إنتقال للمحتوى



صفحة تسميع الأخت " أم الـ3 أطفال" بواسطة: ام ال3 اطفال           برنامج تدبر القرآن مع طفلك بواسطة: أم يُمنى           ألف مُبــارك للحبيبة "همسـة قلــب" رُزقت بـ ♥ مريم ♥ بواسطة: أم يُمنى           التحذير من هجر القرآن بواسطة: أم يُمنى           خلف هذه الجدران بواسطة: ام بشار وعبد           "خـاطره بقلمي" بواسطة: أم يُمنى           إِن أردت عليّا .. كوني فاطمة بواسطة: أم يُمنى           هل من السنّة أن يصلي الإنسان قبل المغرب ركعتين ؟ بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام           كيف تثبت على دينك ؟ - للشيخ الشنقيطي - رآآئع بفضل الله بواسطة: مـ أم الزهراء ـرام           هل استمتعتِ كما استمتع عمر بن عبد العزيز؟ بواسطة: أم سهيلة          
- - - - -

دروس في أحكام التجويد


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
115 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 12:32 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله سوف أعمل بحث شامل لعلم التجويد ويتضمه ما يلي


1-

نبذة عن تاريخ علم التجويد  



صورة
2

-ترجمة عاصم
صورة
3- ترجمة حفص
صورة
4-فضل تلاوة القرآن الكريم
صورة
5-تعريف علم التجويد
صورة
6-تعريف علم التجويد
صورة
7-حكم تعليم التجويد
صورة
8 -أقوال اهل العلم فى علم التجويد مراتب القراءة
صورة

9-الإستعاذة10-البسملة
صورة

11- ترجمة عاصم 12-أحكام النون الساكنة والتنوين
صورة

13-أحكام النون والميم المشددتين
صورة
14-أحكام الميم الساكنة
صورة
15-أحكام اللام
صورة
16- مخارج الحروف
صورة
17-صفات الحروف
صورة
18- تقسيم الصفات
صورة
19- طريقة معرفة الصفات
صورة
20- التفخيم والترقيق
صورة
21-المد والقصر


صورة
بسم الله تبدأ

نبذة عن تاريخ علم التجويد  

أول من جمع هذا العلم في كتاب هو الإمام العظيم أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث الهجري فقد ألف " كتاب القراءات " ، وقيل أن أول من ألف وجمع القراءات هو حفص بن عمر الدوري ، واشتهر في القرن الرابع الهجري الحافظ أبو بكر بن مجاهد البغدادي وهو أول من ألف في القراءات السبعة المشهورة ، وتوفي سنة 324 من الهجرة ، وفي القرن الخامس اشتهر الحافظ الإمام أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف كتاب ( التيسير) في القراءات السبع والذي صار عمدة القراء وله تصانيف كثيرة في هذا الفن وغيره.

واشتهر في هذا العلم أيضاً الإمام مكي بن أبي طالب القيسي القيرواني وقد ألف كتبًا لا تعد ولا تحصى في القراءات وعلوم القرآن.

وفي القرن السادس الهجري اشتهر شيخ هذا الفن الذي تسابق العلماء إلى لاميته وانكبوا عليها انكباب الفراش على النور تلك هي الشاطبية التي أسماها " حرز الأماني ووجه التهاني " نظم فيها القراءات السبعة المتواترة في ألف ومائة وثلاثة وسبعين بيتًا (1173).

ذاك هو أبو القاسم بن فيرة بن خلف بن أحمد الرعيني الشاطبي الأندلسي ، توفي سنة 590 من الهجرة ، وبعده ما زالت العلماء في هذا الفن تترى في كل عصر وقرن حاملين لواء القرآن الكريم آخذين بزمام علومه قراءة وتطبيقاً ، صارفين الأعمار لخدمته تصنيفاً وتحقيقاً ، حتى قيض الله عز وجل له إمام المحققين وشيخ المقرئين محمد بن الجزري الشافعي فتتلمذ عليه خلق لا يحصون وألف كتباً كثيرة أشهرها (النشر في القراءات العشر) ونظم في التجويد (المقدمة فيما على قارئه أن يعلمه).


