اذهبي الى المحتوى
(* أم لينة *)

وصفة سهلة ورائعة لتشقير الحواجب

المشاركات التي تم ترشيحها

هذه الوصفة مجرباها أنا شخصياً

 

سئل عنها شيخنا الفاضل أبو إسحاق الحوينى فقال: ( لا أرى بها بأسا)

 

بس الأول لها شروط :tongue: ً

 

1- إنك تكونى متزوجة لتتزينى بها لزوجك :wub:

2-إنك تكونى منتقبة لأنها زينة

 

 

ندخل فى الطريقة:: :wub:

 

حتحتاجى ماء أكسجين بالبلسم رقم 20 تشتريه من الصيدلية، وبودرة تشقير :tongue:

 

حتخلطى نقط بسيطة من الأكسجين مع شوية بودرة صغيرين وبقطن الأذن حطى الخليط بدقة على أماكن الشعر الزائد فى الحاجبين ولو جت حاجة على جسم الحاجب نفسه :tongue: شيليها بسرعة بالناحية الأخرى من القطن وسيبيها على الأقل نص ساعة وبعدين اشطفى وشك كويس :tongue:

 

وبعدها بصى فى المراية وادعى لى :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيراً أختي على هذا النقل

 

نعم هناك من أجاز التشقير ولكن انظري معي اختي لهذه الفتاوى بارك الله فيك

 

 

هل يجوز تشقير - صبغ – الحاجبين ؟

 

 

 

 

اختلف العلماء المعاصرون في حكم تشقير الحواجب هذا ، فمنعته طائفة كما جاء في جواب

 

اللجنة الدائمة للإفتاء عن السؤال التالي :

 

 

انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير

 

من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا

 

يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب ، وأيضاً خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من

 

الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟

 

 

 

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :

 

بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة : لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق

 

الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان

 

ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله

 

تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ } ، وقوله صلى الله عليه وسلم : « لا ضرر ولا ضرار »

 

 

 

وقال الشيخ عبد الله الجبرين – حفظه الله - :

 

أرى أن هذه الأصباغ وتغيير الألوان لشعر الحواجب لا تجوز فقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم

 

النامصات والمتنمصات والمغيرات لخلق الله الحديث ، وقد جعل الله من حكمته من وجود

 

الاختلاف فيها . فمنها كثيف ومنها خفيف منها الطويل ومنها القصير وذلك مما يحصل به

 

التمييز بين الناس ، ومعرفة كل إنسان بما يخصه ويعرف به ، فعلى هذا لا يجوز الصبغ لأنه من

 

تغيير خلق الله تعالى .

 

 

 

" فتاوى المرأة " جمع خالد الجريسي ( ص 134 ) .

 

وقال آخرون من أهل العلم بإباحته ، ومنهم الشيخ محمد الصالح العثيمين .

 

فصارت القضية موضع شبهة لاختلاف العلماء فيها .

 

فيكون الأولى والأحوط تركها .

 

ومن كان من أهل الاجتهاد عمل بما رآه ، ومن كان من أصحاب الأهلية في الترجيح عمل بما

 

ترجح لديه ، والعامي يقلّد أوثق من يعلمه من علماء بلده أو من وصلت إليه فتواه .

 

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

سئل سماحة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ورعاه

كثيرا ما سمعنا فتوى التشقير للشعر ، بعضهم أجاز ذلك وبعضهم منعها واختلاف الفتوى فيها ، ولكن قيل لنا يا شيخ بأنه عند فحصها في المختبر وجد أنها عبارة عن سحب لون الشعر وليس طبقة على الشعر وإنما يسحب اللون فهل هذا صحيح ؟

فأجاب حفظه الله ورعاه : لا يجوز العبث بالحواجب لا بالقص ولا بالنتف ولا بالحلق ولا بتغيير لونها ، لأن هذا من تغيير خلق الله إلا إذا كان لونها مشوها خارجا عن المألوف ، فلا بأس أن يعالج بما يزيل التشويه ، وأما العبث فيها وهي سليمة فإنها تبقى على هيئتها ولا يعبث فيها لأن هذا يدخل في تغيير خلق الله من غير حاجة أو من غير ضرورة إلى ذلك ، فالشيطان حريص على أن يتلاعب ببني آدم ولهذا قال لربه عز وجل في بني آدم " ولآمرنهم فليغيرن خلق الله " فهذا من تغيير خلق الله من دون ضرورة

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

وهذه ايضا:

 

 

وقولكم:

مسألة الفتنة؛ فهذه حاصلة لكل من أبدت شيئًا من زينتها؛ للرجال؛ سواء شقرت أم لم تشقر! فهل الفتنة لاتحصل منها؛ إلا إذا شقرت؟! وتمتنع منها إذا لم تشقر؟!

