اذهبي الى المحتوى
خنساء الاسلام

النظام الإسلامي في التغذية الصحية= أهمية الفواكه القرآنية والنب

المشاركات التي تم ترشيحها

النظام الإسلامي في التغذية الصحية –الحلقة (4): أهمية الفواكه القرآنية والنبوية-

الكاتب: الدكتور خالد العبيدي

 

لو أردنا اتباع أنجح الخطوات نحو تكامل غذائي متزن ومعتدل يجمع بين جودة الغذاء وحسن التصرف بتلبية حاجات الجسم والروح معاً كي نصل إلى تكامل بين العقل والجسم ما عليينا إلا اتباع التعليمات الإسلامية في التغذية الصحية والتي بينتها آيات الكتاب المبارك وأحاديث الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام في منهجيته الطبية النبوية الكريمة.

 

 

النظام الإسلامي في التغذية الصحية

 

أهمية الفواكه القرآنية والنبوية-

 

لو أردنا اتباع أنجح الخطوات نحو تكامل غذائي متزن ومعتدل يجمع بين جودة الغذاء وحسن التصرف بتلبية حاجات الجسم والروح معاً كي نصل إلى تكامل بين العقل والجسم ما عليينا إلا اتباع التعليمات الإسلامية في التغذية الصحية والتي بينتها آيات الكتاب المبارك وأحاديث الذي لا ينطق عن الهوى عليه الصلاة والسلام في منهجيته الطبية النبوية الكريمة.

 

لقد صنف القرآن الكريم والسنة المطهرة أنواع الطعام المهم للبشر في حياتهم وصحتهم قبل العلم الحديث بقرون عديدة، كما بين الإسلام الحنيف النظام الغذائي المثالي للناس من حيث آداب الطعام والشراب وأصول الغذاء الصحي وتنوع مصادر الغذاء من نشويات، بروتينات، كربوهيدرات، سكريات، دهون، فيتامينات، أملاح، معادن، ألياف وغيرها قبل أن يتوصل علماء التغذية اليوم لاستباط المهم واستبعاد المضر.

 

إن الطب النبوي ليس كطب الأطباء، فطب النبي صلى الله عليه وسلم متيقن قطعي إلهي صادر عن مصدر ومشكاة النبوة وكمال العقل ولا يخضع قوله لتجربة أو تحليل فهو وحي يوحى من رب العزة مالك الملك خالق كل شيء العالم بالسر وأخفى.

 

تتناول هذه السلسلة مجموعة بحوث حديثة تبين مدى روعة السبق القرآنيو النبوي في تشريع نظام غذائي متكامل له من الفوائد الجسمية والنفسية والاقتصادية والاجتماعية ما تؤلف فيه الكتب والمجلدات.

 

فمن الطعام والشراب ما هو مفيد ومنه ما هو مضر، وقد فصل الطب القرآني والنبوي في هذا أيما تفصيل، وإليكم بعضاً من هذه التفاصيل الرائعة:

 

واستكمالاً مع ما بدأناه في الحلقة السابقة نبين بدءاً من هذه الحلقة آخر ما توصلت له البحوث الطبية والغذائية في مجال فوائد الأغذية التي جاءت في كتاب الله تعالى وسنة حبيبه صلى الله عليه وسلم كالفواكه والخضر والحبوب والبقليات والبصليات والأعشاب.. وسنكون في هذه الحلقة مع فوائد الفواكه القرآنية والنبوية.

 

إذ قد يسأل سائل لماذا خصص القرآن والسنة هذه الأصناف دون غيرها، والجواب بساطة لأنها ألأهم والأكثر فائدة وأهمية للجسم البشري فضلاً عن طعمها المتميز والشهي، والملخص أدناه يبين هذه الحقيقة وهو مأخوذ من جملة من البحوث العالمية في مختلف المراكز البحثية الخاصة بالتغذية وفنونها.

فوائد التمر: في مجال البحوث الطبية والغذائية الخاصة بأهمية التمر والمواد السكرية للوالدة والمولود والناس أجمعين قامت مجموعة من العلماء والباحثين والأطباء الإنجليز في المستشفى الجامعي بمدينة ليدز Leeds شمال إنجلترا بإجراء تجارب على الأطفال حديثي الولادة لمعرفة تأثير إعطاء جرعات مختلفة من محلول السكر (سكروز) على بكاء الطفل وإحساسه بالألم بسبب غرز حقنة لسحب الدم. ولقد قامت المجلة الطبية البريطانية British Medical Journal الأسبوعية بنشر البحث ونتائجه الكاملة بتاريخ 10/6/1995 تحت عنوان منع تألم الأطفال حديثي الولادة بواسطة محلول سكري. وقع الاختيار على ستين طفلاً وطفلة بصحة جيدة تراوحت مدة حملهم بين 37-42 أسبوعاً، وأعمارهم من يوم واحد إلى ستة أيام. وقد أجريت التجارب عليهم جميعاً في عنبر الولادة بالمستشفى المذكورة بوضع الماء المعقم في أفواه نصفهم (30)، أما النصف الأخر فقد قسم إلى ثلاث أصناف:

 

الصنف الأول وُضع في أفواههم محلول سكري بنسبة 12.5% ، الصنف الثاني أعطي محلولاً سكرياً بنسبة 25%، وأما الصنف الثالث فأعطي جرعة من المحلول السكري بنسبة 50% (2مل)، وقد تم كل ذلك قبل دقيقتين من سحب عينة من الدم بالوخز بالحقنة من كل وليد للتعرف على نسبة مادة بليروبين في الدم والتي تعتبر مؤشراً لوجود اليرقان عند الطفل. واليرقان حالة طبيعية تحصل لكثير من الأطفال بعد الولادة وهي غير خطرة ولا تدعو إلى القلق. ووخز الطفل بالحقنة لسحب الدم يدعوه للبكاء فترة من الزمن بسب الألم. ولقد أجريت الدراسة بعد مراقبة بكاء الطفل لمدة ثلاث دقائق من وخزهم بالحقن. وأظهرت النتائج بصورة عجيبة أن:

 

v المحلول السكري في فم الطفل يقلل كثيراً من الإحساس بالألم وسرعة ضربات القلب.

 

v سجلت أحسن النتائج مع الأطفال الذين أعطوا جرعة 50% من محلول السكر أي الذين تلقوا أعلى نسبة.

 

v كلما زادت نسبة السكر في المحلول كلما خف البكاء والإحساس بالألم وخفت سرعة نبضات القلب.

 

v وضع مادة سكرية في فم الطفل بعد الولادة تعمل بطريقة مدهشة على تخفيف أو منع الألم مثل استعمال أدوية منع الألم أو المسكنات.

 

ولقد أثبت عالمان آخران وهما بلاس وهوفماير Plass & Hoffmeyer عام 1991 أن إعطاء 2 مل من محلول سكري 12% عن طريق الفم للطفل تخفف كثيراً من بكائه وتقلل من إحساسه بالألم عند وخزه بالحقنة لسحب عينة من الدم أو عند القيام بعملية الختان. كما اثبت علماء آخرون مع بلاس عام 1989 تأثير اللبن في تخفيف حدة البكاء والإحساس بالألم لدى المواليد.

 

ولم يتوقف الأمر على ذلك بل ثبت علمياً بأن التمر يحوي نسبة عالية جداً من السكر 70-80% وفيه سكر الفركتوز والجلوكوز وهما يمنحان الجسم طاقة عالية وغذاءً أساساً للجسم والدماغ. ويحوي التمر أيضاً على بروتين نسبة 2.20% وفيتامين أ، ب1، ب2، وحامض نيكوتينك. كما يحوي معادن مثل البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم والحديد والمنغنيز والنحاس وغيرها. ويوجد البوتاسيوم بنسبة عالية وهو مفيد جداً لمنع نزيف الدم(1).

 

ولهذه الفاكهة العظيمة فوائد متعددة المهام نلخصها بما يلي:

 

1. غذاء للخلايا العصبية ويساعد على النشاط الجسمي لاحتوائه على الفسفور. فقد أثبتت البحوث أن كل مائة جرام من التمر تحتوي على 318 سعراً حرارياً يقابلها 315 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من العسل وأن التمرة الواحدة تمدك بسعرات حرارية تكفي لمجهود يوم كامل ملؤه النشاط والحيوية.

 

2. فاتح للشهية.

 

3. يقوي ويساعد عضلة الرحم على الحمل أثناءالولادة.

 

4. يضفي السكينة والهدوء على الأعضاء المتوترة والنفوس القلقة.

 

5. علاج للمصابين بفقر الدم وكسل الأمعاء.

 

6. مصدر للطاقة لاحتوائه على نسبة عالية من سكر الفاكهة.

 

7. يساعد على الشفاء من العمى الليلي لاحتوائه على فيتامين (أ).

 

8. يساعد على تقوية العضلات لاحتوائه على فيتامين (ب).

 

9. يساعد على شفاء آفات الكبر واليرقان لاحتوائه على فيتامين (ب2).

 

10. ولقد اكتشف أن التمر لا ينقل الجراثيم أو الميكروبات وأن السوس الذي الذي بداخل التمر القديم يلتهم الاميبا ويفتك بالجراثيم التي قد تصيب الانسان .

 

11. كما ووجد أن ليف النخيل أفضل منظف للجسم البشري ويحميه من الأمراض الجلدية.

 

 

 

 

 

 

ولو تحولنا بعد هذه الجولة الطبية إلى الإسلام دين الرحمة والشفاء للبشرية جمعاء لوجدنا بوضوح ما يلي: إن طبيب البشرية محمد صلى الله عليه وسلم كان أول من وضع المادة السكرية في فم الوليد وذلك بتحنيكه بالتمر الممضوغ من فمه الطاهر، وجعل هذا العمل سنة شائعة بين المسلمين. فقد ورد في الصحيحين:

 

v عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال غدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعبد الله بن أبي طلحة ليحنكه فوافيته في يده الميسم يسم إبل الصدقة.. والمعنى ( ليحنكه ) من التحنيك وهو أن يمضغ تمرة أو شيئا حلوا ويجعله في فم المولود ويحك به حنكه بأصبعه حتى يتحلل في حنكه والحنك أعلى داخل الفم ويفعل ذلك ليكون الحلو أول ما يدخل جوف المولود ويستحسن أن يقوم بذلك مؤمن صالح تقي تبركاً وتفاؤلاً (2).

 

v عن هشام بن عروة عن أبيه عن أسماء رضي الله عنها : أنها حملت بعبد الله بن الزبير قالت فخرجت وأنا متم فأتيت المدينة فنزلت بقباء فولدته بقباء ثم أتيت به النبي صلى الله عليه وسلم فوضعته في حجره ثم دعا بتمرة فمضغها ثم تفل في فيه فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم حنكه بتمرة ثم دعا له وبرك عليه وكان أول مولود في الإسلام. وحنكه أي مضغ تمرة أو نحوها ثم دلكها بحنكه، و( برك عليه ) دعا له بالبركة وهي الزيادة في الخير(3).

 

والأحاديث في أهمية التمر والرطب أكثر من أن تذكر أو تحصى في هذا المقام ولكن نذكر منها:

 

v عن عامر بن سعد عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر(4).

 

v عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر على تمرات ثم يغدو(5).

 

v عن عبد الله بن جعفر رضي الله عنهما قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل الرطب بالقثاء(6).

 

وكلنا يحرص في رمضان على سنة الإفطار على التمر ولا شك أن ذلك يضم الفوائد الغذائية إلى الحكم الطبية الكثيرة.

 

وكما أسلفنا فللتمر أهمية كبيرة في تعويض الطاقة لمن أصابه النزيف وخصوصاً عند النساء في محيضهن ونفاسهن وولادتهن وبسبب احتواءه على الحديد كذلك، فالتمر مفيد جداً عند الولادة كما بينت البحوث المتواترة في هذا المجال. وهذا لعمري سبق قرآني عجيب، فقد ورد في سورة مريم: } فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيّاً (25) فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيّاً (26){، وكلنا يعلم أن الولادة عملية مؤلمة تحتاج إلى طاقة حرارية وغذاء وإلى مواد تخفف نزيف الدم… وكل هذا توفر في دواء التمر فسبحان الله الحكيم. وبعد إعطاء المادة السكرية في فم الوليد بعملية التحنيك تأتي الوصفة النبوية الثانية وهي ختان المولود الذكر في الأيام الأولى من الولادة (اليوم السابع)، والختان عملية مؤلمة ولا شك أن المواد السكرية من التمر الممضوغ تساعد جداً من تخفيف الألم عند هذه العملية (1).