يتبع إن شاء الله

تم التعديل بواسطة ام حمزة الاندلسي, 15 April 2006 - 03:21 PM.




صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#2 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 03:29 PM

2-

ترجمة عاصم رحمه الله

  

صورة

اسمه عاصم بن أبي النجود ـ ويقال ابن بهدلة الأسدي ، وهو شيخ القراء بالكوفة وأحد التابعين.

وإسناد عاصم في القراءة ينتهي إلى عبد الله بن مسعود وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ، ويأتي إسناده في العلو بعد بن كثير وابن عامر ، فبين عاصم وبين النبي صلى الله عليه وسلم رجلان.

وقد قرأ عاصم القرآن على أبي عبد الرحمن السلمي عن علي رضي الله عنه ، وقرأ على زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، وكان يتردد عليهما فيأخذ من هذا قراءة بن مسعود ومن ذاك قراءة علي رضي الله عنه ، وهكذا استوثق في القراءة وجمع فيها بين أقوى المصادر.

وكان عاصم يقرئ حفصاً بقراءة علي بن أبي طالب التي يرويها من طريق أبي عبد الرحمن ويقرئ أبا بكر بن عياش بقراءة ابن مسعود التي يرويها من طريق زر بن حبيش.

وقرأ عاصم أيضاً على أبي عمرو سعد بن إياس الشيباني الكوفي ، وأبو عمرو هذا أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره وقد أخذ القراءة عن عبد الله بن مسعود.

أما عن تلاميذه الذين رووا عنه فكثيرون عد منهم الذهبي : الأعمش والمفضل بن محمد الضبي وحماد بن شعيب وأبو بكر بن عياش وحفص بن سليمان ونعيم بن ميسره وكل هؤلاء قرءوا عليه القرآن.

قال أحمد بن عبد الله البجلي : عاصم بن بهدلة صاحب سنة وقراءة ،كان رأساً في القرآن وكان من أوثق الرواة ، وقال عنه أبو حاتم محله الثقة.

توفي عاصم رحمه الله وجزاه عن الأمة خير الجزاء سنة 120 من الهجرة

.

تم التعديل بواسطة ام حمزة الاندلسي, 15 April 2007 - 06:14 PM.




صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#3 نبضة الأمل

نبضة الأمل

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 139 مشاركة
  • المكان: france

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 05:40 PM

وعليكم وسلام ورحمةالله وبركاته
جزاكي الله خيرا أختي  أم حمزة على هذه المعلمات المهمة جدا
جعلها الله في مزان حسناتك



#4 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 06:17 PM

عرض المشاركةنبضة الأمل, في Apr 16 2006, 02:27 AM, كتب:

وعليكم وسلام ورحمةالله وبركاته
جزاكي الله خيرا أختي  أم حمزة على هذه المعلمات المهمة جدا
جعلها الله في مزان حسناتك


بارك الله فيك حبيبتي وسنتابع ان شاء الله



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#5 محبة عائشه وخديجه

محبة عائشه وخديجه

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 3094 مشاركة
  • المكان: / الكويت

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 06:19 PM

الله يجزاك خير أم حمزه دائما موا ضيعك ررررررررروووووووووووووعه

أنا أعرف التجويد بس أبي زيادة معلومات

#6 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 06:24 PM

3-

ترجمة حفص رحمه الله  


صورة

اسمه : حفص بن سليمان الدوري الغاضري الأسدي صاحب عاصم وربيبه ، أخذ عن عاصم القراءات وأتقنها فشهد له العلماء بالإمامة فيها.

أخذ القراءة عن حفص عبيد بن الصباح وأخوه عمرو بن الصباح ، وأبو شعيب القواس ، وحمزة بن القاسم ، وخلف الحداد عرضاً وسماعاً وكثير من التلاميذ أخذوا عنه وصاروا من بعده علماء في هذا الفن رحمه الله تعالى.

