اذهبي الى المحتوى
ام بدور

سوال خاص بالمعاشره الزوجیه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام علیکم اخواتی

 

اردت ان احکی لکم قصه اخت لی هی لیست بصدیقه ولکن هی زمیله لی فی العمل روت لی قصتها مع اختها وکانت تستشیرنی ولم اعلم ماذا اقول لها لانی بصراحه لا استطیع الافتاء فی موضوعها

 

قصتها باختصار

 

اروی الحکایه کنایه عنها

 

تقول ان لها اخت توام تزوجت منذ حوالی السنتان من رجل مدین له ثلاث من الاخواناثنان منهم متزوجون وواحد ما زال غیر متزوج هو زوج زمیلتی تقول انها قریبه من اختها التوام اکثر من ای اخت اخری وهما فعلا وکانهما شخص واحد بتصرفاتهن وکلامهن وکل شی

 

تزوجت اختها وانتقلت للعیش مع زوجها فی البنایه المواجهه لبنایتهم تقول ان اختها مع انها متزوجه الا انها تقضی معطم اوقاتها فی منزل اهلها لان زوجها یذهب للعمل ویترکها وحدها وهو من یمر لاصطحابها من منزل اهلها عند انتهائه من عمله

 

فاتحتها اختها بان اخو زوجها یرغب بالزواج وهی اشارت بانها تریده لزمیلتی وفعلا تم الامر والان عقد قرانهم وسوف یتم الزواج بعد شهر تقریبا المهم ان اخت زمیلتی کانت تتکلم مع اختها فی کل مواضیع الحیاه الزوجیه

 

زمیلتی وافقت علی الارتباط من هذا الشاب لسبب هام وهو انها ممن یمارسون العاده القبیحه وکل مره کانت تحاول الابتعاد عنها وترکها لانها تعلم ان الله لا یرضی بما تعمل ولکن بعد فتره تعود وتقول بانها تعود لذلک لانها لا ترید ان تقع فی الحرام

 

اختها التوام کانت ایضا تمارس العاده السریه الا انها بعد ان تزوجت توقفت عنها فهی ترغب بالزواج لکی تحصن نفسها وتبتعد عن الرذیله

 

فی یوم من الایام قالت لها اختها بانها مازالت تمارس العاده سالتها لماذا قالت بانها احیانا لا تصل الد مرحله النشوه مع زوجها فهو یقذف بسرعه وهی ما زالت لم تصل الی تلک المرحله عندما یدخل زوجها للاغتسال تمارس العاده وتوهم نفسها بان اکتفت من زوجها سالتها لما لا تقولی لزوجک انک لم تکتفی تقول بانه سالها عده مرات وکانت تقول انها مازالت راغبه به ولکنه لا یرجع لیعاشرها مره اخری فاضطرت الی ان ترجع لکی تمارس العاده واخبرت زمیلتی بان جمیع اخوان زوجها المتزوجون زوجاتهم یشتکین من سرعه القذف عندهم لذلک زمیلتی متردده من الزواج به

 

خاصه لانها ترید الزواج لغرض ان لا تعود الی ممارسه العاده مره اخری

 

هی تسال ما حکم الشرع ممن تقوم من النساء بممارسه العاده السریه احیانا ولیس دائما من المتزوجات ان کان الغرض منه ان تکتفی بنفسها ان لم تستطع الاکتفاء من زوجها فما الحکم من ممارستها للعاده

 

هل یجوز لها ذلک

 

وسوالها الثانی هو عن کیفیه الاغتسال من الجنابه ما هی الطریقه الصحیحه للاغتسال بالنسبه للذکر والانثی؟

وهل من اللازم بالنسبه للمراه ان تغسل شعرها کاملا ام ان هناک طریقه اخری؟

ان کانت ازوجان یمارسان المعاشره الزوجیه یومیا او عده مرات فی الاسبوع فهل علی المراه ان تغسل شعرها یومیا بالماء والشامبو؟

 

وجزاکم الله خیرا

 

والسلام علیکم ورحمه الله وبرکاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

 

الاخت الكريمة جزاك الله خير على اهتمامك بأمور أخواتك وطرح مشكلاتهن لايجاد حلول

 

اسأل الله ان يستر بناتنا وبنات المسلمين وأن يزوج بناتنا بشباب فاهم واعي يعفهن عن الحرام

 

سأدخل في لب الموضوع واسمحيلي على الجرئة

 

بطريق غير مباشر اعرضي الحل الذي سأذكره لكي على زميلتك كأنه حل لمشكلة اختها وفي النهاية قولي لها ان كان هذا الحل يناسبها فلتقدم على الزواج منه

 

وان وقعت في نفس مشكلة اختها فيكون الحل جاهز وبامكانها

 

اختي الكريمة قال الله عز وجل (وقدموا لانفسكم) ومعناها اي مقدمات المعاشرة

 

وهذه المقدمة كفيلة لاشباع المرأة حتى بدون ايلاج مهبلي

 

وهذا ما تفعله الاخت المتزوجة بعد ان يغادرها زوجها

 

هي ترتكب العادة القبيحة وبامكانها ان تطلب من زوجها ان يقوم هو بهذا الدور ولا يتركها الا وقد اشبع رغبتها تماما

 

وهو كما هو سريع القذف ولا يمنع ان يفعل معها ذلك اكثر من مرة ومرات حتى تشبع رغبتها تماما

 

والامر ليس خيال ولا كلام غير واقعي هذا الكلام واقع

 

اعتذر لاني كلما اردت ان اهرب من الخجل . طال كلامي

 

الخلاصة قولي للاخت تقول لاختها تجعل زوجها بعد ان ينتهي هو لا يتركها ويفعل ما تفعله هي بعد ان يذهب للغسل وستجد حل لمشكلتها

 

ثم اعرضي عليها هذا الحل لنفسها ان لاقدر الله وجدت زوجها كذلك

 

فان رضيت وطبعا بعد ما تجرب اختها؟ كان بها والا فانصحيها بارك الله فيكي ان تتمهل كثيييييييييرا قبل اخذ قرار الاستمرار

 

وانصحيها بالاستخارة والاستشارة

 

بارك الله فيكن وآسفة على الاطالة

 

وأما الجزء الفقهي من السؤال فاترك المجال لغيري

 

والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام علیکم ورحمه الله وبرکاته

 

اختی خائفه من الموت

 

اشکرک جزیل الشکر علی اهتمامک

 

بصراحه بالمس زمیلتی اتصلت بی وسالتنی مره اخری عن ما ستفعل لان زوجها یرید ان یعجل بالدخله

وانها متردده وسالتنی عما سافعل

 

فی الحقیقه اخبرتها بانی عرضت مشکلتها بالمنتدی تضایقت وزعلت منی ثم اخبرتها بانی لم اقصد فضحها وانی لم اذکر ایه معلومه عنها ثم دخلنت معها الی الموقع فاقنعتها ان المنتدی جمیل وشیق الا انی بصراحه تفاجئت بانی لم اجد ای رد من 40 زائره لم اجد الا رد واحد هو منک

 

قالت بانها عرضت المشکله علی منتدی لم تذکر لی اسمه ولم تجد منه الا العتاب

 

قالت بانها لا ترید ان یعاتبها احد لانها تعلم ان ما تفعله خطا ولکنها ترید النصح وترید الدعاء لها بالهدایه وراحه البال

قبل ان ندخل للمنتدی اقنعتها بان العضوات ان لم یکن لدیهم حلا لمشکلتها فانهن سیدعین لها بالهدایه وانها ستجد ان شاء الله الکل یدعوا لها

ولکنی انصدمت عندما لم اجد من 40 زائره الا رد واحد فقط

 

احسست بالخجل ولم اعلم ماذا اقول لها الا اننا بالغد سنجد الردود ولکنی الی الیوم لم اجد الا رد واحد فقط.

