أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 أبريل, 2008 السلام عليكم كيف حالكم أخواتي الغاليات اقترحت عليكم تفسير الأذكار و تلقيت ثلاث ردود بالموافقة و أتمنى أن يكون المزيد من الموافقات و التأييد الذكر الذي اخترته للشرح هو ذكر قبل النوم و عند الإستيقاظ باعتباره آخر و أول شئ نقوله و مداومين عليه و بحثت عن شرح مبسط كي يعلق في الذهن و نستحضره دائما و نحن نردده عن حذيفة وأبي ذر رضي الله عنهما قالا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال باسمك اللهم أحيا وأموت وإذا استيقظ قال الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور رواه البخاري . قال المؤلف رحمه الله باب ما يقوله عند نومه واستيقاظه من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا أن الله شرع لنا أذكارا عند النوم والاستيقاظ والأكل والشرب ابتداء وانتهاء بل حتى عند دخول الخلاء وعند اللباس كل هذا من أجل أن تكون أوقاتنا معمورة بذكر الله عز وجل ولولا أن الله شرع لنا ذلك لكان بدعة ولكن الله شرع لنا هذا من أجل أن تزداد نعمته علينا بفعل هذه الطاعات . فمنها هذا الحديث الذي ذكره المؤلف عن حذيفة وأبي ذر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه قال باسمك اللهم أحيا وأموت . إذا أوى يعني إذا ذهب إلى فراشه وأراد أن ينام قال باسمك اللهم أحيا وأموت لأن الله سبحانه وتعالى هو المحيي المميت فهو المحيي يحيي من شاء وهو المميت يميت من يشاء فتقول باسمك اللهم أحيا وأموت أي أموت على اسمك وأحيا على اسمك ومناسبة هذا الذكر عند النوم هو أن النوم موت لكنه موت أصغر كما قال تعالى وهو الذي يتوفاكم # بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم وقال تعالى الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام من الليل قال الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور فتحمد الله الذي أحياك بعد الموت وتذكر أن النشور يعني من القبور والإخراج من القبور يكون إلى الله عز وجل فتتذكر ببعثك من موتتك الصغرى بعثك من موتتك الكبرى وتقول الحمد لله الذي أحيانا بعد إذ أماتنا وإليه النشور وفي هذا دليل على الحكمة العظيمة في هذا النوم الذي جعله الله راحة للبدن عما سبق وتنشيطا للبدن فيما يستقبل وأنه يذكر أيضا بالحياة الأخرى تذكر بذلك إذا قمت من قبرك بعد موتك حيا إلى الله عز وجل . وهذا يزيدك إيمانا بالبعث والإيمان بالبعث أمر مهم لولا أن الإنسان يؤمن بأنه سوف يبعث ويجازى على عمله ما عمل ولهذا نجد كثيرا أن الله يقرن الإيمان باليوم الآخر بالإيمان به عز وجل كما قال تعالى الذين يؤمنون بالله واليوم الآخر وآيات كثيرة في هذا فالمهم أنه ينبغي لك إذا أويت إلى فراشك أن تقول باسمك اللهم أحيا وأموت وإذا استيقظت تقول الحمد لله الذي أحيانا بعدما أماتنا وإليه النشور والله الموفق شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، أكرمكِ الله وبارك فيكِ أختي الحبيبة وأسأل الله أن يأجركِ عن جهدكِ ويجعله في موازين حسناتك ِ هلّا أخبرتنا ما هو الكتاب الذي ستعتمدين عليه في شرح الأذكار؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
فضيله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي أم عمر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 أبريل, 2008 (معدل) السلام عليكم اعتمدت في موضوع هذا على شرح كتاب حصن المسلم من أذكار الكتاب والسنة للشيخ سعيد بن علي بن وهف القحطاني شرحه مجدي بن عبد الوهاب الأحمد صححه وعلق عليه مؤلف حصن المسلم تم تعديل 10 يونيو, 2008 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
*محبة الرحمن* 82 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 12 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حيّاكِ الله أخيتي الحبيبة أم عمر ، جزاكِ الله خيراً على همّتكِ الطيّبة لنفع أخواتكِ في الله ، قمتُ بدمج موضوع الكتب المعتمد عليها إلى هذا الموضوع لاحتوائهما نفس الفكرة ، وحتّى يعلمن الأخوات اللواتي يدخلن موضوع الشرح الكتب التي ترجعين إليها في شرح الأذكار . نُتابع معكِ هذه الحلقات المُباركة بإذن الله تعالى :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الرضاجنة الدنيا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 أبريل, 2008 بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيك أخيتي على هذا الإقتراح نفع الله به وبك اللهم آمين وأحببت قبل أن نبدأ هذا المشروع أن نتعلم عن فضل الذكر وأهميته لكي نشحن الهمة ونبحث بجد واجتهاد ونحفظ ونحاول سائلين الله أن يعيننا على أن ندوام على هذه الأذكار مقدمة لا ريب أن ذكر الله خير ما أمضيت فيه الأوقات وصرفت فيه الأنفاس وأفضل ما تقرب العبد به إلى ربه وهو مفتاح لكل خير يناله العبد في الدنيا والآخرة فمتى أعطى الله العبد هذا المفتاح فقد أراد أن يفتح له ومتى أضله بقى باب الخير مرتجاً دونه فيبقى مضطرب القلب ، مشوش الفؤاد ، مششت الفكر ، ضعيف الهمة والإرادة أما إذا كان محافظاً على ذكر الله ودعائه فإن قلبه يكون مطمئناً بذكره لربه قال تعالى { الذين آمنوا تطمئن قلوبهم لذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب } وقد قال أهل العلم : إن في الذكر أكثر من مئة فائدة فمن فوائد الذكر 1/ أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره قال ابن القيم : فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقاً على العبد أن لايفتر لسانه من ذكر الله وأن لايزال لهجاً بذكره فإنه لايحرز نفسه من عدوه إلا بالذكر ولايدخل عليه الشيطان إلا من باب الغفلة . 2/ أنه يورث ذكر الله . قال تعالى : { فاذكروني أذكركم } وكما ورد في الحديث (( من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خيراً منه .)) 3/ أنه غراس الجنة وهي : سبحان الله ، والحمد لله ، والله أكبر ، ولا إله إلا الله . 4/ أنه يكون نوراً للذاكر في الدنيا ،ونوراً له في قبره ، ونوراً له في معاده يسعى بين يديه على الصراط . 5/ فيه نجاة العبد من صفات المنافقين ، فإن المنافقين قليلوا الذكر قال تعالى : {ولا يذكرون الله إلا قليلا } وأخيراً من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا فليستوكن مجالس الذكر فإنها رياض الجنة ... ومن عود لسانه على ذكر الله صان لسانه عن الباطل ومن يبس لسانه عن ذكر الله نطق بكل باطل . جعلني الله وإياكم من الذاكرين الله كثيراً والذاكرات. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 أبريل, 2008 السلام عليكم جزاك الله خيربداية محفزة و إن شاء الله نحفز بعضنا البعض شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 19 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكي الله خير حبيبتي نحن معك انشاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 أبريل, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، جزاكي الله خير حبيبتي نحن معك انشاء الله السلام عليكم جزاك الله خيرا أسألكم الدعاء شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 20 أبريل, 