اذهبي الى المحتوى
أم ميسرة الغريب

الاحاديث التي وردت في القحطاني الذي بقود الناس بعصاه

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله والحمد لله

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

أخواتي الحبيبات سمعت في شريط للشيخ المنجد انه من علامات الساعة خروج القحطاني الذي يقود الناس بعصاه وبحثت عن الاحاديث فلم أجد شيء

 

والشريط هو هذا [real]https://download.media.islamway.net/lessons/munajjed//14neHayat.rm[/real]

 

في الدقيقة 29 و 40ثانية تقريبا

 

فهل من احاديث وشرح لها جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة

 

قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ، يسوق الناس بعصاه "

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 7117

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2910

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

السؤال

هل يوجد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم يخبرنا بخروج شخص قبل المهدي محمد بن عبدالله يسوق الناس بعصاه وهل ورد ذكر أنه من قحطان؟ الرجاء ذكر الدليل والراوي ؟ جزاكم الله خيراً

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه يخرج رجل من قحطان تدين له الناس بالطاعة، وتجتمع عليه، وذلك عند تغير الزمان، ولهذا ذكر البخاري حديثه في باب تغير الزمان، ومسلم في كتاب الفتن وأشراط الساعة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه.

قال القرطبي : قوله يسوق الناس بعصاه: كناية عن استقامة الناس وانعقادهم إليه واتفاقهم عليه، ولم يُرِد نفس العصا، وإنما ضرب بها مثلاً لطاعتهم له واستيلائه عليهم، إلا أن في ذكرها دليلاً على خشونته عليهم وعنفه بهم.

قال الشيخ يوسف الوابل تعليقاً على كلام القرطبي : قلت: نعم سوقة للناس كناية عن طاعة الناس له ورضوخهم لأمره، إلا أن ما أشار إليه القرطبي من خشونته عليهم ليس بالنسبة للجميع كما يظهر من كلامه، بل إنما يقسو على أهل المعصية منهم، فهو رجل صالح يحكم بالعدل.

ويؤيد ذلك ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد أنه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو أنه ذكر الخلفاء ثم قال:"ورجل من قحطان كلهم صالح......، وهذا القحطاني ليس هو الجهجاه، فإن القحطاني من الأحرار لأن نسبه إلى قحطان الذي تنتهي أنساب أهل اليمن من حمير وكندة وهمدان وغيرهم إليه، وأما الجهجاه فهو من الموالي، ويؤيد ذلك ما رواه الإمام أحمد وصححه أحمد شاكر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يذهب الليل والنهار حتى يملك رجل من الموالي يقال له: الجهجاه. .

أما عن سؤالك الذي أرسلت تسأل عنه، فقد نشرنا جوابه، وهو الآن تحت الرقم:

19535.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هنا شرح الحديث

 

http://hadith.al-islam.com/Display/Display...SearchLevel=QBE

 

‏حدثنا ‏ ‏عبد العزيز بن عبد الله ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏سليمان بن بلال ‏ ‏عن ‏ ‏ثور بن زيد ‏ ‏عن ‏ ‏أبي الغيث ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏

‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يخرج ‏ ‏رجل ‏ ‏من ‏ ‏قحطان ‏ ‏يسوق الناس بعصاه ‏

 

 

فتح الباري بشرح صحيح البخاري

 

قوله : ( عن ثور بن زيد ) ‏

هو الديلي المدني , وأبو الغيث شيخه اسمه سالم . ‏

 

قوله : ( لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان ) ‏

لم أقف على اسمه ولكن جوز القرطبي أن يكون جهجاه الذي وقع ذكره في مسلم من طريق أخرى عن أبي هريرة بلفظ " لا تذهب الأيام والليالي حتى يملك رجل يقال له جهجاه " أخرجه عقب حديث القحطاني . ‏

 

قوله : ( يسوق الناس بعصاه ) ‏

هو كناية عن الملك , شبهه بالراعي وشبه الناس بالغنم , ونكتة التشبيه التصرف الذي يملكه الراعي في الغنم , وهذا الحديث يدخل في علامات النبوة من جملة ما أخبر به صلى الله عليه وسلم قبل وقوعه ولم يقع بعد , وقد روى نعيم بن حماد في الفتن من طريق أرطأة بن المنذر - أحد التابعين من أهل الشام - أن القحطاني يخرج بعد المهدي ويسير على سيرة المهدي , وأخرج أيضا من طريق عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده مرفوعا " يكون بعد المهدي القحطاني , والذي بعثني بالحق ما هو دونه " وهذا الثاني مع كونه مرفوعا ضعيف الإسناد , والأول مع كونه موقوفا أصلح إسنادا منه , فإن ثبت ذلك فهو في زمن عيسى ابن مريم , لما تقدم أن عيسى عليه السلام إذا نزل يجد المهدي إمام المسلمين , وفي رواية أرطاة بن المنذر " أن القحطاني يعيش في الملك عشرين سنة " واستشكل ذلك كيف يكون في زمن عيسى يسوق الناس بعصاه والأمر إنما هو لعيسى ؟ ويجاب بجواز أن يقيمه عيسى نائبا عنه في أمور مهمة عامة , وسيأتي مزيد لذلك في كتاب الفتن إن شاء الله تعالى .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×