اذهبي الى المحتوى
مريم فوزي

التوبة الي الله(مؤثر)

المشاركات التي تم ترشيحها

877809063.gif

التوبة إلى الله

812160921.gif

قال الله تعالى : {وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} النور/31

 

ويقول سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وأتم التسليم " التائب من الذنب كمن لا ذنب له" رواه ابن ماجه.

 

والتوبة هي الرجوع عن المعصية.

 

والغفلة هي الانشغال بمعصية الله عن طاعته.

 

المسلم العاقل هو الذي يقوّم نفسه ويأخذ بزمامها إلى ما فيه مرضاة الله ورسوله.

 

وإن جنحت نفسه يوماً إلى الوقوع في المعاصي والانغماس في الشهوات المحرمة يعلم أنّ الخالق غفورٌ رحيم وأنّه مهما أسرف في الذنوب ثم تاب منها فإنّ الله يغفرها جميعاً. قال تعالى :{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}. الزمر/53

 

والقنوط من رحمة الله هو أن يجزم المرء في نفسه بأنّ الله لا يرحمه ولا يغفر له بل يعذبه. وهذا القنوط ذنب من الكبائر.

 

أخي المسلم، اجعل نفسك وقّافاً عند حدود الشريعة ملتزماً بالأوامر والنواهي ولا تدع نفسك تحدثك بالمعصية وإن كانت معصية صغيرة.

 

فإن من الناس من إذا وقع في وَحْلِ المعاصي ومستنقع الذنوب استلذ ذلك وظل قابعاً في ظلام الفجور والخطايا، وقد قيل :

 

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل خلوتُ ولكن قل عليّ رقيبُ

 

ألم ترَ أنّ اليومَ أسرعُ ذاهب وأن غداً للناظرين قريبُ ؟

 

أنواع التوبة:

 

والتوبة قد تكون كاملة وقد تكون غير كاملة. والتوبة الكاملة هي الرجوع عن جميع المعاصي. وأما الناقصة غير الكاملة فهي أن يتوب العبد من بعض معاصيه دون بعض.

 

والتوبة إما توبة نصوحاً وإما غير نصوح.

 

قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحاً عَسَى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ}. التحريم/8

 

فالتوبة النصوح هي أن يتوب الإنسان من الذنوب ولا يعود إليها.

 

وأما التوبة غير النصوح فهي أن يعود إلى الذنب بعد أن يكون قد تاب منه.

 

شروط التوبة:

 

واعلم، أخي المسلم، أنّ هناك شروطاً لقبول التوبة عند الله وهي:

812160921.gif

(1) الاقلاع عن المعصية:

 

أي تركها، فيجب على شارب الخمر أن يترك شرب الخمر لتقبل توبته.

 

أما قوله "استغفر الله" وهو ما زال على شرب الخمر فليست بتوبة.

812160921.gif

(2) والعزم على أن لا يعود إلى مثلها:

 

أي أن يعزم في قلبه على أن لا يعود إلى المعصية التي يريد أن يتوب منها. فإن عزم على ذلك وتاب لكن نفسه غَلَبَتْهُ بعد ذلك فعاد إلى نفس المعصية فإنه تكتب عليه هذه المعصية الجديدة. أما المعصية القديمة التي تاب عنها توبة صحيحة فلا تكتب عليه من جديد.

812160921.gif

(3)والندم على ما صدر منه.

812160921.gif

(4)وإن كانت المعصية تتعلق بحق انسان كالضرب بغير حق أو أكل مال الغير ظلما فلا بد من الخروج من هذه المظلمة إما بردّ المال أو استرضاء المظلوم فقد قال عليه الصلاة والسلام "من كان لأخيه عنده مظلمة فليتحلله قبل أن لا يكون دينار ولا درهم" رواه مسلم.

812160921.gif

(5) ويشترط أن تكون التوبة قبل الغرغرة والغرغرة هي بلوغ الروح الحلقوم.

 

فمن وصل إلى حد الغرغرة لا تقبل منه توبة.

 

وكذلك يشترط لصحتها أن تكون قبل طلوع الشمس من مغربها لما صحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إنّ في المغرب باباً خلقه الله للتوبة مسيرة عرضه سبعون عاماً لا يُغلق حتى تطلع الشمس منه " رواه ابن حبان والترمذي.

812160921.gif

فائدة مهمة:

 

المسلمون العصاة من أهل الكبائر الذين يموتون قبل التوبة صنفان: صنف يعفيهم الله من عذاب النار ويدخلهم الجنة بلا عذاب بفضله ورحمته.

 

وصنف يعذبهم في النار المدة التي يستحقونها ثم يخرجهم منها ويدخلهم الجنة ويعيشون فيها إلى الأبد. إنّ المسلم العاصي الذي يعذبه الله في النار لا يخلد في النار خلوداً أبدياً. لأنّ الكافر هو الذي يخلد الخلود الأبدي في النار.

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يخرج من النار من قال لاإله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من إيمان".

 

رواه البخاري. وأما من مات على الإشراك أو على أي نوع من أنواع الكفر فإنّ الله لا يغفر له، قال تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ مَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ}. سورة محمد/34 وقال تعالى: { إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ}. النساء/116

 

أخي المسلم، بادر إلى التوبة قبل الفوات وعش في رحاب الطاعة والالتزام بشرع الله. ربنا اغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار.

 

 

اخى / التمس فى حب الله تعالى عونا على ترك معصيته واللجوء اليه فانه سبحانه يحب التائبين اليه العائدين اليه مهما كانت ذنوبهم

 

وهو القائل ( قل يا عبادى الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذوب جميعا انه هو الغفور الرحيم )

 

انظر ان الله تعالى يغفر الذنوب جميعا فليس بينك وبينه حائل مهما عظم فان كان ذنبك عظيما فعفو الله اعظم

 

واسمع الى ربك حين يبلغ عنه الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحديث القدسى ( يا ابن آدم ! انك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على

 

ما كان منك ولا ابالى يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتنى غفرت لك ولا ابالى , يا ابن آدم لو انك اتيتنى

 

بقراب الارض خطايا ثم لقيتنى لاتشرك بى شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )

 

ان الله تعالى يفتح أبواب التوبة لكنك انت تغلقها ... استجب لنداء الحق حين تسمعه ويقشعر جسدك لا تجعل هذا الاحساس فحسب بل

 

اتبع هذا الاحساس بالعمل حتى يؤتى ثمرته , ان الله تعالى لن يجبرنا على ترك المعصية ولن يجبرنا على فعل الطاعة لأنه سبحانه

 

سيحاسب الناس على أعمالهم كل بما يعمل وكل امرىء يختار لنفسه ما يحب , دع من لايفهم دين الله حق الفهم مهما لبس زى

 

الصالحين , فالذى يقنط الناس من رحمة الله جاهل بحقيقة التوبة وبحب الله لعباده , ان الله يفرح بتوبة التائبين ويسعد بعودة

 

العصاه الآثمين , وقد جاء فى الأثر ( #########)

 

وجاء فى بعض الكتب ( #########)

 

وفى الاثر ( ########## )

 

وفى الحديث القدسى ( ###########)

 

وقال احد الصالحين / ولا تقطع الاعتذار ولو رددت فان فتح باب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل؛ مسكين

 

فتصدق عليه فانما الصدقات للفقراء والمساكين .

 

يا سيدى أكبر فى نفسك ما تشعر به من حب الله تعالى لك فهل جزاء حب الله معصيته ؟!

اعتذر علي الاطالة812160921.gif

!!!

منقــــول !

تم تعديل بواسطة صمـــ الألم ـــت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

موضوووووووووع رااااائع

 

جزاك الله أختي الغالية ووفقك إلى ما فيه الخير

 

اللهم إهدنا إلى الحق وإلى طريق المستقيم

 

:wub: أحبك في الله :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكي الله خيرا حبيبتي و الله اني احبك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

###

 

المعذرة أختي الغالية ؛الصّور لم تعد موجودة والموقع مخالف

تم تعديل بواسطة أم إسـلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بآرَكَ الله فيكِ وجعله الله في موآزين حسنآتِك

 

 

نَفَعَ الله بكِ أُختي الحبيبة :)

 

 

رَزَقنآ الله وإيآكِ قبل الموت توبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاج الله خير الجزاء حبيبتى وجعله فى ميزان حسناتج يوم القيامه

ان شاء الله ..

ولكن كلامك الاخير عن اخت لنا أثار استغرابى حبيبتى .. :mrgreen:

 

 

لا أعلم ما تقصدين من كتابتك هذه هل أفدتينى عن المقصد ؟؟

هو ليس بفضول أكثر منه توضيح !!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اولا

 

جزاك الله خير الجزاء الموضوع جميل :mrgreen:

 

ثانيا

 

انا ايضا شعرت بالفضول لا تذكري الأسم لكن وضحي لنا قصدك على الأقل لو سمحتي :mrgreen:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاج الله خير الجزاء حبيبتى وجعله فى ميزان حسناتج يوم القيامه

ان شاء الله ..

ولكن كلامك الاخير عن اخت لنا أثار استغرابى حبيبتى .. :mrgreen:

 

 

لا أعلم ما تقصدين من كتابتك هذه هل أفدتينى عن المقصد ؟؟

هو ليس بفضول أكثر منه توضيح !!!

جزاكي الله خير وجزاكم الله خيرا جميعا يا غاليات

لا ليس فضول ولا حاجة ولكن انا اقول ان بتوجد عضوة بهذا المُنتدى كلما رايتها ينشرح صدري وتذكرني بكل حسن !

جزاكيــ اللهـ خير

تم تعديل بواسطة صمـــ الألم ـــت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خيرًا أختي الحبيبة على هذا النقل الطيب

جعله الله في ميزان حسناتك

 

أرجو الإطلاع على الآتي :

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...st&p=139507

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو صحيح أم لا، (أوحى الله إلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتي بالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخر قريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فالحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر له سنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعله مأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع.

 

ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

 

وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني، وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير.

 

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...st&p=553972

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

عُذراً .. !

راجعي هذه الفتوى :

حديث: إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى

 

 

 

السؤال:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

شيخنا الفاضل حفظك الله

ما صحة هذا الحديث، أحتاج لمعرفة تخريجه...

فقد بحثت في الشبكة وفي موقع الألباني ولم أعثر على تخريجه...فهل من مساعدة - بارك الله فيك

 

إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى؟؟؟ لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي

 

 

الجواب:

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وحفِظك الله ورعاك .

 

لم أقِف عليه بعد طول بحث .

 

وعادة مثل هذا الحديث الذي لا يُوجد في مُعظم أصول السُّنّة ؛ لا يَصِحّ .

 

والله يحفظك .

 

الشيخ عبدالرحمن السحيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...t&p=2138452

 

قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله -

 

الأحاديث قدسية وهي :

 

يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

أوحى الله لداود

 

" يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى

 

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على

 

ـــــــــــــــــــ

 

يقول الله عز وجل

 

"إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

 

ـــــــــــــــــــ

 

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

 

ـــــــــــــــــــــ

 

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

 

"ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى

 

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

 

فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

 

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

 

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

 

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

______________

 

أما هذا فحديث نبوي :

 

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".

 

ــــــــــــــــ

؟؟

 

نأسف على الاطالة ... ولكن :

( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .......

 

وجزيتم خيراً .

 

الإجابة

 

1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده .

وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع .

وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل .

وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً .

 

ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل .

 

3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي .

وهو دون سند عنده .

 

 

4 - لم أقف عليه .

 

5 - لم أقف عليه .

 

6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اهـ .

فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة .

و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه .

من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث .

 

والله أعلم .

عبد الرحمن السحيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×