اذهبي الى المحتوى
امة من اماء الله

صفحة تسميع الأربعين النووية للأخت الكريمة :)))رحيق الزهر)))

المشاركات التي تم ترشيحها

barrrrb2.gif

 

 

أختي الحبيبة

150.gifرحيق الزهر 150.gif

 

حياكِ الله ، وأهلاً بكِ معنا في حلقة التحفيظ ..

ستكون هذه صفحتكِ لحفظ الأربعون النووية بإذن الله ، فاستعيني بالله أختي الحبيبة واخلصي النية وتوجهي إلى الله عز وجل بالدعــاء أن يعينكِ على حفظها .

 

هذه إجاباتكِ على الأسئلة حتى تبقى أمامنا :

1. المستوى الذي اخترته لحفظ الأربعون النووية هو : ..الأول...

2. سأبدأ الحفظ إن شاء الله يوم السبت الموافق ( 6 / 6/ .2009)

3. أرغب بحفظ شرح الأربعون النووية ( نعم/ لا ) : .نعم

4. يوجد خيارين لكيفية المتابعة ( يومي */ أسبوعي* ): ..يومي.

 

 

وهُنـــا يا حبيبة المتابعة لِشــروح الأحاديث

Oo فهــــرس شرح الأربعين النوويّة oO

 

 

وهنا ستجدين شرح الأربعون النوويه صوتيا للشيخ فالح الصغير حفظه الله

للوصول إلى صفحة شرح الأحاديث صوتيا للشيخ فالح الصغير ، اضغطي هنا

 

 

 

نسأل الله العلي العظيم أن يرزقكِ ختمها على هذه الصفحة وأن يجعلكِ من الفائزين في الدنيا والآخرة .

 

وفقكِ الله اختي الحبيبة ..

 

post-36649-1223337545.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

بداية أعتذر أختي الحبيبة عن التأخير باذن الله تعالى ساعوضه

 

نبدأ بعون الله تعالى

 

الحديث الأول

إنما الاعمال بالنيات

 

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجـر إليه).

 

(رواه البخاري ومسلم )

*******

الحديث الثاني

مراتب الدين : الإسلام والإيمان والإحسان

عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه،

وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام؟!

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً )

قال: صدقت.

فعجبنا له يسأله ويصدّقه

قال: فأخبرني عن الإيمان؟

قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره،

قال: صدقت.

قال: فأخبرني عن الإحسان؟

قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

قال: فأخبرني عن الساعة؟

قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ،

قال: فأخبرني عن أماراتها؟

قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان

ثم انطلق. فلبثت ملياً، ثم قال: يا عمر أ تدري من السائل؟

قلت: الله ورسوله أعلم،

قال: (فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم).

(رواه مسلم )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

بداية أعتذر أختي الحبيبة عن التأخير باذن الله تعالى ساعوضه

لابأس اختي وأعانك المولى

 

نبدأ بعون الله تعالى

تفضلي

 

الحديث الأول

إنما الاعمال بالنيات

 

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إنما الأعمال بالنيات و إنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجـر إليه).

 

(رواه البخاري ومسلم )

*******

الحديث الثاني

مراتب الدين : الإسلام والإيمان والإحسان

عن عمر رضي الله عنه أيضاً قال: بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب، شديد سواد الشعر، لا يرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد، حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأسند ركبتيه إلى ركبتيه، ووضع كفيه على فخذيه،

وقال: يا محمّد أخبرني عن الإسلام؟!

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً )

قال: صدقت.

فعجبنا له يسأله ويصدّقه

قال: فأخبرني عن الإيمان؟

قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره،

قال: صدقت.

قال: فأخبرني عن الإحسان؟

قال: أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

قال: فأخبرني عن الساعة؟

قال: ما المسؤول عنها بأعلم من السائل ،

قال: فأخبرني عن أماراتها؟

قال: أن تلد الأمة ربتها، وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان

ثم انطلق. فلبثت ملياً، ثم قال: يا عمر أ تدري من السائل؟

قلت: الله ورسوله أعلم،

قال: (فإنه جبريل أتاكم يعلّمكم دينكم).

(رواه مسلم )

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

الحديث الثالث: أركان الإسلام

 

 

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بُني الإسلامُ على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان

رواه البخاري ومسلم

******

الحديث الرابع: الخلق والأجل والرزق

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدّثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفةً ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكَتْب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله غيره إن أحد كم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

رواه البخاري ومسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

عذراً يا أخية استفسر عن كيفية تسميع الشرح هل أقوم بطباعته كما الأحاديث ؟؟

بارك الله فيكِ ووفقكِ إلى ما فيه الخير دائماً وأبداً

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس: إنكار البدع

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

)رواه البخاري ومسلم(

وفي رواية لمسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد

********

الحديث السادس: الورع والإخلاص

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما ، قـال : سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع: النصح من أصول الإسلام

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة .

قلنا : لمن ؟؟

قال : الله ولكتابه ولرسوله ولأ ئمة المسلمين وعامتهم

رواه مسلم

 

f132.gif

 

الحديث الثامن:حرمة دم المسلم وماله

عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلـم

قـال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشهدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمد رسول الله ويـقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى

رواه البخاري ومسلم

تم تعديل بواسطة رحيق الزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع : الطاعة وعدم التعنت سبيل النجاة

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم

رواه البخار ومسلم

f132.gif

الحديث العاشر : الكسب الحلال سبب إجابة الدعاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً ) المؤمنون:51 ، وقال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) البقرة:172، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟

رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحديث الثالث: أركان الإسلام

 

 

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: بُني الإسلامُ على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان

رواه البخاري ومسلم

******

الحديث الرابع: الخلق والأجل والرزق

 

عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدّثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفةً ثم يكون علقةً مثل ذلك ثم يكون مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: بكَتْب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد، فوالله الذي لا إله غيره إن أحد كم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

رواه البخاري ومسلم

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

عذراً يا أخية استفسر عن كيفية تسميع الشرح هل أقوم بطباعته كما الأحاديث ؟؟

بارك الله فيكِ ووفقكِ إلى ما فيه الخير دائماً وأبداً

 

وفيك بارك الله ولك مثل دعائك الطيبة يا حبيبة

لا أدري ماذا تعني بالطباعة هاهنا إذ إنك -المفروض- أن تستظهري الأحاديث عن طريق الكتابة وتقرئين الشرح مليا حتى تفهميه ولك أن تحفظي الشرح الموجود هنا بساحة شرح الأربعين النووية أو تكتفي بفهمه حتى يتسنى لك الرد على الأسئلة غدا بحول الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث الخامس: إنكار البدع

عن أم المؤمنين أم عبد الله عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

)رواه البخاري ومسلم(

وفي رواية لمسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد

********

الحديث السادس: الورع والإخلاص

عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما ، قـال : سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمـور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ، ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب.

 

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث السابع: النصح من أصول الإسلام

 

عن أبي رقية تميم بن أوس الداري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : الدين النصيحة .

قلنا : لمن ؟؟

قال : الله ولكتابه ولرسوله ولأ ئمة المسلمين وعامتهم

رواه مسلم

 

f132.gif

 

الحديث الثامن:حرمة دم المسلم وماله

عن ابن عمر رضي الله عنهما ان رسول الله صلى الله عليه وسلـم

قـال : أمرت أن أقاتل الناس حتى يـشهدوا أن لا إلــه إلا الله وأن محمدا رسول الله ويـقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام ، وحسابهم على الله تعالى

رواه البخاري ومسلم

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الحديث التاسع : الطاعة وعدم التعنت سبيل النجاة

عن أبي هريرة عبدالرحمن بن صخر رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم، فإنما أهلك الذين من قبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على أنبيائهم

رواه البخار ومسلم

f132.gif

الحديث العاشر : الكسب الحلال سبب إجابة الدعاء

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى: (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً ) المؤمنون:51 ، وقال تعالى: ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم) البقرة:172، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يده إلى السماء: يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟

رواه مسلم

post-21159-1210279734.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أسئلة امتحان الأسبوع الأول

 

-عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث

ما المقصود من النيّة ؟ ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بِها ؟

 

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : ( إنَّ....أكملي الحديث

اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث :

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

 

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :( إنَّ ...أكملي الحديث

اشرحي هذه الجملة :(وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ )

 

-عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ: أُمرتُ ....أكملي الحديث

اشرحي معنى : ِإلاَّ بِحَقِّ الإِسْلامِ

 

 

- عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

 

وفقك الله تعالى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

َعن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدينا يصيبها أو امرأة ينكحها فجرته إلى ما هاجر اليه .

ما المقصود من النيّة ؟

لغة هي القصد وشرعاً هي العزم على فعل العبادة تقرباً إلى الله تعالى ومحلها القلب

ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بِها ؟

أن نأتي العمل ويكون خالصاً لوجه الله تعالى لا تشوبه شائبة لأنه يعلم السر وما يخفى وما وقر في القلب ، وهي محلها القلب

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : (إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك لينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث:

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

أي أنه ظاهراً وفيما يبدو للناس بأنه يعمل صالحاً ولكن في باطنه غير ذلك فاذا دنا منه الموت وقرب أجله تماماً يدع العمل الذي كان يعمله لما خفي في قلبه من سوء فيهوى به إلى الهاوية

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :

إنَّ الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيها ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله إلا وهي القلب.

اشرحي هذه الجملة :(وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ

كما للملِك حمى أي لا يدنو منها رعاياه ولا يقتربون ـ كالأرض ، فإن لله تعالى ما حرم على عباده الأيتان بها أي اياك والاقتراب مما حرم الله تعالى على عباده.

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ:

أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم الا بحق الاسلام وحسابهم على الله تعالى .

اشرحي معنى : إلاَّ بِحَقِّ الإِسْلام :

أي أنه لا يتعرض إلى الدماء والأموال إلا بما أوجب عليه الاسلام كان يقوم المؤمن بعمل حرام أو بجرم يستحق عليه العقاب ويجب القصاص منه ( كالقتل أو الجلد وغيره )

- عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

يا حبيبة لا يوجد أيها في الحديث الا اذا قصدتي

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيب وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً) المؤمنون 51 وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) البقرة 172 ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث اغبر يمد يده إلى السماء يا رب ! يا رب !ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ؟

اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

أي أنه سبحانه وتعالى لا يقبل إلا الطيب من الأعمال والأقوال أما كل سيء ورديء فهو مردود عند الله تعالى.

تم تعديل بواسطة رحيق الزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

َعن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما ...أكملي الحديث

عَن أمير المؤمنينَ أبي حَفصِ عُمر بن الخَطَاب رضَيَ اللُّه تعالى عنه قالَ : سَمِعتُ رَسولَ اللّه يَقولُ: إنَما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدينا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر اليه .

ما المقصود من النيّة ؟

لغة هي القصد وشرعاً هي العزم على فعل العبادة تقرباً إلى الله تعالى ومحلها القلب

ماهي الكيفية الصحيحة للاتيان بِها ؟

أن نأتي العمل ويكون خالصاً لوجه الله تعالى لا تشوبه شائبة لأنه يعلم السر وما يخفى وما وقر في القلب ، وهي محلها القلب

نعم بارك الله فيك ,والسؤال عن المقصود منها لا المقصود بها

والمقصود منها تمييز العادات من العبادات وتمييز العبادات بعضها من بعض

-عَن عَبد اللّه بن مَسعود رَضي اللّه عَنه قالَ : حَدّثَنَا رَسُول اللّه صلى اللّه عليه وسلم وهُوَ الصَادقُ المَصدوقُ : (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل اليه الملك ل ينفخ فيه الروح ويؤمر باربع كلمات : بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أو سعيد فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها الا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها

اشرحي لي هذه الجمــلة من الحديــث:

( إِنََّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُوْنُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إلاذِرَاعٌ فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الكِتَابُ فَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَدْخُلُهَا

أي أنه ظاهراً وفيما يبدو للناس بأنه يعمل صالحاً ولكن في باطنه غير ذلك فاذا دنا منه الموت وقرب أجله تماماً يدع العمل الذي كان يعمله لما خفي في قلبه من سوء فيهوى به إلى الهاوية

-عَن أبي عَبد اللّه النُعمان بن بشيِر رضي الله عَنهما قَالَ: سَمعتُ رَسُولَ اللّه صلى اللّه عليه وسلم يَقُولُ :

إنَّ الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيها ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله أ لا وهي القلب.

اشرحي هذه الجملة :(وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ

كما للملِك حمى أي لا يدنو منها رعاياه ولا يقتربون ـ كالأرض ، فإن لله تعالى ما حرم على عباده الأيتان بها أي اياك والاقتراب مما حرم الله تعالى على عباده.

عَن ابن عُمَر رضي اللّه عنَهمَا أنّ رَسُولَ اللّه قَالَ:

أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم الا بحق الاسلام وحسابهم على الله تعالى .

اشرحي معنى : إلاَّ بِحَقِّ الإِسْلام :

أي أنه لا يتعرض إلى الدماء والأموال إلا بما أوجب عليه الاسلام كان يقوم المؤمن بعمل حرام أو بجرم يستحق عليه العقاب ويجب القصاص منه ( كالقتل أو الجلد وغيره )

- عَن أبي هُريرة ،قَال قَال رَسُولُ اللّه صلى الله عليه وسلم "أيُّها ...أكملي الحديث

يا حبيبة لا يوجد أيها في الحديث الا اذا قصدتي

لعلك لا تحفظين من أحاديث المنتدى..إذ فيه الرواية التي مستهلها :* أيها الناس إن الله طيب لايقبل إلا طيبا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

إن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى :( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً) المؤمنون 51 وقال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) البقرة 172 ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث اغبر يمد يده إلى السماء يا رب ! يا رب !ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له ؟

اشرحي معنى :إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا؟

أي أنه سبحانه وتعالى لا يقبل إلا الطيب من الأعمال والأقوال أما كل سيء ورديء فهو مردود عند الله تعالى.

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

الحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: حـفـظـت مـن رســول الله صلى الله عليه وسلم : دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك.

رواه الترمذي والنسائي

f131.gif

الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه.

رواه الترمذي وابن ماجه

تم تعديل بواسطة رحيق الزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

 

 

 

الحديث الحادي عشر: اترك ما شككت فيه

عن أبي محمد الحسن بن على بن أبي طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته رضي الله عـنهـما، قـال: حـفـظـت مـن رســول الله صلى الله عليه وسلم : دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك.

رواه الترمذي والنسائي

f131.gif

الحديث الثاني عشر: الاشتغال بما يفيد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه.

رواه الترمذي وابن ماجه

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

الحديث الثالث عشر: من كمال الإيمان

عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه خــادم رسـول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال: لا يـؤمـن أحـدكـم حـتي يـحـب لأخـيـه مــا يـحـبـه لـنـفـسـه.

رواه البخاري ومسلم

31.gif

 

الحديث الرابع عشر : متى يهدر دم المسلم؟

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله: لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثَـيـّب الــزاني والـنـفـس بـالنفس والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة.

رواه البخاري ومسلم

31.gif

 

الحديث الخامس عشر : إكرام الضيف

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه أن رســول الله قــال: مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه.

رواه البخاري ومسلم

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعتذر منكِ يا حبيبة على التأخير علم الله ظروف خارجة عن الإرادة

واسمحي لي لن أستطيع التقييد بالجدول ربما ساسمع الأحاديث قبل المدة المحددة

تم تعديل بواسطة رحيق الزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ يا غالية وجعلكِ دائماً ذخراً للإسلام والمسلمين وأسكنكِ مع الصديقين والشهداء

 

 

2352.jpg

تم تعديل بواسطة رحيق الزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الحديث الثالث عشر: من كمال الإيمان

عـن أبي حـمـزة أنـس بـن مـالـك رضي الله عـنـه خــادم رسـول الله صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قــال: لا يـؤمـن أحـدكـم حـتي يـحـب لأخـيـه مــا يـحـبـه لـنـفـسـه.

 

 

رواه البخاري ومسلم

بارك الله فيك

 

الحديث الرابع عشر : متى يهدر دم المسلم؟

 

 

عن ابن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله: لا يحل دم امرىء مسلم يشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله إلا بـإحـدي ثـلاث: الـثَـيـّب الــزاني والـنـفـس بـالنفس والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة.

 

 

رواه البخاري ومسلم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحديث الخامس عشر : إكرام الضيف

 

 

 

 

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه أن رســول الله قــال: مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه.

 

 

رواه البخاري ومسلم

post-20779-1182792749.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعتذر منكِ يا حبيبة على التأخير علم الله ظروف خارجة عن الإرادة

واسمحي لي لن أستطيع التقييد بالجدول ربما ساسمع الأحاديث قبل المدة المحددة

يسر الله تعالى أختي الحبيبة أمرك وبارك فيك

حاولي ما أمكنك التقيد بالجدول حتى إن لم تستطيعي لا بأس بالتسميع قبل المدة المحددة على أن يكون التصحيح في الوقت المقرر له إن شاء الله

والأهم أن لا تتركي الحفظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×