 

فوائد العنب: يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة , و هو يحتوي على :

 

v نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم .

 

v مواد بروتينية و دهنية و احماض عضوية مثل حامض الليمون

 

v 15% مواد سكرية و يمثل الجلوكوز 7% من هذه السكريات

 

v الفيتامينات مثل فيتامين ج (سي ) وكذلك فيتامين ب (بي).

 

v مركب يعرف بـ ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب . كما ان هذا المركب تثبط التحولات الدماغية المصاحبة لمرض الزهايمر . أن العنب الداكن اللون يحتوي على مركزات أعلى من هذه المواد.

أما فوائد العنب فنلخصها في :

 

1. - تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة .

 

2. يساهم في علاج الزهايمر و يقلل الاصابة بالخرف .

 

3. يساهم أيضا في علاج هشاشة العظام.

 

4. يساعد على تنشيط الكبد وسلامة وظائفه و إدرار الصفراء بصورة منتظمة .

 

5. يخفض حمض الفوليك في الدم و الذي يترسب في المفاصل و الاطراف و يسبب الآلم و هو ما يعرف بداء النقرس .

 

6. - مفيد في طرد البلغم، تهدئة حدة السعال ، الوقاية من آلام اللثة و تساقط الاسنان (7).

 

 

 

. وآيات العنب والأعناب كثيرة جداً وكما بينا في الحلقة السابقة، فأفضال الله تعالى على عباده في هذه النعمة وغيرها كثيرة وكبيرة:)وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (الأنعام:99)

 

فوائد التين: التين (Ficus carica) عالي القيمة الغذائية ،و خاصة لاحتوائه على السكريات الأحادية ، و العناصر المعدنية ،و الفيتامينات . و شاع استخدامه في علاج الإمساك ، و مغلي أوراقه يستخدم عند العرب أو البدو في علاج اضطراب الحيض ، كما أن المحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن . أما كونه يقطع البواسير فيرجع ذلك إلى كونه مسهلاً و قابضاً ، وأما ما يخص علاج النقرس ، وهو ترسُّب أملاح حمض اليورك في المفاصل ، و النقرس يُسمى بداء الملوك لأنه أحد مسبباته الإفراط في أكل اللحوم الحمراء ، و الذي يؤدي إلى خلل في تمثيل الأحماض النووية ، أي : أحماض نوى الخلايا ، فقد ثبت أن التين له علاقة بالإنزيم الخاص بتحويل الزانسين إلى اليوريك أسيد فالإنزيم بدل ما يسمح له يسير في اتجاه واحد، يسير في اتجاهين فيكون الاتزان، ولذلك فالأدوية التي تعطى من الخارج تثبط الإنزيم، لكن تثبطه جزئياً، لكن التين ينظم عمل الأنزيم ، ذلك أن النقرس هو عبارة عن خطأ في التمثيل الغذائي.

 

والعناصر والمركبات التي يحويها التين عديدة منها: الألياف، الدهون، البروتين، السكر، فيتامين أ، فيتامين سي، فيتامين ب1، فيتامين ب2، فيتامين ب6، صوديوم، البوتاسيوم، الكاليسوم، الفوسفور، المغنيسيوم، الحديد، المنغنيز، النحاس، السلنيوم، الزنك.

 

 

 

 

 

 

 

 

ولعل أهم ما ذكر من فوائد التين الأخرى نقول وفقاً لأحدث البحوث في هذا المجال :

 

1. يحتوي على مقادير جيدة من فيتامين "ب" لذلك يعتبر التين أكثر تغذية من جميع الفواكه.

 

2. يقلل من الحوامض في الجسم، ومفيد للحوامل والرضع.

 

3. يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد).

 

4. يحتوي على نسبة عالية من المواد المعدنية، أهمها الحديد والنحاس والكالسيوم، وهي المواد التي تساعد خلايا الجسم على أداء عملها.

 

5. يحتوي على نسبة عالية من المواد السكرية التي تعطي الجسم القدرة على العمل، فكل 100 جرام من التين الطازج تعطي الجسم 70 سعرة حرارية.

 

6. يفيد في حالات الإمساك، لأنه ملين للمعدة.

 

يشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

كما ويعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي. ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف. وتنقسم الألياف الى قسمين وهما:

 

1- ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

 

2- ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)

 

يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب. كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.

 

ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".

 

وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.

 

وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي. واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.

 

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة(8).

 

هذا الاعتراف العلمي الأمريكي لعله يفسر لنا ذلك القسم العظيم الذي أقسم به الله تعالى في كتابه الكريم فيما يخص هذه الفاكهة العظيمة. فلو عدنا لأهمية هذه الفاكهة العظيمة في كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، إذ يكفي لتبيان عظمة هذا الثمر العظيم أن الله تعالى قد أقسم بالتين والزيتون وهو لعمري لعظم شأنهما كفائدة للبشر وكذلك لعظم شأن البلد الذي ينبتان فيه وهي بلاد الشام والقدس تحديداً: (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين]. فعن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله عز و جل : ـ { و التين و الزيتون } قال : الفاكهة التي يأكلها الناس(9).

 

فوائد التفاح: التفاح شجر معروف، لا يحتاج الى تعريف أو وصف. وهناك في العالم ما يقارب 1400 نوع منه، ولكننا لا نعرف سوى القليل منها، لا يتجاوز عددها عشرة أنواع. والتفاح فاكهة عظيمة الشأن في الغذاء والطب، حتى قيل في المثل الإنجليزي: “تفاحة واحدة في اليوم تغني عن زيارة الطبيب” وفي المثل الفرنسي “أكل تفاحة صباحاً على الريق، وثانية في المساء يغنينا عن الدواء “، فتفاحة واحدة في اليوم تمد الجسم بمعظم الأملاح المطلوبة له، لذلك يأتي التفاح في مقدمة الفواكه المغذية والشافية في آن واحد.

 

فمن العناصرالغذائية المهومة والفعالة في التفاح: حوامض التفاح، تانين، بكتين، الحديد، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، السلليلوز، المجنيزيوم وبعض الفيتامينات.

 

ولقد عرف التفاح في الطب القديم:بأنه قاطع للعطش الكائن من الصفراء، ويسكّن القيء، ويشد الطبيعة ويعقلها (أي يعالج الاسهال)، وشراب التفاح للغثى والقيء الكائنين من المرة الصفراء، ويقمع الحرارة. وهو مقو لفم المعدة، وحامضه الفج ينفخ، والحلو والحامض منه اذا صادفا في المعدة خلطاً غليظاً ربما أحدراه مع البراز، وان كانت خالية حبساه، وهو من الادوية القلبية، وله خاصية عظيمة في تفريح القلب وتقويته، وورقه الغض اذا شرب منه أوقية نفع من السموم الحارة، ومن نهش الهوام، والتفاح المشوي في العجين نافع لقلة الشهوة، وينفع من الدود، ومن الدوسنطاريا.

 

أما الفوائد الطبية المكتشفة حديثاً للتفاح فهي أنه يطهر وينشط الأمعاء، ويمنع الامساك المزمن لاحتوائه على ألياف (السلليلوز) التي تساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية، وهو يفتت الحصا في الكلى والحالب والمثانة والمرارة، ويزيل حمض البول، ويدر البول، وينقي الدم، وينشط الكبد، ويزيل الاحتقانات الصفراوية، ويهدىء الأعصاب، ويخلص الجسم من الأحماض والدهون، ويسهل افرازات غدد اللعاب والأمعاء والكبد، وينشط القلب، ويخفف آلام التهاب الاعصاب، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويرمم الأنسجة، وهو مضاد للتصلب الشرياني وضغطه المرتفع، والارهاق الفكري والجسمي، ويساعد على التخلص من عسر الهضم والبدانة.

 

وهو صيدلية كاملة قائمة بذاتها، كما انه يساعد على شفاء الاسهال عند الاطفال والرضع، وخاصة أيام الصيف، بل هو صديقهم المعين وقت الشدة حيث يمكن اعطاؤه لهم مبروشاً على عدة وجبات لا يخالطها طعام آخر، كما انه مضاد للروماتيزم، والنقرس، وبحة الصوت حيث يؤكل لذلك ممزوجاً بسكر النبات واليانسون، كما يؤكل مشوياً لذلك، بالاضافة الى كون التفاح المشوي يزيل الامساك المستعصي ويلين.

 

وقد ثبت مؤخراً انه غني بعنصر “البورون” الذي يساعد على بناء العظام ووقف خسارة الكالسيوم والمجنيزيوم من الهيكل العظمي مما يساعد على انخفاض نسبة حدوث ترقق العظام عند السيدات اذا ما واظبن على تناول تفاحة واحدة يومياً، ولا يضير مرضى السكري أن يتناولوا تفاحة واحدة في اليوم لاحتوائه على الألياف غير الذوّابة (في القشرة) والتي تمنع الامتصاص السريع للمواد السكرية في التفاح.

 

وهناك من أوجز من الوصفات الغذائية الغنية بهذه الفاكهة والمستخدمة في العلاج، ومن تلك الوصفات:

 

v يشرب عصير التفاح الطازج بمقدار كوب صباحاً على الريق، وكوب مساء قبل النوم لمعالجة نقص المعادن في الجسم، وارتفاع الضغط وانحطاط القوى (وخاصة عند كبار السن والمرضى وللتخلص من العفونات الجرثومية، ولإدرار البول، وتليين المعدة، وتنشيط الكبد، وتهدئة الأعصاب، والمساعدة على النوم، وتقوية الجسم، ودفع الوهن. مع ملاحظة أن عصير التفاح يحضر قبيل تناوله ويشرب ولا يترك لفترة لأنه سريع التخثر والفساد والتأكسد، ويغدو مسمماً للمسام وضاراً.

 

v لمعالجة الاسهال عند الأطفال: يتم بشر التفاح ناعماً، ويعطى للطفل على دفعات دون ان يعطى أي طعام آخر حتى يتم وقف الاسهال، وتحقيق الاخراج الطبيعي على الا تتجاوز الكمية في اليوم مقدار نصف كيلوجرام من التفاح المبشور.

 

v يؤكل التفاح المشوي المخلوط مع ملعقة من الزبدة، وملعقة من عسل النحل بمقدار تفاحة على الريق وبعد كل وجبة طعام للتخلص من السعال الشديد والبحة والامساك الشديد، وداء المفاصل وعلل الكبد واضطرابات الهضم.

 

v يشرب مستحلب قشور التفاح (ملعقة كبيرة من قشور ثمار التفاح الى كوب ماء يغلي ويستحلب لعشر دقائق ثم يصفى) للوقاية من تشكل الحصا في الجسم، ولاذابته من الكلى والمثانة والمرارة، وللقضاء على الحامض البولي والتهاب المثانة، وحصر البول وفي حالات الامساك والروماتيزم والنقرس وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم.

 

v يشرب مستحلب قشور التفاح من قبل المراهقين ليساعدهم على نموهم وتزويد اجسامهم بكل ما تفتقر اليه من الأملاح المعدنية والفيتامينات، ولكل من يشعر بالوهن والضعف.

 

v للسعال والزكام والبحة والتهاب الشعب الهوائية والشاهوق (السعال الديكي) وارتفاع الحرارة: يقطّع كيلوجرام من التفاح بعد تنظيفه، ويطبخ في مقدار ليتر ماء طبخاً جيداً ثم يصفى ويعصر بقماشة، ويضاف اليه عشر ملاعق سكر ثم يرفع فوق نار خفيفة هادئة قليلاً ليأخذ قوام الشراب، ثم يبرد ويحفظ في زجاجات محكمة السد، وتؤخذ 3 - 4 ملاعق كبيرة في اليوم لما سبق.