 

اطلب من کل واحده ان لم یکن لدیها ای تعلیق ان تدعو لزمیلتی بالهدایه

 

فقط الدعاء هل اطلب المستحیل؟

 

مع شکری واحترامی للکل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسأل الله العظيم أن يهديها إلى سواء السبيل

كل ما سأقوله لك أختي الحبيبة هو أن تذكريها بالله

و هي كما قالت تعلم أنها عاده قبيحة فلماذا لا تتوب إلى الله عز و جل

فلتسارع إلى التوبة

فليس معنى أن زوجها لا يشبعها جنسيا أن تلجأ إلى معصية الله عز و جل بهذه العاده

و قد قال الله عز و جل (( و من يتق الله يجعل له مخرجا ))

فلتتق الله عز و جل عسى الله أن ييسر لها أمورها و يجعلها سعيدة في حياتها

 

هدانا الله و إياكي إلى ما يحبه الله و يرضاه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-27367-1202197322.gif

أسأل الله العظيم أن يهديها إلى سواء السبيل

كل ما سأقوله لك أختي الحبيبة هو أن تذكريها بالله

و هي كما قالت تعلم أنها عاده قبيحة فلماذا لا تتوب إلى الله عز و جل

فلتسارع إلى التوبة

فليس معنى أن زوجها لا يشبعها جنسيا أن تلجأ إلى معصية الله عز و جل بهذه العاده

و قد قال الله عز و جل (( و من يتق الله يجعل له مخرجا ))

فلتتق الله عز و جل عسى الله أن ييسر لها أمورها و يجعلها سعيدة في حياتها

 

هدانا الله و إياكي إلى ما يحبه الله و يرضاه

:sad: :dry:

اللهم نسألك التقى والعفاف والغنى اللهم إسترأعراضنا وأعراض المسلمين وتب علينا اللهم أمين

post-27367-1202197333.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسأل الله الهداية لها و لنا جميعاً

و أنصحها بتخفيف الوجبات و الإنشغال بذكر الله و الإبتعاد عن الفراغ

التوبة و ما أحلى لحظات التوبة

اللهم نسألك التقى والعفاف والغنى اللهم إسترأعراضنا وأعراض المسلمين وتب علينا اللهم أمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

هدانا الله ..و هداها...لما فيه الخير و الصلاح ..

و جنبنا و إياها ..مردة الشياطين ..

و ملأ قلبها ..بنور الله ..

عليها حبيبتي بالدعاء ..

الدعاااااااااااء...الكثير ..حتى يغلبها الله ..على ألاعيب الشيطان ..

شافاها و عافاها الله ...

بالنسبة للزواج ...عليها أن تتوكل على الله ..

و ترخي حملها على الله...فهو حسبها ..

و لا يخاف ...من فوض أمره لله ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حيّاكِ الله أخيّتي الكريمة :sad:

 

أعانَ الله زميلتكِ ويسّر لها الخير وأهله ،

الحمــدلله أنّها تعلم سوء هذه العادة وهذا بالطبع حافز مُشجّع للتخلص منها ،

إذ المشكلة فيمن لا يعي خطورة العادّة السريّة ولا يقرّ بتحريم فعلها ..

 

وأوجّه كلامي إلى زميلتكِ الكريمة ، فما تفعله من ممارسة العادة السرية السيئة قد فعله كثيرون ، ووفقهم الله إلى التوبة ! ،

فهذا ليس بالامر العسير على من يملك الثقّة الكبيرة في الله وعلى من لديه العزيمة والجديّة في ارتقاء الحسنات والدرجات لينال رضا الله سبحانه وتعالى ..

ولا أظنّكِ متجنّبة السعي في التخلص من هذه العادة ! ..

 

 

وقد تتجلّى أسباب انقطاع ممارسين هذه العادة عنها باحتمالات كثيرة فالبعض يتركها خوفاً من الله وحياءً منه سبحانه وتعالى ومن ملائكته الكرام ،

فالمؤمن يعتقد ويعلم أن الله تعالى يراه ، فيتركها حياء منه ، ويعلم أن الملائكة تراه ، فيتركها حياء منهم ، ويعلم أن الله حرَّمها فيخاف عقوبته

وكذلك هناك من يعي ما يترتب عليها من مفاسد تضر بالنفس والجسد ! فيرتكها لكي لا تضرّه ..

إذ نخلص إل أنّ هذه العادة خبيثة ، والله تعالى لا يحرّم علينا إلاّ ما هو خبيث فاسد

 

ربما الآن أنحرف بكلامي نوعا مّا عن مسار حديثنا ولكن لا بدّ من الخوض به فهو أساس المشلكة ،

وأتمنى أن تتابعيني يا أخيّتي حتّى النهاية فمثل هذه المشكلة تستحق أن تأخذ من وقتكِ القدر الكافي ..

 

أخيتي إن أخلاق العبد مرتبطة ارتباطاً وثيقاً وكبيراً بالعقيدة فلا انفكاك للدين عن الخلق

قال الفيروزآبادي في كتابه " بصائر ذوي التمييز "

- واعلم أن الدين كلّه خلُق ، فمن زاد عليك في الخلُق زاد عليك في الدِّين -

 

وسأنقل لكِ كلام للشيخ محمد صالح المنجد حفظه الله وبارك به يوضح مدى ارتباط الاخلاق بالعقيدة :

 

ومما لا شك فيه أن للعقيدة ارتباطاً وثيقاً بالسلوك والأخلاق ، سلباً وإيجاباً ، ويتبين ذلك من خلال أمور ، منها :

 

1. أن المسلم الذي يعتقد أن الله تعالى يسمعه ويبصره ويطلع على سريرته ، ويقوى هذا الجانب فيه

لا يصدر منه من الأخلاق والأفعال ما يفعله من ضعف اعتقاده في هذه الأمور .

 

ومما يدل على ذلك :

 

أ. قوله تعالى ( وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) النساء/128 .

 

ب. وقوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ

إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا ) النساء/135 .

 

ج. وقوله تعالى ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا

بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا ) النساء/58 .

