أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 ديسمبر, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ..حياكنَّ الله ياحبيبات .. ..جائتني فكرة انا لدي كتاب مدرسي شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب.. ..وقد قررت أن أفيدكنًّ معي قدر الإمكان إن شاء الله.. ..والله الموفق.. "باب:ماجاء في الرياء" مدخل: الرياء خلق ذميم لايصدر إلا من قلب جاهل بعظمة الله جلاله واستحقاقه للعبادة وحده،غافل عما أعده الله من الجزاء العظيم لعباده المخلصين،وهو من الشركـ الأصغر المنافي لكمال التوحيد الواجب،فيجب الحذر منه. 1-قَالَ الله تَعَالى: ﴿ قُلْ إنَّمَا أَنَاْ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَىًّ أَنًّمَآ إِلَاهُكُمْ إِلَهُ وَاحِدُ فَمَن كَانَ يَرْجُواْ لِقَآءَ رَبِهِ فَلْيَعْمَلْ عمَلاً صَالِحاً وَلايُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدَاً ﴾(سورة الكهف:آية 110). 2-وعن أبي هريرة-رضي الله عنه-مرفوعاً:((قال تعالى:أنا أغنى الشركاء من الشرك،من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه))(1).رواه مسلم. *(1)رواه مسلم برقم(2985) معاني المفردات: مثلكم: في البشرية. يرجو:يأمل. تركته وشركه:لم أقبله. عناصر الدرس: أولاً:تعريف الرياء،والفرق بينه وبين السمعة: الرياء:هو أن يظهر العبد عبادته أو يحسنها ليراه الناس فيمدحوه عليها. والرياء:يكون فيما يرى من العمل:كالصلـاة،والصدقة،والحج. والسمعة:تكون فيما يسمع:كقراءة القرآن،والذكر،والوعظ. ثانياً:الرياء شرك أصغر: الرياء:شرك أصغر،لكن يخشى إذا تمادى فيه الإنسان أن ينتقل به إلى الشرك الأكبر. عقوبة الرياء:الرياء يحبط العمل الذي قارنه,ويأثم صاحبه؛لقوله تعالى في الحديث القدسي:((من عمل عملاً أشرك معي غيري تركته وشركه)). ثالثاً:تأكيد بشرية الرسول- صلى الله عليه وسلم-: الرسول-صلى الله عليه وسلم-بشر ليس له من خصائص الربوبية والألوهية شيء،وإنما فضله الله سبحانه على سائر البشر بالوحي الذي يبلغه للناس،قال تعالى:﴿ قُلْ إنَّمَا أَنَاْ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَىًّ ﴾.(سورة الكهف:آية 110).وأعظم ماأوحى إليه-صلى الله عليه وسلم-أن الله هو المعبود حقاً لا شريك له،قال تعالى:﴿ أَنًّمَآ إِلَاهُكُمْ إِلَهُ وَاحِدُ ﴾.(سورة الكهف:آية 110). رابعاً:وجوب إخلاص العبادة لله: الله سبحانه وتعالى هو المستحق للعبادة وحده،فمن كان يأمل لقاءه ورؤيته سبحانه وتعالى يوم القيامة فليستعد بالعمل الصالح الخالص من الشرك. خامساً:شروط قبول العمل: 1-الإخلاص لله سبحانه. 2-المتابعة لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-. فإن أخًَل بالأول كان مشركاً،وإن أخل بالثاني كان مبتدعاً. سادساً:كمال غنى الله سبحانه: الله تعالى أغنى الشركاء عن المشاركة،فلكمال غناه وكرمه لايقبل العمل الذي جعل فيه شريك،بل يتركه لذلك الغير. وفي الحديث دلالة على أن الرياء إذا خالطه العمل لايقبله الله سبحانه،فالواجب الحذر منه. ..والحمد لله إنتهى الدرس الأول.. ..وإذا وجدت التفاعل بإذن الله سأضع أسئلة لإختبار حفظكنَّ للدرس والله الموفق والمعين.. ..أخ ـتكنَّ.. ..سح ــر الليــل.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 ديسمبر, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، ما شاء الله تبارك الرحمن بارك الله لكِ سحورتي الغالية وجعل ما نقلتِ في موازين حسناتكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
