اذهبي الى المحتوى
أم البـراء

كلمات منهي عنها

المشاركات التي تم ترشيحها

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم أما بعد :

قال تعالى:{ ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد} لذلك نعرض بعض الكلمات المنهي عنها شرعا إما إنها تضر بالعقيدة أو تخالف الواقع لنحذر من الواقع فيها نفعنا الله بما نقول جميعا : آمين

 

الكلمات المنهي عنهاو سبب النهي

1

 

الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه

سوء أدب مع الله تتضمن إعلان تام انك تكره ما قضى الله وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يكره يقول ( الحمد لله على كل حال)

 

2 اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه

سوء أدب مع الله لأن فيه نوع من التحدي فكأنه يقول ( يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف) وأيضا فيه منافاة للحديث ( لا يرد القضاء إلا الدعاء )

 

3 قولنا لشيء حرام عليك لأمر عابر

لا ينبغي لأنه شيء لم يحرمه الشرع قال تعالى:{ ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام )

 

4 الله يكفينا شر هذا الضحك

لا يجوز لأنه من الطيرة وتوقع لشيء مكروه سيحدث

 

5 قولنا عند نسيان شيء ( اللهم صلى على محمد)

لم يرد ذلك والصحيح ذكر الله قال تعالى :{ واذكر ربك إذا نسيت }

 

6 كأن الله يعلم

وهذه من ألفاظ الكفر لا شك في ذلك

 

7 لا حول لله

وهذا من نتائج ثقافة المسلسلات وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك

 

8 لعن الدين

من الكلمات الخبيثة

 

9 قول بعض الناس ( الدين لب وقشور )

لأن القشور لا فائدة فيها والدين خير كله أصوله وفروعه ووجباته وسننه

 

10 قولهم ( فلان شكله غلط )

لأن فيه سخرية واعتراض على خلق الله تعالى .

 

11 تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس )

لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى .

 

12 قول بعضهم ( يعلم الله إني فعلت كذا )

لأنه إذا قالها والأمر خلاف ذلك اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر

 

13 قولهم عن الميت ( دفن إلى مثواه الأخير )

لأنه يتضمن إنكار البعث

 

14 قولهم ( نسيتني نسيك الموت )

لا أدرى كيف نسبوا النسيان إلى ملك الموت

قال تعالى :{لكل اجل كتاب}

 

15 قولهم ( بالرفاء والبنين )

لأنها تهنئة أهل الجاهلية

 

16 قولهم ( ظلمني الله يظلمه )

لأن فيه اتهام لله بالظلم والله سبحانه حرم الظلم على نفسه وجعله بين عباده محرما

 

17 قولهم ( ربنا افتكره )

لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى

 

18 قولهم ( إذا أصاب إنسان مصيبة فلان ما يستاهل )

فيه اعتراض على حكم الله واتهامه بالظلم تعالى الله عن ذلك

 

19 قولهم ( شاءت حكمة الله )( شاء القدر )

والحكمة والقدر من الأمور المعنوية لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى

 

20 قول بعض المرضى ( الله يلعن المرض )

والمرض من قدر الله وفيه تسخط من قدر الله تعالى

 

21 قولهم ( فلان مات شهيدا )

لا تجوز الشهادة لشخص معين إلا بنص شرعي

 

22 قولهم ( من علمني حرفا صرت له عبدا )

مبني على حديث موضوع انظر الفتاوى ج18ص345

 

23 منادة بعضهم للممرضة الكافرة يا سستر

ومعناه ( أخت ) والكافر ليس أخا للمؤمن

 

24 قول بعضهم ( يا تيس يا حمار يا كلب )

وهذا كذب وإيذاء للمسلم ويحرم إيذاء المسلم

 

25 تسميت الأحكام الشرعية ( عادات وتقاليد )

وهي توهم أن الإسلام عادات وتقاليد ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

اختي في الله المشتاقة جزاك الله كل الخير

 

وجعل ما كتبته في ميزان حسناتك

 

فعلا اننا نلفظ الكثير من الكلمات لا نعلم معناها و قد يكون معناها عظيما او يحمل كفرا

 

 

(ربنا لا تحاسبنا ان نسينا او اخطئنا )

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

جزاك الله خير أختى المشتاقة لرؤية الرحمن ..

 

بس أختى لى طلب توضيح منك على نقطة ..