 

v من الأطباء من يوصي بتناول التفاح لعلاج فقر الدم وتضخم الغدد اللمفاوية وأمراض الكبد وزيادة ضغط الدم.

 

v يستعمل التفاح لعلاج آلام الأذن، وذلك بأن تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، كما تفيد هذه اللبخة في علاج الجروح.

 

v يستعمل عصير التفاح بشكل دهان لتقوية الجلد وشده، وخاصة بشرة الوجه والرقبة والأثداء والبطن، وذلك بالدهن قبل النوم.

 

v التفاح مفيد جداً للنساء الخائفات على جمالهن، فهو يحافظ على بشرتهن، ويجدد نشاطهن، ويحفظ جمالهن، ولا يسمّن أجسامهن،

 

v لعلاج الروماتيزم: يأكل المريض مقدار كيلوجرام من التفاح يومياً لمدة أربعة اسابيع متتالية (10).

 

 

 

 

 

فوائد السدر (النبق): السدر ziziphus هوشجرة متباينة في الطول فقد يصل ارتفاعها الى خمسة امتار فاكثر. اوراقها بسيطة لها عروق واضحة وبازرة، الازهار بيضاء مصفرة. الثمار غضة خضراء تصفر عند النضج ثم تحمر عندما تجف.

 

ومن فوائد هذه الثمرة الرائعة والتي أغلب الناس عناهه غافلون:

 

1. اذا غلي وشرب قتل الديدان وفتح السدود وازال الرياح الغليظة، ونشارة خشبه تزيل الطحال والاستسقاء وقروح الاحشاء والبرى منه اعظم فعلا،

 

2. مسحوق ورقه يلحم الجروح ذرورا ويقلع الاوساخ وينقي البشرة وينعمها ويشد الشعر..

 

3. عصير ثمره الناضج مع السكر يزيل اللهيب والعطش شربا. ونوى السدر اذا دهس ووضع على الكسر جبره واذا طبخ حتى يغلط ولطخ على من به رخاوة والطفل الذي ابطأ نهوضة اشتد سريعا.

 

4. اجود السدر اخضره، العريض الورق، وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر..

 

5. يستعمل نبات السدر في علاج الكثير من الامراض منها استعمال القلف والثمار الطازجة في علاج الجروح والامراض الجلدية.

 

6. الورق ينقي الامعاء والبشرة ويقويها، ويعقل الطبع ومجفف للشعر ويمنع من انتشاره وينضج الاورام ان الثمرة بالكامل تؤكل بما في ذلك النواة.

 

7. ثمره النبق. نافع للمعدة، عاقل للطبيعة، ولا سيما اذا كان يابسا واكله قبل الطعام، لانه يشهي الاكل. واذا صادق النبق رطوبة في المعدة والامعاء عصرها فاطلقت البطن، والنبق الحلو يسهل المرة لصفراء المجتمعة في المعدة.

 

8. كما تستخدم الثمار في علاج الدسنتاريا وتستخدم الاوراق للتخلص من الديدان الحلقية.كانت اوراق السدر تستخدم على نطاق واسع لغسل الشعر وما زال بعض السيدات يفضلن غسل شعورهن بالسدر فهو يقضي على الشقرة ايضا وملمع للشعر.

 

9. يستخدم في التنظيف وزيوته تصنع منها أجود أنواع الصابون.

 

10. كما تستعمل الاوراق لعلاج اضطرابات الجلد والجروح".

 

11. الشعر المغسول بهذه الاوراق يصبح ناعما ولامعا جدا. كما يستخدم مهروس الاوراق في عمل لبخات لعلاج المفاصل المتورقة والمؤلمة".ا السدير "ان الخلاصات المحضرة من قشوره وجذوره وساقه تستعمل علاجا في الحمى، واضطرابات المعدة، والتهابات الحلق والقصبة الهوائية.

 

12. وان بعض الناس يسحقون كمية من هذه الثمار ليحصلوا على نوع من الجريش، يؤكل اما نيئا واما بعد طبخه في الماء والحليب او مخيض الحليب. والثمار تؤكل ليس كغذاء فقط، ولكن لخصائصها الطبية، اذ انها تنظف المعدة وتنقي الدم، وتعيد الحيوية والنشاط الى الجسم، كما ان تناول كمية كبيرة من الثمار يدر الطمث عن النساء وقد يؤدي الى الاجهاض. كما تستخدم الاوراق المهروسة او المطحونة كمادة لتنظيم الجسم او الشعر (11).

 

 

 

 

 

وقد ورد ذكر شجرة السدر في القرآن الكريم فهي من اشجار الجنة يتفيأ تحتها اهل اليمين. والسدر هو شجر النبق، يقول الله تعالى في الواقعة :}وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ الْيَمِينِ*فِي سِدْرٍ مّخْضُودٍ { ، وفي النجم } عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَىَ* عِندَهَا جَنّةُ الْمَأْوَىَ * إِذْ يَغْشَىَ السّدْرَةَ مَا يَغْشَىَ{ . .

 

وقد ذكره ابن كثير عند تفسيره لآية " 103" من البقرة. وفي تفسير ما جاء في حق هذه الثمرة العظيمة من اهتام قرآني من تفسير قوله تعالى (فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ) (الواقعة:28)، يذكر البخاري في صحيحه عنذلك قائلاً: (( المخضود ) يشير إلى قوله تعالى { في سدر مخضود } / الواقعة 28 / أي شجر لا شوك فيه من الخضد وهو القطع فكأنه قطع شوكه فقيل له مخضود وفسر بالموقر حملا أي الممتلئ ثمراً)(12)

 

وفي مجال سبق الإسلام بالتنبيه لأهمية السدر في مجال التنظيف فضلاً عن كونه كغذاء مهم، فقد بينت الأحاديث الصحيحة هذا الأمر بجلاء. فعن أم عطية الأنصارية رضي الله عنها قالت دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفيت ابنته فقال ( اغسلنها ثلاثا أو خمسا أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك بماء وسدر واجعلن في الآخرة كافورا أو شيئا من كافور فإذا فرغتن فآذنني ) . فلما فرغنا آذناه فأعطانا حقوه فقال ( أشعرنها إياه ) . تعني إزاره. وقد جاء في شرح الحديث أن (ابنته ) صلى الله عليه وسلم هي زينب زوج أبي العاص بن الربيع رضي الله عنهما، ( سدر ) ورق الشجر السدر يطحن ويستعمل في التنظيف، ( كافورا ) كم النخل وهو زهره، ( فآذنني) فأعلمني، ( حقوه ) إزاره والحقو في الأصل معقد الإزار فأطلق على ما يشد عليه، ( أشعرنها ) من الإشعار وهو إلباس الثوب الذي يلي بشرة الإنسان ويسمى شعارا لأنه يلامس شعر الجسد(13).

 

وعن ابن عباس رضي الله عنهم قال بينما رجل واقف بعرفة إذ وقع عن راحلته فوقصته أو قال فأوقصته قال النبي صلى الله عليه وسلم ( اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبين ولا تحنطوه ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبيا). ومعنى قوله (فوقصته ) من الوقص وهو كسر العنق ومثله ( أوقصته ) من ايقاص والوقص أفصح . ( سدر ) ورق شجر معين يدق ويستعمل في الغسل والتنظيف. ( ولا تحنطوه ) لا تضعوا له الحنوط وهو طيب يخلط للميت خاصة . ( لا تخمروا رأسه ) لا تضعوا له خمارا وهو غطاء الرأس . ( ملبيا ) يقول لبيك اللهم لبيك على الحالة التي مات عليها وهو محرم(14).

 

فوائد الرمان: يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A, B, C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلس والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.

 

وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية. كما وأن عصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.

 

وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.

 

وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها. وتساعد أزهار الرمان بالإضافة إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، على قطع السيلان الأبيض من المهبل.

 

ويمكن إجمال فوائد الرمان بما يلي:

 

1. مقو للمعده.

 

2. يمنع القيء.

 

3. يقطع الاسهال .

 

4. ينفع الحلق والصدروالرئه.

 

5. يدر البول.

 

6. كما انه يحتوي علىمقادير ضئيله من الفيتامين ج (سي).

 

7. المعدن الهام في الرمان هو البوتاسيوم ويفيد البوتاسيوم في حالة الاشخاص الذين يفقدون الكثير من سوائل الجسم اما بالاسهال اوبالتعرق الشديد او تنزيل الوزن.

 

8. واجود انواع الرمان :هوشديد الحمره - الرقيق القشره -الكثير الماء وقد أودع الله سبحانه وتعالى مزايا طيبه في قشر الرمان حيث توجد به مادة عفصيه تحتوي على نسبة 38% من حامض "الفلوتيتيك". ويفيد مغلي هذه القشور في حالات الاسهل وله مفعول قوي في طرد الدوده الوحيده من الامعاء كما انه مفيد لآلام البطن الشديده "كالمغص -وآلام الدوره الشهريه.

 

9. وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف. وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين وآنثوسيانينن التي تعيق عمليات تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة الحاملة للكوليسترول السيىء والمسببة لتصلب الشرايين.

 

10. قام الباحثون بمتابعة 19 شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا، أي أقل من أونصتين من شراب الرمان يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية. وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة.

 

11. وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم وفي الكثير من الأديان فهي ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ ودوره(15).

 

 

 

 

والآيات التي جاء فيها ذكر هذه الفاكهة العظيمة كثيرة كما سبق وأن بينا في المقال السابق من هذه السلسلة، مثل قوله تعالى )وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفاً أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) (الأنعام:141). وفي الحديث جاء في حديث شريف عن ربعية ابنة عياض الكلابية قالت سمعت عليا يقول : (كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة)(16).

 

فوائد البرتقال: البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية كثيرة وتحتوي على فيتامينc وفيتامين (أ)، (ج، ب1، ب2 وغيرها، وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة(لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه...).

 

إن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها.

 

وقد ثبت بعد الفحص(والتحقيق) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه:

 

69% فيتامينc، 4% كالسيوم، 9% يود، 6% حديد، 36% نترات المنغنيز، 17% حامض الستريك، 32% أملاح معدنية، 1% فيتامين ضد السرطان، 6% فيتامين ضد الرماتيزم، 9% سكر مقوي طبيعي، 13% فيتامين لبناء العظام، 16% عامل مساعد لإلتئام الجروح.

 

في سنة1930م قام الدكتور(مارانون) في إسبانيا بتجزئة الفيتامينات المتواجده في البرتقال وأعتبرها مفيدة لمرضى السكر كذلك يعتقد(الدكتور كرين والد) إن عصير البرتقال مفيد لعلاج مرضى السكر أما الدكتور(شوير بروش) الإسباني يعتبر البرتقال وعصيره نافع ومفيد لكثير من الأمراض. ولقد ذكر البروفيسور الإيطالي(نيكولا كايو) المؤسس والمدير للمركز الصحي(المستشفى الخاص) في مدينة بارسلون بإسبانيا أنه من خلال40 سنة من التجربة والتحقيق والمطالعة وكتابة أكثر من70 كتاب ورسالة في موضوع معالجة الأمراض بالغذاء منها(كتاب البرتقال غذاء ودواء) و(كتاب العلاج بالعنب والليمون والبرتقال) مبينا لنا فوائد هذه الفاكهة التي أنعم الله بها علينا كسائر النعم الكثيرة وما أكثرها.

 

ولقد وجد أن في البرتقال فوائد كثيرة حتى في قشره الخارجي وفي شحمه وبذوره(النوى) على أن لا يسرف في تناوله. من تلك الفوائد:

 

1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.

 

2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.

 

3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.

 

4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.

 

5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.

 

6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.

 

7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.

 

8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.

 

9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.

 

10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).

 

11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.

 

12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.

 

13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.

 

14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.

 

15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.

 

16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.

 

17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.

 

18- نافع لحالات التهوع(التقيء).

 

19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.

 

20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.

 

21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.

 

22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.

 

23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.

 

24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.

 

25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.

 

26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.

 

27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.

 

28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.

 

 

 

 

ومدح النبي صلى الله عليه وسلم لثمرها بطيب رائحته وطيب طعمه وهذا يعني بالضرورة طيب محتواها وأن كل ما فيها طيب مفيد. وهو معنى الحديث الشريف الذي أخرجه أغلب أهل السنن، فعن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( المؤمن الذي يقرأ القرآن ويعمل به كالأترجة طعمها طيب وريحها طيب . والمؤمن الذي لا يقرأ القرآن ويعمل به كالتمرة طعمها طيب ولا ريح لها . ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كالريحانة ريحها طيب وطعمها مر . ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كالحنظلة طعمها مر أو خبيث وريحها مر)(17).

 

فوائد الموز: الموز بديل عن هورمون الميلاتونين الذي يساعد على مكافحة الشيخوخة. فهورمون الميلاتونين اقام الدنيا ولم يقعدها عندما تم طرحه كدواء مضاد للشيخوخة واستبقاء الحيوية والشباب عمرا اطول، فقد كشفت دراسة علمية ان ثمار الموز هي الفاكهة التي يمكن الاعتماد عليها كبديل لهذا الدواء، حيث تتميز ثمار الموز بغناها بهذا الهورمون.

 

ويقول الباحث المصري بجامعة المنصورة الدكتور محمود درويش لـ «الشرق الأوسط»: «ان ثمار الموز ليست غنية فقط بالميلاتونين الذي يعد ترياق الصحة والشباب بل ان ثمار الموز الناضجة تعد مصدرا غنيا بالمغذيات والسكريات السهلة الامتصاص، ولذلك فهذه الثمار مولدة للطاقة وباعثة للحيوية ويمكن الاعتماد عليها في النظم الغذائية الهادفة للحيوية ورشاقة الجسم، مؤكدا ان مؤهلات الموز تسمح له بذلك نظرا لاحتوائه على فيتامين ب2 ( B2 )، كما انه ضروري لانطلاق الطاقة في خلايا الجسم من الدهون والكربوهيدرات والبروتين، كما انه ضروري ايضا لامتصاص الحديد وبناء الهيموغلوبين الدموي، اضافة الى ذلك فإن لفيتامين B2 فوائد صحية للجلد والبصر. ويذكر الاطباء ان ثمار الموز سماها القدماء «طعام الفلاسفة»، لأنه كان غذاء اساسيا عند علماء الهند وفلاسفتها القدامى، مؤكدا ان نشاء الموز لا نظير له في الفواكه او النشويات، اذ ينفرد نشاء ثمار الموز بأنه لا يتم تخزينه في الجسم. فتناول الكثير منه لا يؤدي الى أي زيادة في الوزن، ومن هذا المنطلق ظهرت الوصفات الغذائية التي تضمن الموز كعنصر اساسي لأي نظام غذائي لثبات وزن الجسم والحفاظ على الرشاقة وصفاء الذهن، مشيرا الى ان هذه الميزة التي تتمتع بها ثمار الموز لا مثيل لها في اي غذاء سوى البطاطا. وان الفرق الوحيد ان الموز فاكهة والبطاطا تنتسب الى الخضروات، فضلا عن انها درنات من جذور النبات.

 

ويرصد الدكتور محمود درويش فوائد طبية أخرى للموز في ان ثمرته هي الثمرة الوحيدة التي تؤكل نيئة لمرضى قرحة المعدة، كما انه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويؤهل ثمار الموز لهذه الوظيفة احتواء الثمار على نسبة عالية من البوتاسيوم مصاحبا لها كمية قليلة من الصوديوم، كما ان الموز مضاد للحموضة ويرجع ذلك لاحتواء الثمار على نسبة عالية من الاملاح الكلوية التي تعادل حموضة المعدة، علاوة على ان تناول ثمار الموز مهم في حالات سوء التغذية ونقص الفيتامينات، وذلك عند تناوله باستمرار مع نظام غذائي معين.

 

ويؤكد ان التركيب البيوكيميائي لثمار الموز يتضمن 24 في المائة منه كربوهيدرات و2 في المائة بروتينا و0.4 في المائة دهونا و0.5 في المائة أليافا و 57 في المائة ماء، اما الفيتامينات فيحتوي الموز على 430 وحدة دولية من فيتامين A و0.09 ملليغرام من فيتامين 1b و0.06 مللغرام من فيتامين B2 و10 ملليغرامات من فيتامين C الى جانب 420 ملليغرام بوتاسيوم و8 ملليغرامات كالسيوم و31 ملليغرام منجنيز و0.64 ملليغرام ماغنسيوم و28 ملليغرام فوسفور بخلاف عدد من الاحماض المهمة للجسم.

 

ان الموز يحتوي على :

 

Ø 70% من وزنه ماء .- 25% من وزنه نشاء .

 

Ø املاح معدنية : حديد و كالسيوم و بوتاسيوم .

 

Ø فيتامين سي و فيتامين ب2 .

 

وقد أصبح من المؤكد أن لهذه الفاكهة المتميزة فوائد صحية وغذائية كثيرة منها أنه مقاوم لأثر الشيخوخة، يزود الجسم بالطاقة، يزود الجسم بالفيتامينات A وb.، غني بالاملاح المعدنية، يساعد على خفض ضغط الدم، يساعد على نمو الدماغ، يساعد على مكافحة القرحة الهضمية، كما وأن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة .كذلك فإنه غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية، يحمي الجسم من فقر الدم، قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح .

 

وفي مجال البحوث الحديثة على الموز ما قام به علماء تغذية أمريكان، فقد استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز مهندس وراثيا ، وهذا الموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات نجاح الموز الجديد من خلال التجارب المختبرية(18).

