اذهبي الى المحتوى
رحيـل الغد

علــــوم القــــرآن الكريــــم... أصول في التفسير

المشاركات التي تم ترشيحها

[align=center:1b6e10e1d8]

 

 

012.gif

أخواتي الحبيبات...

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

 

 

سنبدأ بعون الله تعالى بخير العلوم "علوم القرآن الكريم"

من كتاب "أصول في التفسير" لشيخنا ابن عثيمين رحمه الله تعالى

 

في كل أسبوع سيتجدد اللقاء بدرس جديد وينتهي بأسئلة تدور حول ما تعلمناه.

لكل من تجيب إجابة صحيحة نقطة وفي آخر كل فصل من الكتاب سنجمع النقاط ويكون لدينا متفوقة

الإجابات تُرسل على الرسائل الخاصة خلال الأسبوع نفسه لكل درس، ومن تتأخر لا يُحتسب لها :))

 

لا يُشترط لمن تتابعنا تسجيل اسمها معنا، وكذلك يمكنك الإجابة على الدرس الذي ترغبين فأنت من تحددي عدد إجاباتك وبالتالي عدد نقاطك في كل أسبوع.

 

وأخيـــــــــــراً... لا تنسي إخلاص النية، الفوز غايتنا .. نعم، ولكن في الدار الآخرة أولاً وأخيراً.

وعلوم القرآن الكريم من أجلّ العلوم

 

 

بدايةً مع مقدمــــة عن الكتــــاب... وسيتجدد لقاؤنا يوم السبت وفي كل سبت بإذن الله تعالى.

 

029.gif

 

 

 

 

 

006.GIF[/align:1b6e10e1d8]

الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ؛ صلى الله عليه وسلم ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً ، أما بعد :

 

فإن من المهم في كل فن أن يتعلم المرء من أصوله ما يكون عونا له على فهمه وتخريجه على تلك الأصول ، ليكون علمه مبنياً على أسس قوية ودعائم راسخة ً، وقد قيل :

 

ومن أجل فنون العلم ، بل هو أجلها وأشرفها ، علم التفسير الذي هو تبيين معاني كلام الله عز وجل وقد وضع أهل العلم له أصولاً ، كما وضعوا لعلم الحديث أصولاً ، ولعلم الفقه أصولاً .

 

 

ويتلخص ذلك فيما يأتي :

 

1- متى نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن نزل به عليه من الملائكة ؟

 

2- أول ما نزل من القرآن .

 

3- نزول القرآن على نوعين : سببي وابتدائي .

 

4- القرآن مكي ومدني ، وبيان الحكمة من نزوله مفرقاً . وترتيب القرآن .

 

5- كتابة القرآن وحفظه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم .

 

6-جمع القرآن في عهد أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما .

 

 

1-معنى التفسير لغة واصطلاحاً ، وبيان حكمه ، والغرض منه .

 

2- الواجب على المسلم في تفسير القرآن .

 

3- المرجع في التفسير إلى ما يأتي :

 

أ-كلام الله تعالى بحيث يفسر القرآن بالقرآن .

 

ب- سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه مبلّغ عن الله تعالى ، وهو أعلم الناس بمراد الله تعالى في كتاب الله .

 

ج. كلام الصحابة رضي الله عنهم لا سيما ذوو العلم منهم والعناية بالتفسير ، لأن القرآن نزل بلغتهم وفي عصرهم .

 

د. كلام كبار التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابة رضي الله عنهم .

 

هـ . ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق ، فإن اختلف الشرعي واللغوي ، أخذ بالمعنى الشرعي إلا بدليل يرجح اللغوي .

 

4- أنواع الاختلاف الوارد في التفسير المأثور .

 

5- ترجمة القرآن : تعريفها – أنواعها – حكم كل نوع .

 

*- خمس تراجم مختصرة للمشهورين بالتفسير ثلاث للصحابة واثنتان للتابعين .

 

* أقسام القرآن من حيث الإحكام والتشابه .

 

موقف الراسخين في العلم ، والزائغين من المتشابه .

 

التشابه : حقيقي ونسبي.

 

الحكمة في تنوع القرآن إلى محكم ومتشابه .

 

 

 

 

تعريفها – الغرض منها – الحكمة من تكرارها واختلافها في الطول والقصر والأسلوب .

 

* الإسرائيليات التي أقحمت في التفسير وموقف العلماء منها .

 

 

[align=center:1b6e10e1d8]011.GIF[/align:1b6e10e1d8]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

القرآن الكريم

001.GIF

 

 

القرآن في اللغة: مصدر قرأ بمعني تلا، أو بمعني جمع، تقول قرأ قرءاً وقرآناً، كما تقول: غفر غَفْراً وغٌفراناً، فعلى المعني الأول ( تلا ) يكون مصدراً بمعني اسم المفعول؛ أي بمعني متلوّ، وعلى المعني الثاني: ( جَمَعَ) يكون مصدراً بمعني اسم الفاعل؛ أي بمعني جامع لجمعه الأخبار والأحكام.

 

والقرآن في الشرع: كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلى الله عليه وسلم، المبدوء بسورة الفاتحة، المختوم بسورة الناس. قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً) (الانسان:23)

وقال: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (يوسف:2).

 

وقد حمى الله تعالى هذا القرآن العظيم من التغيير والزيادة والنقص والتبديل، حيث تكفل عز وجل بحفظه.

فقال: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9)

ولذلك مضت القرون الكثيرة ولم يحاول أحد من أعدائه أن يغير فيه، أو يزيد، أو ينقص، أو يبدل، إلا هتك الله ستره، وفضح أمره.

 

 

وقد وصفه الله تعالى بأوصاف كثيرة ، تدل على عظمته وبركته وتأثيره وشموله ، وأنه حاكم على ما قبله من الكتب .

 

قال الله تعالى: (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) (الحجر:87).

( وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ)(ق: الآية 1).

 

وقال تعالى: (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (ص:29)

(وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (الأنعام:155)

(إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) (الإسراء : الآية 9) .

 

وقال تعالى: (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (الحشر:21)

(وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُون(125) (التوبة: 124-125)

( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ)(الأنعام: الآية 19)

(فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً) (الفرقان:52).

 

وقال تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ)(النحل: الآية 89)

(وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ )(المائدة: الآية 48) .

 

 

 

والقرآن الكريم مصدر الشريعة الإسلامية التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم إلى كافة الناس.

قال الله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً) (الفرقان:1)

(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ(1)اللَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَوَيْلٌ لِلْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ شَدِيد(2ٍ) (ابراهيم: 1-2) .

 

 

وسنة النبي صلى الله عليه وسلم مصدر تشريع أيضاً كما قرره القرآن.

قال الله تعالى:(مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً) (النساء:80)

(وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً)(الأحزاب:الآية 36)

(وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا)(الحشر:الآية 7)

(قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌرَحِيمٌ) (آل عمران:31)

 

 

 

002.GIF

 

 

 

أسئلـــة تتعلــق بمــا سبــــــق

001.GIF

1-ما هو تعريف القرآن في الشرع؟؟

2-لمَ لمْ يستطع أعداء القرآن التغيير فيه؟؟ مع الدليل؟؟

3-ما الدليل على أن القرآن حاكم على ما قبله من الكتب؟؟

4-ماالدليل على أن السنة النبوية مصدر تشريع أيضاً..؟

 

 

 

002.GIF

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي لبابة ... بانتظار أجوبتكِ وأجوبة الأخوات

 

أعتقد أن الأسئلة ليست صعبة لهذه الدرجة... !!!!

 

 

للأخت الحبيبة زبيدة الآن ثلاثة نقاط... فمن تتقدم للمنافسة..!!؟

 

 

مشرفتنا الحبيبة.. تسعدني متابعتكِ :))

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المشرفة الغالية كيف لي ان أبعث الاجابة على الخاص ، ساعديني ومعذرة على التاخير :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة لبابة... لإرسال رسالة خاصة اضغطي على هذه الأيقونة icon_pm.gif وتجدينها في آخر أي رد... ستظهر لكِ صفحة إرسال رسالة خاصة

 

اكتبي فيها الإجابات وأرسليها..بارك الله فيكِ وجزاكِ خيراً

 

بانتظارك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وفيكِ بارك الله غاليتي وأثابكِ خيراً وجعل جهدكِ في ميزان حسناتكِ

 

وصلت أجوبتكِ يا حبيبة :))

 

 

 

أمامنا اليوم وغداً وسيُعلن عدد نقاط من شاركت معنا... فهل من راغبة..!!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

المشتركات معنا للأسبوع الماضي وعدد النقاط:

 

الأخت لبابة: 4 نقاط

الأخت سهيلة: 3 نقاط

الأخت زبيدة: 3 نقاط

 

 

بارك الله في جهودكنّ أخواتي وأثابكنّ خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نـــزول القـــرآن

001.GIF

 

نزل القرآن أول ما نزل على الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر في رمضان.

قال الله تعالى : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) (القدر:1)

(إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ(3)فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ(4) (الدخان:3-4) .

(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)(البقرة: الآية 185) .

 

وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم أول ما نزل عليه أربعين سنة على المشهور عند أهل العلم، وقد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما وعطاء وسعيد بن المسيِّب وغيرهم.

وهذه السِّن هي التي يكون بها بلوغ الرشد وكمال العقل وتمام الإدراك.

 

والذي نزل بالقرآن من عند الله تعالى إلى النبي صلى الله عليه وسلم، جبريل أحد الملائكة المقربين الكرام.

قال الله تعالى عن القرآن: (وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ(193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ(194)بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ(195) (الشعراء:192- 195) .

 

 

 

وقد كان لجبريل عليه السلام من الصفات الحميدة العظيمة، من الكرم والقوة والقرب من الله تعالى والمكانة والاحترام بين الملائكة والأمانة والحسن والطهارة؛ ما جعله أهلاً لأن يكون رسول الله تعالى بوحيه إلى رسله.

 

قال الله تعالى: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ "(19)ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِين(21ٍ) (التكوير:19- 21) .

وقال: (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى(5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى(6)وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى(7) (لنجم:5-7) .

 

وقال : (قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدىً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) (النحل:102)

 

وقد بين الله تعالى لنا أوصاف جبريل الذي نزل بالقرآن من عنده وتدل على عظم القرآن وعنايته تعالى فإنه لا يرسل من كان عظيما إلا بالأمور العظيمة.

 

 

 

002.GIF

 

 

 

أسئلـــة تتعلــق بمــا سبــــــق

001.GIF

1_ متى نزل القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟ اذكري آية قرآنية توضح ذلك.

2_ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم أول ما نزل عليه القرآن؟؟

3_ من نزل به من الملائكة ؟ وما صفاته ؟؟ ولماذا ؟؟

002.GIF

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتائج الأسبوع الثاني:

 

 

لبابة 3: نقاط

زبيدة1: 3 نقاط

سهيلة1: 3 نقاط

 

 

سنجمع النقاط عند الإنتهاء من الباب الأول بإذن الله

 

بارك الله فيكنّ أخواتي وجزاكنّ خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أول ما نزل من القرآن

002.GIF

 

أول ما نزل من القرآن على وجه الإطلاق قطعا ً الآيات الخمس الأولي من سورة العلق، وهي قوله تعالى : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ(1) خَلَقَ الْأِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ(2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ(3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ(4) عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5) (العلق:1- 5) .

 

ثم فتر الوحي مدة، ثم نزلت الآيات الخمس الأولى من سورة المدثر، وهي قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر (1) قُمْ فَأَنْذِرْ(2) وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ(3) وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ(4) وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ(5) (المدثر:1-5) .

 

ففي ((الصحيحين)): صحيح البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها في بدء الوحي قالت: حتى جاءه الحقُّ، وهو في غار حراء، فجاءه الملك فقال اقرأ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما أنا بقارئ ( يعني لست أعرف القراءة ) فذكر الحديث، وفيه ثم قال:(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَق(1)َ) إلى قوله:(عَلَّمَ الْأِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ(5)) (العلق:1- 5).

 

وفيهما(الصحيحين) عن جابر رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال وهو يحدث عن فترة الوحي: ( بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتاً من السماء .... ) فذكر الحديث، وفيه، فأنزل الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّر (1) قُمْ فَأَنْذِرْ(2) إلى ( وَالرُّجْزَ فَاهْجُر(5ْ) (المدثر:1-5).

 

 

وثمت آيات يقال فيها: أول ما نزل، والمراد أول ما نزل باعتبار شيء معين، فتكون أولية مقيدة مثل: حديث جابر رضي الله عنه في ((الصحيحين ))(4). إن أبا سلمة بن عبد الرحمن سأله: أي القرآن أنزل أول؟ قال جابر:(يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1) قال أبو سلمة : أنبئت أنه (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1) فقال جابر: لا أخبرك إلا بما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( جاورت في حراء فلما قضيت جواري هبطت ...) فذكر الحديث وفيه: ( فأتيت خديجة فقلت: دثروني، وصبوا علي ماء بارداً، وأنزل علي: (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1) إلى قوله: (وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ) (المدثر:1-5) ).

 

فهذه الأولية التي ذكرها جابر رضي الله عنه باعتبار أول ما نزل بعد فترة الوحي، أو أول ما نزل في شأن الرسالة؛ لأن ما نزل من سورة اقرأ ثبتت به نبوة النبي صلى الله عليه وسلم، وما نزل من سورة المدثر ثبتت به الرسالة في قوله ( قُمْ فَأَنْذِرْ) (المدثر:2)

 

ولهذا قال أهل العلم : إن النبي صلى الله عليه وسلم نبئ بـ (اقْرَأْ) (العلق:1) وأرسل بـ (الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1)

 

 

 

 

 

002.GIF

 

 

 

 

 

 

 

 

أسئلـــة تتعلــق بمــا سبــــــق

001.GIF

 

1- ما أول ما نزل من القرآن الكريم على وجه الإطلاق؟؟ وما الدليل؟

 

2- كيف نوفِّق بين حديث جابر رضي الله عنه في الصحيحين بأن أول ما نزل من القرآن هي (المدثّر) وما ورد في الحديث الصحيح من أنها (إقرأ)؟؟

 

002.GIF

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

 

نتائج الأسبوع الماضي

 

لبابة: نقطتين

زبيدة1: نقطتين أيضا..

 

 

بارك الله فيكنّ جميعاً وأثابكنّ خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:a4f01acaf7]

 

 

نزول القرآن ابتدائي وسببي

[align=center:a4f01acaf7]001.GIF[/align:a4f01acaf7]

 

 

الأول :

ابتدائي :

وهو ما لم يتقدم نزوله سبب يقتضيه ، وهو غالب آيات القران.

ومنه قوله تعالى :(التوبة:75)

 

 

القسم الثاني :

سببي :

 

 

مثل(البقرة: الآية 189) .

 

مثل :(التوبة: الآية 65)

(التوبة: الآية 65) (6).

 

مثل: (المجادلة:1)

 

[align=center:a4f01acaf7]002.GIF[/align:a4f01acaf7]

 

 

 

[align=center:a4f01acaf7]

 

 

أسئلة تتعلـق بما سبـــــق:

[align=center:a4f01acaf7]001.GIF[/align:a4f01acaf7]

 

[align=center:a4f01acaf7]1- ما معنى نزول القرآن إبتدائي؟؟ اذكري مثالاً على ذلك؟؟

2- تنقسم أسباب نزول القرآن إلى ثلاثة، اذكري اثنين منها مع مثال لكل واحد.

 

[align=center:a4f01acaf7]002.GIF[/align:a4f01acaf7]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته

 

 

نتائج الأسبوع الماضي

 

زبيدة1: نقطتين

لبابة: نقطتين

الوردة الحمراء: نقطتين أيضاً ..

 

 

بارك الله فيكنّ جميعاً وأثابكنّ خيراً ويسّر لكنّ الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:c2f6975058]

[align=center:c2f6975058]001.GIF[/align:c2f6975058]

معرفة أسباب النزول مهمة جدا ، لأنها تؤدي إلى فوائد كثيرة منها :

 

وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الشيء، فيتوقف عن الجواب أحيانا ، حتى ينزل عليه الوحي ، أو يخفى الأمر الواقع، فينزل الوحي مبينا له .

 

مثال الأول : قوله تعالى : (الإسراء :85) .

 

(الإسراء :85) الآية

 

(المنافقون: الآية 8)

 

 

 

(الفرقان:32)

 

 

 

 

 

أي يسعى بينهما.

فإن ظاهر قوله :أن غاية أمر السعي بينهما ، أن يكون من قسم المباح.

وفي صحيح البخاري " عن عاصم بن سليمان قال : سألت أنس بن مالك رضي الله عنه عن الصفا والمروة ، قال : كنا نرى أنهما من أمر الجاهلية ، فلما كان الإسلام أمسكنا عنهما ، فأنزل الله تعالى :(البقرة: الآية 158)

(البقرة:الآية 158)

 

[align=center:c2f6975058]002.GIF[/align:c2f6975058]

 

 

 

 

 

 

[align=center:c2f6975058]

[align=center:c2f6975058]001.GIF[/align:c2f6975058]

[align=center:c2f6975058]

1- عددي فوائد معرفة أسباب النزول، تعداداً فقط.

2- قال تعالى:(البقرة: الآية 158)

ما المراد بـ (فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ) ؟؟

3- على ماذا يدل توقفه صلى الله عليه وسلم عن الإجابة في بعض الأحيان ؟؟

 

[align=center:c2f6975058]002.GIF[/align:c2f6975058]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عذراً للتأخير أخواتي الحبيبات

ونتابع مجدداً بإذن الله تعالى

 

نتائج الأسبوع الماضي

 

الوردة الحمراء : 3 نقاط

لبابة : 3 نقاط

زبيدة : نقطة واحدة

 

وفقكنّ الله تعالى لما فيه الخير وبارك فيكن جميعاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:5b19f8d50e]

[align=center:5b19f8d50e]001.GIF[/align:5b19f8d50e]

 

 

إذا نزلت الآية لسبب خاص ، ولفظها عام كان حكمها شاملا لسببها ، ولكل ما يتناوله لفظها ، لأن القران نزل تشريعا عاما لجميع الأمة فكانت العبرة بعموم لفظه لا بخصوص سببه .

 

مثال ذلك : آيات اللعان ، وهي قوله تعالى :(النور: 6- الآية 9)

 

ففي صحيح البخاري "من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: النور: الآية9)

 

فهذه الآيات نزلت بسبب قذف هلال بن أمية لامرأته ، لكن حكمها شامل له ولغيره ، بدليل ما رواه البخاري من حديث سهل بن سعد رضي الله عنه:[/color]

 

 

[align=center:5b19f8d50e]002.GIF[/align:5b19f8d50e]

 

 

 

 

 

 

[align=center:5b19f8d50e]

[align=center:5b19f8d50e]001.GIF[/align:5b19f8d50e]

 

[align=center:5b19f8d50e]

1- ما معنى "عموم اللفظ وخصوص السبب"؟؟

2- لماذا كانت العبرة بعموم لفظ القرآن الكريم لا بخصوص سببه؟؟

 

 

 

 

[align=center:5b19f8d50e]002.GIF[/align:5b19f8d50e]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نتائج الأسبوع الماضي

 

لم تقم سوى لبابة بالإجابة على الأسئلة وحصلت على نقطتين لإجابتين صحيحتين..

 

وفق الله الجميع لما فيه الخير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:f8cbfc40ba]

 

 

المكي والمدني

[align=center:f8cbfc40ba]001.GIF[/align:f8cbfc40ba]

 

نزل القران على النبي صلى الله عليه وسلم مفرقا في خلال ثلاث وعشرين سنة ، قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثرها بمكة .

قال الله تعالى(الإسراء :106)

 

 

 

ما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة .

 

 

وعلى هذا فقوله تعالى :

(المائدة: الآية 3)

 

 

 

 

 

 

1- الغالب في المكي قوة الأسلوب ، وشدة الخطاب، لأن غالب المخاطبين معرضون مستكبرون ، ولا يليق بهم إلا ذلك ، أقرأ سورتي المدثر ، والقمر .

 

أما المدني : فالغالب في أسلوبه البين ، وسهولة الخطاب ، لأن غالب المخاطبين مقبلون منقادون ، أقرا سورة المائدة .

 

2- الغالب في المكي قصر الآيات، وقوة المحاجة ، لأن غالب المخاطبين معاندون مشاقون ، فخوطبوا بما تقتضيه حالهم ، أقرا سورة الطور .

 

أما المدني : فالغالب فيه طول الآيات ، وذكر الأحكام ، مرسلة بدون محاجة ، لأن حالهم تقتضي ذلك ، أقرأ آية الدين في سورة البقرة .

 

 

 

 

1- الغالب في المكي تقرير التوحيد والعقيدة السليمة ، خصوصا ما يتعلق بتوحيد الألوهية والإيمان بالبعث ، لأن غالب المخاطبين ينكرون ذلك .

 

أما المدني : فالغالب فيه تفصيل العبادات والمعاملات ، لأن المخاطبين قد تقرر في نفوسهم التوحيد والعقيدة السليمة ، فهم في حاجة لتفصيل العبادات والمعاملات.

 

2- الإفاضة في ذكر الجهاد وأحكامه والمنافقين وأحوالهم في القسم المدني لاقتضاء الحال ، ذلك حيث شرع الجهاد ، وظهر النفاق بخلاف القسم المكي .

[align=center:f8cbfc40ba]002.GIF[/align:f8cbfc40ba]

 

 

 

 

 

 

[align=center:f8cbfc40ba]

[align=center:f8cbfc40ba]001.GIF[/align:f8cbfc40ba]

 

[align=center:f8cbfc40ba]

1- عرفي المكي والمدني من السور.

2- عددي الفرق بين المكي والمدني من ناحية الأسلوب "باختصار".

3- ما هو الغالب في المدني من حيث الموضوع ؟؟ ولماذا؟؟

 

[align=center:f8cbfc40ba]002.GIF[/align:f8cbfc40ba]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عذراً أخواتي لهذا الإنقطاع

وبإذن الله سنتابع من جديد

 

آخر النتائج

لبابة: 3 نقاط

الوردة الحمراء: 3 نقاط

 

بارك الله فيكنّ جميعاً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×