 

2. ومنها : أن المسلم الذي يؤمن بوعد الله تعالى ووعيده يدفعه اعتقاده ذاك للقيام بما هو محبوب لله تعالى ،

والابتعاد عن كل ما هو مبغوض له عز وجل .

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَكْمَلُ الْمُؤْمِنِينَ إِيمَانًا أَحْسَنُهُمْ خُلُقًا ) . رواه الترمذي ( 1162 )

وقال : حَسَنٌ صَحِيحٌ وأبو داود ( 4682 ) .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - :

 

ومن المعلوم أن أحبَّ خلقه إليه المؤمنون ، فإذا كان أكملهم إيمانا أحسنهم خلقا : كان أعظمهم محبة له أحسنهم خلقا ،

والخُلُق الدين كما قال الله تعالى : ( وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ ) ، قال ابن عباس : على دين عظيم ، وبذلك فسره سفيان بن عيينة ،

وأحمد بن حنبل ، وغيرهما ، كما قد بيَّناه في غير هذا الموضع . " الاستقامة " ( ص 442 ) .

 

وقال المباركفوري – رحمه الله - :

 

قوله : ( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلُقاً ) بضم اللام ويسكن ؛ لأن كمال الإيمان يوجب حسن الخلق والإحسان إلى كافة الإنسان .

 

" تحفة الأحوذي " ( 4 / 273 ) .

 

3. ومنها : أن قوة الإيمان تدفع للقيام بالأعمال الصالحة ، وتمنع من التدنس برجس المعاصي والآثام .

 

ومما يدل على ذلك :

 

أ. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ

وَهُوَ مُؤْمِنٌ ، وَلا يَشْرَبُ الْخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ ) .

 

رواه البخاري ( 2334 ) ومسلم ( 57 ) .

 

ب. عَنْ أَبِي شُرَيْحٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، وَاللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، قِيلَ : وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟

قَالَ : الَّذِي لا يَأْمَنُ جَارُهُ بَوَايِقَهُ ) .

 

رواه البخاري ( 5670 ) .

 

ج. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بنِ عُمَر أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ عَلَى رَجُلٍ مِنْ الأَنْصَارِ وَهُوَ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ

صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( دَعْهُ فَإِنَّ الْحَيَاءَ مِنْ الإِيمَانِ ) .

 

رواه البخاري ( 24 ) ومسلم ( 36 ) .

 

قَالَ مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ رحمه الله : الإِيمَانُ يَبْدُو فِي الْقَلْبِ ضَعِيفًا ضَئِيلا كَالْبَقْلَةِ ; فَإِنْ صَاحِبُهُ تَعَاهَدَهُ فَسَقَاهُ بِالْعُلُومِ النَّافِعَةِ وَالأَعْمَالِ

الصَّالِحَةِ وَأَمَاطَ عَنْهُ الدَّغَلَ وَمَا يُضْعِفُهُ وَيُوهِنُهُ ، أَوْشَكَ أَنْ يَنْمُوَ أَوْ يَزْدَادَ وَيَصِيرَ لَهُ أَصْلٌ وَفُرُوعٌ وَثَمَرَةٌ وَظَلَّ إلَى مَا لا يَتَنَاهَى ،

حَتَّى يَصِيرَ أَمْثَالَ الْجِبَالِ . وَإِنْ صَاحِبَهُ أَهْمَلَهُ وَلَمْ يَتَعَاهَدْهُ جَاءَهُ عَنْزٌ فَنَتَفَتْهَا ، أَوْ صَبِيٌّ فَذَهَبَ بِهَا ، وَأَكْثَرَ عَلَيْهَا الدَّغَلَ فَأَضْعَفَهَا ،

أَوْ أَهْلَكَهَا أَوْ أَيْبَسَهَا ؛ كَذَلِكَ الإِيمَانُ !!

 

وَقَالَ خيثمة بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : الإِيمَانُ يَسْمَنُ فِي الْخِصْبِ وَيَهْزُلُ فِي الْجَدْبِ ؛ فَخِصْبُهُ الْعَمَلُ الصَّالِحُ وَجَدْبُهُ الذُّنُوبُ وَالْمَعَاصِي !!

[ نقله ابن تيمية في كتاب "الإيمان" ص (213) ]

 

4. ومنها : أن الإيمان بقضاء الله تعالى وقدره يمنع من أخلاق سيئة كثيرة ، ومعاصي توعد الشرع عليها أشد الوعيد ، كالتسخط ،

وشق الثياب ، وتمزيق الشعر ، والنياحة ، كما أن هذا الإيمان يدعو صاحبه للتحلى بفضائل الأخلاق ومعاليها ، كالصبر ، والرضا ، والاحتساب .

 

عَنْ صُهَيْبٍ الرومي رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( عَجَبًا لأَمْرِ الْمُؤْمِنِ إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ ، وَلَيْسَ ذَاكَ لأَحَدٍ إِلا لِلْمُؤْمِنِ ،

إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ) . رواه مسلم ( 2999 ) .

 

وفي سنن أبي داود (4700) : قَالَ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ لِابْنِهِ : يَا بُنَيَّ إِنَّكَ لَنْ تَجِدَ طَعْمَ حَقِيقَةِ الإِيمَانِ حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ مَا أَصَابَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْطِئَكَ ،

وَمَا أَخْطَأَكَ لَمْ يَكُنْ لِيُصِيبَكَ ؛ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمَ ، فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ !!

 

قَالَ : رَبِّ ، وَمَاذَا أَكْتُبُ ؟!!

 

قَالَ : اكْتُبْ مَقَادِيرَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى تَقُومَ السَّاعَةُ !! )

 

يَا بُنَيَّ ، إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( مَنْ مَاتَ عَلَى غَيْرِ هَذَا فَلَيْسَ مِنِّي !! ) صححه الألباني .

 

5. ومنها : أن الشرع حث على كثيرٍ من الطاعات مؤكدا عليها بارتباطها بالإيمان بالله واليوم الآخر ،

وحرَّم معاصٍ وموبقات مذكِّراً بالإيمان بالله واليوم الآخر .

 

ومما يدل على ذلك :

 

أ. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلا يُؤْذِ جَارَهُ ،

وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ) .

 

رواه البخاري ( 5672 ) ومسلم ( 47 ) .

 

ب. عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (

لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ تُسَافِرُ مَسِيرَةَ ثَلاثِ لَيَالٍ إِلا وَمَعَهَا ذُو مَحْرَمٍ ) .

 

رواه البخاري ( 1036 ) ومسلم ( 1338 ) – واللفظ له - .

 

ج. عَن أُمِّ حَبِيبَةَ قَالَتْ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

( لا يَحِلُّ لامْرَأَةٍ تُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَنْ تُحِدَّ فَوْقَ ثَلاثٍ إِلا عَلَى زَوْجٍ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ) .

 

رواه البخاري ( 1221 ) ومسلم ( 1486 ) .

