اذهبي الى المحتوى
بنــ الإسلام ــت

خاطب ... أقبل أم أصبر؟؟؟؟؟

هل أقبل هذا الشخص الذي يريد أن يتقدم لي وهو على خلق لكنه ليس ملتزم؟  

7 اصوات

  1. 1.

    • ??????
      1
    • ????? ??? ???? ????? ????? ???????
      6


المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله،،

 

الأخوات في الله احتاج نصائحكن والأخت المشرفة كذلك ... لولي توفيق، أحلى أحلام، عبرة، ريم الوحيدة، المرضية .... كلكن أفيدوني

 

أنا الآن في الخامسة والعشرين من عمري. بدأت الالتزام بديني ولله الحمد منذ حوالي العام والنصف. لا أستمع للأغاني .. أحضر دروس بالمسجد .. أحفظ القرآن منذ بدأت التزام .. أغض بصري .. أحاول الحد من مشاهدة الأفلام .. أستمع للعديد من الدروس حتى أستزيد علمًا بديني .. ملتزمة في حجابي وشروطه الشرعية .. أحاول الحد من الاختلاط إلا أنني دائمًا ما أفشل للأسف – غفر الله لي وأعانني – أحلم باليوم الذي أستقيل وأمكث ببيتي لا أعمل ... أصبحت أشعر بأهمية الإسلام وغلاوته .. فأصبحت أعلم أن المسلم إنما يعيش من أجل الإسلام ويعمل من أجل الإسلام، بل ويتزوج من أجل الإسلام وينجب من أجل الإسلام ويربي أبناءه من أجل الإسلام ... الخ. والحمد لله أحاول دومًا تطبيق ما أتعلمه في ديني على حياتي، كما أحاول نقل هذا العلم لأهلي – خاصة والدتي – وصديقاتي وزملائي. أصبحت حقًا أفهم ما قصده الأستاذ عمرو خالد مما قاله في شريط الحجاب: "أوعي تفتكري إنك كده عملتي اللي عليكي وتقولي كده خلاص الحمد لله .. لأ .. دي مش النهاية .. ده الحجاب ده البداية ..." وقتها لم أفهم .. كيف يكون هو البداية؟!! وماذا يمكن أن يكون بعده !!! إلا أنني الآن وبمتابعة دروسك .. فهمت الكثير وأصبحت أحمل على عاتقي هم الإسلام وأحاول ترسيخ مفهوم " أنا أعيش من أجل الإسلام" لأن "الإسلام هو أهم شيء في حياتي".

 

من هذا المنطلق .. ولما ذكرت من بدايتي الالتزام .. وأنا في مثل هذا السن .. أتمنى أن أتزوج مثل صديقاتي وقريباتي وأعيش حياة سعيدة ويكون لي زوج وأولاد ...... ولكن، أي زوج؟ وأي زواج؟ ولماذا؟

عندما سألت نفسي هذه الأسئلة وجدتني أجيب كالآتي:

 

أريد أن أتزوج من أجل الإسلام .. حتى أكون أسرة إسلامية .. وأنجب أبناء أربيهم على الإسلام والعقيدة الصحيحة والالتزام بالدين وإقامة شعائره حتى يكونوا نواة جيل مسلم قوي ينصر بهم الله الإسلام .. وقد يكون منهم صلاح الدين أو قطز. أريد أن أتزوج طاعة لله وللرسول صلى الله عليه وسلم: "".

 

لذلك لا أريد أن أتزوج من أي شاب .. لأنني لا أختار زوجًا .. وإنما أختار أبًا لأولادي. لابد وأن أختار من يعينني على أن أربي أبنائي مثلما أريد .. تربية إسلامية صحيحة. إذًا يجب أن أختار بطريقة سليمة؛ فمن أختار؟!! هل أكتفي بمن هو ناجح في عمله .. طيب .. على خلق .. ويحبني .. ويصلي ويصوم بالطبع؟!!! لم أشعر أن هذا هو ما أبغي لأن هدفي ليس مجرد زوج. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: " .. يعلم أن غض البصر فرض ولا يفعل!! يعلم أهمية الصلاة في وقتها وفي المسجد ولا يفعل لأسباب واهية .. أليس هذا من سوء ترتيب الأولويات!! كيف أربي أبنائي على أن الاختلاط حرام ثم يكبرون ليروا أبوهم يختلط ولا يمنعهم عن ذلك .. ألن يكون ذلك تشتيتًا لهم؟!!!

 

ثم ماذا يفيد الحب قبل الزواج؟!!!! حتى وإن أسرتني مشاعره تلك وحبه ورق قلبي له بهذا الدافع .. وفرحت بالخطوبة والشبكة والعريس وحبه لي ومحاولته ارضائي .. هل سيدوم ذلك .. أعتقد أنها ستكون نشوة سرعان ما تزول مع مشاكل الحياة وتعود كل منا على الآخر. أنا أؤمن أن الحب الحقيقي هو الحب في الله .. وهو الذي سيدوم وينمو ويكبر مع الأيام بعد الزواج. أنا أريد من أحبه في الله وأختاره لدينه .. ويختارني هو أيضًا لنفس السبب ويحبني في الله .. أليس هذا هو الحب الذي يبقى؟!!

 

بالله عليكن دلوني وانصحوني هل أنا مخطئة؟؟ البعض يقول لي أنني أتشدد في ذلك (يعني مصعباها) وأنه طالما خلقه طيب ويصلي ويصوم ويعتمر مثلاً وتربيته سليمة فهذا يكفي .. وأستطيع أنا أن أجذبه معي لطريق الالتزام!!! لكن ماذا إن قبلت ووافقت ثم لم أستطع وبصفته هو ولي الأمر منعني من بعض الطاعات أو أضعف الإيمان تركني على ما أنا عليه ولم يستجب وظل كما هو؟!!! أنا أريد من يرفع من همتي ويعينني على أن أزيد طاعاتي لله وحبي له.

 

والمشكلة أن هناك من يريد أن يتقدم لي بالمواصفات التي ذكرتها لكن الآن .. طيب .. ابن ناس .. يعمل بوظيفة محترمة وله مستقبل .. على خلق .. وألتمس منه بعض المشاعر .. حقيقة أعتقد أنه يحبني. كل من حولي – وهم من غير الملتزمين – يشكرون فيه ويحبونه ويحاولون إقناعي بأنه لا بأس من قبوله زوجًا وأنه سيعاملني بطريقة حسنة .. لكني أتساءل عن أبناء المستقبل؟!! أمي أيضًا تميل لموافقتي إلا أنها لا تضغط عليّ .. لكنها تريد الاطمئنان على مستقبلي وتزويجي لتفرح بي. في لحظة من لحظات الضعف فكرت في القبول .. خاصة مع مشاعره تلك، فكل إنسان يحتاج لأن يُحب ويحب .. لكني تراجعت .. أحسست أنها سعادة لن تدوم، وتذكرت د. محمد هداية وهو يقول أن في حالات فشل بعض الزيجات تجد أن أحد الطرفين يكون قد اختار على أساس خاطئ. فكرت أن أقبل إن كان اختارني لديني على أن أعينه على الالتزام .. لكن هذا ليس أكيد .. ماذا لو اختارني لمجرد أنه أحبني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

 

أرجوكن النصيحة .. أقبل أم أصبر .. خاصة وأنا الآن في الخامسة والعشرين .. وليس من صديقاتي أو معارفي ملتزمين قد يأتون لي بالعريس المنتظر إلا أن أملي في الله كبير وثقتي به كبيرة .. هو حسبي ونعم الوكيل.

 

أعتذر للإطالة .......

