اذهبي الى المحتوى
bouchraislam

ما معنى هذا الحديت !!!!!???

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

وجدت هذا الحديت في مةقع اسلام وي و اريد شرحه

هل معناه ان ما توسوس به نفسي يتجاوز عنه مهما كان من سوء

لا ن النفس امارة بالسوء و تبدا في قول اشياء لا تخطر على البال من السوء

 

 

 

 

 

 

ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به".

 

وجزاكن الله خيرا اخياتي :wub:

post-20075-1209288311_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

قد يدخل في ذلك في ذكر الله بالقلب فقط ; لكن يكون الذكر في النفس كاملا وغير كامل ; فالكامل باللسان مع القلب وغير الكامل بالقلب فقط .

ويشبه ذلك قوله تعالى { ويقولون في أنفسهم لولا يعذبنا الله بما نقول }

فإن القائلين بأن الكلام المطلق كلام النفس استدلوا بهذه الآية وأجاب عنها أصحابنا وغيرهم بجوابين : " أحدهما " أنهم قالوا بألسنتهم قولا خفيا

أنه قيده بالنفس وإذا قيد القول بالنفس فإن دلالة المقيد خلاف دلالة المطلق

. وهذا كقوله صلى الله عليه وسلم "

{ إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به أو تعمل به }

" فقوله حدثت به أنفسها ما لم تتكلم به دليل على أن حديث النفس ليس هو الكلام المطلق وأنه ليس باللسان

تم تعديل بواسطة ramas

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اختي انا اسفة لم افهم جيدا ممكن ان تبسطي

الله يجازيك بكل خير

أنه قيده بالنفس وإذا قيد القول بالنفس فإن دلالة المقيد خلاف دلالة المطلق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أرجو أختي الحبيبة أن ينفعك التالي :

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست -أو حدثت- به أنفسها، ما لم تعمل به ، أو تتكلم". ففي موضوع النذر فيجب لانعقاده النطق به باللسان. السؤال ما المقصود ب "ما لم تعمل به", الرجاء إعطاء أمثلة للتوضيح أكثر.

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقوله صلى الله عليه وسلم: ما لم تعمل به أو تتكلم. قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري:

والمراد نفي الحرج عما يقع في النفس حتى يقع العمل بالجوارح، أو القول باللسان على وفق ذلك، قال الكرماني: فيه أن الوجود الذهني لا أثر له وإنما الاعتبار بالوجود القولي في القوليات والعملي في العمليات. انتهى. وقال بدر الدين العيني في عمدة القاري قوله: ما لم تعمل. أي في العمليات: أو تتكلم" في القوليات. انتهى. مثال للعمليات ما لو حدث نفسه بشرب الخمر أو الزنا فلا يكون مؤاخذا على ذلك حتى يعمل ما حدث، ومثال القوليات ما لو حدث نفسه بسب أو غيبة فلان فلا يأثم بمجرد حديث النفس ما لم يتكلم بهذا السب أو الغيبة، والنذر من القوليات بمعنى أنه يتوقف انعقاده على وجود اللفظ الظاهر، ( الكلام). فمجرد تحديث النفس بالنذر لا يتعلق به حكم لأن النذر لا بد له من صيغة يلفظها الناذر بلسانه. كأن يقول نذرت صوم خمسة أيام أو نذرت التصدق بكذا وكذا وغيرها من الألفاظ التي تدل على النذر.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك اختي

واحبيبتي

و اسال الله ان يجمعنا في الفردوس الاعلى .

الشرح الان واضح

وهذه الوردة لك

post-20075-1209370647.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

جزاكي الله مشرفي الغالية ام سهيلة على التوضيح

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×