 

6. ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم بيَّن في سنَّته أن فساد الاعتقاد – كالنفاق – يؤدي إلى فساد الأخلاق والأعمال .

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ ) .

 

رواه البخاري ( 33 ) ومسلم ( 59 ) .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ( المخالفون لأهل الحديث هم مظنة فساد الأعمال ؛ إما عن سوء عقيدة ونفاق ،

وإما عن مرض في القلب وضعف إيمان ؛ ففيهم من ترك الواجبات واعتداء الحدود والاستخفاف بالحقوق وقسوة القلب

ما هو ظاهر لكل أحد ، وعامة شيوخهم يُرمون بالعظائم ، وإن كان فيهم من هو معروف بزهد وعبادة ، ففي زهد بعض

العامة من أهل السنة وعبادته ما هو أرجح مما هو فيه !!

ومن المعلوم أن العلم أصل العمل ، وصحة الأصول توجب صحة الفروع ، والرجل لا يصدر عنه فساد العمل إلا لشيئين :

إما الحاجة وإما الجهل ؛ فأما العالم بقبح الشيء الغني عنه فلا يفعله ؛ اللهم إلا من غلب هواه عقله

، واستولت عليه المعاصي ، فذاك لون آخر وضرب ثان !! ) مجموع الفتاوى (4/ 53) .

 

نسأل الله تعالى أن يصلح شأننا كله ، وأن يهدينا لأحسن الأقوال والأفعال والأخلاق .

 

والله أعلم .

 

منقول من موقع الإسلام سؤال وجواب

 

---------------------

 

وكذلك يا أخيتي أوصيكِ بالصلاة ! فحُسن أدائها يضمن لكِ بإذن الله النهي عن الفحشاء والمنكر ..

قال الله تعالى : { إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر }

 

فانظري أخيتي فيها هل تؤدّيها بشكل صحيح ! ومن هنا أسألكِ هل تعلمين الصفة الصحيحة للوضوء والصلاة !

وحتّى تعمّ الفائدة بإذن الله تفضّلي هذه الروابط التي تحتوي فلاشات عن الصفة الصحيحة للوضوء والصلاة ..

 

فلاش عن الوضوء

 

فلاش عن الصلاة

 

----------------------

 

أمّا بالنسبة لزواجكِ من أخا زوج أختكِ ، فالأفضل أن تمرّي على هذه الشروط ومن ثمّ تحدّدي إن كان يصلح زوجاً لكِ أم لا ..

 

- أولاً : اسألي عنه هل هو حسن الأخلاق والدين ! فرسولنا الكريم أوصانا بقوله صلى الله عليه وسلم :

" إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير". رواه الترمذي .

 

- ثانياً : عليكِ بالاستخارة فهي تضمن لكِ الخير بإذن الله .. وما خاب من استشار علاّم الغيوب

 

- ثالثاً : لا تجعلي كلام أختكِ و نساء إخوان زوجها عائقاً لكِ من الزواج بهذا الشخص ( طبعاً إذا توفّرت فيه الشروط السابقة )

فليس بالضرورة أن يتشابه حال وأفعال وتصرّفات أبناء الأم والأب .

 

- رابعاً : ومن ثمّ حاولي استشارة أهل الحكمة والخبرة من المقرّبين إليكِ ،

 

------------------

 

وأذكّركِ أخيتي أنّه لو سعيتِ لحل هذه المشكلة بجدّية وعزيمة قوية وحسن توكّل على الله ستنعمي بالراحة والاطمئنان قبل الزواج وبعده ..

وهذا ليس بالصعب على إنسانة مؤمنة تخاف الله وتخشى معصيته ،

وهناك أخت متزوجة ولديها نفس المشكلة والحمدلله هي صابرة و محتسبة أمرها عند الله

وتقول>> في الجنّة يعوّضني الله على كلّ شيء بإذنه سبحانه وتعالى :)

وتحاول جاهدة أن تدفع أي فكرة تجعلها تأتي بهذه العادة السيّئة ..

 

وأنصحكِ بمطالعة هذه الروابط لعلّكِ تجدي فيها ما يفيدكِ وينفعكِ ،

 

https://akhawat.islamway.net/modules.php?na...cle&sid=259

 

https://akhawat.islamway.net/modules.php?na...cle&sid=430

 

http://saaid.net/Doat/assuhaim/fatwa/1.htm

 

 

وأنصحكِ أخيتي من الآن وصاعداً تلغي وتحذفي أي فكرة تتضمّن ( أنّه إذا لم يكفيكِ زوجكِ المستقبلي بالجماع بإمكانكِ الاستعواض عن هذا النقص بالعادة السريّة )

 

فالعادة السريّة محرمة وهي مدخل كبير للشيطان يُتيحُ له زعزعة كيان المسلم وتدمير أخلاقه وعقيدته ،

 

واعلمي أخيتي أن فعل العادة السرية لا يهدئ من شهوة فاعلها، بل إنها تزيده بلاء، لذلك الأفضل والاتقى والأحلّ أن ينقطع المرء عنها

------------------

 

سأجيبكِ عن استفساراتكِ بعون الله وتوفيقه :

 

 

 

وسوالها الثانی هو عن کیفیه الاغتسال من الجنابه ما هی الطریقه الصحیحه للاغتسال بالنسبه للذکر والانثی؟

وهل من اللازم بالنسبه للمراه ان تغسل شعرها کاملا ام ان هناک طریقه اخری؟ان کانت ازوجان یمارسان المعاشره الزوجیه یومیا او عده مرات فی الاسبوع فهل علی المراه ان تغسل شعرها یومیا بالماء والشامبو؟

 

بالنس&

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا ..غاليتنا ...محبة ...

لقد ...أجبت ..نيابة ..عنا جميعا ...الجواب الكافي و الشافي...

جعله الله في موازين حسناتك...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسأل الله العظيم أن يهديها إلى سواء السبيل

كل ما سأقوله لك أختي الحبيبة هو أن تذكريها بالله

و هي كما قالت تعلم أنها عاده قبيحة فلماذا لا تتوب إلى الله عز و جل

فلتسارع إلى التوبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الـلــــــــــــــــه المستعان :(

حُذف النصف السفلي من ردّي السابق !

 

المعذرة أخيتي سأحاول بإذن الله إعادة إدراج ما حُذف ..