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختى الحبيبه بنت الاسلام

كيفك يا حبيبتى

انا عن نفسى هقولك راى فى موضوعك انا كان عندى نفس المشكله وهو انى لما التزمت كان نفسى فى واحد ملتزم اكتر منى كمان لكى اخوتى فى المسجد قالو ممكن تتجوزى واحد كويس وتبتدى انت وهو مع بعض تعينوا بعض على طاعة الله

فلو شفتى ان هو عنده استعداد يبقى اقبلى وابتدى انت وهو فى الالتزام

لكن لو حسيتى ان هز مش عنده استعداد يبقى ارفضى لان احنا عايزين زوج يعنا على طاعة الله

وعليكى بالاستخاره وان شاء الله ربنا يرزقك بالزوج الصالح ويرزقنا جميعا على من يعنا على طاعته

احبك فى الله :?:

انا نفسى كتير اتعرف عليكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

و انا مع اختي جسيكا اذا عنده استعداد فلا تترددي ابدا و انت فيك تصلحيه و الثواب الك

 

حبيبتي لا تعطي الموضوع اكتر ما بيستاهل و بيتي استخارة كمان يمكن الله ييسرلك الخير

 

و على كلا عندك فترة الخطوبة لتدرسي افكاره و تعرفي اذا كان بدو يتاثر فيك او لا

 

 

لانو اذا كل بنت بدها تقول انا بدي صاحب دين مية بالمية فستجدين الرجال قد تزوجو السافرات او قليلات الدين فما رايك بالجيل الخارج منهما ؟

 

بينما و ان كان احداهما متمسك بدينه فقد يطلع جيل مسلم و كثير نسمع عن رجال لم يكن ايا"من والديهما صاحب دين و قد يخرج الولد علامة بالدين صح

 

 

 

 

و سابعث لك رسالة خاصة ارجو ان تستلميها

 

 

 

على كلا ارجو ان لا تكوني تضايقتي من كلامي و كما سبق و ان قلت لقد سمحت لنفسي بالتدخل لانني اعتبرك اختي و

 

 

جزاك الله كل خير و اللهم وفق جميع بنات المسلمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

 

اختي بنت الاسلام و بدك رايي بصراحة و بعيد عن العقل ما بدك هالجوازة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بتعرفي ليش

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ما بدي قلك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طيب خلص حاجة تبكي ساقول لك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لانن لا نريد ان نخسرك بالمنتدى فانت لا تعوضين :?: :?:

 

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

فأن وجدتى مثلا فى النهاية أن وضعك الحالى وتصرفات العريس صحيحة يبقى خلاص ما فيش مانع من القبول ..إنما لو وجدتى ان وضعك الحالى وتصرفات العريس غير صحيحة :|

يبقى بردوا ما تزعليش نفسك ولا يهمك :?: حنعمله ملحق أو حنعطى له درجات رأفة :?: ..

 

 

 

 

اولا درجات الالتزام عند الرجال ؟[/size][/b]

 

 

 

 

 

عندما يتحدث أحد الأقارب عن شخص ويظل يصف فى أن هذا الشخص على خلق وانه لم يرى من هو أفضل منه ..ثم يتبين لنا بعد ذلك أنه لا يصلى ابدا حتى فى العيد ..وأنه لا يصلى الا اذا طلب منه ذلك وبإلحاح شديدة من قبل الأخرين فاذا ما التفتوا عنه ترك الصلاة ...

فلابد أن نعرفى أختى أن هذا الشخص ليس بأمين عليكى وأنه ما ترك الصلاة انكار لها وأنه يعرف حق الله ولكن لا يؤديه ..وانه اذا أراد أن يتزوج بك فليس لدينك وأنما لغرض أخر قد يكون مال أو جمال أو شىء أخر ...بالاضافة الى كل ذلك توقعى منه أن يفعل أى شىء حرام ...

 

 

 

وهو شخص يصلى ولا يترك صلاة واذا فعل فأنة يندم عليها ويصليها قضى ...فهو يعرف أنها حق الله ويؤديها .. ولكن لا يصلى مثلا فى المسجد أو لا يصلى مثلا فى بداية الوقت ...هكذا ..

ولكن من وجهة نظرى أنه طالما لديه استعداد فلا عيب أن يتم دفعة فى الطريق الصحيح ..

 

 

 

 

 

 

الخلاصة أختى من وجهة نظرى ****اذا كنتى تشعرين تجاة هذا الشخص بمشاعر طيبة ...لا لان شكله جميل او الى غير ذلك من الاسباب ..بل لأنك ترتاحين الى افعاله فانا أنصحك بالقبول ..

****اما اذا كنتى تشعرين بان شكله جميل او إلى غير ذلك من الاسباب ...او مثلا لم تكونى تشعرى بأى شىء تجاهه فانا ايضا انصحك بالقبول :?: مع مراعاة أنك لابد أن تراجعى نفسك اذا كنتى من محبى الاشكال لا الارواح ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الأخوات الحبيبات في الله السلام عليكن ورحمة الله،،

 

الأخت الحبيبة jeca_A جزاكِ الله خيرًا على نقلك لي رأي الأخوات بالمسجد .. لكنني أخشى على نفسي من نفسي إن قبلت بزوج غير ملتزم أن أفتر أنا بدلاً من أن أشجعه على الالتزام وآخذ بيده - فالنفس آمرة بالسوء - هذا بالإضافة إلى أنني أنا نفسي في حاجة لمن يأخذ بيدي إلى الطريق القويم :wink: !!

وبعيدًا عن ذلك أنا أيضًا أتمنى أن أتعرف عليكش أكثر :)

 

حبيبتي ريم .. وصلتني رسالتك وقرأتها جيدًا .. جزاكِ الله خيرًا. وبالطبع لم أتضايق فنحن كما قلتِ أختان يجمع بيننا الحب في الله وحب الإسلام :cry:

 

أختي المرضية :cry: .. أشكرك لمشاركتنا وتحملك عناء النصيحة .. وأشكر لكِ ما كتبتِ من خطوات أعتقد أنها ستعينني إن شاء الله .. جعلها الله في ميزان حسناتك

حبيبتي أيضًا أود أن أطمئنكِ عليّ:

أولاً:

لا يتم تأجيل طاعة الله او تتم الطاعة بشروط

أنا قصدت الانتقاب وليس الحجاب الشرعي فأنا متحجبة ولله الحمد .. وأعتقد بأن الانتقاب فضيلة أتمنى أن أحققها في نفسي إن شاء الله ولكنها الظروف (يمكنكِ الاطلاع على موضوع "أشعر بالغيرة" الذي كتبته على نفس المنتدى قبل بضعة أسابيع .. منه سيتضح موقفي إزاء هذه المسألة)

ثانيًا:

اذا كنتى من محبى الاشكال لا الارواح ...

أنا ولله الحمد لست من محبي الأشكال .. على العكس إنما أنا من محبي الأرواح والطباع .. وأؤمن تمامًا أن الأشكال إنما هي مسألة تعود وذوق يختلف من شخص لآخر وأن جمال الروح يطغى

 

ولكن يا بنات .. يا أخوات عندي سؤال آخر من للملتزمين كزوجات؟؟!!!! من يتزوج الملتزمون إذا لم يتزوجوا ملتزمات؟!! وممن تتزوج الملتزمات إن لم يكن من الملتزمين؟!! :cry:

هل هي مسألة ندرة ملتزمين .. وضيق وقت .. أقصد عمر يجري وعلى الفتاة أن تسابق الزمن حتى لا تدركها العنوسة :( :?: :?: ؟!!

لقد قال لنا شيخ المسجد مرة أثناء أحد الدروس: "الملتزمين يتزوجوا الملتزمات .. والملتزمات يتزوجن الملتزمين"!! فأدركت أن ذلك أسلم لتفادي المشاكل لاحقًا ولإيجاد توافق بين الزوجان .. والله أعلم :cry:

 

على كل حال جزاكن الله خيرًا عني ... وأرجوكن ادعين لي لأنه فاتحني اليوم في الموضوع .. وصارحني بأنه يرغب في خطبتي :lol: :?: :cry: .. وطلب مني أن أستخير الله وأفكر ثم أرد عليه

دعواتكن ... عسى الله يلهمني الخير والصواب إن شاء الله :oops: :lol: :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

حفظكِ الله وأسعدك في الدنيا يا أخيتي العزيزة بنت الإسلام.

أرسلت بسؤالك لفضيلة الشيخ حامد العلي، فأجاب فضيلته:

"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلمات جميلة، وهمة عالية، وهدف واضح، وإصرار كبير، ولهذا نصيحتي أنك تستخيري، وإذا كنت تطمحين بمن هو أفضل وأكمل من هذا الخاطب، فتريثي فلا زلت في مقتبل العمر، وإذا صدق التوكل، وقوي اليقين بالله تعالى، فلن يخيب الله تعالى أملك سيررقك بزوج كما تتطلعين إليه. وإن

خشيت بما تعرفين من نفسك أن فرصة زوج آخر لن تتوفر، فالزواج من زوج مسلم يؤدي الفرائض ويجتنب الحرام خير من بقاء المرأة بلا زوج.

والله أعلم "

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكي

صديقتي الغاليه.......

اوافق علي راي المشرفه في ان تتريثي حبيبتي

فانا مثلك ولكني مقتنعه اني ان لم ارتبط بحد مثلي او اعلي فلن ازيد..انا عايزه حد يرفعني في الدين ... و بانسبه لراي الاخوات ان توافقي عليه ثم تعينيه علي الزياده فهذه مخاطره ربما تفشل لان الانسان نفسه لازم يكون مقتنع بالالتزام و لو كان هذا الاخ مقتنع الان فما الذي يمنعه من الصلاه في المسجد الان و من اعفاء اللحيه الي الان.....

حبيبتي احنا نفسنا اوقات يحدث لنا فتور و نحتاج الي درس او شريط او صديقه اعلي منا علشان نرجع عن هذا الفتور!!! فكيف نتزوج من اقل منا ونقول"حنرفعه معنا" و نحن نحتاج لمن يعيننا و يرفعنا.. :!: :!: :!: :!: ......

الستخاره مهمه جدا و لا تنسي قول الله عز وجل"احسب الناس ان يقولوا امنا و هم لا يفتنون.ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمن الله الذين صدقوا و ليعلمن الكاذبين"

 

ربنا يجعلنا من الصادقين

و من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته،،،

 

يا بنات .. :lol: :lol: :lol: ... والله ما ازددت إلا حيرة :wink:

لا أدري!! لقد فاتحني في الأمر .. حقيقة كان صريحًا ومباشرًا وخجوووووولاً :?: :?: :cry: .. لدرجة أنني أنا الفتاة خجلت من نفسي أن يكون حياءه أكثر من حيائي .. صمت قليلاً من الخجل ثم قال مباشرة: "أنا بعد أن استخرت الله وتأسيًا بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم .. أنا أريد أن أخطبك" :roll: لم أعرف بماذا أجيب .. كان نظري مثبتًا في الأرض لا أرفعه ولا أتفوه بكلمة :wink:

صراحة وكانت إجابته على سؤالي: "لم أنا؟!!" - على الرغم من وجود فتيات كثيرات أخريات معنا في العمل كلهن متحجبات - مفاجأة لي .. لم أتوقع منه ذلك الرد. قال: "لما رأيت من تدينك .. وقربك من الله وخشيتك منه .. أريدك أن تعينني على طاعة الله والتقرب منه .. أنا أريد أن أستقر وأحتاج لزوجة صالحة تعينني".

 

وقد لمست فيه تغييرا بالفعل .. بدأ يقرأ في الدين أكثر ويهتم به .. بدأ يصوم النوافل .. وهو كان قد توقف عن سماع الأغاني منذ بضعة أشهر عندما عرف أنها حرام .......

وعلى كل حال فقد عفاني من الحرج .. أخبرني ألا أقلق من شيء وأن أستخير الله مرارًا وأفكر مليًا .. هو لا يستعجلني على الإطلاق .. وقال لي أنه مهما كان ردي سواء قبلت أم رفضت فلا حرج .. لأني أخته رغم كل شيء - على حد تعبيره.

 

حقيقة أنا في حيرة خاصة أنني لاحظت أن العديد من الأخوة لا يريد أن يتزوج ممن هي أقل منه التزامًا ويأخذ بيدها خشية أن ترفض التغيير والعديد من الملتزمات لهن نفس التفكير .. لا تريد كل منا أن تتزوج من هو أقل منها التزامًا .. خشية أن تفتر معه ولا تستمر وألا يستجيب هو لها فيزيد التزامهما سويًا :oops: !!!!

والنتيجة:

ملتزمون لا يريدون زوجات أقل التزامًا بل يريدون من هم أكثر التزامًا

ملتزمات ينتظرن أزواج أكثر التزامًا ولا يقبلن بمن هم أقل

:lol: :?: :?: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :oops: :oops: :P :wink: :- :-

شباب وفتيات في سن الزواج ملتزمين أو في بداية الالتزام لا يجدون من يقبلهم أزواجًا وزوجات

الكل يخشى الفتور .. ويتعلق بالأمل!!!!

ما الحل؟!!!! هل هذا معقول؟!!

أنا حائرة ولا أعرف إن كان ذلك صحيح أم لا .. من يأخذ بيد من؟!!

آرائكم من فضلكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

حبيبة قلبي

اولا: سادعو الله ان يلهمك رشدا وييسر لكي الخير

 

ثانيا:من كلامك واضح ان الاستعداد اصبح فعل انت تريه بنفسك...اظن مع بعض السئله و فترة الخطوبه سيظهر ما يجعلكي اما تستمري او تتوقفي :?:

والله المستعان :?: :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

غاليتي بنت الإسلام: تفضلي النصيحة التالية من فضيلة الشيخ حامد العلي:

 

"استخيري واشترطي عليه واقبليه بما أنه تغير، فالشروط تحفظ حقك، فإن لم تجدي نفسك راغبة فيه، فالرجال غيره كثير".

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى في الله بنت الأسلام نحسبكي في الله خيرا نصيحتي لكى أن تستخيري الله في أمرك و تتوكلي عليه فليس شرطا في أختيار الزوج أن يكون اكثر تدينا منكي "اذا جاءكم رجلا ترضوا دينه و خلقه فزوجوه فان لن تفعلوا فلكم فتنة في الارض "فان كنتي ترضين دينه و خلقه فتوكلي على الله وندعوا الله أن يرزقك بالخير حيثما كان :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله،،،

 

:) أخواتي في الله .. إليكن البشرى .. تمت خطبتي بالفعل بعد استخارة الله عز وجل عدة مرات .. ولا أخفي عليكن كنت أشعر حينها أن شيئًا يدفعني للموافقة وسارت الأمور على خير ما يرام بيسر والحمد لله لم أكن أتوقعه.

 

 

 

 

 

:shock:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لم أكن أتوقعه كذلك :o ............................................................ يصلي دومًا في المسجد :?: الحمد لله، يصلي الصلاة لوقتها ولا تفوته الجماعة :) يحفظ الكثير من سور القرآن - ما شاء الله - على الرغم من أنه لا يعرف التجويد. لذلك اتفقنا على أن يبدأ بتعلمه وكنت وعدته بأن أسجل له موعد في المسجد الذي أحفظ به ليبدأ تعلم التجويد .. لكنني تعمدت التأجيل وعد إجابته إلى أن بادرني هو بالسؤال وطلب مني إذا كنت ذاهبة إلى المسجد يوم الجمعة أن آتيه بموعد للتجويد 8)

يطلب مني دائمًا إمداده بالكتب والأشرطة الدينية فأفعل حتى دون أن يطلب. أصبحنا نتبادل الكتب الدينية. أسرته أسرة كريمة جدًا والحمد لله يعاملونني بكل احترام وحب والده رجل صالح حافظ لكتاب الله ... وعدني بأنه في الوقت المناسب بعد الزواج إن شاء الله سيسمح لي بارتداء النقاب :cry:

 

حقيقة هو طيب جدًا وحنون جدًا بينما أنا أعامله بشدة :?: فعذرًا أخشى أن أقع في شيء يغضب الله كأن أتفوه بكلمة لا يرضاها الله لأني للأسف لا أعرف :lol: :!: :!: (بالمناسبة فهل يمكنكن الإفادة في هذا الأمر)

لاحظت أنه كثيرًا ما يعمل على إقامة الحدود الشرعية في معاملته معي بل ويسعى لمعرفة الأحكام الشرعية ....

 

اختصارًا ............ أنا سعيدة وراضية والحمد لله، وعلى يقين أنه إذا أذن الله جل وعلا بالزواج إن شاء الله .. فإنه هو الزوج الصالح الذي يناسبني ويرضاه الله لي وأنه ما كان ليكون هناك من هو أفضل وأنسب لي. فادعين لي :?:

 

 

:oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمته وبركاته

الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــف مبروك

ولكن انصحك بتقليل المكالمات معه

اسالي مجرب :?: :cry:

اخيه بعد ان عرفتي فضل الاستخاره لاتتركيها ابدا ابدا

ادعيلي الله يرزقني رجل مثله لانه الحنيه في الرجال الحين نادره :?: :oops: :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب.. بشرى رائعة ولله الحمد :) بارك الله لك يا أخيتي الكريمة، ووفقكما للبر والتقوى.

تفضلي:

 

http://www.islamweb.net/web/fatwa.showSing...391&word=الخطبة

 

فتوى رقم : 7391

عنوان الفتوى : حكم تزين المخطوبة لخطيبها والخروج معه

تاريخ الفتوى : 03 محرم 1422

 

الســؤال

كيف تتم الخطبة في الإسلام؟ و هل يسمح للخطيبة و خطيبها الخروج إلى الأماكن العامة؟ و هل من المسموح للخطيبة التزّين لخطيبها؟

 

الفتــوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فإذا أراد الشخص التزوج من امرأة فليسأل أولاً عن دينها، فإذا كانت صاحبة دين ‏استخار الله في الزواج منها، فإذا اطمأنت نفسه لها فله أن ينظر إليها، وإلى ما يدعوه إلى ‏نكاحها، ولو بدون علمها أو علم وليها، ولكن من غير خلوة. أو يرسل إليها من النساء ‏الثقات من تأتيه بأوصافها.‏

ثم يرسل إلى وليها أو إليها برغبته في الزواج منها أو يتكلم إليها مباشرة، فإذا كانت الموافقة فلا مانع أن يجلس معها بحضور محرم لها، وينظر إلى وجهها وكفيها وله أن يكرر ‏النظر ويتأمل محاسنها إذا لم يحصل المقصود إلا بذلك، ولكن لا يكون نظره إليها نظرة ‏شهوة وتلذذ.‏

فإذا أعجبته أقدم على الزواج منها إن رغبت فيه، وإن لم تعجبه أو لم يعجبها فليكن أميناً ‏على ما رأى ولا يحدث به الناس.‏

فهذه هي الخطبة الشرعية. ولا بأس بما تعارف عليه الناس من إقامة الحفلات والولائم في ‏مناسبة الخطبة، لكن بشرط أن لا يتخللها محظور شرعي كاختلاط الرجال بالنساء ‏الأجنبيات، وتبرج المخطوبة أمام خطيبها، وما يعرف بلبس الخاتم (الدبلة) ونحوه من المنكرات ‏الدخيلة على عاداتنا تقليداً للمجتمعات الكافرة، فإنه لا يحل له مس شيء من بدنها، ولو كان إصبعها

