اذهبي الى المحتوى
أمّونة

۩۞۩ مجالس كنوز القران " سورتي النحل والإسراء" ۩۞۩

المشاركات التي تم ترشيحها

post-125640-0-25413400-1331972223.png

 

 

..

۩۞۩ سورتي النحل والإسراء ۩۞۩

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

۩۞۩ سـورة النحل ۩۞۩

 

 

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين

post-125640-0-81177300-1331972516.gif

 

" سورة النحل افتتحت بالنهي عن الاستعجال , واختتمت بالأمر بالصبر , وسورة الإسراء افتتحت بالتسبيح , وختمت بالتحميد " .

السيوطي / مراصد المطالع : ص 53

 

من تدبر القرآن تبين له أن أعظم نعم الرب على العبد تعليمه القرآن والتوحيد , تأمل : ( الرحمن علم القرآن ) فبدأ بها قبل نعمة الخلق , وفي" النحل " ـ التي هي سورة النعم ـ : ( يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّ‌وحِ مِنْ أَمْرِ‌هِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنذِرُ‌وا أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ) النحل : 2, فهذه الآية أول نعمة عددها الله على عباده , لذا قال ابن عيينه : ما أنعم الله على العباد نعمة أعظم من أن عرفهم لا إله إلا الله .

د. محمد بن عبد الله القحطاني

 

 

( وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ) النحل : 16 , تأمل سر تعليق الاهتداء بالنجم ,لأن النجوم المرادة ثابتة لا تتغير , ولا تنكسف , وضوؤها مستقر لا يختلف لذاتها , وإنما لعوامل أخرى , ومعرفتها أيسر من معرفة منازل القمر , وعلى قدر إتقانها تكون الدلالة على الطريق والوصول إلى الهدف , فكذلك أدلة المنهج فهي ثابتة مطردة بينه ميسرة , وعلى قدر معرفتها والالتزام بها تكون السلامة والوصول إلى الغاية , و إلا كان الاضطراب والضلال والهلاك .

أ.د. ناصر العمر

 

post-125640-0-46853000-1331972614.gif

تم تعديل بواسطة أمّونة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله وصلنا لمنتصف القرآن

 

الحمد لله أن هدانا للإسلام

 

اللهم أمتنا على كلمة التوحيد بشهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله

 

جزاكِ الله الجنة أمونة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

لطائف جميلة ..

بارك الله فيكِ وجزاكِ خيرًا أمونـة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-74626600-1332058444.gif

 

(إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُ‌ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ) النحل : 90,

الإحسان فوق العدل , وذلك أن العدل هو أن يعطي ما عليه ويأخذ ماله , والإحسان أن يعطي أكثر مما عليه ويأخذ أقل مما له , فالإحسان زائد عليه , فتحري العدل واجب , وتحري الإحسان ندب وتطوع , ولذلك عظم ثواب أهل الإحسان .

الفيروز أبادي / بصائر ذوي التمييز 1 / 671

...........

عن الحسن أنه قرأ هذه الآية (إِنَّ اللَّـهَ يَأْمُرُ‌ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ ) النحل :90,

إلى آخرها ثم قال : إن الله ـ عز وجل ـ جمع لكم الخير كله والشر كله في آية واحدة , فو الله ما ترك العدل والإحسان من طاعة الله شيئا إلا جمعه , ولا ترك الفحشاء والمنكر والبغي من معصية الله شيئا إلا جمعه

الدر المنثور 9/103

..........

كان لحفصة بنت سيرين ابن عظيم البر بها ,فمات , فقالت حفصة : لقد رزق الله عليه من الصبر ما شاء أن يرزق , غير أني كنت أجد غصة لا تذهب , قالت فبينا أنا ذات ليلة أقرأ سورة النحل , إذا أتيت على هذه الآية : ( وَلَا تَشْتَرُ‌وا بِعَهْدِ اللَّـهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۚ إِنَّمَا عِندَ اللَّـهِ هُوَ خَيْرٌ‌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ﴿95﴾ مَا عِندَكُمْ يَنفَدُ ۖ وَمَا عِندَ اللَّـهِ بَاقٍ ۗ وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُ‌وا أَجْرَ‌هُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل : 95ـ96,

فأعدتها فأذهب الله ما أجد .

صفة الصفوة 4/25

 

post-125640-0-37336400-1332058448.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا وإيّاكم حبيباتي ..

وشكر الله لكم حسن المتابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-73151300-1332136702.gif

 

تأمل حكمة تقديم الأمن على الطمأنينة في قواه تعالى : ( وَضَرَ‌بَ اللَّـهُ مَثَلًا قَرْ‌يَةً كَانَتْ آمِنَةً مُّطْمَئِنَّةً) النحل : 112, فالطمأنينة لا تحصل بدون الأمن , كما أن الخوف يسبب الانزعاج والقلق , وفي قوله تعالى : (فَأَذَاقَهَا اللَّـهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ ) سر لطيف , لأن إضافة اللباس إلى الجوع والخوف تشعر وكأن ذلك ملازم للإنسان ملازمة اللباس للابسه .

ينظر التحرير والتنوير 13/ 247

 

.....

" الحنف " ميل عن الضلال إلى الاستقامة , كقوله تعالى عن الخليل عليه السلام : (قَانِتًا لِّلَّـهِ حَنِيفًا) النحل : 120 , أما " الجنف " فهو ميل عن الاستقامة إلى الضلال , كقوله تعالى في شأن الوصية : (فَمَنْ خَافَ مِن مُّوصٍ جَنَفًا ) البقرة : 182.

الراغب الأصفهاني / مفردات ألفاظ القرآن 1 / 269

 

 

.....

قال تعالى عن إبراهيم : ( شَاكِرً‌ا لِّأَنْعُمِهِ) النحل : 121, وقال : ( وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَ‌ةً وَبَاطِنَةً ) لقمان : 20, فجمع النعمة في آية النحل جمع قلة ( أنعم ) ,لأن نعم الله لا تحصى , وإنما يستطيع الإنسان معرفة بعضها وشكرها وهو ما كان من إبراهيم عليه السلام , فذكر جمع القلة في هذا المقام , أما آية لقمان فجمعها جمع كثرة ( نعمه ),لأنها في مقام تعداد نعمه وفضله على الناس جميعا

د. فاضل السامرائي / التعبير القرآني 40 ـ 41

 

post-125640-0-25331500-1332136707.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا الله

معان عظيمة أسأل الله أن يرزقنا التدبر والفهم

جزاكِ الله خيرا أمونة الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

الحمد لله على نعمه التي لا تعد ولا تحصى وكفى بالإسلام نعمة

 

جوزيتي خيرًا يا حبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

۩۞۩ سـورة الإسراء ۩۞۩

 

post-125640-0-90281700-1332224288.gif

 

من أساليب القرآن أنه قد يأتي بالشيء وهو معلوم بالبديهة اللغوية أو الحسابية أو العادية أو العقلية , فمن ذلك : قوله تعالى : ( سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) الإسراء 1

فذكر الليل , ومن المعلوم أن الإسراء لا يكون إلا ليلا , لزيادة استحضار صورة الإسراء في ذهن السامع , حتى يكون كأنه حضر تلك المعجزة , وهذا أشد في التأثير .

 

 

 

عن الحسن في قوله : ( ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير وكان الإنسان عجولا ) قال :ذلك دعاء الإنسان بالشر على ولده وعلى امرأته , يغضب احدهم فيدعو عليه , فيسب نفسه ويسب زوجته وماله وولده , فأن أعطاه الله ذلك شق عليه , فيمنعه الله ذلك ,ثم يدعو بالخير فيعطيه

 

 

 

 

تأمل قوله تعالى : ( مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ)الإسراء 18

ولم يقل : عجلنا له ما يريد ,بل قال : ( مَا نَشَاءُ)لا ما يشاء هو ( لِمَنْ نُرِيدُ) فمن الناس من يعطى ما يريد من الدنيا , ومنهم من يعطى شيئا منه , ومنهم من لا يعطى شيئا أبدا , أما الآخرة فلا بد أن يجني ثمرتها إذا أراد بعمله وجه الله ( وَمَنْ أَرَادَ الْآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا) الإسراء 19

 

post-125640-0-31320000-1332224295.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-125640-0-26527400-1332309695.gif

 

قال ابن عقيل : من أحسن ظني بربي , أن لطفه بلغ أن وصى بي ولدي إذا كبرت فقال : ( فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ)الإسراء 23

فما أحوجنا _أهل القرآن _ أن نحسن الظن بربنا مهما طال الزمن واشتدت المحن , قال تعالى_ في الحديث القدسي _ : أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء

 

 

 

في قوله تعالى : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) الإسراء45

بعض أهل التفسير يقولون : ساترا . والصواب حمله على ظاهره , وان يكون الحجاب مستورا عن العيون فلا يرى , وذلك أبلغ .

 

 

 

 

( وَمَا نُرْسِلُ بِالْآيَاتِ إِلَّا تَخْوِيفًا (59))

قال قتادة : إن الله يخوف الناس بما شاء من آياته لعلهم يعتبون . أو يذكرون , أو يرجعون , ذكر لنا أن الكوفة رجفت على عهد ابن مسعود فقال : يا أيها الناس , إن ربكم يستعتبكم فأعتبوه.

 

post-125640-0-77863900-1332309700.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرًا أمونة الحبيبة

جعله الله في ميزان حسناتِكِ

 

لم أفهم هذه الجزئية:

 

في قوله تعالى : ( وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ حِجَابًا مَسْتُورًا ) الإسراء45

بعض أهل التفسير يقولون : ساترا . والصواب حمله على ظاهره , وان يكون الحجاب مستورا عن العيون فلا يرى , وذلك أبلغ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×