وقد أثنى عليه العلماء وعدوه مقدماً على أبي بكر بن عياش وهو الراوي الآخر عن عاصم فهو أكثر حفظاً وإتقاناً.

ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ بها عاصم ، وقالوا إن الرواية الصحيحة التي رويت عن عاصم هي رواية حفص بن سليمان.

وليس ذلك بغريب فقد كان ربيب عاصم فلازمه وأتقن قراءته ، وتوفي حفص رحمه الله وجزاه عن القرآن وأهله أحسن الجزاء سنة 180 هـ

.  

نتابع ان شاء الله



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#7 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 06:55 PM

عرض المشاركةمحبة عائشه وخديجه, في Apr 16 2006, 03:06 AM, كتب:

الله يجزاك خير أم حمزه دائما موا ضيعك ررررررررروووووووووووووعه

أنا أعرف التجويد بس أبي زيادة معلومات


جزاك الله خيرا اختي الحبيبة محبة عائشة وخديجة على مرورك الطيب
وأن شاء الله تستفيدي من هذا البحث

تم التعديل بواسطة ام حمزة الاندلسي, 15 April 2006 - 06:57 PM.




صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#8 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 07:06 PM

4-

فضل تلاوة القرآن الكريم    


صورة

*

عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : سمعت رسول  صلى الله عليه وسلم يقول : "اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه"  رواه مسلم.

*وعن أبي موسى الأشعري رضى الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم   : "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة لا ريح لها وطعمها حلو ، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ليس لها ريح وطعمها مر"  متفق عليه.

*وعن ابن عباس رضي الله عنه قال : قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم  : " إن الذي ليس في جوفه شئ من القرآن كالبيت الخرب"  رواه الترمذي وقال حديث  حسن صحيح.

* وقال  صلى الله عليه وسلم  "من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة ومن تلاها كانت له نوراً يوم القيامة"  رواه أحمد.

*وقال  صلى الله عليه وسلم "عليك بتلاوة القرآن فإنه نور لك في الأرض وذكر لك في السماء"  رواه ابن عباس.

*، وتعلم القرآن إنما هو العلم بقراءاته ولو بقراءة واحدة والعلم بناسخه ومنسوخه ومحكمه ومتشابهه ومقيده ومطلقه وعامه وخاصه والعمل به وجعله نبراسًا وهاديًا للحق وإمامًا للمسلمين.

  
  
صورة

   ثواب قارئ القرآن  

أما عن الثواب الذي يناله قارئ القرآن فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم " من قرأ حرفاً من كتاب الله تعالى فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، لا أقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " رواه الترمذي

فهذا الحديث الشريف يبين فضل وعظمة هذا القرآن العظيم ويبين أيضاً الجزاء الأوفى والأجر العظيم الذي يناله قارئ القرآن الكريم فبمجرد القراءة يأخذ الإنسان هذا الأجر فما بالنا بمن قرأ وأحسن وجود القرآن وعمل بما فيه فإن الله تعالى يعظم له الأجر كما قال تعالى " من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ".





صورة

  

فضل معلم القرآن ومتعلمه  



وعن إبراهيم النخعي قال " معلم الصبيان تستغفر له الملائكة في السماوات والدواب في الأرض والطيور في الهواء والحيتان في البحار ".

ولننظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقول لمعاذ رضي الله عنه : " يا معاذ إن أردت عيش السعداء وميتة الشهداء والنجاة يوم الحشر والأمن من الخوف والنور يوم الظلمات والظل يوم الحرور والري يوم العطش والوزن يوم الخسفة والهدى يوم الضلال فادرس القرآن فإنه ذكر الرحمن وحرز من الشيطان ورجحان في الميزان (أخرجه الديلمي).

وقال رسول الله  صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة  : " يا أبا هريرة تعلم القرآن وعلمه الناس ولا تزال كذلك حتى يأتيك الموت فإنه إن أتاك الموت وأنت كذلك حجت الملائكة إلى قبرك كما تحج المؤمنون إلى بيت الله الحرام " أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجة.



صورة


  

آيات في فضائل القرآن  



قال تعالى " وهذا كتاب أنزلناه مبارك ". (الأنعام.92)

وقال تعالى " إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ".   (الإسراء:9)

وقال تعالى " لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ".  (الإسراء:1)

وقال تعالى " تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً ". (الفرقان:1)

وقال تعالى " قد جاءكم برهان من ربكم وأنزلنا إليكم نورًا مبيناً ". (النساء:174)

وقال تعالى " يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين ". (يونس:57)

وقال تعالى " طس تلك آيات القرآن وكتاب مبين هدى وبشرى للمؤمنين ". (النمل:1)

وقال تعالى " شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ". (البقرة:185)

وقال تعالى " إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرًا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله إنه غفور شكور ". (فاطر:29)

وأهل القرآن المتمسكون به هم الصالحون المصلحون كما يقول تعالى " والذين يمسكون بالكتاب وأقاموا الصلاة إنا لا نضيع أجر المصلحين ". (الأعراف:170)

والقرآن الكريم هو الذي هَدَى الله به نبينا محمدًا  صلى الله عليه وسلم ،قال تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم  " قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إن ربي سميع قريب ".   (سبأ:50)

ولقد أنزل الله عز وجل هذا القرآن على نبيه صلى الله عليه وسلم ليكون نورًا وهداية للناس وليخرجهم الله عز وجل به من ظلمات الشرك والجهل إلى نور التوحيد وعبادة الله رب العالمين قال تعالى " أومن كان ميتاً فأحييناه وجعلنا له نورًا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها ". (الأنعام:122)





صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#9 ام حلا

ام حلا

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5127 مشاركة
  • المكان: سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 5


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:03 PM

جزاك الله خيرا ام حمزة و ارجو منك اختي ام حمزة بعد ان تنتهي من علم التجويد ان تطلبي من الاخوات ان يكتبوا امثلة من القران كل ثلاثة ايام سورة حتى نضمن حفظها و تطبيقها و جزاك الله كل خير



سورية لا تبكي لن يمزقوك و لن يهينوك سورية انت بلدي سينتهي ليل طويل لتشرق شمس دولة اسلامية قوية يهاب جانبها الاعداء
يا رب ارني باعدائك يوما يا رب خذهم اخذ عزيز منتصر اللهم انا مغلوبون فانتصر

#10 omjana

omjana

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 2239 مشاركة
  • الاهتمامات: اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك واغننا بفضلك عمن سواك <br /><br />سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم<br /><br />اللهم احسن عاقبتنا فى الامور كلها

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 6


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:14 PM

بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيرا يالغالية



اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم




صورة



صورة


اللهم استرنا فوق الارض  وتحت الارض ويوم العرض


#11 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:21 PM

عرض المشاركةام حلا, في Apr 16 2006, 07:50 AM, كتب:

جزاك الله خيرا ام حمزة و ارجو منك اختي ام حمزة بعد ان تنتهي من علم التجويد ان تطلبي من الاخوات ان يكتبوا امثلة من القران كل ثلاثة ايام سورة حتى نضمن حفظها و تطبيقها و جزاك الله كل خير

بارك الله فيك اختي الحبيبة ام حلا وأن شاء الله يكون ذلك بعد اذن الاخت الغالية رحيل الغد



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#12 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:22 PM

عرض المشاركةzad1983, في Apr 16 2006, 08:01 AM, كتب:

بارك الله فيكِ
وجزاكِ الله خيرا يالغالية

وفيك بارك الرحمن



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#13 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:34 PM

5-

علم التجويد وينقسم الى

:


صورة


ا-تعريف علم التجويد في اللغة  




علم التجويد لغة : هو التحسين ، يقال جودت الشيء أي حسنته ، وأيضاً ، تجويد الشيء في لغة العرب إحكامه وإتقانه ، يقال : فلان جود الشيء أي حسنه وأجاده إذا أحكم صنعه وأتقن وضعه وبلغ منه الغاية في الإحسان والكمال

.


صورة

تعريف التجويد في الاصطلاح

  

أما تعريف التجويد في الاصطلاح عند أئمة الأداء فهو قسمان :

الأول : معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ، وهذا القسم يسمى بالتجويد العلمي أو النظري ، وحكمه بالنسبة لعامة المسلمين مندوب ، وحكمه بالنسبة لأهل العلم فهو واجب كفائي ، فإن قامت به طائفة منهم سقط الإثم والحرج عن باقيهم ، وإن لم يقم به طائفة منهم من التعلم والتعليم أثموا جميعاً .

الثاني : فيسمى بالتجويد العملي أو التطبيقي ، وهو إخراج كل حرف من مخرجه دون تحريف أو تغيير.



يتبع ان شاء الله



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#14 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 15 April 2006 - 11:39 PM

6-

حكم تعليم التجويد  



صورة
  

أما حكم علم التجويد فهو فرض كفاية بالنسبة لعامة المسلمين ، وفرض عين بالنسبة  لرجال الدين من العلماء والقراء ، حتى إن بعض العلماء يرى أن تطبيقه في قراءة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حسن جيد .

حكم العمل بعلم التجويد شرعاً :

أما حكم العمل بعلم التجويد شرعاً فهو واجب عيني على كل قارئ مكلف يقرأ القرآن كله أو بعضه لقوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)  ، وقد جاء عن علي كرم الله وجهه في قوله تعالى { ورتل القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية:4)  أنه قال : الترتيل هو تجويد الحروف ، ومعرفة الوقوف ، وفي الآية لم يقتصر سبحانه على الأمر بالفعل ، حتى أكده بالمصدر اهتماما به وتعظيماً لشأنه .

ومن السنة أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم  "اقرءوا القرآن بلحون العرب وأصواتها ، وإياكم ولحون أهل الفسق والكبائر،  فإنه سيجيء أقوام من بعدي يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح ، لا يجاوز حناجرهم ، مفتونة قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم "رواه مالك والنسائي والبيهقي والطبراني .

فقوله صلى الله عليه وسلم : "لا يجاوز حناجرهم "أي لا يقبل ولا يرتفع لأن من قرأ القرآن على غير ما أنزل الله تعالى ، ولم يراع فيه ما أجمع عليه ، فقراءته ليست قرآناً وتبطل به الصلاة ، كما قرره ابن حجر في الفتاوى وغيره ،  قال شيخ الإسلام بن تيمية :

"والمراد بالذين لا يجاوز حناجرهم الذين لا يتدبرونه ولا يعملون به ، ومن العمل به تجويده وقراءته على الصفة المتلقاة من الحضرة النبوية "

وقال الشيخ برهان الدين القلقيلي بعد أن ذكر الحديث السابق قال : "وقد صح أن النبي _صلى الله عليه وسلم _ سَمى قارئ القرآن بغير تجويد فاسقاً  "وهو مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه .

أما الإجماع : فقد أجمعت الأمة على وجوب التجويد من زمن النبي _صلى الله عليه وسلم _ إلى زماننا ولم يُختلف فيه عند أحد منهم ، ودليل الإجماع من أقوى الحجج

.

  يتبع ان شاء الله



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#15 ام حلا

ام حلا

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5127 مشاركة
  • المكان: سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 5


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 12:54 AM

بارك الله فيك اخية و الله اني ات>كر الان ايام الدراسة الاعدادية جزاك الله خيرا



سورية لا تبكي لن يمزقوك و لن يهينوك سورية انت بلدي سينتهي ليل طويل لتشرق شمس دولة اسلامية قوية يهاب جانبها الاعداء
يا رب ارني باعدائك يوما يا رب خذهم اخذ عزيز منتصر اللهم انا مغلوبون فانتصر

#16 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 01:13 PM

عرض المشاركةام حلا, في Apr 16 2006, 09:41 AM, كتب:

بارك الله فيك اخية و الله اني ات>كر الان ايام الدراسة الاعدادية جزاك الله خيرا

وفيك بارك الرحمن اختي الحبيبة ام حلا أسأل الله لك الفائدة



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#17 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 01:26 PM


هذا إضافة على الوضوع
7-

مراتب القراءة



صورة

مراتب القراءة أربع وقيل خمس هي



المرتبة الأولى : التحقيق



    

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام

.


المرتبة الثانية : الترتيل


  

وهو القراءة بتؤدة وطمأنينة لا بقصد التعليم مع تدبر المعاني ومراعاة الأحكام

.


المرتبة الثالثة : الحدر



  

وهو القراءة بسرعة مع مراعاة الأحكام

.


المرتبة الرابعة : التدوير


  

وهو القراءة بحالة متوسطة بين التؤدة والإسراع مع مراعاة الأحكام

.

وهذه المراتب متفاوتة في الفضل فقد اختلف العلماء في الأفضلية فقال بعضهم :  التؤدة والطمأنينة مع قلة القراءة أكثر ثواباً وهذا مذهب ابن عباس وابن مسعود رضي الله عنهم وذكر هذا القول غيرهم .
وذهب فريق إلى أن كثرة القراءة مع المحافظة على أحكام التلاوة أفضل وهؤلاء من أصحاب الشافعي ، واحتجوا لذلك بحديث ابن مسعود _ رضي الله عنه ـ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _قال : "ومن قرأ حرفاً من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول ألف لام ميم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف "ولقد روي عن زيد بن ثابت _رضي الله عنه _أن رسول الله _صلى الله عليه وسلم _ قال : "إن الله يحب أن يقرأ القرآن كما أنزل "أخرجه ابن خزيمة في صحيحه ، وقد أمر الله تعالى به نبيه _صلى الله عليه وسلم _ فقال _ عز وجل _ {ورتلا القرآن ترتيلاً } (سورة المزمل الآية :4) ، وفي جامع الترمذي وغيره عن يعلى بن مالك أنه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن قراءة النبي _ صلى الله عليه وسلم _ فإذا هي تصف قراءته أنها قراءة مفسرة حرفاً حرفاً

.

المرتبة الخامسة : الزمزمة



وهو ضرب من الحدر قال : الزمزمة القراءة في النفس خاصة ، ولا بد في هذه الأنواع كلها من التجويد .



يتبع ان شاء الله

تم التعديل بواسطة ام حمزة الاندلسي, 16 April 2006 - 01:28 PM.




صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي


#18 المعتزة بالإسلام

المعتزة بالإسلام

    عضوة نشطةجدًا

  • العضوات
  • 817 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 02:47 PM

بارك الله فيك اختي الحبيبة أم حمزة

على هذه الدروس القيمة

جعلها الله في ميزان حسناتك

ونتابع معك ....ان شاء الله

#19 رحيق مختوم

رحيق مختوم

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 28 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 03:37 PM

بارك الله فيك وجعله فى ميزان حسناتك

#20 ام حمزة الاندلسي

ام حمزة الاندلسي

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 3209 مشاركة
  • المكان: فرنسا
  • الاهتمامات: الدعوة في سبيل الله ومساعدة الآخرين

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 16 April 2006 - 04:04 PM

عرض المشاركةdaddoucce, في Apr 16 2006, 11:34 PM, كتب:

بارك الله فيك اختي الحبيبة أم حمزة

على هذه الدروس القيمة

جعلها الله في ميزان حسناتك

ونتابع معك ....ان شاء الله

وفيك بارك الرحمن على متابعتك
أسأل الله للجميع الفائدة



صورة

صورة


صورة

هذا التوقيع من أغلى صديقة على قلبي بل وأختي





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات