اذهبي الى المحتوى
المهاجرة بنت الإسلام

المُسَابَقَة الرَّمَضَانِيَّة لِمَشْرُوعِنَا الإيمَانِيّ:"نلتقي.. لنرتقي"

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،ـأنا أود أن أشارك في هذه المسابقة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

على الرحب والسعة أختي فاطمة..

بنتظر أجوبتكِ الموفقة -بإذن الله-.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك عزيزتي المهاجرة

 

كم يسرني ان اشارك ثانية في هذا المشروع الإيماني القيم

 

لكن هل الأجوبة ترسل مرة واحدة ام يمكن ارسالها على مراحل ؟؟؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

عزيزتي هداية المنان: كما تشائين؛ وإن كان لا استعجال من إرسالها على دفعات مجزئة، لسة بعد أمامك من الوقت الكثير -حتى الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك-، لذا إن أحببتِ تأني فيها وابعثي بها دفعة واحدة.

 

وعودًَا حميدًا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتي الغاليه..المهاجره بنت الاسلام رعاك الله..

 

انا معكن بأذن الله..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أتى رمضان مزرعة العباد

لتطهير القلوب من الفساد

فأدِّ حقوقه قولاً وفعلاً

وزادُكِ فاتخذيه إلى المعاد

فمن زرع الحبوب وما سقاها

تأوّه نادمًا يوم الحصاد

 

 

أخواتي في الله.. أخوات طريق الإسلام/

 

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته،،

 

ها هو قد هل علينا شهر رمضان، شهر القرآن والصيام، فالحمد لله -حمدًَا كثيرًا- أن بلّغنا إياه؛ لنجبر ما قد فات منا، ونضفي رصيدًا إذا ما وافانا المنا..

 

وقد كان هذا بالتحديد عين ما أردنا أن نجنيه سويًا من خلال هذا المشروع الإيماني، مشروع "نَلْتَقِي.. لِنَرْتَقِي"... حيث تُراءت نفس الغايات، واتحدت الجهود لتخرج هذه العمل الطيب، تشارككم فيه الشهر المبارك، وتعينكم فيه على الطاعة والاستفادة؛ بتلاوة القرآن وقراءة السنة والمطالعة وسماع الأشرطة المفيدة، فلا تبخلن على أنفسكن بنيل الحسنات ورفع الدرجات بالمشاركة والتفاعل أثابكن الله، ورفع قدركن في جنات النعيم.

 

 

والآن..

 

 

إليكن أسئلة مسابقة مشروعنا الرمضاني الإيماني "نَلْتَقِي.. لِنَرْتَقِي" للعام الثاني على التوالي، راجين أن يكون فيها من الخير الكثير، وأن تتحقق بها الفائدة المرجوة، والزاد المؤون لطريق السفر الطويل؛ فكن معنا..

 

7

7

7

 

 

أولًا: "القرآن الكريم"

للإجابة ارجعي للقرآن الكريم، ويكفي كتابة اسم السورة ورقم الآية

 

1- الحياء خلق حميد، وهو زينة المرأة المسلمة، وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أشد حياء من العذراء في خدرها، ومن المؤسف أننا اليوم نعيش حالة من التبرج والسفور والجرأة والتقليد الأعمى، فالحياء والذي هو أجمل ما في المرأة؛ آخذ بالاضمحلال، وأخشى ما نخشاه – والله المستعان- هو زواله لولا أننا نرى أن في نسائنا خير، حقا إذا لم تستح فافعل ما شئت>>>

 

آية كريمة بينت خلق الحياء في المرأة ، اذكريها – رزقنا الله وإياكِ الهدى والتقى والعفاف والغنى-.

الإجابة: سورة: ............... . آية: .............. .

 

 

2- أعرابي سأل النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: "أقريب ربنا فنناجيه، أم بعيد فنناديه؟" فسكت النبي -صلى الله عليه وسلم-، فنزلت الآية الكريمة>>>

 

اذكريها وتأمليها –بارك الله فيك-.

الإجابة: سورة: ............... . آية: ............ .

 

 

3- آيات من ذكر الله الحكيم بينت أن من كانت صحبتهم في الدنيا في الكفر والمعصية ولغير الله تنقلب يوم القيامة إلى عداوة، إلا المتقين فإن محبتهم تدوم وتتصل، بدوام من كانت المحبة لأجله.

 

ثم ذكر الله تعالى ثواب المتقين، وأن الله -تعالى- يناديهم يوم القيامة بما يسر قلوبهم، ويدخلهم الجنة وما فيها من النعيم، لكن المجرمين الذين أجرموا بكفرهم وتكذيبهم فالعذاب محيط بهم من كل جانب لا يفتر عنهم ساعة، فهم فيه آيسون من كل خير، وأن هذا العذاب بما ظلموا أنفسهم، فالله تعالى لم يظلمهم ولم يعاقبهم بلا جرم ولا ذنب.

 

وفي النار ينادون يطلبون أن يميتهم ويريحهم فهم في غم شديد لا صبر لهم عليه، فيزيدهم ندائهم غمًا على غم حين يجابون بخلودهم في النار، ويذكرون بما كان منهم من تجبر وتكبر وتكذيب وكره للحق، استحقوا به هذه الشقاوة التي لا سعادة بعدها>>>

 

ففي أي سورة، وفي أي آية؟

الإجابة: سورة: ........... . من الآية......... . إلى الآية.......... .

 

 

4- الرطب وما فيه من القيمة الغذائية الصحية العالية؛ يعد أفضل غذاء للمرأة في النفاس>>>

 

قد جاء بيان ذلك في القرآن الكريم، اذكري الآية.

الإجابة: سورة: ............. . آية: ............ .

 

 

************

 

 

ثانيًا: "السنة النبوية المطهرة"

للإجابة أكملي الحديث بالرجوع إلى صحيح كتب السنة، أو أي من المصادر الموثوقة المعتمدة، أثابكِ المولى.

 

5- عن أبي هريرة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى"، قالوا يا رسول الله: ومن يأبى؟ قال:

".... ................ ........... ............ ............ ...... ............ ...... ................................................".

 

 

6- دعت زينب بنت جحش حين توفي أخوها بطيب فمست منه ثم قالت: أما والله ما لي بالطيب من حاجة غير أني سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول على المنبر: "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق........... ......... إلا على ......... أربعة أشهر وعشرا".

 

 

7- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: مر النبي -صلى الله عليه وسلم- بامرأة تبكي عند قبر فقال: "اتقي الله واصبري". قالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي ولم تعرفه. فقيل لها: إنه النبي -صلى الله عليه وسلم-. فأتت باب النبي -صلى الله عليه وسلم- فلم تجد عنده بوابين فقالت: لم أعرفك. فقال: "إنما الصبر عند ............ ............ ".

 

 

8- عن أنس بن مالك أن رجلا سأل النبي -صلى الله عليه وسلم-: متى الساعة يا رسول الله؟ قال: "ما أعددت لها؟" قال: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله. قال: "أنت مع من ........ ".

 

 

9- عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا .......... ولا .............. ولا ........... وكونوا عباد الله ........ ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ................ ".

 

 

10- عن البراء بن عازب قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن ثم قل ............. ................................................................................................................................................................................................................................. فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة واجعلهن آخر ما تتكلم به". قال: فرددتها على النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما بلغت اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت قلت ورسولك قال: "لا ونبيك الذي أرسلت".

 

 

***********

 

 

ثالثًا: "المطالعة"

 

11- اختص الله تعالى شهر رمضان بكثير من الفضائل>>> اذكري أربعًا منها.

1- ........................ .

2- ........................ .

3- ........................ .

4- ........................ .

 

 

12- وجه النبي -صلى الله عليه وسلم- من يتعرض لسب أو شتم أحد وهو صائم لقول: إني صائم>>> اذكري الدليل على ذلك -أثابكِ الله-.

13- ما الواجب على من أرادت صيام ست من شوال، و كان عليها قضاء أيام من رمضان؟ اذكري الدليل؟

 

 

14- هناك علتين في كون الأولى بالمرأة عدم تناول حبوب منع العادة الشهرية لرغبتها في الصلاة والصيام مع الناس>>> اذكريهما؟

1- .................. . 2- ........................ .

 

 

15- هناك عدة علامات لليلة القدر>>> اذكري الثابت منها في صحيح النصوص الشرعية -وفقكِ الله لموافقتها وأنتِ قائمة عابدة-.

 

 

16- بعض النساء يختلفن في الصف المفضل، فبعضهن يتأخرن في الصفوف الأخيرة وبعضهن يتقدمن إلى الصفوف الأولى، ربما لعدم فهمهن لقوله -صلى الله عليه وسلم-: "خير صفوف النساء آخرها،وشرّها أولها">>> وضحي الصواب -أثابكِ الله-.

 

 

17- ماذا كان هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخلت العشر؟

 

18- لماذا سمي -شهر رمضان- بهذا الإسم؟

 

19-لقيام الليل فوائد في الدنيا والآخرة>>> عددي أربعًا منها.

 

20- هناك عدة أسباب معينة على قيام الليل>>> اذكري أربعًا منها.

 

21- هناك آداب يجب على المرأة الذاهبة للمسجد التأدب بها>>> عددي منها ثمانية.

 

 

22-بماذا أجاب النبي -صلى الله عليه وسلم- عائشة -رضي الله عنها- لما سألته -صلى الله عليه وسلم- عن ماذا تقول في ليلة القدر؟

 

 

23-عددي أربعًا من بعض أوقات الإجابة التي يحسن بكِ الإكثار من الذكر والدعاء والاستغفار فيها.

 

 

24- بعض النساء يحرمن أنفسهن الخير بحجة أنهن تركن الصلاة والصيام في وقت الحيض والنفاس، ويتناسين أن هناك الكثير من أعمال البر والذكر لتي تثاب عليها إذا احتسبت الأجر عند الله>>> اذكري أربعًا منها.

 

25- كيف تتحول العادات إلى عبادات؟

 

 

26- قال -صلى الله عليه وسلم-: "تسحروا فإن في السحور بركة"، والبركة هنا دينية و دنيوية>>> كيف ذلك؟

دينية بـــ ............ . دنيوية لأنه .......... .

 

 

************

 

 

رابعًا: "السماع"

للإجابة على الأسئلة التالية يرجى الإستماع لشريط "القابضات على الجمر" للشيخ محمد العريفي.

 

رابط الإسمتاع للشريط والتحميل:

https://ar.islamway.net/?iw_s=Lesson&i...;lesson_id=1442

 

27- ذكر الإمام الذهبي في الكبائر أن امرأة ماتت فدفنها أخوها فسقط كيس فيه مال من جيبه في القبر ولم يشعر به إلا بعد أن عاد بيته، فعاد لينبش القبر فوجد القبر يشتعل ناراً عليها، فقام برد التراب عليها وذهب لأمه وقال لها : أخبريني عن حال أختي وماذا كانت تعمل فإني والله قد رأيت قبرها يشتعل عليها نارًا>>> فماذا قالت الأم؟

 

 

28- ماذا فعلت آسية امرأة فرعون لما أخذ عذاب فرعون وقومه بها كل مأخذ، وعاينت الموت؟

 

 

29- أختي الحبيبة.. ليس الجمال في التعرض للعنة الله وسخطه، ذكرالشيخ العريفي في جملة حديثه عن حال بعض النساء الملعونات ولماذا استحققن اللعنة>>> عددي خمسًا.

 

30- حب الكتاب وحب ألحان الغنى في قلب عبد ليس يجتمعان، ذكر الشيخ -حفظه الله- قول محمد بن المنكدر في الثواب والنعيم الذي يلاقيه من حرم أذنيه سماع الغناء ولهو الحديث من المعازف والألحان المحرمة في الدنيا>>> اذكريه.

 

 

31- بماذا دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- لجليبيب -رضي الله عنه- وعروسه التي قالت لوالديها لما رفضا تزويجها إياه لدمامته وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قد طلبها إليه "ادفعاني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني"؟

 

 

32- ذكر الصحابة -رضوان الله عليهم- للنبي -صلى الله عليه وسلم- امرأة من المسلمين تقوم الليل وتصوم النهار وتتصدق غير أنها تقوم بفعل ما، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "لا خير فيها، هي من أهل النار">>> ما هو الفعل الذي كانت تقوم به وأوجب لها هذا العذاب؟

 

 

33- ما هي الحرية الحقيقية والسيادة النقية كما عرّفها الشيخ العريفي -حفظه الله- في حديثه عن الحرية المزعومة التي يروج لها العلمانيون الزناة وشراب الخمور؟

 

34- سمعتِ -أختي الحبيبة- ما ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب عن قصة فاطمة -رضي الله عنها- التي كانت دائمة الستر والعفاف، وكيف أنها لما حضرتها الوفاة وتأملت حالها؛ كرهت أن يطرح على جثتها غطاء يصف حجم جسمها وذكرت كيف يطرح على أجساد المسلمات الغطاء فيصف حجم أعضائهن لكل من حضر تشييع جنازتهن، فذكرت لها أسماء بنت عميس ما رأته في الحبشة من وضع جريد نخل مقوس فوق الجسد يوضع عليه الغطاء فلا يصف الجسد، فأوصت فاطمة -رضي الله عنها- أن يفعل بجنازتها ذلك ففُعل>>> ما الفائدة التي تخرجي بها من هذه القصة؟

 

 

35- ذكر الشيخ أنه سأل بعض الشباب الذين يتتبعون الفتيات في الأسواق وعند أبواب المدارس والكليات: كيف تنظرون إلى الفتاة التي تستجيب لكم، وماذا تفعلون إذا رأيتم الفتاة العفيفة المتحجبة حجابا شرعيا>>> ماذا كان جوابهم؟

 

الفتاة التي تستجيب لهم:.............. . الفتاة العفيفة:.............. .

 

 

وأخيرًا: ماذا فعل الراهب لما قال له الشيطان وقد همّ القوم بتعذيبه لجريمته: "أتعرفني أنا صاحبك الذي وسوس لك حتى أوقعك فيما أنت فيه، لا أخلصك حتى تسجد لي سجدة واحدة"؟ وماذا قال له الشيطان بعد ذلك؟

 

الراهب: ............. .

الشيطان: ........... .

 

 

 

الإجابات تحال إلى الصندوق الخاص بـــ "المهاجرة بنت الإسلام".

وآخر موعد لتسليمها اليوم "الخامس والعشرين" من شهر رمضان المبارك.

-بلغنا الله إياه ونحن من المقبولين-

 

ولو من أي استفسار أرحب به.

 

 

وفقكن الله..

 

 

لكم جزيل الشكر وموفقين يا أخوات وكل عام وانتم بألف خير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية

ولي إستفسار

يمكننا إستعمال البحث في الإنترنت .......أم لا؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

..تــــــــــــم ارسال الجزء الاول من الاجابـــــات...

 

..هل وصــــــــــــــــــلت مشرفـــــــــــتي الغاليه..المهاجره بنت الاسلام؟؟؟؟؟..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك مشرفتنا الغالية

ولي إستفسار

يمكننا إستعمال البحث في الإنترنت .......أم لا؟؟؟

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بالتأكيد عزيزتي -ساجدة للرحمن- لا بأس من البحث على الشبكة.

وتسلمي على الأمانة :)

 

..تــــــــــــم ارسال الجزء الاول من الاجابـــــات...

 

..هل وصــــــــــــــــــلت مشرفـــــــــــتي الغاليه..المهاجره بنت الاسلام؟؟؟؟؟..

 

نعم وصلت..

وبنتظر البقية -إن شاء الله-.

 

موفقة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

تم ارسال جميع الأجوبة

 

لكن ايناك يا حبيبه

 

ترى انت حزينة مثلي على قرب فراق رمضان؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك؟

 

مشرفتناالغلية مهاجرة بنت الإسلام لقد ارسلت بالإجابات

فهل وصلت؟

 

 

كل عام وانتم بخير وجميع أمتنا الاسلامية

 

رسلت الأجوبة مشرفتناالمهاجرة بنت الإسلام وصلت الأجوبة?وشكرا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

عزيزتاي "أم جياد"و "أم ياسين وزايد": نعم وصلتني رسائلكن.. لا حرمتن الأجر والنفع.

 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

لكن ايناك يا حبيبه

 

ترى انت حزينة مثلي على قرب فراق رمضان؟؟؟

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أنا هنا حبيبتي هداية المنان..

وتراني الأيام لستُ حزينة على فراق رمضان بقدر خوفي من "خاب وخسر من أدرك رمضان ولم............"

 

فاللهم ارحم.. !

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي الكريمات

 

ملاحظة:

 

[آخر موعد لتسليم الإجابات غدًا -إن شاء الله- "الخامس والعشرين" من شهر رمضان المبارك]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتي الغاليه..

 

ارسلت..بقيت الاجوبه هل وصلت ياغاليه^_^..

 

رعاك الله وحماك ولا حرمكم الاجر..ياغاليه..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مشرفتي الغاليه..

 

ارسلت..بقيت الاجوبه هل وصلت ياغاليه^_^..

 

رعاك الله وحماك ولا حرمكم الاجر..ياغاليه..

 

نعم وصلت يا عزيزتي.. جزاكِ الله خيرًا.

وعودًا حميدًا :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ايضا ارسلت الأجوبه فهل وصلت مشرفتنا الغاليه ؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ايضا ارسلت الأجوبه فهل وصلت مشرفتنا الغاليه ؟؟؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
انا ايضا ارسلت الأجوبه فهل وصلت مشرفتنا الغاليه ؟؟؟؟؟؟؟

 

انا ايضا ارسلت الأجوبه فهل وصلت مشرفتنا الغاليه ؟؟؟؟؟؟؟

 

انا ايضا ارسلت الأجوبه فهل وصلت مشرفتنا الغاليه ؟؟؟؟؟؟؟

 

حبيباتي هي خاصية تتبع الرسائل ألغيت من عندكن ولاااا... :)؟؟؟

نعم؛ كل الرسائل وصلتني والإجابات كاملة.. جزاكن ربي خيرًا ولا حرمكن الأجر والنفع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك مشرفتنا ولكن عندى فى خاصية التتبع فعلا لم يتم تسليم الجزء الرابع من الاجوبة !!!!!

 

فهل فعلا وصلك الجزء الرابع ؟؟؟؟

 

اصل الجهاز كان معلق خاااالص وبعتها كتيييير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
حبيباتي هي خاصية تتبع الرسائل ألغيت من عندكن ولاااا... :)؟؟؟

مشرفتنا الحبيببة انا سألت فقط لان الكومبيوتر عندي بيفصل لوحده

يعني ارسلتهم وفصل وبدات اشك انهم لم يصلوا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أخواتي الحبيبات

 

أسعدكن الباري ووفقكن لخيري الدنيا والآخر

صدقا أسعدتن قلبي بحرصكن على البحث والإستفادة

فلا حرمنا الله إياكن يا حبيبات القلب ومهجة الفؤاد

 

جزاكن الله خير الجزاء

وجعلكن من الفائزات في الدنيا والآخرة ..

 

لكن خالص ودي :) ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
جزاكن الله خير الجزاء

 

واياك اختي عبق الجنان

 

وجعلكن من الفائزات في الدنيا والآخرة ..

 

سوياً إن شاء الله اللهم آميين

 

شكر خاص لك ولمشرفتنا المهاجرة وجميع القائمات على هذا المشروع جعله الله في ميزان حسناتكن

 

جوزيتن الفردوس الأعلى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

 

هو نتيجه المسابقه ظهرت ولا لسه لانى بقالى كتير مش دخلت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×