 

غاليتي نادية جزاكِ الله خيراً على كلامكِ ،

ومن رحمة الله بعباده وعنايته لهم أنّه ييسر ويسخّر الأسباب لإفادتهم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الغاليه

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اردت فقط ان اقول لكي انه كان لي نفس مشكلتك ولكني عندما احسست زوجي بها بطريق غير مباشر

قد حلت المشكله واصبح يساعدني كثيرا ويجعلني اصل الى متعتي قبله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أسأل الله الهداية لها و لنا جميعاً

و أنصحها بتخفيف الوجبات و الإنشغال بذكر الله و الإبتعاد عن الفراغ

التوبة و ما أحلى لحظات التوبة

اللهم نسألك التقى والعفاف والغنى اللهم إسترأعراضنا وأعراض المسلمين وتب علينا اللهم أمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سأجيبكِ عن استفساراتكِ بعون الله وتوفيقه :

 

 

وسوالها الثانی هو عن کیفیه الاغتسال من الجنابه ما هی الطریقه الصحیحه للاغتسال بالنسبه للذکر والانثی؟

وهل من اللازم بالنسبه للمراه ان تغسل شعرها کاملا ام ان هناک طریقه اخری؟ان کانت ازوجان یمارسان المعاشره الزوجیه یومیا او عده مرات فی الاسبوع فهل علی المراه ان تغسل شعرها یومیا بالماء والشامبو؟

 

بالنسبة لكيفية الاغتسال من الجنابة للرجل والمرأة راجعي أخيتي هذه الفتوى :

 

عنوان الفتوى : كيفية الغسل من الجنابة

تاريخ الفتوى : 03 ذو الحجة 1421 / 27-02-2001

السؤال

إنني في حيرة من أمري بسبب الغسل من الجنابة، بعضهم قال لي: سكب الماء على الرأس ثلاث مرات ثم

النصف الأيمن للجسم ثـم النصف الأيسر ثلاثاً ثلاثاً ثم الوضوء هذا فقط يكفي ؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن للغسل من الجنابة صفتين:

أ) صفة للغسل الواجب الذي من أتى به أجزأه، وارتفع حدثه. وهو ما جمع شيئين: الأول: النية. وهي أن يغتسل بنية رفع الحدث. والثاني: تعميم الجسد بالماء.

ب) صفة الغسل الكامل وهو: ما جمع بين الواجب والمستحب. ووصفه كالآتي:

يغسل كفيه قبل إدخالهما في الإناء

ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه.

ثم يتوضأ وضوءه للصلاة كاملاً، أو يؤخر غسل الرجلين إلى آخر الغسل.

ثم يفرق شعر رأسه فيفيض ثلاث حثيات من ماء، حتى يروى كله.

ثم يفيض الماء على شقه الأيمن.

ثم يفيض الماء على شقه الأيسر. هذا هو الغسل الأكمل والأفضل. ودليله ما في الصحيحين من حديث ابن عباس عن خالته ميمونة رضي الله عنهما قالت: أدنيت لرسول الله صلى الله عليه وسلم غسله من الجنابة، فغسل كفيه مرتين أو ثلاثاً، ثم أدخل يده في الإناء، ثم أفرغ به على فرجه وغسل بشماله، ثم ضرب بشماله الأرض فدلكها دلكاً شديداً، ثم توضأ وضوءه للصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات ملء كفه، ثم غسل سائر جسده، ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل فرده.

ومن اقتصر على الصفة الأولى: من النية وتعميم الجسد بالماء أجزأه ذلك ولو لم يتوضأ، لدخول الوضوء في الغسل.

وهذا الغسل للرجل والمرأة، إلا أن المرأة لا يجب عليها أن تنقض ضفيرتها إن وصل الماء إلى أصل الشعر.

وبأحد هذين الاغتسالين يكون الرجل أو المرأة قد تطهر من الجنابة. وكذلك تطهر المرأة من الحيض والنفاس

والله أعلم.

 

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

 

يعني نستخلص إلى أنه للغسل الجنابة صفتان : صفة إجزاء , وصفة كمال ,

 

وقد ذكر العلماء بصفة غسل الكمال عشرة أشياء : النية , والتسمية , وغسل يديه ثلاثا , وغسل ما به من أذى , والوضوء , ويحثي على رأسه ثلاثا يروي بها أصول الشعر , ويفيض الماء على سائر جسده , ويبدأ بشقه الأيمن , ويدلك بدنه بيده , وينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه .

 

وصفة غُسل الإجزاء أن يزيل المرء ما به من نجاسة وينوي ويسمي، ثم يعم جميع بدنه بالماء بما في ذلك ظاهر شعره وباطنه،

 

---------------------------

 

بالنسبة لاستفساركِ عن غسل المرأة شعرها من الجنابة :

 

عنوان الفتوى : إرواء أصول شعر الرأس واجب في الغسل

تاريخ الفتوى : 14 صفر 1422 / 08-05-2001

السؤال

امرأة يطلب منها زوجها الجماع أكثر من مرة في اليوم ، فهل يكفي تخليل شعر الرأس بدل غسله لإزالة الحدث الأكبر ،

أم إن الأمر يتطلب غسل شعر الرأس غسلا كاملا ؟. أفيدونا أفادكم الله وجعلكم ذخرا للإسلام والمسلمين ؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

فقد اتفق أهل العلم على أنه يجب إرواء أصول شعر الرأس في الغسل سواء أكان الشعر خفيفا أم كثيفاً،

لما روت أسماء بنت يزيد بن السكن رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل الجنابة،

فقال: "تأخذ إحداكن ماءها وسدرتها فتطّهّر، وتحسن الطهور ثم تصب الماء على رأسها فتدلكه دلكاً شديداً

حتى تبلغ شؤون رأسها ثم تصب الماء عليها". [رواه مسلم]. وعلى السائل أن يعلم أن التخليل المطلوب

شرعاً أبلغ من مجرد الغسل إذ التخليل هو إدخال الأصابع بين أصول الشعر مع صب الماء أو بعده ليتأكد من

أن الشعر قد عمم بالغسل ظاهره وباطنه، وكما يجب تعميم الشعر بالغسل يجب كذلك تعميم بقية البدن بالغسل،

ولا يسمى الغسل غسلا شرعياً إلا بكلا التعميمين ثم إن هذا الحكم لا يتأثر بتكرر الغسل في اليوم فليتنبه لذلك،

وأما إذا كانت المرأة تخشى مرضا محققاً، أو يغلب على ظنها أنها ستمرض لعلة في رأسها، أو لشدة البرد،

ولا تجد ما تسخن به الماء، أو نحو ذلك، فلها أن تمسح على رأسها.

ولا يجوز لها أن تمسح على رأسها إذ كانت العلة هي مشقة تجفيف شعرها إذا يمكنها تجفيفه بمنشفة

من القماش ونحوها، وحتى لو لم يجف، فإن ذلك ليس عذراً في ترك غسله بالماء.

والله أعلم.

 

--------------

 

أمّا عن الشامبو فهو ليس بشرط للطهارة من الحدث الأكبر ( سواء كان جنابة أو حيض أو نفاس )

المهمّ أن تستحضري النيّة وتسمّي ومن ثمّ تعمّمي سائر الجسد بما فيه الشعر بماء طاهر .