 

الرد:

المشقرة: تبدي حواجبها للناس؛ كونها تتخذ البرقع كما هو حال نساؤنا اليوم؛ إلا من رحم الله؛ وتلون الحواجب بشتى الألوان المختلفة؛ والعينان معروفة عند العرب؛ أنها موضع الزينة؛ وكانوا يذكرونها في أشعارهم؛ فمابالكم؛ وقد أظهرت فتنتها أكثر بماسموه: (تشقيرًا).فلا شك أن الفتنة بالتشقير أكثر عياذا بالله .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاك الله خيراً أختي عائشة ونفع بك

 

اللهم اهدي نساء المسلمين إلى ما تحب وترضى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:biggrin: ما شاء الله لا قوة إلا بالله !! اللهم بارك لى فى أخواتى..

 

ولكن هذا الأمر شائع عندنا فى مصر بعدما أجازه كثير من علمائنا وهذا ما جعلنى أكتب فيه :wub:

ولكن أيضاً رحم الله امرءً أهدى إلى عيوبى..

 

جزاكم الله خيراً ونفعنى وإياكم بما علمنا

 

:lol: :closedeyes: :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيكِ أم البراء الحبيبة

 

و بارك في الأخوات الحبيبات على إضافاتهن الطيبة

 

: : :

 

فعلاً يا حبيبة .. ترك التشقير أولى لأنه من الشبهات

 

: : :

 

و أنا راح أتكلم لك عن نفسي ..

 

: : :

 

أنا كنت أشقر حواجبي .. لكن سبحان الله .. كان في داخلي احساس مو مريحني

 

على قد ما قرأت فتاوى أجازته .. كان قلبي مو مرتاح

 

و عشت صراع داخلي .. لأني سبحان الله استطعت أن أعصم نفسي من امور أكبر من التشقير

 

و لكني كنت ضعيفة الإيمان و العزيمة امام التشقير .. و حتى أن الشيطان كان يزين لي الأمر من باب

 

إنه شيء بسيط و ما يحتاج أتركه ..

 

لكن والله يا أختي في مرة تعبت كثير ( اصابتني صعوبة في التنفس ) .. و سبحان الله تخيل لي أنها ممكن تكون آخر لحظة في حياتي

 

و الله ما تتخيلي يا أختي صرت أبكي من الخوف .. بس ما كنت خايفة من الموت كثر ما كنت خايفة إني اموت و انا حواجبي مو على الشكل اللي ربي خلقهم عليه

 

و صرت أقول يا رب بس طول في عمري إلين ترجع حواجبي على لونها و شكلها الطبيعي

 

: : :

 

و فعلاً من يومها صرت أفكر بشكل جدي في الاستغناء عن التشقير .. و صرت أقول لنفسي :

 

يا نفسي إنتِ خايفه من إن شكل حواجبي يتغير و ما أعود أشوفها جميلة و ما عاد الناس يشوفوها جميلة ..

 

طيب يا نفسي إيش أهم و أولى عندك ؟؟؟

 

إنك تكوني حلوة في نظر الناس أو إنك تكوني حلوة عند ربك ؟؟

 

طبعاً الإجابة لا يختلف عليها عاقلين .. لكنها تحتاج لتقوية الايمان و التوكل على الله

 

و من ترك شيئاً لله .. عوضه الله خيراً منه

 

: : :

 

و سبحان الله المفاجأة كانت .. لما في مرة أتوا بعض صديقات أمي عندنا .. بعد ما توقفت عن التشقير

 

قالوا لي فيكي شي متغير .. صاير شكلك أحلى :oops: .. من غير ما يلاحظون وش اللي تغير

 

فقلت في نفسي يا سبحان الله .. من ترك شيئاً لله .. عوضه الله خيراً منه

 

سبحانك يا كريم :lol:

 

: : :

 

آسفه على الإطالة .. لكن والله ما حبيت أبخل عليكِ بقصة صراعي مع التشقير لعل الله يهدي بها

 

: : :

 

و الحمدلله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

 

: : :

 

لكم

 

حبي في الله

 