2008 (معدل) السلام عليكم نلتقي اليوم مع تفسير الذكر الثالث للإستيقاظ من النوم: 3 – الـحَمْدُ للـهِ الَّذِي عَافَانِي في جَسَدِي، وَرَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وَأَذِنَ لِي بذِكْرِه. - صحابي الحديث هو أبو هريرة رضي الله عنه. قوله: عافاني في جسدي: من المعافاة وهي دفاع الله – تعالى – عن العبد الأسقاط والبلايا؛ بأن يحفظه من الهوام والحشرات القتالة، وطوارق الليل... ونحو ذلك. وحَمدَه حيث أقامه من نومه على عافية. قوله: ردَّ عليَّ روحي: وصف الله – تعالى – بذلك؛ لأن هذا المقام يقتضي ذكر هذه الصفة المناسبة. قوله: أَذِنَ لي بِذكره :أي يسر وسهل لي ذكره. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، أحسن الله إليكِ أخيتي الحبيبة على الشرح الطيب وأعتذر منكِ لأنني سوف أقوم بدمج هذا الموضوع مع موضوعكِ السابق فيُمكنكِ مواصلة شرح الأذكار في موضوع واحد أكرمكِ الله . لا حرمكِ المولى الأجر. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، أحسن الله إليكِ أخيتي الحبيبة على الشرح الطيب وأعتذر منكِ لأنني سوف أقوم بدمج هذا الموضوع مع موضوعكِ السابق فيُمكنكِ مواصلة شرح الأذكار في موضوع واحد أكرمكِ الله . لا حرمكِ المولى الأجر. السلام عليكم كما تريدين أختي جزاك الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 21 أبريل, 2008 (معدل) 4 - {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الألْبَابِ، الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ، رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ، رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ، رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ، فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَأُخْرِجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُواْ فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُواْ وَقُتِلُواْ لأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّن عِندِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ، لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ، مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ، لَكِنِ الَّذِينَ اتَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاً مِّنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ، وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}( الآيات من سورة آل عمران:190-200 . هذه الآيات ذُكِرَتْ في حديث عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما -، وهو بتمامه: أنه – رضي الله عنه – بات عند ميمونة زوج النبي - وهي خالته -، قال: فاضطجعتُ في عَرض الوسادة، واضطجع رسول الله وأهله في طولها، فنام رسول الله ، حتى إذا انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعده بقليل، استيقظ رسول الله ، فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده، ثم قرأ العشر الآيات الخواتم من سورة آل عمران، ثم قام إلى شَنٍّ معلقةٍ، فتوضأ منها فأحسن وضوءه، ثم قام يُصلي، فقمتُ فصنعت مثل ما صنع، ثم ذهبت فقمت إلى جنبه، فوضع رسول الله يده اليمنى على رأسي، وأخذ بأذني اليمنى يفتلها، فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن، فقام فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح.قوله: "شَن "أي: القربة الخَلَق الصغيرة. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 22 أبريل, 2008 (معدل) 2– دُعَاءُ لُبْسِ الثَّوْبِ 5 – الـْحَمْدُ لِلَّـهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا (الثَّوْبَ)، ورَزَقَنيهِ مِنْ غيْرِ حَولٍ منِّي ولا قُوَّةٍ...( ). - صحابي الحديث هو معاذ بن أنس الأنصاري – رضي الله عنه-. قوله: =ورزقنيه من غير حول مني أي: من غير حركة وحيلة مني. 3– دُعَاءُ لُبْسِ الثَّوْبِ الجَدِيدِ 6 – اللَّهُمَّ لَكَ الـحَمْدُ أنْتَ كَسَوْتَنِيهِ، أسْألُكَ مِنْ خَيرهِ وخَيْرِ مَا صُنِعَ لَهُ، وأعوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وشَرِّ ما صُنِعَ لَهُ( ). - صحابي الحديث هو أبو سعيد الخدري؛ سعد بن مالك – رضي الله عنه -. قوله: أسألك من خيره وخير ما صنع له أي: خير الثوب؛ وهو بقاؤه ونقاؤه, وكونه ملبوساً للضرورة والحاجة، وخير ما صنع له هو الضرورات التي من أجلها يصنع اللباس من الحر والبرد وستر العورة. والمراد سؤال الخير في هذه الأمور، وأن يكون مبلغاً إلى المطلوب الذي صنع لأجله الثوب من العون على العبادة والطاعة لمولانا. وفي الشر عكس هذه المذكورات؛ وهو كونه حراماً ونجساً ولا يبقى زماناً طويلاً، أو يكون سبباً للمعاصي والشرور والافتخار والعجب والغرور وعدم القناعة. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 أبريل, 2008 (معدل) 4 – الدُّعَاءُ لِمَنْ لَبِسَ ثَوْباً جَدِيداً 7 – تُبْلِـي وَيُخْلِفُ الله تَعَالَى. - صحابي الحديث هو أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه -. قوله: تبلي من الإبلاء؛ أي: الإخلاق؛ والمراد أن يعمر ويلبس ذلك الثوب حتى يبلى ويصير خَلَقاً. قوله: ويخلف الله – تعالى -+أي: يعوضه عنه، ويبدله خيراً منه. 8 - الْبَسْ جَدِيداً، وعِشْ حَـمِيداً، وَمُتْ شَهِيداً. - صحابي الحديث هو عبدالله بن عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما- . قوله: البس جديداً صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن يرزقه الله ثوباً جديداً؛ لأن النبي ^ قال هذا الدعاء حين رأى عُمَر عليه قميصاً أبيضَ، فقال له : ثوبك هذا غسيل أم جديد؟ فقال: لا، بل غسيل، قال : البس جديداً.. قوله: وعش حميداً كذلك صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن تطل حياته على طاعة الله تعالى؛ فتكون حامداً لربك ومحموداً عنده وعند الناس. قوله: ومت شهيداً كذلك صيغة أمر أُريد بها الدعاء؛ بأن يرزقك الله تعالى الـمِيْتةَ الحسنة، وأحسنها الشهادة في سبيل الله تعالى. 5 – مَا يَقُولُ إذَا وَضَعَ ثَوْبَهُ 9 - بِسْمِ اللـهِ. - صحابي الحديث هو علي بن أبي طالب، وأنس بن مالك رضي الله عنهما. والحديث بتمامه؛ هو قوله :ستر ما بين أعين الجن وعورات بني آدم إذا وَضَعَ أحدهم ثوبه؛ أن يقول: بسم الله. قوله: ستر ما بين أعين الستر؛ أي: الحجاب. قوله: أن يقول: بسم الله لأن اسم الله تعالى كالطابع على بني آدم، فلا يستطيع الجن فكه. وقال بعض العلماء: لا يُزَاد عليها: الرحمن الرحيم وقوفاً مع ظاهر الخبر. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 أبريل, 2008 (معدل) 6 – دُعَاءُ دُخُولِ الْخَلاَءِ قوله: الخلاء أي: موضع قضاء الحاجة؛ وأصله المكان الخالي، واستعمل في المكان الـمُعَدِّ لقضاء الحاجة. 10- [بِسْمِ اللـهِ] اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الـخُبْثِ والـخَبَائِثِ. - صحابي الحديث هو أنس بن مالك رضي الله عنه. وفي إحدى رواية البخاري: إذا أراد أن يدخل ومعناه أنه كان يقول هذا الدعاء قبل أن يدخل لا بعده. قوله: اللهم: أصلها يا الله، والميم المشددة في آخره عوض من الياء. قوله: إني أعوذ بك أي: ألوذ وألتجىء. قوله: من الخبث – بإسكان الباء أو ضمها – والخبائث: الخبث جمع خبيث والخبائث جمع خبيثة؛ يريد ذكران الشياطين وإناثهم. وقيل: أراد المكروه 7 – دعاء الخُرُوج مِنَ الْخَلاَءِ أي: الدعاء الذي يكون بعد الخروج من الخلاء. 