرَى وَسطَهن ؟ قَالت : فَرَسٌ . قَالَ : وَمَا هَذا الذي عَليه ؟ قَالَت : جَنَاحَانِ . قَالَ : فَرَسٌ لَه جَناحانِ ؟ ! قَالَت : أَمَا سَمِعتَ أَنَّ لِسُلَيمَانَ خَيْلًا لَهَا أَجْنِحَةٌ ؟ ! قَالَت : فَضَحِكَ حَتَّى رَأَيتُ نَوَاجِذَه ) . رواه أبو داود (4932) وصححه العراقي في تخريج الإحياء (2/344) والألباني في "صحيح أبو داود" .

 

قالَ الحافظُ ابنُ حجر في "فتح الباري" (10/527) :

 

" واستُدلَّ بهذا الحديثِ على جوازِ اتخاذِ صورِ البناتِ واللعب ، من أجلِ لَعِبِ البناتِ بهن ، وخُصَّ ذلك من عمومِ النهي عن اتخاذِ الصور ، وبه جزمَ عياضٌ ، ونقله عن الجمهورِ ، وأنهم أجازوا بيعَ اللعبِ للبناتِ لتدريبهن من صغرِهن على أمرِ بيوتهِن وأولادهن " انتهى .

 

وسُئلَ الشيخ ابن عثيمين : ما حكمُ صورِ الكرتونِ التي تخرج في التلفزيون ؟

 

فأجابَ :

 

" أمَّا صورُ الكرتونِ التي ذكرتم أنها تخرجُ في التلفزيون :

 

فإن كانت على شكلِ آدميٍّ : فحكمُ النظرِ فيها محلُّ ترددٍ ، هل يُلحقُ بالصورِ الحقيقية أو لا ؟

 

والأقربُ أنه لا يُلحَقُ بها .

 

وإن كانت على شكلِ غيرِ آدمي : فلا بأس بمشاهدتِها ، إذا لم يصحبها أمرٌ منكَرٌ ، من موسيقى أو نحوِها ، ولم تُلهِ عن واجبٍ " انتهى .

 

"مجموع الفتاوى" (2/سؤال رقم 333) .

 

ثانياً :

 

إن موضوعَ الرسومِ المتحركةِ وأفلام الكرتون من أخطرِ المواضيعِ التربويةِ وأعظمِها ، وذلك للأثرِ الهائلِ الذي تتركهُ تلك الأفلامُ في نفوسِ الناشئةِ من الأطفال ، ولأنها غدت مصدرَ التلقي والتربية الأول في كثير من دولِ العالمِ اليوم .

 

وفي هذه المرحلةِ يكونُ عقلُ الطفلِ وقلبُهُ كالصفحةِ البيضاء ، لا تمر بها عوارضُ إلا انتقشت عليها وثبتت .

 

يقولُ ابن القيّم رحمه الله في "تحفة المودود" (240) :

 

" ومما يحتاجُ إليهِ الطفلُ غايةَ الاحتياج الاعتناء بأمرِ خلْقهِ ، فإنهُ ينشأ على ما عوّدهُ المربي في صغره ، فيصعبُ عليه في كبرهِ تلافي ذلك ، وتصيرُ هذهِ الأخلاق صفاتٍ وهيئاتٍ راسخةً له ، فلو تحرّزَ منها غايةَ التحرزِ فضحته ولا بد يومًا ما " انتهى .

 

وهذه بعض الإيجابيات من مشاهدة الطفل لهذه البرامج :

 

1- تزوّد الطفل بمعلوماتٍ ثقافيةٍ كبيرة وبشكلٍ سهلٍ محبوب : فبعضُ أفلامِ الرسوم المتحركة تُسلِطُ الضوءَ على بيئاتٍ جغرافيةٍ معينة ، والبعضُ الآخر يسلطُ الضوءَ على قضايا علمية - كعمل أجهزةِ جسم الإنسان المختلفة - ، الأمر الذي يُكسِبُ الطفلَ معارفَ متقدمة في مرحلةٍ مبكرة .

 

2- تنميةُ خيالِ الطفل ، وتغذيةُ قدراتِهِ ، وتنميةُ الخيالِ من أكثر ما يساعدُ على نموّ العقل ، وتهيئتهِ للإبداع ، ويعلّمهُ أساليبَ مبتكرةً ومتعددةً في التفكيرِ والسلوك .

 

3- تعليم اللغةِ العربيةِ الفصحى والّتي غالباً لا يسمعُها الطفلُ في بيته ولا حتى في مدرسته ، ومن المعلومِ أنّ تقويمَ لسانِ الطفلِ على اللغةِ السليمةِ مقصدٌ من مقاصدِ العلمِ والتربية .

 

يقولُ ابنُ تيمية في "اقتضاء الصراط المستقيم" (1/207) :

 

" واعلم أنّ اعتيادَ اللغةِ يؤثرُ في العقلِ والخلقِ والدّين تأثيرًا قويًا بيّنًا ، ويؤثرُ أيضًا في مشابهةِ صدرِ هذه الأمةِ من الصحابةِ والتابعين ، ومشابهتهم تزيدُ العقلَ والدّينَ والخُلُق ، وأيضًا فإنّ نفسَ اللغة العربية من الدّين ، ومعرفتُها فرضٌ واجبٌ " انتهى .

 

4- تلبيةُ بعضِ الحاجاتِ والغرائزِ النفسيةِ النافعة : كالرحمة والمودة وبرِّ الوالدين والمنافسة والسعي للنجاح ومواجهة التحديات . . . . وغير ذلك كثير من المعاني الإيجابيةِ التي يُمكنُ غرسُها في ثنايا حلقاتِ أفلامِ الكرتون .

 

وهناك أيضاً مجموعة من السلبيات المترتبة على مشاهدة هذه البرامج :

 

1- السلبياتُ المترتبةُ على مشاهدةِ التلفاز بشكلٍ عام ، وهي سلبياتٌ كثيرة ، منها : الإضرارُ بصحةِ العينين ، وتعويد الكسل والخمول ، وتعويد التلقي وعدم المشاركة ، وبذلك تعيقُ النموَّ المعرفيّ الطبيعيّ ، وذلك أنّ العلمَ بالتعلمِ والبحثِ والطلب ، والتلفاز ينتقلُ بالمتابع منَ البحثِ إلى التلقي فقط ، كما أنّ في متابعةِ التلفازِ إضعافًا لروحِ المودةِ بينَ أفرادِ الأسرة ، وذلك حين ينشغلونَ بالمتابعةِ عن تبادلِ الحديثِ مع بعضهم البعض .

 

يقولُ ابن القيم في معرض الحديث عما يجب على الولي من التربية في "تحفة المودود" (241) :

 

" ويُجنبهُ الكسلَ والبطالةَ والدعةَ والراحةَ ، بلْ يأْخذهُ بأضدادها ، ولا يُريحهُ إلا بما يجمُ نفسَهُ وبدنه للشغلِ ، فإنّ الكسلَ والبطالةَ عواقبُ سوءٍ ، ومغبةُ ندمٍ ، وللجدّ والتعبِ عواقبُ حميدةٌ ، إمّا في الدنيا ، وإما في العُقبى ، وإمّا فيهما " انتهى .

 

2- تقديمُ مفاهيم عقدية وفكرية وعمليّة مخالفة للإسلام : وذلك حين تنغرسُ في بعضِ الأفلام مفاهيمُ الاختلاط والتبرجِ المحرّم ، وبعضُ أفلام الكرتون مثل ما يُعرَف بـِ (توم و جيري) تحوي مفاهيمَ محرفةً عن الآخرة ، والجنة والنار والحساب ، كما أنّ بعضَها يحتوي قصصًا مشوَّهةً للأنبياءِ والرسل ، وبعضُها الآخر يحتوي على سخريةٍ من الإسلامِ والمسلمين ، وأفلامٌ أخرى (مثل ما يعرف بـ البوكيمون) تحوي عقائد لدياناتٍ شرقية وثنية . . . . وغير ذلك كثير , وإن لم تحملْ ما يخالف الإسلام مخالفة ظاهرة ، فهي تحملُ في طيّاتها ثقافة غربيةً غريبةً عن مجتمعاتِنا وديننا .

 

يقول الدكتور وهبة الزحيلي في "قضية الأحداث" (6) :

 

" أمّا برامجُ الصغارِ وبعضُ برامجِ الكبار ، فإنها تَبثّ روحَ التربيةِ الغربية ، وتروّجُ التقاليدَ الغربية ، وتُرغّبُ بالحفلات والأنديةِ الغربيةِ " انتهى .

 

ومن التّأثر المقيت بهذه الثقافة ، اتخاذ القدوة المثالية الوهمية ، بدلاً من أن يكون القدوة هو الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه والعلماء الربانيين والمجاهدين ، فتجدُ الأطفالَ يقلّدون (الرجل الخارق Super man) و( الرجل الوطواط Bat man ) و (الرجل العنكبوت SPIDER MAN) ونحو ذلك من الشخصياتِ الوهمية التي لا وجود لها ، فتضيعُ القدوة في خضم القوةِ الخيالية المجردة من الإيمان .

 

انظر : "وسائل الإعلام والأطفال : وجهة نظر إسلامية" أبو الحسن صادق ، "مقال : أثر الرسوم المتحركة على الأطفال" نزار محمد عثمان .

 

بعد تبيّن هذه الإيجابيات والسلبيات ، يبدو الموقفُ الشرعيّ بعدَ ذلك واضحًا إن شاءَ الله تعالى ، فكلما وجدت السلبياتُ أكثر اقتربَ الحكمُ إلى التحريمِ أكثر ، وما أمكنَ فيه تجنبُّ هذه السلبيات اقتربَ إلى الجواز ، وهذا يدلنا على ضرورةِ السعي لإيجاد شركاتِ إنتاجٍ لأفلامِ الكرتونِ الإسلاميةِ ، بحيث تُغرَسُ فيها جميعُ الفضائل ، وتُنفَى عنها جميع المضار والرذائل .

 

والله أعلم .

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

والله أعلم أخواتي الحبيبات

 

وجزاكن الله خيرا جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل مسائل الخلاف لا إنكار فيها ؟

 

سؤال:

بعض الناس يقول : المسائل التي اختلف فيها العلماء لا ينكر فيها على من أخذ بقول واحد منهم ، ويذكرون قاعدة : "لا إنكار في مسائل الخلاف" فهل هذه القاعدة صحيحة ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

هذه القاعدة التي يقولها بعض الناس : ( لا إنكار في مسائل الخلاف ) غير صحيحة ، والصواب أن يقال : ( لا إنكار في مسائل الاجتهاد ) وبيان ذلك :

 

أن المسائل التي اختلف العلماء فيها نوعان :

 

الأول : مسائل ورد في بيان حكمها نص صريح من القرآن الكريم أو السنة الصحيحة ، ولا معارض له ، أو نقل فيها إجماع ، ثم شذ بعض المتأخرين وخالف الإجماع ، أو دل على حكمها القياس الجلي الواضح . فهذه المسائل ينكر فيها على من خالف الدليل .

 

ولهذا النوع من المسائل أمثلة كثيرة ، منها :

 

1- إنكار صفات الله تعالى التي مدح بها نفسه ، ووصفه بها رسوله صلى الله عليه وسلم تحت مسمى : "التأويل" وهو في الحقيقة تحريف لنصوص الكتاب والسنة .

 

2- إنكار بعض الحقائق التي أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم مما سيحدث يوم القيامة كالميزان والصراط .

 

3- ما قاله بعض المعاصرين من جواز أخذ الفائدة على الأموال المودعة في البنوك ، مع أن هذا هو عين الربا الذي حرم الله ورسوله .

 

4- القول بجواز نكاح التحليل ، فإنه قول باطل مخالف للعن النبي صلى الله عليه وسلم المحلل والمحلل له .

 

5- القول بإباحة سماع آلات الموسيقى والمعازف ، فإنه قول منكر ، دل على بطلانه كثير من الأدلة من القرآن والسنة وأقوال السلف ولذلك اتفقت كلمة الأئمة الأربعة على تحريمها .

 

6- القول بأن الداخل إلى المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يجلس ليستمع الخطبة ولا يصلي تحية المسجد .

 

7- القول بعدم استحباب رفع الأيدي في الصلاة مع تكبيرة الركوع والرفع منه والقيام إلى الركعة الثالثة .

 

8- القول بعدم استحباب صلاة الاستسقاء . وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لها جماعة مع أصحابه .

 

9- القول بعدم استحباب صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان .

 

فهذه المسائل وأمثالها مما وردت نصوص ببيان حكمها ينكر فيها على المخالف ، ولم يزل الصحابة ومن بعدهم من الأئمة ينكرون على من خالف دليلاً صحيحا، ولو كان مجتهداً .

 

النوع الثاني : مسائل لم يرد ببيان حكمها دليل صريح من الكتاب أو السنة أو الإجماع أو القياس الجلي .

 

أو ورد بحكمها دليل من السنة ، ولكنه مختلف في تصحيحه ، أو ليس صريحاً في بيان الحكم ، بل يكون محتملاً .

 

أو ورد فيها نصوص متعارضة في الظاهر .

 

فهذه المسائل تحتاج إلى نوع اجتهاد ونظر وتأمل لمعرفة حكمها ، ومن أمثلة هذا النوع :

 

1- الخلاف في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه في الدنيا .

 

2- الخلاف في سماع الموتى لكلام الأحياء .

 

3- نقض الوضوء بمس الذكر ، أو مس المرأة ، أو أكل لحم الإبل .

 

4- القنوت في صلاة الفجر كل يوم .

 

5- القنوت في صلاة الوتر ، هل يكون قبل الركوع أم بعده ؟

 

فهذه المسائل وأمثالها مما لم ترد نصوص صريحة ببيان حكمها هي التي لا ينكر فيها على المخالف ، ما دام متبعاً لإمام من الأئمة وهو يظن أن قوله هو الصواب ، ولكن لا يجوز لأحد أن يأخذ من أقوال الأئمة ما يتوافق مع هواه ، فإنه بذلك يجتمع فيه الشر كله .

 

وعدم الإنكار على المخالف في هذه المسائل ونحوها ، لا يعني عدم التباحث فيها ، أو عدم التناظر وبيان القول الراجح بدليله ، بل لم يزل العلماء قديماً وحديثاً تعقد بينهم اللقاءات والمناظرات للتباحث في مثل هذه المسائل ، ومن ظهر له الحق وجب عليه الرجوع إليه .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

 

"... إن مثل هذه المسائل الاجتهادية لا تنكر باليد، وليس لأحد أن يلزم الناس باتباعه فيها، ولكن يتكلم فيها بالحجج العلمية، فمن تبين له صحة أحد القولين: تبعه، ومن قلد أهل القول الآخر فلا إنكار عليه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (30/80) .

 

وهذه أقوال لبعض العلماء تؤيد ما سبق من التقسيم :

 

1- قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

 

"وقولهم مسائل الخلاف لا إنكار فيها ليس بصحيح ، فإن الإنكار إما أن يتوجه إلى القول بالحكم أو العمل.

 

أمّا الأول فإذا كان القول يخالف سنة أو إجماعاً قديماً وجب إنكاره وفاقاً. وإن لم يكن كذلك فإنه يُنكر بمعنى بيان ضعفه عند من يقول المصيب واحد وهم عامة السلف والفقهاء .

 

وأما العمل فإذا كان على خلاف سنة أو إجماع وجب إنكاره أيضاً بحسب درجات الإنكار.

 

أما إذا لم يكن في المسألة سنة ولا إجماع وللاجتهاد فيها مساغ لم ينكر على من عمل بها مجتهداً أو مقلداً.

 

وإنما دخل هذا اللبس من جهة أن القائل يعتقد أن مسائل الخلاف هي مسائل الاجتهاد، كما اعتقد ذلك طوائف من الناس. والصواب الذي عليه الأئمة أن مسائل الاجتهاد ما لم يكن فيها دليل يجب العمل به وجوباً ظاهراً ، مثل حديث صحيح لا معارض له من جنسه ، فيسوغ إذا عدم ذلك فيها الاجتهاد لتعارض الأدلة المتقاربة أو لخفاء الأدلة فيها" انتهى باختصار .

 

"بيان الدليل على بطلان التحليل" (ص 210-211) .

 

وقال أيضاً :

 

" مسائل الاجتهاد من عمل فيها بقول بعض العلماء لم ينكر عليه ولم يهجر، ومن عمل بأحد القولين لم ينكر عليه " انتهى من "مجموع الفتاوى" (20/207) .

 

2- وقال ابن القيم رحمه الله :

 

"وقولهم : "إن مسائل الخلاف لا إنكار فيها" ليس بصحيح . . . ثم ذكر كلام شيخ الإسلام المتقدم ، ثم قال :

 

وكيف يقول فقيه : لا إنكار في المسائل المختلف فيها ، والفقهاء من سائر الطوائف قد صرحوا بنقض حكم الحاكم إذا خالف كتاباً أو سنة وإن كان قد وافق فيه بعض العلماء؟! وأما إذا لم يكن في المسألة سنة ولا إجماع وللاجتهاد فيها مَسَاغ لم تنكر على مَنْ عمل بها مجتهداً أو مقلداً . . .

 

والمسائل التي اختلف فيها السلف والخلف وقد تيقنا صحة أحد القولين فيها كثير، مثل كون الحامل تعتد بوضع الحمل، وأن إصابة الزوج الثاني شرط في حلها للأول، وأن الغسل يجب بمجرد الإيلاج وإن لم ينـزل، وأن ربا الفضل حرام ، وأن المتعة حرام، وأن النبيذ المسكر حرام، وأن المسلم لا يُقتل بكافر، وأن المسح على الخفين جائز حضراً وسفرا، وأن السنة في الركوع وضع اليدين على الركبتين دون التطبيق، وأن رفع اليدين عند الركوع والرفع منه سنة، وأن الشفعة ثابتة في الأرض والعقار، وأن الوقف صحيح لازم، وأن دية الأصابع سواء، وأن يد السارق تقطع في ثلاثة دراهم، وأن الخاتم من حديد يجوز أن يكون صَدَاقاً، وأن التيمم إلى الكوعين (مفصل الكف) بضربة واحدة جائز، وأن صيام الولي عن الميت يجزئ عنه، وأن الحاج يلبي حتى يرمي جمرة العقبة، وأن المحرم له استدامة الطيب دون ابتدائه، وأن السنة أن يسلم في الصلاة عن يمينه وعن يساره: السلام عليكم ورحمة الله، السلام عليكم ورحمة الله، وأن خيار المجلس ثابت في البيع، وأن المصَراة يرد معها عوض اللبن صاعاً من تمر، وأن صلاة الكسوف بركوعين في كل ركعة، وأن القضاء جائز بشاهد ويمين، إلى أضعاف ذلك من المسائل، ولهذا صرح الأئمة بنقض حكم مَنْ حكم بخلاف كثير من هذه المسائل، من غير طعن منهم على من قال بها.

 

وعلى كل حال فلا عذر عند الله يوم القيامة لمن بلغه ما في المسألة من الأحاديث والآثار التي لا معارض لها إذا نَبَذَها وراء ظهره" انتهى .

 

"إعلام الموقعين" (3/ 300-301).

 

3- وقال ابن قدامة المقدسي: " لا ينبغي لأحد أن ينكر على غيره العمل بمذهبه، فإنه لا إنكار على المجتهدات " انتهى من "الآداب الشرعية" لابن مفلح (1/186) .

 

4- قال النووي في "شرح مسلم" :

 

" قال العلماء : لَيْسَ لِلْمُفْتِي وَلا لِلْقَاضِي أَنْ يَعْتَرِض عَلَى مَنْ خَالَفَهُ إِذَا لَمْ يُخَالِف نَصًّا أَوْ إِجْمَاعًا أَوْ قِيَاسًا جَلِيًّا " انتهى .

 

5- وقال الشيخ محمد بن عبد الوهاب: "فإن أراد القائل مسائل الخلاف ، فهذا باطل يخالف إجماع الأمة، فما زال الصحابة ومن بعدهم ينكرون على من خالف وأخطأ كائناً من كان ، ولو كان أعلم الناس وأتقاهم، وإذا كان الله بعث محمداً بالهدى ودين الحق، وأمرنا باتباعه، وترك ما خالفه؛ فمن تمام ذلك أن من خالفه من العلماء مخطئ ينبه على خطئه وينكر عليه، وإن أريد بمسائل الاجتهاد : مسائل الخلاف التي لم يتبين فيها الصواب فهذا كلام صحيح، ولا يجوز للإنسان أن ينكر الشيء لكونه مخالفاً لمذهبه أو لعادة الناس، فكما لا يجوز للإنسان أن يأمر إلا بعلم ، لا يجوز أن ينكر إلا بعلم ، وهذا كله داخل في قوله تعالى : (ولا تقف ما ليس لك به علم) " انتهى من "الدرر السنية" (4/8).

 

6- وقال الشوكاني :

 

"هذه المقالة –أي لا إنكار في مسائل الخلاف- قد صارت أعظم ذريعة إلى سدّ باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهما بالمثابة التي عرفناك، والمنـزلة التي بيّناها لك، وقد وجب بإيجاب الله عز وجل، وبإيجاب رسوله صلى الله عليه وسلم على هذه الأمة، الأمر بما هو معروف من معروفات الشرع، والنهي عما هو منكر من منكراته: ومعيار ذلك الكتاب والسنة، فعلى كل مسلم أن يأمر بما وجده فيهما أو في أحدهما معروفاً، وينهى عما هو فيهما أو في أحدهما منكراً.

 

وإن قال قائل من أهل العلم بما يخالف ذلك، فقوله منكر يجب إنكاره عليه أولاً، ثم على العامل به ثانياً.

 

وهذه الشريعة الشريفة التي أُمِرْنا بالأمر بمعروفها، والنهي عن منكرها، هي هذه الموجودة في الكتاب والسنة" انتهى من "السيل الجرّار" (4/588).

 

7- وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ردًا على من قال: "المسائل الخلافية لا إنكار فيها" .

 

" لو أننا قلنا: المسائل الخلافية لا ينكر فيها على الإطلاق ، ذهب الدين كلّه حين تتبع الرخص لأنك لا تكاد تجد مسألة إلا وفيها خلاف بين الناس . . .

 

المسائل الخلافية تنقسم إلى قسمين؛ قسم : مسائل اجتهادية يسوغ فيها الخلاف؛ بمعنى أن الخلاف ثابت حقاً وله حظ من النظر، فهذا لا إنكار فيه على المجتهد، أما عامة الناس، فإنهم يلزمون بما عليه علماء بلدهم، لئلا ينفلت العامة؛ لأننا لو قلنا للعامي : أي قول يمرُّ عليك لك أن تأخذ به، لم تكن الأمة أمة واحدة ، ولهذا قال شيخنا عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله : "العوام على مذهب علمائهم" . . .

 

القسم الثاني من قسمي الخلاف: لا مساغ له ولا محل للاجتهاد فيه، فينكر على المخالف فيه لأنه لا عذر له" انتهى باختصار من "لقاء الباب المفتوح" (49/192-193) .

 

والله أعلم .

 

وانظر كتاب : "حكم الإنكار في مسائل الخلاف" للدكتور فضل إلهي ظهير .

 

 

 

نفس المصدر السابق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أما أنا شخصيا أخواتي الحبيبات فأسأل الله أن يهديني الى الحكم الأحق بالإتباع

و سبب هذا الموضوع أنه سواء كان الشخص مقتنع بالحكم الاول او الثاني فإن الكثير من المسلمين يستعملون هذه الرسوم في تربية الابناء و منها النافع و المفيد حتى للكبار

ومنها مافيه منكرات أحببت أن أشير اليها للأهمية

 

ولكن حتى لا تظن بي الاخوات الظنون أنا أبدا ما أشاهد كرتون عندما أكون وحدي :icon16: :ohmy: بل أفعل ذلك مع أبنائي للسبب الذي ذكرته و أنا لن أكذب على نفسي و عليكن منها ما يعجبني كثيرا و أستفيد منه :neutral:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و إياكِ أختي مرجان بارك الله فيكِ

 

أكمل ما بدأته بإذن الله

 

الطامة الكبرى الأخرى في رسوم متحركة "صقر القوقاز"

 

قصة البطل شامل رحمه الله

 

في القصة يقوم أحد الحكام الخونة لاحدى القرى في الشيشان بِوَشي المجاهدين الى الروس

 

وعندما جاءه المجاهدون وكشفوا أمره عند أهل القرية وأنه زيادة على ذلك كان يبيع الخمر هرب الخائن فأراد أحد المجاهدين أن يلحقه و ماذا يقول له شامل لا أريد أن يمس رجلنا مسلم عسى أن يتوب فيتوب الله عليه :ohmy:

 

:cry: :icon_eek: :icon_eek: :icon_eek: :icon_eek:

 

:wacko:

 

وماذا بعد الحق الا الضلال

 

عندما نربي جيل يعتقد أن الخائن الذي يتولى الكافرين و يخون المسلمين مسلم لا يجوز قتله

ماذا سيتبقى من عقيدة الولاء و البراء ؟؟؟؟

 

سنربي بذلك جيل من المغفلين دينهم و عقيدتهم في الكتب لا يجاوز حناجرهم كدين النصارى بل أشد بلا تطبيق مجرد نظريات نخزنها في المكتبات نلقى بها الله وهي حجة علينا و العياذ بالله

 

وان كان الامر لا يحتاج الى فتوى لانه عين الصواب بل وفي كل دين وعند كل أمة ( حتى جد جد جدي كان يعرف ان الخائن يقتل و ان المؤمن لا يؤتى من جحر ضب مرتين )الا عند فئة ضلت وأضلت تعتقد أن كل من قال لا اله الا الله فهو المسلم وان فعل ما فعل حتى ولو تولى الكافر و ناصره على المسلم مستدلة على ذلك بحجج باطلة و قياسات فاسدة تظن أنها لها وهي عليها ولا حول ولا قوة الا بالله

 

حكم مساعدة الكفار في عدوانهم على المسلمين

 

سؤال:

تاجر مسلم عرض عليه فرص تجارية ذهبية عبر بيع معدات أو أغذية أو القيام بعقود صيانة ونقليات وتركيبات لجيش كافر يحارب المسلمين ، فما حكم هذه الأعمال التجارية ؟.

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

قرر علماء الإسلام أنه لا يجوز مظاهرة الكفار على المسلمين وأن ذلك كفر وردة لقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ) الآية المائدة / 51

 

وقد نص فقهاء الإسلام في كتبهم من أئمة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم من فقهاء الإسلام على تحريم بيعهم ما يستعينون به على المسلمين سلاحاً أو عتاداً أو دواباً فلا يجوز أن يعطوا طعاماً ولا أن يباع لهم طعام ولا شراب ولا ماء ولا خيام ولا شاحنات ولا نقل ولا أن تعقد معهم عقود صيانة أو نقليات ونحو ذلك كله حرام في حرام وآكله يأكل سحتاً ، والسحت النار أولى به .

