اذهبي الى المحتوى
شذى الحب

في رحاب تفسيرالقران

المشاركات التي تم ترشيحها

000.gif000.gif

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

واسعد الله اوقاتكم بالخير والطاعه..

 

وجعلكم للقران من حفّاظه وقراءه ..

 

فان نبينا عليه الصلاة والسلام يقول خيركم من تعلم القران وعلمه

والقران يرقى بصاحبه في الجنه كما تعلمون ..

 

009.GIF

 

فصلوا عليه وان كنتم تحبونه فاتبعوه ..

 

اوصي نفسي بذلك قبلكم

 

واحب ان نعمل سوية فاني احب ان ندخل الجنة سوية ً

 

وذلك لاشك مطلبي ومطلبكم

 

تعالوا لنتعلم القران ونفهم معانيه ونعلمه لبعضنا ..

 

009.GIF

 

ايه ... ومعنى

 

كل شخص يشارك يذكر ايه واحده فقط ويدلنا لمعناها

لعلنا ندخل تحت ظل حديث نبينا الكريم

فما رأيكم ؟؟؟

شكر الله لكم وجمعنا على الخير معكم

 

.

.

لكم فائق الاحترام ...

 

 

اختكم في الله...

 

009.GIF

 

ان شاء الله ساكون اول من يبدأ:

 

هذه سلسلة من أقوال العلماء المفسرين ـ

عليهم جميعاً رحمة الله ـ في تفسير أية معينة

وسوف أختصر قدر الإمكان ما طال منها

وبالله التوفيق وعليه التكلان .

في تفسير قوله تعالى : { وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ

وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لا تُحْصُوهَا إِنَّ الانسَانَ

لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34) } إبراهيم

 

يقول الإمام القرطبي عليه رحمة الله :

أي أعطاكم من كل مسئول سألتموه شيئا;.

وقيل: المعنى وآتاكم من كل ما سألتموه,

ومن كل ما لم تسألوه. وقيل: "من" زائدة;

أي أتاكم كل ما سألتموه. وقيل: من كل شيء

ما سألتموه أي الذي ما سألتموه.

أي نعم الله. "لا تحصوها" ولا تطيقوا عدها,

ولا تقوموا بحصرها لكثرتها, كالسمع والبصر

وتقويم الصور إلى غير ذلك من العافية والرزق;

نعم لا تحصى وهذه النعم من الله,

فلم تبدلون نعمة الله بالكفر؟!

وهلا استعنتم بها على الطاعة؟! .

 

ويقول الإمام ابن كثير عليه رحمة الله :

وقوله" وآتاكم من كل ما سألتموه "

يقول هيأ لكم كل ما تحتاجون إليه في جميع

أحوالكم مما تسألونه بحالكم وقال بعض السلف

من كل ما سألتموه وما لم تسألوه وقرأ بعضهم

" وآتاكم من كل ما سألتموه وما لم تسألوه"

وقوله " وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها "

يخبر تعالى عن عجز العباد عن تعداد النعم

فضلا عن القيام بشكرها كما قال طلق بن

حبيب رحمه الله: إن حق الله أثقل من أن يقوم

به العباد وإن نعم الله أكثر من أن يحصيها العباد

ولكن أصبحوا تائبين وأمسوا تائبين وفي

صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان يقول " اللهم لك الحمد غير مكفى ولا مودع

ولا مستغنى عنه ربنا "; وقال الامام الشافعي

رحمه الله: الحمد لله الذي لا تؤدى شكر نعمة

من نعمه إلا بنعمة حادثة توجب على مؤديها

شكره بها وقال القائل في ذلك:

لو كل جارحة مني لها لغــــة تثني عليك بما أوليت من حسن

لكان ما زاد شكري إذ شكرت به إليك أبلغ في الاحسان والمنن

 

ويقول الإمام الشوكاني عليه رحمة الله :

وآتاكم من كل ما سألتموه قال الاخفش

أى أعطاكم من كل مسئول سألتموه شيئا

فحذف شيئا وقيل المعنى وآتاكم من كل ما

سألتموه ومن كل ما لم تسألوه .

وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها أى وإن تتعرضوا

لتعداد نعم الله التى أنعم بها عليكم إجمالا

فضلا عن التفصيل لا تطيقوا إحصاءها بوجه

من الوجوه ولا تقوموا بحصرها على حال من الاحوال ،

ومعلوم أنه لو رام فرد من أفراد العباد أن يحصى ما أنعم الله

به عليه فى خلق عضو من أعضائه أو حاسة

من حواسه لم يقدر على ذلك قط ولا أمكنه أصلا

فكيف بما عدا ذلك من النعم فى جميع ما خلقه الله فى

بدنه فكيف بما عدا ذلك من النعم الواصلة إليه فى

كل وقت على تنوعها واختلاف أجناسها اللهم إنا

نشكرك على كل نعمة أنعمت بها علينا مما لا يعلمه

إلا أنت ومما علمناه شكرا لا يحيط به حصر ولا يحصره

عد وعدد ما شكرك الشاكرون بكل لسان فى كل زمان

إن الانسان لظلوم لنفسه بإغفاله لشكر نعم الله عليه ،

كفار أى شديد كفران نعم الله عليه جاحد لها غير

شاكر لله سبحانه عليها كما ينبغى ويجب عليه .

 

009.GIF

 

منقول

 

فالحمد لله على ما أعطى

 

 

للامانه هذه الفكره مأخوذه من احد المنتديات اسال الله لكاتبتها الاجر .....

 

000.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

اللهم صلي على الحبيب المصطفى

 

بارك الله فيكِ أختي الحبيبة شذى الحب وأكرمكِ وأثابكِ خيراً

 

الفكرة جميلة ومفيدة بإذن الله، وقد قامت الأخت عاشقة للجنة بتطبيقها سابقاً وتفاعلت الأخوات معها بشكل رائع

أتمنى أن تعود مجدداً بموضوعكِ هذا ونرى تفاعلاً من الأخوات بارك الله فيكنّ جميعاً

 

 

اللهم إنا نشكرك على كل نعمة أنعمت بها علينا مما لا يعلمه

إلا أنت ومما علمناه شكرا لا يحيط به حصر ولا يحصره

عد وعدد ما شكرك الشاكرون بكل لسان فى كل زمان

اللهم آمين.. اللهم لك الحمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الغاليه رحيل انا متاسفه جدا بسب تكرار هذا الموضوع ولم اكن اعلم ان الاخت عاشقة الجنه قامت بطرحه سابقا .. لكن اذا لم يكن هناك اي اشكال فأنا سعيده بذلك جدا...جزاك الله خيرا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"السلام عليكم ورحمه الله وبركاته"

039.gif

 

في تفسير اية ..(الحمد لله رب العالمين ) *2*الفاتحه..

 

يقول الطبري رحمه الله ..

 

معنى الحمد لله الشكر خالصا لله وحده دون سائر خلقه لما انعم على عباده من النعم التي لا تحصى.

 

الفرق بين الحمد والشكر:

 

الحمد لله: ثناء على الله لذاته ,باسمائه وصفاته الحسنى.

الشكر لله: ثناء على الله لما ينعم به على عباده من النعم.

فالحمد والشكر ثناء على الله.

ومعنى الرب:اي المالك,تقول رب الدار "بتشديد الباء مع الضم" وكذلك رب البيت,اي مالكها.

فالله رب العالمين,بمعنى السيد المطاع فيهم, والمصلح لهم بشريعته ودينه, والمالك لهم ,لأنه بده الخلق والامر.

ومعنى العالمين: العالمون جمع عالم"بفتح اللام" والعالم: اسم وضع لجمع ولا مفرد له,مثل الرهط والجيش والانام.

والمراد بالعالمين: اصناف الامم,فكل صنف منها: عالم . واهل كل قرن هم :عالم ذلك القرن.

فالانس عالم , والجن عالم.

قال ابن عباس:"رب العالمين:رب الجن والانس".

039.gif

 

ويقول الامام الشوكاني رحمه الله ..

 

(الحمدلله):الحمد: هوثناء باللسان على الجميل الاختياري, وبقيد الاختيار فارق المدح,فانه يكون على الجميل ..

(رب العالمين):قال في الصحاح.. الرب : اسم من اسماء الله تعالى ومنه قول صفووان الابي سفيان :لأن يربني رجل من قريش احب الي من ان يربني رجل من هوازن.. ومنه قوله تعالى في سورة يوسف(اذكرني عند ربك)

والرب : المصلح و المدبر و القائم و الجابر..

والعالمين: العالم , وهو كل موجود سوى الله تعالى ..وقال الفراء وابو عبيد : العالم عباره عمن يعقل, وهم اربعه امم ,,الانس والجن والملائكه والشياطين ..ولا يقال للبهائم عالم ,لأن هذا الجمع انما هو جمع ما يعقل .

 

والحمد لله رب العالمين ..اسال الله الاخلاص والقبول..

 

التفسير مختصر من كتابي "الطبري والشوكاني"

 

039.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

"بسم الله الرحمن الرحيم " وبه استعين..

 

072.gif

 

باذن الله سأكتب تفسير سورة الاخلاص بإختصار من تفسير ابن كثير رحمه الله ..

 

* " بسم الله الرحمن الرحيم"*

 

(قل هو الله أحد ** الله الصمد **لم يلد ولم يولد** ولم يكن له كفوا احد )

 

(قل هو الله احد) يعني هو الواحد الاحد الذي لا نظير له ولا وزير ولا نديد ولا شبيه ولا عديل , ولا يطلق هذا اللفظ على احد في الاثبات إلا على الله عز وجل لأنه الكامل في جميع صفاته وافعاله..

 

(الله الصمد)قال عكرمه : عن ابن عباس يعني الذي يصمد اليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم . قال علي بن ابي طلحه عن ابن عباس هو السيد الذي كمل في سؤدده , والشريف الذي قد كمل في شرفه , والعظيم الذي قد كمل في عظمته , والحليم الذي قد كمل في حلمه , والعليم الذي قد كمل في علمه , والحكيم الذي قد كمل في حكمته , وهو الذي قد كمل في انواع الشرف والسؤدد , وهو الله سبحانه هذه صفته لا تنبغي إلا له , ليس كمثله شيء سبحان الله الواحد القهار ,وقد قال الحسن ايضا..(الصمد) هو الباقي بعد خلقه ,وقال :الحي القيوم الذي لا زوال له . وقال سفيان عن منصور عن مجاهد (الصمد)المصمت الذي لا جوف له , وقال عبد الله بن بريده (الصمد)نور يتلألأ.

 

(لم يلد ولم يولد ** ولم يكن له كفوا أحد) اي ليس له ولد ولا والد ولا صاحبه . قال تعالى :(وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون ** لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون) وفي صحيح البخاري"لا احد اصبر على اذى سمعه من الله يجعلون له ولدا وهو يرزقهم ويعافيهم" وفي الحديث القدسي "قال الله تعالى: كذبني ابن ادم ولم يكن له ذلك , وشتمني ولم يكن له ذلك , وفأما تكذيبه إياي فقوله لن يعيدني كما بدأني , وليس بأول الخلق بأهون علي من اعادته , وأما شتمه إياي فقوله(اتخذ الله ولدا)وانا الاحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد "

 

انتهى التفسير بإختصار ..

 

اللهم لك الحمد والمنه..

وصلى اللهم على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين ..

 

072.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

**بسم الله الرحمن الرحيم**

احبتي في الله..

سوف اكتب لكن تفسيرالايه(عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق وحلوا أساور من فضه وسقاهم ربهم شرابا طهورا)21- الانسان

013.GIF

 

تفسير ابن كثير :

" عاليهم ثياب سندس خضر وإستبرق " أي لباس أهل الجنة فيها الحرير ومنه سندس وهو رفيع الحرير كالقمصان ونحوها مما يلي أبدانهم والإستبرق منه ما فيه بريق ولمعان وهو مما يلي الظاهر كما هو المعهود في اللباس " وحلوا أساور من فضة " وهذه صفة الأبرار وأما المقربون فكما قال تعالى " يحلون فيها من أساور من ذهب ولؤلؤا ولباسهم فيها حرير " ولما ذكر تعالى زينة الظاهر بالحرير والحلي قال بعده" وسقاهم ربهم شرابا طهورا " أي طهر بواطنهم من الحسد والحقد والغل والأذى وسائر الأخلاق الرديئة كما روينا عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال : إذا انتهى أهل الجنة إلى باب الجنة وجدوا هنالك عينين فكأنما ألهموا ذلك فشربوا من إحداهما فأذهب الله ما في بطونهم من أذى ثم اغتسلوا من الأخرى فجرت عليهم نضرة النعيم فأخبر سبحانه وتعالى بحالهم الظاهر وجمالهم الباطن .

013.GIF

 

تفسير الجلالين :

21 - (عاليهم) فوقهم فنصبه على الظرفية وهو خبر لمبتدأ بعده وفي قراءة بسكون الياء مبتدأ وما بعده خبر والضمير المتصل به للمعطوف عليهم (ثياب سندس) حرير (خضر) بالرفع (وإستبرق) بالجر ما غلظ من الديباج فهو البطائن والسندس الظهائر وفي قراءة عكس ما ذكر فيهما وفي أخرى برفعهما وفي أخرى بجرهما (وحلوا أساور من فضة) وفي موضع من ذهب للايذان بأنهم يحلون من النوعين معا ومفرقا (وسقاهم ربهم شرابا طهورا) مبالغا في طهارته ونظافته بخلاف خمر الدنيا .

 

انتهى التفسير ولله الحمد والشكر ..

 

013.GIF

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم يا احبتي ..

 

بإذن الله تعالى سوف تكونون مع هذه الايات الكريمه من سورة العلق ....

 

{ ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِي خَلَقَ } * { خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ } * { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ } * { ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ } * { عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ }

030.gif

 

قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الرزاق، حدثنا معمر عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: أول ما بدىء به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، ثم حبب إليه الخلاء، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه ــــ وهو التعبد ــــ الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة، فيتزود لمثلها، حتى فاجأه الوحي وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه فقال: اقرأ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فقلت: ما أنا بقارىء ــــ قال ــــ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارىء، فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارىء، فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: { ٱقْرَأْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلَّذِى خَلَقَ } - حتى بلغ - { مَا لَمْ يَعْلَمْ } " قال: فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال: " زمّلوني زملوني " فزملوه حتى ذهب عنه الروع فقال: " يا خديجة مالي؟ " وأخبرها الخبر وقال: " قد خشيت على نفسي ". فقالت له: كلا، أبشر، فو الله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكَلَّ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق، ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها، وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي، وكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمي، فقالت خديجة: أي ابن عم اسمع من ابن أخيك. فقال ورقة: ابن أخي ما ترى؟ فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم بما رأى، فقال ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى، ليتني فيها جذعاً، ليتني أكون حياً حين يخرجك قومك، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أو مخرجي هم؟ " فقال ورقة: نعم، لم يأت رجل قط بما جئت به، إلا عودي، وإن يدركني يومك، أنصرك نصراً مؤزراً.

030.gif

 

ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي نفسه منه، تبدى له جبريل فقال: يا محمد إنك رسول الله حقاً، فيسكن بذلك جأشه، وتقر نفسه فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي، غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة الجبل، تبدى له جبريل، فقال له مثل ذلك.

