اذهبي الى المحتوى
نجمةالكون

اكتشفي ما بداخل الصندوق (مسابقه)

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

home.jpg

 

أخواتي الحبيبات ...تأملن معي هذا لصندوق الجميل ..خبأت لكن في داخله شيئا ما ..وأريد منكن التعرف على مابداخله وذلك عن طريق طرح أسئلة عن ماهية هذا الشيء ..

لنأخذ مثال: هل هذا الشيء مصنوع من الحديد ؟ ......إلى غيرها من الأسئلة التي قد تفيدكن في التعرف عليه ..

وسوف نجيب عن أسئلتكن أولا بأول ..إلى أن تتوصلوا إلى هذا الشيء وتنكشف لكن حقيقته ...

والآن ...

هناك شيء ما يقبع داخل صندوق نجووومه..شيء ثميييييين جدا .... أتمنى أن تتعرفوا عليه بأقرب وقت ممكن ..

بانتظار أسئلتكن ياغاليات ...

 

 

 

محبتكـــن :

 

نجووومه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فكره رائعه ..

 

 

 

اممممممممم

 

 

 

 

محبتكم .. اديــ الود ـــم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نجمة الكون ..

 

يبدو انه حصل تاخير في الرد مني ..

ولذلك كان السؤال مكرر ..

 

واسأل سؤال ثاني :

فيم يستخدم ؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

:cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry: :cry:

انا دائما متسرعه

اذا حكيت صح

بيييييييييييديييييييييييي

جائزه :cry: :cry: :cry:

 

بس بدي عباره حلوه

 

 

:?:

 

:cry:

 

:oops:

 

 

 

 

احكي :cry: :!:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مصحف :lol: :cry: :?:

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ببكي اذا لا :wink: :cry: :cry:

 

ارجوا مسامحتي :?: :lol: :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شمس القلوب

إجابتك يعني بصراحة ....

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بصراحة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبكل وضوح ...

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صحيحة 100% ماشاء الله علييييك جبتيها على طووول ...

 

وهذي هديتك:

 

Bouque_of_pink_rosses.gif

 

 

والآن لنستشعر معا أخواتي الفاضلات بعضا من فضائل قراءة القرآن الكريم :

 

 

 

قال الله تعالى في كتابه الكريم : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ ءَايَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } فتلاوة آيات القرآن العظيم تزيد المؤمنين إيمانا.

 

 

 

 

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

 

" من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة . والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف".

 

رواه الترمذي

مضاعفة الحسنات بعشر أمثالها ثابتة في كتاب الله تعالى بقوله { مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ }

 

وهذا الحديث يثبت أن كل حرف من كتاب الله تعالى هو حسنة تضاعف بعشر أمثالها كقاعدة وفق الآية الكريمة السابق ذكرها . وهذا لا يناقض أحاديث أخرى تشير إلى أن الله تعالى يضاعف الحسنات بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف أو ربما أكثر . فالحسنات تضاعف أضعافا مضاعفة إن أخلصت النية لله تعالى وإن تسببت في حسنات أخر.

 

وهذا الحديث يشير في بعض ما يشير إليه خصوصا إلى الحروف من أوائل السور مثالا لا حصرا . هذه الحروف القليلة التي لا يدرك معناها أغلب الناس لهم بتلاوتها حسنات مضاعفة رغم عدم فهم معناها . وهي في الوقت نفسه تثير بالنفوس معاني وإشارات لا حصر لها فكيف بغيرها من آيات الله البينات.

 

قال سهل بن عبد الله التستري رضي الله عنه : لو أعطي العبد لكل حرف من القرآن ألف فهم لما بلغ نهاية ما جعل الله تعالى في آية من كتاب الله تعالى من الفهم لأنه كلا الله تعالى وصفته وكما أنه ليس لله نهاية فكذلك لا نهاية لفهم كلامه وإنما يفهمون على مقدار ما يفتح الله تعالى على قلوب أوليائه من فهم كلامه.