 

ولعل ذكر الموز من أنه من فواكه الجنة وما وعد به أهل اليمين من جوائز ثمينة يعطيه تلك المكانة المتميزة في القرآن والسنة. فقد ذكر الطلح المنضود في سورة الواقعة ليبين أحد جوائز أصحاب اليمين جنباً إلى جنب مع السدر المخضود الذي ذكرناه آنفاً. يقول تعالى عن ذلك )وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ (30) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ (31) وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ) (الواقعة:32) لا مَقْطُوعَةٍ وَلا مَمْنُوعَةٍ (33) وَفُرُشٍ مَرْفُوعَةٍ (34) إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً (35) فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً (36) عُرُباً أَتْرَاباً (37) لِأَصْحَابِ الْيَمِينِ (38) ثُلَّةٌ مِنَ الْأَوَّلِينَ (39) وَثُلَّةٌ مِنَ الْآخِرِينَ (40))، (الواقعة).

 

يقول الإمام البخاري عن ذلك : (منضود ) قد نض بالحمل المتراكم من أسفله إلى أعلاه بحيث لا يظهر له ساق وقوله ( الموز ) تفسير للطلح في قوله تعالى { وطلح منضود } . وقيل الطلح شجر له ظل بارد ورائحته طيبة(19).

 

 

 

 

 

هذه الفواكه المذكورة في هذا البحث تمثل أكثر الفواكه من حيث الفائدة الغذائية والصحية، قد ذكرناها جميعاً عدا الزيتون الذي سنخصص له حلقة خاصة لأهميته الكبيرة. وهنا يتبين لنا لماذا ذكرت بالتخصيص والتحديد في القرآن والسنة وبشكل متكرر دوناً عن فواكه أخرى غيرها أخرى، فسبحان ربك منزل في القرآن من العلم والبيان كل ما فيه رحمة للناس وشفاء وإحسان.

 

ولم ينس القرآن الكريم رغم تأكيده على أهمية فواكه بعينها التذكير بأن هناك فواكه كثيرة مختلف ألوانها خلقت للناس ليستمتعوا بطعمها ويستفيدوا من فوائدها الصحية ويشكروا الله تعالى على هذه النعم العظيمة الجلية، تسقى من ماء واحد ولكن طعمها مختلف يختلف باختلاف أذواق الناس. يقول تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا )(فاطر: من الآية27) (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْداً وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلاً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجاً مِنْ نَبَاتٍ شَتَّى) (طـه:53)، (وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ)(الأعراف: من الآية57)، (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ )(الرعد: من الآية3)، (وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ وَنُفَضِّلُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ فِي الْأُكُلِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) (الرعد:4)، (يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالْأَعْنَابَ وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل:11).

 

ولحديث سلسلة النظام الغذائي في الإسلام بقية بحول الله وقوته........

 

 

 

د.عبد الحميد القطمة، رئيس الجمعية الطبية الإسلامية في بريطانيا، مجلة الطبيب العربي، المجلد 5، العدد 3، 1995، ص19-20، تصدر عن اتحاد الأطباء العرب في أوربا. صحيح البخاري (جزء 2 - صفحة 546 )، ( 5222 ، 5486 )

صحيح البخاري (جزء 3 - صفحة 1422)، (5152). وأخرجه مسلم في الآداب باب استحباب تحنيك المولود عند ولادته . . رقم 2146.

صحيح البخاري ج 5 ص 2075 (5130).

صحيح ابن حبان ج 7 ص 52 (2813).

صحيح البخاري(جزء 5 - صفحة 2076).

ملخص عن بحوث منظمة الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية وبحوث أخرى منشورة في مواقع متخصصة بالأغذية.

ملخص عن بحوث في معاهد وجامعات ومؤسسات طبية وعلمية أمريكية منشورة في مواقع متخصصة.

المستدرك ( جزء 2 - صفحة 576 ) . قال : المبارك هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه . تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم.

ملخص عن بحوث منشورة في مجلات علمية ومواقع على الشبكة العالمية مهتمة بشؤون التغذية الصحية.

ملخص عن بحوث ومواقع مهتمة بشؤون التغذية الصحية وفوائد الثمار.

صحيح البخاري ( جزء 4 - صفحة 1849 ).

صحيح البخاري ( جزء 1 - صفحة 422)، ( 16)، وأخرجه مسلم في الجنائز باب في غسل الميت رقم 939. والحديث وارد في أغلب كتب السنن.

صحيح البخاري ( جزء 1 - صفحة 425 ) بأرقام [ 1207 - 1209 ، 1742 ، 1751 - 1753 ] ، وأخرجه مسلم في الحج باب ما يفعل بالمحرم إذا مات رقم 1206.

ملخص عن بحوث عديدة عن فاكهة الرمان قسم منها منشور في مواقع غذائية متخصصة.

مسند أحمد بن حنبل ( جزء 5 - صفحة 382 ). تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده محتمل للتحسين من أجل ربعية بنت عياض الكلابية.

صحيح البخاري (جزء 4 - صفحة 1928 ).

ملخص عن بحوث كثيرة حول الموز وأهميته الصحية والغذائية منشورة في مجلات وكتب ومواقع على الشبكة.

صحيح البخاري (جزء 4 - صفحة 1849 ).

منقول للفائدة

ان الله على كل شيء قدير

سبحان الله

اختكم خنساء الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شا ءالله تبارك الرحمن اخيتي الحبيبه احسنتِ احسن الله اليكِ والموضوع بالفعل مفيد وقيم ,,,

ولكني لم اقرأه كله فلو حبذا اخيتي الحبيبه ان شا ءالله في المرات القادمه تجزأي الموضوع فمثلا ما شا ءالله تكلمتِ عن عدة انواع من الفواكه ,,

فتقومين بتقسيمها على مجموعتين او ثلاث حتى يكون الموضوع شيق اكثر وتعم الفائدة بإذن الله :)

 

فطول الموضوع قد يصيب الاخوات باملل فلا يقرأنه كله ,, وقد يكون الموضوع بالفعل ما شا ءالله ذا فائده طيبه :)

 

ننتظر المزيد بإذن الله من اتحافاتكِ الطيبه :)

 

والله ولي التوفيق

اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ماشاء الله تبارك الله

موضوع قيم ومفيد جدا ومعلومات رائعة

جزاك الله كل الخير وجعلك من السعداء في الدنيا والاخرة

تم تعديل بواسطة هبة الله14

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×