اذهبي الى المحتوى
سُندس واستبرق

صفحة تسميع الاربعون النووية لــ ::.. دمعة تدخلنا الجنة :::...

المشاركات التي تم ترشيحها

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن ابي نجيح العرباض بن سارية (رضى الله عنه) قال: وعظنا رسول الله موعظة وجلت منها القلوب وذرفت منها العيون فقلنا: يا رسول الله كأنها موعظة مودع فأوصنا. قال: أوصيكم بتقوى اللع عز وجل والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد، فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الأور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة" رواه ابو دود والترمذي وقال حديث حسن صحيح

 

اللع >>> الله

 

 

عن معاذ بن جبل (رضى الله عنه) قال: قلت يا رسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار فقال: "لقد سألت عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت، ثم قال: الا ادلك على ابواب الخير: الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا: "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ: "يعلمون" (السجدة: 16 -17) ثم قال: الا أدلك على رأس الأمر وعموده وذروة سنامه؟ قلت: بلى يا رسول الله. قال: راس الأمر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: الا ادلك على ملاك ذلك كله؟ قلت: بلى يا رسول الله، فاخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا. قلت: يا نبى الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به. فقال: ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس على وجوههم او قال: على مناخرهم الا حصائد السنتهم

 

تطفئ >>> يُطفىء

على >>> بــــِ

 

عن ابي ثعلبة الخشني جرثوم بن ناشر (رضى الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم اشياء فلا تنتهكوها وسكت عن اشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها"

حديث حسن رواه الدارقطني وغيره

 

 

تسميع متميز بارك الله فيك ِ يا حبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

كيف حالك ِ يا دمعة :)

أسأل الله لك ِ التوفيق والسداد

 

أسئلة الأسبوع العاشر \ المستوى الثالث

 

أكملي نص الأحاديث التالية بارك الله فيك ِ :

 

الحديث التاسع والعشرون ويبدء بـــ : عَن مُعَاذ بن جَبَلٍ رضي الله عنه قَالَ: قُلتُ يَا رَسُولَ

 

الحديث الثلاثون ويبدء بــ : عَنْ أَبِيْ ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ جُرثُومِ بنِ نَاشِرٍ رضي الله

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~~*

 

أجيبي عن الأستفسارات التالية بارك الله فيك ِ :

 

حذّرنا الرسول صلّى الله عليه وسلّم من مُحدثات الأمور ، فما المعني بِها !

 

جاء ضمن الآية التي ساقها الرسول صلّى الله عليه وسلّم هذه الجملة المُباركة :

(يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً ) اشرحيها وكيف يكون جانب الخوف والرجاء بشكل عام عند المسلمين !

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~~*

 

وفقك الله وسدد خطاك ِ ,,,,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحديث الخامس والعشرين صوبتلي كلمة "منكر" إلى "المنكر"

وهى مكتوبة في لينك الحديث "منكر" فارجو تصويبها هناك ان كانت خطأ

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=87289

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن معاذ بن جبل قال: قلت يا رسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. فقال: لقد سالت عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت. ثم قال: الا ادلك على ابواب الخير: الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا: "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ "يعملون" (السجدة 16-17) ثم قال: الا اخبرك براس الامر وعموده وذروة سنامه، قلت: بلى يا رسول الله، قال: راس الامر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: الا اخبرك بملاك ذلك كله، قلت: بلى يا رسول الله، فاخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، فقلت يا نبى الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم او قال على مناخرهم الا حصائد السنتهم

 

عن ابي ثعلبة الخشنى جرثوم بن ناشر (رضى الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم اشياء فلا تنتهكوها وسكت عن اشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها"

 

المقصود بمحدثات الامور هو ما يستحدث في امور الدين مما لم ياتي به الدين او الشرع، اما ما تم استحداثه في امور الدنيا فينقسم الا ما هو خير فهو حلال وما هو شر فهو حرام

 

يجب ان يكون المسلم بين الخوف من عذاب الله وغضبه وبين الرجاء في رحمة الله فهو بين خوف من ذنوبه ورجاء في عفو الله ومغفرته

وهناك بعض العلماء قالوا ان المرء يجب ان يغلب عليه الخوف حال الصحة بينما يغلب عليه الرجاء حال دنو الاجل حتى يموت وهو يحسن الظن بالله

ومنهم من قال انه على المرء ان يغلب عليه جانب الرجاء حال الطاعة بينما يغلب عليه الخوف اذا هم بمعصية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي العباس سعد بن سهل الساعدي (رضى الله عنه) قال: جاء رجل إلى النبى (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته احبني الله واحبني الناس، فقال: "ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس" حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره باسانيد حسنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحديث الخامس والعشرين صوبتلي كلمة "منكر" إلى "المنكر"

وهى مكتوبة في لينك الحديث "منكر" فارجو تصويبها هناك ان كانت خطأ

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=87289

 

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أعتذر فالخطأ مني ! بارك الله فيك ِ على التنبيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن معاذ بن جبل قال: قلت يا رسول الله اخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني من النار. فقال: لقد سالت عن عظيم وانه ليسير على من يسره الله تَعالى عليه: تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت. ثم قال: الا ادلك على ابواب الخير: الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل ثم تلا: "تتجافى جنوبهم عن المضاجع" حتى بلغ "يعملون" (السجدة 16-17) ثم قال: الا اخبرك براس الامر وعموده وذروة سنامه، قلت: بلى يا رسول الله، قال: راس الامر الاسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد، ثم قال: الا اخبرك بملاك ذلك كله، قلت: بلى يا رسول الله، فاخذ بلسانه وقال: كف عليك هذا، فقلت يا نبى الله وانا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: ثكلتك امك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم او قال على مناخرهم الا حصائد السنتهم

 

عن ابي ثعلبة الخشنى جرثوم بن ناشر (رضى الله عنه) عن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "ان الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم اشياء فلا تنتهكوها وسكت عن اشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها"

 

المقصود بمحدثات الامور هو ما يستحدث في امور الدين مما لم ياتي به الدين او الشرع، اما ما تم استحداثه في امور الدنيا فينقسم الا ما هو خير فهو حلال وما هو شر فهو حرام

 

يجب ان يكون المسلم بين الخوف من عذاب الله وغضبه وبين الرجاء في رحمة الله فهو بين خوف من ذنوبه ورجاء في عفو الله ومغفرته

وهناك بعض العلماء قالوا ان المرء يجب ان يغلب عليه الخوف حال الصحة بينما يغلب عليه الرجاء حال دنو الاجل حتى يموت وهو يحسن الظن بالله

ومنهم من قال انه على المرء ان يغلب عليه جانب الرجاء حال الطاعة بينما يغلب عليه الخوف اذا هم بمعصية

 

ما لونته بالبرتقالي هو الزائد

ما لونته بالازرقف هو ما نسيتيه يا حبيبة .

 

تطفئ >>> يُطفىء

 

تسميع جيد جدا بارك الله فيك ِ يا حبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

عن ابي العباس سعد بن سهل الساعدي (رضى الله عنه) قال: جاء رجل إلى النبى (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلني على عمل إذا عملته احبني الله واحبني الناس، فقال: "ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس" حديث حسن رواه ابن ماجة وغيره باسانيد حسنة

 

 

تسميع متميز بلارك الله فيك ِ يا حبيبة :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري (رضى الله عنه) ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لا ضرر ولا ضرار" حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسنداً، ورواه مالك في الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن ابيه عن النبى (صلى الله عليه وسلم) فاسقط ابا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال اموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من انكر" حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن ابي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري (رضى الله عنه) ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لا ضرر ولا ضرار" حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني وغيرهما مسنداً، ورواه مالك في الموطأ مرسلاً عن عمرو بن يحيى عن ابيه عن النبى (صلى الله عليه وسلم) فاسقط ابا سعيد وله طرق يقوي بعضها بعضا.

 

 

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال اموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من انكر" حديث حسن رواه البيهقي هكذا بعضه في الصحيحين

 

 

تسميع رائع يا حبيبة بارك الله فيك ِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف حالك ِ غاليتي دمعة :)

أسأل الله لك ِ التوفيق والسداد

 

أسئلة الأسبوع الحادي عشر \ المستوى الثالث

 

 

أكملي نص الأحاديث التالية بارك الله فيك ِ :

 

الحديث الحادي والثلاثون ويبدء بـــ : عَنْ أَبي العَباس سَعدِ بنِ سَهلٍ السَّاعِدي رضي الله

 

الحديث الثالث والثلاثون ويبدء بـــ : عنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى

 

~*~*~*~*~*~**~*~**~~**~~***~*~*~*~*~

 

أجيبي عن الأستفسارات التالية :

 

ماهي حقيقة الزهد في الدنيا وعلاماته !

 

على من تكون البيّنة وعلى من يكون اليمين !

 

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~

 

وفقك ِ الله وسدد خطاك ِ ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي العباس سعد بن سهل الساعدي (رضى الله عنه) قال: جاء رجل الى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلني على عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس فقال: ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

 

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال اموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من انكر

 

حقيقة الزهد في الدنيا اخفاء الزهد فيها والرغبة عنها والبعد عما لا ينفع في الآخرة منها مع التمتع بالطيبات من غير انشغال بها عن الآخرة والتوسط في الامر

ومن علاماته: 1- استواء مدح الناس وذمهم

2- عدم الفرح بالموجود والحزن على المفقود

3- الانس بالله

 

تكون البينة على من يدعي واليمين على من انكر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

عن ابي العباس سعد بن سهل الساعدي (رضى الله عنه) قال: جاء رجل الى النبي (صلى الله عليه وسلم) فقال: يا رسول الله دلني على عمل اذا عملته احبني الله واحبني الناس فقال: ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد فيما عند الناس يحبك الناس

 

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال اموال قوم ودماءهم ولكن البينة على المدعي واليمين على من انكر

 

حقيقة الزهد في الدنيا اخفاء الزهد فيها والرغبة عنها والبعد عما لا ينفع في الآخرة منها مع التمتع بالطيبات من غير انشغال بها عن الآخرة والتوسط في الامر

ومن علاماته: 1- استواء مدح الناس وذمهم

2- عدم الفرح بالموجود والحزن على المفقود

3- الانس بالله

 

تكون البينة على من يدعي واليمين على من انكر

 

 

 

رائعة أنت : ) بارك الله فيك ِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي سعيد الخدري (رضى الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "من رآى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان" رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا، المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى هاهنا - ويشير الى صدره ثلاثا، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه. رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخية ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" رواه مسلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن ابي سعيد الخدري (رضى الله عنه) قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول: "من رآى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه فان لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الايمان" رواه مسلم

 

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا، المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره، التقوى هاهنا - ويشير الى صدره ثلاثا، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه. رواه مسلم

 

 

ماله ودمه >>> دمه وماله

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخية ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه" رواه مسلم

 

 

 

تسميع متميز بارك الله فيك ِ يا حبيبة ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

كيف حالك ِ غاليتي دمعة : )

أعتذر عن التأخر للظروفي

 

 

أسئلة الأسبوع الثاني عشر \ المستوى الثالث

 

أكملي نص الأحاديث التالية بارك الله فيك ِ :

 

الحديث الخامس والثلاثون ويسبدء بــ : عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله

 

الحديث السادس والثلاثون ويبدء بــ : عَنْ أَبي هُرَيرَة رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله

 

~*~*~*~*~*~*~*~*~*~*~**~*~*~

 

أجيبي عن الأستفسارات التالية :

 

كيف يكون الإنكار بالقلب !

 

إشرحي المعـاني التالية : لا تباغضوا , ولا تناجَشوا, ولا تَدَابَرُوا !

 

ما الثـواب المرجّو من : مَا اجتَمَعَ قَومٌ في بَيتٍ مِنْ بيوتِ اللهِ يَتلونَ كِتابِ اللهِ وَيتَدارَسونهَ بَينَهُم, إشَرَحيها !

 

 

وفقك ِ الله وسدد خطاك ِ يا حبيبة ,,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى هاهنا – ويشير الى صدره ثلاثا، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه" رواه مسلم

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده"

 

الانكار بالقلب يكون بالكراهية وتمنى ان لم يكن المنكر ومفارقة مجالسه

 

لا تباغضوا اى لا يبغض بعضكم بعضا وبمعنى تحابوا ويكون ذلك بالبعد عن اسباب التباغض

ولا تناجشوا: النجش هو الزيادة في ثمن السلعة بغرض الحاق الضرر بالمشترى او نفع البائع او كلاهما

ولا تدابروا اى التدابر في الوجوه والاعراض او التدابر في القلوب بان يتجه كل واحد وجهه مختلفة عن الآخرين

 

عند اجتماع قوم في مسجد يتلون كتاب الله سواء كان كل منهم يقرأ بمفرده او يقرأوا جماعة على سبيل التعلم او يقرأ احدهم ويستمع الاخرون فانهم ينالون ثواب الله من نزول السكينة عليهم والرحمة وان تحيط بهم الملائكة ويذكرهم الله فيمن عنده

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى انه قال: "ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وان هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة. وان هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وان هم بها فملها كتبها الله سيئة واحدة" رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "لا تحاسدوا ولا تناجشوا ولا تباغضوا ولا تدابروا ولا يبع بعضكم على بيع بعض وكونوا عباد الله اخوانا المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يكذبه ولا يحقره التقوى هاهنا – ويشير الى صدره ثلاثا، بحسب امرئ من الشر ان يحقر اخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام ماله ودمه وعرضه" رواه مسلم

 

ما تحته خط مبدل : دمه وماله

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: "من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم الا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده وَمَنْ بَطَّأ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بهِ نَسَبُهُ "

 

 

ما لونته بالازرق هو ما نسيتيه

 

الانكار بالقلب يكون بالكراهية وتمنى ان لم يكن المنكر ومفارقة مجالسه

 

لا تباغضوا اى لا يبغض بعضكم بعضا وبمعنى تحابوا ويكون ذلك بالبعد عن اسباب التباغض

ولا تناجشوا: النجش هو الزيادة في ثمن السلعة بغرض الحاق الضرر بالمشترى او نفع البائع او كلاهما

ولا تدابروا اى التدابر في الوجوه والاعراض او التدابر في القلوب بان يتجه كل واحد وجهه مختلفة عن الآخرين

 

عند اجتماع قوم في مسجد يتلون كتاب الله سواء كان كل منهم يقرأ بمفرده او يقرأوا جماعة على سبيل التعلم او يقرأ احدهم ويستمع الاخرون فانهم ينالون ثواب الله من نزول السكينة عليهم والرحمة وان تحيط بهم الملائكة ويذكرهم الله فيمن عنده

 

تسميع متميز بارك الله فيك ِ يا حبيبة : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

 

عن ابن عباس (رضى الله عنهما) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) فيما يرويه عن ربه تبارك وتعالى انه قال: "ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وان هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات الى سبعمائة ضعف الى اضعاف كثيرة. وان هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة وان هم بها فملها كتبها الله سيئة واحدة" رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف

 

 

رائع حفظكـــ ِ الله : )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ان الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب الى عبدي بشئ احب الى مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سالني لاعطينه ولئن استعاذني لاعيذنه" رواه البخاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

 

عن ابي هريرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ان الله تعالى قال: من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب الى عبدي بشئ احب الى مما افترضته عليه ولا يزال عبدي يتقرب الى بالنوافل حتى احبه فاذا احببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ولئن سالني لاعطينه ولئن استعاذني لاعيذنه" رواه البخاري

 

رائعة ..... بارك الله فيك ِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×