اذهبي الى المحتوى
زهرالفردوس

[ متميّز] لا يقولن أحدكم.......متجدد

المشاركات التي تم ترشيحها

تقييم الموضوع : post-25272-1253861513.gif

 

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

أخواتى الكريمات هذا الموضوع بعنوان

لا يقل أحدكم

 

هو مجموعة من وصايا النبى صلى الله عليه وسلم كما ورد فى الأحاديث الصحيحة

أرجو من الله أن يعم بها النفع ، بإذن الله كل يوم نذكر حديثاً للنبى صلى الله عليه وسلم

 

به نهى عن مقولة معينة والله من وراء القصد

 

حديث اليوم

"لا يقولن أحدكم : اللهم اغفر لي إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة ، فإنه لا مكره له" رواه البخارى

post-111302-1254832976.gif

تم تعديل بواسطة سُندس واستبرق
تقييم الموضوع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خيرا أختى :)

نفع الله بكِ

وأتابع معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بارك الله فيكِ ،، أختاه

 

لا تحرمينا من طيب مشاركتك : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

بارك الله فيكن أخواتى وجزيتن الجنة

 

حديث اليوم

 

 

لا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ! فإن االله هو الدهر

 

بارك الله فيكِ أختى الغاليه :)

 

أتابع معكِ إن شاء الله

 

وأردت وضع هذه أيضا للفائده بخصوص الأمر

 

ما معنى لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر

 

http://www.islamqa.com/ar/ref/9571

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وجزاكن الله خيراً وشكراً أخيتى حفيدة الصحابة على الفائدة

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وجزاكن الله خيراً وشكراً أخيتى حفيدة الصحابة على الفائدة

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ، ولكن ليقل : لقست نفسي

 

جزانا الله وإياكِ ياغاليه

 

جزاكِ الله خيرا أختى الغاليه زهر الفردوس:)

وبارك الله فيكِ

ولدى إقتراح ياحبيبه أن تجعلى أقوالكِ بأدلة أحاديث حيث أننى لم أفهم معنى خبثت نفسى إلا بعد أن بحثت

 

http://www.islamweb.net/newlibrary/display...o=43&ID=592

 

ليقل المرء لقست نفسي بدل خبثت في الصحيحين عن عائشة وسهل بن حنيف رضي الله عنهما مرفوعا { لا يقولن أحدكم خبثت نفسي ولكن ليقل لقست نفسي . } وهما بمعنى واحد ، وإنما كره لفظ الخبث وبشاعة الاسم ، ومعنى لقست عتت وقيل : ضاقت ، وإنما قال عليه السلام في الذي ينام عن الصلاة فأصبح خبيث النفس كسلان ; لأنه مخبر عن صفة غيره وعن شخص مبهم مذموم ذكره غير واحد ويتوجه أنه لبيان الجواز روى أحمد خبر عائشة وروى أبو داود بلفظ { لا يقولن أحدكم جاشت نفسي } .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم : إني خير من يونس

رواه البخارى

 

 

http://www.islamweb.net/newlibrary/display...o=0&ID=2063

 

باب قول الله تعالى وإن يونس لمن المرسلين إلى قوله وهو مليم قال مجاهد مذنب المشحون الموقر فلولا أنه كان من [ ص: 1254 ] المسبحين الآية فنبذناه بالعراء بوجه الأرض وهو سقيم وأنبتنا عليه شجرة من يقطين من غير ذات أصل الدباء ونحوه وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون فآمنوا فمتعناهم إلى حين ولا تكن كصاحب الحوت إذ نادى وهو مكظوم كظيم وهو مغموم

 

3231 حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن سفيان قال حدثني الأعمش ح حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يقولن أحدكم إني خير من يونس زاد مسدد يونس بن متى

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

جزاااك الله خيرا اختي زهر الفردوس

 

موضوع روووعه

 

تابعي حبيبتي

نتابعك ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزاكن الله خيراً أخواتى الفاضلات

 

وبارك الله فيك أخيتى حفيدة الصحابة ولعلك تقصدين أن أرفق الحديث بشرح مبسط

 

أحاول بإذن الله وجزيت خيراً على الشرح المرفق

 

لا حرمك الله الأجر

 

حديث اليوم

لا يقولن أحدكم ، للعنب ، الكرم . إنما الكرم الرجل المسلم

رواه مسلم من حديث أبى هريرة

الشرح

قال الخطابي ما ملخصه : إن المراد بالنهي تأكيد تحريم الخمر بمحو اسمها , ولأن

 