حنين للأحبة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 ديسمبر, 2007 بارك الله فيك ونفع بك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 ديسمبر, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ..بارك الله فيكنَّ ح ـبيباتي.. ..وكنت أتوقع تفاع ـلاً أكثر.. ..وودت سؤالكنَّ هل أضع الأسئلة أم لا؟!.. ..لإني بإذن الله ساأفتح موضوع ـاً آخر للدرس الثاني.. ..أم تردنه هنا في هذا الموضوع؟!.. ..مع الع ـلم أن كل درس مختلف عن الآخر وبعضها تابع لما سبقه.. ..أح ـبكنَّ في الله.. .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ايا نفس اصبرى فالموعد الجنة 1 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 25 ديسمبر, 2007 جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة اتمنى ان تستمرى وتفيدنا وان شاء الله اتابع معك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ..بوركتِ ح ـبيبتي : ).. ..أسعدكِ الله كما أسعدتيني.. ..وانا ج ـداً ح ـزينة الصراحة أين الهمة أخ ـواتي الح ـبيبات؟!.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، نحن هنـأ غاليتي واصلي أكرمكِ الله وإن شاء الله سترين الأخوات يشاركن في هذا الموضوع الطيب هل ستضعين أسئلة على كل درس سحر الغالية؟ بالنسبة لما ذكرتِ من فتح صفحة لكل درس فأنا رأيي أن تجعلي نفس الصفحة للدروس التي لها علاقة مع بعضها وتكون متتابعة فهكذا تسهل المتابعة معكِ. أما الدروس المختلفة عن بعضها فافتحي لها صفحة جديدة. وفقكِ الله ورزقكِ وإيانا طلب العلم الشرعي كما يحب ويرضى. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 4 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ..ح ـيا الله ح ـبيبة قلبي ندوش : ).. ..أتمنى ذلك بإذن الله.. ..نع ـم ساأضع بإذن الله على كل درس أسئلة إلا إذا كان لديكنَّ رأي آخر.. ..خ ـيراً إن شاء الله ساأضع كل درس مع تابعه في موضوع واح ـد.. ..اللهم آميـــن.. ..تسعدني ج ـداً متابعتكِ لاح ـرمني الله من رذاذ كلماتكِ النقية : ).. ..أح ـبكِ في الله.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، :(((( ..والله عيني لتدمع وقلبي ليح ـزن :((.. ..أين الهمة؟ّ!.. ..هل اللعب واللهو أفضل لكنَّ من العلم!!.. ..وربي كنت أتمنى أن الأولى لساح ـة مج ـلس طالبات العلم لكن للأسف الأولى للإستراح ـة!!.. ..مالذي يمنعكِ من الدخ ـول لاتقولي لي ليس لدي وقت!.. ..إذا مالذي يج ـعل الساح ـات الأخرى المشاركة فيها أكثر؟!.. ..إنا لله وإنا إليه راج ـعون.. ذكر العلامة العثيمين رحمه الله تعالى في كتاب شرح رياض الصالحين الآتي: طلب العلم الذي في وقتنا هذا قد يكون أفضل اعمال البدن , لأن الناس في الوقت الحاضر في عصرنا هذا محتاجون إلى العلم الشرعي , لغلبة الجهل وكثرة المتعالمين , الذين يدّعٌون أنهم علماء وليس عندهم من العلم إلا بضاعة مزجاة , فنحن في حاجة إلى طلبة علم يكون عندهم علم راسخ ثابت مبني على الكتاب والسنة , من أجل أن يردوا هذه الفوضى التي أصبحت منتشرة في القرى والبلدان , كل إنسان عنده حديث أو حديثان عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يتصدى للفتيا , ويتهاون بها , وكأنه شيخ الإسلام ابن تيمية , أو الإمام أحمد او الشافعي أو غيرهم من الأئمة , وهذا ينذر بخطر عظيم إن لم يتدارك الله الأمة بعلماء راسخين , عندهم علم قوي وحجة قوية. ولهذا نرى أن طلب العلم اليوم أفضل الأعمال المتعدية للخلق , أفضل من الصدقة , وأفضل من الجهاد , بل هو جهاد في الحقيقة , لأن الله سبحانه وتعالى جعله عديلاً للجهاد في سبيل الله , وليس الجهاد الذي يشوبه ما يشوبه من الشبهات , ويشك الناس في صدق نية المجاهدين , لا ! الجهاد الحقيقي الذي تعلم علم اليقين أن المجاهدين يجاهدون لتكون كلمة الله هي العليا , فتجدهم مثلاً يطبقون هذا المبدأ في أنفسهم قبل أن يجاهدوا غيرهم , فالجهاد الحقيقي في سبيل الله الذي يقاتل فيه المقاتلون لتكون كلمة الله هي العليا يعادله طلب العلم الشرعي . ودليل ذلك قول الله تعالى: { وما كان المؤمنون لينفروا كافة} يعني ما كان ليذهبوا إلى الجهاد جميعاً { فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة } يعني طائفة , وإنما قعدوا { ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون } فجعل الله طلب العلم معادلاً للجهاد في سبيل الله , والجهاد الحق الذي يعلم بقرائن الأحوال وحال المجاهدين أنهم يريدون أن تكون كلمة الله هي العليا . فالمهم أن طرق الخير كثيرة , وأفضلها فيما أرى بعد الفرائض التي فرضها الله هو طلب العلم الشرعي , لأننا اليوم في ضرورة إليها . لقد سمعنا وجاءنا استفتاء عن شخص يقول : من صلى في مساجد البلد الفلاني فإنها لا تصح صلاته , لأن الذين تبرعوا لهذه المساجد فيهم كذا وكذا , ومن صلى على حسب الأذان فإنه لا تصح صلاته , لأنه مبني على توقيت وليس على رؤية الشمس , والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله ما لم يحضر العصر " , أما الآن الأوقات مكتوبة في أوراق والناس يمشون عليها , هؤلاء كلهم لا تصح صلاتهم , يعني كل المسلمين على زعمه لا تصح صلاتهم , مثل هذه البلبلة. والمشكلة أن مثل هذا يقال إنه رجل عنده شيء من العلم , لكن علم الأوراق الذي يعطي الإنسان فيه بطاقة تشهد بأنه متخرج من كذا وكذا . فالحاصل أنه لابد للأمة الإسلامية من علماء راسخون في العلم , أما أن تبقى الأمور هكذا فوضى , فإنهم على خطر عظيم , ولا يستقيم للناس دين , ولا تطمئن قلوبهم , ويصير كل واحد تحت شجرة يفتي , وكل واحد تحت سقف يفتي , وكل واحد على قمة جبل يفتي , وهذا ليس بصحيح , لابد من علماء عندهم علم راسخ ثابت , مبني على الكتاب والسنة وعلى العقل والحكمة . انتهى كلامه رحمه الله ..ستقولنَّ ان هذا طلب العلم بالسفر !.. ..لكنَّ الآن نحن نطلب العلم في بيوتنا ومرتاح ـين على الكرسي وأيضاً لانعطيه حقه.. ..عذراً لا أستح ـمل أكثر :((.. ..حق لكِ ياع ـيني أن تبكي.. .. سبح ـانك اللهم وبح ـمدك إني كنت من الظالمين.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
التواقة لرضا الرحمن 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 16 يناير, 2008 بارك الله فيك اختي الكريمة موضوع قيم ورائع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 فبراير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ..بارك الله فيكِ حبيبتي.. ..سعدت بتفاعلكِ.. ..ساأرفع الموضوع إلى أن يرتفع الضغط عندي :((.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 فبراير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حبيبتي "أم مجاهد" بصدق أحي فيكِ همتكِ العالية وحرصكِ الرائع نفع الله لكِ الأمة غاليتي ونفعنا بما كتبتِ ما أروع كلمات شيخنا الفاضل "العثيمين"رحمه الله وأنا مثلكِ حبيبتي لكم يحزن قلبي حين أرى أن الأخوات يتجاوبن مع الساحات الأخرى وينسون هذه الساحة رغم أن فيها الخير الكثير . أسأل الله أن يهدينا ويرزقنا العلم النافع.. وصدقتِ فطلب العلم في زمننا هذا صار أسهل بكثيرلكننا مقصرون جدا والله المستعان فمن نعم الله على المرأة في هذا الزمان أنها تستطيع طلب العلم وهي في قعر بيتها لا ترى الرجال، ولا يراها الرجال..، وهي بكامل حيائها وحشمتها، لا تكلمهم بلفظها ولا يكلمونها، وذلك من خلال المنتديات وغيرها من المواقع.. فهي نعمة لطالبات العلم..إذا عرفن كيف يستفدن منها حقا!! أكرمكِ لله ورضي عنكِ وأرضاكِ حبيبتي .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُندس واستبرق 4686 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 فبراير, 2008 السلام عليك ورحمة الله وبركاته صدقا ما قلت والله المستعان نتابع معك اخية شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
خنساء الاسلام 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 فبراير, 2008 جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة اتمنى ان تستمرى وتفيدنا وان شاء الله اتابع معك ان شاء الله :sad: :wub: :wink: وانا ايضا اخك خنساء الاسلام اللهم طهر قلوبنا من النفاق والشقاق والرياء اميييييييييييييييييييييييينننن يارب العالمين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكنّ ياحبيبات يعلم الله كم سعدت لردكنّ وتشجعيكنّ.. فكلماتكنّ أدخلت السرور لقلبي.. وصدقاً انا صرت المقصرة والله المستعان :( .. وماأجمل كلماتكِ ناديتي جملكِ الله بطاعته .. أنتظروا قريباً بإذن الله التكملة : ).. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 17 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، ونحنُ في انتظاركِ سحورتي الحبيبة فلا تتأخري : ) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حياكنّ الله وهاانا أعود مرة أخرى بدرس آخر.. تابع "باب:ماجاء في الرياء" 3-عن أَبِي سَعيد مّرْفوعاً: ((ألا أًخْبِركُمْ بِما هُوَ أخْوَفُ عَلَيْكُمْ عِنْدي مِنَ الْمسِيح الدًّجًّالِ؟)) قّالُو :بّلّى يّا رَسُولّ الله. قّالّ: ((الشِّرْكُ الخَفيُّ،يَقٌومُ الرَّجُلُ فيُصلِّي فَيُزِّنُ صّلّاتُه،لِمَا يَرَى مِنْ نَظرِ رّجُل))رّوّاهُ أحْمَدُ. معاني المفردات: أخْوَفُ:أشدُّ خوفاً. المسيح:الممسوح العين. الدًّجًّالِ:الكذًّاب. الشِّرك الخفي:سمي خفياً؛لأنًّه عمل قلب لايعلمه إلا الله. يزن صلاته:يُحسًّنها بطول القيام والطمأنينة ونحو ذلك. عناصر الدرس: أولاً:خوف الرسول -صلى الله عليه وسلم- على أمته من فتنة المسيح الدجال: حذر الرسول- صلى الله عليه وسلم- أمته من فتنة المسيح الدجال وبينّ أنه رجل كذاب كافر،يخرج في آخر الزمان،ويدِّعي الربويبية،ويحصل على يديه خوارق كثيرة،فيغتر به الكثير من الناس ويبتعونه ويطوف البلاد عدا مكة والمدينة،ثم يقتله -عيسى عليه وسلم-،وقد كان -صلى الله عليه وسلم يستعيذ بالله منه في صلاته فيقول : ((وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجًّال))،وأمر بالإستعاذة به في آخر كل صلاة ،قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إِذَا تّشّهًّدَ أحّدُكُمْ فَلْيّتَعوذ بالله من أّرْبّع يقٌول:اللّهٌمًّ إِنٍّي أّعٌوذُ بِكّ مِنْ غَذًابِ جَهنًّم وَمِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وّمِنْ فتْنة الْمَحْيا وّالْمَماتِ وّمِنْ شَرِّ فِتْنّة الْمّسِيْحِ الدًّجٍّالِ)). وفي هذا دلالة على شفقة الرسول-صلى الله عليه وسلم-على أمته،وأنه يخاف عليهم خوفاً عظيماً. ------------------ ثانياً:الرياء أخوف على الصالحين من فتنة المسيح الدجال: كان-صلى الله عليه وسلم-يخاف على أصحابه و أمته من فتنة المسيح الدجال،فأنذرهم وحذرهم منه.إلا أنه بين في هذا الحديث ماهو أخوف عليهم من من المسيح الدجال وهو الشرك الخفي، (لأنه في القلوب لايطلع الناس )،وهو من الشرك الأصغر؛وقد فسره -صلى الله عليه وسلم-بأنه:أن يقوم الرجل فيصلي فيحسن صلاته بطول القيام والطمأنينة ونحو ذلك،يقصد بذلك ثناء الناس ومدحهم.وأفاد الحديث:قبح الرياء وأنه شرك،وقد خافه -صلى الله عليه وسلم على أصحابه مع قوة إيمانهم وعلمهم،فكيف لايخافه من هو دونهم بمراتب لاتحصى؟! ------------------ ثالثاً:حكم العمل إذا خالطه الرياء: -لايخلو الأمر من أحدى الحالتين: الحالة الأولى:أن يكون الباعث للعمل هو الرياء والسمعة،فهذا باطل من أصله. الحالة الثانية:أن يكون العمل لله ثم يطرأ عليه الرياء: -فإن جاهد نفسه ودافعه،فهذا لايضرٌّه ولايكون مرائياً. -وإن لم يجاهد نفسه واسترسل فيه،فهذا يحبط ماقارنه من العمل. تنبيه:ليس من الرياء أن يعمل المسلم عملاً خالصاً لوجه الله تعالى،ثم يلقي الله له في قلوب المؤمنين محبته والثناء،فيفرح بفضل الله ورحمته ويستبشر بذلك،فقد سئل-صلى الله عليه وسلم-:أرأيت الرجل يعمل من الخير ويحمده الناس عليه؟ وفي رواية:ويحبه الناس عليه؟ فقال: ((تلك عاجل بشرى المؤمن)). ------------------ رابعاً:من طرق علاج الرياء: مجاهدة النفس في الخلاص من الرياء.ولايضر صاحبه مادام كارهاً له. تذكر عظمة الله وجلاله واستحقاقه وإخلاص العبادة له وحده. تذكر أن الرياء يحبط العمل الذي قارنه ويأثم صاحبه. نكمل لاحقاً إن شاء المولى فقد تعبت يداي من الكتابة ^_^..~ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 18 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، عودا حميدًا حبيبتي : ) نسأل الله العفو والمعافاة في الدنيا والآخرة اللهم جنبنا الرياء في عباداتنا وطاعاتنا وكل أمورنا . هذه بعض الفتاوى القيمة لشيوخنا الأفاضل عن الرياء. ما حكم العبادة إذا اتصل بها الرياء؟ أشعر بأنني إذا عملت أمام الناس أي عمل صالح أنه رياء كيف أتخلص من الرياء فأنا خائف جداً حكم الرياء جزاكِ الله خيرا حبيبتي .. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
روْح وريْحان 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، سحــر الغالية كتابٌ قيم ، و فوائد جليلة أتآآآبعُ معكـِ .. و في شغفٍ لننهل مزيدًا من العلم عن هذا الباب أعاذنا الله و إياكنـَّ من الرياء . جزاك الله خيرًا نبض الأمة على الروابط النافعة . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، نبض الأمّة الحبيبة: :) نسأل الله العفو والمعافاة في الدنيا والآخرةاللهم جنبنا الرياء في عباداتنا وطاعاتنا وكل أمورنا . اللهم آميـــن. بارك الله فيكِ على الفتاوي الطيبة والنافعة اسأل الله الا يحرمكِ أجرها. لاتحرميني من ع ـبق متابعتكِ..! رُوح وريْحان الحبيبة: متابعتكِ تسعدني ..! وإنتظريني لأنهال عليكنّ بما في جعبة كتابي من فوائد..! أعاذنا الله و إياكنـَّ من الرياء . اللهم آميـــن. ساأع ـود إن إذن الرحمن.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمل الأمّة 1093 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 مايو, 2008 نكمل :)..وملاحظة: ساأكمل بعدها بوضع درس آخر يتخلف عن الدرسين السابقين.. وساأفتح له موضوعاً آخر بإذن الله.. تذكُّر الموت وسكراته،والقبر وظلمته،واليوم الآخر وأهواله. دعاء الله والإلتجاء إليه فقد ورد في الحديث الصحيح عنه -صلى الله عليه وسلم- قال:((اللهم إِنَّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه،ونستغفرك لما لانعلمه)). -إنًّ من أعظم الحسرات على العبد يوم القيامة أن يرى سعيه ضائعاً بسبب فقد الإخلاص،وقد سَعِدَ أهلُ الإخلاص بأعمالهم. -إنًّ الواجب على المسلم إخلاص العبادة لله وحده،فالله غني كريم لايقبل من العمل إلًّا ماكان خالصاً وابتُغِي به وجهه. خامساً:ترك العمل مخافة الرياء: قد يأتي الشيطان إلى المسلم الذي يريد أن يصلًّي أو يقرأ القرآن وحوله الناس فيقول له إنك ستقع في الرياء ويخوِّفه فيترك العبادة,وهذا خطأ فإنه للعبد ترك العبادة مخافة الرياء وإلا تلاعب به الشيطان. ..انتهي الدرس الثاني ولله الحمد.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مطمئة بالله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 2 أغسطس, 2009 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ماشاء الله عليكى وباركتى ياحبيبتى وجزاكى الله كل خير بجد كتاب جميل فعلا موضح كل حاجة ربنا يوفقك يارب ويجعلوا عامر ,,,,, شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك