اذهبي الى المحتوى
آية المجاهدة

"يا داوود لو علم المدبرون......."

المشاركات التي تم ترشيحها

يرجى الاطلاع على الفتوى في الرد التالي

( فالحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر له سنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعله مأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع. )

 

 

اقرأها كاملة - وأنا متأكد أنك سوف تستفيد.

 

قال تعالى: " إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم"

 

يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبي على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوي

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

أوحى الله لداود

 

" يا داود لو يعلم المدبرون عن شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الي

 

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على

 

ـــــــــــــــــــ

 

يقول الله عز وجل

 

"إنى لأجدنى أستحى من عبدي يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

 

ـــــــــــــــــــ

 

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

 

ـــــــــــــــــــــ

 

"ابن آدم خلقتك بيدى وربيتك بنعمتى وأنت تخالفنى وتعصانى فإذا رجعت الى تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم "

 

ــــــــــــــــــ

 

"عبدى أخرجتك من العدم الى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل

 

عبدى أسترك ولا تخشانى، اذكرك وأنت تنسانى، أستحى منك وانت لا تستحى منى. من أعظم منى جودا ومن ذا الذى يقرع بابي فلم أفتح له ومن ذا الذى يسألنى ولم أعطيه. أبخيل أنا فيبخل على عبدى؟ "

 

ــــــــــــــــ

 

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".

 

ــــــــــــــــ

 

قال أحد الائمة:

 

"لا تسئم من الوقوف على بابه ولو طردت"

 

"ولا تقطع الاعتذار ولو رددت"

 

"فان فتح الباب للمقبولين فادخل دخول المتطفلين ومد اليه يدك وقل له مسكين فتصدق عليه فإنما الصدقات للفقراء والمساكين"

 

قال الله تبارك وتعالى فى الحديث القدسى:

 

"يا ابن آدم استطعمتك ولم تطعمنى فيقول: فكيف أطعمك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستطعمك عبدى فلان أما تعلم انك لو أطعمته لوجدت ذلك عندى"

 

"يا ابن آدم استسقيتك ولم تسقنى فيقول: فكيف أسقيك وأنت رب العالمين فيقول: أفلم يستسقيك عبدى فلان أما تعلم انك لو اسقيته

 

لوجدت ذلك عندى"

 

"يا ابن آدم مرضت ولم تعدنى فيقول: فكيف أعودك وانت رب العالمين فيقول: مرض عبدى فلان أما تعلم انك لو عدته

 

لوجدتنى عنده"

 

يقول الله تبارك وتعالى:

 

"يا عبادى إنى حرمت الظلم على نفسى وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا

 

يا عبادى كلكم جائع الا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم

 

يا عبادى كلكم عار الا من كسوته فاستكسونى أكسكم

 

يا عبادى كلكم ضال الا من هديته فاستهدونى اهدكم

 

يا عبادى انكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى اغفر لكم

 

يا عبادى انكم لن تبلغوا ضرى فتضرونى ولن تبلغوا نفعى فتنفعونى

 

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد ما زاد من ملكى شيئا

 

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص من ملكى شيئا

 

يا عبادى لو أن أولكم وأخركم وإنسكم وجنكم قاموا على صعيد واحد فسألونى فأعطيت كل واحد منهم مسألته ما نقص ذلك مما عندى الا كما ينقص المخيط إذا دخل البحر

 

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

 

"يا آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى

 

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

 

فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

 

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

 

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

 

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

 

أرسلها لكل من تحب وجزاؤك على الله

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيكِ أختي في الله سارة

 

 

أرجو الإطلاع على هذه الروابط

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو صحيح أم لا، (أوحى الله إلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهم وشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتي بالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخر قريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فالحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر له سنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعله مأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع.

 

ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح.

 

وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني، وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير.

 

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

http://almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=11438

السلام عليكم ورحمة الله وربكاته :

 

قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله -

 

الأحاديث قدسية وهي :

 

يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى

 

ـــــــــــــــــــــــ

 

أوحى الله لداود

 

" يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابــو شوقا الى

 

يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على

 

ـــــــــــــــــــ

 

يقول الله عز وجل

 

"إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى"

 

ـــــــــــــــــــ

 

"جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى

 

ـــــــــــــــــــــ

 

جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله

 

"ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى

 

يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم

 

فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى

 

وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر

 

يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا

 

يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين

______________

 

أما هذا فحديث نبوي :

 

"جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى".

 

ــــــــــــــــ

؟؟

 

نأسف على الاطالة ... ولكن :

( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) .......

 

وجزيتم خيراً .

 

الإجابة

 

1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده .

وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع .

وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل .

وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً .

 

ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

 

 

2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل .

 

3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي .

وهو دون سند عنده .

 

 

4 - لم أقف عليه .

 

5 - لم أقف عليه .

 

6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اهـ .

فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة .

و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه .

من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث .

 

والله أعلم .

عبد الرحمن السحيم

 

اعتذر منكِ مكرر

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...mode=linearplus

 

اعتذر منكِ مكرر

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=95

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏من خاف زلة القدم بعد الثبات، فليجعل له حظا من عبادة السر والقُرُبات، وليحرِص عليها حتى الممات.

×