في تبقية هذا الاسم لها تقريرا لما كانوا يتوهمونه من تكرم شاربها فنهى عن تسميتها

 

كرما وقال : " إنما الكرم قلب المؤمن "كما ورد فى رواية أخرى لما فيه من نور

 

الإيمان وهدى الإسلام

وحكى ابن بطال عن ابن الأنباري :أنهم سموا العنب كرما لأن الخمر المتخذة منه

 

تحث على السخاء وتأمر بمكارم الأخلاق حتى قال شاعرهم : ‏ ‏والخمر مشتقة المعنى

 

من الكرم ‏ ‏وقال آخر : ‏ ‏شققت من الصبى واشتق مني ‏ ‏كما اشتقت من الكرم الكروم ‏ ‏

 

فلذلك نهى عن تسمية العنب بالكرم حتى لا يسموا أصل الخمر باسم مأخوذ من الكرم ,

وجعل المؤمن الذي يتقي شربها ويرى الكرم في تركها أحق بهذا الاسم انتهى .

 

وحكى القرطبي عن المازري: أن السبب في النهي أنه لما حرمت عليهم الخمر وكانت

طباعهم تحثهم على الكرم كره صلى الله عليه وسلم أن يسمى هذا المحرم باسم تهيج

 

طباعهم إليه عند ذكره فيكون ذلك كالمحرك لهم , وتعقبه بأن محل النهي إنما هو

 

تسمية العنب كرما , وليست العنبة محرمة , والخمر لا تسمى عنبة بل العنب قد يسمى

خمرا باسم ما يئول إليه .

 

فتح البارى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نعم جزاكِ الله خيررا ياغاليه :)

أتابع معكِ إن شاء الله

وفقكِ الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,,

 

بارك الله فيك ِزهــر الفردوس

نُتابـــع معك ِ الآحاديث بإذن الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

جزيت خيراً أخيتى سندس وبارك الله فيك

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم عبدي و أمتي . كلكم عبيدالله . وكل نسائكم إماء الله . ولكن ليقل : غلامي و جاريتي وفتاي و فتاتي

رواه مسلم من حديث أبى هريرة

الشرح

قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا يقولن أحدكم عبدي وأمتي ، كلكم عبيد الله ، وكل

نسائكم إماء الله ، ولكن ليقل : غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي ) وفي رواية : (

ولا يقل العبد ربي ، ولكن ليقل : سيدي ) وفي رواية : ( ولا يقل العبد لسيده

مولاي ؛ فإن مولاكم الله ) وفي رواية ( لا يقولن أحدكم اسق ربك ، أو أطعم ربك ، وضئ ربك ، ولا يقل أحدكم : ربي ، وليقل : سيدي ومولاي ، ولا يقل أحدكم :

 

عبدي ، أمتي ، وليقل : فتاي ، فتاتي ، غلامي )

 

قال العلماء : مقصود الأحاديث شيئان : أحدهما نهي المملوك أن يقول لسيده :

 

ربي ؛ لأن الربوبية إنما حقيقتها لله تعالى ، لأن الرب هو المالك أو القائم

 

بالشيء ولا توجد حقيقة هذا إلا في الله تعالى .

 

فإن قيل : فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في أشراط الساعة : " أن تلد الأمة

 

ربتها أو ربها " فالجواب من وجهين : أحدهما أن الحديث الثاني لبيان الجواز

 

وأن النهي في الأول للأدب ، وكراهة التنزيه ، لا التحريم . والثاني أن المراد

 

النهي عن الإكثار من استعمال هذه اللفظة ، واتخاذها عادة شائعة ، ولم ينه عن

 

إطلاقها في نادر من الأحوال .

 

ولا نهي في قول المملوك : سيدي لقوله صلى الله عليه وسلم " ليقل سيدي " لأن

 

لفظة السيد غير مختصة بالله تعالى اختصاص الرب ، ولا مستعملة فيه

 

كاستعمالها . حتى نقل القاضي عن مالك أنه كره الدعاء بسيدي ، ولم يأت تسمية

الله تعالى بالسيد في القرآن ، ولا في حديث متواتر . وقد قال النبي صلى الله عليه

وسلم : " إن ابني هذا سيد " و " قوموا إلى سيدكم " [ ص: 409 ] يعني سعد بن

 

معاذ . وفي الحديث الآخر " اسمعوا ما يقول سيدكم " يعني سعد بن عبادة . فليس

في قول العبد : سيدي إشكال ولا لبس ، لأنه يستعمله غير العبد والأمة ، ولا بأس

أيضا بقول العبد لسيده : مولاي ، فإن المولى وقع على ستة عشر معنى سبق

 

بيانها ، منها الناصر والمالك .

 

وأما قوله في كتاب مسلم في رواية وكيع وأبي معاوية عن الأعمش عن أبي صالح

عن أبي هريرة رفعه " ولا يقل العبد لسيده مولاي . فقد اختلف الرواة عن الأعمش

في ذكر هذه اللفظة ، فلم يذكرها عنه آخرون ، وحذفها أصح . والله أعلم .

 

الثاني يكره للسيد أن يقول لمملوكه : عبدي وأمتي ، بل يقول ، غلامي وجاريتي ،

 

وفتاي وفتاتي ، لأن حقيقة العبودية إنما يستحقها الله تعالى ، ولأن فيها تعظيما

 

بما لا يليق بالمخلوق استعماله لنفسه ، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم العلة

 

في ذلك ، فقال : " كلكم عبيد الله " فنهى عن التطاول في اللفظ كما نهى عن

التطاول في الأفعال وفي إسبال الإزار وغيره .

 

وأما غلامي وجاريتي وفتاي وفتاتي فليست دالة على الملك كدلالة عبدي ، مع أنها

تطلق على الحر والمملوك ، وإنما هي للاختصاص . قال الله تعالى : وإذ قال

 

موسى لفتاه وقال لفتيانه " وقال لفتيته " قالوا سمعنا فتى يذكرهم وأما استعماله

 

الجارية في الحرة الصغيرة فمشهور ومعروف في الجاهلية والإسلام ، والظاهر أن

 

المراد بالنهي من استعمله على جهة التعاظم والارتفاع لا للوصف والتعريف .

 

والله أعلم .

 

صحيح مسلم بشرح النووى

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ يا حبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حديث اليوم

لا يقولن أحدكم إني قمت رمضان كله وصمته ، فلا أدري أكره التزكية أو قال : لا بد

من نومة أو رقدة

 

الشرح

( لا يقولن أحدكم ) ‏

‏: النهي ليس راجعا إلى ذكر رمضان بلا شهر وإنما هو راجع إلى نسبة الصوم إلى نفسه فيه كله مع أن قبوله عند الله تعالى في محل الخطر

 

لا بد من نومة أو رقدة )

: قال السندي : لا يخفى أن النوم لا ينافي الصوم , فهذا التعليل يفيد منع أن يقول صمته وقمته جميعا لا أن يقول صمته , ويمكن أن يكون وجه المنع أن مدار الصيام والقيام على القبول وهو مجهول . ولفظ النسائي من هذا الوجه " أو قال لا بد من غفلة ورقدة " أي فيعصي في حال الغفلة بوجه لا يناسب الصوم , فكيف يدعي بعد ذلك الصوم لنفسه . ‏

قال المنذري : وأخرجه النسائي .

 

 

عون المعبود شرح سنن أبى داوود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك ِ يا حبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

وفيك بارك أخيتى ثروة

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم : قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك ، فإن الله تعالى خلق آدم على صورته

 

صحيح رواه ابن تيمية فى الجواب الصحيح

الشرح

نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول المرء لأى أحد قبح الله وجهك

ووجه من أشبه وجهك ثم ذكر علة ذلك وهى أن الله تعالى خلق آدم على صورته

 

( فإن الله خلق آدم على صورته ) : أي : صورة الوجه ، لأنه أشرف أعضائه

 

ومعدن جماله ومنبع حواسه ، فلا تغيروه أو على صورة آدم أي على صورة

 

مختصة به لم يخلق عليها غيره أي الله ، والإضافة للتكريم كما في : بيت الله

 

وناقة الله أي : إن الله أكرم هذه الصورة لأنه خلقها بيده ، وأمر ملائكته بالسجود

 

لها ، فأكرموها ، ويؤيده ما في رواية : على صورة الرحمن

 

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح بتصرف

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

حديث اليوم

 

لا يقولن أحدكم لعن الله الشيطان فإنه إذا سمعها تعاظم حتى يصير كالجبل وليقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فإنه إذا قالها تضاءل وتصاغر .

 

صحيح رواه ابن العربى فى القبس

 

الشرح

لعن الشيطان من حيث استحقاقه يجوز؛ لأنه هو ملعون بنص القرآن، لكن جاء في

 

بعض الأحاديث أن الشيطان إذا أغضب الإنسان فيلعنه تعاظم الشيطان ويفرح فحتى

 

لا يفتح المسلم الطريق لفرح الشيطان لإضراره ببني الإنسان - فما ينبغي أن يلعن

 

الشيطان، وإنما يستعيذ بالله من شر الشيطان الرجيم .

 

عن أبي المليح ، عن رجل ، قال كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم ، فعثرت دابة ،

فقلت : تعس الشيطان ، فقال : " لا تقل تعس الشيطان ، فإنك إذا قلت ذلك تعاظم

 

حتى يكون مثل البيت ، ويقول : بقوتي ، ولكن قل : بسم الله ، فإنك إذا قلت ذلك

 

تصاغر حتى يكون مثل الذباب "(حاشية رقم4982)

 

صححه الالباني

 

عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تسبوا الشيطان

 

فإنه يتغيظ ، ولكن تعوذوا بالله عزوجل من شره "

 

(حاشية قال الألباني رحمه الله في " السلسلة الصحيحة " ج 5 ص 547 :

 

 

ومن هذا قوله صلى الله عليه وسلم ( لا يقولن أحدكم : تعس الشيطان فإنه يتعاظم

 

حتى يكون مثل البيت فيقول : بقوتي صرعتة ولكن ليقل : بسم الله فإنه يتصاغر حتى

 

يكون مثل الذباب )

 

 

وفي حديث آخر ( إن العبد إذا لعن الشيطان يقول : إنك لتلعن ملعنا)

 

ومثل هذا قول القائل : أخزى الله الشيطان , وقبح الله الشيطان , فإن ذلك كلة

 

يفرحه ويقول : علم ابن ادم أني قد نلته بقوتي , وذلك مما يعينه على إغوائه ولا يفيده

 

شيئا , فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم من مسه شيء من الشيطان أن يذكر الله تعالى

ويذكر اسمه ويستعيذ بالله منه , فإن ذلك أنفع له وأغيظ للشيطان .اهـ __________________

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

 

 

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

 

 

وجزاك الله خيرا أختاه......

 

حديث اليوم

حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَلَّالُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ‏ ‏

 

عَنْ ‏ ‏سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ قَالَ رَسُولُ

 

اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏" ‏إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْعُطَاسَ وَيَكْرَهُ التَّثَاؤُبَ فَإِذَا عَطَسَ

 

أَحَدُكُمْ فَقَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ فَحَقٌّ عَلَى كُلِّ مَنْ سَمِعَهُ أَنْ يَقُولَ يَرْحَمُكَ اللَّهُ وَأَمَّا التَّثَاؤُبُ

 

فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ وَلَا يَقُولَنَّ ‏ ‏ هَاهْ ‏ ‏ هَاهْ ‏ ‏فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْ الشَّيْطَانِ

 

يَضْحَكُ مِنْهُ "

 

صحيح رواه الترمذى

 

الشرح

 

قوله : ( إن الله يحب العطاس ) ‏

لأنه سبب خفة الدماغ وصفاء القوى الإدراكية , فيحمل صاحبه على الطاعة الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

( ويكره التثاؤب ) ‏

لأنه يمنع صاحبه عن النشاط في الطاعة ويوجب الغفلة ولذا يفرح به الشيطان وهو

 

المعنى في ضحكه الآتي . قال القاضي : التثاؤب بالهمز , التنفس الذي يفتح عنه

 

الفم , وهو إنما ينشأ من الامتلاء وثقل النفس وكدورة الحواس , ويورث الغفلة

 

والكسل وسوء الفهم , ولذا كرهه الله وأحبه الشيطان وضحك منه , والعطاس

 

لما كان سببا لخفة الدماغ واستفراغ الفضلات عنه , وصفاء الروح وتقوية

 

الحواس , كان أمره بالعكس ‏

( فحق على كل من سمعه ) ‏

احتراز من حال عدم سماعه , فإنه حينئذ لا يتوجه عليه الأمر

فليرده ما استطاع ) ‏

أي فليكظم فمه وليمسك بيده عليه

( ولا يقول هاه هاه ) ‏

حكاية لصوت المتثائب

( فإنما ذلك ) ‏

أي التثاؤب

( من الشيطان ) ‏

قال النووي : أضيف التثاؤب إلى الشيطان ; لأنه يدعو إلى الشهوات , إذ يكون

 

عن ثقل البدن واسترخائه وامتلائه , والمراد التحذير من السبب الذي يتولد منه , وهو

 

التوسع في المأكل وإكثار الأكل . ‏

 

تحفة الأحوذى شرح سنن الترمذى

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزيت خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

بارك الله فيك ِ أختي الحبيبة

واصلي حفظك ِ الله معك ِ نتابع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×