 

--------------

 

ولمزيد من الفائدة عن صفة الغسل راجعي هذه الفتوى :

 

سئلت اللجنة الدائمة للإفتاء

صفة غسل الجنابة والفرق بينه وبين غسل الحيض ؟

 

الجواب : لا فرق بين الرجل والمرأة في صفة الغسل من الجنابة ولا ينقض كل منهما شعره للغسل

بل يكفي أن يحثي على رأسه ثلاث حثيات من الماء ثم يفيض الماء على سائر جسده

لحديث أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم : إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه للجنابة ؟

قال : (( لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهرين )) رواه مسلم

فإن كان على رأس الرجل او المرأة من السدر او الخضاب او نحوهما ما يمنع وصول الماء إلى البشرة وجب إزالته....

أما اغتسال المرأة من الحيض فقد اختلف في وجوب نقضها شعرها للغسل منه

لكن الاصل ان تنقض شعرها في الغسل من الحيض احتياطا .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أمّا عن هذا السؤال :

 

هی تسال ما حکم الشرع ممن تقوم من النساء بممارسه العاده السریه احیانا ولیس دائما من المتزوجات ان کان الغرض منه

ان تکتفی بنفسها ان لم تستطع الاکتفاء من زوجها فما الحکم من ممارستها للعاده

 

أخيتي بدا واضحاً من كلام العلماء أن ذنب اقتراف العادة السريّة أقبح على المحصن ( أي المتزوّج ) ،

 

راجعي هذه الفتاوي :

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

عنوان الفتوى : حكم العادة السرية للمحصن وغيره

تاريخ الفتوى : 20 رجب 1424 / 17-09-2003

السؤال

ما حكم العادة السرية في الدين للمحصن وغير المحصن؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن العادة السرية محرمة لأن فاعلها يعتبر من المعتدين المنتهكين لحرمات الله تعالى،

قال الله تعالى: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ [المعارج:29-31].

ولهذه الممارسة القبيحة أضرار خلقية وبدنية، بالإضافة إلى المخالفة الشرعية التي تشمل المحصن وغيره،

مع أنها قد تكون في حق المتزوج أقبح، وراجع الفتوى رقم: 5524، والفتوى رقم: 21579. والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

 

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

عنوان الفتوى : لا يليق بالمتزوجة فعل العادة السرية

تاريخ الفتوى : 23 شوال 1427 / 15-11-2006

السؤال

 

 

أنا فتاة متزوجة من رجل متعدد النساء وفي الليلة التي يبيت زوجي فيها عند زوجاته أقوم بممارسة العادة السرية، فما الحكم في ذلك؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فالعادة السرية محرمة، وقد سبق أن بينا ذلك بأدلته وتعليلاته في الفتوى رقم: 2283.

 

فالواجب عليك أن تتوبي إلى الله تعالى، ونوصيك بأن تتقي الله وتصبري، وأن تتذكري نعمة الله عليك بكونك ذات زوج، فإقدامك على هذه العادة السيئة لا يليق بالمسلمة غير المتزوجة فما بالك بالمتزوجة، وقد يكون فيه كفران لهذه النعمة.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

 

 

-------------

 

ونوجّه دعوتنا إلى الأخت بالانضمام إلينا في منتديات أخوات طريق الإسلام ،

والحمدلله في المنتدى خير كثير >> والجو الصالح مع الصحبة الصالحة يُعين على فعل الحسنات واجتناب المحرّمات ..

فأهلاً ومرحباً بكِ أختاً في الله في أي وقت تُريدين ;-)

 

وفقكِ الله لما يحبّ ويرضى وستر علينا جميعاً .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارک الله فیکن اخواتی

 

بالفعل انا شخصیا استفدت من کلامک اختی محبه الرحمن

 

وزمیلتی ایضا لدرجه انها تبکی الان من حرقتها وهی تقول بانها فعلا نادمه علی تصرفاتها وانها ستخبر اختها بما سمعته منک

 

ترید ان تسالک المزید الا انها الان لا تستطیع ربما لاحقا ستفعل

 

اما بالنسبه لزوجها فهو رجل ملتزم وذو اخلاق طیبه

 

بالنسبه لموضوع الاغتسال من الجنابه اختی هذا سؤالی انا

سمعت من احدی الاخوات وذلک بعد زواجی بفتره قصیره کنت اسالها ان کان من اللازم ان اغسل شعری دائما فقالت انه لا مانع من غسل یدی وتخلیلها داخل الشعر وقد قمت بفعل ذلک بصراحه عده مرات

الا انی کنت غیر مقتنعه ثم بدات اغسل شعری بنفس الطریقه التی ذکرتیها الا ان هناک فرق بسیط

 

اعقد النیه بالاغتسال ثم ابدا غسل الفرج ثم الیدین ثم اغسل جسدی الایمن فالایسر ثم جمیع جسدی ثم اغسل شعری الجزء الایمن فالایسر ثم سائر الشعر بصراحه هذا ما علمتنی ایاه ام زوجی لان امی استحت ان تخبرنی وقد استمریت علی هذا النحو فهل فی ذلک من حرج وهل علی شی

 

والنیه التی اقولها" اللهم نیاتی واعتقادی انی نویت ان اغسل واغتسل من جنابه الرجل طاعه لله ولرسوله محمدا صلی الله علیه وسلم" سرا

ما هی النیه او الکلام الذی ننوی به الغتسال من الجنابه

 

وهل بما قمت به سابقا شیئا علی لانی بصراحه لم اکن اعلم

وعلی ما اعتقد انه لا حرج فی الدین وانا ارید فیما افعله ابتغاء لمرضاه الله ولا اخجل من قول انی لا اعرف حتی وان کان لی بنت

لانی بصراحه قد مضی علی زواجی عام وسبعه اشهر فقط فارید ان استفید ولا ارید ان ابقی خجله من ان اسال سؤال وافضل طیله عمری افعل الخطا

 

لربما انا اغتسل وانا اضن بانی قد طهرت ولکنی افضل نجسه ثم اذهب للصلاه وانا نجسه وبذلک ربی لا یتقبل صلاتی ولا صیامی ولا ایه افعال اقوم بها والمفروض ان اکون نظیفه

 

 

ولربما هناک الکثیر من الاخوات لا یعلمن کیفیه الاغتسال من الجنابه ویخجلوا من السؤال فاجیبینا بارک الله فیک

 

ثم ان عندی سؤال اخر

 

بصراحه احیانا انام بعد المعاشره الزوجیه ولا اغتسل الا صباحا قبل ان اذهب للصلاه فهل فی ذلک حرج؟

لانی بصراحه اشعر بنعاس بعد المعاشره زوجی یقول اغتسلی ثم نامی احیانا اقوم ولکن اکثر الاحیان لا استطیع المقاومه فانام

 

واخاف ان یاخذنی الموت وانا فی الجنابه والموت حق وکلنا ذائقینه ماذا افعل ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارک الله فیکن اخواتی

 

بالفعل انا شخصیا استفدت من کلامک اختی محبه الرحمن

 

وزمیلتی ایضا لدرجه انها تبکی الان من حرقتها وهی تقول بانها فعلا نادمه علی تصرفاتها وانها ستخبر اختها بما سمعته منک

 

ترید ان تسالک المزید الا انها الان لا تستطیع ربما لاحقا ستفعل

 

اما بالنسبه لزوجها فهو رجل ملتزم وذو اخلاق طیبه

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

 

حيّاكِ الله يا حبيبة ، كيف الحال عساكِ وصديقتكِ بخير بإذن الله ..