وهذا الحديث مخرج في الصحيحين من حديث الزهري، وقد تكلمنا على هذا الحديث من جهة سنده ومتنه ومعانيه في أول شرحنا للبخاري مستقصى، فمن أراده، فهو هناك محرر، ولله الحمد والمنة، فأول شيء نزل من القرآن هذه الآيات الكريمات المباركات، وهن أول رحمة رحم الله بها العباد، وأول نعمة أنعم الله بها عليهم، وفيها التنبيه على ابتداء خلق الإنسان من علقة، وأن من كرمه تعالى أن علم الإنسان مالم يعلم، فشرفه وكرمه بالعلم، وهو القدر الذي امتاز به أبو البشرية آدم على الملائكة، والعلم تارة يكون في الأذهان، وتارة يكون في اللسان، وتارة يكون في الكتابة بالبنان؛ ذهني ولفظي ورسمي، والرسمي يستلزمهما من غير عكس، فلهذا قال: { ٱقْرَأْ وَرَبُّكَ ٱلأَكْرَمُ ٱلَّذِى عَلَّمَ بِٱلْقَلَمِ عَلَّمَ ٱلإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ } وفي الأثر: قيدوا العلم بالكتابة، وفيه أيضاً: من عمل بما علم، ورثه الله علم ما لم يكن يعلم.

..030.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة على هذا الموضوع القيم

و هل هناك أقيم و أجمل من كلام ربنا عز و جل و فهمه و تدبر معانيه

 

0-6,10,11,.png

 

تفسير ابن كثير :

لما فرغ تعالى من بيان الأمر بالشكر شرع في بيان الصبر والإرشاد والاستعانة بالصبر والصلاة فإن العبد إما أن يكون في نعمة فيشكر عليها أو في نقمة فيصبر عليها كما جاء في الحديث " عجبا للمؤمن لا يقضي الله له قضاء إلا كان خيرا له : إن أصابته سراء فشكر كان خيرا له وإن أصابته ضراء فصبر كان خيرا له"

وبين تعالى أن أجود ما يستعان به على تحمل المصائب الصبر والصلاة كما تقدم في قوله " واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين" وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر صلى والصبر صبران فصبر على ترك المحارم والمآثم وصبر على فعل الطاعات والقربات والثاني أكثر ثوابا لأنه المقصود وأما الصبر الثالث وهو الصبر على المصائب والنوائب فذاك أيضا واجب

 

 

تفسير الطبري:

القول في تأويل قوله تعالى : { يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة } وهذه الآية حض من الله تعالى ذكره على طاعته واحتمال مكروهها على الأبدان والأموال , فقال : يا أيها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة على القيام بطاعتي وأداء فرائضي في ناسخ أحكامي والانصراف عما أنسخه منها إلى الذي أحدثه لكم من فرائضي وأنقلكم إليه من أحكامي , والتسليم لأمري فيما آمركم به في حين إلزامكم حكمه , والتحول عنه بعد تحويلي إياكم عنه , وإن لحقكم في ذلك مكروه من مقالة أعدائكم من الكفار بقذفهم لكم الباطل , أو مشقة على أبدانكم في قيامكم به أو نقص في أموالكم وعلى جهاد أعدائكم وحربهم في سبيلي , بالصبر منكم في على مكروه ذلك ومشقته عليكم , واحتمال عنائه وثقله , ثم بالفزع منكم فيما ينوبكم من مفظعات الأمور إلى الصلاة لي , فإنكم بالصبر على المكاره تدركون مرضاتي , وبالصلاة لي تستنجحون طلباتكم قبلي وتدركون حاجاتكم عندي , فإني مع الصابرين على القيام بأداء فرائضي وترك معاصي , أنصرهم وأرعاهم وأكلؤهم حتى يظفروا بما طلبوا وأملوا قبلي

 

 

نتابع معكِ أختي الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته)

 

بإذن الله تعالى سيكون تفسير هذه الايات من سورة الزمر ...

 

{ إِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ وَلاَ يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلْكُفْرَ وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ مَّرْجِعُكُـمْ فَيُنَبِّئُكُـمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } * { وَإِذَا مَسَّ ٱلإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُوۤ إِلَيْهِ مِن قَبْلُ وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ ٱلنَّارِ }

ff161.gif

 

تفسير ابن كثير..

يقول تبارك وتعالى مخبراً عن نفسه تبارك وتعالى: أنه الغني عما سواه من المخلوقات كما قال موسى عليه الصلاة والسلام:

{ إِن تَكْفُرُوۤاْ أَنتُمْ وَمَن فِى ٱلأَرْضِ جَمِيعًا فَإِنَّ ٱللَّهَ لَغَنِىٌّ حَمِيدٌ }

[إبراهيم: 8] وفي صحيح مسلم: " يا عبادي لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، كانوا على أفجر قلب رجل منكم، ما نقص ذلك من ملكي شيئاً " وقوله تعالى: { وَلاَ يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلْكُفْرَ } أي: لا يحبه ولا يأمر به، { وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ } أي: يحبه لكم، ويزدكم من فضله، { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ } أي: لا تحمل نفس عن نفس شيئاً، بل كل مطالب بأمر نفسه، { ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّكُمْ مَّرْجِعُكُـمْ فَيُنَبِّئُكُـمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } أي: فلا تخفى عليه خافية.

 

 

وقوله عز وجل: { وَإِذَا مَسَّ ٱلإِنسَـٰنَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ } أي عند الحاجة يتضرع ويستغيث بالله وحده لا شريك له؛ كما قال تعالى:

{ وَإِذَا مَسَّكُمُ ٱلْضُّرُّ فِى ٱلْبَحْرِ ضَلَّ مَن تَدْعُونَ إِلاَ إِيَّاهُ فَلَمَّا نَجَّـٰكُمْ إِلَى ٱلْبَرِّ أَعْرَضْتُمْ وَكَانَ ٱلإِنْسَـٰنُ كَفُورًا }

[الإسراء: 67] ولهذا قال تبارك وتعالى: { ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِّنْهُ نَسِىَ مَا كَانَ يَدْعُوۤ إِلَيْهِ مِن قَبْلُ } أي: في حال الرفاهية ينسى ذلك الدعاء والتضرع؛ كما قال جل جلاله:

{ وَإِذَا مَسَّ ٱلإِنسَـٰنَ ٱلضُّرُّ دَعَانَا لِجَنبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَآئِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَن لَّمْ يَدْعُنَآ إِلَىٰ ضُرٍّ مَّسَّهُ }

[يونس: 12].

 

وقوله تعالى: { وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لِّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ } أي: في حال العافية يشرك بالله، ويجعل له أنداداً، { قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً إِنَّكَ مِنْ أَصْحَـٰبِ ٱلنَّارِ } أي: قل لمن هذه حالته وطريقته ومسلكه: تمتع بكفرك قليلاً. وهو تهديد شديد، ووعيد أكيد؛ كقوله تعالى:

{ قُلْ تَمَتَّعُواْ فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى ٱلنَّارِ }

[إبراهيم: 30] وقوله تعالى:

{ نُمَتِّعُهُمْ قَلِيلاً ثُمَّ نَضْطَرُّهُمْ إِلَىٰ عَذَابٍ غَلِيظٍ }

[لقمان: 24].

ff161.gif

 

تفسير الطبري..

 

{ إِن تَكْفُرُواْ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ عَنكُمْ } عن إِيمانكم. { وَلاَ يَرْضَىٰ لِعِبَادِهِ ٱلْكُفْرَ } لاستضرارهم به رحمة عليهم. { وَإِن تَشْكُرُواْ يَرْضَهُ لَكُمْ } لأنه سبب فلا حكم، وقرأ ابن كثير ونافع في رواية وأبو عمرو والكسائي بإشباع ضمة الهاء لأنها صارت بحذف الألف موصولة بمتحرك، وعن أبي عمرو ويعقوب إسكانها وهو لغة فيها. { وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَىٰ ثُمَّ إِلَىٰ رَبّكُمْ مَّرْجِعُكُـمْ فَيُنَبّئُكُـمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } بالمحاسبة والمجازاة. { إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ ٱلصُّدُورِ } فلا تخفى عليه خافية من أعمالكم.

 

 

{ وَإِذَا مَسَّ ٱلإِنسَـٰنَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيباً إِلَيْهِ } لزوال ما ينازع العقل في الدلالة على أن مبدأ الكل منه.

{ ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ } أعطاه من الخول وهو التعهد، أو الخول وهو الافتخار. { نِعْمَةً مّنْهُ } من الله. { نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ } أي الضر الذي كان يدعو الله إلى كشفه، أو ربه الذي كان يتضرع إليه و { مَا }؛ مثل الذي في قوله:

{ وَمَا خَلَقَ ٱلذَّكَرَ وَٱلأُنثَىٰ }

{ مِن قَبْلُ } من قبل النعمة. { وَجَعَلَ لِلَّهِ أَندَاداً لّيُضِلَّ عَن سَبِيلِهِ } وقرأ ابن كثير وأبو عمرو ورويس بفتح الياء، والضلال والإِضلال لما كانا نتيجة جعله صح تعليله بهما وإن لم يكونا غرضين. { قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلاً } أمر تهديد فيه إشعار بأن الكفر نوع تشه لا سند له، وإقناط للكافرين من التمتع في الآخرة ولذلك علله بقوله: { إِنَّكَ مِنْ أَصْحَـٰبِ ٱلنَّارِ } على سبيل الاستئناف للمبالغة.

 

انتهى ولله الحمد..

 

ff161.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(بسم الله الرحمن الرحيم )....وبه استعين ..

 

028.gif

 

تفسير ابن كثير :

 

{ وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي ٱللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً وَلأَجْرُ ٱلآخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } * { ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ }

 

يخبر تعالى عن جزائه للمهاجرين في سبيله ابتغاء مرضاته، الذين فارقوا الدار والإخوان والخلان رجاء ثواب الله وجزائه، ويحتمل أن يكون سبب نزولها في مهاجرة الحبشة؛ الذين اشتد أذى قومهم لهم بمكة حتى خرجوا من بين أظهرهم إلى بلاد الحبشة ليتمكنوا من عبادة ربهم، ومن أشرافهم عثمان بن عفان، ومعه زوجته رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعفر بن أبي طالب ابن عم الرسول، وأبو سلمة بن عبد الأسود في جماعة قريب من ثمانين ما بين رجل وامرأة، صديق وصديقة، رضي الله عنهم وأرضاهم، وقد فعل، فوعدهم تعالى بالمجازاة الحسنة في الدنيا والآخرة فقال: { لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا حَسَنَة } قال ابن عباس والشعبي وقتادة: المدينة، وقيل: الرزق الطيب، قاله مجاهد، ولا منافاة بين القولين، فإنهم تركوا مساكنهم وأموالهم، فعوضهم الله خيراً منها في الدنيا، فإن من ترك شيئاً لله، عوضه الله بما هو خير له منه، وكذلك وقع، فإنهم مكن الله لهم في البلاد، وحكمهم على رقاب العباد، وصاروا أمراء حكاماً، وكل منهم للمتقين إماماً، وأخبر أن ثوابه للمهاجرين في الدار الآخرة أعظم مما أعطاهم في الدنيا، فقال: { وَلأَجْرُ ٱلأَخِرَةِ أَكْبَرُ } أي: مما أعطيناهم في الدنيا { لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } أي: لو كان المتخلفون عن الهجرة معهم يعلمون ما ادخر الله لمن أطاعه واتبع رسوله، ولهذا قال هشيم عن العوام عمن حدثه أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كان إذا أعطى الرجل من المهاجرين عطاءه يقول: خذ، بارك الله لك فيه، هذا ما وعدك الله في الدنيا، وما ادخر لك في الآخرة أفضل، ثم قرأ هذه الآية: { لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِى ٱلدُّنْيَا حَسَنَة وَلأَجْرُ ٱلأَخِرَةِ أَكْبَرُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ }. ثم وصفهم تعالى فقال: { ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ } أي: صبروا على الأذى من قومهم، متوكلين على الله الذي أحسن لهم العاقبة في الدنيا والآخرة.

 

028.gif

 

الجامع لأحكام القران للقرطبي :

 

قوله تعالى: { وَٱلَّذِينَ هَاجَرُواْ فِي ٱللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ } قد تقدّم في «النِّساء» معنى الهجرة، وهي ترك الأوطان والأهل والقرابة في الله أو في دين الله، وترك السيئات. وقيل: «في» بمعنى اللام، أي لله. { مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُواْ } أي عُذّبوا في الله. نزلت في صُهَيب وبلال وخبّاب وعمّار، عذبهم أهل مكة حتى قالوا لهم ما أرادوا، فلما خلّوهم هاجروا إلى المدينة؛ قاله الكَلْبِيّ. وقيل: نزلت في أبي جَنْدل بن سهيل. وقال قتادة: المراد أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، ظلمهم المشركون بمكة وأخرجوهم حتى لحق طائفة منهم بالحبشة؛ ثم بوّأهم الله تعالى دار الهجرة وجعل لهم أنصاراً من المؤمنين. والآية تعم الجميع. { لَنُبَوِّئَنَّهُمْ فِي ٱلدُّنْيَا حَسَنَةً } في الحسنة ستة أقوال: الأوّل ـ نزول المدينة؛ قاله ابن عباس والحسن والشَّعْبِيّ وقَتادة. الثاني ـ الرزق الحسن؛ قاله مجاهد. الثالث ـ النصر على عدوّهم؛ قاله الضحاك. الرابع ـ إنه لسان صدق؛ حكاه ابن جُريج. الخامس ـ ما استولوا عليه من فتوح البلاد وصار لهم فيها من الولايات. السادس ـ ما بقي لهم في الدنيا من الثناء، وما صار فيها لأولادهم من الشرف. وكل ذلك اجتمع لهم بفضل الله، والحمد لله. { وَلأَجْرُ ٱلآخِرَةِ أَكْبَرُ } أي ولأجر دار الآخرة أكبر، أي أكبر من أن يعلمه أحد قبل أن يشاهده ,

{ وَإِذَا رَأَيْتَ ثَمَّ رَأَيْتَ نَعِيماً وَمُلْكاً كَبِيراً }

[الإنسان: 20] { لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ } أي لو كان هؤلاء الظالمون يعلمون ذلك. وقيل: هو راجع إلى المؤمنين. أي لو رأوا ثواب الآخرة وعاينوه لعلموا أنه أكبر من حسنة الدنيا. وروي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان إذا دفع إلى المهاجرين العطاء قال: هذا ما وعدكم الله في الدنيا وما ادّخر لكم في الآخرة أكثر؛ ثم تلا عليهم هذه الآية.

 

ولله الحمد ...

 

028.gif

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(بسم الله الرحمن الرحيم)

015.GIF

 

سوره العصر:

 

{ وَٱلْعَصْرِ } * { إِنَّ ٱلإِنسَانَ لَفِى خُسْرٍ } * { إِلاَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقِّ وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ }

 

تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل..للبيضاوي..

 

{ وَٱلْعَصْرِ } أقسم سبحانه بصلاة العصر لفضلها، أو بعصر النبوة أو بالدهر لاشتماله على الأعاجيب والتعريض بنفي ما يضاف إليه من الخسران.

 

{ إِنَّ ٱلإنسَـٰنَ لَفِى خُسْرٍ } إن الناس لفي خسران في مساعيهم وصرف أعمارهم في مطالبهم، والتعريف للجنس والتنكير للتعظيم.