ولا يجوز للمخطوبة الخروج بمفردها مع خطيبها، ولا الخلوة به، ولا أن تبدي له من زينتها غير ما ذكر ‏سالفاً، لأنه لا يزال رجلاً أجنبياً عنها هو وغيره من الرجال الأجانب سواء، حتى يعقد ‏عليها عقد النكاح. فإذا أتم العقد فلها أن تجلس أمامه وتتزين له، وأن تخرج معه إلى ‏الأماكن العامة لأنها أصبحت زوجة له، وليراع في ذلك الآداب الشرعية والعرفية، بأن ‏يستأذن وليها حتى لا تحدث الخلافات والمشاكل من أول الطريق، الأمر الذي قد يؤثر ‏على العلاقات بين الأسرتين.‏

والله أعلم.‏

 

 

المفتـــي : مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ياااااااااااااااااه يا بنت الاسلام اراح الله قلبك والله عندما قرات موضوعك علمت انه رساله من الله الي ،فانا كنت مخطوبه لشاب فيه جميع مميزات الزوج المناسب من وجهة نظر فتاة غير ملتزمه وعندما من الله علي بالالتزام تركت خطيبي لأنه رفض بشده التزامي فتركته غير اسفه ونعتني كل من حولي حتى امي بالمجنونه ومضى حتى الان ثلاث سنوات تغيرت خلالها كلية وارتديت الحجاب الشرعي وخلال هذه الفتره تقدم لخطبتي عدد من الشباب لم اجد فيهم من ارضى دينه وخلقه وبدا الضيق يجتاحني ودعوت الله في صباح اليوم ان يمن علي بالتوكل عليه حق التوكل وفي المساء قرات موضوعك من اوله وكم دعوت لكي وانا اقرئه حتى فوجئت ببشرى خطبتك فلم اتمالك دموعي واحسست فعلا انها رساله من الله ليثبتني ويعلمني ان اتوكل عليه حق توكله،فهنيئا لكي حبيبتي وجمع بينكما على خير وبارك لكما ورزقكما بالذريه الباره الصالحه التي تكون من جيل التمكين ان شاء الله :)

ويشهد الله اني احبك في الله[/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن ورحمة الله،،،

 

الأخت المشرفة بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا عني ... وأبشرك

نحن لا نختلي مطلقًا لأننا نعلم أن الخلوة حرام

رفضنا مطلقًا لبس خاتم الزواج (الدبلة) - بعد مناقشات ومباحثات ومحاولات إقتاع لأهلنا توجت بالنجاح ولله الحمد - على الرغم من اعتراض كل الأصدقاء والمعارف ومحاولتهم دائمًا إثنائنا عن هذه الفكرة ومحاولة إقناعنا بلبس الدبل مثلهم :?:

لازلت أتعامل معه على أنه رجل أجنبي :)

والحمد لله لا أتزين في وجوده مطلقًأ ..

 

أما الأخت الحبيبة راجية الغفران ... أحبك الله الذي أحببتني فيه :D

وأشكرك جزيل الشكر على تعاطفك معي :) ... لقد سعدت فعلاً أنه كان لقصتي هذا التأثير عليكِ، وفقكِ الله لما يحب ويرضى

وإليكِ هذه الكلمات: ثقي بالله وتوكلي عليه فهو أعلم بحالك وبما هو أنسب لكِ ولا ترفضي عندما يتقدم أي خاطب لخطبتك يكون فيه الحد الأدنى من المواصفات المطلوبة والتي أهمها على الإطلاق الدين ثم الخلق (فصاحب الدين عن حق يكون على خلق ولا شك) :| ..... اسألي عنه واستشيري من حولك من الثقات .. واستخيري الله بعد أن تصلي لقرار فإن يسر الله لكِ فهذا هو الخير لكِ في دينك ومعاشك وعاقبة أمرك وإن تعذر الموضوع فاعلمي أنه لم يكن فيه خير لكِ

سأدعو الله لكِ بمثل ما دعوتِ لي :) وردت عليكِ الملائكة: "ولكِ مثلها"

 

وفقنا الله وإياكن لما يحب ويرضى :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×