أعذريني على التأخر بالرد :)

 

والحمـدلله فلتبشر صديقتكِ بالخير ، وما هي هذه الدموع إلا لحب التقرّب إلى الله سبحانه وتعالى ولطلب التوبة والعفو منه جلّ وعلا

ولا نزكّي على الله أحد ..

 

وعلى الرحب والسعة مواصلة الحديث معها وأتمنى أن تراسلني على الخاص إن تيسّر لها ذلك

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...4&MID=17876

 

والحمدلله أن زوجها رجل ملتزم وذو أخلاق طيّبة فصفاته هي المطلب الصائب الذي أشار علينا النبي صلّى الله عليه وسلّم بالقبول لأجلها .

قال صلّى الله عليه وسلّم : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، "

 

 

بالنسبه لموضوع الاغتسال من الجنابه اختی هذا سؤالی انا

سمعت من احدی الاخوات وذلک بعد زواجی بفتره قصیره کنت اسالها ان کان من اللازم ان اغسل شعری دائما فقالت انه لا مانع من غسل یدی وتخلیلها داخل الشعر وقد قمت بفعل ذلک بصراحه عده مرات

الا انی کنت غیر مقتنعه ثم بدات اغسل شعری بنفس الطریقه التی ذکرتیها الا ان هناک فرق بسیط

 

اعقد النیه بالاغتسال ثم ابدا غسل الفرج ثم الیدین ثم اغسل جسدی الایمن فالایسر ثم جمیع جسدی ثم اغسل شعری الجزء الایمن فالایسر ثم سائر الشعر بصراحه هذا ما علمتنی ایاه ام زوجی لان امی استحت ان تخبرنی وقد استمریت علی هذا النحو فهل فی ذلک من حرج وهل علی شی

 

لا حرج عليكِ بإذن الله لأنّكِ عممّتِ كافة جسدك بالماء وهذا هو الغسل المجزئ ..

 

ولكن غسلكِ هنا يختلف عن كيفية غسل الرسول صلى الله عليه وسلّم ( الذي هو الغسل الكامل أي الذي يتضمّن سنن الاغتسال )

 

ولمزيد من الفائدة أكرر صفة الغسل :mrgreen:

 

و الغسل قسّمه العلماء إلى قسمين :

- الغُسل المجزئ

- والغُسل الكامل

 

الغسل المجزئ : هو فعل الواجب فقط دون السنن وهو فهو أن يزيل ما به من نجاسة وينوي ويسمي ثم يعم بدنه بالغسل ، حتى فمه وأنفه ، وظاهر شعره وباطنه.

 

أمّا الغسل الكامل : فهو الذي أتى به الحبيب محمّد صلى الله عليه وسلّم وهو مستحبّ فعله وليس بواجب

وهو أن ينوي ثم يسمي ثم يغسل يديه ثلاثاً،

ثم يغسل ما أصابه الأذى ،

ثم يتوضأ وضوءه للصلاة،

ثم يحثي على رأسه ثلاث حثيات، يروي بها أصول شعره،

ثم يفيض الماء على بقية جسده، يبدأ بشقه الأيمن ثم الأيسر، ويدلك بدنه.

مع الاعتناء بإيصال الماء إلى جميع بدنه وشعره.

والأصل في ذلك ما في الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل

من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوءه للصلاة،

ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض

على سائر جسده ثم غسل رجليه". وفي رواية لهما: " ثم يخلل بيديه شعره حتى إذا ظن أنه قد أروى بشرته أفاض

عليه الماء ثلاث مرات". ولما في الصحيحين أيضا عن ميمونة رضي الله عنها قالت:

" وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء يغتسل به، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاثاً ،

ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه

ويديه ثم غسل رأسه ثلاثًا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل قدميه".

 

 

والنیه التی اقولها" اللهم نیاتی واعتقادی انی نویت ان اغسل واغتسل من جنابه الرجل طاعه لله ولرسوله محمدا صلی الله علیه وسلم" سرا

ما هی النیه او الکلام الذی ننوی به الغتسال من الجنابه

 

أخيتي الحبيبة ، النيّة لا تعقد باللسان ولم يأتي حديث أو آية يدلّ على هذا القول فالنية عمل قلبي لا تعلّق للجوارح بها والتلفّظ بها سرّاً أو جهراً يعتبر بدعة .

أنتِ عندما تقومين للاغتسال ( يعتبر نيّة ) .. يعني أنتِ تعلمي في نفسكِ وتميّزي إن كنتِ ذاهبة للاغتسال من الجنابة أم للنظافة فقط ..

ولمزيد من الفائدة راجعي المشاركة الأولى من الحديث الأول في دورة الأربعين النووية

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=75309

 

 

ثم ان عندی سؤال اخر

بصراحه احیانا انام بعد المعاشره الزوجیه ولا اغتسل الا صباحا قبل ان اذهب للصلاه فهل فی ذلک حرج؟

لانی بصراحه اشعر بنعاس بعد المعاشره زوجی یقول اغتسلی ثم نامی احیانا اقوم ولکن اکثر الاحیان لا استطیع المقاومه فانام

 

واخاف ان یاخذنی الموت وانا فی الجنابه والموت حق وکلنا ذائقینه ماذا افعل ؟

 

لا حرج بإذن الله أخيتي ،

فقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان ينام أحياناً بعد الجنابة دون أن يغتسل ولكنّه كان يتوضّأ فقط ..

راجعي هذه الفتوى :

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=3963&ln=ara

هل يجب على الزوجين أن يغتسلا مباشرة بعد الجماع ؟

 

سؤال:

السؤال : هل يجب على الزوجين أن يغتسلا مباشرة بعد الجماع ؟ أم يمكن أن يؤخرا ذلك حتى يستيقظا .

 

الجواب:

الجواب :

الحمد لله

يجوز تأخير الغسل إلى الفجر ويستحب للجنب أن يتوضأ قبل النوم وبهذا أخذ جمهور العلماء ونقل النووي الإجماع عليه الكافي 1/173 والمهذب 1/33 المغني 1/229 .

 

واستدلوا بحديث عائشة رضي الله عنها المتفق عليه قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة ) رواه الجماعة وبما رواه ابن عمر أن عمر رضي الله عنه قال : يا رسول الله أينام أحدنا وهو جنب قال : ( نعم إذا توضأ ) متفق عليه

 

والحكمة من الوضوء أنه يخفف الحدث ، وأنشط للبدن .

 

وذهب الظاهرية وابن حبيب من المالكية إلى وجوب الوضوء على الجنب مستدلين بحديث عمر المتقدم . والله تعالى أعلم

 

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتى اولا العادة السرية حرمه بعض الشيوخ وهو على فكرة الذى يتعود هذة العادة يعزل عن الزواج تماما حيث كثرة ممارستهاا يرهق الجسم اما عن ا ن لا يشبعها زوجها فهناك حل امرنا بة رسولنا الكريم صلى الله علية وسلم وهو ان نطيل الملاعبة والملاطفة بعدها ستشبع المرأة جيدا بل وتتمنى ان يسرع زوجها لان المرأة تتأثر بسرعه عن الرجال وهناك ايضا علاج لسرعة القذف عند الرجال ولكن لا تيأسى حبيبتى ولا تتوهمى ان زوجك لا يشبعك لان الشيطان يوهمك بذلك لانة يحثك على فعل شيىء رزيل وعلى فكرة قرأت ان من لا تقول دعاء الجماع قبل بدايتة يشار ك الشيطان زجها الجماع فيها ويفسد عليهم ليلتهم هو وزوجتة فلتتقى الله فى نفسها والاخرى تتزوج وتتوكل لى الله فاصاع اليد غير متشابهة ولا حول ولا قوة الا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختى ام بدور انا لست متزوجه ولا اعلم فى هذا الامر

ولكن ادعو لصديقتك ان يوفقها الله لما يحبه ويرضى وان يبعدها عن كل معصيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختنا الفاضلة

تأثرت كثيرا من قصة صديقتك واختها

اسأل الله تعالي ان يعف المسلمين والمسلمات ويبعد عنم نزغات الشيطان

بالنسبة للحكم الشرعي اختنا محبة الرحمن وفّيت في هذاالجانب أسأل الله تعالي ان تك فيها الافادة لجميع المسلمات

والا يحرم اختنا محبة الاجر

بالنسبة للجانب الاخر من السؤال وهو ما يخص المشكلة التي تواجه اخت صديقتك التي تقلق منها صديقاتك

ايضا فاحدثك علي استحياء لعلها تفيد صديقاتك وغيرها من الاخوات اللاتي يواجهن هذه المشكلة،،

اختي الفاضلة ،،

كما اشارت اختنا خائفة من الموت وغيرها من الاخوات ان الكثير ن النساء قد يتعرضن لمثل هذا الامر في علاقتهن بازواجهن فلا تصل

الي ما تجد فيه اشباعا لرغبتها وهنا قد تجأ الي هذه العادة القبيحة ، أسال الله ان يتوب علي كل مسلم ومسلمة من هذا لذنب العظيم

والحل يا اختي هو الصراحة بين الزوجين

فالكثير من النساء يمنعهن الحياء من مصارحة ازواجهن والتحدث اليهم في مثل هذه الامور ، بل واحيانا تسبب بعض العادات الجاهليه

في احداث فجوه بين الزوجين في مثل هذه الامور ، فاحيانا الامهات ينصحن بناتهن المقبلات علي الزواج بعدم مصراحة الزوج برغبتها في

الجماع ، ظنا منها ا ن هذا الامر ينقص منها او قد يدفع الرجل لاذلالها ، ولا حول ولا قوة الا بالله

لكن يا اختي ويا اخواتي المتزوجات وغير المتزوجات ، يجب ان تزيلي تلك الفجوة بينك وبين زوجك ولتعلمي ان الزوج اقرب الناس الي زوجته

اقرب من ابوها وامها واخوتها وابنائها

وفي مثل حالة اخت صديقتك فيجب عليها اخبار زوجها ، ةالمداعبة الكثيرة قبل الجماع تفي بالغرض وان لم تفي فليقوم الزوج بما تفعله هي (هداها الله) لانه في هذه الحالة لا تكون من العادة السيئة وانما تكون من الجماع

وهذه الطريقة ايضا تساعد صديقتك نفسها في زواجها ان لا قدر الله وجدت في زوجها مثل هذا المشكلة ، ولتعلم صديقتك انه ليس بالضروري ان يكن زوجها عنده هذه المشكلة لان اخوانه يعانون منها . فقط عليها ان تسأل الله له السلامة وما دام انسان ذو خلق ودين فلتتوكل علي الله ولتتمم زواجها وان وقعت في حرج بعد الزواج لا قدر الله فلتطلب من زوجها هذا الامر ، فكشف ستر الحياء بينها وبين زوجها افضل بكثيييييييييير من ان تهتك ما بينها وبين الله من ستر

اسأل الله ان ييسر لها امورها ، وان يمتعها بزوجها في الدنيا والاخرة

واعذروني علي الاطالة

وجزاكن الله خير الجزاء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
أسأل الله الهداية لها و لنا جميعاً

و أنصحها بتخفيف الوجبات و الإنشغال بذكر الله و الإبتعاد عن الفراغ

التوبة و ما أحلى لحظات التوبة

اللهم نسألك التقى والعفاف والغنى اللهم إسترأعراضنا وأعراض المسلمين وتب علينا اللهم أمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا اختي ام بدور على اهتمامك بهموم صديقتك وفرج الله عنها كربها

 

وغفر لنا ولها وسترنا في الدنيا والاخره

 

اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك ...

 

اللهم بغض اليها معصيتك واكفها بالحلال ولاتجعل للشيطان مدخلا اليها

 

اللهم حبب اليها طاعتك

 

فالتكثر من الاستفغار والتوبه وتلجأ الى الله بصدق وتشكوا اليه وتدعوه ان يغنيها بالحلال ويبعد عنها كيد الشيطان

 

ولتشغل نفسها بكتاب الله وحفظه وتدبره فإن كتاب الله شفاء للنفس والبدن وراحه من كل هم ونفسك ان لم تشغلها بالطاعه شغلتك بالمعصيه

 

ومعين لها باذن الله تعالى على تخطي المصاعب والمشكلات وتقويه العزيمه على ترك المعصيه ويعين على الثبات

 

المصاااااااارحه المصــــــــاااااااارحه بين الزوجين لها دور مهم وفعال في حل كل مشكله ومادام ذاخلق ودين فسيعفها كما يعف نفسه

 

ونصيحتي لنفسي ولكل اخت لاتترك الاستفسار عن اي شيء من دينها حياااااااااء ابدا

 

هدانا الله لكل خير وباذن الله سأكتب قصه تحت هذا الموضوع قريبا لاخت عانت من نفس المشكله وامتن الله عليها بالهدايه

 

سلامي الحاااار لصديقتك وفقها الله وثبتها واغناها بالحلال

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اشکرکن اخواتی علی رئوئکن الرائعه

 

والتی اتمنی من الله تعالی ان تعم الفائده لجمیع المسلمات

 

اختی محبه الرحمن

 

 

جوزیتی الخیر الکثیر علی کلامک الرائع

 

وبالنسبه لزمیلتی فانا احاول التحدث معها ولکنها لا ترد علی

 

لا اعلم ان کانت محرجه منی ام انها مشغوله بزواجها

 

ساذهب لزیارتها واختها ثم اخبرکم بالجدید

 

مع احترامی وشکری لجمیع الاخوات

 

نعم الاخوات انتن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×