اذهبي الى المحتوى
راماس

۝❝۝ جلسات فيض الرحمات في الايام المعدودات ۝❝۝,

المشاركات التي تم ترشيحها

post-33797-1318995013.png

 

post-33797-1319134575.gif

 

~ جلسة ~ ◄الإحـــرام ► ~

 

لإحرام هو نية الدخول في النسك –الحج أو العمرة- .

إذا أراد أن يحرم فالسنة أن يتجرد من ثيابه ويغتسل كما يغتسل للجنابة ، ويتطيب بأطيب ما يجد من مسك أو غيره ، في رأسه ولحيته ،

ولا يضره بقاء ذلك بعد الإحرام لما في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها قالت :

كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يحرم تطيب بأطيب ما يجد ، ثم أرى وبيص المسك في رأسه ولحيته بعد ذلك . رواه البخاري ومسلم

والوبيص هو البريق واللمعان .

والاغتسال عند الإحرام سنة في حق الرجال والنساء ، حتى النفساء والحائض

لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عميس حين نفست أن تغتسل عند إحرامها وتستثفر بثوب وتحرم . رواه مسلم

ثم بعد الاغتسال والتطيب يلبس ثياب الإحرام ، ثم يصلي غير الحائض والنفساء الفريضة إن كان في وقت فريضة ،

وإلا صلى ركعتين ينوي بهما سنة الوضوء ، فإذا فرغ من الصلاة استقبل القبلة وأحرم ،

وله أن يؤخر الإحرام حتى يركب دابته (سيارته) ويستعد للمسير ، فيحرم قبل انطلاقه من الميقات إلى مكة .

ثم يقول : .

إن كان متمتعاً قال : "لبيك اللهم بعمرة" .

وإن كان قارناً قال : "لبيك اللهم بحجة وعمرة" .

وإن كان مُفرداً قال : "لبيك اللهم حجاً" .

ثم يقول : اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة .

ثم يلبي بما لبى النبي صلى الله عليه وسلم به وهو: (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك) ،

وكان من تلبيته صلى الله عليه وسلم : (لبيك إله الحق) ،

وكان ابن عمر يزيد في التلبية : (لبيك وسعديك ، والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل) .

يرفع الرجل صوته بذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (أتاني جبريل فأمرني أن آمر أصحابي ومن معي أن يرفعوا أصواتهم بالتلبية) صححه الألباني في صحيح أبي داوود ،

وقوله صلى الله عليه وسلم: (أفضل الحج العجُّ والثج) حسنه الألباني في صحيح الجامع .

والعج رفع الصوت بالتلبية ، والثج سيلان دماء الهدي .

والمرأة تقول بقدر ما يسمع من بجنبها ، إلا أن يكون بجانبها رجل ليس من محارمها فإنها تلبي سراً .

وإذا كان من يريد الإحرام خائفا من عائق يعوقه عن إتمام نسكه ( كمرض أو عدو أو حبس أو غير ذلك)

فإنه ينبغي أن يشترط عند الإحرام فيقول : إن حبسني حابس فمحلي حيث حبستني -

أي : إن منعني مانع من إتمام نسكي من مرض أو تأخر أو غيرهما فإني أحل من إحرامي -

لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر ضباعة بنت الزبير حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال : إن لك على ربك ما استثنيت . رواه البخاري ومسلم .

فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل من إحرامه ولا شيء عليه .

وأما من لا يخاف من عائق يعوقه عن إتمام نسكه فإنه لا ينبغي له أن يشترط لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يشترط ولم يأمر بالاشتراط كل أحد ،

وإنما أمر به ضباعة بنت الزبير. حين أرادت الإحرام وهي مريضة أن تشترط وقال : إن لك على ربك ما استثنيت " رواه البخاري ومسلم

فمتى اشترط وحصل له ما يمنعه من إتمام نسكه فإنه يحل من إحرامه ولا شيء عليه .

والتلبية مشروعة في العمرة من الإحرام إلى أن يبدأ في الطواف .

وفي الحج من الإحرام إلى أن يرمي جمرة العقبة يوم العيد

 

post-33797-1319141377.gif

~ ◄آية من كتاب الله► ~

 

قال تعالى:" فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ"

يقول تعالى: " فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ " أي منعتم من الوصول إلى البيت لتكميلهما، بمرض، أو ضلالة، أو عدو، ونحو ذلك من أنواع الحصر، الذي هو المنع.

ثم بين بماذا يتحلل من أحصر؟ وماذا عليه أن يفعل إذا أحصر؟

فقال: "فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ "أي إذا أحصرتم فاذبحوا ما استيسر من الهدي، وهو سُبُع بدنة، أو سبع بقرة، أو شاة يذبحها المحصر، ويحلق ويحل من إحرامه بسبب الحصر؛ كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، لما صدهم المشركون عام الحديبية،

فإن لم يجد الهدي، فليصم بدله عشرة أيام كما في المتمتع ثم يحل.

كما أنه يجب على من أحصر أن لا يتحلل بحلق رأسه أو ما أشبه ذلك حتى يهدي؛

لقوله تعالى: "وَلا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ "وهذا من محظورات الإحرام، إزالة الشعر، بحلق أو غيره؛

لأن المعنى واحد من الرأس، أو من البدن، لأن المقصود من ذلك، حصول الشعث والمنع من الترفه بإزالته، وهو موجود في بقية الشعر.

وقاس كثير من العلماء على إزالة الشعر، تقليم الأظفار بجامع الترفه، ويستمر المنع مما ذكر حتى يبلغ الهدي محله، وهو يوم النحر،

والأفضل أن يكون الحلق بعد النحر؛ كما تدل عليه الآية

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄وقفات مع حج النبي عليه الصلاة والسلام ► ~

 

وفي الحج حرص - صلى الله عليه وسلم - على تعليم الناس أمر دينهم ، وإقامة الحجة والبيان عليهم ،

ولم يدع فرصة سانحة لتعليم الناس والقيام بواجب البلاغ إلا انتهزها ، فبين لهم أحكام المناسك ،

وأركان الإسلام وقواعده ، ونهاهم عن الشرك ، وانتهاك الحُرمات العظيمة التي جاءت الشرائع بالمحافظة عليها ،

من الدماء والأموال والأعراض ، وذلك في مواطن عديدة من حجه .

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ درر من أقــــ النبي المختارــــوال ► ~

 

وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:

(( تَابِعُوا بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ، فَإِنَّهُمَا يَنْفِيَانِ الْفَقْرَ وَالذُّنُوبَ، كَمَا يَنْفِي الْكِيرُ خَبَثَ الْحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ، وَلَيْسَ لِلْحَجَّةِ الْمَبْرُورَةِ ثَوَابٌ إِلَّا الْجَنَّةُ )).

[رواه التّرمذي، وابن خزيمة وابن حبّان في "صحيحيهما"، وقال التّرمذي: "حديث حسن صحيح"].

 

- ( تَابِعُوا بَيْنَ الحَجِّ وَالعُمْرَةِ ): أي قاربوا بينهما إمّا بالتمتّع، أو بفعل أحدهما إثر الآخر.

قال الطّيبي رحمه الله:" أي إذا اعتمرتم فحُجُّوا، وإذا حججتم فاعتمروا ".

- ( فَإِنَّهُمًَا ): أي الحجّ والاعتمار.

- ( يَنْفِيَانِ الفَقْرَ ): أي: يزيلان الفقر إمّا:

حقيقةً، وذلك بالغنى الّذي يحصُل بسببهما.

وإمّا حكماً: بأن يبارك الله تعالى في رزق العبد، أو يرزقه غنى النّفس والقناعة، فيعيش في الظّاهر عيش الفقراء،

وفي الباطن يستمتع استمتاع الأغنياء. وقد فسّر بعض السّلف بالقناعة وغنى النّفس قولَه تعالى:{ ووَجَدَكَ عَائِلاً فَأَغْنَى

لأنّ الآية لا شكّ في أنّها مكّية، ولم يكن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم يومها له شيء من المال.

- ( وَالذُّنوُبَ ): أي: جميعها صغائرها وكبائرها، كما قال في الحديث الآخر: (( عَادَ كَيَوْمَ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ )).

ويؤيّد ذلك قوله:

- ( كَمَا يَنْفِي الكِيرُ :-بكسر الكاف-، وهو ما ينفخ فيه الحدّاد لإشعال النّار،

وما يفعل ذلك إلاّ لتصفية صحيح المعادن من زائفها، فكذلك الحجّ والعمرة، يصفّيان العبدَ من الخطايا والذّنوب، ويهذّبان نفسه من المثالب والعيوب.

- ( خَبَثَ الحَدِيدِ وَالذَّهَبِ وَالفِضَّةِ ): أي وسخها،

وهو ما تلقيه النّار من وسخ الفضّة والنّحاس وغيرهما إذا أُذيبا. وبذلك يصير الذّهب خالصا، والفضّة خالصة، والحديد خالصا،

كذلك العبد يعود من حجّه وعمرته خالصا من كلّ آفة.

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ استـــــ الحاج ـــــراحة ► ~

 

اثنين في واحد

عندما كنت في سنوات التعليم العام ، كانت إحدى معلماتي في المدرسة تنتظر موسم الحج بكل شوق ؛

لأنها تريد أن تحجّ عن أمّها التي صعب عليها الحج لأنها من بلاد بعيدة ، وعندما وصلت معلمتي إلى مكة ،

وبدأت طواف القدوم ، كانت المفاجأة....لقد وجدت أمّها تطوف معها!! .

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ ســــــ وفتوى ـــــؤال ► ~

 

متى يتحلل الحاج والمعتمر من الإحرام؟

 

 

post-33797-1319141377.gif

 

~ ◄ شــاركيــ بإيجاد الجواب ــــنا ► ~

 

شاركينا بأيجاد الجواب

إذا حجت المرأة بدون محرم فما الحكم

وهل يصح حجها أو لا يصح ؟

 

post-33797-1319141113.gif

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا راماس الغالية

نسأل الله أن ينفعنا بهذه المجالس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك راماس الحبيبة :)

نسأل الله أن ينفعنا بهذه المجالس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

إذا حجت المرأة بدون محرم فما الحكم

وهل يصح حجها أو لا يصح ؟

 

الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي

 

 

الإجابة: إذا حجت المرأة بدون محرم فللعلماء قولان :

 

القول الأول : جمهور العلماء أنها آثمة وحجها صحيح .

والقول الثاني : ذهب طائفة من السلف إلى أنها آثمة وحجها فاسد لأن النهي يقتضي فساد المنهي عنه .

 

والصحيح أن حجها صحيح ؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال : (( من صلى صلاتنا هذه ووقف موقفنا هذا وكان قد أتى عرفات أي ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه وقضى تفثه )) فجعل الأركان والشرائط معتبرة للحكم بصحة العبادة دون نظر إلى الإخلال ، والله - تعالى - أعلم .

 

http://ar.islamway.net/fatwa/57

 

بارك الله فيكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكِ الله خيرًا راماس الغالية

نسأل الله أن ينفعنا بهذه المجالس

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزانا وإياك يا غالية

اللهم آمين يا رب

سعيدة بمتابعتك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك راماس الحبيبة :)

نسأل الله أن ينفعنا بهذه المجالس

 

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

وبارك فيك يا غالية

أجيب نيابة عن راماس :mrgreen: فنحن واحد ^_^

اللهم آمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

إذا حجت المرأة بدون محرم فما الحكم

وهل يصح حجها أو لا يصح ؟

 

الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي

 

 

الإجابة: إذا حجت المرأة بدون محرم فللعلماء قولان :

 

القول الأول : جمهور العلماء أنها آثمة وحجها صحيح .

والقول الثاني : ذهب طائفة من السلف إلى أنها آثمة وحجها فاسد لأن النهي يقتضي فساد المنهي عنه .

 

والصحيح أن حجها صحيح ؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال : (( من صلى صلاتنا هذه ووقف موقفنا هذا وكان قد أتى عرفات أي ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه وقضى تفثه )) فجعل الأركان والشرائط معتبرة للحكم بصحة العبادة دون نظر إلى الإخلال ، والله - تعالى - أعلم .

 

http://ar.islamway.net/fatwa/57

 

بارك الله فيكن

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

اللهم بارك

تمام إلهام الغالية

جزاك الله خيرا

ونفع الله بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرًا

اللهم ارزقني الحج العام القادم يارب العالمين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيرا

طيب انا عندي استفسار محيرني

 

المرأة الحائض لا يجوز لها الحج

لانها لن تكمل كل فرائض الحج؟؟؟؟؟

صح ولا انا غلطانة

 

 

الجواب

 

ان المرأة كما نعرف لا يجوز لها السففر دون محرم

ودهابها الحج دون محرم لا يجووووز

 

وجدت هذه الفتوى

 

إذا حجت المرأة بدون محرم فللعلماء قولان :

 

القول الأول : جمهور العلماء أنها آثمة وحجها صحيح .

والقول الثاني : ذهب طائفة من السلف إلى أنها آثمة وحجها فاسد لأن النهي يقتضي فساد المنهي عنه .

 

 

والصحيح أن حجها صحيح ؛ لأن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال : (( من صلى صلاتنا هذه ووقف موقفنا هذا وكان قد أتى عرفات أي ساعة من ليل أو نهار فقد تم حجه وقضى تفثه )) فجعل الأركان والشرائط معتبرة للحكم بصحة العبادة دون نظر إلى الإخلال ، والله - تعالى - أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

سدرة المُنتهى 87

بارك الله بكِ يا حبيبة مروركِ العطر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكم الله خيرا

طيب انا عندي استفسار محيرني

 

المرأة الحائض لا يجوز لها الحج

لانها لن تكمل كل فرائض الحج؟؟؟؟؟

صح ولا انا غلطانة

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

جزانا وغياك يا غالية

ومن قال أنه لا يجوز أن تحج الحائض

الحائض تحج غاليتي ولكنها لا تطوف حتى تطهر ...

ولكنها تقوم بجميع المناسك بلا استثناء

 

 

تفضلي غاليتي

http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?pa...d&Id=101659

 

ما حكم من تقوم بمناسك الحج وهي حائض ؟ وهل عليها كفارة؟ مع الشكر.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فالمرأة الحائض يجوز لها أداء مناسك الحج باستثناء الطواف لاشتراط الطهارة له، فإذا تعمدت المرأة الطواف مع الحيض فقد أقدمت على معصية لله تعالى، وعليها المبادرة بالتوبة الصادقة ولا كفارة عليها سوى ذلك.

 

والطواف ثلاثة أنواع:

 

طواف القدوم، وتركه لا يترتب عليه دم عند الجمهور خلافا للمالكية. وراجع الفتوى رقم: 3616.

 

طواف الوداع: وهو من واجبات الحج عند الجمهور في حق كل حاج باستثناء المرأة الحائضوالنفساء والمكي ، ويترتب على تركه دم كما تقدم في الفتوى رقم: 46161.

 

طواف الإفاضة: وهو ركن من أركان الحج لا يجزئ بدونه، والجمهور من أهل العلم على أنه لا يجزئ بغير طهارة، ولا يجبر بالدم، وبالتالي، فمن فعلته على غير طهارة فهي باقية على إحرامها فإن رجعت لبلدها عادت لمكة حتى تقوم به مع السعي، وبعض أهل العلم قال: يجزئها دم فقط جبرانا للطهارة ويصح الطواف. وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: 29645، 7072، 14023.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

طيب بكده تكون الحائض ما اكملت كل الفراض ام ماذا؟

كيف ما اكملت كل الفرائض

لم افهم السؤال

تفضلي هذه ربما تظيد من افادتكِ

ما تفعله الحائض من الميقات إلى آخر الحج

 

ماذا تفعل المرأة إذا أتتها الدورة الشهرية في بداية أيام الحج قبل دخول مكة ؟.

 

الحمد لله

 

إذا مرت الحائض بالميقات وهي تريد الحج فإنها تحرم من الميقات ثم إذا أتت مكة فإنها تفعل جميع أفعال الحج غير الطواف بالبيت والسعي بين الصفا والمروة فإنها تؤخرهما حتى تطهر . وهكذا تفعل من أتاها الحيض بعد الإحرام وقبل الطواف .

 

أما من حاضت بعد الطواف فإنها تسعى بين الصفا والمروة ولو كانت حائضاً .

 

سئل علماء اللجنة الدائمة :

 

ما حكم حجة الحائض ؟ .

 

فأجابوا :

 

الحيض لايمنع من الحج ، وعلى من تحرِم وهي حائض أن تأتي بأعمال الحج ، غير أنها لاتطوف بالبيت إلا إذا انقطع حيضها واغتسلت ، وهكذا النفساء ، فإذا جاءت بأركان الحج فحجها صحيح .

 

" فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء " ( 11 / 172 ، 173 ) .

 

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

 

والمرأة التي تريد العمرة لا يجوز لها مجاوزة الميقات إلا بإحرام حتى لو كانت حائضاً ، فإنها تحرم وهي حائض وينعقد إحرامها ويصح ، والدليل لذلك أن أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر - رضي الله عنهما – ولدت والنبي صلى الله عليه وسلّم نازل في ذي الحليفة يريد حجة الوداع ، فأرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلّم كيف أصنع ؟ قال : " اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي " .

 

ودم الحيض كدم النفاس ، فنقول للمرأة الحائض - إذا مرت بالميقات وهي تريد العمرة أو الحج نقول لها - : اغتسلي واستثفري بثوب وأحرمي ، والاستثفار معناه : أنها تشد على فرجها خرقة وتربطها ثم تحرم سواء بالحج أو بالعمرة ، ولكنها إذا أحرمت ووصلت إلى مكة لا تأتي إلى البيت ولا تطوف به حتى تطهر ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلّم لعائشة حين حاضت في أثناء العمرة قال لها : " افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي في البيت حتى تطهري " هذه رواية البخاري ومسلم ، وفي صحيح البخاري أيضاً ذكرت عائشة أنها لما طهرت طافت بالبيت وبالصفا والمروة ، فدل هذا على أن المرأة إذا أحرمت بالحج أو العمرة وهي حائض أو أتاها الحيض قبل الطواف : فإنها لا تطوف ولا تسعى حتى تطهر وتغتسل ، أما لو طافت وهي طاهرة وبعد أن انتهت من الطواف جاءها الحيض : فإنها تستمر وتسعى ولو كان عليها الحيض ، وتقص من رأسها ، وتنهي عمرتها ؛ لأن السعي بين الصفا والمروة لا يشترط له الطهارة .

 

" 60 سؤالاً في الحيض " ( السؤال 54 ) .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب

http://www.islam-qa.com/ar/ref/40608/%D8%A...%84%D8%AD%D8%AC

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك راماس الغالية ...

وجزاك خيرا على الفتوى

 

طيب بكده تكون الحائض ما اكملت كل الفراض ام ماذا؟

بإختصار غاليتي

الحائض تفعل كل مناسك الحج إلا الطواف

تنتظر حتى تطهر وبعدها تطوف

وهكذا تكون أكملت جميع المناسك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اها فهمت الان

طيب حشرح لامي لانها ترفض الذهاب الى الحج بهذه الفترة

لان الدورة عندها غير منتظمة وتأتي بأي لحظة

سأشرح لها لكي تذهب السنة المقبلة ان شاء الله ان كتب لها الله مطمئنة وتعرف ان حجها سيكون مقبولا ان شاء الله

فأبي تعب ليقنعها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×