اذهبي الى المحتوى
¯`ღ سماح ღ´¯

~:*:~ رحلة الى بلدي ...............لبنان ~:*:~

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

الاعراس في لبنان

الاعاس في لبنا لها طابع خاص بها

اولا الاعراس الشرعية تعم البهجة والسرور بيوت اهل العروس واهل العريس والاقارب

وتقام حفلة في بيت اهل العروس فقد على الأناشيد

وفي نهاية الحفلة ياتي العريس وتختفي النساء الا من العروس وامها وامه واخواته

لياخذها الى بيت الزوجية

اما الاعراس العادية فلها طابع اخر

تقام حفلة العرس قبل يومين من يوم الزفاف

وليلة العرس تقام حفلة في بيت اهل العروس وحفلة في بيت اهل العريس وتسمى[ليلية ]

وتظل الحفلة حتى منتصف الليل

وتضع العروس ثياب للعريس في [بقجة]عبارة عن ثياب داخلية وادوات الحلاقة وقنينة عطر

ويوصلها اخو العروس لاهل العريس يوم [الليلية ]على ان يعطوا اهل العريس واحدة مثلها لاخو العروس مزينة بالورود

ويوم العرس ياتون اهل العريس الى بيت اهل العروس في سيارات مزينة لياخذون العروس الى احدى المطاعم لاتمام حفل الزواج

وتودع العروس اهلها واقاربها وتتصور في بيت اهلها على ان تكون هذه اخر الصور لها في بيت [العذوبية ]

وعندما تكمل ثلاثة ايام زواج دون ان ترى اهلها تاتي ليلا الى بيت اهلها وتسمى [ليلة السرقة ]

على ان تسرق من بيت اهلها اعز شيء عند امها او ابوها

انا شخصيا سرقت [ارجيلة نحاس] لوالدي

واعراس الارياف لها طابعا

يقام العرس قبل سبعة ايام على ان تقام مأدب العشاء والغداء في بيت اهل العريس

وغالبا تاتي العروس الى بيت زوجها على [فرس ابيض ]والعريس [على حصان بني ]

اما الهدايا فتكون اما مال واما تسأل العروس ماذا ينقصا واما ثياب مثل قمصان نوم للعروس او بيجامة للريس واما اثاث بيت واما هدايا ذهب للعروس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

من اشهر واهم المأكولات اللبنانية

تبولة

d2c7ded7e99c619c6f320f56e014ee49.jpg

كبة مشوية

kTcWb404060733.jpg

ورق عنب

d2.jpg

حمص بطحينة

300px-Hummus_from_The_Nile.jpg

كبة نية

rd5wbz4x5bmgixfm5fz24k4h4rncenjb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله تبارك الرحمن

 

اعراسكم جميلة

والاروع الاكل ^_*

 

نيام نيام

شكله لذيذ الاكل

بوركت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ساعرفكم على بعض المساجد في لبنان

وخصوصا في المدينة التي احبها ويقيم فيها اهلي

4300.jpg

3300.jpg

bortasi10.jpg

جامع البرطاسي

 

aattar3.jpg

جامع العطار واطول ماذنة واحب الاماكن على قلبي

2300.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يا رب ما تكونو ضجرتو مني

تشتمل طرابلس على بضع مئات من المواقع الأثرية، يعود معظمها إلى القرن الرابع عشر. فهنالك العديد من المساجد المملوكية والعثمانية، كما توجد العشرات من المدارس ، والخانات، والحمّامات. وتشكّل الأسواق والخانات المكان المناسب لاحتضان العديد من الحرف كالخيّاطين، والصّياغين، والعطّارين، والدبّاغين، وصانعي الصابون، والنحّاسين، وغير ذلك من الحرف المتوارثة والتي تمارس ضمن بيئة وفي أبنية وعمائر لم تتغير منذ العصور الوسطى.

عندما تصل- عزيزي الزائر- إلى الساحة المركزية لطرابلس "التلّ"، ستجد الساعة العثمانية ذات الطبقات الخمس، المُهداة من السلطان "عبد الحميد الثاني"، وبجوارها حديقة المنشيّة، وقصر "نوفل" العثماني، وقد حوّلته بلدية المدينة إلى مركز ثقافيّ، وترى من حول ساحة "التلّ" المباني السكنية والتجارية والفنادق ذات الطراز العثماني.

ساحة التل وتظهر ساعة التل وحديقة المنشية

1631_1188153194.jpg

المجمّع الأثريّ الأول

وفي أقلّ من دقيقة مشياً على الأقدام يصل المرء إلى ساحة "الكورة"، ومنها في

دقيقة إلى ساحة السلطان الأشرف خليل بن قلاوون (النجمة سابقاً)، حيث بداية

حدود المدينة القديمة، ومن هنا تبدأ الجولة السياحية والغوص في سِحر الشرق،

والتمتّع برؤية المعالم الأثرية والتاريخية الفنيّة بزخارفها ونقوشها.

وخلال دقيقة واحدة يتمّ الوصول إلى (المجمّع الأثريّ الأول) وفيه: الجامع

المنصوري الكبير الذي أسّسه السلطان الأشرف "خليل بن قلاوون"، وتمّ بناؤه عام

1294م. وهو أكبر وأقدم جوامع المماليك في طرابلس ولبنان على الإطلاق. وعند

مدخله الرئيس على اليمين مدرسة "الشيخ الهندي"، من مطلع القرن 14 م بزخارفها

الملوّنة في الخارج والداخل.وعلى اليسار "المدرسة الشمسية" أقدم مدارس

المماليك في لبنان، من أواخر القرن 13 م. وفوقها دار صاحبها القاضي "شمس

الدين الإسكندري" ومنظرته الخشبية.

جامع المنصوري الكبير

1631_1188153668.jpg

 

ومن الجامع تصل إلى مدرسة الأمير "شهاب الدين قرطاي"، أكبر وأجمل مدارس

المماليك في طرابلس ولبنان على الإطلاق، بناها بين 1316-1326م، وهي تضاهي

ببواّبتها الشمالية أجمل وأفخم مساجد القاهرة ودمشق. ولا بُدّ من الإلتفاف

حول المدرسة عبر سوق العطارين، للوصول إلى زُقاق الأمير ومطالعة 10 مراسيم

سلطانية من عصر المماليك وقد نُقشت على جدار المدرسة، ودار الأمير، وباب

الجامع الكبير، ويتأمّل "رَنْك" الأمير، والكتابات والزخارف الرائعة فوق

نوافذ المدرسة

.

المدرسة الناصرية

1631_1188154042.jpg

المدرسة القرطاوية

1631_1188154222.jpg

 

المجمّع الأثريّ الثاني

ومن سوق العطارين الذي يعجّ بالباعة والمارّة وأنواع الموّاد الغذائية، وفي

دقيقة، يتمّ الوصول إلى محلّة "المهاترة" صعوداً بالدَرَج، حيث (المجمّع

الأثري الثاني)، فالمحلّة متراصّة البناء، محصّنة، تدلّ بوضوحٍ على أنها

الحزام الأمنيّ، والخطّ الدفاعيّ المحيط بالقلعة. ففي دقيقة واحدة من بداية

الدرج تصل إلى الباب الأثري القديم للمحلّة، المُسمّى قديماً "الباب الأحمر"،

وكان يُقفل عند المساء، وعلى يمين الصاعد "مدرسة الرفاعي" من العصر العثماني،

وداخل باب المحلّة -على اليسار "المدرسة العجمية" وهي مملوكية، بُنيت عام

1365م. وعلى واجهَتَيْها نقوشٌ كتابية. وعند هذه المدرسة واحدٌ من أقدم وأحصن

الأزقة في المدينة وأضيْقها، يُعرف قديماً بـ "زقاق الأسرار"، وهو يُعتبر

نموذجاً حيّاً من نُظُم العمارة (المدينة- الدفاعية) في آنٍ معاً.

الباب الاحمر

1631_1188154967.jpg

زقاق الاسرار

1631_1188155417.jpg

المجمّع الأثريّ الثالث

ومن "بوّابة المهاترة" صعوداً بالدَرَج، وفي أقلّ من 3 دقائق، نصل إلى

(المجمّع الأثريّ الثالث) قلعة طرابلس، أكبر القلاع الحربية في لبنان

وأقدمها، أسّسها القائد العربيّ "سُفيان بن مجيب الأزدي" عام 636م. وبنى فيها

الفاطميون مسجداً أوائل القرن 11م. وجدّد القائد التولوزي "ريموند دي سان

جيل" حصناً فوقه عام 1103م. ثم حوّله الأمير المملوكي "أسَنُدَمُر الكُرْجي"

عام 1307م. إلى قلعة وبنى بها أبراجاً، ثم أضاف السلطان العثماني "سليمان بن

سليم الأول" عام 1521م. البرج الشمالي وفيه باب القلعة.

وهي فوق تلّة صخرية، تتألّف من 4 طبقات، طولها 130م وعرضها 70م بها حمّام

قديم، و3 مساجد، وسجن، وإسطبل للخيول، وقاعات للقادة وكبار المسئولين، وقاعات

ضخمة للجُند والذخيرة والمدفعية، وآبار وخزّانات للمياه، وأحواض للشرب،

ومقابر، وباحات واسعة للتدريبات العسكرية والاستعراض، وأكثر من 100 حجرة

مختلفة الاتساع، ونحو 10 أبواب في أسفل أسوارها، بعضها يؤدّي إلى النهر،

وبعضها يؤدّي إلى الأسواق الداخلية، وترتفع أسوارها بين 15-20م بها نوافذ

للمدفعية.

ومن على متْن السور، بعرض مترين، يمكن رؤية المدينة مع الميناء وجزرها في

البحر، والطريق إلى بيروت، والطريق إلى حمص. ومن فوق السور الشرقيّ ترى

لوحة خلابة لجبال الأرز وسفوحها، ووادي قاديشا، وعلى جانبيه أروع مناظر الطبيعة. وتُشرف من القلعة أيضاً على "تكيّة الدراويش المولوية" وهي على مسافة 200 متر من القلعة جنوباً، من العصر العثمانيّ، بناها "صمصمجي علي" 1619م.

قلعة طرابلس

1631_1188156309.jpg

داخل غرف طرابلس

1631_1188156619.jpg

داخل قلعة طرابلس

1631_1188156739.jpg

 

المجمّع الأثريّ الرابع

ومن القلعة، هبوطاً باتجاه الشمال، نصل في 3 دقائق إلى (المجمّع الأثريّ

الرابع) في "طلعة السمك"، فنرى "جامع الأُوَيْسيّة". من عصر المماليك، 1462م.

ومئذنته العثمانية 1535م. وعلى جانبيه توجد مدرستان ملحَقَتان به، وفيه مقام

والي طرابلس العثماني "أحمد باشا الشالق" 1665م. وعليه كتابة بالتركية، وضريح

"محمود بك السنجق" 1621م. وفي نصف دقيقة نصل إلى زقاق "سيدي عبد الواحد"، وفيه "خان الخشب"ومقام سيدي عبد الواحد، وأمامه جامع "السيد عبد الواحد المِكُناسيّ" المغربيّ الطراز، المبنيّ في عصر المماليك 1305م. وعند مدخله مقام "عبد السلام المشيشي" من أهل المغرب.

وبقرب الجامع مسجد "البهاء"، وهو قديم جدّده "أحمد بروانة" 1750م. ثم جدّده

"عبد الله البهاء الحلبي" 1819م. وعلى مقربة من المسجد دار أحد أعيان المدينة

في العصر المملوكي، زُيّنت عَتَبَتُها بالزخارف الرائعة، ويمتاز هذا الزقاق

بأنّ نصفه مسقوف بالمساكن، وهو الطابع السائد في تخطيط المدينة القديمة.

1631_1188157786.jpg

1631_1188157971.jpg

 

المجمّع الأثريّ الخامس

من زقاق "سيدي عبد الواحد" نصل فوراً إلى "سوق العطارين" بطرفه الشمالي، ومنه

إلى "سوق البازركان"، قلب الأسواق النابضة بالحياة، المتخصّص بالأقمشة

بأنواعها وألوانها، ويمكنك وأنت تسير أن تشرب كأساً من عصير البرتقال، أو

عصير الجزر، أو التمر الهندي، وتتابع سيرك لتصل في دقيقتين إلى (المجمّع

الأثري الخامس)، إذ يستوقفك "حمام عزّ الدين" من عصر المماليك، وهو أكبر

حمامات طرابلس ولبنان،بُني بين 1295-1299م، وترى الكتابة والنقوش اللاتينية

فوق بابيه الخارجي والداخلي، وهي تشير إلى أنها من بقايا الآثار الصليبية.

وبعد الحمام بخطوات قليلة: "خان الخياطين" أشهر خانات طرابلس وأجملها،

المتخصّص بالخياطة والأزياء الطرابلسية والوطنية والعربية، والتي نالت شهرة

عالمية في العصور الوسطى، ولا تزال إلى الآن تنال إعجاب السائحين والزائرين،

ولا يفوتهم شراء عباءة، أو حزام حرير، أو قفطان رجالي، أو ثوب نسائي، مشغول

بيد فنّان طرابلسي ورِث حرفته عن أبيه، عن جدّه. وتُفضّل أشهرُ الفِرَق

الفنيّة الإستعراضية اللبنانية والعربية أن تأخذ أزياءها المشغولة بأيدي

الخيّاطين الطرابلسيين المُبدعين. ويَرْقى تاريخ هذا الخان إلى ما قبل عصر

المماليك، حيث عُثر عند بابه الغربي على آثار بيزنطية.

وبمواجهة "خان الخياطين" مباشرة "خان المصريّين"، لا يفصل بينهما سوى الطريق،

وهو مربّع الشكل، من بناء السلطان المملوكي "الناصر محمد بن قلاوون" في النصف

الأول من القرن 14م. وكان خاصّاً بالتجار والنُزلاء القادمين من مصر.

وفي أقلّ من دقيقة، من "خان الخياطين" و"خان المصريّين" نصل إلى "جامع

العطار" من عصر المماليك، بناه "بدر الدين العطار" حوالى 1325م. وتستوقفنا

بوّابته الشرقية، وزخارفها ونقوشها الرائعة، الملوّنة.

ولك أن تدور حول الجامع شمالاً لتشاهد مئذنته العالية الضخمة وهي أشبه بالبرج

الحربيّ، ثم تصل إلى باب الجامع الغربي عبر طريق مسقوفة، لتتعرّف على اسم

أشهر المهندسين المعماريّين في تاريخ طرابلس "أبو بكر بن البُصَيْص".

جامع العطّار (اليسار)، خان الخيّاطين (الأعلى)، وخان المصريّين (الأسفل)

 

1631_1188158332.jpg

1631_1188158586.jpg

1631_1188158788.jpg

المجمّع الأثريّ السادس

وفي نصف دقيقة من الباب الغربيّ لجامع العطّار، تصل إلى (المجمّع الأثريّ

السادس)، فيُقابلك "خان الجاويش" المشغول معرضاً للأثاث، وبداخله كتابتان

بالتركية، وبجواره، على جانبي الطريق، حوانيت لِحِرَفيّين يعملون في الصناعات

الطرابلسية التقليدية، تستحقّ التأمّل.

وفي ثوانٍ معدودة تصل إلى عُقدة من الطُرق المسقوفة، جدرانها من الحجارة

الرملية التي تُنْبئ عن حصانة المحلّة، وهي "التربيعة" ممّا يدلّ على أنها

سابقة لعصر المماليك، ويظهر فوق الطريق قصرُ الأمير المملوكي "سَنْجَر

الحمصيّ" الذي سكنه عام 1324م. وعلى مسافة أقلّ من دقيقةٍ، غرباً،توجد "ساحة

الحمصي" وتُعرف حالياً "التربيعة"، وفيها مدرسة الأمير "سنجر الحمصي" أيضاً،

وترى المحلاّت الكبيرة المزيّنة أرضها بالرخام وهي تعرض المفروشات.

وفي دقيقة من الساحة المذكورة باتجاه الغرب أيضاً، طريق ضيّقة ومسقوفة على

جانبيها بيوت، ومدرسة، وخان، وجدار به نوافذ حربية للدفاع عن البوّابة التي

كانت عند آخر الطريق، وهي تؤدي إلى خارج نطاق المدينة القديمة.

1631_1188170989.jpg

 

المجمّع الأثريّ السابع

من بوّابة التربيعة، وفي دقيقة واحدة تمرّ في طريقك بجوار جامع "شرف الدين"

الذي أسّسه حاكم طرابلس العثماني "علي بك الأسعد المرعبي" عام 1824م. وتصل

إلى حيّ النصارى ،منه الى ناحية الغرب، جامع "الحميدي" نسبةً

للسلطان العثماني "عبد الحميد الثاني" حيث جُدّد في عهده 1892م. وكان قديماً

يُسمّى "جامع التفاحي".

 

 

 

المجمّع الأثريّ الثامن

ومن "الجامع الحميدي"، يتّجه الزائر شرقاً نحو (المجمّع الأثري الثامن) في

حيّ الدّبّاغة، فيصل في دقيقة واحدة إلى أكبر خانات طرابلس ولبنان "خان

العسكر"، المؤلّف من ثلاثة أقسام، تنتمي إلى ثلاثة عصور، هي على التوالي:

صليبية، مملوكية، وعثمانية، ويرى "الطُغْراء" العثمانية المؤرّخة 1852م. في

عهد السلطان "عبد المجيد" فوق الباب الشرقي للخان.

وبجوار الخان "جامع التوبة" من عصر المماليك، بناه السلطان "الناصر محمد بن

قلاوون حوالى 1315م. وجُدّد في عهد "بني سيفا" أمراء طرابلس في العصر

العثماني 1612م.

وباتّجاه الشرق، وخلال دقيقة واحدة، يمكن الوصول إلى السوق الأثريّ المعروف

بـ "سوق حراج"، وهو من عصر المماليك، وربّما أقدم من ذلك، ويتأمّل الأعمدة

الغرانيتية المرتفعة التي تتوسّط ساحته، والأعمدة الضخمة القائمة داخل

الحوانيت حول الباحة، ويشاهد الصناعات والحِرَف الطرابلسية التقليدية،

الخشبية، والقُطْنية، والجِلْدية، ومن الصناعات اليدوية: كراسي الحمّام،

والقباقيب، وقوالب الحلوى، وخاصة "المعمول" الطرابلسي في الأعياد،

و"الشَوْبَك" للعجين، وتنجيد الصوف والقطن للفرش والملاحف بالطريقة

الطرابلسية، باستعمال آلة "الندّاف"، وصناعة الأحذية، والمَحَافظ الجلدية،

وغير ذلك من أدواتٍ يمكن التبضّع منها كهدايا وتُحفٍ شرقية بأسعار مُغْرية.

وفي دقيقة يصل من "سوق حراج" إلى "بركة الملاّحة" التي كانت تُملأ في الأعياد وفي مولد

الرسول صلى الله عليه وسلم بأنواع الشراب، من عصير البرتقال، أو التمر هندي، أو الليمون،

أو السوس، ويشرب منها الناس مجّاناً لمدّة ثلاثة أيام، وأحياناً لمدة أسبوع كامل.

 

خان العسكر

 

1631_1188171897.jpg

1631_1188172008.jpg

جامع التوبة

1631_1188172095.jpg

بركة الملاحة مياهها عذبة وباردة

1631_1188172191.jpg

سوق حراج

 

المجمّع الأثريّ التاسع

من "بركة الملاّحة" يمكن الوصول جنوباً إلى (المجمّع الأثري التاسع) في

دقيقتين، ومحوره "جامع البُرطاسي"، وقبل الوصول إلى الجامع، يمرّ الزائر في

منتصف الطريق، بقرب قصر الأمير المملوكي "سيف الدين أَلْطُنْطاش" من القرن

13م. وبعده يرى لوحة مرسومٍ من عصر المماليك 1400م. ضمن جدار في زُقاق على

يسار الطريق.

ثم يتمّ الوصول إلى مدرسة مملوكية المسماة "مدرسة الشهداء"

وعند المدرسة بركة ماء يشرب منها الناس مجّاناً، وهي واحدة من عشرات البِرَك

وسُبُل المياه المنتشرة في أسواق المدينة القديمة، وتتميّز بها عن غيرها من

المدن.

وبجانب المدرسة والبركة الباب الشرقيّ لخان الخيّاطين، وأمامه باتجاه الشرق

أيضاً "جامع البُرطاسي" بناه "عيسى بن عمر البُرطاسي" 1310م. وهو من أجمل

الجوامع المملوكية، به تأثيرات بيزنطية في المحراب، وفاطمية في النقوش فوق

الباب، ومغربية في المئذنة المدهشة وهي تقوم نصف عِقْد فارع رغم ثِقلها

وارتفاعها.

ومن الجامع باتجاه الجنوب الغربيّ، وفي دقيقتين يمكن الوصول إلى طريق قديمة

من عهد الصليبيّين تُعرف "تحت السِباط"، حسب اللهجة الطرابلسية، وهي

"الساباط" أي الطريق المسقوف، ومنه كان يتمّ الصعود إلى القلعة أو النزول

منها في حال التعرّض للحصار.

وفي أول هذه الطريق "المدرسة الظاهرية" من عصر المماليك، بناها الأمير "تغري

بَرْمِش الظاهري" 1397م.

مدرسة الشهداء

1631_1188172694.jpg

المجمّع الأثريّ العاشر

 

يمكن التوجّه إلى (المجمّع الأثري العاشر) في دقيقتين يتمّ بالوصول غرباً إلى

قصر الأمير "عزّ الدين أيبك المَوْصلّي" وهو من عصر المماليك، به زخارف

أندلسية شبيهة بقصر الحمراء في غَرْناطة. وبعد القصر ضريح الأمير، وفوق

نافذته اللوحة التاريخية 1299م.

وفي أقلّ من دقيقةٍ يمكن الوصول إلى "المدرسة القادرية"، من عصر المماليك،

وهي على يسار الطريق، من القرن 14م. وأمامها حمّام "عزّ الدين" الذي تقدّم في

(المجمّع الخامس).

و من موقع الحمّام يبدأ "سوق النحّاسين" باتّجاه الغرب. وفي هذا السوق تتجلّى

براعة الطرابلسيّين وهم يصنّعون بأيديهم النُحاسيّات والتُحَف الرائعة التي

يتشوّق الزوّار لشرائها واقتنائها، وتزيين بيوتهم بها.

وفي أقلّ من دقيقتين يصل المرء إلى مسجد "الحُجَيْجيّة" من عصر المماليك، وهو

من بقايا الأبنية الصليبية.

 

وفي نهاية الزُقاق، وخلال دقيقة واحدة، يتمّ الوصول جنوباً إلى مدرسة "القاضي

أوغلو" العثمانية. وهي تقع في أول سوق "الكندرجية" من جهة الغرب، وهو أحد

الأسواق المزدحمة بالمارّة، وفيه محلاّت بيع الملابس بأحدث الأزياء، ومحلاّت

بيع الأحذية والحقائب النسائية، بأسعار رخيصة لا تُضاهى.

قصر الأمير عزّ الدين أيبك المَوْصلّي

1631_1188173492.jpg

قصر عز الدين ايبك

1631_1188173563.jpg

مدرسة القادرية

المجمّع الأثريّ الحادي عشر

 

ومن سوق "الكندرجية" الذي نجتازه- من الغرب إلى الشرق- في أقلّ من دقيقتين،

ننعطف يميناً باتجاه الجنوب، لنصل إلى (المجمّع الأثري الحادي عشر)، وفيه سوق

"الصيّاغين"، من أجمل وأقدم أسواق طرابلس، وهو خاص بمحلاّت صياغة وبيع الذَهب

والمجوهرات المصنّعة بأيدي الفنّانين الطرابلسيّين، أو المستورَدَة من

الخارج، ويضمّ السوق "خان الصابون" من العصر المملوكي، وبه صناعة الصابون

الطرابلسيّ المعطّر والملوّن، وهو يتمتّع بشُهرة عالمية عبر العصور، لوفرة

الزيت النقيّ الذي تنتجه سهول الزيتون المحيطة بطرابلس، وخاصة سهول الكورة

ذات الشُهرة العالمية.

وفي وسط السوق، على اليمين، زُقاق "حمّام العبد"، وهو من العصر العثماني ولا

زال يعمل إلى الآن، ويستحقّ الزيارة.

وعلى بُعد خطوات قليلة من زقاق الحمّام، توجد "المدرسة الطواشية" من العصر

المملوكي، وهي من أجمل مدارس طرابلس وبها تأثيرات أندلسية.

وأمام "الطواشية" شرقاً -وعلى مسافة 5 أمتار- توجد مدرسة مملوكية أخرى، ومن

"الطواشية" أيضاً، باتجاه الجنوب، وفي نصف دقيقة، نصل إلى مدرسة مملوكية وقد

تحوّلت إلى متجرٍ للذهب، تدلّ عليها قُبّتها من الخارج، ومحرابها في الداخل.

وننعطف يميناً عند المدرسة لنصل في نصف دقيقة إلى زقاق صغير يُعرف "زقاق

النمل" بداخله مدرسة مملوكية تُزيِّنُ بابَها زخارف بديعة.

ونعود إلى سوق الصيّاغين ونتابع السير جنوباً، فنصل في أقلّ من نصف دقيقة إلى

"المدرسة النورية" الجميلة، وبداخلها أجمل محراب من عصر المماليك، بناها

الأمير "نور الدين سُنْقُر" (1305-1310م)، وبها قبر بناه الأمير المملوكي

"طُرْمُش الدوادار".

وأمام المدرسة مباشرة، باتجاه الشرق، "حمّام النوري"، بناه الأمير "نور الدين

سُنقُر" مع المدرسة، وإليه يُنسَب الحيّ أو المحلّة، فعُرف "حيّ النوري" أو

"سُويقة النوري".

 

سوق الصيّاغين

 

1631_1188174116.jpg

سوق الصاغة

1631_1188174208.jpg

حمام الغبد

1631_1188174344.jpg

تصنيع الصابون بالطرق التقليدية

1631_1188174484.jpg

المدرسة الطواشية

1631_1188174567.jpg

المدرسة النورية

 

المجمّع الأثريّ الثاني عشر

 

ومن محلّة النوري، إذا وقفنا أمام مدرسة "الخيرية حُسْن" ووجّهنا نظرنا

جنوباً، نحو (المجمّع الأثري الثاني عشر)، فسنرى على مسافة دقيقتين، مدرستين

مملوكيّتين، إحداهما على اليمين، والأخرى على اليسار، يفصل بينهما 7 أمتار هي

عرض الطريق.

فالمدرسة اليمنى هي "المدرسة السَّقْرَقيّة"، بناها الأمير "سيف الدين

أَقْطُرق الحاجب" قُبيل 1358م. يزيّن واجهتها الشرقية شريطان طويلان نُقِش

فيهما وقفيّة المدرسة مع شعار الأمير "السيف"، وداخل المدرسة قبر فوقه قبّة

مضلّعة، نُقش بداخلها كتابةٌ قرآنية بالخط الديواني.

وعلى بُعد نحو 30 متراً إلى الجنوب، جامع "أرغون شاه" بناه الأمير المملوكيّ

"أرغون الإبراهيمي" (1393-1400م)، وفوق بابه مرسومٌ للسلطان "قايتباي" تاريخه

1475م. ويمتاز الجامع بمئذنته الأسطوانية المزخرفة.

وأمام "المدرسة السَّقْرَقيّة"، على اليسار، "المدرسة الخاتونية"، وفي

بوّابتها نُقشت الوقفية، وعلى جدارها الغربيّ نُقش رَنْك "شِعار الكأس".

ومن أمام "المدرسة الخاتونية" نتوّجه شرقاً إلى محلّة "قهوة الحِتّة" فنصل في

أقلّ من دقيقتين إلى "جامع الطّحام" المملوكي، ذي المئذنة الرائعة بزخارفها،

وهو مرتفع فوق صفّ من الدكاكين.

ومن تحت الجامع يحسُن المرور بطلعة "العُوَيْنات" البيضاوية الشكل ذات

المنافذ الثلاث، والفريدة بتخطيطها العمراني القديم وفيها المعالم المملوكية

والعثمانية، وذلك خلال 3 دقائق.

 

مدرسة الخيرية حُسْن

1631_1188175028.jpg

1631_1188175109.jpg

المدرسة السَّقْرَقيّة

1631_1188175175.jpg

جامع الطحام

1631_1188175233.jpg

طلعة العوينات

 

المجمّع الأثريّ الثالث عشر

 

وفي الطريق الثالثة من "العوينات" جنوباً نصل إلى (المجمع الأثري الثالث عشر)

فنرى على اليسار زُقاق "رباط الخيل" وفوقه كتابة منقوشة، ونوافذ حربية لرمي

السهام.

وأما الرباط على اليمين مبنى "الخانقاه" ببوّابتها المملوكية، وبداخلها باحة

في وسطها بركة ماء، ومن حولها حُجُرات تسكنها نسوةٌ أرامل لا مُقيل لهنّ، وفي

الجهة الجنوبية مسجد، وحجرة فيها قبر السيدة الصالحة صاحبة هذا المبنى الفريد

من نوعه في لبنان.

ومن "الخانقاه" نزولاً باتجاه الغرب، وعلى مسافة دقيقة واحدة، يوجد على

اليمين، جامع "المُعلَّق" العثماني، بناه "محمود لطفي الزعيم" 1556م. وهو فوق

صفٍ من الدكاكين وفوق الطريق وبجواره قبر صاحبه "الزعيم".

وبمواجهة الطريق، تحت الجامع، يوجد "الحمّام الجديد"، بناه والي طرابلس

العثماني "إبراهيم باشا العظْم" (1721-1730م)، وهو من أجمل وأفخم الحمّامات.

تزيّن بوّابته سلسلةٌ حجرية متداخلة الحلقات، وهي كلها من حجر واحد.

وفي جدار الحمّام عند طرفه الجنوبيّ، سبيل ماء مملوكي يُعرف "سبيل التينة"،

بناه الأمير "محمد بن مباركشاه" العلاني 1414م. وبداخله اللوحة التاريخية.

وفي الطريق من الحمّام والسبيل، إلى أشهر المقاهي الشعبية وأكبرها "مقهى

موسى" التي يتمّ الوصول إليها في دقيقين، لا بُدّ من الوقوف في منتصف الطريق

عند أشهر حَلَوانيّ متخصّص بصناعة "حلاوة الجبْن"، وهي أشهر ما يميّز طرابلس

بحلوياتها ذات الصيت الذائع في لبنان وبلاد الشام كلها، بل تُرسل إلى أنحاء

الدنيا بالبريد السريع، مع صناعة مربّى زهر الليمون، وماء الزهر، وماء الورد،

وهي من أشهر الهدايا التذكارية التي تُحمل من طرابلس.

زُقاق رباط الخيل

1631_1188175740.jpg

1631_1188175893.jpg

المجمّع الأثريّ الرابع عشر

 

ومن "مقهى موسى" غرباً إلى أجمل وأفخم جوامع طرابلس ولبنان على الإطلاق،

"جامع طينال"، وهو لوحده يشكّل (المجمّع الأثري الرابع عشر) يتمّ الوصول إليه

في أقلّ من 3 دقائق، وعلى جانبي الطريق مقبرة المسلمين الرئيسة المعروفة "باب

الرمل"حيث يوجد قبر مولانا الصيادي رحمه الله. والجامع مملوكيّ، بناه الأمير "

سيف الدين طينال الأشرفي الحاجب" 1336م.

وهو يُضاهي أجمل جوامع القاهرة ودمشق. يتألّف من بيتين للصلاة، بينهما

أروع بوّابة من الرخام، هي تحفة فنيّة بهندستها، وزخارفها، وكتاباتها،

وألوانها.

وفي بيت الصلاة الأول تتآلّف عناصر الغرانيت في الأعمدة المملوكية من مصر

الفرعونية، والتيجان الرخامية الكورنثية من العصر البيزنطي، والعقود والقباب

الرملية المملوكية.

وفي بيت الصلاة الثاني (الداخلي) المحراب، والمنبر الخشبي

ويتميّز الجامع بمئذنته الفريدة ذات السّلمين الَّلوْلَبيّين من الحجارة،

وهما فوق بعضهما، لا يرى الصاعد أو النازل منهما بعضهما البعض، ولها بابان،

داخل الجامع وخارجه. والمئذنة عبارة عن برج حربي يشبه قطعة البرج أو "الرّخ"

في رقعة الشطرنج.

وعلى يمين الجامع 4 حجرات في صفّ واحد، مخصّصة لمجالس القضاة الأربعة بطرابلس

في عصر المماليك، على المذاهب الأربعة: الشافعي، الحنفي، المالكي، والحنبلي.

ومن "جامع طينال" يُشاهد "جامع الصدّيق"، وهو حديث، تميّزه مئذنته العالية،

ورأسها يشبه صاروخ الفضاء، وقد صمّمه مهندس طرابلسي عام 1960م. مستوحياً شكل

الصواريخ التي كانت تحمل المركبات الفضائية في بدايات انطلاقاتها.

جامع طينال

1631_1188176587.jpg

1631_1188176856.jpg

 

هذه بعض من تاريخ طرابلس الإسلامية

فتفضلوا بزيارة هذه المدينة لتمتّعوا أبصاركم باثارها

والكل مدعو

تم تعديل بواسطة ramas

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا رب ما تكونو ضجرتو مني

لاياحبيبة بالعكس

تسلم يمينك

كنت اريد ان اسالك عن كلمة لااعرف هل هي لبنانية ام ماذا؟

 

كلمة شو بَلَشُوا

 

الله يكرمك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

ساحكي لكم عن افضل شهور السنة في لبنان

يتميز شهر رمضان المبارك في لبنان بعادات وتقاليد دينيه واجتماعيه وثقافيه تكاد تكون موحده بين مختلف المناطق اللبنانيه، الا ان بعضها اختص بمنطقه دون اخري وفقا لتوزيع الديموغرافي بين الطوائف الاسلاميه، وتحديدا في الشمال والجنوب والبقاع مرورا ببيروت والضاحيه الجنوبيه لها.

 

ويعود بعض هذه العادات والتقاليد الي مئات السنين ومعظمها مرتبط بحقبات تارخيه مرت علي لبنان، او حملها الي لبنان بعض الجماعات التي قدمت من بلدان المغرب العربي واقامت فيه.

 

وتختص مدينه طرابلس علي سبيل المثال بتقليد خاص في استقبال شهر رمضان حيث تقوم بعض الفرق الدينية قبل حلول الشهر المبارك بعده ايام بجولات في شوارع المدينه ويردد المشاركون فيها الاناشيد والمدائح النبويه و الاشعار في استقبال شهر الله، لتحضير الناس وتهيئتهم للصوم.

 

ومن عادات اهالي مدينه طرابلس ايضا في شهر رمضان "زياره الاثر النبوي" في جامع المنصوري الكبير وهو عباره عن شعره واحده من لحيه الرسول (ص)، حيث يتزاحم الموء‌منون الطرابلسيون لتقبيل هذا الاثر الشريف والتبرك منه، ويقال ان السلطان العثماني عبد الحميد الثاني اهدي هذا الاثر الي مدينه طرابلس مكافاه لاهلها علي اطلاق اسمه علي احد جوامعها والذي يعرف اليوم باسم "الجامع الحميدي"، وقد اتفق علماء المدينه علي وضع "الاثر الشريف" في الجامع المنصوري الكبير كونه اكبر جوامع المدينه.

 

ومن بين هذه التقاليد الرمضانيه ايضا ما يعرف اليوم ب "سيبانه رمضان" وهي عاده بيروتيه قديمه لا تزال مستمره الي يومنا هذا وتتمثل بالقيام بنزهه علي شاطي‌ء مدينه بيروت تخصص لتناول الاطايب والمآكل في اليوم الاخير من شهر شعبان المعظم قبل انقطاع الصائمين عن الطعام في شهر رمضان.

 

وجرت‌العاده قديما علي ان تتوجه العائلات البيروتيه قبل غروب التاسع والعشرين من شعبان المعظم الي شاطي‌ء بيروت تحمل معها انواعا مختلفه من الطعام والشراب وتقيم سهرات طويله تترقب خلالها قدوم الشهر المبارك.

 

ويقول بعض الموء‌رخين ان تقليد "سيبانه رمضان" هو في الاصل عمليه استهلال للشهر المبارك ، كانت تسمي "استبانه" بمعني التبيان لحقيقه حلول شهر الصوم الا ان اهالي بيروت حرفوا الكلمه مع مرور الزمن الي "سيبانه" تسهيلا للفظها.

 

ومع مرور الزمن اصبحت الاستبانه "سيبانه" وصارت "السيبانيه" عاده للتنزه وتناول الاطعمه والاشربه ، حتي بات الكثير من البيروتيين يعتقدون ان هذه‌العاده هي ل "وداع" الطعام قبل حلول شهر الصيام، باستثناء القليل ممن يدركون ان "السيبانيه" هي تقليد لاستهلال شهر رمضان.

 

اما مدينه صيدا فتختص بما يعرف ب "فوانيس رمضان" وهي مصابيح مختلفه الالوان والاحجام تستخدم في تزيين الشوارع ومداخل المساجد في شهر رمضان المبارك كتقليد سنوي يحافظ عليه الصيداويون ويعملون به حتي الان.

 

ويقال ان الفانوس استخدم في صدرالاسلام في بلاد المغرب العربي للاناره ليلا اثناء الذهاب الي المساجد، خلال فترات السحر، لاحياء ليالي شهر رمضان المبارك ، ومن ثم تحول الي تقيلد للزينه في استقبال الشهر الكريم.

 

وفي الجنوب اللبناني لا يزال المسحراتي حتي اليوم وفي العديد من القري يجوب منازل الموء‌منين يقرع ابوابهم بعصاه ينادي عليهم وقت السحر للقيام والتهيوء للصوم عن الطعام والشراب، رغم وجود ساعات التوقيت والمنبهات ووسائل الاتصال ومكبرات الصوت التي تصدح بها ماذن المساجد، بالادعيه وقراء‌ه القرآن والاذان .

 

وهناك المسحراتي الذي عرفته مدن لبنان الكبري وقد غاب عنها خلال السنوات الاخيره وقد كان يجوب الشوارع في اوقات السحر وهو يقرع علي طبله صغيره بقضيب من الخيزران مرددا اشعارا واناشيد دينيه ومدائح نوبيه وينادي علي الصائمين ان يقوموا للسحور ومرددا عبارات "يا نائم وحد الدائم"، و "قوموا لسحوركم جاء رمضان ليزوركم".

 

ومن العادات والتقاليد ايضا ما هو عام لا يزال يشمل مختلف المناطق اللبنانيه ومنها تزيين الشوارع والساحات العامه والطرق الموء‌ديه الي المساجد بالزينه الورقيه الملونه والاناره الكهربائيه اللافته التي تتدلي عاده من اعلي الماذن الي اسفلها، ترحيبا بالشهر الكريم.

 

ومن التقاليد العامه في لبنان "مدفع رمضان"، وهو تقليد عرفه لبنان منذ العهد الفاطمي وقد ابتدعه القيمون علي البلاد لتنبيه الناس الي اوقاع الامساك والافطار.

ويتولي الجيش اللبناني حاليا مهمه القيام بهذا التقليد داخل المدن الرئيسيه لا سيما في بيروت والضاحيه الجنوبيه ومدن طرابلس وبعلبك وصيدا وصور ويقضي هذا التقليد باطلاق ثلاث قذائف من النوع الخلبي من عند ثبوت شهر رمضان، لاشعار الناس بثبوت الشهر شرعيا ومثلها عند ثبوت شهر شوال لاشعارهم بحلول عيد الفطر السعيد، واطلاق قذيفه واحده من النوع نفسه قبيل حلول الفجر اشاره الي الامساك عن المفطرات، وقذيفه واحده عند الغروب اشاره الي حلول وقت الافطار.

 

وتزدهر في هذا الشهر الكريم تجاره المآكل وخاصه الالبان والاجبان والخضار والفاكهه والتمور والمكسرات (اللوز والجوز والفستق) والمشروبات الخاصه بشهر رمضان مثل الجلاب والتمر الهندي وعرق السوس والخرنوب وقمر الدين (المشمش المصفي).

 

ولشهر رمضان اطعمه خاصه في لبنان مثل التبوله والفتوش وهي اكلات شعبيه لبنانيه مصنوعه من الخضار المتنوعه (الخس والبقدونس والنعناع والبندوره والفجل والبصل وغيرها)، اضافه الي الحلويات الخاصه مثل : "الكلاج" ، "القطايف" ، المشبك"، و "الشعيبيات

 

ويحيي اللبنانيون ليالي شهر رمضان بطرق مختلفه ومتفاوته بين منطقه واخري الا ان معظمها يكون في المساجد والزوايا والتكايا حيث تقام مجالس الدعاء وتلاوه القرآن الكريم.

وعرفت بيروت وبعض المدن اللبنانيه الاخري في السنوات الاخيره عاده سيئه تمثلت في ما يسمي ب "الخيام الرمضانيه" التي يرتادها بعض الناس لتناول طعام الفطور، والسهر، وشرب النرجيله علي انغام الغني والطرب في اجواء بعيده كل البعد عن اجواء الشهر الكريم، تستمر حتي الفجر.

الا ان هذه الخيام لم تتمكن من النيل من الموء‌منين الذي واجهوا هذه العاده وتصدوا لها عبر اقامه الامسيات الرمضانيه وتعميم "موائد الرحمن" المفتوحه امام الفقراء والمحتاجين.

وهناك ايضا حفلات الافطار التي تقيمها الجمعيات والموء‌سسات الدينيه والخيريه ويدعي اليها رجال الاعمال والشخصيات السياسيه والاجتماعيه وتخصص عاده لجمع التبرعات للايتام والاعمال الانسانيه والخيريه ودعم بعض الموء‌سسات الاسلاميه الرعائيه.

تم تعديل بواسطة ramas

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يا رب ما تكونو ضجرتو مني

لاياحبيبة بالعكس

تسلم يمينك

كنت اريد ان اسالك عن كلمة لااعرف هل هي لبنانية ام ماذا؟

 

كلمة شو بَلَشُوا

 

الله يكرمك

تسلميلي يا رب

نعم حبيبتي هي لبنانية

وبالعامية كتيرررررررررررررررر

شو يعني ماذا

بلشوا يعني بدأو

وعادة هذه الكلمة تقولها النساء اكثر من الرجال

يعني تقف المراة تضع يدها على خواصرها

وتقول

شووووووو بلشتوا طيييييييييييب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بحبها مقلية :))) وبالدرجة التانية المشوية ، بس كما بحب النية

 

افضلي واحلى صحن كبة مقلية

home-pic.jpg

 

الكبة المقلية

 

المقادير

كغ برغل ناعم

نصف كغ لحمة هبرة (بدون دهنة او عروق) مطحونة ناعمة مثل المرهم

بصلة ملعقتين ملح ماء بارد

طريقة عمل عجينة الكبة :

ننقع البرغل بالماء لمدة ربع ساعة ثم نضيف الملح والبصلة و نطحنها على ماكينة الكبة مرتين

ثم نضيف الهبرة ونمعكها جيدا مع بل اليدين بالماء

ثم نشكلها حسب نوع الكبة

ملاحظة (عجينة الكبة هذه تستخدم لجميع انواع الكبب

الحشوة وطريقة عملها :

كغ من اللحمةالمفرومة .

ثلاث بصلات مفرومين ناعما.

ربع كغ من الجوز(عين الجمل)مفروم خشن.

باقة بقدونس مفرومة ناعما.

ملح و سبع بهارات حسب الرغبة.

ملعقة من الزيت.

نحمص الجوز بقليل من الزيت حتى يشقر لونه وندعه جانبا ثم ندبل البصل بالزيت الباقي على النار ثم نضيف اللحمة و الملح و البهارات حتى تستوي اللحمة ثم نضيف البقدونس و الجوز و نقلبهم جميعا قليلا على النار ثم تبرد قليلا .

طريقة عمل الكبة المقلية :

ممكن تشكيلها باليد :

أو ممكن بماكينة الكبة و هي أسهل و أسرع طبعا:

foto1122hs.jpg

ثم نحشيها و نقفلها مع بل اليدين بالماء

foto1157dg.jpg

و هي صورة القالب اللي منشكل فيه الكبة

foto1197ds.jpg

و بعد ما نخلص الكمية( مع تغطية الكبة دائما بفوطة مبلولة حتى لا تجف و تتشقق)

بعد هذه الخطوة ممكن أن تفرز أو:

نقليها مباشرة بزيت غزير و ساخن (يفضل قليها بالقلاية الكهربائية)

وتقدم مع السلطة و اللبن الرائب و المحمرة و هذه هي النتيجة

foto1963ab.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حا احكي معكون شوي لبناني

انا كتير مبسوطة من حبيبة البي سماح انا ختارت لبنان

وهيك عطتني فرصة اني عرفكون على بلدي

وبتمنى انكن ما تكونو ضجرتو

وتاولو ياعمي شبا راما ما صدأت والنا البلد لبنان وبلشت

يا الله

بس بدي الكون شي

انا كتير مأهورة انو ما في لبنانيات بالمنتدى

معأول

وبدي اول كمان اني كتير فرحاني انو هيدي لصفحة رح تضل بالمنتدى يعني لو بعد فترة حدا دخل عالصفحة بيأراها بيعرف انو انا لبنانية بالمنتدى

سمعوا لو في شي كلمي ما فهمتووا سألوني انا هون

انا عندي ايميل كاتبي عليي

بحبك يا لبنان يا وطني بحبك بشمالك بجنوبك بسهلك بحبك

يمكن لاني بعيدي عن بلدي بحبو كتير

وعلى طول بردد كلمي

بتذكر اهلي ولبنان بأشتييأ وبسهر الليل بالاشواء وببكي وبكتب عا لورء البعد ما ينطاءءءءءءءءءءءءء

انا اكيدي في كلام كتير ما فهمتو

بس لازم تتعلموا لبناني

ههههههههههههههههههههه

على فكرة في بالبنان اكتر من عشرين لغة

يعني اهل بيروت حكيون بيختلف عن اهل الجنوب والشمال زالبقالع

ولا واحد بيحكي متل التاني

يعني انا عايشي بالشمال

بس حكيي بيروتي

لانو ماما بيروتيية

وعنا بالبنان لبنت بتاخد لهجة اما

اكيد ستقولون ان راما ابتدأت تخرف

ولكن الحبيبة سموحة قالت تريد ان تعرف اللهجة البنانية

يا رب تفهموا شو حكيت

ههههههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلوة اللهجة اللبناني

فهمت كله ما عدا هذه الجملة

وتاولو ياعمي شبا راما ما صدأت والنا البلد لبنان وبلشت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بالعكس رموسة الحبيبة ما ضجرنا تشوقنا أكثر نعرف عنها

 

 

الله يجمعك ببلادك وحبايبك وما يحرمك من غالي يارب ..

 

مجهود جميل جداً ورائع ..

 

وللأخت سماح الشكر مرات ومرات على هالموضوع المميز ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله الجنة فكرة رائعة اتمنى ان نبدا بسرعة

اود ان اطلعكم على بلدي سورياااا

عندي صور رائعة

اتمنى ان تقبلوا مشاركتي معكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله لا قوة إلا بالله ( :

جميل ربنا يبارك فى لبنان ويحفظها من كل سوء وكل البلاد الاسلاميه

اختى حكيتلى اصل مقرأتش

بس اسأل سؤال ممكن 1 :

النساء ليه مش بتصلى فى الخلا العيد زى الصحابيات حتى الحائض بتروح بتبقى فرحه جميله جدا جدا جدا

وبنشوف بعضنا والتجمع ونتعرف على اخوات وتبقى فرحه روووعه

 

على فكره لو جيت عندكم انا خايفه من " التقاليد " بس سمعت ان لبنان ما شاء الله روووعه فى الجمال ربنا يبارك فيها ( :

وطلعتى يا رموسه من لبنان ما شاء الله اهلا بيكِ وبأهل لبنان كلهم

 

جزاك الله خيرا سموحه على الموضوع الروعه احبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
افضلي واحلى صحن كبة مقلية

 

تسلمي يا أحلى راما :?

 

بتشهي :))

 

أمبارح تأثرا بالموضوع عملت ورق عنب، وشكلي تأثرا بالصورة رح موت على الكبة :mrgreen:

 

يسلموا أيديكي وعينيكي :))

 

كتير انبسطنا بهالرحلة الحلوة :angry: بالبلد الأحلى :)) مع احلى أخت ^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

نفحات طيبة اهلا بيك ومرحبا نورتى فى المنتدى

ان شاء الله تستفيدى وتفيدى واهلا بيك بين اخواتك

واهلا بيك وباهل سوريا ( :

احنا دلوقتى فى لبنان ان شاء الله لما يجى الدور على سوريا تشاركينا وتعرفينا على سوريا ( :

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حلوة اللهجة اللبناني

فهمت كله ما عدا هذه الجملة

وتاولو ياعمي شبا راما ما صدأت والنا البلد لبنان وبلشت

ههههههههههههه

يعني تقولون

ما بها راما ما ان قلنا ان البلد الذي سنحكي عنه هو لبنان وبدات ولن تنتهي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله لا قوة إلا بالله ( :

جميل ربنا يبارك فى لبنان ويحفظها من كل سوء وكل البلاد الاسلاميه

اختى حكيتلى اصل مقرأتش

بس اسأل سؤال ممكن 1 :

النساء ليه مش بتصلى فى الخلا العيد زى الصحابيات حتى الحائض بتروح بتبقى فرحه جميله جدا جدا جدا

وبنشوف بعضنا والتجمع ونتعرف على اخوات وتبقى فرحه روووعه

 

على فكره لو جيت عندكم انا خايفه من " التقاليد " بس سمعت ان لبنان ما شاء الله روووعه فى الجمال ربنا يبارك فيها ( :

وطلعتى يا رموسه من لبنان ما شاء الله اهلا بيكِ وبأهل لبنان كلهم

 

جزاك الله خيرا سموحه على الموضوع الروعه احبك فى الله

الله يحفظك حبيبتي من كل سوء

حبيبتي الكثير من النساء يذهبون لصلاة العيد في الجامع

بس انا تكلمت على العادات بشكل عام

يعني تجدين في المسجد صباح العيد الكثير من النساء

خايفة من التقاليد على العكس انت بس شرفينا لبنان وما تخافي

حا تنبسطسي كتيرررررررررررررررر

واهلا بك يا غالية

ولكن انا لم اتوقع ان المنتدى لا يوجد به لبنانيات !!!!!!!! :smile:

وجوزيت الجنة حبيبتي سموحة على الفكرة الرائعة والمميزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

خليني عرفكون على العملة في بلدي

ونحنا نسميها باللبناني المصاري

الليرةاللبنانية هي وحدة النقد المستخدمة في لبنان. تقسم الليرة اللبنانية إلى مئة قرش.

أنواع النقد المستخدم حتى عام 1990

 

القرش (قطعة نقدية)

2293337827_1f00079dc9_m.jpg

الخمسة قروش (قطعة نقدية)

 

العشرة قروش (قطعة نقدية)

2294122336_6a144100fe_m.jpg

الخمسين قرش أو النصف ليرة (قطعة نقدية)

المعروض

عمله ورقيه فئة ليره سنة 1971

/ عمله ورقيه فئة ليره سنة 1973

/ عمله ورقيه فئة ليره سنة 1974

/ عمله ورقيه فئة ليره سنة 1980

/ عمله ورقيه فئة خمس ليرات سنة 1978

2761638.jpg

عملة ورقية فئة خمسة وعشرين 1978

2761746.jpg

عمله ورقيه فئة مائة ليره سنة 1973

/ عمله ورقيه فئة مائة ليره سنة 1974

عمله ورقيه فئة مائة ليره سنة 1977

/ عمله ورقيه فئة مائة ليره سنة 1978

/ اربع عملات ورقيه فئة مائتين وخمسين ليره سنة 1988

2761798.jpg

/ اربع عملات ورقيه فئة خمسين ليره

82850823mb2.jpg

أنواع النقد المستخدم بعد عام 1990

بعد نهاية الحرب الأهلية اللبنانية عام 1990، كانت الليرة اللبنانية قد فقدت الكثير من قيمتها في السوق المحلية والعالمية وأدت السياسات الحكومية الخاطئة عام 1991 و 1992 إلى انهيار العملة بشكل سريع حتى فقدت كثير من العائلات اللبنانية جميع مدخراتها لأنها احتفظت بثروتها بالعملة اللبنانية. فاضطرت الدولة اللبنانية إلى إدخال أنواع جديدة من الورق النقدي على مراحل متلاحقة

ورقة الخمسمائة ليرة

2762246.jpg

ورقة الألف ليرة

economy.253606.jpg

f7dc6c09af.jpg

ورقة الخمسة آلاف ليرة

2762476.jpg

ورقة العشرة آلاف ليرة

ورقة العشرون ألف ليرة

economy.253606.jpg

ورقة الخمسون ألف ليرة

2761841.jpg

ورقة المائة ألف ليرة

2762179.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما شاء الله روعة رموسة الحبيبة

بدي شوية مصاري احجز بيهم اول طيارة للبنان

 

***

حياك الله اختي في الله نفحات طيبة

ان شاء الله مفيدة ومستفيدة

ان شاء الله سناخذ سوريا في رحلة باذن الله

فتابعينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اخواتي الحبيبات من ارادت ان تضيف اي شيء يخص بلد لبنان فلتتفضل

باذن الرحمن اربعة ايام ستكون في فتح موضوع لبلد جديد

اما من ارادت الاضافة فلها الحق في ذلك

 

اكرمكن الرحمن وبارك فيكن :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ اختي الحبيبة رامس وصف رائع سلمت يداكِ

 

 

ولكن انا لم اتوقع ان المنتدى لا يوجد به لبنانيات !!!!!!!! :icon15:

 

دخلت خصيصا" لأقول لكِ وبلهجة اللبنانية حبيبة ألبي كتيير ابسطت لما عرفت أنكِ من لبنان ومن نفس المنطقة التي أعيش فيها

يعني ما لوحدك لبنانية في المنتدى :wub: :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ اختي الحبيبة رامس وصف رائع سلمت يداكِ

 

 

ولكن انا لم اتوقع ان المنتدى لا يوجد به لبنانيات !!!!!!!! :icon15:

 

دخلت خصيصا" لأقول لكِ وبلهجة اللبنانية حبيبة ألبي كتيير ابسطت لما عرفت أنكِ من لبنان ومن نفس المنطقة التي أعيش فيها

يعني ما لوحدك لبنانية في المنتدى :tongue: :)

الله يبارك فيكي حبيبة البي والله

يا اهلا وسهلا فيك يا بنتي طيب أولي حكي ليش مخباية

ومن نفس المنطأة كمان طيب يالله اذا انا نسيت شي فوتي كفي انت

انت نبسطتي انو انا لبنانيي وانا البي فرح والله كتير

يا اهلين

شو حبيبتي انت عايشي بلبنان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

لو سمحت لي سموحة الغالية

اريد ان ارجع اضيف عن لبنان

يعني انا طماعة شوي

هههههههههههههههههه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
زوار
هذا الموضوع مغلق.

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×