 

ولقد استنبط سلف الأمة الصالح من كتاب الله تعالى علوما جمة أولاها علوم القرآن بما فيها من أسباب النزول وعلوم القراءات والتجويد والمناسخ والمنسوخ وغريب القرآن وخطوط القرآن وإعراب القرآن وترتيب النزول وقصص القرآن وأمثال القرآن وإعجاز القرآن وأحكام القرآن وإحصاء سوره وآياته وحروفه.

 

كل هذا إضافة إلى علوم التفسير وكل العلوم الشرعية الأخرى فكلها أساسها القرآن . وإن في القرآن إشارات إلى كل العلوم حتى المادية والطبيعية كالفلك والرياضيات والإحصاء والطب والهندسة وعلوم النفس والاجتماع والتأريخ ، إلا أن الكتاب الكريم ليس كتابا متخصصا في أي منها فهو كتاب لهداية البشر إلى الصراط المستقيم كما قال الله تعالى { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ } . وهو ليس لتعليمهم علما خاصا من هذه العلوم رغم عدم تفريطه في شيء كما قال تعالى : { مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ } وقوله تعالى : { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ }

 

قال بعض العلماء : إن تحت كل حرف من كتاب الله كثيرا من الفهم مذخورا لأهله على مقدار ما قسم لهم من ذلك واستدلوا على ذلك بآيات من القرآن مثل قوله عز وجل : { مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ } وقوله : { وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُّبِينٍ } وقوله : { وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ عِندَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَّعْلُومٍ } . وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : من أراد علم الأولين والآخرين فليتدبر القرآن.

 

 

 

 

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

 

" ما أذِنَ الله لعبد من شيء أفضل من ركعتين يصليهما وإن البر لَيُذَرُّ على رأس العبد ما دام في صلاته وما تقرب العباد إلى الله بمثل ما خرج منه " ( يعني القرآن).

 

رواه الترمذي

 

 

 

عن أبي موسى رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

 

" مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأُترُجَّة ريحها طيب وطعمها طيب ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن مثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن مثل الحنظلة لا ريح لها وطعمها مر".

 

رواه الخمسة

يلاحظ في هذا الحديث نوعان من التشبيه : أحدهما بالريح الطيبة والثاني بالطعم الطيب . فالريح الطيبة تنتشر إلى الغير ، أي أن قارئ القرآن سواء كان مؤمنا أم منافقا يعم نفعه إلى غيره ممن يسمع تلاوته ولا ينحصر نفعه بنفسه وحدها . وقد يعم نفعه إلى غيره بإقرائه غيره أو بأمره أو إبلاغه ما ورد في القرآن الكريم من أوامر ونواه . أما الطعم الطيب فلا يستشعر إلا من المرء بنفسه ولا يستشعر من قبل الغير . لذلك فإن الإيمان كالطعم الطيب يتحسس به المرء نفسه وينفعه باتباع أوامره واجتناب نواهيه ولا يعرفه غيره إلا بالتدقيق والمراقبة وكثرة التعامل وربما غاب عن الغير نهائيا.

 

إن من يقرأ القرآن الكريم لا بد وأن تظهر على جوارحه آثاره بالعمل به أو بالأمر بما ورد فيه أو بالنهي عن زواجره أو بالاقتباس منه في كلامه أو بكثرة ترداد آياته والاستشهاد بها ولا يخفى ما في ذلك من أثر واضح على تأثير كلام الله وفضل المرء على غيره من الناس.

 

كما يلاحظ أن قراءة القرآن حتى ممن لا يؤمن به من غير المسلمين مثلا تجعل الكلام سليما من الناحية اللغوية والبلاغية وحسن العبارة ودقة التعبير وسلامة اللفظ باللغة العربية.