 

فلا يجوز أن يباعوا تمرة و لا أن يعطوا ما يستعينون به على عدوانهم ومن فعل ذلك فالنار النار وكل كسب خبيث فالنار أولى به بل إنه من أخبث الخبث .

 

لا يجوز أن يعطوا شيئاً فيه أدنى إعانة على المسلمين

 

قال النووي في "المجموع" :

 

وَأَمَّا بَيْعُ السِّلاحِ لأَهْلِ الْحَرْبِ فَحَرَامٌ بِالإِجْمَاعِ ..اهـ .

 

وقال ابن القيم في "إعلام الموقعين" :

 

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ بَيْعِ السِّلاحِ فِي الْفِتْنَةِ . . . وَمِنْ الْمَعْلُومِ أَنَّ هَذَا الْبَيْعَ يَتَضَمَّنُ الإِعَانَةَ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ , وَفِي مَعْنَى هَذَا كُلُّ بَيْعٍ أَوْ إجَارَةٍ أَوْ مُعَاوَضَةٍ تُعِينُ عَلَى مَعْصِيَةِ اللَّهِ كَبَيْعِ السِّلاحِ لِلْكُفَّارِ وَالْبُغَاةِ وَقُطَّاعِ الطَّرِيقِ . . . أَوْ إجَارَةُ دَارِهِ لِمَنْ يُقِيمُ فِيهَا سُوقَ الْمَعْصِيَةِ , وَبَيْعِ الشَّمْعِ أَوْ إجَارَتِهِ لِمَنْ يَعْصِي اللَّهَ عَلَيْهِ , وَنَحْوِ ذَلِكَ مِمَّا هُوَ إعَانَةٌ عَلَى مَا يُبْغِضُهُ اللَّهُ وَيُسْخِطُهُ اهـ

 

وفي الموسوعة الفقهية (25/153) :

 

يَحْرُمُ بَيْعُ السِّلاحِ لأَهْلِ الْحَرْبِ وَلِمَنْ يَعْلَمُ أَنَّهُ يُرِيدُ قَطْعَ الطَّرِيقِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَوْ إثَارَةَ الْفِتْنَةِ بَيْنَهُمْ , وَقَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ : لا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَحْمِلَ إلَى عَدُوِّ الْمُسْلِمِينَ سِلَاحًا يُقَوِّيهِمْ بِهِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ , وَلا كُرَاعًا , وَلا مَا يُسْتَعَانُ بِهِ عَلَى السِّلاحِ وَالْكُرَاعِ (الكراع هي الخيل) ; لأَنَّ فِي بَيْعِ السِّلاحِ لأَهْلِ الْحَرْبِ تَقْوِيَةً لَهُمْ عَلَى قِتَالِ الْمُسْلِمِينَ , وَبَاعِثًا لَهُمْ عَلَى شَنِّ الْحُرُوبِ وَمُوَاصَلَةِ الْقِتَالِ , لاسْتِعَانَتِهِمْ بِهِ وَذَلِكَ يَقْتَضِي الْمَنْعَ اهـ .

 

وهذه المسألة ليست من المعاصي العادية أو الصغائر بل إنها مسألة متعلقة بأصل العقيدة والتوحيد وموالاة المسلم لدين الله وبراءته من أعداء الله هكذا نص الأئمة في كتبهم على هذا .

 

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في (فتاواه) (1/274) :

 

"وقد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم بأي نوع من المساعدة فهو كافر مثلهم ، كما قال الله سبحانه ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) المائدة / 51 ".

 

 

 

الإسلام سؤال وجواب

 

 

بين قوسين شروط وموانع التكفير

 

يجب قبل الحكم على المسلم بكفر أو فسق أن ينظر في أمرين :

أحدهما : دلالة الكتاب أو السنة على أن هذا القول أو الفعل موجب للكفر أو الفسق .

الثاني : انطباق هذا الحكم على القائل المعين أو الفاعل المعين ، بحيث تتم شروط التكفير أو التفسيق في حقه ، وتنتفي الموانع .

ومن أهم الشروط :

1- أن يكون عالماً بمخالفته التي أوجبت أن يكون كافراً أو فاسقاً ؛ لقوله تعالى :

( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيراً ) النساء/115

وقوله : ( وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) التوبة/115

ولهذا قال أهل العلم : لا يكفر جاحد الفرائض إذا كان حديث عهد بإسلام حتى يُبَيَّنَ له .

2- ومن الموانع أن يقع ما يوجب الكفر أو الفسق بغير إرادة منه ، ولذلك صور :

منها : أن يكره على ذلك ، فيفعله لداعي الإكراه ، لا اطمئناناً به ، فلا يكفر حينئذ ؛ لقوله تعالى : ( مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْأِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) النحل/106

ومنها : أن يُغلَقَ عليه فِكرُهُ ، فلا يدري ما يقول لشدة فرح أو حزن أو خوف أو نحو ذلك .

ودليله ما ثبت في صحيح مسلم (2744) عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لَلَّهُ أَشَدُّ فَرَحًا بِتَوْبَةِ عَبْدِهِ حِينَ يَتُوبُ إِلَيْهِ مِنْ أَحَدِكُمْ كَانَ عَلَى رَاحِلَتِهِ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَانْفَلَتَتْ مِنْهُ وَعَلَيْهَا طَعَامُهُ وَشَرَابُهُ فَأَيِسَ مِنْهَا فَأَتَى شَجَرَةً فَاضْطَجَعَ فِي ظِلِّهَا قَدْ أَيِسَ مِنْ رَاحِلَتِهِ فَبَيْنَا هُوَ كَذَلِكَ إِذَا هُوَ بِهَا قَائِمَةً عِنْدَهُ فَأَخَذَ بِخِطَامِهَا ثُمَّ قَالَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ اللَّهُمَّ أَنْتَ عَبْدِي وَأَنَا رَبُّكَ أَخْطَأَ مِنْ شِدَّةِ الْفَرَحِ )

3- ومن الموانع أن يكون متأولا : يعني أن تكون عنده بعض الشبه التي يتمسك بها ويظنها أدلة حقيقية ، أو يكون لم يستطع فهم الحجة الشرعية على وجهها ، فالتكفير لا يكون إلا بتحقق تعمد المخالفة وارتفاع الجهالة .

قال تعالى : ( ولَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ) الأحزاب/5

 

نسأل الله السلامة في ديننا لنا و لابناءنا و ازواجنا وجميع المسلمين.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي فلتعلمي انا واحدة من اللواتي يشاهدن الرسوم المتحركة ولكن مع ذلك فانا ارى انه لا توجد مشكلة في مشاهدة التلفاز بجميع انواع الرسوم

لاننا نحن عندما نشاهد التلفاز لا نشاهده على اساس ان هذا حرام او لا انا شخصيا عمري 12 اشاهد الكرتون بجميع انواعه من اجل التسلية فحسب ولكني لا اخذ على محتواه

لااعلم اختيــــــــــــــــ ولكن رايي ان التلفاز للتسلية فحسب انا اشاهده على هذا الاساس

 

كووووووووووووووووول تقبلي مروري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كووووول لو كنتِ بنتي لحرمتكِ من التلفاز :) جميل الرد اليس كذلك ههههه

 

ربما انت الان تحمدي الله انك ما عندكش ام مثلي

 

على كل يا حبيبتي التسلية للمسلم لها حدودها وضوابطها و كما تعلمي اخيتي الحبيبة التلفاز و ما يبث في القنوات و في الرسوم المتحركة ليس مقيد بالشرع و لا تنسي اخيتي ان المسلمة محاسبة فيما تشاهده و امرها الله عز وجل بغض البصر وكذلك الانسان ضعيف و يتأثر بما يشاهد و قد يميل قلبه لامور لا يرضى عنها الله

 

ما هي الامور التي تشاهدينها في التلفاز يا حبيبة ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أكمل بإذن الله

 

ها يا أخوات فينكم ؟ أرى أن الموضوع مهم أرجو مشاركتكم

 

اسلامية ؟ كل يوم تطلع رسومات اسلامية جديدة بمجرد أن يحذف منها الموسيقى وتوضع فيها بعض عبارت التوكل أو ما شابه نسميها اسلامية و الله المستعان

كرتون أحكام القرآن

البعض ربما يندهش و يقول و ماذا هناك في هذا الكرتون ؟ اليس اسلاميا هو غير مترجم و رائع و نتعلم منه الكثير

 

حقا هو كذلك و لكن ثمة شيء أزعجني كثيرا و يثير العجب :biggrin: كل الحلقات التي شاهدتها مع أبنائي ولا واحد عنده ولو نصف لحية ؟ سبحان الله لماذا يصنع هذا في كرتون اسلامي و جيد مثل هذا الكرتون ؟ و الله هذا الشيء يثير العجب و الحيرة و كأن اللحية شيء ليس مرغوب فيه شرعا ؟ أم أنه تحسين لصورة المتشبه بالنساء و المجوس من الرجال في نظر أبناءنا؟

 

فالله المستعان

 

شاركونا أخواتي في التحذير من المنكرات الموجودة في هذه الرسومات و عدم الاغترار بتسميتها اسلامية و عدم تسليم ابناءنا لها دون مراقبة و توجيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة أين الجهاد؟

وجزيت الجنة على هذا النقل القيم

جعله الله في موازين حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اريد ان اعطي وجهة نظري في هدا الموضوع انا اقول التلفاز مصيبة كبيرة ان لم نعرف كيف نستعمله او بالاخص برامجه بالنسبة للكارتون له دور كبير في تربية الاطفال وهدا بمجرد ما يشاهدونه يريدون الفعل مثل شخصيات الكرتون و هدا ما لحطته في اطفال اليوم حتى بناتي ليست لهم مجرد تسلية بل اكثر يقلدون حرف بحرف سواء في طريقة الكلام ام طريقة اللبس ام العنف و الان الرسوم المتحركة تدخل فيها حتى الموضة و هدا خطير فيجب الحرص الشديد في اختيار هده الرسوم لانه تلعب بدهن الطفل كما يلعب بالعجين من الصعب منعه لكن الاختيار واجب و تقليل من الساعات لمشاهدتهم هدا ما افعله مع بناتي جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي على الموضوع

 

افتقدتك كثيرا

 

وانا ايضا ارى ان التلفاز سيء

 

لكن للأسف عندما كنت طفلة كنت 8ساعات يوميا على الكرتون واللي فيها موسيقى كمان *_* وكنت حافظة كل الاغاني بتاعتها بدل ما استغل ذاكرتي بحفظ القرآن

 

ولكن الحمد لله منذ اكثر من ثلاث سنوات الغيته من حياتي

 

اما بالنسبة للكرتون الاسلامي لم اتابع منه شيئا لأني كبرت ^_^

 

بس اللي بتقولوه كافي اننا ما نسمح انهم يدخلوا مفاهيم خاطئة لأطفالنا وأنا مع انها رسوم وفيها مضاهاة لخلق الله وبالتالي حرام وانها نوع من الكذب وما قالته اختي في بداية الموضوع

انها رسوم لاشخاص وحيوانات وهذا هو الرسم الحرام لما فيه من مضاهاة لخلق الله

ان فيها الفاظ كثيره تخالف العقيده وسجود وانحناء لغير الله

مافيها من تمثيل وحكايه احداث لم تحدث اصلا وهذا من الكذب

علاوه على الساوكيات العدوانيه التى ينميها الكرتون لدى الطفل

والاختلاط وحب الاولاد للبنات وماشابه ذلك

ملبس للفتيات غير شرعى ينمى عندهن حب اظهار مفاتنهن

ان الكرتون قد يؤذى به الطفل من حوله لانه يريد تقلبد الحركات التى راها فيه

ونريد ونردد ان الكرتون يعلم اطفالنا ويكتسب الطفل منه مهارة الكلام وعغير ذلك

لاوالف لاانما تكون تربيه الاطفال بالاساليب الشرعيه وقراءقصص ال صحابه والقصص القرانى

وسلامي لك

محبتك في الرحمن

امومة ^^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله يا اختى جزاكى الله خيرا

ولكنى احب مشاهدة الكرتون جدااااااااااا

ولكن ليست كلها سئ وانا لا ارى ان التلفاز سئ

لا والف لا

ان ارى فيه شيوخا اجلاء اسمع كلامهم واعمل بما يقولون

والله لقدتعطل عندى التلفاز فحزنت اشد الحزن

وعندى كرتون رائع مؤثر جدا

***نور الدين***

 

والله ما رايته فى نفسى من استفادة حقيقية وتغيير بالغ بفضل الله ثم بفضل العلماء الذين يظهروت فى التلفاز

حتى انى تمنيت ان يكون عند كل مسلم تلفاز حتى يستفيد مثلما استفد

 

والله لقد كنت ارتكب كبائر وصغائر

فامتنعت والله بسب سماع شيخ فى التلفاز

ورب الكعبة

لقد كان التلفاز سبب هدايتى والله

 

احبكى فى الله اختى الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتى مرججان جزاك الله خيرا

حبييبتى سميه يحى

من قال ان التلفاز حرام هو مثله كاشياء كثيره ممكن تنفع وممكن تضر لكن كل نفس على نفسها بصيره

لكن انا من رايى ان البعد عنه افضل لانه اليوم قد اشفر القنوات السيئه وبعدين يستدرجنى الشيطان لافتحها واعلمى ان الشيطان لن يوقف الانسانعند تلك الخطوه بل يفعل للزياده

هذا رايى ....

وسُئلَ الشيخ ابن عثيمين : ما حكمُ صورِ الكرتونِ التي تخرج في التلفزيون ؟

 

فأجابَ :

 

" أمَّا صورُ الكرتونِ التي ذكرتم أنها تخرجُ في التلفزيون :

 

فإن كانت على شكلِ آدميٍّ : فحكمُ النظرِ فيها محلُّ ترددٍ ، هل يُلحقُ بالصورِ الحقيقية أو لا ؟

 

والأقربُ أنه لا يُلحَقُ بها .

احبتى فى الله اليوم بعد ان عرفنا رسومات البعد ااثالث وغيرها من التنطورات التى تحدث كل يوم على التصوير مما يجعل الصوره تكاد تنطق ..فهل هذا التصوير ليس فيه مضاهاه لخلق الله؟؟؟

والله انا لا اعترض على كلام الشيخ ولكن هو قال اذا كانت لا تشبه الادمى فلا باس

لكن انا ما اتكلم عنه هو ما نحن بصدده اليوم

احبتى فى نهايه كلامى عن هذا الموضوع لانى لا احب الجدل فوالله الحق بين وانا لا انتصر الا للحق والله يعلم ذلك فانا كنت من المستمسكين وبشده بموضوع الكرتون لانى كنت اريد ان اجعل اولادىيشاهدونه لكن الله اراد بى خيرا فهل ارفضه

بدات بالبحث عن كل ما يخص الكرتون

فكلنت خلاصه بحثي ما سقته لكن فى البدايه

حتى الحيوانات بينهم عشق وحب

وانا ارى والله اعلم ان الاستبراء من الكرتون اسلم للدين والعرض فهو يعلم العشق والحب المحرمين

والله ولى التوفيق

ولكن اكرر ان هذا رايى وهذا ما ادين الله به

ولكن ودى وسلامى واتمنى ان اكون افدتكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أولا جزاك الله خيرا أختي الحبيبة على هذا الموضوع المهم

ثانيا انا اولادي يشاهدون الرسوم المتحركة لكني اختار لهم ما يشاهدونه وانبههم بأن ليس كل ما يشاهد يقلد فهم يشاهدون للترفيه والحمد لله لا يقلدون شيئا منهم

وخصوصا إذا كان فيه عنف

وأصلا هم ليسوا مدمنين بالكرتون فأنا اتفرج أكثر منهم احيانا =)

اللهم اهد أولادنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×