اذهبي الى المحتوى
ام يس

رؤيا جميلة هل اتبعها ؟افتوني

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

اخواتي الحبيبات رايت في منامي والله اعلم بما رايت رؤيا غريبة وجميلة فيها سمعت صوتا يقو للي ان رسول الله علية افضل الصلاة واتم التسليم ( وكان رجل يرتدي لباس عربي قديم لم ار وجهه واقفا على انه رسول الله والله اعلم ) قد داوم على هذه الايات السبع وانها لمن اسراره التي لا يعلمها كثيرون فاقرايها وكانت الورقة التي اعطاني اياها قديمة مثل ورق الجرائد القديم ثم استيقظت فجاءة وعجبت من امر الحلم لاني لم اعرف الايات السبع بعد ونسيت الموضوع قليلا وفي نفس اليوم كنت ارتب غرفة بالمنزل كانت لاختي وهي الان مسافرة فاذا بي اجد ورقة قديمة كورق الجرائد ( سبحان الله ) مكتوب فيها السبع ايات المنجيات !؟ وللعجب فقد حدث لي مكروه في نفس اليوم ونجاني الله والحمد لله فقد قرات هذه الايات قبل ان اخرج وبعد ان عدنا حكيت لزوجي ولكنه تخوف من الامر حيث اني قلت له اريد ان اخط هذه الايات واعلقها في المنزل واريد ان ابعث بها الى ابي وامي واحبابي فقال لي لعلها غير معروفة عن الرسول عليه الصلاة والسلام ؟؟ فهل وقتها ستعتبر بدعه ام ماذا وانا اريد الان ان اسال عن هذه الايات المنجيات وسوف اوردها في اخر الرسالة وهل لو التزمتها كما قيل لي في الرؤيا اكون قد ابتدعت امرا ام اتبع رؤياي التي رايت مع العلم اني لم ار وجه رسول الله عليه الصلاة والسلام فقد رايته واقفا وكان هناك صوت يخبرني بالامر ؟؟ انا محتارة واريد فتوى في الموضوع فلم يسبق ان حدث معي او مع احد اعرفه شيء مماثل ولم ادري من اسال

الايات هي :

بسم الله الرحمن الرحيم

1 قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون

 

2 وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله ويصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم

 

3 وما من دابه في الارض الا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين

 

4 اني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابه الا هو اخذ بناصيتها ان ربي على صراط مستقيم

 

5 وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها واياكم وهو السميع العليم

 

6 ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم

 

7 ولئن سألتهم من خلق السموات والارض ليقولن الله قل افرايتم ما تدعون من دون الله ان ارادني الله بضر هل هن كاشفات ضره او ارادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون

 

صدق الله العظيم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=23367&dgn=4

 

السؤال:

 

 

حدث أني رأيت في منامي محمَّداً صلى الله عليه وسلم ، لكنه كان في صورة فتى أو صغير، وبالطبع فإن صورته لم تكن تشابه ما قرأته عن صفاته صلى الله عليه وسلم ، لكني أتمنى أن الذي رأيته في المنام هو النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وذلك لأني سألته صلى الله عليه وسلم: "هل أنت (حقّاً) محمد صلى الله عليه وسلم؟ " ، فقال صلى الله عليه وسلم : "نعم" ، فمن يمكنه أن يقول ذلك عن نفسه غيره هو صلى الله عليه وسلم ؟

وفي المرة الثانية ، كان هناك صوت مثل الأيام القديمة ، عندما يأتي شخص إلى قصر الملك ، وقال الصوت : " محمد صلى الله عليه وسلم ! " وأتى رجال في غاية الوسامة ، أعمارهم بين 40 إلى 45، وأروني ورقة ، وانتهى الحلم بهذا .

فكيف أعرف ما إذا كان الذي رأيته في المنامين هو النبي صلى الله عليه وسلم ؟ .

 

الجواب:

 

 

الحمد لله

أولاً :

 

ليُعلم أنه يمكن أن يرى الإنسانُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم في المنام ، وأن الشيطان لا يتمثَّل بصورة النبي صلى الله عليه وسلم ، لكنه لا يتمثَّل بصورته الحقيقيَّة ، أما في صورةٍ أخرى فيمكن للشيطان أن يأتي ويزعم أنَّه النبي صلى الله عليه وسلم .

 

عن أبي هريرة قال : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : " مَن رآني في المنام فسيراني في اليقظة ، ولا يتمثل الشيطان بي " .

 

رواه البخاري ( 6592 ) ومسلم ( 2266 ) .

 

زاد البخاري : قال ابن سيرين إذا رآه في صورته .

 

وفي رواية عند أحمد ( 3400 ) : " فإن الشيطان لا يستطيع أن يتشبه بي " .

 

قال الحافظ ابن حجر :

 

وقد رويناه موصولاً من طريق إسماعيل بن إسحاق القاضي عن سليمان بن حرب - وهو من شيوخ البخاري - عن حماد بن زيد عن أيوب قال : كان محمَّد - يعني : ابن سيرين - إذا قصَّ عليه رجلٌ أنَّه رأى النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال : صِف لي الذي رأيتَه ، فإن وَصف له صفةً لا يعرفها قال : لم تره ، وسنده صحيح ، ووجدتُ له ما يؤيِّده فأخرج الحاكم من طريق عاصم بن كليب حدثني أبي قال : قلتُ لابن عباس رأيتُ النَّبي صلى الله عليه وسلم في المنام ، قال : صِفه لي ، قال ذكرتُ الحسن بن علي فشبَّهتُه به ، قال : قد رأيتَه ، وسنده جيد .

 

" فتح الباري " ( 12 / 383 ، 384 ) .

 

وأما من يقول إنه صلى الله عليه وسلم يأتي بكل صورة ، ويستدل على ذلك بما أخرجه ابن أبي عاصم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مَن رآني في المنام فقد رآني فإنِّي أُرى في كل صورة " : فحديث ضعيف .

 

قال الحافظ ابن حجر :

 

وفي سنده صالح مولى التوأمة ، وهو ضعيف ؛ لاختلاطه ، وهو مِن رواية مَن سمع منه بعد الاختلاط .

 

" فتح الباري " ( 12 / 384 ) .

 

ثانياً :

 

وما جاء في السؤال من رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وهو فتى أو صغير : فممكن لكن بالشرط السابق وهو أن تكون هي صورته في سنِّه ذاك .

 

قال الحافظ ابن حجر :

 

وقوله " لا يستطيع " يشير إلى أن الله تعالى وإن أمكنه مِن التصور في أي صورة أراد ؛ فإنه لم يمكنه من التصور في صورة النَّبي صلى الله عليه وسلم ، وقد ذهب إلى هذا جماعة ، فقالوا في الحديث : إن محل ذلك إذا رآه الرائي على صورته التي كان عليها .

 

ومنهم مَن ضيَّق الغرض في ذلك حتى قال : لا بدَّ أن يراه على صورته التي قبض عليها حتى يعتبر عدد الشعرات البيض التي لم تبلغ عشرين شعرة .

 

والصواب : التعميم في جميع حالاته بشرط أن تكون صورته الحقيقية في وقت ما ، سواء كان في شبابه أو رجوليته أو كهوليته أو آخر عمره .

 

" فتح الباري " ( 12 / 386 ) .

 

ثالثاً :

 

وإذا تبين هذا فإنه يمكن أن يأتي الشيطان للإنسان في منامه ويدَّعي أنه النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاء على غير صفته الحقيقية التي خلقه الله عليها في جميع مراحل حياته .

 

ووجود صوت مثل الأصوات القديمة أو وجود رجال وسيمين أو وجود من يقول " محمد صلى الله عليه وسلم " : فكل ذلك ليس له علاقة برؤية النبي صلى الله عليه وسلم على الحقيقة .

 

والله أعلم .

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...lang=A&Id=36380

السؤال

تنتشر بين الناس عادة إرسال الرسائل عبر الجوالات؛ وكان من بينها: رؤيا صالحة لأهل الخليج؛ اقرأ سورة الأنعام ونبهني أحد الإخوة الصالحين بقوله: الرؤيا لا ينبني عليها حكم شرعي فهل كلامه صحيح ؟؟ الرجاء الإفادة ؛ وجزيتم خيرا

 

فتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإن الرؤيا ليست بمصدر شرعي يعتمد عليه، وتبنى عليه الأحكام، والرؤيا إذا كانت صالحة لا تعدو أن تكون مبشرة ومنذرة، توقظ صاحبها من غفلته، وتؤدي به إلى طريق التوبة.

فقد حكى الإمام النووي في شرح مسلم عن القاضي عياض في الاحتجاج بما يراه النائم في منامه قوله: أنه لا يبطل بسببه -أي المنام- سنة ثبتت، ولا يثبت به سنة لم تثبت، وهذا بإجماع العلماء.

وقال النووي: وكذا قال غيره من أصحابنا وغيرهم، فنقلوا الاتفاق على أنه لا يغير بسبب ما يراه النائم ما تقرر في الشرع. انتهى

وقال النووي أيضاً في المجموع: لو كانت ليلة الثلاثين من شعبان ولم ير الناس الهلال، فرأى إنسان النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فقال له: الليلة أول رمضان لم يصح الصوم بهذا المنام، لا لصاحب المنام ولا لغيره. انتهى.

والرؤيا الصالحة حق، غير أنها لا تعدو أن تكون من المبشرات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: لم يبق من النبوة إلا المبشرات قالوا: وما المبشرات قال: الرؤيا الصالحة. متفق عليه.

وقد تكون سبباً في يقظة صاحبها من غفلته ومدعاة لتوبته، كما وقع لعبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه رأى في المنام كأن ملكين أخذاه فذهبا به إلى النار! يقول رضي الله عنه: فإذا هي مطوية كطي البئر، وإذا لها قرنان، وإذا فيها أناس قد عرفتهم، فجعلت أقول: أعوذ بالله من النار. قال: فلقينا ملك آخر، فقال لي: لم ترع. فقصصتها على حفصة فقصتها حفصة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل، فكان بعد لا ينام من الليل إلا قليلاً. متفق عليه.

فتبين من هذا أن قراءة سورة الأنعام في كارثة تنزل بالأمة لا تثبت بدليل شرعي، بل على المسلمين أن يعتصموا بحبل الله، وأن يتخذوا الوسائل المشروعة التي أرشد الله تعالى إليها من أجل الحصول على أسباب القوة.

كما ينبغي للمسلم أن لا يكون وسيلة لإشاعة الخرافات، وعليه أن يتثبت مما يحدث به، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: كفى بالمرء إثماً أن يحدِّث بكل ما سمع. رواه مسلم.

ويمكن الرجوع إلى الجوابين التاليين:10835، 11052.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

السؤال

أود الاستفسار: هل يوجد آيات تسمى السـبع المنجيات؟ وصلتني هذه الرسالة وأود التحقق منها.

وجزاكم الله خيراً.

 

إذا مررت بضيق نتيجة مشكلة أو كرب فعليك قراءة السبع آيات المنجيات وأنت على يقين بأن الفرج لا يأتي إلا من عند الله سبحانه وتعالى:

 

السـبع آيــات المنـجيــات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

- قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون.

 

- وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا راد لفضله يصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم.

 

- وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتابه مبين.

 

- إني توكلت على الله ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم.

 

- وكأين من دابة لا تحمل رزقها الله يرزقها وإياكم وهو السميع العليم.

 

- ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم.

 

- ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله قل أفرأيتم ما تدعون من دون الله إن أراداني الله بضر هل هن كشفت ضره أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته قل حسبي الله عليه يتوكل المتوكلون.

 

بالله عليك أرسلها لكل من تحب ولا تنسى أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قال: من فرج على مؤمن كربة من كرب الدنيا فرج الله عليه كربة من كرب يوم القيامة.

 

 

 

فتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا شك أن القرآن الكريم كله - والآيات المذكورة من ضمنه - شفاء ورحمة ونجاة لمن تمسك به وعمل بما فيه، أو طلب الشفاء والعلاج به.

 

قال الله تعالى: وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.

 

وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاء لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ.

 

وبخصوص الآيات المذكورة فلم نقف - فيما اطلعنا عليه - على نص من نصوص الوحي يخصها بهذا الاسم (السبع المنجيات).

 

وأما الحديث الذي ختم به السائل الكريم فهو صحيح رواه مسلم وغيره لكن بلفظ: المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 

ولمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتويين التاليتين: 27184، 27354.

 

وراجع أيضاً الجوابين رقم: 631، ورقم: 6823.

 

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

 

 

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×