11- غُفْرَانَكَ. - صحابية الحديث هي عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعنه. قوله: غفرانك أي: أسألك وأطلب منك المغفرة. وقيل: في تعقيبه الخروج بهذا الدعاء: أن القوة البشرية قاصرة عن الوفاء بشكر ما أنعم الله تعالى عليه من تسويغ الطعام والشراب، وترتيب الغذاء على الوجه المناسب لمصلحة البدن إلى أوان الخروج؛ فلجأ إلى الاستغفار اعترافاً بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم، والله أعلم. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 أبريل, 2008 (معدل) 8 – الذِّكْرُ قَبْلَ الْوُضُوءِ 12 - بِسْمِ اللـه - صحابي الحديث هو أبو هريرة وغيره رضي الله عنهم. والحديث بتمامه؛ هو قوله ^: =لا صلاة لمن لا وضوء له، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه+. قال ولي الله الدهلوي رحمه الله في =الحجة+: =هو نص على أن التسمية ركن أو شرط، ويحتمل أن يكون المعنى لا يكمل الوضوء، لكن لا أرتضي بمثل هذا التأويل؛ فإنه من التأويل البعيد، الذي يعود بالمخالفة على اللفظ . 9 – الذِّكْرُ بَعْدَ الفَرَاغِ مِنَ الوُضُوءِ 13 - أشْهَدُ أنْ لا إلَهَ إلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيْكَ لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ ورَسُولُهُ.... - صحابي الحديث هو عقبة بن عامر الجهني رضي الله عنه. قوله: أشهد أي: أقر بقلبي ناطقاً بلساني؛ لأن الشهادة نطق وإخبار عما في القلب. وأصلها – أي: الشهادة – من شهود الشيء؛ أي: حضوره ورؤيته؛ فكأن هذا المخبر عما في قلبه الناطق بلسانه، كأنه يشاهد الأمر بعينه. قوله: لا إله إلا الله أي: لا معبود حقٌّ – أو بحق – إلا الله تعالى. قوله وحده : توكيد للإثبات. قوله لا شريك له: توكيد للنفي. قوله عبده : وصفه بالعبد لأنه أعبد الناس، وأشدهم تحقيقاً لعبادة الله تعالى. قوله ورسوله : وصفه بالرسول؛ لأنه حمل الرسالة العظيمة – وهي الإسلام – إلى الناس كافة. وجاء في نهاية الحديث قوله ، في جزاء من قال هذا الذكر: إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 أبريل, 2008 (معدل) 14 - اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَّوَّابينَ, واجْعَلْنِي مِنَ الْـمُتَطَهِّرِينَ. - صحابي الحديث هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه. قوله: التَّوَّابين جمع توَّاب، وهي صفة مبالغة، والتوبة هي الرجوع من معصية الله تعالى إلى طاعة الله تعالى. قال العلماء: التوبة واجبة من كل ذنب، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمي، فلها ثلاثة شروط: أحدها: أن يقلع عن المعصية، والثاني: أن يندم على فعلها، والثالث: أن يعزم ألا يعود إليها أبداً؛ فإن فُقِدَ أحدُ الثلاثة لم تصح التوبة. وإن كانت المعصية تتعلق بآدمي فشروطها أربعة: هذه الثلاثة، وأن يبرأ من صاحبها؛ فإن كانت مالاً أو نحوه رده إليه، وإن كانت حدَّ قذف ونحوه مَكَّنَه منه أو طلب عفوه، وإن كانت غيبة استحلَّهُ منها. ويجب أن يتوب من جميع الذنوب، فإن تاب من بعضها، صحت توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب، وبقي عليه الباقي. واعلم أن التوبة لابد أن تكون في زمن تقبل فيه؛ فإن تاب في زمن لا تقبل فيه لم تنفعه التوبة. والزمن الذي لا تقبل فيه التوبة هو حين الغرغرة؛ لقوله : إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر؛ والغرغرة هي: وصول الروح الحلقوم, وحين طلوع الشمس من مغربها؛ لقوله : من تاب قبل أن تطع الشمس من مغربها تاب الله تعالى عليه. قوله: المتطهرين جمع متطهر؛ صفة مبالغة، والطهارة هي النظافة ورفع الحدث أو إزالة النجس. ولما كانت التوبة طهارة الباطن عن أدران الذنوب، والوضوء طهارة الظاهر عن الأحداث المانعة عن التقرب إلى الله تعالى ناسب الجمع بين هذا الحديث وقوله تعالى: " وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222 سورة البقرة). تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2008 (معدل) 15– سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ, أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إلاَّ أَنْتَ, أَسْتَغْفِرُكَ وأَتُوبُ إلَيْكَ. - صحابي الحديث هو أبو سعيد الخدري؛ سعد بن مالك رضي الله عنه. قوله: "سبحانك اللهم وبحمدك" سبحان اسم أقيم مقام المصدر وهو التسبيح، منصوب بفعل مضمر تقديره أسبحك تسبيحاً؛ أي: أنزهك تنزيهاً من كل السوء والنقائص، وقيل: تقديره أسبحك تسبيحاً مقترناً بحمدك. قوله: "أستغفرك" أي: أطلب مغفرتك. قوله: "أتوب إليك" أي: أرجع إليك. وجاء في نهاية الحديث؛ قوله في جزاء مَن قال هذا الذكر: كتب في رق ثم طبع بطابع، فلم يكسر إلى يوم القيامة. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
روْح وريْحان 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2008 رآآئع جدًا أم عُمر الله يجعله في ميزان حسناتك أتابع ، و لي عودة لقراءة المزيد من الشرح شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 أبريل, 2008 رآآئع جدًا أم عُمر الله يجعله في ميزان حسناتك أتابع ، و لي عودة لقراءة المزيد من الشرح أثابك الله حبيبتي و جزاك الله خيرا و الله هذا جهد مقل و متواضع من أمة فقيرة إلى عفو الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 أبريل, 2008 (معدل) 10 – الذِّكْرُ عِنْدَ الـخُرُوجِ مِنَ المَنْزِلِ 16 – بِسْمِ اللـهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللـهِ، وَلاَ حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللَّـهِ. - صحابي الحديث هو أنس بن مالك رضي الله عنه. وجاء في نهاية الحديث؛ قوله : يُقال له: كُفِيتَ وَوُقِيتَ وهُدِيتَ، وتنحَّى عنه الشيطان، فيقول لشيطان آخر: كيف لك برجلٍ قد هُدي وكفي ووقي؟ قوله: بسم الله أي: بسم الله أخرج. قوله: توكلت على الله أي: فوضت جميع أموري إليه سبحانه وتعالى. قوله: يقال له يجوز أن يكون القائل هو الله تعالى، ويجوز أن يكون ملك من الملائكة. قوله: كفيت أي: صرف عنك الشر. قوله: ووقيت أي: حفظت عن الأشياء الخفية عنك من الأذى والسوء. قوله: وهديت+إلى طريق الحق والصواب، حيث وفقت على تقديم ذكر الله تعالى، ولم تزل مهدياً في جميع أفعالك، وأقوالك، وأحوالك. قوله: وتنحى عنه أي: بعد عنه الشيطان، +فيقول لشيطان آخر يَقْصِدُ أذاه، وإخلاله: =كيف لك برجل يعني: ما بقي لك يد في رجل قد هُدي بذكر الله، وكُفي شرك، وَوقي من مكرك وكيدك 17 - اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أَضِلَّ, أوْ أُضَلَّ، أوْ أَزِلَّ, أوْ أُزَلَّ, أوْ أَظْلِمَ, أوْ أُظْلَمَ, أوْ أجْهَلَ, أوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ. - صحابية الحديث هي أم سلمة؛ هند بنت أبي أمية المخزومية – زوج النبي - رضي الله عنها. قوله: أنْ أَضِلَّ أي: أن أضل في نفسي، والضلال الذي هو نقيض الهدى، وفي الأصل ضل الشيء إذا ضاع، وضل عن الطريق إذا حار. قوله: أو أُضَل أو أن يضلني غيري. قوله: أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ كلاهما من الزلة؛ أي: الخطأ؛ ومعنى الأول: أن أخطئ من نفسي أو أوقع غيري به، ومعنى الثاني: أن يوقعني غيري فيه. قوله: أو أَظلِم، أو أُظلَم من الظلم, وهو وضع الشيء في غير محله؛ معنى الأول: أن أظلم غيري، أو نفسي، ومعنى الثاني: أن يظلمني غيري. قوله: أو أَجهل, أو يُجهل عليَّ معنى الأول: أن أفعل فعل الجهلاء، أو أشتغل في شيء لا يعنيني، ومعنى الثاني: أن يجهل غيري علي؛ بأن يقابلني مقابلة الجهلاء بالسفاهة، والمجادلة...، ونحوهما. وفي هذا تعليم لأمته ، وبيان الطريقة في كيفية استعاذتهم عند خروجهم من منازلهم. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 6 مايو, 2008 (معدل) 11 – الذِّكْرُ عِنْدَ دُخُولِ الـمَنْزِلِ 18 - بِسْمِ اللـهِ وَلَجْنَا، وبِسْمِ اللـهِ خَرَجْنَا، وعَلَى اللَّـهِ رَبِّنا تَوَكَّلْنَـا، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ عَلَى أهْلِهِ. - صحابي الحديث هو أبو مالك الأشعري؛ مختلف في اسمه؛ قيل: عبيد، وقيل: عبدالله، وقيل: عمرو، وقيل: كعب بن كعب، وقيل: عامر بن الحارث رضي الله عنه. قوله: بسم الله ولجنا أي: دخلنا. قوله: بسم الله خرجنا أي: كان خروجنا أيضاً على ذكر الله تعالى. قوله: وعلى الله ربنا توكلنا أي: معتمدين في دخولنا وخروجنا، وفي كل أمرنا على الله ربنا عز وجل. قوله: ثم يسلم على أهله أي: أهل بيته؛ يقول لهم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 7 مايو, 2008 (معدل) 12– دُعَاءُ الذَّهَابِ إلَى الـمَسْجد 19 - اللَّهُمَّ اجْعَلْ فِي قَلْبِي نُوراً، وَفِي لِسَانِي نُوراً، وَفِي سَمْعِي نُوراً، وَفِي بَصَرِي نُوراً، ومِنْ فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتِي نُوراً، وَعَنْ يَمِينِي نُوراً، وَعَنْ شِمَالِي نُوراً، وَمِنْ أمَامِي نُوراً، وَمِنْ خَلْفِي نُوراً، واجْعَلْ في نَفْسِي نُوراً، وأعْظِمْ لِي نُوراً، وَعَظِّمْ لِي نُوراً، واجْعَلْ لِي نُوراً، وَاجْعَلْنِي نُوراً، اللَّهُمَّ أعْطِنِي نُوراً، واجْعَلْ فِي عَصَبِي نُوراً، وَفِي لَـحْمِي نُوراً، وَفِي دَمِي نُوراً، وفِي شَعْرِي نُوراً، وفِي بَشَرِي نُوراً. ( اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُوراً فِي قَبْرِي... ونُوراً فِي عِظَامِي ) ( وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً، وَزِدْنِي نُوراً وَهَبْ لِي نُوراً عَلَى نُورٍ). - صحابي الحديث هو عبدالله بن عباس رضي الله عنه. قال القرطبي رحمه الله تعالى: هذه الأنوار التي دعا بها رسول الله صلى الله عليه و سلم يمكن حملها على ظاهرها؛ فيكون سأل الله تعالى أن يجعل له في كل عضو من أعضائه نوراً، يستضيء به يوم القيامة في تلك الظلم، هو ومن تبعه أو مَن شاء الله منهم. والأولى أن يقال: هي مستعارة للعلم والهداية؛ كما قال تعالى: " أَفَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُم مِّن ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ " سورة الزمر الآية 22 ، وقوله تعالى: " أَوَ مَن كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ " سورة الأنعام الآية 122. والتحقيق في معناه أن النور مُظهِرٌ ما نسب إليه، وهو يختلف بحسبه، فنور السمع مظهر للمسموعات، ونور البصر كاشف للمبصرات، ونور القلب كاشف عن المعلومات، ونور الجوارح ما يبدو عليها من أعمال الطاعات. قال الطيبي رحمه الله: معنى طلب النور للأعضاء عضواً عضواً؛ أن يتحلى بأنوار المعرفة والطاعات ويتعرى عما عداهما؛ فإن الشياطين تحيط بالجهات الست بالوساوس، فكان التخلص منها بالأنوار السادَّة لتلك الجهات. وكل هذه الأمور راجعة إلى الهداية والبيان وضياء الحق، وإلى ذلك يرشد قوله تعالى: " اللَّهُ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ المِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لاَّ شَرْقِيَّةٍ وَلاَ غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " سورة النور الآية 35 . تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم عمر78 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 8 مايو, 2008 (معدل) 13 – دُعَاءُ دُخُولِ الـمَسْجِدِ 20 - أعُوذُ باللـهِ العَظِيمِ، وَبِوَجْهِهِ الكَرِيمِ، وسُلْطَانِهِ القَدِيمِ، مِنَ الشَّيْطانِ الرَّجِيمِ . - صحابي الحديث هو عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. وجاء في نهاية الحديث قوله صلى الله عليه و سلم : فإذا قال ذلك، قال الشيطان: حُفظ مني سائر اليوم. قوله : بوجهه الكريم العرب تطلق الكريم على الشيء النافع الذي يدوم نفعه، ويسهل تناوله، وكل شيء يشرف في بابه؛ فإنهم يصفونه بالكرم، ولا يستعمل الكرم في وصف أحد إلا في المحاسن الكثيرة، والعرب تقول: كرَّم الله وجهك؛ أي: أكرمك، ويستعمل الوجه في أشرف ما يقصد، وأعظم ما يُبتغى، ووجه الله الكريم أشرف ما يتوجه إليه، وأكرم ما يتوسل به. قوله: وسلطانه القديم السلطان في الأصل الحجة، والمراد به هاهنا قهره وقدرته الباهرة القديمة. ومعنى اختصاص وجه الله الكريم، وسلطانه القديم بالذكر عند الاستعاذة؛ أن التعوذ إنما يصح بمن انتهى كرمه، وعلا شأنه، وكملت قدرته، فلا يَخْذِلُ المستعيذ به، ولا يُسْلِمُهُ, ولا يُخيبُ رجاءه، ولا يعجز عن أمره، ولا يحيل إلى غيره، وذلك بما لا يوجد إلا عند الله، ولا ينال إلا منه سبحانه وتعالى. قوله: الرجيم أي: المطرود من رحمة الله تعالى. قوله: سائر اليوم أي: جميع اليوم. بسم اللـهِ، وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله،اللُّهُمَّ افْتَحْ لِي أبْوَابَ رَحْمَتِكَ. قوله: الصلاة والسلام على رسول الله ومعنى الصلاة على النبي في جميع المواضع، ذكره في الملأ الأعلى، وقيل: تعظيمه في الدنيا بإعلاء كلمته، وإحياء شريعته، وفي الآخرة برفع درجته، وتشفيعه لأمته. قوله: أبواب رحمتك أي: أنواع رحمتك 14 – دُعَاءُ الـخُرُوجِ مِنَ الـمَسْجِدِ 21 - بِسْـمِ اللَّـهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلَى رَسُولِ اللَّـهِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ، اللَّهُمَّ اعْصِمْنِي مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيم. - البسملة والصلاة من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه، والسلام وطلب الفضل من حديث أبي حميد وأبي أسيد، وطلب العصمة من حديث أبي هريرة رضي الله عنهم جميعاً. قال الطيبي رحمه الله تعالى: لعل السر في تخصيص الرحمة بالدخول والفضل بالخروج؛ أن من دخل اشتغل بما يزلفه إلى ثوابه وجنته، فيناسب ذكر الرحمة، وإذا خرج اشتغل بابتغاء الرزق الحلال فناسب ذكر الفضل؛ كما قال تعالى: " . فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة الجمعة الآية 10 . قوله: اعصمني أي: احفظني وقني. تم تعديل 4 يونيو, 2009 بواسطة أم عمر78 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك