اذهبي الى المحتوى

نسيبة أمة الله

العضوات
  • عدد المشاركات

    85
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

5 متعادل

عن العضوة نسيبة أمة الله

  • الرتبه
    زهرة متفتّحة
  1. نسيبة أمة الله

    =| .. فاعليات مسابقة .. جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    مهموسها فحثه شخص سكت ..شديدها لفظ أجد قط بكت جزريــة https://akhawat.islamway.net/forum/uploads/imgs/akhawat_islamway_1489189735___1_.png لأول الإظهار قبل أحرف.. الحلق لست رتبت فلتعرف تحفــة https://akhawat.islamway.net/forum/uploads/imgs/akhawat_islamway_1489189749___2_.png واو و ياء سكنا وانفتح قبلهما...والانحراف صححا. جزريــة https://akhawat.islamway.net/forum/uploads/imgs/akhawat_islamway_1489189735___1_.png
  2. نسيبة أمة الله

    =| .. فاعليات مسابقة .. جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    أعتذر عن عدم وضع الأيكونة...حاولت وضعها لكن ماستطعت ...لا أدري لماذا.
  3. نسيبة أمة الله

    =| .. فاعليات مسابقة .. جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    أدناه غين خاؤها والقاف...أقصى اللسان فوق ثم الكافجزرية. أسفل والوسط فجيم الشين يا...والضاد من حافته إذ وليا.جزرية.والنون من طرفه تحت اجعلوا...والرا يدانيه لظهر أدخلوا.جزرية.للشفتين الواو باء ميم ...وغنة مخرجها الخيشوم.جزرية.
  4. نسيبة أمة الله

    =| .. فاعليات مسابقة .. جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    حاولت أن أضع الأيكونات لكن لم أتمكن
  5. نسيبة أمة الله

    =| .. فاعليات مسابقة .. جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    وبعد هذا النظم للمريد...في النون والتنوين والمدود.تحفــة إذ واجبٌ عليهم محتم...قبل الشروع أولاً أن يعلموا جزريــة مخارج الحروف ستة عشر على الذي يختاره من اختبر جزريــة ثم لأقصى الحلق همز هاء. ...ومن وسطه فعين حاء جزريــة
  6. نسيبة أمة الله

    ؛؛** بشرى لمتسابقات الشجرة التجويدية **؛؛

    .راااائعة..... بارك الله بك وبجهودك عروس القرآن... وجعل عملك مقبولاً.
  7. نسيبة أمة الله

    =| .. مسابقة جزريــة .. أم .. تحفــة .. |=

    هل يمكنني المشاركة معكنَّ في هذه المسابقة...أم فات الأوان
  8. نسيبة أمة الله

    *0*~ تكريم المتسابقات في مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    مبارك لك أخت ام يمنى المركز الأول ...ومبارك للأخت برهان الجمال المركز الثاني....ومبارك للجميع وجزيت خيرا أخت عروس القران على هذه المسابقة
  9. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=243875 هذا الموضوع الذي قمت بالرد عليه
  10. نسيبة أمة الله

    { مُتميّز } ❏ ❏ الوقـفُ والابتِداءُ ❏ ❏

    بورت وبورك عملك
  11. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=243875 https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=334999#entry4256351 https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=251430#entry4253707 https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=334849
  12. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    الابتداء ومراتبه تعريفه:هو الشروع في القراءة بعد وقف أو قطع إن انصرف عنها، فإذا كان استئنافُ القراءة بعد قطع، فعلى القارئِ أن يراعيَ أحكام البسملة والاستعاذة .أما إذا كان الاستئنافُ بعد وقف، فلا داعيَ إلى مراعاة أحكام الاستعاذة والبسملة؛ وذلك لأن الوقفَ - عادة - يكون للاستراحةِ ولأخذ النَّفَس فقط.،, أنواعه:الابتداء نوعان: 1-ابتداء حَسَن: يجوز الابتداءُ به. 2-ابتداء قبيح: لا يجوز الابتداءُ به. 1- الابتداء الحَسَن:هو الابتداء بكلام مستقلٍّ يوضِّح معنًى أراده اللهُ ولا يخالفُه، وهذا النوع من الابتداء يجوزُ الابتداء به.،, أقسامه:ينقسم الابتداءُ الحَسَنُ إلى:• ابتداء تام: كالابتداء بقوله - تعالى -: ))إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا(( ]الكهف: 107[؛ وذلك لأنه غيرُ متعلِّقٍ بما قبله لفظًاأو معنًى.• ابتداء كافٍ: كالابتداء بقوله - تعالى -: ))خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ(( ]البقرة: 7[؛ وذلك لأنه متعلِّقٌ بما قبله في المعنى فقط.• ابتداء حَسَن: كالابتداء بقوله - تعالى -: ))وَمِنَ النَّاسِمَنْ يَقُولُ آمَنَّا(( ]البقرة: 8[؛ وذلك لأنَّه متعلِّقٌ بما قبله لفظًا ومعنًى. 2- الابتداء القبيح:هو الابتداء بكلام فاسد المعنى ويوهم خلاف المعنى الذي يريده اللهُ، وهذا الابتداء غير جائز، وذلك مثل الابتداء بقوله - تعالى -: ))أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ(( ]المسد: 1[؛ لأنه لم يُفهَمْ منه معنًى.والقباحة في الابتداء هنا متفاوتة، فهناك ابتداء قبيح؛ كالابتداء بالمفعول به، أو الحال، أو التمييز، وهناك ابتداء أقبح. مواضع يتعين الابتداءُ بها: هناك مواضع يلزم القارئَ الابتداءُ بها، وهي:1-))الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ(( بالبقرة والأنعام. 2-))الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ(( ]البقرة: 275[. 3-))الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ(( ]التوبة: 20[. 4-))الَّذِينَ يُحْشَرُونَ عَلَى وُجُوهِهِمْ إِلَى جَهَنَّمَ أُولَئِكَ شَرٌّ مَكَانًا وَأَضَلُّ سَبِيلًا(( ]الفرقان: 34[. 5-))الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ(( ]غافر: 7[.
  13. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    علامات الوقف في المصحف: 1- ) م ( علامة الوقف اللازم. 2- )قلي (علامة الوقف الجائز، أي يجوز الوقف والوصل والوقف أفضل .3- ) ج (علامة الوقف الجائز، أي يجوز الوقف والوصل. 4- ) صلي (علامة الوقف جائز، أي يجوز الوقف والوصل والوصل أفضل. 5- )لا (علامة الوقف الممنوع. 6- ) س( علامة السكت
  14. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    قسم الوقف الاختياري إلى أربعة أقسام: 1-الوقف التام 2-الوقف الكافي 3-الوقف الحسن 4-الوقف القبيح 1/ الوقف التام:تعريفه:هو الوقف على كلامِ تمّ في ذاته ولم يتعلق بما بعده لفظاولامعنى. التعلق اللفظي:من جهة الإعراب كتعلق الصفة بالموصوف, والمضاف بالمضاف إليه, التعلق المعنوي:يكون من جهة المعنى لا من جهة الإعراب، وذلك في الحديث عن موضوع واحد وفي القصص. مواضعه: 1- أواخر السور، وهذا لا يحتاج إلى بيان. 2- نهاية القصص نحو} وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {في سورة البقرة نهاية الحديث عن الكافرين، وبعدها أول الحديث عن المؤمنين. 3- قبل نهاية الآية نحو} وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّـهَ{ بالأحزابوهي نهاية الحديث عن الأنبياء وبعدها}وَكَفَىٰ بِاللَّـهِ حَسِيبًا {تعقيب من الله عزوجل. 4- وقد يكون بعد رأس الآية بكلمة نحو}وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ {رأس الآية وبعدها} وَبِاللَّيْلِ{وهو الوقف التام. ويكون وسط الآية نحو}لَّقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي{نهاية الكلام عن الظالمين، ثم يعقّب الله عزوجل: }وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا{. 2/ الوقف الكافي:تعريفه:هو الوقف على كلام تم في ذاته ولكنه متعلق بما بعده معنًى لا لفظا. مواضعه: 1- في أواخر الآي نحو}كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ {. 2- وسط الآي نحو} قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي{.حكمه:جائز الوقف عليه والابتداء بما بعده. ويسمى كافيا: للاكتفاء به واستغنائه عما بعده وعدم تعلقه بما بعده لفظا. 3/ الوقف الحسن:تعريفه:هو الوقف على كلام تم في ذاته متعلق بما بعده لفظا ومعنى. وسمي حسنا:لإفادته فائدة يحسن السكوت عليها. مواضعه: 1- رءوس الآي نحو}الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ { .2- وسط الآي نحو }الْحَمْدُ لِلَّـهِ { من الآية السابقة. حكمه:يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده إن كان رأس آية ولا يوهم تغير المعنى. 4/ الوقف القبيح:تعريفه :هو الوقف على ما لم يتم في ذاته ولم يؤد معنا صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى. وسمي قبيحا: لقبح الوقف عليه لعدم تمامه . حكمه :لا يجوز تعمد الوقف عليه إلا لضرورة. أنواعه: 1- الوقف على ما لا يفهم له معنى لشدة تعلقه بما بعدة لفظا ومعنى نحو}بِسْمِ{من قوله تعالى}بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ {.قال ابن الجزري :وغير ما تم قبيح وله *** يوقف مضطرا ويبدأ قبله 2- الوقف علي كلام يوهم معنى غير المراد نحو } وَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ{ } وَمَا أَرْسَلْنَاكَ{ } لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ {فهذا شنيع جدا،فإن وقف عليه مضطرا لزمه الابتداء بما قبله. فائدة:من العلماء من عدّ قسما خامسا في الوقف وهو الوقف اللازم. وهو الذي لا بد من الوقف عليه لأنّ وصله يوهم معنى غير المراد نحو} فَلَا يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ {لأن الوصل بعده}إِنَّا نَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ{، ونحو}إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ{لأن الذي بعده}وَالْمَوْتَىٰ{فهذا كله يوهم معنى غير المراد.
  15. نسيبة أمة الله

    *0*~ فاعليات مسابقة الشجرة التجويدية ~*0*

    ينقسم الوقف إلى أربعة أقسام : 1-وقف اضطراري 2- وقف انتظاري 3- وقف اختباري 4- وقف اختياري الوقف الاضطراري: تعريفه :هو ما يعرض للقارئ أثناء القراءة بسبب ضرورةكانقطاع النفس أو ضيقه أو عطاس أو عجزعن القراءة للنسيان أو غلبة بكاء أو أي عذر من الأعذار الاضطرارية على أي كلمة أو في وسطها . وسمي اضطراريا:لأن سببه الاضطرار الذي يعرض للقارئ فلم يستطع الوصل. حكمه:جائز الوقف على أي كلمة حتى تنتهي الضرورة ثم يعود إلى القراءة. يبدأ بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها وإلا يبدأ بالكلمة التي قبلها. الوقف الانتظاري:تعريفه:هو الوقف على الكلمة لبيان استيفاء ما فيها من أوجهةالقراءات أو لبيان المقطوع والموصول. حكمه:جائز الوقف على أي كلمة حتى يعطف عليه أوجه الخلاف في الروايات, وإن لم يتم المعنى. الوقف الاختباري: تعريفه :هو الوقف على الكلمة التي ليست محلا للوقف في الاختبار) الامتحان ( من أجل بيان حكم الكلمة من حيث الحذف والإثبات. .وسمي اختباريا:لأنه يكون في الاختبار وليس محلا للوقف عادة. حكمه:جائز الوقف على أي كلمة في مقام الاختبار أو التعليم على أن يبدأ بالكلمة التي وقف عليها إن صح الابتداء بها،وإلايبدأ بالكلمة التي قبلها. الوقف الاختياري: تعريفه :هو الوقف على الكلمة باختيار القارئ وإرادته دون وجود عذر أوضرورة أو سؤال ممتحن. وسمي اختياريا: لأنه يكون باختيار القارئ وإرادته .حكمه:جائز الوقف على أي كلمةإلا إذا توهم تغير المعنى فيلزم الوصل، ويجوز الابتداء بالكلمة التي بعدها إن صلح الابتداء بها إلا فيما قبلها. وينقسم الوقف الاختياري إلى أربعة أقسام.

منتدي أخوات طريق الإسلام

الاجتهاد في إنهاء ما قد يَشغل في رمضان من الآن، ومن أكثر ما يشغل الناس: الاستعداد للعيد بملابسه وتَبِعاته، فبعضهم لا يفطن لذلك إلى وسط رمضان وكأن يوم العيد يومٌ مفاجئ!

×