 

12 قول بعضهم ( يعلم الله إني فعلت كذا )  

لأنه إذا قالها والأمر خلاف ذلك اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر

 

 

 

 

 

 

وكذلك قول

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4/ أدخال بعض كلمات القرآن فى الكلام العادى ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

http://www.islamweb.net/web/fatwa.showSing...&word=لا%20حياء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخواتي الحبيبات / :)

أم سهيلة

ريم

أقمار

المرضية

بارك الله فيكم ورفع قدركم ورزقنا وإياكم العلم النافع والعمل الصالح الخالص[/b]

 

أختي المرضية

أولا أشكرك على إضافتك وأسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناتك بالنسبة لسؤالك

وثانيا بالنسبة لسؤالك :

قول بعضهم ( يعلم الله إني فعلت كذا )

لأنه إذا قالها والأمر خلاف ذلك اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر

 

لأنه أخيتي حينما يقول ( يعلم الله ) وهو أساسا لم يفعل ذلك فكأنه يتهم الله بعدم علمه بالشئ الذي فعله لأنه أساسا كاذب في إدعاءه

مثلا : ( ولله المثل الأعلى )

أخبرتي أحد أخواتك أنك فعلتي أمرا وفلانة الأخرى رأتك وأنت تفعلينه ويكون قولك هذا كذبا فحينما تسأل تلك الأخرى عن علمها تقول أنا لم أعلم ذلك الأمر ربما فعلته ولكن ليس أمامي ولاعلم لي به

فنسبة الأمر لتلك الأخت وإنكارها للعلم به يعتبر جهلا في حقها وهذا يليق بالمخلوق أما الخالق فلا ينسب إليه صفات النقص أبدا

والله أعلم[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

جزاكِ الله خير أختى المشتاقة لرؤية الرحمن ..

بس معلش أختى تحملينى شوية ...هل لا تصبح كلمة يعلم الله أنى فعلت كذا غير منهى عنها اذا كان الشخص صادق...يعنى هل يتم النهى عن الكلمة اذا كان الشخص كاذب فقط؟؟؟؟

 

 

 

 

http://www.islamweb.net/web/fatwa.showSing...=7334&word=كريم

 

منقوص ...بحيث نرمز اليه بحرف أو حرفين أو نحو ذلك ...

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

 

جزيتي خيراً حبيبتي المشتاقة على هذه التنبيهات الطيبة.. أسأل الله العظيم أن يجعلها في ميزان حسناتك.. فعلاً تنبيهات مهمة جداً..

 

عزيزتي المشتاقة عندي استفسار بهذي النقطة:

 

5 قولنا عند نسيان شيء ( اللهم صلى على محمد)

لم يرد ذلك والصحيح ذكر الله قال تعالى :{ واذكر ربك إذا نسيت }

 

انا فعلاً اسمعها من البعض يقول اللهم صلي على محمد.. أو لا إله إلا الله..

 

لكن إختي هذا الكلام ألا يعد ذكر؟؟!! قد يكون البعض فسر الآية هكذا.. اي من الذكر قول لا إله إلا الله.. الصلاة على النبي..[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة / المرضية

أنا في خدمتك ما قدرني ربي ويسعدني الرد على أي استفسار ترغبين فيه وأرجوا أن يوفقني الله ويسددني لخدمة جميع الأخوات الحبيبات ويسخرنا وإياك لخدمة الإسلام والمسلمين

 

أختي بالنسبة لسؤالك :

هل لا تصبح كلمة يعلم الله أنى فعلت كذا غير منهى عنها اذا كان الشخص صادق...يعنى هل يتم النهى عن الكلمة اذا كان الشخص كاذب فقط؟؟؟؟

 

نعم أخيتي مادام الإنسان صادق فلا بأس من قولها , ولكن أخيتي على العبد أن يتورع في الألفاظ التي يتلفظ بها فربما يكون الأمر الذي يشهد الله على علمه ليس على الوجه الذي ذكره بالضبط أو زاد شئ فيه أو نقص لنسيان العبد أو غفلته , لذلك يحاول أن يتحرى الألفاظ السليمة ماستطاع في كلامه[/b]

 

 

أختي الحبيبة / عبرة

بالنسبة لسؤالك :

نعم أختي هو ذكر لله ولكن من الأذكار ماهو مطلق ومنها ماهو مقيد وما قيد لايشرع أن يطلق والعكس

وكون العبد يذكر الله عند النسيان فهذا أمر مشروع من رب العالمين توضحه الآية ( واذكر ربك إذا نسيت )

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها مناسباتها

وقد ورد في الحديث أن من فضائلها ( يغفر الله ذنبك ويفرج همك )

وعلى كل حال على العبد أن يكثر من ذكر الله دائما والصلاة على النبي الكريم صلى الله عليه وسلم

ولكن ماقيد يجب أن يلتزم به وما أطلق فالإكثار منه حسن[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزيتي خيراً حبيبتي المشتاقة.. واسمحي لي أن اقتبس هذه الأمور المنهية .. وفقك الرحمن لما يحبه ويرضاه..[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا يا حبيبة و ان شاء الله سأنقله ولك الاجر باذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزيت خير الجزاء اختى فى الله على هذا الموضوع المهم جعلة الله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏‏من سورة النحل [99] ﴿ إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ لا يقوى تسلُّط الشيطان على الإنسان إلا مع ضعف الإيمان، وإذا قوي الإيمان ضعف تسلّطه. دُرَر الطَّريفِي

×