^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانا معكى فى هذا اخت عائشة لان فعلا العين هى زينة المراة بالخصوص

فمن الافضل عدم التلاعب بالحواجب خلقنا الله على هذا الشكل ونقابله على هذا

والرجل تزوجك على هذا المنظر ويريدك على هذا والله المستعان :oops: :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

ابسألكم اذا كانت الوحده مزوجه وشكل حوجبها غلط يعني لما تشقر شكلها يطلع احلى وزوجها يبي جذي شنو العمل او الحلللللللللللللل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيباتي...لماذا كل هذا الهجوم...إن كان في الأمر خلاف فهو خلاف معتبر بين العلماء..وكما ذكرت الأخوات الشيوخ الذين اعترضوا على التشقير فهناك شيوخ كثر أفتوا بحل هذا الأمر لأنه عبارة عن صبغ كما يصبغ شعرالرأس..

 

فالرجاء احترام آراء العلماء وعدم الهجوم على الأخت هكذا..

 

وعلى فكرة أنا لم أشقرحواجبي من قبل ولكن أعلم أنه هناك خلاف وأن كثير من العلماء أفتوا بالجواز...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

الاخت الحبيبة

 

بنت ابوها

 

انا ما راح افتي لك يا حبيبة بس يا ليت يا حبيبة ما تقولين شكل حواجبها غلط لأن هذي خلقة الله و الله سبحانه ما يغلط في خلقه

 

حنا بس اللي نفوسنا ضعيفة و ايماننا و الله المستعان ما هو قوي كفايه لإننا نرضى بما خلقنا الله عليه ..

 

و صدقيني يا حبيبة وساوس الشيطان هي اللي تخلينا نشوف اشكالنا غلط .. و نتذمر مما خلقنا الله عليه .. و لو فكرت المرأة .. ستجد أنها ممكن تصير أحلى مليوووون مرة بالاعتناء بنفسها و المحافظة على جمالها و رشاقتها و مظهرها و نظافتها من دون أن تغير في شكل حواجبها ... و صدقيني و انا ما اقول هالكلام لمجرد الفلسفة او إني متخيله نفسي في حصة تعبير .. لكن والله يا حبيبة اذا كانت هالزوجه روحها جميلة و تركت هالامر لله .. و حاولت انها توصل هالفكرة بطريقة او بأخرى لزوجها .. فبإذن الله ربي سيهديه لها و يحليها في عينه .. ياما شفنا بنات قمممة في الجمال و يقصون حواجبهم و ينفخون شفايفهم لكن ما هم سعيدين في حياتهم و ازواجهم يلعبون من وراهم ... السعادة منبعها ارواحنا ( و الرضا بما خلقنا الله عليه ) و ليس من اشكالنا يا اختي

 

: : :

 

اختي الحبيبة

 

ام عائشة المصرية

 

اول شي يا اختي حنا ما تهجمنا على الحبيبة ام البراء بالعكس كل الاخوات خاطبوها بكل احترام و محبة و الدليل رد الحبيبة ام البراء على الاخوات .. لو شعرت بهجوم كانت وضحت ذلك .. لكن من خلال ردها تلاحظين انها كانت سعيدة بما قرأت

 

و الامر الآخر يا حبيبة .. حنا ما ابدينا اي قلة احترام لآراء العلماء الذين افتوا بجواز التشقير ..

 

لكن وضحنا ان الاموضوع فيه خلاف .. و ان الاولى الابتعاد عن الشبهات .. و خاصة ان الموضوع اقل من اني اعرض نفسي للوقوع في شبهه من اجله ..

 

و اسمحي لي أقولك جملة كنت دايم اسمعها من بعض الناس ( و اللي كانوا ما هم ملتزمين ) لما كنت اشقر :

 

يقولوا لي : بصراحة اللي ما يدقق في حواجبك من قريب يظن انها مقصوصه .. ( و يحسبون المنطقة المشقرة .. ظل ذهبي أو ما شابه )

 

سبحان الله .. ايش الوحده تستنى تسمع كلام اكثر من كذا عشان تعرف ان التشقير مضمونه تماماً كمضمون القص ( تغيير شكل الحاجب .. للحصول على شكل احلى و ارتب -- أي تغيير خلق الله ) حتى و ان كانت الوسيلة تختلف ( سواء بتلوين الشعر أو إزالته )

 

و نحن تعلمنا في ديننا اننا ما نتغاظى عن المضمون فقط لأن الطريقة مشتبه في شرعيتها

 

بالعكس ديننا يربينا على اننا نحترم المضامين و نعطيها أولوية .. و المضمون اللي لابد نحافظ عليه في مسألة تشقير الحواجب هو إننا نرضى بخلقة الله و ما نجعل للشيطان علينا سلطان

 

بارك الله فيكِ

 

: : :

 

اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا .. و قنا الشبهات .. و اجعلنا ممن رضوا بما قسمت لهم و أرضوك فرضيت عنهم

 

: : :

 

لكم

 

حبي في الله

 

^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيباتي...لماذا كل هذا الهجوم...إن كان في الأمر خلاف فهو خلاف معتبر بين العلماء..وكما ذكرت الأخوات الشيوخ الذين اعترضوا على التشقير فهناك شيوخ كثر أفتوا بحل هذا الأمر لأنه عبارة عن صبغ كما يصبغ شعرالرأس..

 

فالرجاء احترام آراء العلماء وعدم الهجوم على الأخت هكذا..

 

وعلى فكرة أنا لم أشقرحواجبي من قبل ولكن أعلم أنه هناك خلاف وأن كثير من العلماء أفتوا بالجواز...

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

أختي الحبيبة أم عائشة

 

عندما كنت أعيش بالخارج كان يأتينا بعض الشيوخ والدعاة لالقاء بعض الدروس الدعوية على المسلمين ودائما كان ينتهزها الاخوة والاخوات كفرصة ليسألوا ما يريدوة في شئون الدين

 

فكان بعضهم هداهم الله يسألون نفس الاسئلة مع كل شيخ فقط لانهم لم يقتنعوا باجابة الشيخ السابق وذلك لأن الفتوى لم تكن على هواهم

 

المهم في إحدى المرات سأل أحد الاخوة سؤالا والرأي كان معروف فيه بالرغم من ان بعض الشيوخ قال اجاز ان يفعل ما يريد ولكن الاغلبية قالوا لا يجوز.

 

اتعلمين ماذا قال الشيخ للاخ؟؟

 

قال له يا أخي انت تسألني وانت تعرف الاجابة جيدا على السؤال ... اذا كنت تريد فتوي تحلل لك هذا الامر فانا متأكد ان هناك على الاقل شخص واحد في العالم قد حلله.

 

فليس هناك اي مسألة شرعية لم يختلف فيها الاراء ولكن الاختلاف يكون بتفاوت فأحيانا يكون الاختلاف كبير وأحيانا صغير

 

قال الرسول صلى الله عليه وسلم: كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابين ---> فقد يكون أخطأ احد الشيوخ في حكمه ولا يعلم

 

كما قال الرسول: الحلال بين والحرام بين وبينهما امور متشابهات ----> فالآحرى بنا ان نتورع ونتقي المتشابهات فان كانت حراما فقد نجينا من النار وان كانت حلالا فلم نرتكب اثم بتركها لاننا تركناها ورعا

 

كما ان كل شئ ناخذ منه ونرد الا كلام الله وسنة رسوله

 

وهذه المسأألة ليس فيها نص شرعي صريح ولكنها تندرج تحت مسالة شرعية اخرى وهي النمص فطالما ان هناك من الشيوخ من قال انها تندرج تحت نص شرعي اخر فالاولى بنا ان نسمع له لانه جاء بدليل شرعي على كلامه

 

اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هذه هو الرد النهائي لهذا الموضوع وسيتم غلقه بإذن الله بعد ذلك

 

الأمر فيه اختلاف

و قد أفتى بجوازه عدد من الشيوخ منهم شيخنا ابن عثيمين

 

http://www.almosleh.com/publish/article_662.shtml

 

http://www.islamtoday.net/pen/show_questio...ent.cfm?id=3863

 

http://www.saaid.net/Doat/binbulihed/f/081.htm

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

و ذكرت الأخت أن الشيخ أبو اسحاق أيضاً أفتى بذلك و غيره من الشيوخ

 

فمن أخذت بهذه الفتاوى فلا شيء عليها و لا تُلام على ذلك

و من أرادت الأخذ بالرأي الأخر فجزاها الله خيراً على ورعها و لكن لا تنكر على من أخذت بالإباحة لأنه أمر يسوغ فيه الاجتهاد و اختلاف الآراء و لكل رأي أدلته خصوصاً و أن من أفتى بالجواز شيوخ لا يُستهان بهم في مجال الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×