اذهبي الى المحتوى
حنين مسلمة

~ ~ حلقة حفظ ومدارسة الأحاديث ~ ~

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

هلا بالغالية فداء النبي

 

سعيدة جدا بانضمامك إلينا

 

ولستِ متأخرة حبيبتي

 

عليكِ بحفظ الحديث وتسميعه حتى نهاية يوم الإثنين بإذن الله

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ

ابنتي الحبيبة حنين مسلمة

ونفع بكِ وزادك همةً

ونفعنا وإياكِ بما تقدمين لأخواتكِ حتى لا يذهب صيفهم جفاء

ولكن يعود علينا وعليهن بما ينفع النفس والناس

وددت لو تقبليني في الفريق الأول إن شاء الله تعالى

 

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله حبيبتنا الحاجة أم حسن

 

سعيدة جدا بانضمامك إلينا

 

تم تسجيلك أمي الحبيبة

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا اختي

 

ان شاء الله حكون معاكم في الفريق الاول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جعلكِ الله من أهل الجزاء فاطمة الحبيبة

 

حبيبتي لحن الطفولة تم تسجيلك يا غالية

 

عايزين نشوف الهمة ....

 

بارك الله فيكنَّ حبيباتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أخواتي الحبيبات ..

 

كيف حالكنَّ جميعا ؟؟ أسأل الله أن تكنّ في أفضل حال

 

بإذن الله تعالى سأضع لكنّ غداً في الصباح الحديث الثاني

 

فأرجو من أي أخت لم تسمع بعد أن تسمع إن كان ذلك متيسر لها

 

حتى نكون كلنا متابعين بدون أن تتأخر أي أخت حبيبة لنا

 

وإن كانت لدى أي إحداكن ظروف منعتها من الحفظ والتسميع

 

فبإذن الله يمكنها أن تحفظ وتسمع عندما يتيسر لها ذلك

 

بارك الله فيكنّ جمعا

 

أحبكنَّ في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

b7.gif

 

<< الحديــث الثـــاني >>

 

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من نفاق حتى يدعها إذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر ) رواه مسلم .

 

 

post-20628-1188424475.gif

 

 

معــاني الكلمــات

 

( منافقاً ) : هو الذي يُبطن الشر ويظهر الخير. ومن ذلك : أن يُبطن الكفر ويظهر الإسلام .

( نفاق ) : هو مخالفة الباطن للظاهر.

( يدعها ) : يتركها .

( حَدَّثَ كَذَبَ ) : هو الذي يحدث بالأشياء على خلاف ما هي قاصدا الكذب, والكذب نقيض الصدق .

( خان ) : من الخيانة وهي التصرف في الأمانة على خلاف الشرع.

( غدر ) : أي نقض العهد وتركه, والمقصود بـ ( إذا عاهد ) أي تعاهد على الخير أما الشر فيستحب تركه.

( فَجَر ) : من الفجور وهو الميل عن القصد .

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

بعض مسـائل الحديــث

 

ما هو النفاق ؟

 

النفاق شرعًا ينقسم إلى قسمين :

الأول : النفاق الأكبر ؛ وهو أن يظهر الإنسان الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ويبطن ما يناقض ذلك كله أو بعضه، وهذا هو النفاق الذي كان على عهد النبي ، ونزل القرآن بذم أهله وتكفيرهم، وأخبر أن أهله في الدرك الأسفل من النار .

والثاني : النفاق الأصغر، وهو نفاق العمل، وهو أن يظهر الإنسان علانية صالحة، ويبطن ما يخالف ذلك.

 

 

علامــات المنـافق

 

للمنافق علامات يُعرف بها وقد بينها لنا النبي صلى الله عليه وسلم وهي :

1.الكذب : فإذا رأيت الإنسان يكذب ومتعمداً ذلك؛ فاعلم أن في قلبه شعبة من النفاق.

 

2.إذا عاهد غدر : فإذا وجدت الرجل يعاهد كثيراً ولا يحافظ على عهده ، فاعلم أن في قلبه شعبة من النفاق والعياذ بالله , أما المؤمن إذا عاهد وفى، كما قال الله تعالى : ( وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا)(البقرة: 177) , أما لو عرض له مانع وكان عازما على الوفاء بعهده ولم يوفِّ؛ فلا توجد منه صورة الغدر.

 

3.إذا وعد أخلف : فالمنافق كلما وعد وعداً أخلفه , ولا يجوز خلف الوعد مع الموعود إذا كان سيترتب على ذلك ضرراً للموعود قال الله تعالى في مدح إسماعيل عليه السلام : ( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ )(مريم:54).

 

4.إذا خاصم فجر : قد تكون الخصومة بسبب دنيوي أو بسبب ديني ويحدث الفجور بمخالفة الشر ع ، وتعدي حدود المروءة مع الخصم أثناء الخصومة .

 

وللمنافقين علامات أخرى، منها: الكسل في الصلاة والمراءاة فيها، والإنفاق عن إكراه، الخداع، وغير ذلك كثير في سورة البقرة وسورة براءة.

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

هل المتصف بصفة من تلك الصفات منافق ؟؟

 

قد أجمع العلماء على أن من كان مسلماً صادقاً بقلبه ولسانه وأفعاله ووُجِدَت فيه إحدى خصال النفاق لا يُحكم عليه بكفر ولا هو منافق يُخلد في النار ولكن صاحبها شبيه بالمنافقين في هذه الخصال ويكون نفاقه في حق من حدثه وائتمنه وخاصمه وعاهده من الناس, فلم يرد بذلك نفاق الكفر، وإنما أراد نفاق العمل.

 

 

من هو المنافق الخالص ؟؟

 

المنافق الخالص أي شديد الشبه بالمنافقين بسبب أن هذه الخصال مجتمعة فيه وغالبة عليه فأما من يندر ذلك منه فليس داخلا فيه .

 

 

خطورة الاتصاف بخصال النفاق

 

تلك الخصال خصال عملية فهي من النفاق العملي، وهي تجرّ إلى النفاق الاعتقادي الذي هو كفر أكبر وهو التكذيب والجحود والإنكار أو الشك في الله أو كتبه أو رسله أو ملائكته أو ليوم الآخر والمعاد أو القدر.

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

من فــوائـد الحديــث

 

وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الخبر لأمرين:

 

الأمر الأول: أن نحذر من هذه الصفات الذميمة ؛ لأنها من علامات النفاق، ويخشى أن يكون هذا النفاق العملي مؤدياً إلى نفاق في الاعتقاد والعياذ بالله ، فيكون الإنسان منافقاً نفاقاً اعتقادياً فيخرج من الإسلام وهو لا يشعر .

 

الأمر الثاني: لنحذر من يتصف بهذه الصفات ، ونعلم أنه منافق يخدعنا ويغرنا بحلاوة لفظه وحسن قوله، فلا نثق به ولا نعتمد عليه في شيء؛ لأنه منافق والعياذ بالله.

 

وعكس ذلك يكون من علامات الإيمان . فالمؤمن إذا وعد أوفى. والمؤمن إذا ائتمن أدى الامانة على وجهها ، وكذلك إذا حدّث كان صادقاً في حديثه مخبراً بما هو الواقع فعلاً.

تم تعديل بواسطة حنين مسلمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غاليتي حنونة..

انت وضعت [خـلة] لكن انا متأكدة أنها خصلة..!

وقد قرأتها قبلاً..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتي أمل الغالية

بارك الله فيكِ على حسن متابعتك واهتمامك

الرواية التي أحضرتها على الرابط التالي :

 

http://www.islamweb.net/ver2/archive/hadit...%E5+&BkNo=2

من صحيح مسلم

 

أما في صحيح البخاري على الرابط التالي :

 

http://www.islamweb.net/ver2/archive/hadit...%C7+&BkNo=1

 

ذكر خصلة مكان خلة لكن توجد اختلافات أخرى بسيطة بين الروايتين

 

وأنا قد وضعت رواية مسلم لذلك صححت عليها

وإذا صححت على كل روايات الحديث سيكون صعب لأن هناك الكثير من الروايات

وربما يكون هناك اختلاف بينهم ولو صغير

بارك الله فيكِ أمل الحبيبة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيرا حنونة

ولكن عايزة اعرف

احنا هنسمع فى نفس الصفحة بتاع الحديث اللى فات

ولا هتفتحى صفحة جديدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله خيــرا خنونة

معلشى والله اسألتى كتيير

متى نبدأ التسميع ؟؟

اليوم ..ام ..غــدا؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيكِ غاليتى حنوووووونة

إن شاء الله نحفظ ونسمع

جزاكش الله خيرا

فى امان الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وأنا في الفريق الثاني إن شاء الله :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيبتي بنت الياسين

منتظرة تسميعك غاليتي

زادكِ الله همة ونفع بكِ ورزقكِ العلم النافع

 

حبيبتي أم حمزة

سعيدة جدا بكِ غاليتي

تم تسجيلك

يمكنك بإذن الله مذاكرة الحديث الأول وتسميعه وقتما تشائين

بارك الله فيكِ وأعانكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اختى حنين بارك الله لك

 

منعتنى ظروف من الكتابعه معكم من اول التسميع

 

فهل يكون لى ان اسمع حديث ؤمن الجديد مع حديث من القديم

 

جزاكى الله خيرا

 

وجعل الله ما تقومين به فى ميزان حسناتك

 

جمعنى الله واياكى والاخوات فى الفردوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ويبا الحبيبة حياك الرحمن:)

 

نعم يمكنك باذن الرحمن تسميع الاحاديث وقتما سمحت لك ظروفك

 

وفقك الرحمن وبارك لك في وقتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

b7.gif

 

 

<< الحديــث الثــالث >>

 

عن أبي يحيي صهيب بن سنان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذاك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ) رواه مسلم.

 

 

post-20628-1188424475.gif

 

 

معــاني الكلمــات

 

( عجباً لأمر المؤمن ) : أي إن الرسول عليه الصلاة والسلام أظهر العجب على وجه الاستحسان .

( لأمر المؤمن ) : أي لشأنه .

( سراء ) : هي النعمة والرخاء.

( ضراء ) : هي الحالة التي تضر مثل الفقر والشدة.

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

من مســائـل الحـديــث

 

كل إنسان بين أمرين في قضاء الله وقدره : أن يكون مؤمن أو غير مؤمن.

 

حـال المؤمـن في الســراء

 

ما قدر الله للمؤمن في جميع الأحوال فهو خير له , فإن أصابته سراء من نعمة دينية؛ كالعلم والعمل الصالح، ونعمة دنيوية؛ كالمال والبنين والأهل شكر الله، وذلك بالقيام بطاعة الله عز وجل فيكون خيرا له.

واعلم أن إذا وفقك الله للشكر فهذه نعمة تحتاج إلي شكر جديد، فإن شكرت فهي نعمة تحتاج إلي شكر ثان، فإن شكرت فهي نعمة تحتاج إلي شكر ثالث. وهكذا ولكننا- في الحقيقة - في غفلة عن هذا.

 

 

حــال المـؤمن في الضــراء

 

المؤمن إن أصابته الضراء صبر على أقدار الله، وانتظر الفرج من الله، واحتسب الأجر على الله؛ فكان ذلك خيراً له، فنال بهذا أجر الصابرين.

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

أهميــة احـتـسـاب الأجــر في الضــراء

 

المسلم في الضراء على إحدى الحالتين وفي كلتا الحالتين هو رابح من تلك المصائب التي تأتيه :

 

1. الحال الأول : أن يتذكر الأجر ويحتسب هذه المصيبة على الله، فيكون فيها فائدتان له وهما : تكفير الذنوب؛ وحصول الثواب من الله عز وجل جزاءً لصبره واحتسابه.

 

2. الحال الثاني :أن يغفل عن احتساب الثواب من الله عز وجل ويغفل عن الصبر فيضيق صدره، ويصيبه ضجر ، فيكون في ذلك تكفير لسيئاته فقط دون الحصول على الثواب من الله عز وجل .

 

والدليل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه ) رواه البخاري.

 

حــال الكـافـــر في الســـراء والضـــراء

 

فالكافر على شر، سواء أصابته الضراء أم السراء، بخلاف المؤمن فإنه على خير .

• فإن أصابت الكافر سراء لم يشكر الله، فكانت هذه السراء عقاباً عليه في الآخرة.

• وإن أصابته الضراء لم يصبر بل يتضجر، ودعا بالويل والثبور، وسب الدهر، وسب الزمن، بل وسب الله- عز وجل- ونعوذ بالله.

 

 

230309j3h5wkrush.gif

 

 

مـن فوائـد الحديـث

 

1. حث النبي صلي الله عليه وسلم على الإيمان وأن المؤمن دائماً في خير ونعمة.

2. الحث على الصبر على الضراء، وأن ذلك من خصال المؤمنين , فإذا رأيت مسلماً عند إصابة الضراء صابراً محتسباً، ينتظر الفرج من الله- سبحانه وتعالي- ويحتسب الأجر على الله؛ فذلك عنوان الإيمان، وإن كان العكس فعليه أن يتوب إلي الله.

 

3. أهمية احتساب الأجر من الله عز وجل على الصبر على الضراء حتى يؤجر عليها، مع تكفيرها للذنوب.

4. الحث على الشكر عند السراء، لأنه إذا شكر الإنسان ربه على نعمة فهذا من توفيق الله له، وهو من أسباب زيادة النعم، كما قال الله تعالي : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ) (ابراهيم:7).

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...................احمد الله الذي وضعكن امام طريق ....طبعا ومن دون تردد يسعدني الانضمام الى مثل هذا الجمع الطيب ويسعدني الانضمام الى الفريق الثاني ولكن فقط اعذرن جهلي هل يمكن ان تشرحن لي كيف ابدء وكيف تتم عملية التسميع بشرح اوضح.........وجزاكن الله خيرا...اللهم صلي على الحبيب المصطفى وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله حبيبتي فـــاطمة الغالية

سعدت جدا بانضمامك إلينا

لستِ متأخرة غاليتي يمكنك البجء من الآن بإذن الله

 

بإذن الله هنضع لكن الحديث الرابع غدا فعليكِ بحفظ الحديث كما هو

ومذاكرة شرحه ومن نفس اليوم ( الثلاثاء ) إلى يوم الخميس بإذن الله

يمكنك تسميع الحديث وإجابة أسئلته

 

أما بالنسبة لما فاتكِ من الأحاديث يمكنك مذاكرتها بالتدريج على حسب ما يتيسر لكِ

وعندما تنتهي من أي حديث سابق أخبريني وسوف أوضح لكِ أين أسئلته بإذن الله

وتسمعي الحديث وةتُجيبي على الأسئلة وبإذن الله سأصحح لكِ

 

لو عندكِ أي سؤال آخر إسألي غاليتي أكرمكِ الله

 

وفقكِ الله ونفع بكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×