 

 

 

عن أسيد بن حضير رضي الله عنه قال بينما هو يقرأ من الليل سورة البقرة وفرسه مربوطة عنده إذ جالت الفرس فسكت فسكنت فقرأ فجالت الفرس فسكت وسكنت الفرس ثم قرأ فجالت الفرس فانصرف وكان ابنه يحيى قريبا منها فأشفق أن تصيبه فلما اجتَرَّهُ رفع رأسه إلى السماء حتى ما يراها فلما أصبح حدث النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : " اقرأ يا ابن حضير اقرأ يا ابن حضير " قال : فأشفقت يا رسول الله أن تطأ يحي وكان منها قريبا فرفعت رأسي فانصرفت إليه فرفعت رأسي إلى السماء فإذا مثل الظلة فيها أمثال المصابيح فخرجت حتى لا أراها قال : " وتدري ما ذاك ؟ " قلت لا قال:

 

" تلك الملائكة دنت لصوتك ولو قرأت لأصبحت يَنظُر الناس إليها لا تتوارى منهم".

 

رواه البخاري

قال الله تعالى : { لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْءَانَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}

 

إن أثر القرآن لا ينحصر على من يعقله من البشر بل إن الجبال لتخشع من كلام الله تعالى وإن الحيوانات لَتُحِس بأثره ولكن ذلك لا يظهر للناس إلا بكرامة خارقة للعادة يُظهرها الله تعالى لمن يشاء من عباده مثل ما حصل لأسيد بن حضير في هذا الحديث.

 

والكرامات لأولياء الله الصالحين حق وصدق شأنها شأن المعجزات للأنبياء والمرسلين . لكن كما هو واضح من هذا الحديث أن الله يظهرها حين يشاء لمن يشاء من غير أن يطلبها العبد الصالح فهي نعمة من الله لتثبيت المؤمنين لكي يزدادوا إيمانا لا ليغتروا أو يُعجبوا بأنفسهم وكأنهم هم الذين صنعوها.

 

إن العبد الصالح إذا ظهرت على يديه كرامة من خوارق العادات تَكَتَّمَ عليها وخشي أن تظهر وتشتهر ولكن أن ظهرت واشتهرت حمد الله تعالى عليها ودعى الله أن لا يجعلها استدراجا . والفرق بين الكرامة والاستدراج أن تظهر الكرامة للعبد الصالح الملتزم بأحكام القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم . أما الاستدراج فهو ظهور خوارق للعادات على يد من لا يزيده ذلك إلى بعدا عن أحكام كتاب الله وسنة نبيه وفي ذلك يقول بعض الصالحين : إذا رأيت العبد يطير في الهواء ويسير على الماء ويخالف سنة من سنن النبي صلى الله عليه وسلم فاعلم أنما يُسَوَّل له.

 

انتظروامني الشيء الذي في الصندوق :D

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

home.jpg

 

 

هاهو صندوق نجووومه يعود إليكن من جديد ..وهو يخبيء بين ثناياه ثمة شيء ما ...

 

ياترى ماهو هذا الشيء ؟؟؟؟

 

بانتظاركن

 

=========

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

شكرا كتيير كتيير

 

 

 

راح احكيلكم اشياء حلوه وهي

new new

عن القرآن

 

 

 

 

على العموم انا مستعجله وبدي اساعد ماما بكره راح احكي بس بدون

صوت

مع السلامه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته[s

 

 

منستعمله كتير و كم مرة منستعملة تقريبا :?:

 

 

 

اممممممممممممم :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل استخدامات هذا الشيئ كثيرة ام قليله

 

وهل له علاقة بالدين الاسلامي؟ :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ريم الوحيده:

 

لا استطيع ان اوضح اكثر من هذا

 

في ناس يستعملونه كثير وفي ناس قليل وفي ناس خير شر اصلا ما يستعملونه :?:

 

الأموره :

 

الجزء الأول من سؤالك جاوبت عليه :?:

اما له علاقه بالدين الإسلامي .... فــ لا :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل استخداماته خاصه بالنساء ام هو مشترك للرجال والنساء :?: :!: :cry:

اختكم في الله اســـــــــــــــــيرة الاشــــــــــــواق :oops: :?: :?:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×