 

{ إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ } فإنهم اشتروا الآخرة بالدنيا ففازوا بالحياة الأبدية والسعادة السرمدية. { وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقّ } الثابت الذي لا يصح إنكاره من اعتقاد أو عمل. { وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ } عن المعاصي أو على الحق، أو ما يبلو الله به عباده. وهذا من عطف الخاص على العام للمبالغة إلا أن يخص العمل بما يكون مقصوراً على كماله، ولعله سبحانه وتعالى إنما ذكر سبب الربح دون الخسران اكتفاء ببيان المقصود، وإشعاراً بأن ما عد إما عد يؤدي إلى خسر ونقص حظ، أو تكرماً فإن الإبهام في جانب الخسر كرم. عن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ سورة والعصر غفر الله له وكان ممن تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر ".

 

015.GIF

 

تفسير ابن كثير ...

 

العصر: الزمان الذي يقع فيه حركات بني آدم من خير وشر، وقال مالك عن زيد بن أسلم: هو العشي، والمشهور الأول. فأقسم تعالى بذلك على أن الإنسان لفي خسر، أي: في خسارة وهلاك { إِلاَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّـٰلِحَـٰتِ } فاستثنى من جنس الإنسان عن الخسران الذين آمنوا بقلوبهم، وعملوا الصالحات بجوارحهم، { وَتَوَاصَوْاْ بِٱلْحَقِّ } وهو أداء الطاعات، وترك المحرمات، { وَتَوَاصَوْاْ بِٱلصَّبْرِ } أي: على المصائب والأقدار، وأذى من يؤذي ممن يأمرونه بالمعروف وينهونه عن المنكر.

 

آخر تفسير سورة العصر، ولله الحمد والمنه ..

 

015.GIF

تم تعديل بواسطة شذى الحب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

(بسم الله الرحمن الرحيم) وبه وحده استعين..

 

017.gif

 

تفسير جامع البيان في تفسير القران ..للطبري:

 

{ أَلَمْ تَرَ إِلَىٰ رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ ٱلظِّلَّ وَلَوْ شَآءَ لَجَعَلَهُ سَاكِناً ثُمَّ جَعَلْنَا ٱلشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلاً } * { ثُمَّ قَبَضْنَاهُ إِلَيْنَا قَبْضاً يَسِيراً }

 

يقول تعالـى ذكره: { ألَـمْ تَرَ } يا مـحمد { كَيْفَ مَدَّ } ربك { الظِّلَّ } ، وهو ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يعقوب، عن جعفر، عن سعيد بن جُبـير، فـي قوله { ألـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: الظلّ: ما بـين طلوع الفجر إلـى طلوع الشمس.

 

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى، وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله { كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } قال: ظلّ الغداة قبل أن تطلع الشمس.

 

حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبـا معاذ يقول: أخبرنا عبـيد، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله: { ألَـمْ تَرَ إلـى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ } يعنـي من صلاة الغداة إلـى طلوع الشمس.

 

قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } يقول: ولو شاء لـجعله دائماً لا يزول، مـمدوداً لا تذهبه الشمس، ولا تنقصه. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } يقول: دائما.

 

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { وَلَوْ شاءَ لـجَعَلَهُ ساكِناً } قال: لا تصيبه الشمس ولا يزول.

 

017.gif

 

وقوله { ثُمَّ جَعَلْنا الشَّمْسَ عَلَـيْهِ دَلِـيلاً } يقول جلّ ثناؤه: ثم دللناكم أيها الناس بنسخ الشمس إياه عند طلوعها علـيه، أنه خـلْق من خـلق ربكم، يوجده إذا شاء، ويفنـيه إذا أراد والهاء فـي قوله «علـيه» من ذكر الظلّ. ومعناه: ثم جعلنا الشمس علـى الظلّ دلـيلاً. قـيـل: معنى دلالتها علـيه أنه لو لـم تكن الشمس التـي تنسخه لـم يعلـم أنه شيء، إذا كانت الأشياء إنـما تعرف بأضدادها، نظير الـحلو الذي إنـما يعرف بـالـحامض والبـارد بـالـحارّ، وما أشبه ذلك. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله { ثُمَّ جَعَلْنا الشَّمْسَ عَلَـيْهِ دَلِـيلاً } يقول: طلوع الشمس.

 

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد { ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَـيْهِ دَلِـيلاً } قال: تـحويه.

 

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، مثله.

 

حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قول الله: { ثُمَّ جَعَلْنا الشَّمْسَ عَلـيْهِ دَلِـيلاً } قال: أخرجت ذلك الظلّ فذهبت به.]

 

وقوله: { ثُمَّ قَبَضْناهُ إلَـيْنا قَبْضاً يَسِيراً } يقول تعالـى ذكره: ثم قبضنا ذلك الدلـيـل من الشمس علـى الظلّ إلـينا قبضاً خفـياً سريعاً بـالفـيء الذي نأتـي به بـالعشيّ. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله: { ثُمَّ قَبضْناهُ إلَـيْنَا قَبْضاً يَسِيراً } قال: حوى الشمس الظلّ. وقـيـل: إن الهاء التـي فـي قوله { ثُمَّ قَبَضْناهُ إلَـيْنا } عائدة علـى الظلّ، وإن معنى الكلام: ثم قبضنا الظلّ إلـينا بعد غروب الشمس وذلك أن الشمس إذا غربت غاب الظلّ الـمـمدود، قالوا: وذلك وقت قبضه.

 

واختلف أهل التأويـل فـي معنى قوله { يَسِيراً } فقال بعضهم: معناه: سريعاً. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { ثُمَّ قَبَضْناهُ إلَـيْنا قَبْضاً يَسِيراً } يقول: سريعاً.

 

وقال آخرون: بل معناه: قبضاً خفـياً. ذكر من قال ذلك:

 

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن عبد العزيز بن رفـيع، عن مـجاهد { ثُمَّ قَبَضْناهُ إلَـيْنا قَبْضاً يَسِيراً } قال: خفـياً.

 

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، قال: قال ابن جُرَيج { قَبْضاً يَسِيراً } قال: خفـياً، قال: إن ما بـين الشمس والظلّ مثل الـخيط، والـيسير الفعيـل من الـيسر، وهو السهل الهيِّن فـي كلام العرب. فمعنى الكلام إذ كان ذلك كذلك، يتوجه لـما روي عن ابن عبـاس ومـجاهد، لأن سهولة قبض ذلك قد تكون بسرعة وخفـاء. وقـيـل إنـما قـيـل { ثُمَّ قَبَضْناهُ إلَـيْنا قبْضاً يَسِيراً } لأن الظلّ بعد غروب الشمس لا يذهب كله دفعة، ولا يقبل الظلام كله جملة، وإنـما يقبض ذلك الظلّ قبضاً خفـياً، شيئاً بعد شيء ويعقب كل جزء منه يقبضه، جزء من الظلام.

 

انتهى بحمد الله ..

 

باختصار مني ولم اذكر سوى تفسير واحد لعدم الاطاله .

 

017.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم ....وبه استعين

 

ff151.gif

 

{ سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } * { وَسَلاَمٌ عَلَىٰ ٱلْمُرْسَلِينَ } * { وَٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبِّ ٱلْعَالَمِينَ }

 

 

* تفسير جامع البيان في تفسير القران/ الطبري :

 

قوله: { سُبْحانَ رَبِّكَ رَبِّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } يقول تعالـى ذكره تنزيهاً لربك يا مـحمد وتبرئة له. { رَبّ العزّة } يقول: ربّ القوّة والبطش { عَمَّا يَصِفُونَ } يقول: عمَّا يصف هؤلاء الـمفترون علـيه من مشركي قريش، من قولهم ولد الله، وقولهم: الـملائكة بنات الله، وغير ذلك من شركهم وفِرْيتهم علـى ربهم، كما:

 

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { سُبْحانَ رَبِّكَ رَبّ العِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ }: أي عما يكذبون يسبح نفسه إذا قـيـل علـيه البُهتان.

 

وقوله: { وَسَلامٌ علـى الـمُرْسَلِـينَ } يقول: وأمنَة من الله للـمرسلـين الذين أرسلهم إلـى أمـمهم الذي ذكرهم فـي هذه السورة وغيرهم من فزع يوم العذاب الأكبر، وغير ذلك من مكروه أن ينالهم من قِبل الله تبـارك وتعالـى.

 

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَسَلامٌ علـى الـمُرْسَلِـينَ } قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذَا سَلَّـمْتُـمْ عَلـيَّ فَسَلِّـمُوا عَلـى الـمُرْسَلِـينَ، فإنَّـمَا أنا رَسُولٌ مِنَ الـمُرْسَلِـينَ ". { والـحَمْدُ لِلّهِ رَبّ العالَـمِينَ } يقول تعالـى ذكره: والـحمد لله ربّ الثَّقَلـين الـجن والإنس، خالصاً دون ما سواه، لأن كلّ نعمة لعبـاده فمنه، فـالـحمد له خالص لا شريك له، كما لا شريك له فـي نعمه عندهم، بل كلها من قِبَله، ومن عنده.

 

ff151.gif

 

* تفسير انوار التنزيل واسرار التأويل/ البيضاوي :

 

{ سُبْحَـٰنَ رَبّكَ رَبّ ٱلْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ } عما قاله المشركون فيه على ما حكي في السورة، وإضافة الرب إلى العزة لاختصاصها به إذ لا عزة إلا له أو لمن أعزه، وقد أدرج فيه جملة صفاته السلبية والثبوتية مع الإِشعار بالتوحيد.

 

{ وَسَلَـٰمٌ عَلَىٰ ٱلْمُرْسَلِينَ } تعميم للرسل بالتسليم بعد تخصيص بعضهم.

 

{ وَٱلْحَمْدُ للَّهِ رَبّ ٱلْعَـٰلَمِينَ } على ما أفاض عليهم وعلى من اتبعهم من النعم وحسن العاقبة ولذلك أخره عن التسليم، والمراد تعليم المؤمنين كيف يحمدونه ويسلمون على رسله. وعن علي رضي الله عنه: من أحب أن يكتال بالمكيال الأوفى من الأجر يوم القيامة فليكن آخر كلامه من مجلسه: سبحان ربك إلى آخر السورة.

 

وعن النبي صلى الله عليه وسلم " من قرأ والصافات أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل جني وشيطان، وتباعدت عنه مردة الجن والشياطين، وبرىء من الشرك وشهد له حافظاه يوم القيامة أنه كان مؤمناً بالمرسلين» ".

 

 

ولله الحمد ..

 

ff151.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×